كيف نغيير المجتمعات ؟


ادم عربي
2017 / 9 / 23 - 19:24     

كيف نغيير المجتمعات ؟
ان ما نود مناقشته هو هل ان الانتاج الفكري له السبق على الانتاج المادي كما تنادي به الفلسفه المثاليه باعتبار ان العقل هو اساس التطور وكل ما هو في الواقع في عقل الانسان ، ويسوق بعض الكتاب الحجج لاثبات وجهة نظرهم التي تقول ان الانتاج الفكري هو الاساس ، فهم مثلا يستشهدون بالحضارة الفرعونيه حيث يقولون ان الشعر والادب والفن والنحت سبقت العلوم ، كعلم الفلك والرياضيات وهي ما تعرف اليوم بالعلوم التطبيقيه ، وان اهم شيء في التطور هو الفكرة ، ولا ادري هل الفكرة تاتي بمعزل عن الواقع المادي ام هي نتيجه له ؟ ولا ارى بتلك الحجه الا الدليل القاطع على سبق الانتاج المادي . فكل النحت والرسم المصري لا يعبر الا عن نمط الحياة الماديه ، من تمجيد للاله والغزوات والمعارك والحياة الاخرى وكل ذلك يناغم مع الواقع المادي لتلك المجتمعات والتي ازدهرت في ظل الفلسفه المثاليه ، ولا ادري لماذا لا يعيرون انتباه للغة ، فهي اثبات قاطع على ان الانتاج المادي اولا ، فقد عاش الانسان ملايين السنين دون لغة ، ولم يخترعها الا لكونه بحاجة ماسه لديها عندما دخل علاقات الانتاج ولم تخرج المفردات حتى عن محاكاة الطبيعة .معظم الكتاب العرب مقتنعون بان اقامة بنيه فوقيه جديدة سوف ينقل هذة المجتمعات الى الرقي والحضارة والازدهار ويصبح الانسان العربي مثله مثل الفرنسي او الامريكي بعد ان يخلص تلك المجتمعات العربيه من ازماتها المتوارثه ، اصحاب هذا القول عليهم متابعة التجربة الكوريه الشماليه بعد انقضاء خمسين عام عليها ، حيث تبني كيم ايل سونغ نفس الفكرة وهو موسس كوريا ، وقد اعتبر ان الوعي والعقل والمكون الفكري في المجتمع هو البنيه التحتيه ، اما البنيه الاقتصاديه والماديه هي البنيه الفوقيه ، عكس مفاهيم ماركس .

ان الفلسفة الماركسيه ربطت في وحدة جدلية بين النظرية والممارسة ، والواقع التاريخي والاجتماعي للبشر ليس الا فعلهم فيه وعملهم التحويلي له ، حيث تعطي الاولويه لاي فعل للمعرفه وليس للتامل .

ان المادية التاريخية تقول ان على على المجتمع البشري ان ينتج لكي يبقى على قيد الحياه ان انتاج وسائل العيش هو الشرط المسبق لكل تنظيم او نشاط اجتماعي اكثر تعقيدا.

الماديه التاريخيه ترى ان الطرق التي ينظم بها المجتمع وسايل عيشه ، وانتاجه المادي ، تراها هي اساس ومنشا كل النظم الاجتماعيه عبر التاريخ لكل العصور ، وهذا الاساس هو القاعدة للانشطة الاخرى ، ادارة ، علم ، قوانين ، اخلاق ، انتاج فكري ، دين ....الخ .
قصه اثرائيه :
وليد رجل مثقف في شتى المجالات ، وخصوصا التاريخ ، وقد اكتسب معرفته من الواقع ومن كثرة قراءة الكتب ، فهو رجل كبير السن ، يجد نفسه في الخوض في شتى المواضيع وجمهور يسمع .
في احد الايام كان كعادته يسهر في باحة منزله وكان معه ثلاثه من اصدقائه وحضر مؤذن المسجد ليعزمه على خطوبة ابنته ، فالح وليد على مؤذن الجامع للجلوس واخذ حق الضيافه ، فجلس المؤذن مع بقيه الناس ، كان وليد يتحدث عن معارك رومل النازي في افريقيا ضد الحلفاء ، وانتصاراته السريعه على جيوش الحلفاء وخططه العسكريه الجهنميه في حرب الصحراء ...الخ ، وكان مؤذن الجامع يسمع باهتمام كل تلك الاحداث ، حتى فاجَأ الحضور بسؤالة " عمو وليد ، قل لي : رومل مسلم والا كافر ؟ " .