الشيخان الوهابيان العبيكان والفوزان يتباريان

عزيز الحافظ

2010 / 7 / 17

كلاهما من كبار علماء المملكة السعودية وكلاهما له بصمة تأثيرية في واقع الرصد للفتاوي التي تصدر كالحليب المجفف بدرجة نقاوة عالية الجودة محليا وكلاهما لايرتدي عمامة لست انساق هل هي سنّة متطورة الأبعاد أم إجتهاد وهابي.
هما الآن متباريان لاأعلم من هو صاحب الرأي النافذ شرعيا؟ ومن هو صاحب القدح المُعلّى؟ وهل ان السعوديين يتبعونهم فرادى أم جماعات فنعرف أن الإمامية يتبعون مجتهديهم المتعددين بضوابط الأعلمية ولكن هل هذه الصورة هي إستنساخ للمشهد الإمامي نفسه ولكن بصيغة أخرى؟ لاأعلم فقط أعلم ان هناك صراعا مؤسساتيا في السعودية من إرضاع الكبير إلى حليّة الغناء والصوت الغنجي ووغيرها من فتاوي أراها لاتستند لمرتكزات عقلانية قبل الغوص في مسبباتها الشرعية من القرأن والسنة النبوية.
أفتى الشيخ صالح الفوزان ((بعدم جواز الصلاة خلف مُبيح الغناء)) وهو بهذا منع الشيخ عادل الكلباني من إمامة الجماعة في أحد مساجد المملكة أي طعن في الضوابط التي لااعلم تفاصيلها في صفات إمام الجماعة علىالمذهب الوهابي فالكلباني أفتى بحليّة الغناء وبفتوى مضادة كالانتي بايرول منع الفوزان الصلاة خلف الكلباني!
رد الشيخ عبد المحسن العبيكان وهو المستشار بالديوان الملكي السعودي (( أن الصلاة خلف من يجتهد في آرائه الفقهية جائزة وإن أخطأ))!
وهنا يناقض العبيكان نفسه فكيف يسوغ له إمامة الجماعة وهو اخطأ ولم يعدل فتواه الاجتهادية؟
ويبرر المستشار رؤيته الفقهية((أن هناك فرق بين الفاسق الذي يعمل عملاً من الأعمال المحرمة الواضحة وبين من يرى رأياً فقهياً قد يكون مصيباً فيه وقد يكون مخطئاً، وهو يختلف تماماً عن الفاسق الذي يعمل عملاً محرماً كالسرقة وشرب الخمر، ومع أن هذا الفاسق أباح العلماء على الصحيح الصلاة خلفه، فإذاً لا وجه لتحريم الصلاة خلف من اجتهد حتى ولو أخطأ. ))
لقد اوقع العبيكان نفسه في مطب تيار هوائي عاصف! قال ان الفاسق الذي عمل محرما كالسرقة وشرب الخمر أباح العلماء على الصحيح؟! الصلاة خلفه!!
فماذا بقي للاسلام إذا كانت الصلاة تجوز خلف الفاسق!! وهنا من باب اولى يجعل للكلباني مخرجا من مطب حليّة الغناء بقوله لاوجه لتحريم الصلاة خلف من اجتهد حتى ولو أخطأ لان الفاسق من باب اولى تجوز الصلاة خلفه!!!
وهو هنا اي العبيكان يرد الشبهة عن نفسه لانه صاحب فتوى إرضاع الكبير المضحكة وهاهو اليوم يكون مناصرا لمُضحك اخر من فرسان الوهابية عندما يجّوز له الصلاة إماما لانه افضل من الفاسق الذي تجوز الصلاة خلفه!
ترى لو سألت الشيخ العبيكان عن فتواه في الإخطبوط بول هل سيفتي؟ أم يقول هذا نجس كافر يستحق الشوي على أنغام المطرب الذي أباح له الكلباني الغناء ولكن بضوابط الإرضاع التي أفتى بها العبيكان نفسه لنجمع كوكتيلا فتوائي العصير منهما على طريقة لعبة الكرة الكائرة لاعب يرفع ولاعب يكبس!!
عزيز الحافظ



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن