برلين: التظاهرات المناهضة لبوش تبدأ اليوم

غسان أبو حمد

2002 / 5 / 21


تستبق الجمعيات والمنظمات المناهضة للعولمة وللسياسة الأميركية وصول الرئيس الأميركي جورج بوش الى برلين، فتباشر ابتداء من بعد ظهر اليوم الثلاثاء، أي قبل أربع وعشرين ساعة من وصوله، تحركها عبر تظاهرات الاحتجاج التي تتواصل طوال أيام الزيارة، والتي يتوقع تطورها الى أعمال تخريب وشغب.
وابتداء من الساعة الرابعة من الثلاثاء يبدأ تجمع المتظاهرين للانطلاق في سلسلة من المظاهرات التي تنطلق بمكبرات للصوت وقرع للطبول وتتواصل طوال إقامة بوش في برلين.
وكشفت قيادة شرطة برلين مساء أمس عن بعض الإجراءات التي ستتخد لحماية الرئيس الأميركي، والتي ستحول مكان إقامته وسط العاصمة الى منطقة معزولة عن الحركة عبر قطع الطرقات وإخراج جميع السيارات، حتى تلك المتوقفة في المرائب الخاصة من محيط حركة الرئيس الأميركي.
لكن الجديد في الاجراءات هو منع موظفي مبنى البرلمان الألماني (الرايشتاغ) من فتح أي نافذة في مبنى البرلمان، وهذا يعني محاصرتهم عبر مكيفات الهواء الداخلية، كما سيطلب إليهم استخدام أنفاق تحت أرض المبنى للوصول من والى مكاتبهم الداخلية.
وتشمل إجراءات حماية الرئيس الأميركي منع استخدام الدراجات على أنواعها، الهوائية والنارية، في وسط برلين، كما ستتوقف حركة سير قطارات الأنفاق والحافلات العامة ابتداء من ساعة وصول الرئيس بوش في الساعة الثامنة والنصف من مساء الأربعاء.
وهدد المستشار الألماني غيرهارد شرودر، في حديث صحافي، المتظاهرين برد قوي من رجال الشرطة في حال إقدامهم على القيام بأعمال شغب، ووصف الرئيس بوش بأنه ((صديق جيد لألمانيا)) وان صداقته الشخصية معه ((جيدة جدا وتجمعهما مصالح وقيم مشتركة)).

©2002 جريدة السفير



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن