قلّة ذوقكم خشّنت طعامكم

راضي كريني
radi.kara@gmail.com

2017 / 7 / 12

12-7-2017
قلّة ذوقكم خشّنت طعامكم

لم ينشأ الإرهاب في الجغرافية العربيّة والإسلاميّة و... فقط، ولم يبقَ الإرهابيّون في صحاري وجبال وبحار وغابات و... السعوديّة وقطر وتركيا وأفغانستان وباكستان و... فقط، ولم ينحصر الإرهاب في تنظيمات "داعش" والوهابيّة والقاعدة والنصرة و... فقط، ولم يقتصر نموّ الإرهاب وترعرعه على الدعم الماليّ والعسكريّ في الشرق وفي الدول الفاشلة و... فقط؛ بل ...
لقد صرف الرجعيّون (خصوصا في السعوديّة) في بلاد البترودولار مئات المليارات من الدولارات (بدون مبالغة) على بناء مدارس ومساجد ومعاهد وحتّى سجون و... للمتأسلمين السياسيّين في بلاد الغرب، واعتبروها مراكز تثقيفيّة وتعليميّة وتربويّة و... وهي لم تكن إلّا مؤسّسات لتجميع الصبايا والشباب وتلقينهم الفكر السلفيّ والوهّابيّ والإخوانيّ و...، كما استقطبوا مفكّرين شبابا، من جميع أنحاء العالم، وأعطوهم منحًا دراسيّة سخيّة لدراسة الفكر الوهّابيّ في الجامعات السعوديّة، ومن ثمّ إعادتهم إلى بلادهم مع دفع رواتب لهم على تبشيرهم بالوهّابيّة.
لقد غطّى الغرب الأطلسيّ على هذا (ربّما شجّع)، كما يغطّي اليوم على الحركات الإرهابيّة الفاعلة في سوريّة والعراق و... لم يرتدّ الإرهاب على باريس وبروكسل وميونخ وأنقرة و... إلّا بمقدار رعايته، لم يرتدّ كما ردّ الفعل على الفعل بالمقدار نفسه، وباتّجاه معاكس وعلى نفس خطّ العمل (قانون نيوتن). لكن ...
سينتعش الإراهب في بلاد الغرب الأطلسيّ طالما بقي حكّامه يتعاملون بازدواجيّة المعايير؛ فيسمّون/يعتبرون بعض الحركات الإرهابيّة التي ضربت وتضرب في سوريّة والعراق؛ حركات معارضة للنظام، ومقاومة للاستبداد والفساد، ومعتدلة وجهاديّة تختلف عن باقي الحركات الإرهابيّة، وثوريّة تريد تغيير النظام وتسلّم السلطة، وحراكا شعبيّا لاعتماد دستور ديمقراطيّ و...؛ بينما يسمّونها ويعتبرونها حركات إرهابيّة، إذا ضربت في مدنهم و... ومسارحهم ومراكزهم التجاريّة العالميّة و...، وفي يوغسلافيا!
سينتعش الإرهاب في بلاد الغرب الأطلسيّ طالما بقي حكّام الغرب يتعاونون وينسّقون مع الدولة السوريّة و... في مواجهة الإرهاب أمنيًّا واستخباراتيًّا فقط، وطالما بقوا على مسافة ثابتة من روسيا وإيران ومن القضيّة الفلسطينيّة، وطالما بقوا متجاهلين للحوار السوريّ السوريّ، ولدور حكّام إسرائيل وتركيا و... التخريبيّ والتحريضيّ و... وخصوصًا أجهزتها الأمنيّة والمخابراتيّة التي تشرف بشكل مباشر على تدريب وعمليّات العصابات الإرهابيّة في المحافظات السوريّة، وتقدّم لها الدعم الماديّ والمعنويّ واللوجستيّ؛ تموّنها، وتأويها، وتعالجها، وتساعدها في تنقّلاتها، وتؤمّن لها اتّصالاتها مع الخارج الداعم وبين وحداتها وعناصرها.
سيرتدّ الإرهاب، كردّ فعل لفعل، إلى نحور الرجعيّات العربيّة، طالما تآمر حكّامها على القضيّة الفلسطينيّة، وزادوا من تطبيعهم مع حكّام الاحتلال والفصل العنصريّ في إسرائيل، وتجاهلوا مشاريع ورؤى منظّمة التحرير وبرامج قوى السلام والديمقراطيّة، اليهوديّة والعربيّة، في إسرائيل.
وربّما يكون ردّ الفعل بزَخْم أشدّ وأعرض وأشمل مِن فعل المؤامرة!



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن