قضية حسبة ضد -اليهود قادمون - .

قاسم حسن محاجنة
kassem-enosh@hotmail.com

2014 / 11 / 29

قضية حسبة ضد "اليهود قادمون " .
"اليهود قادمون " ، برنامج فكاهي ساخر قام بتمثيله نخبة من نجوم الفن الإسرائليين . وكان من المفروض أن يتم بثه قبل عام . لكن اللقطات التسويقية للبرنامج والتي بثتها القناة الأولى في التلفزيون الإسرائيلي أثارت غضب اليمين الإسرائيلي ، الذي يتربع على سدة الحكم ، وحاول جهده بإبطال قرار البث عبر إعتراضات بيروقراطية .
لكن وبعد عام من المداولات ، بدأت القناة الأولى ببث حلقات البرنامج منذ بداية شهر نوفمبر الحالي 2014.ولغاية هذه اللحظات تم بث 3 حلقات .
وما المهم في هذا البرنامج حتى نخصص له هذه السطور ؟
البرنامج ومن مُشاهدتي للحلقات الثلاث الأولى ، يستحق كل حرف كُتب عنه ، فهو لا يترك حدثا من التاريخ القديم والتاريخ الحديث لليهود إلا ويتناوله بشكل ساخر ،يجعلك تستلقي على ظهرك من شدة الضحك. وانا شاهد على ذلك وأصوات قهقهاتي التي وصلت لأسماع الجيران .
أما الشيء الأهم ، فهو قدرة الطاقم الفائقة على تناول القصص التوراتية بشكل ساخر ولطيف جدا ، فبعد مشاهدة إبراهيم ، يونس ، سليمان ، داوود ، يوسف ، إسحاق ، يعقوب ، إستير إخوة يوسف ولا ننسى موسى وغيرهم من شخصيات العهد القديم لا بد لك إلا أن تقهقه معهم ، وتستلطفهم كذلك .
فهذا إبراهيم الذي يصوره البرنامج كمن يسمع أصواتا ، لا يسمعها غيره ، ويسارع إلى تنفيذها دون تردد ، وعادة ما يكون إبناه إسحاق وإسماعيل هما ضحيتا الأوامر الأتية من السماء والتي لا يسمعها سوى إبراهيم. وعني شخصيا فقد ضحكتُ كثيرا على الصبيين الذين يُحاولان منع أبيهما من ختانهما حال سماعه للصوت الذي يأمره بالختان . وهذا رابط لمشهد ختان الصبيين :( وعذرا لأنه بالعبرية )
https://www.youtube.com/watch?v=SSsf6X_e1yE
وهذا تلخيص للمشهد : الصبيان يلعبان ، يناديهما إبوهما إبراهيم ويبلغهما بأنهم سيعقدون حلفا مع الإله، ويتضح بأنه يريد ختنهما . يحاولان الإحتيال عليه ، لكن دون جدوى .... !!!
ومن المعلوم بأن قصص العهد القديم ، موجودة لدى المسيحيين والمُسلمين ، مع بعض التغييرات البسيطة هنا وهناك .
لذا لا بد لنا إلا أن نطرح السؤال التالي : هل هذا المسلسل الساخر هو إزدراء لأبناء جميع الديانات السماوية؟؟ وإذا كان الأمر كذلك ، لماذا لا تخرج المظاهرات مُنددة بالقناة التلفزيونية الإسرائيلية الأولى .؟! اسئلة ساخرة فقط !!!
ما حفزني على كتابة هذه الكلمات ، هو هذا الخبر عن الممثلة الباكستانية التي حوكمت بتهمة الكفر لمجرد أستعمالها نشيد زفاف ، زُفت على أنغامه السيدة فاطمة لسيدنا علي عليهم جميعا أزكى السلام . وهذا رابط الخبر :
.http://www.alquds.co.uk/?p=257348
ويبقى الفرق بيننا وبينهم شاسعا ، فرغم أن المتدينين اليهود ، يعتبرون مسلسل "اليهود قادمون" إزدراء وكفرا ، لكن الدولة تكفل حرية التعبير للجميع ..!!
فمن يجرؤ على رفع قضية حسبة ضد "اليهود قادمون "؟؟!!



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن