المعركة ليست عسكريّة فحسب

راضي كريني
radi.kara@gmail.com

2018 / 2 / 28

28-2-2018
المعركة ليست عسكريّة فحسب
راضي كريني
لم تكن معركة الفلسطينيّ مع الاحتلال الإسرائيليّ معركة عسكريّة فقط، ولم يفكّر أيّ من القادة السياسيّين، من الإسرائيليّين والفلسطينيّين وغيرهم، أنّ النزاع الفلسطينيّ الإسرائيليّ هو نزاع جغرافيّ فقط.
وُلدت الصهيونيّة، أو بالأحرى أنشأها الاستعمار، و... ونجحت بمساعدة الرجعيّة العربيّة في إقامة دولة إسرائيل (أو أقاموها) لتكون قاعدة من أجل حماية وتعزيز المشاريع الرأسماليّة الاستعماريّة في المنطقة؛ الاجتماعيّة والسياسيّة والاقتصاديّة والثقافيّة والدبلوماسيّة أيضا.
وإذا نظرنا إلى المشاريع الاستعماريّة الرأسماليّة في المنطقة، لوجدنا أنّ المشروع الاقتصاديّ كان، وما زال على رأس سلّم أولويّات الدول الاستعماريّة، القديمة والجديدة منها.
لذلك، فالقيادات الرأسماليّة الحاكمة في إسرائيل والولايات المتّحدة الأمريكيّة وبريطانيا وباقي الدول الاستعماريّة، لا تحمي عروش حكّام الرجعيّة العربيّة من شعوبها وجيرانها و... إلّا بقدر خضوعها وتلبيتها لأطماعها الربحيّة، وبالتالي فهي تحارب وتعادي أنظمة دول عربيّة أخرى، وتؤلّب شعوبها عليها، وتعمل على إسقاطها، وعلى خلق الأزمات والمآزق لها، وتتعاون وتدعم مؤسّسات وحركات وأحزاب و.... وأجزاء واسعة من شعوبها معارضة لها و.... بقدر ما تهدّد أرباحها وأطماعها و...، وليس من أجل دمقرطتها وتنجيعها وتخليص شعوبها من فسادها وظلمها وديكتاتوريّتها و... .
وما معركة الغاز والنفط المفتعلة ضدّ سوريّة ولبنان إلّا واحدة من تجلّياتها، وكذلك ما إتقان وتميّز جشع ترامب وشراهة إيفانكا و"كرَم" سلمان وابنه محمّد في السعوديّة إلّا برهان عليها.
تفاخر الرئيس الفلسطينيّ في خطاباته الأخيرة بما حقّقه الشعب الفلسطينيّ، الراضخ تحت الاحتلال الإسرائيليّ الغاشم، من النجاحات في عدّة مجالات: ثقافيّة وسياسيّة واقتصاديّة و... ونحن ننحني إجلالا أمام هذه الإنجازات.
ولكن، رغم أنّ النجاحات الاقتصاديّة هي المفتاح الأهمّ للتقدّم في دحر الشركات الرأسماليّة الاستعماريّة الداعمة والمثبّتة للاحتلال والاستيطان الإسرائيليّ.... ربّما تنشأ (أو بدأت تتكوّن) في رحم النضال/الانتعاش الاقتصاديّ الفلسطينيّ طبقة رأسماليّة فلسطينيّة مهادنة للرأسمال الإسرائيليّ/الاحتلال و...
لذلك، أرى من واجب قيادات الشعب الفلسطينيّ الوطنيّة أن تعمل على تعزيز سلطة قضائيّة نزيهة، تعتمد على دستور عادل وتقدميّ و...، وعلى إقامة حركة نقابيّة واسعة وشاملة ومتفرّعة وديمقراطيّة، تشمل جميع فروع العمل والخدمات والمهن، وتمثّل العمّال والموظّفين والمهنيّين و... وأصحاب الورشات الصغيرة و... تحمي وتدافع عن مصالح الفقراء والمسحوقين والمستخدَمين الفلسطينيّين و... ، وتنشئ صناديق تأمين وتوفير ومرضى و... لهم، وتبني علاقات متبادلة النفع مع نقابات عمّاليّة عالميّة صديقة.
كذلك، أرى من واجب قيادات الجماهير العربيّة الفلسطينيّة الإسرائيليّة والتقدميّين اليهود هنا، في إسرائيل، أن تعمل على دعم الاقتصاد الفلسطينيّ، وذلك بتشجيع شراء البضائع الفلسطينيّة، والاستثمار والسياحة و... في مناطق السلطة الفلسطينيّة.
لا بدّ من خوض المعركة الإستراتيجيّة المدفوعة بالقوّة الاقتصاديّة مع حكومة الاحتلال والاستعمار الرأسماليّ الداعم له، وعلى رأسه الإدارة الأمريكيّة. ولا بدّ من الحدّ من نفوذ وهيمنة إسرائيل ( وأمريكا) الاقتصاديّة في المنطقة، ولو تطلّب الأمر التعاون والتنسيق مع منظّمتي "بريكس" و "شنغهاي".



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن