ومن الجهل ما قتل ...

خليل كارده
khalilkarda@gmail.com

2010 / 8 / 5

ومن الجهل ما قتل...
نقلت صحيفة سومر نيوز خبرا مفاده ان الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود البرزاني طالب حركة التغيير المعارضة بدفع تعويض مالي له قدره مليار دولار امريكي , بعدما نشرت صحيفة ( روزنامه ) التابعة للمعارضة تقريرا يشير الى وجود دور للحزب في قضية تهريب النفط الى ايران وحصوله على عوائد تصل الى 250 مليون دولار .
اننا نستغرب ونستهجن هذه الدعوى والمطالبة , واغلب الظن ان وراء هذا الخبر هو فاضل ميراني النسونجي المتصابي الذي لا يفقه في الصحافة او السياسة سوى المغامرات ... , وانه وراء ارتفاع اسعار الاصباغ ( صبغ الشعر ) ان هذا الخبر تناقلته وسائل الاعلام المختلفة عالميا واخص بالذكر صحيفة نيويورك تايمز , اذا كان لديه الجرأة ميراني او حزبه عليه رفع الدعوى ضد هذه الصحيفة الامريكية !! حيث نشرت تقريرا في الثامن من تموز الحالي اشارت فيه الى وجود قلق لدي الادارة الامريكية من وجود عمليات تهريب للنفط الخام العراقي والمشتقات النفطية تتم عبر المنافذ الحدودية في اقليم كردستان , في الوقت الذي تعمل فيه واشنطن على فرض عقوبات على طهران .
وايضا وفي هذا السياق صرح وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني وبعد نشر الصحيفة الامريكية لتقريرها , انتقد بقوة في 15 تموز الحالي سلطات اقليم كردستان لسماحها بتصدير وقود الى ايران بدون موافقة الحكومة المركزية في بغداد , مبينا ان المهربين يستفيدون من تهريب منتجات مكررة بينما تضطر الحكومة المركزية لانفاق اموال لاستيراد الوقود لعجز الانتاج المحلي عن تلبية كل احتياجات العراق .
وعلى العموم ولكي نستدل على عنوان المقالة نبين هنا المادة السادسة من قانون العمل الصحفي في كردستان الفصل الثالث والذي ينص :
اولا: اذا نشرت الصحيفة معلومات غير صحيحة فيحق للشخص الذي تتعلق به المادة الصحفية المنشورة او احد ورثته او من ينوب عنه قانونا المطالبة بتصحيحه او الرد على الخبر او المقال , وعلى رئيس التحرير نشر التصحيح او الرد مجانا في احد العددين اللذين يليان تاريخ ورود الرد في نفس المكان وبالحروف نفسها وحجمها التي نشرت بها المادة الصحفية .

ثانيا: تلتزم الصحيفة بنشر الرد او التصحيح وبعكسه تغرم بمبلغ لا يقل عن مليون دينار ولا يزيد عن مليوني دينار .

من اين جأتم بتغريم مبلغ مليار دولار حيث لا مكان لهكذا مبلغ في قانون العمل الصحفي في كردستان , وصدق من قال ومن الجهل ما قتل ...



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن