سعد محمود جواد وايماءات العود العراقي

خليل زينل

2003 / 10 / 5

 

      اقامت جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي  -  البحرين وبقاعة جمعية المهندسين بالجفير مساء الاربعاء  الموافق  24/9/2003م حفل فني لعازف العود العراقي  الاستاذ / ســـعد  محمـــود جـــواد  بعنوان        " ايماءات من العــود "  حيث قدم الفنان سعد العديد من المقطوعات الموسيقية بأسلوبه الشبابي المتجدد .
    مدرسة العود البغدادية و الاصيلة  اثبتت جدارتها  و عراقتها الفنية الضاربة جذورها في اعماق التاريخ و بأسلوب شيخ الموسيقيين  منيـــر بشـــير و تلاميذه و احفاده .
     الفنان سعد محمود جواد كسفير لأرقى الفنون العراقية و اقدمها متمثلة في آلة العود قدم لمساته الفنية الراقية و ادائه المدهش المتوشح بالرصانة الفنية و سعة الافق الموسيقية بأوتار عوده رابطاً الشرق بالغرب ، مستفيداً من ابداعات الحضارات الاخرى  و يتمازج معها .. قدم مقطوعات فنية من الحان الرحابنه .. كوكب الشرق و الحان محمد عبد الوهاب يحلق في اجواء النيل العربي و الافريقي .. الفن الاندلسي و تأثيره و سحره الممزوج بالثقافة العربية الاسلامية و كأننا في أجواء الاندلس  العريقة و الرحبة .. في حضرة الفن تتوحد الموسيقى بأسم مبدعها الاول زرياب .. لينقلنا انامل الفنان سعد و أوتاره العذبة فى تمازج الحضارات البابلية والآشورية من جانب  الى اشعاعات حضارات دلمون و اوال في بحرين المليون نخلة من جانب آخر .

      هذا ويشرف الاستاذ سعد على برنامج تعليم آلة العود في معهد البحرين للموسيقى برعاية وزارة الاعلام بهدف خلق جيل من عازفي العود حيث ينقل لأشبال العود و فرسانه تجربته الفنية الغنية كي تبقى آلة العود تصدح فى جنبات جزر البحرين وارخبيلها متللئة بعبق التاريخ مزدانة بالدانات بين عذوق الرطب وسعف نخيلها الباسقات وعيونها العذبة و كواكب المياه في البحر والتي اشتقت منها اسمها كما تقول الاسطورة .

  الاستاذ / سعد محمود جواد من مواليد ذي قار العراق عام 1973م .. خريج معهد الدراسات الموسيقية ببغداد عام 1997م  بدرجة امتياز . درس آلة العود في معهد الدراسات الموسيقية وهو طالب في السنة الثالثة بتكليف من عميد المعهد . عمل في كلية الفنون الجميلة قسم الموسيقى ببغداد قبل قدومه الى البحرين في  1/1/2002م ..
اختير كأحسن عازف عود في العراق عام 2000م ونال مرتبة فارس العود الاول .

                                                                       خليــل زينــل  _ 25/9/2003م



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن