تعليقات الموقع (34)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 796499 - تطابق تام مع رؤية المؤسسة الدينية
|
2019 / 7 / 1 - 21:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
أخي العزيز فؤاد النمري
تريد الصراحة لو بنت عمها ؟
الماركسيون أَصلاً في الشرق الأوسط التعيس يختلفون جملة و تفصيلاً عن كل من عرفتهم من يساريي الغرب
هذه هي الحقيقة
فاليساري في الغرب أول ما يفتح النار على كل ظواهر المجتمع يعني صحيح هو غوغائي ويريد حرق الكرة الأرضية بأي شكل و لكنه نشط و فعال
بينما الماركسي ها هنا أصلاً لا يعترف بشيء إسمه الحضور الديني في الحياة العامة و يحيل كل شيء إلى العامل الإقتصادي يعني بالأخير راح يطلع الدين هو ضحية المجتمع تماماً كما يفسر رجال الدين دائماً
بأن الجميع فهم الإسلام خطأ !!
تحياتي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 796500 - البلشفي الستاليني بعظ
|
2019 / 7 / 1 - 21:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
فاضل نمر
|
انهدم الغرب الرأسمالي وعلي رأسه امريكا، هذا حسب قول البلشفي الستاليني. وسقط الاتحاد السوفيتي البلشفي الستاليني ايضا. كلاهما سقط لان كلاهما نقد الاديان حسب قول البلشفي الستاليني الوحيد الفاهم للماركسية لانه يعرف خبايا واسرار البناء الفوقي والبناء التحتي التي وصل بسببها البرجوازية الوضيعة الي سدة الحكم. فلماذا يطالب زبانية النقد الديني في الشرق بالكف عن نقد الدين؟ هل للحفاظ علي موقع القمه التي تشغله المجتمعات العربية والاسلامية لتتحاشي السقوط؟ بارك الله فيك واكثر من امثالك تحياتي البلشفية من امام البيت الابيض
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 796518 - الصديق العزيز بارباروسا آكيم
|
2019 / 7 / 1 - 22:47 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
الغريب حقاً هو أن يفهم الصديق الباحث بارباروسا موقفي من الدين هو نفس مؤقف المؤسسة الدينية بينما أنا أكدت أن الدين وافد غريب على مختلف البنى الإجتماعية
أنت تتحدث عن اليساريين واليساريون لا مبدأ لهم والماركسيون ليسوا يساريين عكس ما يعتقد العامة
الماركسيون أينما كانوا لا يرون الدين غير ما رأيت
تحياتي البلشفية لشخصك الكريم
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 796519 - متفق معك
|
2019 / 7 / 1 - 22:47 التحكم: الكاتب-ة
|
نيسان سمو الهوزي
|
بعيدا هذه المرة عن استالين والخطة الخمسية وعملية تسميمه وووووو اتفق معك تماما وكلمة الْيَوْمَ افضل ما قرأتها لك ( شوف آني أطربك وهذا نادر الحصول ) ههههههه نعم سيدي الكريم الدين هو الوسيلة الوحيدة الباقية بين السلطة والدكتاتور والحريّة والانفتاح ! ولإن الحرية والإنفتاح ليست في صالح السياسي ورجل الدين فيتمسكوا به بأسنانهم وطبعا ينتج عن ذلك هذا التخلف المستمر . اعتقد نقد السياسي وطريقة اقتصاده وأسلوب المناهج وأسباب التخلف والجهل والفقر وووو الخ هي اهم من نقد الدين بهذه الطريقة المباشرة ! وقد طالبت ومنذ فترك طويلة السيد سامي لبيب في ترك او التخفيف من هذا النهج المتبع في التهجم المباشر على الدين ! تحية وتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 796521 - الصديق نيسان سمو الهوزي
|
2019 / 7 / 1 - 23:25 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
أنت لا تعلم بالطبع أهمية ستالين والخطة الخمسية الخامسة لو لم يغتل ستالين وتلغى بالتبعية الخطة الخمسية الخامسة لكان العالم اليوم يعيش في عالم موحد يسوده الديموقراطية والسلام وهو ما أكده الرئيس الأميركي الأعظم فرانكلين روزفلت قبل أن يتوفي لأسف البشرية في نيسان 1945
تحياتي البولشفية
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 796527 - إلى فاضل نمر
|
2019 / 7 / 2 - 01:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
رائد محمد نوري
|
الكتاب الذين نقدهم هذا المقال يضعون العربة أمام الحصان، والماركسي ينبغي عليه التمييز بين الأولي والثانوي كي يعرف من أين يبدأ نقده، والعلوم الماركسية تقول لنا إن الوعي هو ثانوي والمادة هي الأولية، استناداً لهذا فالمقال أراد أن يقول: انقدوا التخلف أولاً حتى يتسنى لكم نقد الدين. تحياتي للرفيق النمري
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 796529 - هذا الوجود
|
2019 / 7 / 2 - 02:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
الانسان غريب فى تشكيلته النفسيه والعصبيه والاجتماعيه والفكريه, بعد ضرب اليابان بالقنابل النوويه فى نهايه الحرب العالميه الثانيه واستسلامها الغير مشروط للولايات المتحده الامريكيه بدأ الجنرال الامريكى ماك ارثر فى التفاوض مع اليابانيون بعد هذيمتهم وتسليمهم , كان من ضمن شروط الجنرال ارثر ان يتخلى اليابانيون عن عباده امبراطور اليابان ؟ التركيبه النفسيه للبشر فى دول جنوب وشرق اسيا غريبه الى حد كبير , كيف لاانسان سوى متزن الفكر ان يعبد انسان مثله ؟ لذلك تفاوض الجنرال الامريكى وطلب من شعب اليابان ان يتخلى عن هذا السلوك القبيح , الان لاترى اليابانيون يعبدوا هذا الامبراطور والذى كان فى الماضى اله ورب لهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 796531 - جاء ليكحلها فعماها
|
2019 / 7 / 2 - 04:03 التحكم: الكاتب-ة
|
nasha
|
يقول الاستاذ النمري: (لذلك نأمل من ربابنة النقد الديني أن يسلّطوا نقدهم على إنكار السلطات لحرية العقيدة في العالم العربي، والدعوة لكامل الحرية بنقد الدين على سعة النقد كما في الغرب، والتركيز من جهة أخرى في البحث عن الأسباب الحقيقية في انسداد آفاق التطور الإجتماعي التي ليس منها الدين فالتدين هو....) كلام صحيح ولكنه كلام ناقص لانه كلام صادر من انسان يؤمن بايديولوجية ثابتة. معنى كلامك بالظبط هو : على حكومات الشرق الاوسط ان تتوقف عن دعم المؤسسات الدينية لتترك لنا نحن اصحاب الايديولوجية المعينة المجال للسيطرة على المجتمع بايديولوجيتنا العلمية الصحيحة التي لا يمكن ان تفشل. مع العلم ان الايديولوجية فشلت بكل اشكال تطبيقاتها في كل العالم فهل الاستاذ النمري له ايديولوجية خاصة غير قابلة للخطأ؟؟؟؟ تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
66
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 796537 - Ghassan Oweis
|
2019 / 7 / 2 - 05:15 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
القول بالعلاقة الجدلية بين الدين والتخلف ينفي قوانين الطبيعة حيث أن الدين ليس من عناصر الطبيعة بل هو من خارج الطبيعة وإلا كان الله أساس كل الديانات هو جزؤ رئيسي من الطبيعة
إنجيل المسيحيين هو نفسه منذ سبعة عشر قرناً وقرآن المسلمين هو نفسه منذ أربعة عشر قرناً
تحياتي لغسان عويس
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 796538 - الرفيق العزيز رائد محمد نوري
|
2019 / 7 / 2 - 05:22 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
شكراً يا رفيق على الإضافة العلمية الهامة ولو أن المدعو فاضل نمر لا يستحق الرد
تحياتي البولشفية
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 796543 - السيد علي سالم
|
2019 / 7 / 2 - 05:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
التصحيح لما تفضلت به حضرتك هو أن اليابان لم تستسلم بفعل القنبلتين الذريتين في هيروشيما في 6 أغسطس 45 وناعازاكي في 9 أغسطس فالقنبلتان لم تستهدفا أية مواقع عسكرية بل كانتا أكبر جريمة حرب استهدفت المدنيين اقترفهما أكبر مجرم حرب في التاريخ هو هاري ترومان
لم تؤثر القنبلتان في القوى العسكرية لليابان ولذلك استمرت اليابان تحارب أكبر قوتين في العالم هما الإتحاد السوفياتي والولايات المتحدة لمدة ثلاثة أسابيع بعد القنبلتين ولم تستسلم قبل 2 سبتمبر
ما بين 9 أغسطس و 2 سبتمبر قضى الإتحاد السوفياتي على مليون جندي ياباني في منشوريا وهو ما كان السبب الرئيسي للإستسلام
لا أعتقد أن أحد شروط الإستسلام كان يتعلق بالعبادة ولو أن هذا ما حصل
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 796544 - السيد علي سالم
|
2019 / 7 / 2 - 05:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
التصحيح لما تفضلت به حضرتك هو أن اليابان لم تستسلم بفعل القنبلتين الذريتين في هيروشيما في 6 أغسطس 45 وناعازاكي في 9 أغسطس فالقنبلتان لم تستهدفا أية مواقع عسكرية بل كانتا أكبر جريمة حرب استهدفت المدنيين اقترفهما أكبر مجرم حرب في التاريخ هو هاري ترومان
لم تؤثر القنبلتان في القوى العسكرية لليابان ولذلك استمرت اليابان تحارب أكبر قوتين في العالم هما الإتحاد السوفياتي والولايات المتحدة لمدة ثلاثة أسابيع بعد القنبلتين ولم تستسلم قبل 2 سبتمبر
ما بين 9 أغسطس و 2 سبتمبر قضى الإتحاد السوفياتي على مليون جندي ياباني في منشوريا وهو ما كان السبب الرئيسي للإستسلام
لا أعتقد أن أحد شروط الإستسلام كان يتعلق بالعبادة ولو أن هذا ما حصل
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 796546 - My Dear nasha
|
2019 / 7 / 2 - 06:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أنت تقول ما تقول يا عزيزي ناشا لأنك لا تعرف الأساس الذي تقوم عليه الماركسية الفضل الأعظم لماركس هو أنه اكتشف القانون العام للحركة في الطبيعة وهو المادية الديالكتيكية التي لا علاقة لها بديالكتيك هيجل على الإطلاق المادية الديالكتيكية تقول أن الشيء ليس هو نفسه في نفس اللحظة ففي أثناء اللحظة يكون قد حصل تغير فيه هذا القانون المادي ينفي نفياً قاطعا مختلف أجناس الإيديولوجيا الماركسية هي القانون العلمي للتطور الإجتماعي النافذ في كل المجتمعات مهما كان درجة تطورها هي قانون طبيعي مثلها مثل قوانين الطبيعة المختلفة كقانون الجاذبية مثلاً لا يمكن وصف القانون بالإيديولوجيا
يمكنك أن تنفي الماركسية على أنها ليست القانون الذي يحكم تطور المجتمعات لكن لا يمكن لك أن تنفيها لأي سبب آخر
تحياتي البولشفية
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 796547 - المطلوب إنارة المساحات المظلمة في العقل
|
2019 / 7 / 2 - 06:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
ليندا كبرييل
|
أستاذنا القدير السيد فؤاد النمري
تحية للعقل المتوهج
منظومة الإسلام ليست ابنة العصر الحديث، نشأت وترعرعت عبر الزمن وستبقى ما دام هناك طبقة سياسية مستبدة تعمل على حماية الدين والقائمين عليه، لما لهم من مصلحة مشتركة في ذلك نحن مقيدون بثقافة الخضوع والوصاية والخوف من العذاب، من البيت إلى أعلى هرم الدولة جيناتنا مُبرْمَجة على الطاعة العمياء قتلتْ حسّ النقد والسؤال في دواخلنا الجهل يقتلنا؛ أمّيّة أبجدية ومعرفية، تساعد الظلاميين على ترويج مخططاتهم في السيطرة على سوق المنافع الهائلة، وأيديولوجيتهم هي بضاعتهم الوحيدة كي لا تبور يحتاجون إلى جهل المستهلكين بأهدافهم
قادة مسيرة المعرفة تنصبّ جهودهم على اقتحام الفراغات المعتمة في العقل، تنصب جهودهم على زعزعة البنى المتخلفة القبلية عبر تسليط الأضواء الكاشفة على ما تمّ التعتيم عليه إلى اليوم الذي كشفت لنا الأنترنت الأوهام التي كنا غارقين فيها لهذا تحرص القوى الرجعية المحتمية بالدين على مناهضة الحريات التي تثبت فساد بضاعتهم وزيفها
بدون تغيير المحتوى الفكري المعين على التخلص من العاهات الداخلية فإن أي إصلاح سياسي أو اقتصادي لا معنى له
تفضل احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 796555 - مفال جميل
|
2019 / 7 / 2 - 07:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
الأخ العزيز فؤاد النمري شكراً لك على ها المقال الرصين ولكن أرجو أن تسمح لي لأختلف معك في بعض نقاطه. أنا تقول إن الصحوة الإسلامية هي وليدة الإحباط في العالم الإسلامي، وأنا أعتقد أن الصحوة الإسلامية هي وليدة الخوف من فقدان الدين الإسلامي سيطرته على الجماهير بسبب النقد المتواصل من جهات مختلفة غير الكتاب الذين ذكرتهم. فهناك كتاب غربيون في العشرين سنة الماضية ركزوا كل كتاباتهم لنقد الدين الإسلامي، ربما بسبب الإرهاب تقول في المقال إننا نعتقد أن الدين هو سبب الإفلاس السياسي بينما العكس هو الصحيح. وأنا ما زلت أعتقد أن الدين هو سبب الإفلاس السياسي وسبب تخلفنا. فأوربا قبل عصر التنوير كانت تسيطر عليها الكنيسة الكاثوليكية، وكان البابا يعين الملوك ويأمر بحرق الناشطين الذين يحاولون نشر العلم بين العامة، كما حرقوا وليام تنديل حياً لأنه ترجم الإنجيل من اللاتينية إلى اللغة الإنجليزية. حيثما انتشر العلم تقهقر الدين. وهذا يثبت أن الدين هو سبب التخلف وليس العكس ،،تقول أخي فؤاد ن الأفكار الرئيسية في الدين تتناقض مع مختلف القياسات المعروفة ولولا ذلك لما أصبح دين. ولكني لا أجد في الدين الإسلامي (يتبع)
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 796556 - كحلها فخزق عينيها
|
2019 / 7 / 2 - 07:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
فاضل نمر
|
السيد / السيدة ناشا اعذرني لان الاسم يطلق علي الانثي في روسيا ارجو التوضيح اما بشأن العالم العلامة والفاهم الفهامة النمري سليل ستالين القاتل الفاشستي والشقيق الاصغر لسفيتلانا ستالين المولود في السر خوفا من الفضيحة حفظه الله ورعاه من كل اممية تروتسيكية فانه يتهمه بالخيانه. العالم العلامة والفاهم الفهامة يكره تروتسكي ويحب ستالين ويجهر بهذا دون خجل. انه كاتب ايديولوجي ويكذب في تعليق سابق له بانه يكره الايديولوجيا. الم يكن ستالين ايديولوجيا وسقطت بسببه امبراطورية لا تغرب عنها تحياته البلشفية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 796559 - يتبع
|
2019 / 7 / 2 - 08:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
أنا لم أجد في الدين الإسلامي ما يختلف عن ممارسات عرب ما قبل الإسلام الين أجبرهم محمد بجد السيف على اتباع دينه الجديد الذي كان يرمي م ورائه إلى السيطرة السياسية على العرب والعجم، كما سماهم. الدين ما هو إلا غسيل دماغ يجعل الرجل الفقير يعمل لمدة يومين بدون أجر في مزارع الكنيسة الكاثوليكية التي كانت أغنى من جميع الدول الأوربية مجتمعه. ونفس هذا الرجل الفقير كان لا يتردد في إهداء ابنه أو ابنته للكنيسة ليعمل خادماً بلا أجر على أمل أن يدخل الأب ملكوت الرب. أخي فؤاد، أنا أقول كما قال ماركس: النقد هو أساس التقدم، ونقد الدين هو أساس النقد تحياتي لك وودي
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 796563 - السيدة لينداغابرييل
|
2019 / 7 / 2 - 08:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
يسعدني حضور الكاتبة المتميزة ليندا غابرييل هنا أنا أتفق معك يا سيدتي الفاضلة في كل ما أتيت به
تحياتي لشخصك الكريم
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 796567 - الصديق العزيز كامل النجار
|
2019 / 7 / 2 - 09:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
إطلالة الباحث الكبير الدكتور كامل النجارعلى مقالتي اليوم أثلج صدري
أعدم عبد الناصر فيلسوف الأسلمة سيد قطب في العام 66 ولم يهنز أثير في العالم العربي مات محمد مرسي أثناء المحاكمة موتاً طبيعيا فلعلع إعلام العرب وأردوغان صبح مساء باستشهاد مرسي وطغيان السيسي وهو يحاكم مرسي بتهمة الخيانة الوطنية ما الفرق بين الحالتين؟ في القرن السادس عشر والسابع عشر تلاحم التنوير مع الميركنتالية فانفتحت آفاق التطور الإجتماعي وهو ما لا يترك مكاناً للتدين . الإدعاء بأن الدين ذو أثر في الحياة فذلك يعني أن الدين هو من قوى الطبيعة وأن الله هو من حقائقها !! ولما كان الدين عالماً موهوما فذلك يعني بالضرورة أن لا أثر للدين على واقع الحياة
أنا لم أعن أن جهودك الكبيرة في نقد الدين ليست ضرورية أو عديمة الفائدة وهي موضع اعجابي الكبير وإعجاب غير المتدينين غير أنني أتمنى على صديقي العزيز أن يوفر جزءاً من جهوده لنقد السلطات على إنكار حرية الإعتقاد الذي يتجاوز حدود العقل وتوظيف شيئاً من جهودك الذكية في تعليل انسداد آفاق التطور في العالم العربي وهو موضوع يستحق من كامل النجار بالذات إيلاءه بعض الأهمية
تحياتي الخاصة
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 796570 - الي رائد محمد نوري
|
2019 / 7 / 2 - 09:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
فاضل نمر
|
فلنفترض ان الكتاب الذين اتي ذكرهم في المقال يضعون العربة أمام الحصان، وهو امر غير صحيح، لانهم من اكثر العقول استنارة وابعدهم عن القومية والايديولوجية، فان النمري لا يعرف الفرق بين العربة والحصان. حصان النمري المسمي ستالين اغرق عربته البلشفية بل ولم يجرها الا الي الهاوية وسعادته باطراء تشرشل له لا حد لها يكررها بشكل ببغائي. هل هذا كلام رجل عاقل ام تخاريف رجل فقد وهما رقص وطبل له كل الفاشيست الستاليني
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 796573 - سمسار ستاليني
|
2019 / 7 / 2 - 10:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 22
|
العدد: 796572 - سمسار ستاليني
|
2019 / 7 / 2 - 10:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 23
|
العدد: 796594 - إذا كان الدين أداة وسلاح الرجعية فلنحارب الدين
|
2019 / 7 / 2 - 15:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
تحليلك رائع أستاذ فؤاد وأتفق كثيرا معه ولكن لى بعض التحفظات. نقد الدين يكون لعدة غايات وليس بالضرورة إجتماعها معا: نقد الثقافة الغيبية والتى تنحرف كثيرا عن فهم الواقع الموضوعى أى تنحرف عن فهم الإنسان للحياة . نقد الفكر والثقافة التى تنتهك من إنسانية الإنسان وتطوره . نقد يبغى ضرب الرجعية وأدوات الحكم التى تستغل الدين وقد أفضت حضرتك فى مقالك فى هذه الجزئية لأقول أن محاصرة ونقد الفكر الدينى هو بالضرورة محاصرة القوى الرجعية وأدوات السلطة فأنت لا تستطيع مناهضة رجعية وطبقات مهيمنة من مجرد الإعلان عن ذلك بل من خلال تجريد الرجعية من أدواتها وحصونها . نعم مواجهة ونقد الفكر الدينى من الصعوبة بمكان ولكن لا بديل من تحرير العقول وبعدها يتم تحرير الإقتصاد ولتراجع تاريخ الثورات وأولها ثورة التنوير التى إعتنت بتحرير العقل أولا فى خضم صراعها ضد الرجعيات السائدة .
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 796605 - عزيزي سامي لبيب
|
2019 / 7 / 2 - 18:21 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
لست أنا من يعارض أهدافك في نقد الدين لكن نقد الدين من داخله من الكشف عن الأفكار المخالفة لمقاييس الحياة يمكن أن يفهم على أن هناك دين لا يناقض حقائق الحياة ويعفي الناقد نفسه من الإشارة إلى أن الدين وافد على الحياة من خارجها ويستوفد أداة قمع لقوى التقدم والقضية الرئيسية التي دفعتني للكتابة هي أن الدين يولد ويتوالد كالفطر عندما تنغلق الآفاق أما تطور الحياة فمثلاً مقالتك عن وجوب المراجعة بخصوص الثورة الإشتراكية كان لها الوقع الإيجابي أكثر مما كان لمقالاتك عن نقد الدين
أتمنى من الكاتب سامي لبيب النشط أن يبحث في مراجعة الثورة الإشتراكية أكثر من نقده للدين فالمتأسلمون ليسوا هم من يعيق التطور الإجتماعي وأفكارهم لا صلة لها بالحياة لكن يؤمن بها يمن يفلس في إدراك أسباب إنغلاق التطور سامي لبيب يدرك الأسباب الحقيقية لانتكاس الثورة الإشتراكية أفضل كثيراً من ناقد للدين
كان معي في الخمسينيات رفيق في السجن على مقدار من الوعي الماركسي وبعد أن خرج من السجن إنقلب إلى إخوان مسلمين وأصبح من زعمائهم والمبشرين بأفكارهم وله عدة كتب في الأسلمة رغم أنه مسيحي من عائلة مسيحية معروفة في القدس
تحياتي البولشفية
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 796612 - الصديق العزيز الدكتور كامل النجار
|
2019 / 7 / 2 - 20:35 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
أنا كتبت عن رسالة محمد قبل عشرين عاماً أكدت أن محمداً لم يأت بجديد بل وأن محمداً بدأ نبياً نصرانياً من جماعة النساطرة ورقة بن نوفل في مكة والراهب بحيرة في بصري الشام وبالمناسبة أقترح عليك أن تقرأ كتب الشيخ خليل عبد الكريم من مصر وهو حجة الإسلام
ما يمكن تأكيده في قصة محمد هو أنه بدأ رسالته انتصاراً للفقراء ضد أغنياء قريش في حين أن بيت عبد المطلب مات معظم أبنائه من الجوع
هذا وحده يشكل لفتة إنسانية ولا يجوز أن يقال أن رسالة محمد كانت بهدف تشكيل دين جديد ولو كان ذلك صحيحا لأتى محمد بأخبار جديدة لم تكن معروفة ثم لم يظهر دين جديد دون يكون له هدف دنيوي واجتماعي في الغالب
ما أود أن أضيفه بخصوص رسالة محمد هو أن النبي محمد بدأ نبياً نصرانياً نسطورياً والنصارى هم المنذورون باللغة الآرامية أي منذورون لمحاربة روما قيصر روما نيرون إنتدب بولس لمحاربة النصارى فابتدع المسيحية المتصالحة مع روما الإسلام جاء استمرارا للنصرانية النسطورية بعد وفاة ورقة بن نوفل وتوقف الوحي كما يؤكد الصحيحان لعلك تجد هذا ما يمكنك الموافقة عليه
الشكر الجزيل على اهتمامك بالموضوع
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 796622 - يقول الستاليني المفلس
|
2019 / 7 / 3 - 01:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
فاضل نمر
|
يقول الستاليني المفلس نقد الدين هو الشرط الأولي لعموم النقد Criticism of religion is a prerequisite to all criticism ويحيل هذل القول الي ماركس نبي الشيوعية. فما الذي يفعله كل الضيوف والمعلقين والمذكورين في هذا المقال سوي تطبيق هذا القول. حضرات السادة الكتاب والمعلقين هذا الرجل المدعو فؤاد لا علاقة له بالماركسية فهو لا يحترم حتي ما اقتبسه من ماركس والا لماذا كتب هذه المقالة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 796624 - تجنيد سامي لبيب
|
2019 / 7 / 3 - 02:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
فاضل نمر
|
يتمني الستاليني النمري علي الكاتب سامي لبيب النشط أن يبحث في مراجعة الثورة الإشتراكية
راجعها يا استاذ لبيب لكن اياك ان تقع في توصيات تشرشل ومغازلته للفاشي ستالين، ولا تقع في احابيل قرارات برايتون وودز أو ان الحلفاء لم يحاربوا فهو يريدك ان تقول ان ستالين شجيع السيما ابو شنب بريما
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 796626 - الاستاذ فؤاد النمري المحترم
|
2019 / 7 / 3 - 03:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
الاستاذ فؤاد النمري المحترم تقول :الفضل الأعظم لماركس هو أنه اكتشف القانون العام للحركة في الطبيعة وهو المادية الديالكتيكية التي لا علاقة لها بديالكتيك هيجل على الإطلاق
اسمح لي ان استخدم موقعك لمخاطبتك ومخاطبة الاستاذ سامي لبيب في موضوعه في تعليق مشترك لان موضوعه (الاستاذ سامي) يخدم اهداف موضوعك انه نقد للجدلية المادية لماركس الذي اخذها من هيجل اصلا .، والمقارنة بينها وبين الجدلية الهيجيلية الاصلية.
الموضوع:(أنا فهمت الآن ماهية العشوائية والجمال والنظام) الحوار المتمدن-العدد: 6274 - 2019 / 6 / 28 - 22:51
ارجو ان تبدي رأيك بتعليقي على موضوعه وعلى موضوعك ايضا. اقرأ التعليق في التعليق التالي ادناه
إرسال شكوى على هذا التعليق
66
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 796627 - الاستاذ فؤاد النمري والاستاذ سامي لبيب
|
2019 / 7 / 3 - 03:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
لاحظ قولك: (لم تتحرك لإيجاد صيغة تتوافق بين رؤيتى وإيمانك!)
من الذي لم يجد صيغة للتوافق انا ام انت؟
جملتك هذه تدينك . شيئ مضحك !!!! من كتب كلمة رؤيتيى وكلمة ايمانك؟ هل الرؤية تساوي الايمان ؟؟؟؟
الا يطابق معنى كلامك في جملتك مع هذا النص من سفر التكوين؟
3 وقال الله: ليكن نور، فكان نور 4 ورأى الله النور أنه حسن. وفصل الله بين النور والظلمة
لاحظ عبارة (راى الله) اليست هي مطابقة لعبارة رؤيتي
اما كلمة الايمان تلقائيا فستعني عكس كلمة الرؤية او (العمى ). (الايمان الاعمى) الم تؤله SUBJECT نفسك وتجعل مني مجرد مادة عمياء OBJECT ؟؟؟
انا فعلا الهتك في تعليقي الاول لانك في هذه الحالة المحدودة وعيك هو الاله واللوحة هي المادة العمياء.
اما في جملتك هذه: (لم تتحرك لإيجاد صيغة تتوافق بين رؤيتى وإيمانك!) فانت لا زلت الاله SUBJECT لم تتنازل عن عرشك وجعلت مني مادة عمياء OBJECT في رايك اذن: انت الاعلون ومن لم يقبل الحادك مذهبا فلن يقبل منه الا ان يكون مادة عمياء.
اليس هذا ديالكتيك فاشل كديالكتيك ماركس؟ تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 796634 - السيد ناشا
|
2019 / 7 / 3 - 05:47 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
أن تقول جدلية هيغل عي نفسها جدلية ماركس يعني أن ناشا لا يعرف الفلسفتين
جدلية هيجل هي محاكمة فكرية يُستدل باستخدامها على صحة الفكرة بينما جدلية ماركس هي قانون فيزيائي يقول أن الوجود بكل تهيؤاته إنما هو ابن اللحظة لنفاذ قانون الديالكتيك
ألفت انتباهك وانتباه سائر أهل الدين إلى أن مختلف الكتب الدينية لم تتحدث عن فعل الخلق وتحدثت عن فعل تحويل المادة إلى مادة أخرى وهذا بحدذاته ليس خلقاً
عندما يدور الجدل حول الذات فذلك يفسد الجدل
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 796636 - إلى من ينتحل اسم فاضل نمر
|
2019 / 7 / 3 - 06:05 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
في مواجهة مع رجال المخابرات في العام 62 رفضت مناقشتهم لكنهم ألحوا على النقاش مع رفضي البات مناقشتهم ولما استفسروا عن سبب تمنعي عن مناقشتهم أجبت أنني لا أناقش رجال المخابرات فكان أن أمروا بصلبي صلبت قبل أن أقبل مناقشة رجال المخابرات يكفيهم أنهم مخابرات
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 796641 - محاكمة فكرية
|
2019 / 7 / 3 - 08:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
قولك: جدلية هيجل هي محاكمة فكرية يُستدل باستخدامها على صحة الفكرة
وما هي فائدة جدلية ماركس ان لم تكن البحث عن صحة الفكرة ؟
لماذا انت تكتب اذن؟ لماذا انت ماركسي ؟ اليس من اجل صحة الفكرة؟
كلامك يدل على انك لا تفرق ، بين ذاتك وبين ذات ماركس ، ولا بين ذاتك الواقع المادي ، ولا بين ذاتك وبين ذات الاله
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 796658 - تعليق رقم 13 الخاطئ كلياً
|
2019 / 7 / 3 - 12:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تعليق رقم 13 يقول السيد النمري: الفضل الأعظم لماركس هو أنه اكتشف القانون العام للحركة في الطبيعة وهو المادية الديالكتيكية التي لا علاقة لها بديالكتيك هيجل على الإطلاق......
السيد النمري هنا لا يختلف عن رجل الدين الاسلامي و المسيحي و اليهودي, هو رجل دين متمركس , وقد وصف إنجلز هذا النوع من المتمركسين ب verrueckt / mad/ (they will be mad they gave us that name!) وحاله حال أي رجل دين , لا يجيد فن الاصغاء و لا يستمع للاخر و لا يتفبل النقد.
1. لم يكتشف ماركس القانون العام للحركة في الطبيعة , ولا يوجد في قاموس ماركس , عبارة المادية الديالكتيكية , هذه العبارة , نحتها الفيلسوف الألماني جوزيف ديتزغن Joseph Dietzgen , وقد استخدمها في وقتها للتعبير عن فكرة - مادية معاصرة- و تطويرها, او عن فكرة - مادية منطقية مع نفسها- , اي مادية توفقت الى استيعاب ما وصل اليه ديالكتيك هيجل المثالي وأدمجه في صلبها لمجابهة ضغوط المتيافيزيقيا التأملية و المادية المبتذلة في وقت واحد. 2. تعبير ( القانون العام للحركة في الطبيعة ), تعبير غير سليم علمياً . القانون العام للحركة في الطبيعة هي مجموع قوانين نيوتن و آينشتين
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 34
|
العدد: 796664 - السيد ناشا
|
2019 / 7 / 3 - 13:01 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
ديالكتيك هيجل منهج فكري يخص تفكير الإنسان فقط ديالكتيك ماركس يخص الطبيعة في كل تهيؤات الطبيعة وقبل وجود الإنسان الطبيعة تتحرك وفق قانون ثابت لا يتغير وهو الديالكتيك الذي اكتشفه ماركس ديالكتيك الطبيعة هو أصل كل تهيؤات الطبيعة ولذلك هو أصل كل القوانين
عندما أقول أنني ماركسي ذلك يعني أنني أتخلى عن ذاتي أصلاً ماركس لم يكن له ذات في كل ما كتب لا دور للذات في البحث العلمي لذلك أرجو من السيد ناشا أن يبتعد في كل جدله عن كل الذوات
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 796695 - عن تعليق عبد الحسين سلمان
|
2019 / 7 / 3 - 21:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
فاضل نمر
|
ليس فقط تعليق 13 هو الخاطئ، انما كل ادعاءت النمري بانه ماركسي خاطئة. هو يدعي انه الماركسي الوحيد، وهو الفاهم الفهامة والعالم العلامة للماركسية والدليل قول تشرشل لستالين: انت ولي نعمتنا. مسكين فؤاد فقد اعز ما يملك ورغم ذلك يرسل تحياته البلشفية باعتبارها دليل بكارة
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|