أسرار اللغة العربية 100

محمد بوغابة

2008 / 7 / 29

كلمة بساطة simplicité
لها نفس وقع وحروف بساط التي منها بساط الريح.
قد تكون إشارة إلى أن البساطة تحلق بالإنسان حيث يشاء.
البساطة شيمة حضارية لا يتقن فنها إلا الأذكياء.
البساطة تعني من بين ما تعنيه التخلص من الحاجات الزائدة والإكتفاء بما هو ضروري

********************
ساسة بسرعة تصير سوسة.
إشارة إلى أنها سوسة الحياة.
الحياة الحديثة مسوسة ما دامت قائمة على السياسة.
سوس الموجودة في جاسوس .
إشارة إلى أن الجواسيس سوسة الحياة على الأرض.
وسوس الموجودة في جاسوس ، إشارة إلى أن السياسة تستدعي الجواسيس.
جسس لها قاسم مشترك كبير مع نجس .
إشارة إلى أن الجاسوس نجاسة كبيرة.
و إلا لماذا هذه المعادلات اللغوية ؟



*********************
التنفس la réspiration تتركب من نفس. إشارة إلى أن النفوس في علاقة وطيدة مع نوعية التنفس.
إذا كان التنفس هادئ وعميق و موزون .تصير النفس عميقة و موزونة وهادئة.
إذا كان التنفس في مكان متسخ تصير النفس وسخة ، و العكس صحيح.
ما احوج الإنسان العربي لفلسفة التنفس pranayama الشهيرة والعالمية.
كلمة تنفس كذلك بسرعة تصير تنافس compétition إشارة إلى أن الإنسان العربي يتنافس على الأماكن الطبيعية الغنية بهواء ثري. التنافس الحقيقي يكون في التنفس لأن التنفس يطهر الدم من الشوائب.
و إلا لماذا هذه المعادلات اللغوية ؟
تابع



*******************


التنفس réspiration عملية جوهرية في حياة الإنسان.
هذا ما لا شك فيه.
إنسان دون تنفس عميق قد ينطفئ بسرعة كما تنطفئ شمعة دون أوكسجين.
شاق الموجودة في كلمة إستنشاق inspiration .إشارة بليغة من اللغة العربية إلى أن عملية الإستنشاق شاقة بمعنى متعبة و مرهقة . لذلك ربما ينصح بإستنشاق هادئ .
و إلا لماذا وجدت شاق في إستنشاق ؟
الأكيد هو أن وجود شاق في إستنشاق ليس أمر إعتباطي.



*******************


الحديث عن التنفس شيق.
يبدو فن و علم.
نستنشق الهواء.
يصل الهواء الرئتين .
قد نحتفض به.
قد نوصله إلى الأمعاء ودواخل البطن.
نستنثره من الفم أو من المنخرين.
قد نتنفس بالمنخر الأيسر ( المنخر القمري ) أو من المنخر الأيمن ( المنخر الشمسي )
نعد فترة الإستنثار. وفترة الإحتفاض بالهواء ، والإستنشاق.
هنالك من يركز على أهمية الإستنشاق وطول مدته . وبهدوء.
وهنالك من يركز على الإستنثار ، لأنه الوسيلة الوحيدة لتطهير الدم من الشوائب.
وهنالك من يركز على الإحتفاض بالهواء في الرئتين. لأنها الوسيلة الوحيدة لإيصال الهواء لباقي أعضاء الجسد..
يجب أن نحدد إسم للأحتفاض بالهواء في الرئتين.
علينا بقراءة كلمة رئة ومنخر. وهواء ...لعلنا نجد دلالات هامة تفيدنا في تعاملنا مع عملية التنفس.
و تقول الحكمة العالمية تنفس عميق وهادء وموزون يؤدي لتفكير عميق وهادئ وموزون.
والعكس صحيح ، بمعنى تنفس سطحي و مضطرب يؤدي لتفكير سطحي ومضطرب.
لذلك وجدت نفس في تنفس.
يتبع



**************************
التنفس من نفائس الدنيا.
لذلك وجدت نفس في تنفس.
ولذلك كذلك نفس بسرعة تصير نفيس.
النفس من أنفس نفائس الحياة.
والنفس في علاقة وطيدة مع التنفس.
وإلا لماذا هذه المعادلات اللغوية ؟
*********************
التنفس كذلك عملية بيولوجية محفوفة بالخطر.
أولا ، التنفس يجب أن يكون قبل الأكل.
أو بعد الأكل بعدة ساعات ( أربع أوخمس ساعات ).
ثم يجب تطهير العقل من الكراهية ،
علينا ببراءة العقل .و إلا قد يسبب التنفس جنون الإنسان.
و من هنا ثار الموجودة في إستنثار ،
بمعنى عندما نستنثر الهواء من المنخرين علينا بإستنثار هموم الدنيا.
و إلا لماذا وجدت ثار في إستنثار expiration
وعندما نستنشق ، نستنشق مع الهواء نقاء العالم.
**************
فهم لها قاسم مشترك كبير مع فم.
ترى هل هذه علاقة لغوية عشوائية وإعتباطية ومحض صدفة ؟
و إلا لماذا فم بسرعة تصير فهم compréhension , comprendre ؟
من هنا عمق أسرار ودرر اللغة العربية.
الكلمات ليست إعتباطية و عشوائية .
بل ربما تتضمن حكمة كبيرة تصلح لجميع البشر.
( إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ) .ص.ع
فم الإنسان في علاقة وطيدة مع الفهم.
فمنا في علاقة وطيدة مع الجهاز العصبي وبالخصوص مع المخ والعقل.
سأحاول شرح ذلك.
يتبع



*************************

كلمة ضرس جمع أضراس .
تتركب بجلاء من رس.
رس تشبه الرأس.
ترى هل وجود رس في ضرس مسألة عشوائية ؟
و ألا تراها إشارة إلى أن أضراسنا في علاقة مع رؤوسنا.
يبدو الأمر صحيح.
في زمن بسرعة تضيع أضراس الإنسان



****http://alyara3.com/yara3vb/showthread.php?p=38536&posted=1#post38536*********************







http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن