اليهود في ايران

مازن لطيف علي
mazin774@gmail.com

2017 / 3 / 27

يعود وجود اليهود في ايران الى ماقبل 2700 عام تقريباً ولهم كثير من الاماكن المقدسة والتاريخية منها، وهناك مقابر أنبياء بني إسرائيل مثل دانيال النبي في مدينة شوش وإستر ومردخاي في مدينة همدانوحبقوق النبي في تويسركان، كما توجد مقابر للعديد من العلماء اليهود البرارزين ومنه(هاراو اورشركاء) في يزد و(الحاخام ملا مشه هلوي) في كاشان.
يعيش في ايران بين 20-25 ألف يهودي نصفهم في طهران والباقي في مدن اخرى منها شيراز واصفهان ويزد وغيرها.
في كتاب ( اليهود في ايران-دراسة تاريخية اجتماعية) للكاتب والمترجم شاكر كسرائي حاول دراسة وضع اليهود قبل وبعد الثورة الايرانية وخاصة حياتهم المعيشية بعد عام 1979 وقد اجرى كسرائي مقابلة مع الخبير في الشأن الديني اليهودي الدكتور يونس حمامي لاله زار الذي قدم للمؤلف معلومات قيمة عن وضع اليهود في ايران. نشرت كلمحق في الكتاب.
بعد قيام الثورة الدستورية( المشروطة) عام 1906، أصبح لليهود ممثلاً في البرلمان. ولايزال لليهود ممثلا واحد في مجلس الشورى الاسلاي. وبعد الثورة الاسلامية كان المهندس عزيز دانش راد ضمن الذي تولي كتابة الدستور، ولليهود في ايران كنس متعددة ومدارس خاصة ومجمعات ثقافية ومنظمات شبابية ونسوية، ومكتبة مركزية ومحلات لبيع اللحوم على الطريقة اليهودية في مختلف المدن والمناطق التي يعيشون فيها. ولهم مجلة تصر(افق بينا) وهي شهرية ناطقة باسم جمعية اليهود في طهران. وايضا لديهم مدارس ومنظمات نسوية.
الكتاب سلط الضوء على تاريخ يهود ايران ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا منذ الوجوجود اليهودي في ايران الى الوقت الحاضر من عاداتهم وتقاليدهم من مراسم الخطوبة والزواج والولادة والعزاء والوفيات وايام الحزن عند اليهود، ووضعهم الثقافي والديني من معتقدات وكتب مقدسة وانبياء والتلمود، وشولحان عاروخ ، ومدارسهم حيث تأسست أول مدرسة اليانس في طهران عام 1898 بدعم من القنصليتين الفرنسية والبرطانية ودعم مالي من قبل مظفر الدين شاه قاجار، واسس اليهود دورا للسينما حيث كان لهم السبق في تشييد دور السينما في ايران، ونشط اليهود الايرانيون في المجالات السياسية والثقافية والاعلامية وكان لهم صحف ومجلات.



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن