تعليقات الموقع (40)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 772826 - لا أتفق مع الرفيق طلال الربيعي
|
2018 / 6 / 22 - 09:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
الرفيق طلال عزيز جداً علي وذلك لأنه يعلن بقوة عصبته مع اللينينية وتلك هي العصبة التي تعصب بها ستالين معلم البلشفية الرفيع ومن باب الحرص على لينينية رفيقي المميز طلال فإنني هنا أحذره من خطر الاستثقاف وهو ما كتبت فيه مؤخراً وجاء موضوع مقالة الرفيق طلال يلاحظ القراء وأنا منهم أن الرفيق طلال موسوعي في المعرفة والثقافة والموسوعية بالإضافة إلى أنها تعمل على ترسيخ الماركسية كما رآها لينين وكان لها الدور الكبير في لينينية ستالين وماركسيته ولكنها تحمل في ثناياها خطر الإستثقاف الدائم وخاصة على الماركسي اللينيني كالرفيق طلال الربيعي أنا لا أدعي بأن الاستثقاف هو ما استحضر الأسباب الإثني عشرة التي اعتمدها الرفليق طلال في تحليل صمت المثقفين المعاصر المشوب بالإستثقاف غير أن السبب الرئيسي هو تجاهل الشيوعيين المقصود لتاريخ الاتحاد السوفياتي خلال السنوات الإثنتي عشر 1952-1964 وخلالها تحول الحزب من حزب شيوعي إلى حزب معادٍ للشيوعية واستبدلت دولة البروليتاريا بدولة العسكرتاريا كل الأحزاب الشيوعية في العالم تحولت إلى أحزاب تخون الشيوعية وراء الحزب -السوفياتي
(يتبع)
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 772828 - لا أتفق مع الرفيق طلال الربيعي
|
2018 / 6 / 22 - 10:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
قبل نحو عشرين عاماً وفي ندوة حوارية في منتدى الفكر الإشتراكي في عمان وقف أحد الشيوعيين البارزين في الحزب الشيوعي العراقي يتداخل فزجرته ولم أدعه يتكلم وقلت له بقسوة أنتم في العراق خنتم الثورة والحزب الشيوعي كما قال لينين يخون الثورة مرة واحدة وهو ما يعني أنه لا يعود شيوعياً بعد الخيانة الشيوعيون خانوا الثورة عندما وافقوا على إلغاء الخطة الخمسية في ايلول 53 وسكتوا على الهجوم على ستالين ايقونة العمل الشيوعي في شباط 1956 وأيدوا الانقلاب العسكري وطرد أعضاء المكتب السياسي من الحزب في حزيران 57 ووافقوا على إلغاء دولة دكتاتورية البروليتاريا في اكتوبر 61 والإنقلاب العسكري على خروشتشوف في أكتوير 64 هكذا هربت البورجوازية الوضيعة السوفياتية من الاستحقاق الإشتراكي والمستثقفون هم جزء لا يتجزأ من البورجوازية الوضيعة ولذلك تجدهم اليوم صامتين
عندما يصر الرفيق الربيعي على تجاهل تلك الأحداث التي قررت مسار التطور الحالي للعالم فهو لن يجد غير مشجب الإمبريالية يعلق عليه فوضى الهروب من الاستحقاق الاشتراكي رغم أن الحزب الشيوعي السوفياتي بقيادة ستالين كان قد قرر قبل 66 عام أن انهيار الامبريالية في وقت قريب
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 772889 - تحذير:اني انسان علمي ولست شعبويا او ستالينيا!
|
2018 / 6 / 22 - 18:28 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الرفيق العزيز النمري شكرا على التعليق! اني فخور وسعيد بما اكتبه ولا يساورني الشعور بالذنب او الندم للحظة واحدة. واني ارفض تحذيرك الذي للاسف هو في غير محله. اني اكتب ما اشاء, سواء قبله الآخرون او رفضوه . فاني انسان علمي ولست شعبويا. والرافضون لافكاري عليهم ان يستخدموا الحجة والمنطق معي في مناقشة افكاري بدلامن تسفيهها لا علميا وبدون حجج ودلائل منطقية بحجة -الاستثقاف!- لان احدهم لم يفهم ما اكتب وعزة نفسه تترفع به عن السؤال, فيسلك كما لو انه احد توابع الله الامبريالية. فالامبريالية حية ترزق, او على الاقل الاهها الذي نشهد تجلياته كل يوم وكل لحظة والامثلة اكثر من ان تعد وتحصى. وملاحظتك يستطيع كل انسان قولها وحول كل شئ وهي تعبير عن مزاج نفسي سلبي وليست موضوعة معرفية قابلة للنقاش. وهذا سلوك مؤسف نسميه في الطب النفسي latent agression عنف خفي (بحقي) واذا كنت تعرف مقدما جواب استفسارك مني فما كان هدف سؤالك لي اذا؟ يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 772890 - تحذير:اني انسان علمي ولست شعبويا او ستالينيا!
|
2018 / 6 / 22 - 18:31 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
واذا كامت مقالتي هذه هي من باب الاستثقاف كما تسميها بكل سخرية واستهزاء فاسمح لي ان اوجه نصيحتي لك ايضا في ان تكف عن قراءة كل مقالاتي فهي كلها من هذا النوع. واني لست مجبورا ان اكون معلما لتعليم الآخرين التمييز بين الثقافة والاستثقاف. وللاسف كتاباتك عن ستالين لاعلاقة لها بالموضوع قيد النقاش وستالين كان اميا بكل معنى الكلمة فما علاقته بالثقافة؟ ثم اني اتكلم عن الثقافة في وقتنا هذا. ونحن نعلم ايضا ان ستالين اضطهد العديد من المثقفين الذين لم يتفقوا مع آراءه او بسبب نزواته ونكل بهم شر تنكيل. والمثقفون الحقيقيون يزدرون كل الازدراء معاملة ستالين لمثقفي عصره ولا يبجلونها. ولكن هذا موضوع آخر. مع كل المودة والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 772894 - الرفيق العزيز طلال الربيعي
|
2018 / 6 / 22 - 20:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
الحق الحق أنني أنزعج جدا من أنني أضطر إلى أن أشرح ما أقول ولمن(!!) للدكتور المحلل النفساني والماركسي اللينيني طلال الربيعي أنا يا طلال لم أستهزئ أو أسخر ما تحدثت فيه عن صمت المثقفين وللحقيقة أنني أتفق معك في معظم ما أتيت به سوى مسألة الإمبريالية وهي ذات أهمية كبيرة يلزم لكلينا أن نقر فيها إلى قرار مشترك مجمل ما قلت في تعليقي هو أن أسبابك التي أتيت بها وهي صحيحة في الغالب إنما هي من تداعيات الأحداث السوفياتية في الخمسينيات التي تصر حضرتك على تجاهلها لاستغرابي عزيزي طلال ! أنت لست بحاجة للدفاع عن نفسك فطلال الربيعي الماركسي اللينيني ليس بحاجة للدفاع عن ذاته أنت تستصغر ذاتك عندما تدافع عنها أما أن تنكر أنك تشارك ستالين في العصبة اللينينية فذلك لا يشرفك أنت لا تستطيع أن تنكر أن ستالين هو مؤلف كتاب أسس اللينينية وقبل اعتياله بثلاثة أشهر أكد للمؤتمر العالم للحزي أن ستالين ليس أكثر من تلميذ للينين وهو من رفض أن يغطي التراب وجه لينين أما وصف ستالين بالموسوعي فهو من خطاب لونستون تشيرتشل تتوهم حضرتك بأنني أحاول أن أصادر حريتك في القول وهذا اتهام لا يقبله أي شيوعي فكيف له أن يصادر حرية لينيني
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 772898 - الاحداث السوفياتية في الخمسينيات
|
2018 / 6 / 22 - 21:31 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الرفيق العزيز النمري كل الشكر على التعليق والتوضيح. بالطبع انك تستطيع الاستعاضة اذا شأت عن مفهوم الامبريالية وتعتقد بموتها, ولكن هذا يخلق مشاكل عديدة تتعدى النظرية او الثقافة او الاستثقاف الى موضوعة العدو الرئيسي للحركة الشيوعية العالمية. ومقالي لم يعالج (تداعيات الأحداث السوفياتية في الخمسينيات التي تصر حضرتك على تجاهلها لاستغرابي). واني ايضا استغرب لاستغرابك لاني بسبب عمري لم اعاصر هذه الاحداث ورأيي هو حسبما قرأت من مصادر عديدة وقد عبرت عنه من قبل وليس هناك من داع للتكرار. وموضوعة ستالين او تشرتشل والاحداث السوفياتية في الخمسينيات في حقيقة الامر ليست من اوليات اهتمامي. مع وافر المودة والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 772902 - مثقفون : عملاء مع سبق الإصرار!
|
2018 / 6 / 22 - 22:35 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ما يؤكد صحة ما قلته اعلاه -القوى الشيوعية (والثورية!) اما انها مشتراة من قبل الاستخبارات الغربية او سفاراتها ومؤسساتها- هو الاجابة التحريرية للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية عن سؤال تحريري حول قيمة المدفوعات المالية لعدد من عملاء الاحتلال الأميركي من -عراقيين- عاملين في الميدانين الإعلامي والثقافي. الوثيقة تحمل تاريخ الأول من مايس -أيار 2002، أي قبل عام تقريبا من وقوع الغزو، وخلال عمليات التحضير والاستعداد له. الوثيقة تضم أسماء أشخاص مختلفين من حيث التوجهات والنوعيات. ومن بين الاسماء عراب تحالف سائرون من الحزب الشيوعي العراقي فالح عبد الجبارمما يؤكد ايضا ان هذا التحالف هو صفقة امريكية بامتياز. أصدقاء الاحتلال: عملاء مع سبق الإصرار! http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=603148
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 772904 - العصبة اللينينية
|
2018 / 6 / 22 - 23:08 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
في 6 آذار 1919 أعلن لينين الثورة الاشتراكية العالمية وقال ان العالم يبدأ تاريخا جديدا تتحكم فيه القوة الأبرز والأعظم وهي البروليتاريا السوفياتية أفترض أن الربيعي وهو من العصبة اللينينية وهو لذلك في ذات المسيرة اللينينية في الخمسينيات كان هناك انقلاب ضد الاشتراكية وتعطيل المسار اللينيني فكيف للينيني طلال الربيعي يقول ملء فمه أنه لا يهتم بتعطيل المسيرة اللينينية !!؟ كل التحولات والتغييرات التي حدثت في العالم منذ العام 53 إنما هي تداعيات للإنقلاب على الاشتراكية في الاتحاد السوفياتي في خمسينيات القرن الماضي
المفارقة غير المعقولة هي أن اللينيني الشيوعي طلال الربيعي لا يعنيه انهيار المشروع اللينيني في الخمسينيات !!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 772905 - إلى الأُستاذ طلال الربيعي
|
2018 / 6 / 22 - 23:18 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد الواسطي
|
بَعد التحيَّة..أقول، أحسنت وصدقت وأوجزت..فأنَّ صمت الأغلبيَّة الساحقة مِن المثقفين يخضع لعوامل؟ منها العمَالة، وتغليب المصلحة الخاصّة على العامّة، وأحياناً الخوف مِن الإرهاب..!وبمُقتضى تعليق خاصتكَ 7..؟بخصوص تحالف سائرون وقبلَ 3 أيام كتبت تعليقاً يأتي رابطه؟ ومضمونه، إذا كانَ تحالف العامري لـ 24 ساعة مَع العبادي؟ لإسقاط الأخير أميركيّاً..فتحالف العامري مَع مقتدى الصدر؟ أيضاً لإسقاط الصدر سعوديّاً..(والتحالف الأول والثاني كان إيرانيّاً أو سُليمانيّاً) والبارحة نشرت صُحف لبنانية وسعودية ما يتناغم مَع إستقرائي..!ورائد فهمي وأتباعه مِن الشيوعيين في سائرون يدركون أنهم على الهامش ولا قيمة لهم بدليل أنَّ الصدر تحالف مَع العامري وأنَّ رائد فهمي وأتباعه قد سمعوا ذلك مِن الإعلام (كيف يتحالف الصدر مَع العامري أو غيره بدون أخذ رأي المتحالفين معه؟!) بَيدَ أنَّ الشيوصدريين يدركون أيضاً بأنَّ إنسحابهم مِن سائرون يعني تعرضهم للإرهاب بتفجير مكاتبهم وقتل ما أمكن منهم..!وتعليق خاصتي في موضوع: هل ستعود الجماهير الى ساحات التحرير؟ http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=602682
وشُكراً– حميد الواسطي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 772906 - اكرر رجائي في ان تحترم اهتماماتي
|
2018 / 6 / 22 - 23:19 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الرفيق العزيز النمري افضل مناقشة فحوى المقالة وليس الامور التي تهمك اكثر من غيرك. وارجوك ان تحترم اهتماماتي كما ذكرت اعلاه. مع وافر المودة
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 772907 - تحالفهم هو تحالف القنانة والعبودية
|
2018 / 6 / 22 - 23:40 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز حميد الواسطي شكرا جزيلا على التعليق. ان دخول الحزب في تحالف سائرون ومن ثم دخول الاخير في تحالف مع الفتح قد ادخل الحزب في ورطة كبيرة هو في غنى عنها. ولكن الحزب هو عبد المأمور فان الاوامر تأتيه من واشنطن او سفارتها العظمى في المنطقة الخضراء او من الرياض او غيرها وليس على الحزب الا ان يقول -نعم سيدي-! ونعم سيدي هي صيغة تخاطبهم ولا بد ايضا مع سيدهم القائد. وتحالفهم هو تجسيد لثنائية العبد-السيد لدى هيغل. وهم مدمنون على لعب دور العبيد وليس دور الاحرار. ان تحالفهم هو تحالف القنانة والعبودية. مع وافر المحبة والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 772932 - الرفيق العزيز طلال الربيعي
|
2018 / 6 / 23 - 11:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
مرة أخرى تضطرني لأن أشرح ما أقول ومرة أخرى تنبري للدفاع عن ذاتك أنا لم أناقش إلا اهتماماتك أنا قلت أن أسبابك صحيحة بمجملها باستثاء الامبريالية والشيوعيين الجواسيس لكن كل أسبابك الأخرى تنبع من منبع واحد وهو الانقلاب على الاشتراكية في الاتحاد السوفياتي في الخمسينيات لك أن تقول أن هذا ليس صحيحا لكن لا يحق لك أن تقول أنك لا تهتم باهتماماتي فطالما أنني لم أهتم بغير القضايا الشيوعية فإن عدم اهتمامك باهتماماتي لن يكون حقيقيا إلا أنك لم تعد شيوعيا كل ما أرغب منك ومن سائر الشيوعيين الإهتمام يوقائع الإنقلاب على الاشتراكية في الاتحاد السوفياتي ليس شيوعياً على الإطلاق من لا يولي الاهتمام اللازم للإنقلاب على الاشتراكية ألا ترى من المفارقات الكبرى أن جميع الناس يعودون إلى الانقلاب على الاشتراكية باستثناء الشيوعيين أو الأحرى أدعياء الشيوعية فهم يكرهون استذكاره ولا تفسير لمثل هذا الموقبف غير مشاركتهم الفعلية في الاتقلاب كامل الاحترام لطلال الربيعي
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 772977 - سائرون يقتلون الابرياء والعمال
|
2018 / 6 / 23 - 21:36 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
أقدمت عصابة من مليشيا سرايا السلام التابعة لمقتدى الصدر في قطاع 19 مدينة الثورة على قتل الشاب إيهاب محمد الشويلي ( وهو عامل نظافة وأب لطفل مريض ) بسبب ساحة حديقة امام منزل المجني عليه أرادوا الأستيلاء عليها بحجة جعلها مقر للسرايا ولكن الأهالي رفضوا فحصلت مشادة بينهم قاموا على أثرها بقتل الشهيد ايهاب وقام والد المجني عليه بأيصال الجنازة قبل الدفن الى مكاتب مقتدى في مملكة الحنانة ولم يحصل على شئ
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 772978 - سائرون يقتلون الابرياء والعمال
|
2018 / 6 / 23 - 21:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
أقدمت عصابة من مليشيا سرايا السلام التابعة لمقتدى الصدر في قطاع 19 مدينة الثورة على قتل الشاب إيهاب محمد الشويلي ( وهو عامل نظافة وأب لطفل مريض ) بسبب ساحة حديقة امام منزل المجني عليه أرادوا الأستيلاء عليها بحجة جعلها مقر للسرايا ولكن الأهالي رفضوا فحصلت مشادة بينهم قاموا على أثرها بقتل الشهيد ايهاب وقام والد المجني عليه بأيصال الجنازة قبل الدفن الى مكاتب مقتدى في مملكة الحنانة ولم يحصل على شئ
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 772981 - مصدر الخبر
|
2018 / 6 / 23 - 22:08 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
مصدر الخبر في تعليق 13 https://www.facebook.com/868061169927192/videos/1758665707533396
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 773000 - تظاهرات ساحة التحرير والثامن عشر من برومير!
|
2018 / 6 / 24 - 04:45 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
عزبزي الزميل حميد الواسطي قرأت الآن المقال بخصوص ساحة التحرير والتساؤل يذكرني بما قاله ماركس في الثامن عشر من برومير في اقتباسه لهيغل ان التاريخ يعيد نفسه في المرة الاول كتراجيديا وثانية كملهاة. وبخصوص ساحة التحرير فلا ادري ما الذي يجعلها تحتفظ اسمها بعد ان حرر الامريكان كل العراق ودخل المتظاهرون بفضل -التحرير- في تحالف سائرون. فمن سيتظاهر ضد من؟ الحكومة ضد نفسها ام الحكومة ضد الشعب الذي انتخبها او لم ينتخبها؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 773323 - سرايا السلام: الله في الاسلام يتسول الايمان
|
2018 / 6 / 29 - 00:12 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
فكما يقول المفكر الكبير سيد القمني ان الله في الاسلام يتسول الايمان وهذا هو احد اهم اسباب الفساد وانهيار المنظومة الاخلاقية في مجتمعاتنا, اي الاعتقاد الراسخ ان المسلم يستطيع أن يفعل ما يشاء ويضمن دخوله الجنة. https://www.facebook.com/alhayatchannelmedia/videos/512109582544146/UzpfSTczNjAyNzc2MjoxMDE1NTkzNjUyMTkxMjc2Mw/
ولذلك تفعل ميلشيات ومافيات الاسلام السياسي ما يحلو لها من فساد وجرائم وقتل ونهب للمال العام منقطع النظير لأن الاعتقاد الراسخ عندها هو ان المسلم يستطيع أن يفعل ما يشاء ويضمن دخوله الجنة. اي انها تعتقد انها بفسادها ولصوصيتها تربح الدنيا والآخرة معا. فاليس هو اذن جنونا وسقوطا اخلاقيا وانتحارا سياسيا التحالف مع مافيات بزعم اصلاح الوضوع والشأن العام؟ والخبر التالي هو اكبر دليل على هذا: -ما هي قصة تجميد سرايا السلام في البصرة لمدة سنتين ولماذا تم تهديد قائد شرطة البصرة ؟؟؟ يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 773347 - الخطيئة الأصلية ، العائلة ، الوصاية ، رأس المال
|
2018 / 6 / 29 - 11:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
إنها الخطيئة الأصلية أخي طلال إنها الملكية الخاصة إنها كما يقول الشيوعيون : ( أم الكبائر و بوابة القحبنة و أصل الشرور ) حيث عصى الإنسان الزراعي ربه فغوى ، فبنى بيتاً و سوَر حقله و دجن حيواناته فصار يملك و يفكر في التوسع أكثر و أكثر و أكثر و أكثر و الخطيئة الأصلية في المجتمع الزراعي كبرت و صارت حلم بناء الدولة فذاك الذي ابتدأ بسور الحقل انتهى اليوم ب ( وول ستريت )
ولكن لا أحد من الشيوعيين يتسائل ربما تكون للمسألة دوافع جينية يقول ريتشارد دوكنز ( عليه السلام ) : ( في العادة قد يتمثل الأناني بكل بساطة ، بالإمتناع عن المشاركة في بعض الموارد القيمة كالغذاء أو الأرض أو الشريك )
الجين الأناني . ريتشارد دوكنز صفحة 15 ترجمة تانيا ناجيا ( مركز البطين للترجمة ) الطبعة الأولى - 2009 دار الساقي - الكويت
تحياتي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 773357 - الأخ العزيز بارباروسا
|
2018 / 6 / 29 - 12:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
لماذا خصيصة الإمتلاك يتميز بها الإنسان دون الحيوانات الأخرى !! الداعي هو أن الإنسان دون الحيوانات الأخرى ينتج حياته وكان قد عاش ملايين السنين على الإلتقاط والإفتراس دون أن ينحو نحو الإمتلاك وهو ما يعني أن خصيصة الإمتلاك ليست من تركيبته الجينية نجم الإمتلاك عن فقر أدوات الإنتاج أداة الإنتاج البدائية لا تساعد في إنتاج ما يكفي ولذلك امتلكها الإنسان في الشيوعية قوى الإنتاج وخصوصاً أدوات الإنتاج فائقة التطور ستنتج ما يزيد عن حاجة الكومونة ولذلك لن يجد الإنسان أية ضرورة للتملك تحياتي مع الاستئذان من الرفيق طلال
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 773365 - لماذا تعمل انانية الجين لصالح الرأسماليين؟
|
2018 / 6 / 29 - 14:56 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز بارباروسا آكيم شكرا على التعليق تفول -ولكن لا أحد من الشيوعيين يتسائل ربما تكون للمسألة دوافع جينية- من يقول هذا؟ ان الشيوعيين كنبوا العديد من الكتب والمقالات لتفنيد نظرية الجين الاناني لريتشارد دوكنز , وكمثال فقط Science: Beyond the Selfish Gene http://socialistreview.org.uk/304/science-beyond-selfish-gene
ولكني اتسائل اولا, لما اذا تغيرت الجينات في العصر الرأسمالي بهذا الشكل الكبير؟ وهذا امر غير معقول ان تتغير الجينات فجأة في القرن السادس عشر ميلادي تقريبا الذي دشن ظهور الرأسمالية؟ فالملكبة الخاصة لم تكن معروفة بهذا الشكل من قبل في ما يسمى العصر الغوطي؟ والجينات لا تعمل بمعزل عن المحيط الخارجي, لذا نتكلم عن علم Epigenetics اي ان المحيط الخارجي يقوم بتنشيط عمل الجينات او اثباط عملها switch on switch off
واذا افترصنا جدلا فعلا وجود جينات انانبة تتحكم في البشر فحسب هذا المنطق ينبغي عدم محاسبة السراق وناهبي الاموال العام وان لا يعاقبوا, يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 773367 - لماذا تعمل انانية الجين لصالح الرأسماليين؟
|
2018 / 6 / 29 - 15:00 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ولكنهم يعاقبون اشد العقاب في البلدان التي تقدس الملكية الخاصة مثل اوربا والولايات المتحدة, اي في البلدان الرأسمالية المتطورة, وليس في عراقنا ولاسباب اخرى. والقانون والقاضي لا يحكم ببراءة سارق يزعم امتلاكه للجين الاناني . اني لم اسمع بهذا؟ فهل سمعت انت بشئ من هذا القبيل؟ وقبول نظرية الجين الاناني سيعني الغاء القوانين وفوضى عارمة والرجوع الى عصر الغاب. ثانيا, ان القانون يعاقب شخص ما لو سرق رغيفا من الخبز للحيلولة دون موته من الجوع. اذن لما تعمل موضوعة الجين الاناني فقط لمصلحة الاغنياء وليس الفقراء؟ الشيوعية ترجع الملكية الى اصحابها الاصليين, العمال المنتجبن التي سرقها منهم الرأسمالي حسب القوانين النافذة في المجتمعات الرأسمالية. فماركس اثبت ان العامل ببيعه قوة عمله كبضاعة الى الرأسمالي وان عمله غير مدفوع الاجر هو فائض القيمة التي يستحوذ عليها الرأسمالي ولذا ينبغي ارجاعها الى صاحبها الحقيقي, المنتج, العامل. اى ان طمع الجين, ان صح القول, ينطبق على الرآسماليين فقط ولبس على العمال. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 773368 - لماذا تعمل انانية الجين لصالح الرأسماليين؟
|
2018 / 6 / 29 - 15:03 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
و ماركس في اطروحته العاشرة حول فويرباخ يقول The standpoint of the old materialism is civil society- the standpoint of the new is human society,´-or-social humanity. -ان موقف المادية القديمة (مادية فويرباخ) يتجسد في المجتمع المدني؛ وموقف المادية الجديدة (الماركسية) هو المجتمع الانساني او الانسانية الاجتماعية-. الاديان عموما تشجع التملك. والخطئية الاصلية, ان كان هناك من خطيئة اساسا, فهي تمثل تحدي البشر الرب والاكل من شجرة المعرفة لأن الله او الرب هو الاطروحة النقيض للمعرفة في البشر. الله يريد من الانسان ان يبقى في مرحلة الحيوان. ولذا تفصل المجتمعات المتطورة او العلمانية الدين عن الدولة وتمنع تدخل رجاله في امور الدولة والسياسة. ارجو مواصلة الحور اذا لم يكن تفسيري واضحا او وافيا. وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 773380 - فضيحة جديدة
|
2018 / 6 / 29 - 16:54 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
مقتدى الصدر استقبل قائد شرطة البصرة قبل يومين الذي قال له . سيد خلصنا من جماعتك يصكون بالناس ونهب وفساد بأسمك . فما من مقتدى إلا أن يجمد جماعته إعلامياً خوفاً من فضيحة جديدة قد تظهر لكن المصيبة إن قائد الشرطة ذهب لمقتدى يطلب إنقاذه وليس للعبادي رئيس حكومته لأنه يعرف إن الحكومة ضعيفة ولم تفعل له شئ أفعال حيدر مصطفى المدعو ( ابو آية) مسؤول سرايا السلام في الجنوب وسمير محمد الغراوي مسؤول السرايا في البصرة وباقي القيادات من تهريب واجرام وترهيب ومصادرة للقارات واعمال غير قانونية اخرى فاحت بشكل كبير فما كان لقائد الشرطة سوى محاولة تقليل إجرامهم على الناس فوصلت له رسالة تهديد بالتصفية إن لم يتوقف ولهذا فضل اللواء جاسم السعدي عرض المعلومات والوثائق على مقتدى بنفسه ليرى ماذا تفعل مليشياته مع إن الواجب على قائد الشرطة هو القبض على هذه العصابات واحالتهم إلى القضاء وإسترداد حقوق الناس منهم لا أن يذهب ليتوسل
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 773381 - فضيحة جديدة
|
2018 / 6 / 29 - 17:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
مقتدى الصدر استقبل قائد شرطة البصرة قبل يومين الذي قال له . سيد خلصنا من جماعتك يصكون بالناس ونهب وفساد بأسمك . فما من مقتدى إلا أن يجمد جماعته إعلامياً خوفاً من فضيحة جديدة قد تظهر لكن المصيبة إن قائد الشرطة ذهب لمقتدى يطلب إنقاذه وليس للعبادي رئيس حكومته لأنه يعرف إن الحكومة ضعيفة ولم تفعل له شئ أفعال حيدر مصطفى المدعو ( ابو آية) مسؤول سرايا السلام في الجنوب وسمير محمد الغراوي مسؤول السرايا في البصرة وباقي القيادات من تهريب واجرام وترهيب ومصادرة للقارات واعمال غير قانونية اخرى فاحت بشكل كبير فما كان لقائد الشرطة سوى محاولة تقليل إجرامهم على الناس فوصلت له رسالة تهديد بالتصفية إن لم يتوقف ولهذا فضل اللواء جاسم السعدي عرض المعلومات والوثائق على مقتدى بنفسه ليرى ماذا تفعل مليشياته مع إن الواجب على قائد الشرطة هو القبض على هذه العصابات واحالتهم إلى القضاء وإسترداد حقوق الناس منهم لا أن يذهب ليتوسل
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 773389 - ميتافيزيقية البسطال الامريكي!
|
2018 / 6 / 29 - 18:39 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
وكدليل بالغ على انحطاط الثقافة, ان امكن تسميتها بالثقافة, ما ينظّر له هذا الكاتب الميافيزيقي الصدري من اتباع المهدي (عجل الله فرجه) عندما يقول ان الصدر- يستنير بعقيدة -الغيب- القادم. وهي الصورة التي كان يمكن رؤية ملامحها المثيرة للشفقة والاعتزاز في خطوات أولئك الشباب الموشحين بالسواد وهم يترنمون فيها و-يتبخترون- على تطاير الأتربة من وقع أقدامهم المليئة بالثقة، كما لو أنهم يريدون أن يقولوا للعالم الذي رماهم على أطراف العاصمة وهم صانعوها: إن العالم وما فيه غبار تحت أقدامنا!- http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=603822 ونحن نسأل هذا الكاتب هل ان العراقيين هم جزء من العالم وبالتالي هم تحت اقدام أولئك الشباب الموشحين بالسواد؟ ولكننا كلنا نعلم ان البسطال الامريكي هو الذي يتحكم في العملية السياسية, فعم يتكلم الميتافيزيقي الصدري؟ وهو يتحدث ايضا عن -سياق -ميتافيزيقيا الثورة-. وميتافيزيقيا مدينة الصدر تعني تحولها الى اكبر مجمع للنفايات في العالم ومسلخ لقتل البشر. ولعل الكاتب يحدثنا في مقالة قادمة ايضا عن ميتافيزيقية البسطال الامريكي!
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 773390 - السيد النمري المحترم
|
2018 / 6 / 29 - 18:40 التحكم: الكاتب-ة
|
بارباروسا آكيم
|
السيد فؤاد النمري المحترم صحيح إن الإنسان يملك و يمتلك ، لكن هل وسائل الإنتاج هي ما تحدد الملكية ؟ ، أم ما يحدد الملكية هو مبدأ التجربة و الترصد ؟
طبعاً لو دخلنا في تحديد الملكية و ماهيتها سندخل في جدال قانوني فلسفي أَخلاقي
الحيوانات لا تملك لكونها لا تستطيع التجربة لكي تقيس عليها و تنقل هذه الخبرات لكن هذا لا يمنع وجود نوع من الملكية - يظهر بشكل بسيط - في المملكة الحيوانية فلو لاحظت إن هناك أنواع عديدة من الثديات تحدد منطقة عيشها و نفوذها بروائح معينة لتمنع المتطفلين من دخول منطقتها
إِذاً هي تعتبر هذه المنطقة منطقتها ، ملكها
أَما بالنسبة للجينات فأنا شخصياً لا أتبنى آراء ، فأنا لست صاحب تخصص ( رغم أن لي قرائتي الشخصية ) و لي تحفظاتي التي أحتفظ بها لنفسي ولكن طالما إن الإخوة الماركسيين يقولون نريد نقد على أسس علمية فهذا هو النقد الديني على أسس علمية
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 773395 - الأخ طلال المحترم
|
2018 / 6 / 29 - 19:00 التحكم: الكاتب-ة
|
بارباروسا آكيم
|
حينما سألتك في المقال السابق عن لماذا توافق دوكنز بكون المثلية الجنسية قدر ولكنك لا توافقه بكون الملكية الخاصة ايضاً قدر
قلت : أنا اتفق مع العلم لا مع دوكنز
ولكن حتى دوكنز في هذا الصدد يتكلم عن إحتمالات و إحصاءات
يقول دوكنز : (( و بالمثل فأن حيازة جين معين لا تلتزم أن تحتم بطريقة جازمة على أحد الأفراد إنه سيكون مثلياً جنسياً. و الأمر الأكثر إحتمالاً إلى حد بعيد أن يكون التأثير السببي هنا إحصائياً . فتأثير الجينات في الأجساد و السلوك يشبه تأثير التدخين في الرئتين . عندما يدخن المرأ بإسراف فأنه يزيد من الإحتمالات الإحصائية بأن تصاب رئتاه بالسرطان . على انه لا يتحتم على نحو جازم أن يكون مصيره هو سرطان الرئة . كذلك فأن الإمتناع عن التدخين لا يحمينا من السرطان على نحو جازم فنحن إنما نعيش في عالم من الإحصاءات ))
العلم و الحقيقة ( تأملات عن الأمل و الأكاذيب و العلم و الحب ) تأليف : ريتشارد دوكنز ص 188 ترجمة : مصطفى إبراهيم فهمي الطبعة الأولى - 2005 المجلس الأعلى للثقافة فلماذا لاتقبلون الجين الأناني في إطار إحصائي
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 773398 - تعليق 26
|
2018 / 6 / 29 - 19:06 التحكم: الكاتب-ة
|
بارباروسا آكيم
|
عفواً النقد المبني و ليس النقد الديني أكتب من خلال الهاتف فتظهر كلمات أخرى لم أكتبها
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 773399 - ليس هنالك حيوان بروليتاري او رأسمالي!
|
2018 / 6 / 29 - 19:08 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز بارباروسا آكيم اعتقد ان هنالك خلط في تعليق الرفيق النمري فهناك نوعان من الملكية: الاولى تهدف الى تحقيق الربح وتراكم رأس المال عن طريق القيمة الفائضة او بالحروب والنهب. والثانية تهدف فقط للأستهلاك الفردي. بالطبع الحيوان لا يستغل ولا ينتج قيمة فائضة ولا يستخدم النقود لتحقيق تراكم في رأس المال. الحيوان يصطاد فقط من اجل الاستهلاك الفردي والبقاء على قيد الحياة وحفظ النوع. وهنا قد يصح القول ان الجين اناني ولكن لا يمكن قول نفس الشئ حول الملكية الرأسمالية وان كان ما يسمى الداروينيون الاجتماعيون يخلطون بين الانسان والحيوان.
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 773400 - الأخ طلال المحترم
|
2018 / 6 / 29 - 19:13 التحكم: الكاتب-ة
|
بارباروسا آكيم
|
حينما سألتك في المقال السابق عن لماذا توافق دوكنز بكون المثلية الجنسية قدر ولكنك لا توافقه بكون الملكية الخاصة ايضاً قدر
قلت : أنا اتفق مع العلم لا مع دوكنز
ولكن حتى دوكنز في هذا الصدد يتكلم عن إحتمالات و إحصاءات
يقول دوكنز : (( و بالمثل فأن حيازة جين معين لا تلتزم أن تحتم بطريقة جازمة على أحد الأفراد إنه سيكون مثلياً جنسياً. و الأمر الأكثر إحتمالاً إلى حد بعيد أن يكون التأثير السببي هنا إحصائياً . فتأثير الجينات في الأجساد و السلوك يشبه تأثير التدخين في الرئتين . عندما يدخن المرأ بإسراف فأنه يزيد من الإحتمالات الإحصائية بأن تصاب رئتاه بالسرطان . على انه لا يتحتم على نحو جازم أن يكون مصيره هو سرطان الرئة . كذلك فأن الإمتناع عن التدخين لا يحمينا من السرطان على نحو جازم فنحن إنما نعيش في عالم من الإحصاءات ))
العلم و الحقيقة ( تأملات عن الأمل و الأكاذيب و العلم و الحب ) تأليف : ريتشارد دوكنز ص 188 ترجمة : مصطفى إبراهيم فهمي الطبعة الأولى - 2005 المجلس الأعلى للثقافة فلماذا لاتقبلون الجين الأناني في إطار إحصائي
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 773404 - الملكية الخاصة,عكس المثلية, لها ماديتها التاريخي
|
2018 / 6 / 29 - 19:19 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز بارباروسا آكيم على عكس ما قد يزعم بعض الباحثين, ليس هنالك علاقة للمثلية بالجينات او الاحتمالات والاحصائيات والقضية ليست احصائية. فنحن لا نحتاج الى ان نسأل السؤال ما هو سبب او اسباب المثلية؟
المثلبة موجودة منذ بدء التاريخ وعلى عكس الملكية الخاصة التي هي, على عكس المثلية، اختراع بشري لاحق.
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 32
|
العدد: 773430 - ماركس والعمل البشري
|
2018 / 6 / 29 - 23:55 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز بارباروسا آكيم اما بصدد استفسارك -لكن هل وسائل الإنتاج هي ما تحدد الملكية ؟ ، أم ما يحدد الملكية هو مبدأ التجربة و الترصد ؟- فاعتقد ان افضل من يقدم اجابة عنه هو Michael Roberts الذي اصدر الآن كتابا عن ماركس بمناسبة مرور 200 عاما على ميلاده, حيث تتحدد أهمية منهج ماركس هو أنه يقوم على أساس اقتصادي بالكامل من العمل البشري. وكما يقول روبرتس ، -لا يمكن إنتاج أي شيء من- القيمة -ما لم يمارس البشر طاقة لتصميم شيء ذي قيمة جديدة ... من شيء ما-. في ظل الرأسمالية ، تُخرج قوة العمل البشري من سيطرة العمال، ولا تؤدي إلا إلى تجميع ثروة الرأسماليين. لكن الطبيعة التنافسية للرأسمالية تتطلب ابتكارًا تكنولوجيًا مستمرًا يعمل على الحد من مشاركة العمل البشري في العملية الإنتاجية، وزيادة البطالة وخفض معدل الربح المتوسط.- Marx 200 http://socialistreview.org.uk/436/marx-200
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 773524 - عالم الجنس الشهير الفريد كينزي والمثلية
|
2018 / 6 / 30 - 19:10 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز بارباروسا آكيم كما يظهر لي من تعليقك, انك, ويشاركك رأيك الكثيرون, تعتبر الملثية موجودة او غير موجودة في الشخص وهذا هو نفس رأي دوكنز ولكن دوكنز متخصص في البيولوجيا التطورية وهو ليس طبيبا او عالما جنسيا, والطب الجنسي لا يتفق مع تقسيم البشر الى صنفين, مثليين وأخريين (رجل مع امرآة وبالعكس) بل يرى ان هنالك ستة درجات علي مقياس استمراري كما يشرح ذلك عالم الجنس الشهير الفريد كينزي
The Kinsey Scale https://psymed.info/kinsey-scale-test
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 773529 - تعقيب على تعليق
|
2018 / 6 / 30 - 19:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
أخي العزيز طلال أنا أَصلاً لا أُعطي رأي في هذه المسائل و أتحاشاها قدر الإمكان لأن الدخول في هذا الموضوع سيقودني بالضرورة للتطرق إلى الدراسات ، وهذا شيء لا أرغب به حتى لا يُفسر كلامي بأنه هجوم على جهة
أنا بإختصار كنت أرد على تعليقك رقم 20 حيث كنت تقول : واذا افترصنا جدلا فعلا وجود جينات انانية تتحكم في البشر فحسب هذا المنطق ينبغي عدم محاسبة السراق وناهبي المال العام وان لا يعاقبوا,
لأنك قبل ذلك قلت أنا أتفق مع العلم لا مع دوكنز
فرددت كالتالي : دوكنز يعتبر العملية إحصائية فلماذا لا تقبلون الجين الأناني في إطار إحصائي ؟؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 35
|
العدد: 773540 - فلسفة خاطئة او آيديولوجية رجعبة
|
2018 / 6 / 30 - 21:33 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز بارباروسا آكيم لقد فهمت تعليقك بالضبط وتعليقي هو للكل ايضا. ولكن كما قلت اعلاه ان دوكنز يبحث عن سبب للمثلية ونحن نستطيع ان نسأل ما هو سبب الآخرية heterosexuality لا ادري عن اي بحوت تشير فاني اعلم بوجود بحوث بخصوص تحديد اسباب المثلية في الهرمونات او الجينات (احصائيا او خلافه) او بطريقة نشأة الطفل والصراع بين الام والاب من خلال عقدة اوديب ولكن منهجية هذه البحوث تنطلق من فلسفة خاطئة او آيديولوجية رجعبة ولذلك لا.تتمتع هي بقيمة علمية في اوساط الطب النفسي اوالجنمي او لدى القوى الماركسية واليسارية!
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 36
|
العدد: 773580 - الخطيئة الاصلية هي المعادل الثيولوجي للعصاب البشري
|
2018 / 7 / 1 - 08:34 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
فاتني ان اشير في تعليقي 22 ان ما يسمى الخطيئة الاصلية في الاديان هي تعبير ثيولوجي عن عصاب شمولي للجنس البشري بلغة التحليل النفسي. فكما يقول Brown, Norman Oliver the doctrine of the universal neurosis of mankind is the psychoanalytical analogue of the theological doctrine of original sin. Life against Death : The Psychoanalytical Meaning of History p. 6 http://anarchiveforemotions.com/files/DisOrder_uploads/texts_pdf/Norman%20O%20%20Brown-Life%20Against%20Death_%20The%20Psychoanalytical%20Meaning%20of%20History-Wesleyan%20(1985).pdf
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 773589 - الملكية لا تفنى و لا تستحدث
|
2018 / 7 / 1 - 12:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
أخي العزيز طلال لهذا السبب بالضبط شبهت نظرة الشيوعية إلى الملكية الخاصة ب ( الخطيئة الأَصلية ) و الخطيئة الأصلية : هي الخطيئة التي تفرعت منها كل الخطايا بحسب الميثيلوجيا المسيحية فلولا الخطيئة الأولى .. ما سرق أحد و ما قتل و ما غضب باطلاً
لاحظ ما قلت في تعليق 29 فهناك نوعان من الملكية: الاولى تهدف الى تحقيق الربح وتراكم رأس المال عن طريق القيمة الفائضة او بالحروب والنهب. والثانية تهدف فقط للأستهلاك الفردي.
هل هناك ملكية للإستهلاك الفردي ؟ لو كان الأمر كذلك ، فعليه تندثر الملكية أو تختفي بإختفاء المالك ! ولما كان هناك إرث و مواريث و لما كان هناك عقود ملكية لكن حتى من وجهة نظر قانونية ففي حالة عدم وجود ورثة للمالك ، أو وصية مصدقة فالدولة هي من ترث المالك
يعني الملكية الخاصة دائماً و ابداً لا تندثر و لا تختفي بل تتحول من شخص أو جهة إلى شخص و جهة أخرى
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 38
|
العدد: 773664 - تحطيم لثروة العراق المادية والحضارية
|
2018 / 7 / 1 - 21:41 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز بارباروسا آكيم تقول -يعني الملكية الخاصة دائماً و ابداً لا تندثر و لا تختفي بل تتحول من شخص أو جهة إلى شخص و جهة أخرى-
القيمة الاستهلاكية قد تندثر وستندثر. فوجبة طعام اتناولها تندثر قيمتها في الحال, وكذلك تندثر القيمة التبادلية, وليس القيمة الاستعمالية, لسيارة جديدة بعد عشر سنوات على شرائها. والا لماذا ينخفض سعرها ويصل لاحقا الصفر؟ لذا اني للاسف لا استطيع الاتفاق معك بدلالة تحطيم الاحتلال للبنية التحتية للعراق وكذلك نهب المتحف العراقي وداعش للموصل ومباني اثرية لا يمكن استعادتها. نعم يمكن بناء مبان مشابهة ولكن هذا ليس استرجاعا للأصل و ليس تحولا من شخص لآخر-هذا هو تحطيم لثروة العراق المادية والحضارية ويعيق تراكم رأس المال لبناء الدولة. و طرح بهذا المعنى يخالف قواعد العدالة ايضا ويعني ان المالك الاصلي ليس له حق المطالبة بحقه, هذا ان كنت فهمتك بالشكل الصحيح. كما ما الذي يستفاده العمال اذا امتلك الرأسماليون الثروات؟ تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 773668 - أخي العزيز طلال الموضوع ليس علبة مكرونة
|
2018 / 7 / 1 - 22:15 التحكم: الكاتب-ة
|
بارباروسا آكيم
|
أخي العزيز طلال بل أنت تعرف بالضبط ماذا أَقصد
الموضوع ليس سيارة و ليس علبة مكرونة وليس علبة سجائر
اريد أن أسألك سؤال حينما قام عبد الكريم قاسم بإصدار قانون الإصلاح الزراعي والذي ينص على لا يجوز إن تزيد مساحة الأراضي الزراعية التي تكون مملوكة لشخص أو ممنوحة له باللزمة عن (1000 دونم) من الأراضي التي تسقى سيحاً أو (2000 دونم) من الأراضي التي تسقى ديماً وعند الجمع بين النوعين يكون الدونم الواحد من النوع الأول مقابلاً لدونمين من النوع الثاني”، بناءاً عليه هل إختفت ملكية آلاف الدونمات للإقطاعيين أم إنها تحولت لملاك آخرين ( صغار الفلاحين ) ؟ إذاً تحولت الجهة المالكة و لكن الملكية نفسها لم تندثر
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 40
|
العدد: 773674 - المقالة تناقش موضوعة الثقافة
|
2018 / 7 / 1 - 23:24 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز بارباروسا آكيم نعم, الموضوع له علاقة بالسيارة وعلبة المكرونة وعلبة السجائر لانه لا يمكن اختزال الموضوعة قسرا وهذه منهجية لاعلمية. انك تتحدت عن اعادة توزيع الثروة وهذا لا علاقة له باندثار الملكية او الثروة ؟ فما الذي ستفعله الشيوعية سوى اعادة توزيع الملكية من الراسماليين الى المنتجين؟ واسمح لي ان اسألك: لماذا تركز كثيرا على موضوعة الملكية و المقالة تناقش موضوعة الثقافة وليست موضوعة الملكية؟ واني ارحب بكل تعليقات بخصوص فحوى المقال. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 773863 - السيد فؤاد النمري أعطى الجواب
|
2018 / 7 / 3 - 18:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
الأخ طلال يقول : ونحن الابناء علينا احترام ابائنا وقمع ضحكاتنا وحتى لو غصصنا واختنقنا ورجعت نفوسنا اللامطمئنة الى خالقها لتشكيه ظلم الاب الرأسمالي الأخ طلال يقول : فيضعون ثقتهم في قوانين السوق العمياء التي تتحكم بهم بحتمية تضاهي حتمية قوانين نيوتن الأخ طلال يقول : زيادة نفوذ رأس المال المالي والتجاري والخدماتي والمضارباتي على حساب رأس المال الانتاجي والصناعي!
ثم بعد ذلك يسألني تركز كثيرا على موضوعة الملكية و المقالة تناقش موضوعة الثقافة وليست موضوعة الملكية؟
انت في كل المقالة تناقش الملكية و القضايا التي تناقشها تعود لترتبط بالأصل - حسب التحليل الماركسي - Der Ursprung der Familie, des Privateigenthums und des Staats
ولذلك فالسيد فؤاد النمري على الفور رد على تعليقي بكلمات فريدريش إنجلز التي إقتبسها بدوره عن العَلّامة مورغان وتحديداً الفصل الأول مراحل التطور ما قبل التاريخ
تحياتي وتقديري و إلى الملتقى
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|