هل يعرف وزير الخارجية الجعفري القاعدة الدبلوماسية Persona non grata

مؤيد عبد الستار
muayed@gmail.com

2016 / 6 / 20

قبيل الانتصار الكبير على الارهاب في الفلوجة والنصر المبين على العصابات الارهابية ، ظهر على وسائل الاعلام المرئية السفير السعودي ثامر السبهان يحرض على الشعب العراقي ويدعو بملء الفم دعوات مليئة بالسم الطائفي في محاولة منه للتفرقة بين العراقيين وتأليب بعضهم على البعض الاخر ، واشتد تاثير تصريحاته خلال معارك الفلوجة التي اوجعت الارهابيين ، وشكلت الانتصارات التي حققتها القوات العراقية بما فيها الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي والحشد العشائري علامة فارقة تدل على تضامن الشعب العراقي بسنته وشيعته وكرده وعربه وتركمانه من اجل التخلص من الارهاب الداعشي المدعوم من عدة دول اقليمية ، وقوى عراقية محلية خانت شعبها ووطنها .
كان من الاولى بالجعفري كونه وزير خارجية العراق ان يطبق قاعدة Persona non grataعلى السفير السعودي لتصريحاته المناصرة للارهاب والتحريض على تفتيت وحدة الشعب العراقي وتحريض طائفة على طائفة اخرى ، علما ان قاعدة Persona non grata لا توجب تقديم الاسباب لاتخاذها .
وان المصطلح برسونا نون غراتا هو مصطلح لاتيني بمعنى الشخص غير المرغوب فيه ، وهو تطبيق لقاعدة قانونية دبلوماسية على الاشخاص الذين يحملون صفة دبلوماسية ولا يمكن اعتقالهم للحصانة التي يتمتعون بها ، ولذلك يحق للدولة المضيفة ان تطبق هذا الاجراء بحقهم ، وفي حالة اعتبار الشخص غير مرغوب فيه ، عليه مغادرة البلد المضيف وان لم يغادر فمن حق البلد طرده لسقوط الحصانة الدبلوماسية عنه .
هذا المصطلح هو قاعدة فقهيه حسب الفقرة 9 من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية ، وهي اتفاقية دولية وقعت عام 1961 ، جاء فيها:
( A receiving State may "at any time and without having to explain its decision" declare any member of a diplomatic staff persona non grata. A person so declared is considered unacceptable and is usually recalled to his´-or-her home nation. If not recalled, the receiving State "may refuse to recognize the person concerned as a member of the mission.")

وبما ان وزير خارجيتنا فقيه لغوي ومنطيق فلسفي ، لذلك نحيله الى هذه المادة للاستفادة منها ، وكنا نتمنى ان يرشده مستشاروه الى وجود مثل هذه المادة في ادراج وزارة الخارجية ، علما ان اي موظف ينتدب للعمل في وزارة الخارجية ، لا بد وان يعرف مثل هذه المواد القانونية الاولية للعمل الدبلوماسي ، ومع ذلك اشك ان وزير خارجيتنا يعرفها ، ونتمنى ان يستفيد منها في المستقبل مع الوزير السعودي او اي وزير اخر حتى لو كان وزير جزر القمر .
ومع ذلك ارى من الواجب علينا ترجمة الفقرة القانونية له لكي لا تبقى له حجة على الراغبين في تطبيق القوانين الدبلوماسية على الاشخاص المخالفين .
الترجمة :
( الدولة المضيفة لبعثه دبلوماسية ، من حقها ، في اي وقت دون تفسير قرارها ، اعتبار اي عضو في الهيئات الدبلوماسية شخصا غير مرغوب فيه .
ومثل هذا الشخص الذي يعد غير مرغوب فيه ، عادة ما يستدعى للعودة الى بلده الام ، وان لم يستدعى من قبل دولته ، فمن حق الدولة المضيفة نزع صفة الدبلوماسية عنه وعدم اعتباره من اعضاء الهيئة الدبلوماسية لبلده .)
هذا يا سيادة الوزير اول سؤال في الامتحان الدبلوماسي كان يجب ان يسألونك عنه حين انتدبوك لوزارة الخارجية ، ومع علمنا عدم معرفتك به حاليا وسابقا حرصنا على شرحه لك لاتخاذه وسيلة في الدفاع عن المواطن الذي ظل ضحية لتصريحات السبهان وامثاله من بيض وسودان والله من وراء القصد .



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن