هذا عالم أحلام الطفلة الموهوبة سماء الامير

اسماء محمد مصطفى
myword35@yahoo.com

2016 / 8 / 3

هذا عالم أحلام الطفلة الموهوبة سماء الامير

ـ شبيب المدحتي / فنان تشكيلي

الطفلة الموهوبة سماء الامير تدخل في عالم الأحلام منذ نعومة أظفارها وهي ترسم أشكالا بعضها قريب من الواقع وبعضها الآخر بعيد عنه في تعبيرها عن الأشخاص والطبيعة التي ترسمها بالألوان او بلصق الورق الملون او الجمع بين اللون واللصق على وفق مخيلاتها وبأشكال تعبيرية وسريالية حيث أبدعت بأعمالها وتمكنت بتجربتها ودخلت بأحلامها الى فن الكولاج (اللصق ) تلقائيا دون أن تعرف ماهو هذا الفن ونفذت العديد من الأعمال بلصق الأوراق الملونة التي تقوم بقصها بالأشكال التي تريد سواء أكانت أشكالاً من الطبيعة او أناساً او حيوانات او أشكالا مبهمة من مخيلتها ، كما أنها تستخدم بقايا الأوراق الملونة التي يمكن أن ترمى في النفايات مكونة منها أعمالاً فنية جميلة .
وفي لوحة لها لصقت هذه القصاصات بشكل عشوائي اشتغلت به على الاحساس الذي تمتلكه مما جعلها تنتج أشكالاً غريبة ملونة تعكس عما يدور في روحها السجينة في جسدها والتي قادتها الى عالم غريب من أحلام متشابكة ذات لغز عميق لايعرف حلها إلاّ من يعيش فيه .
وعلى الرغم من صغر سنها إلاّ أنها استطاعت أن تواجه حياتها الصعبة وتعبر عن شخصيتها برسومات جميلة على الرغم من الغرابة التي تحملها في اعمالها في فن الكولاج (اللصق) حيث نشأ هذا الفن في الصين عند اختراع الورق في القرن الثاني قبل الميلاد وانتشر أيضا في اليابان باستخدام قصاصات الورق التالف والصحف .
وأخذ هذا الفن ينتشر في اوربا في القرون الوسطى باستخدام ورق الأشجار والمعادن الثمينة في اللصق وتكوين أعمال جميلة ، وإن اول فنان استخدم طريقة (الكولاج ) هو بيكاسو حيث قام بلصق قطع من القماش على الكرسي وعرضها في أحد الكاليريات في فرنسا عام 1912 . وإن قص الورق ولصقه بطريقة عشوائية كما قامت به الطفلة الموهوبة ( سماء الامير ) يعد أحد الأساليب السريالية لأنه فن يشتغل عن طريق العقل الباطني والاحساس بعيداً عن القصدية حيث تمكنت الموهوبة الطفلة المبدعه (سماء الامير) من بداية دخولها الى هذا العالم بمسك خيوط النجاح ولها مستقبل جميل .
وعلى الرغم من الآلام التي تحملها بسبب ولادتها بمرض مستعص ٍ جعلها تعجز عن السير والجلوس إلاّ أنّ لديها الثقة الكاملة بالنجاح لتكون فنانة ومبدعة في تحقيق أحلامها الجميلة بنقل عالمها السريالي الى أبصار كل الناس وتقول لهم هذا هو عالمي .
نتمنى لها المزيد من الإبداع والتألق .. انتظروا معرضها الشخصي المعنون ( عالم أحلامي ) الذي ستقيمه في الأيام المقبلة ..



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن