تعليقات الموقع (16)
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 1
|
العدد: 808916 - جزء مفقود من المقال
|
2019 / 12 / 29 - 22:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
ما المشكل فيما لو المنظومة الفكرية الاجتماعية والاقتصادية فرضت نفسها بتلك الصيغه ، والتي عنيتها بالتملك عن طريق ، فعمال المصنع يملكون نفسس الحصص في المصنع ، لكن رواتبهم تبقى كما هي والراسمالي يبقى دخله كما هو ويملك ايضا بالمصنع كما العمال ، وبمعنى اخر ، اذا ما تم بيع المصنع يُقسم ثمنه بالتساوي على الجميع ، انظر لتلك الصورة الجديدة ، العامل يتملك بالعمل ، مع الاحتفاظ كلٌ بنفس راتبه ، والراسمالي يحتفظ بالنصيب الاكبر ، ولنسمه راتبه ، والكل لديه نفس الحصص في المصنع ، اليس هذا ممكنا ويمكن منه وبه تحويل العمال الى مالكين! اليس نظاما مستقبليا يمكن ان يكون اكثر انتاجيه و اقل اغترابا واستمرارا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 808950 - الا ليت
|
2019 / 12 / 30 - 14:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
من يُقيم المقال بصفر يعطيني افكار جديدة ، فاكون شاكرا له ، لاني اعرف ان كل شيئ نسبي ، حتى الخطا فيه نسبة من الصواب
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 808961 - التملك حقيقة واقعة في الغرب لكنها ليست عامة
|
2019 / 12 / 30 - 20:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
أفنان القاسم
|
فبعض الشركات الكبرى تباع للعمال الذين يعملون فيها ثم يجري الاقتسام كما ترغب، وكذلك نفي النفي في الرأسمالية حقيقة واقعة في التجديد الذي لولاه لما داومت الرأسمالية على البقاء كذلك كما ترغب... يسلم بؤك!
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 808967 - يا اخي
|
2019 / 12 / 30 - 23:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
نعم تجديد الرأسمالية من طريق النفي النفي مع الاحتفاظ بالجوهري منها والله صرعونب بموت الراسماليه وحياة الراسماليه حتى تفتق ذهني عن كتابة هذا الموضوع وان كتب للرأسمالية ان تستمر فلنرى نفيايات للنفي عجيبة لها ....... مرسي كتير
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 809016 - النفي-1
|
2019 / 12 / 31 - 12:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية لللأخ آدم عربي على هذه المحاولة الشجاعة.
أين أستخدم ماركس نفي النفي ؟ سوف اقدم ثلاثة براهين على استخدام ماركس لمقولة نفي النفي الهيجلية.
1.في العائلة المقدسة 1845 (....البروليتارية محكوم عليها كبروليتارية أن تنفي نفسها وتنفي ضدها في الوقت نفسه , ذلك الضد الذي يحكمها ويجعل منها بروليتارية: أي الملكية الفردية . أي انها البروليتارية تمثل الجانب السلبي من شكل التناقض , الجانب القلق في صلب التناقض.
المصدر https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/holy-family/ch04.htm
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 809017 - النفي- 2
|
2019 / 12 / 31 - 12:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
2. في الغروندريسة 1857 : أن تسوية القيمة المعمول بها في السوق قصد الحصول على القيمة الحقيقية , نبلغها من خلال مراوحات محددة , تتعلق بالقيمة الأولى دون وضعها في معادلة مع القيمة الحقيقة باعتبارها معطى ثالثاً , ولكن بوضعها في موضع لا متكافئ , مع نفسها , لا كما يدعو الى ذلك هيجل , أي حسب هوية مجردة , ولكن من خلال نفي النفي , أي نفي لذاتها , باعتبارها نفياً للقيمة الحقيقة .
http://www.mlwerke.de/me/me02/me02_019.htm
3. وفي الجزء الأول من رأس المال, الفصل 32 , والذي بعنوان : المنحى التاريخي للتراكم الرأسمالي: أن نمط التملك الرأسمالي الناجم عن نمط الإنتاج الرأسمالي, وبالتالي الملكية الرأسمالية الخاصة, هما أول نفي للملكية الخاصة الفردية القائمة على عمل الفرد بالذات. لكن الإنتاج الرأسمالي يوّلد ( بقوة القانون الطبيعي الذي لا يتغير), القوة التي تسلبه, أي تنفيه. وهذا هو نفي النفي. هذا النفي الثاني لا يؤدي الى عودة الملكية الخاصة,ولكنه يعيدها الملكية الفردية على أساس التعاون والحيازة الجماعية للأرض ولوسائل الإنتاج التي أنتجها العمل نفسه https://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/ch32.h
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 809020 - شكرا جزيلا للزميل عبد الحسين سلمان
|
2019 / 12 / 31 - 13:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
انا يا صديقي استعلمت قانون نفي النفي كما افهمه كقانون طبيعي ، ولم اتكلم ماركسيا البتة ، على اي حال شكرا لك للروابط وكل عام وانت العائلة الكريمة بالف خير
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 809024 - لا وجود لقانون
|
2019 / 12 / 31 - 15:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي للزميل آدم عربي وكل عام وانت العائلة الكريمة بالف خير.
لا يوجد قانون ماركسي باسم نفي النفي the negation of the negation
اطلق إنجلز صفة القانون على, الفقرة الواردة في The Notion in General , من كتاب هيجل Hegel’s Science of Logic
أن إنجلز قد حَوَّرَ مقولات هيجل الى قوانين. لذلك يقول أدورد برنشتاين: أن الديالكتيك الهيجلي قد ضلل الاشتراكيين حول مسار تطور الراسمالية.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 809030 - هل الديالكتيك نظام استنتاجي منطقي؟
|
2019 / 12 / 31 - 16:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية للاستاذ ادم احدى اهم قواعد الديالكتيك هي الشيء يولد نقيضه ومن الشيء والنقيض ينتج التركيب وهذا شيء اخر جديد طبعا هيجل تكلم عن الفكرة بدلا من الشيء الان نقيض الراسمالية هي الاشتراكية ومن الراسمالية والاشتراكية ينتج الشيء المركب ماهو هذا الشيء؟ يمكن اعتباره الديمقراكية الاجتماعية او الراسمالية الشعبية او ربما شيء اخر هل تعتقد ان الديالكتيك نظام استنتاجي كالمنطق العادي عند ذاك يجب ان تعطي المقدمات نفس النتائج لابد من اعادة النظر شكرا لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 809038 - منير كرم
|
2019 / 12 / 31 - 18:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
هناك اختلاف بين الفلاسفه وطريقة العلماء للبحث عن الأشياء ، فالفرق بين الديالكيك كفلسفة وطريقة العلماء الأعمال التجريبية من التحليل والتجارب الدقيقة على الأشياء، المنطق الجدلي أصبح إيمانًا عند الماديين الديالكتيكين لا يحتاج إلى الإثبات. لذلك فهُمْ -دون التمييز بين الطريقة الجدلية والطريقة التجريبية- يُقرِّون بأن المنطق الجدلي هو علم العلوم، ولا يمكن منازعته. لكن في الحقيقة الفلسفة ليست كذلك ، الموت مثلا فلسفيا ما هو الا الحياة والموت معا ويرتفع منسوب احدهما على حساب الاخر منذ الولادِة ، كما الكاس التي تمتلئ بالماءَ فتاتي القشة التي كما يقولون التي تقسم ظهر البعير عند امتلاء الكاس تعبيرا عن ااموت عندما يرتفع منسوب الموت على حساب الحياة ، حتى بعد الموت يبقى شيء من الحياة في بقايا الانسان ، لكن الموت علميا يختلف
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 809040 - الزميل عبد الحسين سلمان
|
2019 / 12 / 31 - 19:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
نفي النفي هو هيغيلي الاساس ، ومن الخطا القول قوانين ، بل الاصح القول اسلوب تفكير ، او مسار لدمج او حل التناقضات ، على اي حال نفي النفي الديالكتيكية ، لا شيء يبقى على ثباته في الحياة الكون الفكر ، كل في تطور مستمر بلا توقف ، ولا يبقى ثابت سوى المادة فقط ، الصراع والتفاعل يفضي الى النفي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 809044 - دائما كنت اقول لنفسي
|
2019 / 12 / 31 - 20:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
كنت دائما ومنذ قرائتي لمقالات هذا الموقع اعتبر آدم عربي من القليلين الاذكياء المبدعين من كتاب هذا الموقع. بهذا المقال انت حققت قولي.
تحياتي وعام جديد سعيد لك وللزملاء الاعزاء المعلقين
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 809060 - ماهو المنطق؟
|
2020 / 1 / 1 - 05:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية المنطق يدرس قواعد الاستنتاج الصحيح الاستنتاج نوعان استقراء من الخاص الى العام كالتجربة والاستدلال من العام الى الخاص كالبرهان الرياضي مثلا المنطق الارسطي والمنطق اللاارسطي وينقسم المنطق اللاارسطي الى انواع مختلفة من المنطق كل منطق له منظومة استنتاجية محددة يتم فيها الانتقال من المقدمات الى النتائج لايوضع الديالكتيك ضمن انواع المنطق هذه في الدراسات الاكاديمية في الجامعات المتقدمة لانستطيع ان نستخدم الديالكتيك اذن في الاستنتاج هذا اولا وثانيا لم تجبني على تعليقي السابق الذي يبين ان الديالكتيك ليس منطقا كل عام وانتم بخير وتهنئة للحوار المتمدن بالعام الجديد
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 809068 - محمد البدري المحترم
|
2020 / 1 / 1 - 09:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
شكرا صديقي على شهادتك بحقي ، اتمنى لك حياة سعيده بالعام ااجديد
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 809076 - محمد البدري المحترم
|
2020 / 1 / 1 - 13:50 التحكم: الكاتب-ة
|
ادم عربي
|
شكرا عزيزي ، ساحاول ان ابقى ذكيا ما امكن ، لكن لسان الحوار المتمدن المحترم لا بعترف بهذا ، انهم مع الاسف يضعون مقالاتي في الاسفل ، ليس مهما قرائي يبحثون عن مقالاتي وانا سعيد بذلك والاسعد عندما تفرض حضورك
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 809078 - الحوار المتمدن
|
2020 / 1 / 1 - 15:02 التحكم: الكاتب-ة
|
منير كريم
|
ارسلت تعليقا هنا ارجو عدم اغفاله شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 809079 - الاخوة الاعزاء في تنسيق التعليقات
|
2020 / 1 / 1 - 15:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
لقد بعثت تعليقين ولم ترَ النور لحد الان وحتى لا اتمكن من الوصول اليهن من خلال الايميل
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|