اهكذا يتم الاحتفال؟!

عبد المطلب العلمي
al-alami@mail.ru

2017 / 10 / 8



منذ عده اشهر افرد الحوار المتمدن مساحه خاصه للأحتفاء بالذكرى المئويه لانطلاق ثوره اكتوبر الاشتراكيه العظمى . و بالفعل تم نشر مقالات قيمه لفتت انتباه و تقدير القراء .
لكن و للأسف الشديد يتم نشر مقالات في هذا الباب، اقل ما يقال عنها انها من الحضيض . و الأنكى ان بعضها على شكل حلقات متواصله ، و بدلا من تبيان الأثر التاريخي لتلك الثوره ،او تبيان مواقع الخلل و تبيان الطرق الافضل إن وجدت . نراها تُقل من اهميه ذلك الحدث التاريخي العظيم . بل تتهجم على قاده الثوره و فكر كارل ماركس. بعض تلك المقالات يمنع كتابها التعليق عليها، اي انه طريق باتجاه واحد للشتيمه و الاستهزاء مع اقصاء امكانيه الرد ، مع ان الرد في بعض الحالات (حين يكون باب التعليقات مفتوحا) يُؤخر نشره لعده ساعات، فمن قرأ المقال و خرج لن يعرف وجهه نظر اخرى.
كذلك صباح اليوم تم نشر مقال يتهجم بشكل مباشر على البلاشفه الجدد باقذع الالفاظ: [هؤلاء يجلسون على أرائك بيوتهم المريحة كبرجوازيين متعفنين فقدوا كل صلة لهم بواقعهم الحي الذي يغلي فحياتهم لاتعدوا أعادة انتاج بيولوجي . ودعةبلهاء من الاستهلاك الخامل والتافه والرتيب ، ولاجديد لديهم ليقدموه ، سوى الحماس الساذج ، وترديد الجمل الثورية الجوفاء والمضحكة ، والاستشهاد برموز الفكر الثوري بمناسبة و بدون مناسبة!. أفواه مستهلكة ، وعقول متخشبة حمقاء وسط أسرهم التقليدية ويقطرون أنانية و عقد و أحقاد وجشع ولامبالاة ، لايعنيهم الخراب والبؤس الذي ترزح تحت ثقله شعوبهم ، طالما لايمسهم ذلك و بعيد عنهم . ولكنهم ساعة الفراغ من خصوصياتهم و كنوع من التسلية والترفيه ، وكسرا للسأم ، و رغبة في اللهو السياسي الممتع ، يجأرون بثرثرتهم الراديكالية الفجة ، والتي لا تحرك أو تهز سوى خيالهم الجامح بشطحاته و وعيهم الزائف] .
رغم ان الموضوع لا يتعلق بالذكرى المئويه ، تم كتابه تعليق رد على هذا التهجم. اداره الحوار المتمدن حذفت التعليق مبقيه فقط عنوانه و امكانيه تقديم شكوى على عدم النشر. و حين تم تقديم الشكوى و بدلا من نشرالتعليق قامت الاداره التروتسكيه بقلع التعليق من جذوره حاذفه ترقيمه و عنوانه، و كأنه لم يكن.لا تنقصنا ذرابه اللسان للرد على التروتسكيين، لكن نأبى تحويل الاحتفاء بالذكرى مسرحا للشتم.
من انا لأملي على الحوار المتمدن سياسته التي يبدو انها اصبحت يساريه هلاميه ، بل تروتسكيه واضحه. لكني آمل ان تكون هذه المساحه مخصصه فعلا لذكرى اكتوبر .فهل الاحتفاء بالذكرى يكون بالتهجم عليها و على قادتها و على افكار و كتابات و تجارب ماركس و لينين و ستالين.لتنشر تلك التخرصات في اي مكان اخر على هذا الموقع، لكن ليس في المساحه المخصصه للأحتفاء.



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن