عقم التلقي


منير الكلداني
2019 / 11 / 29 - 05:23     

يعتبر الحوار من الوسائل العقلية الفكرية التي تعطي للإنسان قيمته وتميزه عن غيره في التعايش على ارض البسيطة متخذا من مبدا السلامة والسلام ارضا صلبة يعتمد عليها ما عاش على هذه على الأرض ...
وتكمن تلك القيمة في قوتها على زيادة اليات التطور الفردي والاجتماعي في مختلف المستويات فاذا ما تطور الفكر تطورت الالة وسهلت حياة الانسان اكثر فاكثر
فلا يخفى ما للحوار من بلورة ذلك التطور وهذا ما تؤيده المصاديق المرئية والمسموعة فما من مجتمع يغلب فيه الحوار الا وتقدم بعكس المجتمع الاخر الذي لا يرى للحوار أي قيمة بل قد يعتبره البعض ضعفا ، فتسود هناك لغة الغابة – بحسب اطلاقهم – ويكون القوي هو المسيطر والمتحكم الفكري لان بيديه المال والسلاح ومن يمتلك هاتين فهو بلا شك لا ينازع في راي او قرار وعلى هذا سادت على تلكم المجتمعات لغة العنف واقصاء الاخر فصار الراي جرما يجب ان يموت صاحبه ، ولعل أوضح تلك المصاديق التاريخية ما حدث لكل المصلحين الاجتماعيين الذين كان جرمهم مخالفة المتحكمين لان المصلحين كانوا يرون ان الحوار هو الهدف الاسمى في تطور المجتمعات بعيدا عن أي جدلية لا تحقق ذلك الهدف ، ولعلنا نفهم من خلال ما تقدم ان أي مجتمع يرفض تلك القيمة انما يعرض نفسه لافات من الامراض الاجتماعية الخطرة فتجد ان المنطق الحاكم لمن بيده مصادرالقوة والكلام جدلا والعزة في نبذ المخالفين ...
وما هذا الا لان البناء الفردي تقوقع في دائرة الرفض للتلقي من أي طرف مخالف فتاسس من الفرد مجموعة وهكذا ..
فبين الراي الأول والثاني جدل لا نهاية له وبين الجدليين لا مكان للحكم الذي يقضي بين المتخاصمين لانهم سيعتبرون ذلك الحكم راي اخر ثالث على الاثنين مهاجمته واقصائه ومن هنا كان الاختلاف الفكري مصدر الخطر الاجتماعي لانه مؤسس على امزجة معينة وعقائد متباينة لا يربطها سوى (( مفهوم الفكرة )) بل أحيانا هناك ما يفقد (( الفكرة )) أصلا ..
قد لا نتفق ولكن لنغلب القيمة الحوارية على ما نتلقاه حتى تتسنى لافكارنا اخذ الصحيح ونبذ الخطا