ماذا يعني لي ال 14 تموز

جان نصار
jannassar@hotmail.com

2013 / 7 / 13

14 تموز هو تاريخ مميز لثلاث اسباب .السبب الاول هو تاريخ سقوط قلعة الباستيل عام 1789 وبداية الثوره الفرنسيه والقضاء على الملكيه والبرجوازيه الحاكمه ومن بعدها تتحول فرنسا الى جمهوريه ويتبع الفرنسين خطى كتابهم وفلاسفتهم ويصدر ميثاق حقوق الانسان وشرارة تحرر كل اوروبا ليبدء عهد جديد من الحريه والعداله الاجتماعيه والديمقراطيه.هو يوم وطني في فرنسا ويحتفل الكثرين في العالم الحر بهذا اليوم. ومن ذلك التاريخ بدء عالم الفقراء يعشق البسكويت على اثر مقولة ماري انطوانيت ان يكل الشعب الفرنسي الجائع البسكويت بدل الخبز الذي لا يمتلكه. ومن هنا تستحضرني شعارات ابناء شعوبنا العربيه عامة والمصريه خاصة عيش (خبز)حريه ,عداله اجتماعيه واقول لهم ومالوا البسكويت يا جماعه. اوروبا تحررت من 300 عام وتعيش الديمقراطيه وعندنا لازال شيوخنا وزعمائنا يتحكمون في مصائرنا.

الحدث الثاني هو 14 تموز عام 1954 ثورة العراق .ثورة القائد الوطني عبد الكريم قاسم والتي يعتبرها الاعداء انقلابا في الوقت التي هي كانت ثوره بأمتياز .ثوره على الظلم والملكيه على المتأمرين على الشعب العراقي وافقاره في الوقت الذي اكتشف فيه ان هذا البلد يملك ثوره نفطيه هائله تجعله ينتقل الى مصاف الدول الغنيه.كان عبد الكريم قاسم محبوبا من العراقين وكل العرب الاحرار في الوطن العربي لانه كان وطنيا غيورا ومحبا لبلده في عهده اصدر قانون الاصتصلاح الزراعي والذي كفل سلة الغذاء للشعب مع وجود فائض وانتعاش الزراعه وكانت نواياه للنهوض اكثر فأكثر لرقي شعبه الا ان الرحعيه العربيه والغرب لم يرق ذلك لبالهم فجرى انقلاب عليه وسحل في الشوارع.الا ان حكمه وثورته تبقى علامه فارقه في التاريخ الحديث للشعب العراقي .

الحدث الثالث 14 تموز طبعا لن اقول السنه لاني مش ذاكر ولا بدي اذكر تلك السنه المشئومه وهو يوم مولدي واللي هلو الاهل والاقارب والجيران ليباركوا لوالدتي بهالتخلفه لانه اجاها صبي وقال شو مبروك بسعيد هالنصبي.. وعلى شو بباركوا قبل ما يشوفوا خيرو من شرو.يلا احدى الاخطاء المطبعيه اللي اجت على الدنيا فيها وبلاها كلو واحد. اللي مزعلني في الموضوع انو ليش ما ولدت فرنسي وبهذا اليوم بالذات كان على الاقل كل حياتي معفي من دفع الضرائب وهذا قانون فرنسي للذين يولدون بهذا اليوم هناك طبعا مع غيرها من الامتيازات..انا اليوم ملاحق بضريبة بلديه اسمها الارنونا عن مكان سكني ومحلي اللي تركتهم من اكثر من عشرين سنه والمبلغ مقسم علي وزوجتي الاجنبيه اللي بتلعن اليوم والساعه اللي تعرفت فيها على هالمنظر.المبلغ كان اقل من 10 الالاف دولار اليوم مع الفوائد اللي على الفوائد صار المبلغ مش محريز حوالي 150 الف دولار وخلال السنوات الماضيه دفعت غرامات ومخالفات اكثر من 80 الف دولار ولازال المبلغ بزيد والله يبارك. المشكلي هاي موجوي فقط في القدس الشرقيه وهي سياسة تطفيش للعرب لاجل النزوح من المدينه . يمكن تسألوني يا جماعه طب كيف صار هيك صدقوني ماني عارف بس دائما كنت اتذكر قصة المللك اللي حكم على احدهم بالاعدام فطلب الرجل المحكوم من اللملك انه مستعد انو يعلم حمار ه الحكي خلال سنتين .وافق الملك بعد ما قال انه اذا لم يتعلم الحمار الحكي سيعدم. سأل المقربين من الرجل طب كيف هيك انت عارف ان الحمار مش راح يتعلم الكلام والحكي لانه مش معقول.عندها اجاب الرجل خلال سنتين يا بموت الملك او الحمار او انا...وجنابي كنت دائما اقول خلال السنوات يا بروح الاحتلال او الدين او انا ولساتني على الخط بس هانت انا الاوفر حظا.
انا يا اخوان اسمي جان ابو النحس المتشائل زي سعيد ابو النحس بطل رائعة الكاتب اميل حبيبي المتشائل . يعني لما بتطلع على مصائبي بقول يا محلاها قدام مصايب الاخرين. بالنسبه لي انا الحياه والزواج هدول زي برميل اللي مليان نصه عسل ونصه بصل بتعتمد من وين بتبدء وعلى ما يظهر اني في الاثنين بدءت بالعسل والان فقط بصل, وبيناتنا زهقت البصل ومن يومي ما بحبوش..كل شي ماشي معي بعكس التيار,خلال سنوات طويلي وان اسحب يناصيب اللوتو وهو عباره عن 6 ارقام والسابع الجوكر ومحسوبكم نفس الارقام كل هاي السنوات الطويله ومن ضمنهم ال 14 و7 .اوكلت المهمه لابنتي بالسحب وكل اسبوع هي تقوم بالمهمه مع الحرص على الدفع دائما ورفض المراعاه من قبل ابنتي في الدفع لاني اريد الجائزه لي وبعدين اقسم على مزاجي.قبل ثلاث اسابيع نسيت ان اقول لابنتي ان تسحب وهي لم تقم بذلك, واذ يا اخوان اخمن 5 ارقام مع الجوكر وهي الجائزه الثانيه عباره عن 18 الف دولار ورقم واحد فرق عن الاوله والمبلغ 4.5 مليون دولار وطبعا لم اشارك في السحب في ذلك الاسبوع من خلال المئات من السحوبات في الاعوام الماضيه على الاقل كنت راضي ب 18 الف دولار على اساس ان القناعه كنز لا يفنى.لكن شو بدكم بالحكي المنحوس منحوس.
ختاما اتمنى للقراء الاعزاء رمضان كريم وسأبقى طالما هناك نفس ومزاج بكتابة المقالات الجاده والاهم الساخره .



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن