20 فبراير..لوبيات الفساد: المواجهة القادمة

يوسف المساتي
elmoussatiyoussef@gmail.com

2011 / 4 / 30

شكلت حركة 20 فبراير رد فعل على عقود من الانبطاح ومن تأجيل وعود الإصلاح، ومن تخريب ممنهج للإنسان المغربي، وقتل كل مقومات الكرامة بداخله، لقد جاءت هذه الحركة في ظل مناخ تميز بغليان شعبي عربي، وتمكنت من تحقيق مد سريع فاجأ الكل خاصة لوبيات الفساد الذين توقعوا انحسارا سريعا للحركة، غير أن المكاسب التي حققتها خلطت كل الأوراق، وجعلت الحركة تتحول إلى فاعل أساسي في الساحة السياسية والاجتماعية المغربية، لكن هذا النجاح يطرح سؤال أساسي نفسه هن مدى رد الفعل، الذي ستقوم به المافيات المنتفعة من أموال الشعب المغربي.
في اعتقادنا الشخصي أنه من الصعب توقع حجم ردة الفعل، لكن في اعتقادنا الشخصي، إن هذه المافيات قد تنتهج واحدة من اثنين، إما أن تلجأ هذه المافيات إلى التهدئة عن طريق القبول ببعض التنازلات ومسايرة الموجة، وانتظار الفرصة المواتية لاستعادة مواقعها وامتيازاتها، والتغلغل من جديد داخل دواليب المؤسسات، وهو افتراض نستبعده على اعتبار ان حالة الاستيقاظ الشعبي بدت واعية بهذا الأمر، وراكمت من التجارب والإحباطات ما جعلها قادرة على شم رائحة محاولات الالتفاف عليها.
أما الفرضية الثانية فهي لجوء هذه المافيات إلى مواجهة الحركة وكافة القوى الطامحة إلى التغيير، وبالتالي فان المعركة ستبقى مفتوحة على جميع الاحتمالات، ونعتقد أن الاستراتيجيات التي ستنهجها مافيات محاربة التغيير، ستتدرج عبر ثلاث مراحل:
- التدمير من الداخل: ونقصد بذلك محاولة لوبيات الفساد اللعب على اختلاف مرجعيات وإيديولوجيات الفصائل المنضوية في حركة 20 فبراير، وزرع بذور الانشقاق داخل الحركة، ومن تم الحد من فاعليتها. والقضاء عليها، وهذا لن يتم إلا بتجنيد عناصر من داخل الحركة لتؤجج النزعات والانشقاقات على شاكلة ما شهدناه في كثير من الأحزاب والمنظمات السياسية.
- المواجهة الشعبوية: ونقصد بها تجنيد أبواق للدعاية والتشنيع على الحركة عبر استغلال ميولات وانتماءات أعضائها، وخلق حركات مضادة. للحد من انتشارها.
- المواجهة المباشرة: وهي أخر الأسلحة المتبقية أمام مافيات الفساد، عبر استعمال كافة الأساليب القذرة المتبقية من خلال الإرهاب والتخويف...الخ.
لقد تجاوزت مافيات الفساد المرحلتين الأولى والثانية، وقد باءتا بالفشل، مما يعني الآن أن حركة 20 فبراير وخلال القادم من الأيام قد تدخل في مواجهة مباشرة مع لوبيات الفساد بالمغرب، وعلى الحركة ان تستعد جيدا وتطور أساليب العمل النضالي، والقدرة على الاستشراف والاستقراء العقلاني لمواجهة ما يخبئه المستقبل.



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن