ماذا تعرف عن ناسخ أقراص «دي في دي»؟

الشرق الاوسط

2002 / 5 / 30

لوس أنجليس: ديفيد درتساس وكولن كيف

*
رغم أن الكثير من أجهزة الكومبيوتر تأتي مع وحدة تخزين خارجية أو أخرى داخلية، إلا أن هناك دائماً مساحة للتطوير أو لإضافة تقنية جديدة، مثل تسجيلات «دي في دي» DVD. وفي العادة فإن الأجهزة الداخلية أسرع وهي أحيانا أرخص، لكن الإضافات التقنية، مثل كابل «فايرواير» (FireWire)، الذي يوصل بالأجهزة الخارجية، تحل قضايا السرعة في نقل البيانات. ولا تزال وسائط التخزين الممغنطة مثل الأقراص المرنة وأقراص الضغط «زيب» Zip صامدة، لكن الوسائط الضوئية مثل الأقراص المدمجة وأقراص «دي في دي» هي المفضلة.
ويعد ناسخ الأقراص المدمجة الذي يعيد نسخ الأقراص أكثر من مرة CDRW جهاز التخزين الأكثر شهرة، فالأقراص المدمجة الفارغة أرخص من أقراص «زيب» أو مثيلاتها. وتأتي معظم أجهزة الكومبيوتر الشخصية هذه الأيام، وحتى الرخيصة منها، مجهزة بناسخ أقراص مدمجة، وإذا لم يكن الأمر كذلك فهناك الكثير من الاختيارات في السوق. كذلك فقد زادت سرعة هذه الأجهزة، فإذا كنت تكره انتظار نسخ الأقراص لمدة طويلة فقد حان الوقت للتطوير. فمنذ شهور قليلة فقط، وصلت سرعة ناسخ الأقراص المدمجة إلى 24ط مما يعني إمكانية نسخ قرص مدمج بصورة أسرع من الزمن الحقيقي لهذا المشغل بمقدار 24 مرة. ولكن اللاعبين الكبار في عالم نسخ الأقراص المدمجة فهم «هوليت ـ باكارد» HewlettPackard و«لا سي» LaCie و«ياماها زي» YamahaZi و«سوني» Sony، وهناك الكثير غيرهم بالطبع. وتنتج «آيوميغا» Iomega أحد المشغلات الخارجية الأقل سعرا، بسرعة نسخ تصل إلى 8ط. وعند النظر إلى سرعات المشغلات اقرأ المواصفات بعناية، إذ يورد جميع صانعي المشغلات ثلاث سرعات هي سرعة النسخ لمرة واحدة CDR، وسرعة إعادة النسخ أكثر من مرة CDRW وسرعة القراءة، لذا كن حذرا من أن يلتبس عليك الأمر وتخطئ في ما بينها.
وبالطبع فإن القرص المدمج ليس الطريقة الوحيدة لتخزين المعلومات، فمشغلات ووسائط «دي في دي ـ رام» DVDRAM توفر مساحة تخزين أكبر (4.7 غيغابايت للقرص ذي الجهة الواحدة و9.4 غيغابايت لذي الجهتين، إزاء 650 ميغابايت فقط للقرص المدمج العادي). ورغم أنه لا يُعد شائع الاستخدام، إلا أن «دي في دي ـ رام» أفضل في تخزين الفيديو الرقمي. بعض الشركات التي تقدم مثل هذه المشغلات للمستخدمين هي «باناسونيك» و«لا سي» و«هيتاشي» و«كيو بي إس» QPS و«فيليبس». وتظهر أيضا في الأفق صيغتان لتسجيلات «دي في دي» هما DVDRW وDVDRW وكل منهما لديه التهيئة نفسها تقريبا وتعملان على الكثير من مشغلات «دي في دي» لكنهما لا تعملان مع بعضهما البعض.
وتدعم شركات «بايونير» و«كومباك» و«آبل» و«باناسونيك» الصيغة DVDRW، بينما تدعم شركات أخرى مثل «فيليبس» و«هيوليت ـ باكارد» و«ديل» وغيرها الصيغة DVDRW. إنها سوق متقلبة، لذا فقد يكون من الأفضل الانتظار لمعرفة الصيغة التي ستسيطر منهما لنشتريها.

* خدمة «لوس أنجليس تايمز» ـ خاص بـ«الشرق الأوسط»



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن