وثيقة جديدة من وثائق المنظمة الماركسية اللينينية المغربية -إلى الامام-

موقع 30 عشت
30ghocht@gmail.com

2015 / 9 / 24

وثيقة جديدة، لم تنشر من قبل، من وثائق المنظمة الماركسية اللينينية المغربية "إلى الامام"

"الثورة في الغرب العربي في المرحلة التاريخية من تصفية الامبرايالية"
4 مايو 1971

توضيح أولي:
مساهمة في التعريف بوثائق و تاريخ المنظمة الماركسية اللينينية المغربية "إلى الأمام"، و تعميما للفائدة، ننشر و لأول مرة وثيقة لم يسبق أن تم نشرها من قبل، و لم يطلع عليها من رفاق الجيل الأول للمنظمة إلا القلة. أما الجيل الثاني؛ فلم يطلع عليها و لم تكن معروفة لديه، و هي وثيقة "الثورة في الغرب العربي في المرحلة التاريخية من تصفية الامبريالية" الصادرة بتاريخ 4 مايو 1971.
الوثيقة، لأهميتها السياسية و الإيديولوجية، تلقي الضوء على فكر منظمة "إلى الأمام" في فترتها الأولى من التأسيس، فترة 1970 ـ 1972، و هي هنا مترجمة إلى اللغة العربية عن نصها الأصلي باللغة الفرنسية.

مضامين الوثيقة
غطت الوثيقة مجمل النضالات المتصاعدة التي خاضتها الجماهير الشعبية في تلك الظرفية، نضال العمال و الفلاحين ( أولاد خليفة و قطارة مثلا) و نضال الطلبة و التلاميذ الذي لقي مساندة من جهة جماهير الشعب أفزعت النظام و أعوانه، و عرت بالكامل مجموع التيارات الانتهازية الإنتظارية من البرجوازية الصغيرة. قوبل هذا المد النضالي بالاختطاف و التعذيب، و بلجوء النظام لاستعمال "كوموندوهات" فاشية لتفتيت هذا المد الكفاحي و عزل نواته الثورية.
تعرضت الوثيقة كذلك لقضية الثورة العربية و بؤرتها الرئيسية قضية الثورة الفلسطينية التي حاصرها تواطؤ الامبريالية و التحريفية و البرجوازيات العربية العميلة، لتنتقل للحديث عن النهوض النضالي التحرري عالميا ضد الامبريالية و تعمق أزمة نظام الرأسمالية سياسيا و اقتصاديا.

محاور الوثيقة
ا ـ نضال الجماهير و تناقضات الحكم
1 ـ نضالات الجماهير
2 ـ تشدد الحكم و عدم انسجامه
اا ـ قضايا الثورة العربية
1 ـ الضربات الموجهة للثورة الفلسطينية
2 ـ تجمع البرجوازيات و الرجعيات العربية في ظل الإستراتيجية الامبريالية
ااا ـ الفترة التاريخية لتصفية الامبريالية على الصعيد العالمي
1 ـ التعمق السياسي للأزمة العامة للرأسمالية
2 ـ التعميق الاقتصادي للأزمة

لقراءة الوثيقة بالكامل، أنظر الرابط التالي:
http://www.30aout.info



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن