تعليقات الموقع (75)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 743406 - عبيد اليوم
|
2017 / 9 / 15 - 12:40 التحكم: الكاتب-ة
|
Almousawi A.S
|
عزيزنا غزير الانتاج فؤاد النمري في الجزء الثاني من هذه السلسله تكررت كثيرا عبارة الوعي الانساني فهل يوجد وعي اخر غير انساني ؟ وحبذا تبيان وحسب المستطاع مفصلا اسباب انهيار المشاعه الاولى وكذلك ظهورمرحله العبيد والاسياد وهل حقا قد انتهت هذه المرحله ولا يوجد عبيد اليوم؟ لك مني كل الاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 743453 - Comrade Almoussawi S, A,
|
2017 / 9 / 15 - 16:43 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
نقول الوعي الانساني لتمييزه كونه وليد الإنتاج وهناك من يدعي بدرجة من الوعي ونشاط عصبي لدى بعض الحيوانات المشاعية الأولى لم تنتهي إلى الإنهيار فهي لم تعاني من تناقض في الانتاج حيث لم يكن هاك إنتاج بل انتهت بفعل التناقض مع الطبيعة التي هددت الحيوانات الشبيهة بالإنسان بالإنقراض فكان أن تغرّب الإنسان عن ذاته وتناول العصا والحجر أدوات للإنتاج وهناك بدأ التاريخ طبعاً وسيلة الإنتاج العبوديةبدأت بالانهيار من سقوط روما 476 م ولأربعة عقود ولبشرية تنعتق من العبةدية وحتة في القرآن هناك روح الرفض للعبودية مع كل التحايا للرفيق الموسوي
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 743458 - المشاعية البدائية
|
2017 / 9 / 15 - 17:31 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
يعزي الرفيق النمري تعليق 2 نهاية المشاعية البدائية الى ظروف طبيعية وهذا كلام لا علاقة له بالماركسية. فعلى أساس أول تقسيم للعمل – أي الفصل بين تربية الماشية والزراعة – بدأت القوى الإنتاجية للنظام المشاعي البدائي تتطور بسرعة أكبر كثيرا. ومع تطورها نشأ وتطور التبادل والملكية الخاصة والتفاوت الإقتصادي بين الأفراد أعضاء الجماعة، وأدى العمل العبودي إلى مزيد من التفاوت الإقتصادي وكان مسؤولا عن تفكك الجماعة البدائية وبدأ الانتاج الجماعي والتوزيع المتساوي للناتج يقيد القوى الانتاجية. وفي المرحلة العليا من تطور النظام المشاعي البدائي تم تقسيم كبير للعمل: هو الفصل بين الحرف والزراعة. وسهّل هذا حدوث انهيار أكبر في النظام المشاعي البدائي. وكانت النتيجة ظهور الفقراء والأغنياء والاستغلال والطبقات والدولة وحلت محل النظام المشاعي البدائي المجتمعات الطبقية، مثل النظام العبودي والاقطاع.
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 743459 - الوعي الانساني
|
2017 / 9 / 15 - 18:01 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الرفيق النمري يتكلم عن الوعي الانساني. لذا اود ان استفسر: كيف يفسر الرفيق النمري ظهور الوعي الانساني من وجهة نظر ماركسية؟ هل تمتلك الحيوانات وعيا وما هي نقاط التشابه والاختلاف بين الوعي الانساني ووعي الحيوان وبالاخص الحيوانات المتقدمة؟ كيف يكون الوعي الانساني مختلفا في حالة ما يسمى بالعمل الجسدي وبين ما يسمى بالعمل الذهني او الفكري؟ وكيف ينطبق مفهوم الوعي الانساني على الطبقة العاملة الواعية وغير الواعية لرسالتها التاريخية؟ هل هناك فروق في الوعي الانساني في مرحلة الرأسمالية مقارنة بالمراحل التي سبقتها مثل الاقطاعية؟ وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 743461 - رد على جزئية من السوال في المداخلة 1
|
2017 / 9 / 15 - 18:06 التحكم: الكاتب-ة
|
نجاة طلحة
|
بعد الإذن من الرفيق النمري فهو أوسع مداركاً مني الأنثروبولوجيست لويس مورقان والذي إستند أنجلز على مخرجات أبحاثه في رصده لحركة تطور المجتمع قد أنجز دراسته عبر أبحاث إثنوغروفية تمت ميدانيا (الإثنوغرافي هي دراسة المظاهر المادية للنشاط الإنساني للمجموعات البشرية). تمت هذه الأبحاث في في منتصف القرن التاسع عشر بدراسة هنود الايروكيز وغيرهم من سكان الشمال الشرقي الأمريكي الأصليين. وقد نشر مورغان في عام 1851 بحثاً بعنوان “عصبة الايروكيز” أبرز فيه النظام الأمومي السائد وسط الايروكيز. حركة تطور المجتمع لا تتم بالتوازي وهي تتم وفق التطور الإقتصادي أي التطور في ظروف الحياة المادية للمجتمع المعين، كما ذكر إستاذنا النمري. لذلك نجد في مجتمع اليوم شعوب تعيش طور ما قبل الرأسمالية، وشعوب عاشت في القرن التاسع عشر في الطور المشاعي الأول وليس المتقدم، كما هو في مثال مورقان. كذلك والفضل للرفيق النمري في لفت نظرنا الى أن هنالك علاقة تبادلية بين الأحداث التاريخية وحركة تطور المجتمع. إذ يمكن للأحداث أن تؤثر في حركة تطور المجتمع مما يجل هذا الطور أو ذاك حدث نتيجة لظروف تاريخية. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 743462 - تتمة
|
2017 / 9 / 15 - 18:07 التحكم: الكاتب-ة
|
نجاة طلحة
|
الرق في المجتمع الحديث إستحدثته البرجوازية في طور صعودها. وقد وضح ماركس هذه الجزئية التاريخية في المقتطف التالي من المجلد الأول لرأس المال في الفصل الحادي والثلاثين للقسم الثامن -منشأ الرأسمال الصناعي-: إن اكتشاف مناجم الذهب والفضة في أمريكا، واقتلاع سكانها الأصليين من مواطنهم واستعبادهم ودفنهم أحياء في المناجم، وبدايات غزو ونهب الهند الشرقية، وتحويل إفريقيا إلى ساحة محمية لصيد ذوي البشرة السوداء، إن ذلك كله يميز فجر عهد الإنتاج الرأسمالي. إن هذه العمليات الرغيدة هي العناصر الرئيسية للتراكم الأولي. ثم جاءت في أعقابها، الحرب التجارية التي خاضتها الأمم الأوروبية جاعلة الكرة الأرضية ساحتها. فقد اندلعت بانفصال هولندا عن أسبانيا، واتخذت أبعاداً هائلة في حرب إنكلترا ضد اليعاقبة، وما تزال مستعرة في حروب -الأفيون- ضد الصين، وهلم جراً.
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 743468 - رد على مداخلة 3
|
2017 / 9 / 15 - 18:49 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
الرفيق طلال يتحدث عن مجتمع يقوم على الإنتاج وتقسيم العمل مثل هكذا مجتمع ليس هو المشاعية حيث يعيش الإنسان على إلتقاط البذور وافتراس الحيوانات في الشيوعية الأخيرة لن يكون هناك أي تناقض باستثناء تناقض الإنسان ضد الطبيعة وهو كان كذلك في المشاعية الأولى
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 743473 - الوعي الإنساني مداخلة 4
|
2017 / 9 / 15 - 19:40 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
ليس لدي أدنى شك في أن الرفيق طلال كونه طبيبا بل واختصاصي في الطب النفساني يمتلك الخبرة التي لا أمتلكها في الحديث عن عمل العقدة العصبية في مختلف الحيوانات لكن الوعي الإنساني لم يكن نشاط العقدة العصبية فقط بل اشتباك عمل هذه العقدة في الإنتاج اشتباك عقل الإنسان معالإنتاج هو وحدهما ميز الوعي الإنساني الذي تفتقده الحيوانات الأخرى هذا الإشتباك لم يكن طوعياً بل كان إملاء من الطبيعة من تناقض الإنسان مع الطبيعة ما كانت عبقريات ماركس وآنشتاين وفرويد لتكون لولا اشتباك عقل الإنسان بالإنتاج
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 743483 - اشتباك عقل ماركس وفرويد وآينشتاين بالانتاج!
|
2017 / 9 / 15 - 21:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الرفيق النمري تعليق 8 تقول -ما كانت عبقريات ماركس وآنشتاين وفرويد لتكون لولا اشتباك عقل الإنسان بالإنتاج- فما هو اشتباك عقل ماركس وفرويد وآينشتاين بالانتاج؟ فكلهم بعرفك لم ينتجوا سوي نظريات فكرية لا تخلق حتى فلسا واحدا من فائض القيمة. ولكن في حين ان آينشتاين وفرويد كانا يعملان ويرتزقان من عملهما, الاول كفيزياوي والثاني كطبيب نفسي, فان ماركس كان يعتاش, كما نعلم, من (البرجوازي!) انجلز.
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 743486 - رفيقي خارج الماركسية طلال الربيعي
|
2017 / 9 / 15 - 22:11 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
أراك يا رفيقي العزيز تفقد مفاهيم أولية لا يجوز لمثلك صاحب تجربة وعلم أن يصل بك الأمر إلى هذا الحد في صراعك مع النمري أنا أقول أن عبقريات ماركس وآنشتاين وفرويد ما كانت لتكون لولا اشتبالك عقل الإنسان بالإنتاج الإنسان منذ فجر التاريخ فهؤلاء العباقره أخذوا ما اختزنت الإنسانية من معارف وبنوا عليها هذا حقيقة فكيف لرجل صاحب تجربة وعلم يعارصها !!؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 743491 - اهل مكة وليس النمرى ادرى بشعابها!
|
2017 / 9 / 15 - 22:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الرفيق النمري طيب وما الذي انتجه هؤلاء العباقرة بعرفك انت من فائض القيمة؟ ؟وهذا كان هو سؤالي الذي تتهرب (ولا تهرب!) منه.
والرفيق النمري, الذي يقطن في دولة بدوية عشائرية, يزعم في هذا المقال او غيره بانهيار الرأسمالية, في حين ان كافة الاحزاب والصحافة الشيوعية في الدول الرأسمالية المتقدمة تتحدث في كل يوم عن ازمات الرأسمالية في يومنا هذا وضررها الهائل بحق البشرية وانتفاء اي منفعة منها. فهذا ما تقوله Peoples World
For the last 60 years Marx, communism, and socialism have gotten a pretty bad rap across the West. But capitalism, it would seem, has outdone itself in the 21st century. Inequality is worse than ever before, and the U.S. is ruled by a capitalist oligarchy. Suddenly, Marx is cool again, but mainly because he was, and remains today, one of capitalism’s most astute critics.
Karl Marx makes a comeback http://www.peoplesworld.org/article/karl-marx-makes-a-comeback/
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 743524 - الرفيق العزيز طلال الربيعي
|
2017 / 9 / 16 - 06:49 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
من المؤسف جداً أن الرفيق -اللينيني- لم يدرك بعد خطورة الموقف الذي يقفه متطوعاً لإعدام ماركس ما معني أن الخدمات منتجة للقيمة كما تصر حضرتك ؟ ذلك له معنى واحد فقط وهو أن الدولة الرأسمالية تستطيع أن تلغي أزمة الكساد الدورية للنظام الرأسمالي التي قرر ماركس أنها ستطيح بالنظام الرأسمالي، تلغيها وتخلد النظم الرأسمالي إلى الأبد بأن تتحول لإنتاج الخدمات فلا يكون هناك فائض للإنتاج يتسبب بالكساد الدوري كماعليه الدول الرأسمالية الكلاسيكية كالولايات المتحدة اليوم ونحن نراها لا تعاني من فائض للإنتاج بل قصور فيه ها ي الدولة الرأسمالية الأولى في العالم تقصر سنوياً منذ ثلاثين عاماً في الإنتاج بما يزيد على 700 مليار دولار وتستدين كل يوم 2 مليار دولار حفاظاً على نظاامها الحالي الذي لن يواجه أزمة كساد على الإطلاق ، أزمة كساد يعني فائض إنتاج !!!
يبدو أن الرفيق حسين علوان حسين أدرك خطأه فصمت أنا لا أريد طلال الربيعي أن يصمت أريده حفاظاً على قدره اللينيني أن يعترف علانية بخطئه لما لذلك من رجع في أوساط الماركسيين تحياتي للرفيق العَلَم في الماركسية
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 743553 - عبيد اليوم 2
|
2017 / 9 / 16 - 11:31 التحكم: الكاتب-ة
|
Almousawi A.S
|
تحيه طيبه لهكذا سعه في حوار وبحث هادئ ومثمر واسمحوا لي للمره الاخيره في هذا المجال ذكرالاتي كما اتصور ان الشيوعيه الفطريه الاولى فشلت لغياب الوعي حيث ان تطور الانسان ورقيه بدا بطبيعه المراه في قبول المشاركه وتقسيم الطعام غير ان وعي الانسان لم يرتقي في وقتها للحفاظ على الثروه الطبيعيه تحسبا للتحولات البيئيه كما توصل اليه اليوم اما مفهوم العبوديه فقد اخذ ابعادا واسعه اخرى في عالمنا المعاصر واسمحوا اخيرا باقتباس من حوارات مع العزيز ابو رغيف حيث يقول ردا على السيد نعيم الوعي بالنسبه لي هو ادراك خصائص الماده وقوانينها وعلاقتها وتاثيراتها المختلفه على الواقع الموضوعي وهذه العلاقات والارتباطات والصيرورات والتاثيرات المختلفه موجوده موضوعيا في الحالتين في حاله ادراك الانسان لها او عدم ادراكه ولا دخل لوعيه في وجودها الا اذا اراد التدخل بهدف تغييرها .. ولكم مجتمعين الراي السديد
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 743559 - Almousawi S. A.
|
2017 / 9 / 16 - 12:57 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
الرفيق العزيز الموسوي أعتذر منك مقدماً على ملاحظتي التالية .. أنت ولا شك تطالع اشتباكنا الدموي حول قيمة الخدمات وما إذا كانت أميركا رأسمالية أم لا وهو الاشتباك الذي رغبت منا ايقافه دون أن تدلي برأي فيه وأنت الشيوعي المخضرم
لكنك تروح بعيداً لتهتم بالشيوعية البدائية وهو ما استغربه منك فتقول أن الشيوعية البدائية فشلت !! فشلت بماذا !؟ لم يكن هناك أهداف للشيوعية البدائية لتفشل بل ويمكن القول أن الشيوعية الراقية لن يكون لها أهداف في الشيوعية البدائية لم يكن هناك مجتمعات كانت الحيوانات الشبيهة بالإنسان تعيش في قطعان ولا تنتج ولم تتمتع بأدنى درجة من الوعي انقضت ملايين السنين قبل أن تنقضي الشيوعية البدائية بضغط من الطبيعة أو بطفرة جينية كما يزعم البعض بدأت هذه الحيوانات رحلة التغريب أي أن تتناول أدوات من الأرض لاستخدامها في الانتاج كالعصا والحجر استخدام العصا والحجر اقتضى مع آلاف السنين استخدام العقدة العصبية بإقامة علاقة مع الأدوات خارج جسم الإنسان وهذه العلاقة ديالكتيكية الوعي هو العلاقة الديالكتيكية بين العقدة العصبية في الانسان وأدوات الإنتاج بدءاً من العصا والحجر وحتى الفرن الذري
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 743594 - مفارقه
|
2017 / 9 / 16 - 19:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
تحيه للمتحاورين ، فقط معلومه يمكن ان تلقي الضوء على بعض الحقائق وخصوصا التي يطرحها السيد النمري - يبلغ الانتاج العالمي 66 تريليون دولار بينما الدين العالمي 700تريلون دولار فكيف ذلك؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 743595 - املاء فراغات وماركسية غارقة في الابتذال!
|
2017 / 9 / 16 - 19:32 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
لقد دعوت الرفيق النمري الى قراءة كتاب علم المنطق لهيغل, كله او بعضه, او اي كتاب آخر مشابه لفهم كارل ماركس ورأس المال, حيث اعتبر لينين قراءة هذا الكتاب ضرورة لا غنى عنها لفهم رأس المال. للاسف لم يفعل الرفيق النمري هذا كما يبدو, لذا يبقى كلامه مجرد املاء فراغات واذعانا لقانون الطبيعة الذي يقول ان الطبيعة تكره الفراغ. والرفيق اننمري لا يحتاج ان يصرف فلسا واحدا لاقتناء هذا الكتاب فاني اهديه اليه فهو متوفر مجانا في الانترنيت HEGEL’S SCIENCE OF LOGIC http://www.jliat.com/SCILOGWEB.pdf اما قوله -الوعي هو العلاقة الديالكتيكية بين العقدة العصبية في الانسان وأدوات الإنتاج بدءاً من العصا- فهو كلام لا ينطق به حتى طلاب المدارس الابتدائية ودلالة اخرى على ماركسية غارقة في الابتذال!
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 743599 - الرفيق العزيز طلال الربيعي
|
2017 / 9 / 16 - 20:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أنا لا أشعر بحاجة لأن أقرأ هيجل كيلا تصبح ماركسيتي مبتذلة مثل ماركمسيتك الربيغي يقول الخدمات منتجة للقيمة فإن كان هذا صحيحاً فالدولة الرأسمالية التي تتهددها أزمة الكساد وتودي بالنظام الرأسماليي تتحول لإنتاج الخدمات ولا تعود تعاني من أزمة كساد كما هي الدول الرأسمالية اليون وهكذا تكون الرأسمالية إلى الأبد !!! لا أدري بأي روح تناقش وأنت تقطع رأس ماركس لم ينجح عتات الرجعية والفاشيو والرأسمالية أن ينالوا من ماركس وها هو الطبيب النفساني طلال الربيعي ينجح في قطع رأس ماركس
ماركس عرّف الإنسان بأنه حيوان منتج ما ميز الإنسان عن سائر الحيوانات الأخرى هو الإنتاج إذا الإنتاج هو ما خلق التعقل في الإنسان الإنتاج هو الشغل الشاغل للإنسان لكل الناس أم عندك وظيفة أخرى !؟
أنت يا طلال وأمثالك حجر عثرة على طريق العمل الشيوعي كما وصفكم رفيقنا البولشفي سعيد الأحزاب الشيوعية العربية استنكفت عن العمل الشيوعي وانقلبت إلى أحزاب وطنية إصلاحيةا أما أنتم وحسين علوان ما زلتم تدعون الماركسية اللينينية لكنكم تتقدمون باحتراف لقطع رأس ماركس يا للهول !!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 743616 - ماركسية النمري البورنوغرافية
|
2017 / 9 / 16 - 22:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الرفيق النمري لا يعرف غير ابتلاع كلماتي وتقيوئها. انها غريزة الموت التي تحيل الماركسية كعلم للبشر الاحياء الى علم الاموات Thanatology https://www.britannica.com/science/thanatology ايها الرفيق العزيز ان ماركسيتك البرجوازية الموقرة/الوضيعة ليست مبتذلة فقط بل انها بورنوغرافية ايضا. وثق اني اقول لك ذلك ليس لكوني ماركسي وانما لكوني طبيب متخصص ايضا في الطب الجنسي. فانت تملأ الفراغ حالك حال الافلام الاباحية التي تسعى فقط الى ملء الثقوب. وتقول يا للعيب -ماركس عرّف الإنسان بأنه حيوان منتج-! وامتناعك عن قراءة هيغل هو مخالفة صريحة للينين ودلالة على كسل فكري رهيب. يا للهول (اني استطيع ايضا قولها)!
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 743623 - لا يحقق قيمة فائضة ام ماذا؟
|
2017 / 9 / 16 - 23:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الرفيق النمري ووفق ماركسيته المبتذلة يزعم ان القطاع الطبي هو قطاع خدمي لا قيمة له. وهو بذلك يتبع خطى عرابه الروحي بريمر واتباعه في العراق, فهل ان معمل الحقن الطبية, مثلا كما في الفيديو, لا يحقق قيمة فائضة ام ماذا؟ https://www.facebook.com/harb.zakko/videos/10212533768232180/
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 743631 - المشاركة 9 و13
|
2017 / 9 / 17 - 02:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجاة طلحة
|
العباقرة ماركس وإنجلز وحسب القراءة الماركسية لم يُنتجوا بل كانوا نتاج لواقع موضوعي لأنهم شكلوا بناءاً فوقياً ولا يعتبروا جزءاً من البناء التحتي كي نقيم إنتاجهم وهل هو ينتج فائض القيمة أم لا. المثال ليس له صلة منطقية بموضوع المناقشة. -ان الشيوعيه الفطريه الاولى فشلت لغياب الوعي- تقدمت قوى الإنتاج على علاقات الإنتاج القائمة فحدث الإنتقال الأول الى المجتمع الطبقي. ماركس يعتبر التقدم في قوى الإنتاج الشرط الأساسي للإنتقال إلى علاقات إنتاج متقدمة. وفي حالة المشاع البدائي كان هذا الشرط منفرداً إذ لم تكن هنالك طبقات ليحدث صراع طبقي. تسبب التطور في قوى الإنتاج في ظهور الملكية الخاصة التي شكلت علاقات الإنتاج الطبقي الأولى، العبودية. لو كان الوعي هو الأصل لما برح الإنسان مكانه منتظراً قدوم الوعي. -الوعي بالنسبه لي هو ادراك خصائص الماده وقوانينها وعلاقتها وتاثيراتها المختلفه على الواقع الموضوعي- الوعي ليس إدراك المادة لأنه في هذه الحالة يكون الوعي أولاً ليدرك المادة وهذا من الفلسفة المثالية التي تقول أن الوعي يشكل المادة وليس المادة هي التي تشكل الوعي. و المقتبس أقرب الى المثالية الكانطية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 743633 - المداخلة 15
|
2017 / 9 / 17 - 02:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجاة طلحة
|
-يبلغ الإنتاج العالمي 66 ترليون دولار بينما الدين العالمي 700 ترليون دولار فكيف ذلك هذه الأرقام تمثل تأميناً على ما أكده ماركس من أن الخدمات لا تنتج فائض قيمة بل تكون خصماً وليس إضافة الى رأس المال. لايوجد أي تفسير لهذه الأرقام غير أن هنالك سالب موجود في هذه المعادلة. أوردت مثال الحطاب والرأسمالي في مداخلة سابقة فكان التعليق إني قد حرفته فأتيت بالإقتباس كاملاً. هذه الأرقام تؤكد أن الخدمات وهي الطابع الغالب على النشاط الإقتصادي اليوم هي فعلاً وكما وضح ماركس خصما من رأس المال. في مداخلتي السابقة لاحظت إننا ندافع عن أبجديات الماركسية، ألا يتفق معي الرفاق؟ أكرر الدعوة لأن نقدم نقداً موضوعياً ونطرح البديل لمساهمة الرفيق النمري في هذه الظروف الإستثنائية، أو نتفق معها ونثريها. ما يحدث الآن مجرد مغالطات ليس لها أي فائدة سوى ضياع زمن جميع المشاركين مؤيدين أو مخالفين للرفيق النمري. وأكبر دليل حوارنا عن أ، ب الماركسية. ودمتم
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 743634 - الفهم المادي للتاريخ
|
2017 / 9 / 17 - 03:47 التحكم: الكاتب-ة
|
سعيد زارا
|
علمنا داروين ان الحيوان يتطور و يتكيف مع تغيرات الطبيعة القاسية التي تهدد جنسه بمقدار ما يستطيع تطوير اعضاء جسمه لتواجه المتغيرات الجديدة . و علمنا ماركس ان الانسان يحتمي من اخطار الطبيعة و يصارعها بتطوير وسائل الانتاج بل ان رحلته الانسانية مرهونة بتطور وسائل الانتاج و مستوى الانتاج.
اشتباك الحيوان مع الطبيعة يحسن من وظائف اعضاء جسمه اما اشتباك الحيوان الشبيه بالانسان فقد حسن من وظائف ادوات الانتاج.
التعقل الانساني بدأ او تقدم عندما توسطت الاداة اشتباك الحيوان الشبيه بالانسان بالطبيعة، فكانت العصا هي اولى الادوات التي بها حفر اسلافنا و دافعوا على جنسنا من المخاطر.
.
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 743635 - انتاج المعدات الطبية
|
2017 / 9 / 17 - 04:30 التحكم: الكاتب-ة
|
سعيد زارا
|
الرفيق العزيز طلال الربيعي
كنت فيما سبق قد نبهتك الى ان انتاج الادوية و المعدات الطبية هو انتاج سلعي يخلق قيما اما خدمات الطبيب فهي انتاج خدمي لا ينتج قيما و لا فائض قيمة.
العامل الذي يشتغل في انتاج الحقن الطبية ينتج فائض قيمة بينما الطبيب في عيادته لا ينتج قيمة و ان استهلك كل الحقن التي انتجها معمل الحقن الطبية في حقنها بدواء في افخاذ المرضى.
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 743636 - الرفيقة العتيدة نجاة
|
2017 / 9 / 17 - 04:31 التحكم: الكاتب-ة
|
سعيد زارا
|
توجيه الرفيقة نجاة في الصميم.
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 743637 - دليل اضافي على ماركسية مبتذلة كل الابتذال
|
2017 / 9 / 17 - 04:58 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
لست ادري عما تتحدت السيدة طلحة فهي كما نقول في العراقي تخلط الاخضر باليابس وتتصرف بكل فوقية واستعلاء ولربما تعتقد ان اسمائنا قذرة فلا تتفوه بها وهذا دليل اضافي على ماركسية مبتذلة كل الابتذال وعلى ستالينية قمعية!
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 26
|
العدد: 743638 - الطبيب النفساني طلال الربيعي
|
2017 / 9 / 17 - 06:26 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
الطبيب النفساني يغلظ خطابه ما استطاع من أجل أن نتركه بحالته التي لا أمل فيها أنت يا عزيزي لست بحاجة لتغليظ الخطاب الذي لا يليق بمقامك يكفي أن تقول كلمة واحدة -كفوا عني-
نحن نناقش قانونا علميا لا يخص حتى ماركس الذي وضع القانون
الطبيب النفساني طلال الربيعي استقبل في عيادته أحد المرضى وتحادث معه ساعة كاملة وبالتالي اخذ طلال أجره وليكن 50 دولارا وخرج المريض طلال حينئذ أخذ قيمة تبادلية بحدود 50 دولاراً والمريض خرج صفر اليدين بلا أدنى قيمة تبادلية
مثال آخر ربة المنزل التي تقضي نهاراً كاملا في تنظيف البيت وترتيب الفراش وتحضير الغداء وتقوم بخدمة البيت لعشر ساعات متواصلة فهل تكون هذه المرأة قد زادت في دخل البيت وأضافت إلى راتب زوجها
طلال الربيعي الماركسي العلم يناقش في مسائل لا تحتمل النقاش
أنا لم أقل الخدمات الطبية لا قيمة لها بل أقول لا قيمة تبادلية لها والدليل هو أن المريض الذي نقدك خمسين دولارا خرج من عندك بما لا يستبدل على الإطلاق
الربيعي يعي تماماً أنه يناقش في مسألة حديّة وفي غاية الأهمية وإلا لما جالد كل هذه المجالدة على طلال ألا يصمت قبل أن يقتنع أن الخدمة لا تنتج قيمة تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 743640 - المشاركة رقم 25
|
2017 / 9 / 17 - 06:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجاة طلحة
|
الرفيق طلال الربيعي تحية رفاقية عقبت في مداخلتي على مشاركتين وخانة العنوان لا تتسع لكتابة عنوانين. تواجهني دائما مشكلة مساحة العنوان لذلك قررت أن أشير في مداخلاتي قفط الى رقم المداخلة. كذلك فالمساحة للمشاركة نفسها تطرني للتلخيص لذلك أتجنب أن أورد عبارات مثل -يقول الرفيق فلان- فلك العتبى. فقط الفقرة الأولى من مداخلتي رقم 20 هي عن ملاحظتك عن ماركس وانجلز في المداخلة رقم 9. أما ما أتى بعدها فيخص مداخلة الرفيق الموسوي والإقتباس الذي أورده. رغم إني أتفق مع بقية التحليل الوارد في الإقتباس. أختلف فقط مع العبارة الأولى.
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 743646 - لا تتفقان مع البيان الشيوعي!
|
2017 / 9 / 17 - 08:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الرفيق النمري يكشف من جديد عن ستالينيته ولا علميته بقوله -طلال الربيعي الماركسي العلم يناقش في مسائل لا تحتمل النقاش-
الرفيق العزيز سعيد زارا يقول -كنت فيما سبق قد نبهتك الى ان انتاج الادوية و المعدات الطبية هو انتاج سلعي يخلق قيما اما خدمات الطبيب فهي انتاج خدمي لا ينتج قيما و لا فائض قيمة.- ولاادري ما المقصود ب -نبهتك-؟ وقتها كما الآن اكرر بان رأيك للأسف اختزالي ويتبع المنطق الصوري الارسطي وهو بذلك ليس ديالكتيكيا ولا استطيع ان اشرح الديالكتيك افضل من هيغل نفسه الذي اعتبر لينين دراسته ضرورة لا بد منها في فهم رأس المال. لذا اقترح عليكما من جديد وبكل مودة اتباع وصية لينين ودراسة الديالكتيك. علما اني اقتبست لكما وللجميع من قبل البيان الشيوعي بخصوص كون الطبيب عامل مأجور او بروليتاري وانتما على عكسي لا تتفقان مع البيان الشيوعي وهذا من حقكما. واني غير ملزم باقناع من لا يريد ان يقتنع. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 743647 - شكري الجزيل
|
2017 / 9 / 17 - 08:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الرفيقة العزيزة نجاة طلحة شكري الجزيل على توضيحك وارجو منك تقبل وافر مودتي واحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 743649 - صيغة كاريكاتورية لماركسية ماركس!
|
2017 / 9 / 17 - 09:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
كما نوهت من قبل مرارا ان الرفيق النمري يختزل الماركسية الى ما هو اقتصادي فقط وهو بذلك يشوه ماركس ويقع ضحية للقدرية, وهذا ما يحذر منه ويستنكره بكل شدة ماركسيون محترمون مثل الن ودز بقوله The usual distortion is that Marx and Engels “reduced everything to economics.” This mechanical caricature has nothing to do with Marxism. If that were really the case, we would be absolved from the painful necessity of fighting to change society. Capitalism would collapse and the new society would fall into place of its own accord, as a ripe apple falls into the lap of a man ing under a tree. But historical materialism has nothing in common with fatalism. ويقول انجلز في رسالته الى بلوخ “According to the materialist conception of history, the ultimate determining element in history is the production and reproduction of life. More than this neither Marx and I have ever asserted. Hence, if somebody twists this into saying that the economic element is the only determining one, يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 743650 - صيغة كاريكاتورية لماركسية ماركس!
|
2017 / 9 / 17 - 09:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
he transforms that proposition into a meaningless, abstract and senseless phrase.” ( Engels to Bloch, 21 September 1890, Selected Correspondence, p. 475) What is historical materialism? https://www.marxist.com/an-introduction-to-historical-materialism/part-one-what-is-history.htm ان ماركسية الرفيق النمري لا علاقة لها بالمادية التاريخية وهي مناقضة لها وهي صيغة كاريكاتورية لماركسية ماركس!
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 743654 - مع كل احتراماتي للرفيق طلال
|
2017 / 9 / 17 - 09:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
يا رفيق طلال فهم القيمة الزائده اساس الاقتصاد الماركسي ، فلتعذرني اجد عندك قصور في فهمها ، يا اخي ، خذ هالمثال الذي يمكن ان يكون خيالي ، انا اريد ان اصنع ثوبا كوني خياط اعمل لنفسي ، اشتريت قطعه قماش بدينار وخيوط بنص دينار وقيمه استهلالك لماكينتي نصف دينار لتصبح التكلفه الميته دينارين ، اشتغلت وصنعت الثوب ، هل ابيعه بدينارين؟ كلا ، وربما استاجرات عاملا واعطيته ديناران ليصبح تكلفه الثوب حي مع ميت اربع دنانير هل ابيعه باربعه ؟ كلا ، ولو احضرت ربوت والربوت سلعه ولغيت دور العامل وكلفني الربوت استهلاك اربعين قرش ليصبح تكلفه العمل وهو ميت بالكامل هنا 240 قرش ، فهل حصلت على فائض قيمه ، انها صفرا ، فلم انتج اي قيمه ! اعرف ربما تسالني وملذا لو بعته بخمس دنانير ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 743680 - الرفيق العزيز طلال الربيعي
|
2017 / 9 / 17 - 11:42 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
نحن نناقش قانون القيمة وفائض القيمة وما دخل ذلك بالإقتصادوية ؟ ثم ألن وودز ليس ماركسياً محترماً بل تروتسكيا صهيونيا على استعداد أن يعمل جاسوسا لدى MI5´-or-MI6 كما عمل تروتسكي جاسوسا لدى FBI وكما عمل رفيقه التروتسكي جورج أورويل جاسوساً لدى FI5
سؤالي للرفيق الطبيب النفساني هو ألا ترى أن الربيعي لم يناقش معلومة واحدة إذ كل ما قاله معتقدات جوفاء لا علاقة بموضوع نقاشنا
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 743795 - هل الخدمات تضيف قيمة فائضة؟
|
2017 / 9 / 17 - 21:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجاة طلحة
|
في تقديري إن طول المجادلة في مفهوم واحد قد تعرج يميناً ويساراً دون أي إضافة. المسألة بكل البساطة هي: هل فائض القيمة والتي كانت ركيزة -رأس المال- هو أساس تراكم رأس المال، ومن خلاله يمكن أن نقيم المرحلة هل هي رأسمالية أم لا؟ هل إذا إختلفنا مع هذا المفهوم نظل ماركسيين؟ كيف إنتقلت علاقات الإنتاج الى الرأسمالية؟ هل الإنتاج الحرفي يعتبر رأسمالي؟ ما هو الفرق الذي حول الإنتاج البضاعي من مرحلة الحرفية الى الرأسمالية؟ قد كانت هنالك سلعة تنتج وتباع تماماً كما في الإنتاج الرأسمالي، إذن ما هو الفرق إذا لم يكن تحول قوة عمل العامل الى قيمة إضافية تفيض عن سعرها الذي باعه بها الى الرأسمالي فتنج فائض القيمة التي بواسطتها ينمو الرأسمال؟ إذا إتفقنا حول هذا المفهوم، بذلك ننتقل الى سؤال آخر: هل الخدمات تضيف قيمة فائضة؟ الإجابة على هذا السؤال تحسم هذه المناقشة. يؤسفني أن أعود ثانية لأبجديات الماركسية. لا أعتقد أن من بين المتناقشين من يجهلها.
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 743798 - فاذا لماذا يؤيد الرفيق النمري بريمر وبوش؟
|
2017 / 9 / 17 - 22:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
لاني فندت كل اطروحاته الزائفة, يقول الرفيق النمري -ثم ألن وودز ليس ماركسياً محترماً بل تروتسكيا صهيونيا على استعداد أن يعمل جاسوسا لدى MI5´-or-MI6- وهذا -على استعداد أن يعمل جاسوسا لدى MI5´-or-MI6- يمكن ان ينطبق على الرفيق النمري ايضا, نظريا على الاقل, وهو كلام لا معنى له. ثم اذا كنت ايها الرفيق المحترم لا تعتبر مفهوم فائض القيمة مفهوما اقتصاديا, فما هو يا ترى؟ علما اني اقتبست ماركس وانجلز ولينين, فهل ينطبق على احدهم او كلهم ايضا كلامك -ليس ماركسياً محترماً بل تروتسكيا صهيونيا على استعداد أن يعمل جاسوسا لدى MI5´-or-MI6- يا رفيقي العزيز, ان منطقك مغلوط من الفه الى يائه, وليس هناك ما يمكن ان تعمله و تقوله لانقاذك من ورطتك حتى لو كتبت آلاف المقالات بنفس المضمون فكل ما تفعله هو تكريرك لخطأك لا اكثر. واذا كان وودز مستعدا, بعرف الرفيق النمري, للعمل مع الاستخبارات الغربية, وهي فرضية مطلوب اثباتها من قبل الرفيق النمري, فاذا لماذا يؤيد الرفيق النمري بريمر وبوش في موضوعة احتلال العراق وهم صناع وصنيعة هذه الاستخبارات؟ يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 743799 - فاذا لماذا يؤيد الرفيق النمري بريمر وبوش؟
|
2017 / 9 / 17 - 22:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
ولكن يبدو, كالعادة, ان منطق الرفيق النمري يمتلك من الثقوب اكثر مما يمتلكه الجبن السويسري!
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 743800 - الرأسمالي ليس جمعية خيرية
|
2017 / 9 / 17 - 22:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
رفيقي العزيز آدم عربي ان سؤالك (وجوابك!) -(!صفر) فهل حصلت على فائض قيمه ، انها صفرا- هو للاسف خاطئ من اساسه, لان الرأسمالي, حسب التعريف, يشغْل العمال للحصول على فائض قيمة وتحقيق ارباح وهو ليس جمعية خيرية وخلافه عليه ان يعلن افلاسه . ففي الدول الرأسمالية او غيرها هنالك تعريف قانوني واضح للمؤسسات الربحية وغير الربحية, الربحية مثل المصانع والمؤسسات التجارية, وغير الربحية مثل كليات او معاهد دراسية يدفع طلابها اجور الدراسة, ويترتب غلى ذلك اعفاءات في موضوعة الضريبة او عدمها.
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 743812 - توضيح لمداخلتي رقم 20
|
2017 / 9 / 18 - 03:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجاة طلحة
|
كتب الرفيق الموسوي -ان الشيوعيه الفطريه الاولى فشلت لغياب الوعي- تعقيبي: تقدمت قوى الإنتاج على علاقات الإنتاج القائمة فحدث الإنتقال الأول الى المجتمع الطبقي. ماركس يعتبر التقدم في قوى الإنتاج الشرط الأساسي للإنتقال إلى علاقات إنتاج متقدمة. وفي حالة المشاع البدائي كان هذا الشرط منفرداً إذ لم تكن هنالك طبقات ليحدث صراع طبقي. تسبب التطور في قوى الإنتاج في ظهور الملكية الخاصة التي شكلت علاقات الإنتاج الطبقي الأولى، العبودية. لو كان الوعي هو الأصل لما برح الإنسان مكانه منتظراً قدوم الوعي. إقتبس الرفيق الموسوي: -الوعي بالنسبه لي هو ادراك خصائص الماده وقوانينها وعلاقتها وتاثيراتها المختلفه على الواقع الموضوعي- تعقيبي: الوعي ليس إدراك المادة لأنه في هذه الحالة يكون الوعي أولاً ليدرك المادة وهذا من الفلسفة المثالية التي تقول أن الوعي يشكل المادة وليس المادة هي التي تشكل الوعي. و المقتبس أقرب الى المثالية الكانطية. أتفق مع بقية التحليل الوارد في الإقتباس. أختلف فقط مع العبارة الأولى.
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 743813 - تعريف لا علمي ومثالي ايضا
|
2017 / 9 / 18 - 04:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
اتفق مع الرفيقة نجاة طلحة ان تعريف الرفيق الموسوي المقتبس هو تعريف لا علمي ومثالي ايضا!
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 40
|
العدد: 743816 - رفيقتي في الماركسية نجاة طلحة
|
2017 / 9 / 18 - 06:01 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
ما كان لك يا رفيقتي أن تقدمي شهادة بالزور الحركة الشيوعية ومنذ تأسيسها تعاني من سوء الفهم ومثلنا الأخير هو طلال الربيعي وحسين علوان اللذان لم يكلاّ عن التأكيد بأن الخدمة تنتج قيمة لينين قال لستالين في العام 1922 أنه ينوي الإستقالة من الحزب لأن لا أحد في قيادة الحزب ماركسيا وفي العام 1938 وبخ ستالين أعضاء المكتب السياسي لأنهم لا يقرؤون ماركس بعد اغتيال ستالين لم يبق في المكتب السياسي ماركسي واحد وإلا لما خضعوا للسلطة العسكرية ورضوا بإلغاء الخطة الخمسية كل الشيوعيين اليوم لا يسألون عن مصائر ثورة أكتوبر الإشتراكية وكما لو أنها جاءت من خارج التاريخ وبعضهم يصرح بذلك دون حياء ألم يتخلى زعيم حزبكم السابق نقد عن الماركسية ؟ ولك مثال بالأحزاب -الشيوعية- التي عقدت مؤتمرا لها في لينينغراد وصرحوا أن الإشتراكية ارتفعت راياتها في النصف الثاني من القرن العشرين وفات هؤلاء الجهلاء الهزائم التي لحقت بالبروليتاريا السوفياتية لدرجة إلغاء دكتاتورية البروليتاريا في العام 1961 في العام المنصرم طلبت من قيادة فلول الحزب الشيوعي الأردني أن أناقش معهم البيان الشيوعي الذي أعلنته في اغسطس 2015 فرفضوا !! تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 41
|
العدد: 743819 - الرفيق العزيز طلال الربيعي
|
2017 / 9 / 18 - 06:32 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
أنت يا طلال تتعمد إهانتي وما ذلك إلا لأنني أكشف عورات ماركسيتك عندما علمت المخابرات انني لم اعد عضوا في الحزب وكنت في أسوأ حالات الحصار والتجويع لي ولأطفالي استدعتني المخابرات واقترحوا علي أن أكتب مذكراتي في كتاب هم على استعداد لطباعته طباعة أنيقة وتوزيعة مقابل أية إمتيازات أطلبها ولما رفضت مباشرة قالوا لي إن كنت تخشى اتهامك بالتعاون معنا فلك أن تسبنا في الكتاب فكان جوابي هو لن اناقش هذا الموضوع وبقيت في الجوع لئلا يستعمل هذا الكتاب ضد الحزب الذي حاصرني وعبر عن سعادته بجوعي وزوجتي كادت أن تلفظ أنفاسها لولا إمرأة مسيحية عطفت على حالنا وتبرعت بنقلها إلى المستشفى لمعالجتها أنا يا طلال ستاليني فكيف يخطر ببالك أن فؤاد النمري يمكن أن يعمل جاسوسا ألن وودز تروتسكي وصهيوني مثاله تروتسكي الذي سماه لينين يهوذا عمل مخبراً لدى مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي يكشف له عن اسماء الشيوعيين ونشاطاتهم في جنوب الولايات المتحدة والمكسيك والتروتسكي جورج أورويل كشفت عنه النيويورك تايمز يعمل جاسوسا لدى المخابرات الانجليزية التروتسكيون يكرهون الشيوعيين حتى ولو اقتضاهم الأمر العمل كجواسيس ليس من تروتسكي شريف
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 42
|
العدد: 743820 - الرفيق العزيز طلال الربيعي
|
2017 / 9 / 18 - 07:02 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
طلال الربي على الدوام بمناسبة وبغير مناسبة بوش وبريمرعي يخجل بالطبع أن يعلن تأييده المجرم صدام حسية لكنه عوضاً عن ذلك لا ينقطع عن الهجوم على بوش وبريمر بمناسبة وبغير مناسبة أنا لا أؤيد بريمر فقط بل أحبه أيضاً حيث بريمر هو أفضل حاكم عرفه او سيعرفه العراق عبر التاريخإنه أفضل من عبد الكريم قاسم بكثير بريمر رفض تشكيل وزارة لا تضم وزيراً شيوعياً الوزير الشيوعي مفيد الجزائري حظي بمعاملة خاصة من بريمر لم يحظ بها وزير آخر بريمر حافظ على وحدة العراق المهددة الان بل وصل به الأمر لحماية البعثيين زلم صدام بريمر كمااتوقع كأن يتقاضى راتبه من وزارة الدفاع الأميركية وليس من المالية العراقية
أما بوش فهو من حرر العراقيين من أشرس طاغية عرفه التاريخ بعد أن عجز العراقيون عن التحرر منه وكان ذلك دون مقابل نهائيا بل في العام 2011 رفض أن يبقى في العراق يوما واحدا أكثر وكلف ذلك التضحية بأكثر من 5 آلاف جندي أميركي و3 ترليون دولار بعد عقود قليلة سينتصب في أكبر ميادين بغداد تمثال لجورج بوش الذي خطب في تخريج دورة للضباط في قاعدة ويست بوينت من ضواحي نيويورك قال بالحرف .. - نحن نستنكر الإرث الإمبريالي للولايات المت
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 43
|
العدد: 743821 - رفيقتي في الماركسية نجاة طلحة ت38
|
2017 / 9 / 18 - 07:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
بداية أنا استغربت من الرفيق الموسوي يقفز قفزة واسعة إلى لشيوعية البدائية دون مناسبة فيما نحن في ضائقة البحث عن قيمة الخدمات وفيما إذا تنتج قيمة أم لا تنتج أما القول بأن المشاعية البدائية انهارت بفعل تناقص فيها فذلك لا علاقة له بالوقائع القول بانهيار المشاعية البدائية يعني أنه كان هناك نظام للإنتاج فشل في تلبية احتياجات المجتمع الحقيقة هي أنه لم يكن هناك مجتمع كيما يكون هناك نظام للإنتاج الشيوعية البدائية لم يكتنفها أية تناقضات ولذلك امتدت ملايين السنين انتهت المشاعية الابتدائية بفعل تناقض الإنسان مع الطبيعة وكان قد بدأ تغريبة الأنسنة بفعل هذا التناقض نفسه بدأ الأمر باكتشاف المرأة لزراعة الحبوب أمام الكهف وتطور الأمر إلى العائلة البطريركية ومع اكتشاف الحديد تم الانتقال إلى مجتمع العبيد الشيوعية البدائية مثل الشيوعية الراقية لا يكتنفها أية تناقضات وليس فيها علاقات للإنتاج ولا نظاماً للإنتاج ويكون التناقض الوحيد فيها مع الطبيعة ولذلك ستمتد ملايين السنين
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 44
|
العدد: 743822 - اعتذار
|
2017 / 9 / 18 - 08:20 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
ثمة تشوهات في صيغة تعليق 42 وسبب ذلك اللاب توب اللعين أنا آسف وأعتذر من القراء
إرسال شكوى على هذا التعليق
29
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 45
|
العدد: 743823 - اعتذار
|
2017 / 9 / 18 - 08:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
ثمة تشوهات في صيغة تعليق 42 وسبب ذلك اللاب توب اللعين أنا آسف وأعتذر من القراء
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 743824 - صدام كان تلميذا نجيبا لستالين
|
2017 / 9 / 18 - 08:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الرفيق النمري ضل طريقه بالمرة فهو يتهم الن وودز بانه عميل للاستخبارات الغربية بدون ادنى دليل. ولكن الرفيق النمري نفسه, يا للغرابة, يؤيد بريمر واحتلال العراق كما يفعل الحزب الشيوعي الكردستاني العراق الذي هو ذيل للكومبرادوي العشائري مسعود البرزاني و يؤيد انفصال كردستان العراق, علما ان الدولة الوحيدة المؤيدة للانفصال هي اسرائيل ورئيس وزراء اسرائيل ناتنياهو صرح الآن انه يؤيد استقلال كردستان ويدعمه ويشجعه. والغرض هو اقامة محمية اسرائيلية في كردستان العراق, وهذا ما يبدو ان الرفيق النمري هو الذي يؤيده ويقف الى جانبه. فاية ماركسية هذه ماركسية النمري التي تقف الى جانب الصهيونية ولا تعترف بالبيان الشيوعي؟! للمزيد حول علاقات البرزاني باسرائيل, انظر إعلان -جمهورية كردستان-، امر واقع؟ | السلطة الخامسة https://www.youtube.com/watch?v=iyp6Dnw1p4M&feature=share اما اتهمامك لي بالصدامية فهو مضحك. فصدام كان تلميذا نجيبا لمعبودك ستالين وكان يضع صورة ستالين في غرفة نومه. والطيور على اشكالها تقع. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 743825 - صدام كان تلميذا نجيبا لستالين
|
2017 / 9 / 18 - 08:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
وها هي صحفة الغارديان البريطانية العريقة تكشف عن اختفاء اكثر من 8 مليارات على يد الفاسد الاكبر بريمر, So, Mr Bremer, where did all the money go? https://www.theguardian.com/world/2005/jul/07/iraq.features11 علما ان بريمر هو ربيب الاقتصادي ميلتون فريدمان الذي ساند الانقلاب الذي دبرته ال CIA ضد رئيس تشيلي الاشتراكي الشرعي سلفادور الليندي والذي ادى الى مجازر هائلة بحق شيوعيي تشيلي واصدقائهم.
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 743904 - ما معني أن الخدمات منتجة للقيمة و فائض القيمة ؟
|
2017 / 9 / 18 - 12:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد زارا
|
الرفيق العزيز فؤاد تحياتي البولشفية
إرسال شكوى على هذا التعليق
32
أعجبنى
|
التسلسل: 49
|
العدد: 743924 - ما معني أن الخدمات منتجة للقيمة و فائض القيمة ؟
|
2017 / 9 / 18 - 13:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد زارا
|
الرفيق العزيز فؤاد تحياتي البولشفية
شكرا لك على طرح هذا السؤال المفصلي , حتى لا يفهم متابعو الحوار هذا على انه مجرد ترف فكري للتسلية كما قد فعل الرفيق حسقيل قوجمان حيال الرفيق فاخر فاخر عندما كان يطرح الموضوع في مساحة مقالاته. نرجو دائما ممن له باع في الماركسية ان يناقشوا الموضوع بجدية و التزام و مسؤولية فيما يقولونه و ان يتحملوا مآلات ما يصدرونه من احكام و اقوال.
فما معنى ان الخدمات منتجة للقيمة و فائض القيمة؟؟؟ السؤال سيدفع بالموضوع الى الامام حتى و ان احتفظ الرفيقان حسين علوان حسين و طلال الربيعي برايهما الذي يقول ان الخدمات تنتج فائض القيمة ان قامت على العمل المنتج. فهل يتقدم الرفيقان المحترمان ان يتقدما بالموضوع الى الامام و المساهمة في تعميق النقاش الى حدود الذهاب الى ما قد يعنيه رايهما، فذلك سيفسر الكثير من الغموض.
لكن قبل ان اشارك الرفيقان العزيزان اجابتهما على السؤال , علينا ان نجيب على السؤال في الاتجاه المعاكس: ما معنى ان الخدمات ليست منتجة للقيم و فائض القيمة؟؟؟
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
التسلسل: 50
|
العدد: 743939 - ما معنى ان الخدمات ليست منتجة لفائض القيمة؟؟؟
|
2017 / 9 / 18 - 14:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد زارا
|
يتقاسم سمير امين راي بول سويزي و شارل باران في ان توسع القطاع الثالث هو من فعل راس المال من اجل امتصاص فائض القيمة. وفي هذا جزء من الحقيقة مبطن بفكر مضلل. فالقول بان القطاع الثالث هو قطاع طفيلي يمتص فائض القيمة هو قول سليم وصحيح اي ان هذا الانتاج لا يضيف شيئا الى الثروة بل هو يطرح منها لعجزه عن ولادة فائض القيمة، و لكن الخطير و المضلل هو القول بان اتساع القطاع الثالث و تورمه هو من فعل راس المال و كأن ذلك سياسة اقتصادية اعتمدتها الراسمالية لتتجاوز ازمة فائض الانتاج التي تهدد كيانها. كأن تلقى بالاموال مثلا في ميدان المضاربات المالية. و يترتب عن هذا الزعم استنتاجين خطيرين جدا:
الاول: ان الراسمالية عثرت على الوصفة السحرية لتستمر الى ابد الابدين و هي تتفادى ازمات فائض الانتاج لانها في نفس الوقت توسع من القطاع الثالث لامتصاصه .
الثاني: هو ان انتاج القطاع الثالث لا يتعارض مع الانتاج الراسمالي بل هو منقذه من الازمات الخانقة.
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 51
|
العدد: 743942 - ما معنى ان الخدمات ليست منتجة لفائض القيمة؟؟؟
|
2017 / 9 / 18 - 14:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد زارا
|
و الحقيقة ان قلاع الراسمالية السابقة تعيش اقلاعا عن الانتاج البضاعي الراسمالي اي انها اقلعت عن الانتاج الذي يحمل فائض القيمة فكيف يمتص انتاج الخدمات فائض القيمة في بلدان لم تعد تنتج بضاعة راسمالية؟ و هو ما يفسر استدانتها -الدائمة-.
و الحقيقة الثانية هو انه كيف لانتاج ان ينتهج سياسة لتوسيع انتاج ياكل منه دون ان يضيف اليه, بمعنى ان اخر اننا نقول ان انتاج الخدمات انتاج مضاد و مناقض للانتاج الراسمالي و الدليل انه يمتص فائض القيمة ، و ما ليس معنى لهيمنة الانتاج الخدماتي غير انهيار الانتاج الراسمالي.
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
31
أعجبنى
|
التسلسل: 52
|
العدد: 743948 - ما معني أن الخدمات منتجة للقيمة و فائض القيمة ؟
|
2017 / 9 / 18 - 15:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد زارا
|
اعود الان لاشارك الرفيقان المحترمان في الاجابة على السؤال: ما معني أن الخدمات منتجة للقيمة و فائض القيمة ؟
فانا على عكسك رفيقي العزيز فؤاد فان القول بالخدمات منتجة للقيمة و فائض القيمة له معنى اخر اي ان -الراسمالية- ستموت غرقا بفائض القيمة الذي تنتجه الخدمات مادامت هي المهيمنة على الانتاج في -البلدان الراسمالية-..
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
التسلسل: 53
|
العدد: 744209 - الى هيئة الحوار المتمدن
|
2017 / 9 / 18 - 16:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد زارا
|
ارجو من المناوب على التعليقات ان يطلق سراح بقية تعليقاتي المتممة التي احتجزها لمدة طويلة ليكتمل معنى التعليق 48
شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 54
|
العدد: 744231 - رفاقي الشيوعيين البلاشفة
|
2017 / 9 / 18 - 19:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
حهدت كثيراً لأجعل من طلال البيعي محاوراً ماركسيا جديراً بالمحاورة لكن بعد جهد جهيد وصلت إلى الإقتناع بأنه حالة ميئوس منها Hopeless case يشتمني ويشتم ستالين ويحرف الكلام أنا سأتوقف عن محاورته وأقترح على رفاقي البلاشفة ألا يحاوروه بعد اليوم
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 55
|
العدد: 744250 - لأمر بلف حبل المشنقة حول عنقي
|
2017 / 9 / 18 - 21:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الرفيق النمري يصدر فرمانه العثماني بكل شموخ وكبرياء ويعلن بروح تبشيرية تذكرنا بفرسان القرون الوسطى باني حالة ميؤسة منها ويعلن ذلك بالانكليزية ايضا لمن يجهل العربية ويلجأ الى حيل كلامية عفى عليها الزمن فيتباكي وينتحب بقوله -يشتمني ويشتم ستالين ويحرف الكلام-, ويأمر رفاقه (اتباعه؟), وكأنه ستالين بعينه بقوله -أنا سأتوقف عن محاورته وأقترح على رفاقي البلاشفة ألا يحاوروه بعد اليوم-. ولو كان الرفيق النمري في السلطة لأمر بلف حبل المشنقة حول عنقي وخصوصا اني بعرفه احد افراد البرجوازية الوضيعة بحكم مهنتي ولا انتج فائض قيمة ووجودي من عدمه سيان. ويبدو ان الرفيق النمري اعتقد انه بتفمص دور الطببب (البرجوازي الوضيع؟) وانه باصداره شهادة وفاة مفتعلة بحق الرأسمالية انه سيوفر حبل انقاذها من وفاتها بسبب ازماتها المتكررة والمستعصية وذلك من اجل ايقاف النضال ضدها وضد نضامها الجهنمي. ان ما يسمى البيان الشيوعي للرفيق النمري يتهاوى ويسقط ويرتفع مكانه من جديد وبكل شموخ واباء بياننا, بيان الحزب الشيوعي لماركس وانجلز, يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 56
|
العدد: 744252 - لأمر بلف حبل المشنقة حول عنقي
|
2017 / 9 / 18 - 21:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
ولن نسمح لاحد ان يقبر هذا البيان وابداله ببيان متهافت يكرس واقع الرأسمالية المتوحشة بحجة عدم وجودها. ان ماركسية الرفيق النمري تتلبس لباس الماركسية, والماركسية منها براء كبراءة الذئب من دم يوسف.
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
التسلسل: 57
|
العدد: 744255 - لم أزور
|
2017 / 9 / 18 - 22:06 التحكم: الكاتب-ة
|
نجاة طلحة
|
الرفيق الربيعي تساءل عن قيمة أعمال ماركس وانجلز، أو كما فهمت أنا السؤال، فكتب: فما هو اشتباك عقل ماركس وفرويد وآينشتاين بالانتاج؟ فكلهم بعرفك لم ينتجوا سوي نظريات فكرية لا تخلق حتى فلسا واحدا من فائض القيمة.
فعقبت: العباقرة ماركس وإنجلز وحسب القراءة الماركسية لم يُنتجوا بل كانوا نتاج لواقع موضوعي لأنهم شكلوا بناءاً فوقياً ولا يعتبرا جزءاً من البناء التحتي كي نقيم إنتاجهم وهل هو ينتج فائض القيمة أم لا. فالمثال ليس له صلة منطقية بموضوع المناقشة. إنتهى التعقيب.
الإنتاج البضاعي شرط الرأسمالية، وفق تقسيم العمل الإجتماعي. وقد ساهمت بمقال عندما إحتدم الجدل بين الرفيقين فاحر فاخر وحسقيل قوجمان ووضحت فيه نقطة إلتباس عن دور الإنتاج البضاعي في مرحلة الحرفية ومرحلة الرأسمالية، إذ أن في مرحلة الحرفية لم يكن هنالك قيمة فائضة فلم تكن قوة العمل سلعة، لذلك ففائض القيمة هو الشرط الأساسي للإقتصاد الرأسمالي وهو الذي شكل الأساس في الإنتقال لمرحلة الرأسمالية. وكررت ذلك في مداخلتي التي إعترض عليها الرفيق النمري. لا أرفض تصحيح الرفيق النمري وكما إعترفت مرارا أن معرفتي للماركسية تقدمت بقراءة مساهماته.
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 58
|
العدد: 744279 - البيان الشيوعي على حق
|
2017 / 9 / 18 - 23:34 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
كلا يا رفيقتي طلحة! السؤال كان ولا يزال هو اذا كان الرفيق النمري يعتبر فرويد وماركس وآينشتاين عباقرة, وهم عباقرة بحق, فكيف ينسجم ذلك من اعتيار الرفيق اياهم وغيرهم من العلماء والاطباء في عصرنا من البرجوازية الوضيعة لكونهم ليسوا عمالا صناعيين ولم بنتجوا فائض قيمة, في حين ان البيان الشيوعي يعتبر الاطباء والعلماء من البروليتاريا او العمال المأجورين. فهم برجوازية وضيعة بعرف الرفيق النمري وبروليتاريا بعرف البيان الشيوعي. موقفان متناقضان ولا بد ان يكون احدهما خاطئا والآخر صحيحا. واني ازعم ان البيان الشيوعي فقط على حق. ولا افهم كلامك عن البناء الفوقي. فهل النظريات العلمية نظريات مجردة لا تستخدم في تطبيقات عملية مثل اختراع الكهرباء, الراديو, التلفزيون, الكومبيوتر وملايين من المنتجات الاخرى؟ ان كلامك للاسف لا يتفق مع روح العلم ومنطقه. اما ما ذكرتيه في بقية التعليق فلا علاقة له بتساؤلي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
التسلسل: 59
|
العدد: 744289 - الرفيق العزيز طلال الربيعي
|
2017 / 9 / 19 - 00:37 التحكم: الكاتب-ة
|
سعيد زارا
|
قبل ان تعترض على ما جاء في المانيقيستو الشيوعي اليوم يجب ان تحصن البيان الشيوعي اولا و هو ما لم تفعله.
حجتك في معارضة ان الخدمات لا تنتج فائض قيمة كما يقول المانيفيستو الشيوعي اليوم بما جاء في البيان الشيوعي هو اعتراض يغتال البيان الشيوعي و لا يحييه و يرفع من شانه. بعكس ما جاء في المانيفيستو الشيوعي اليوم حيث يجعل من البيان الشيوعي شامخا لانه يقرأ الراهن الذي نعيشه قراءة ماركسية. فكيف ذلك؟؟؟
انت تعترض على ان الخدمات غيرمنتجة لفائض القيمة، لانه ورد في البيان الشيوعي ان البرجوازية و قد جردت المهن التي كانت تحظى بالهيبة من هالتها فحولت الطبيب و رجل الدين و رجل العلم و القانون الى اجراء، دون ان تكلف نفسك عناء البحث في ما كتبه مؤلف البيان الشيوعي في باقي كتاباته ما اذا كان كل عامل اجير ينتج فائض قيمة ام لا؟؟؟
انت تتطوع للدفاع عن البيان الشيوعي و في نفس الوقت تفسره بما يناقض ما كتبه مؤلفاه في كتابات اخرى. بينما المانيفستو الشيوعي اليوم لا يناقض فكرة واحدة من ما جاء في البيان الشيوعي و لا في راس المال.
يتبع.
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 60
|
العدد: 744293 - الرفيق العزيز طلال الربيعي
|
2017 / 9 / 19 - 01:01 التحكم: الكاتب-ة
|
سعيد زارا
|
انت تعتبر الطبيب في عيادته او في مصحة ينتج فائض قيمة انت تعتبر المحامي في مكتبه او اجيرا في مكتب محاماة ينتج فائض قيمة و عليه فلا مانع لديك ان تعتبر المحاسب في مكتبه او اجيرا في مكتب اشغال المحاسبة ينتج فائض قيمة. انت تعتبر العامل الاجير عند التاجر ينتج فائض قيمة و عليه فلا مانع لديك ان تعتبر ان الاجير عند البنكي انه ينتج فائض قيمة.... الخ
انت يارفيقي تعذر عليك ان تفهم راس المال رغم قراءتك علم المنطق لهيغل.
الماتيفستو الشيوعي اليوم هو القراءة الماركسية بعد ان انهارت الراسمالية فهو مكمل للبيان الشيوعي من حيث هو القراءة الماركسية للراسمالية الناضجة، كما كانت قراءة لينين مكملة له ايضا في عصر الامبريالية.
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 61
|
العدد: 744300 - أيها الأخوة أنصاف الماركيين
|
2017 / 9 / 19 - 05:11 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
أنتم تعلمون دون شك أيها الأخوة أن دورة الإنتاج الرأسمالي هي (نقد1 - بضاعة - نقد2) تعلمنا هذه الدورة أمرين حدّيين في غاية الأهمية أولا، المالي لا يكون رأسمالياً إلا إذا حول نقوده إلى بضاعة, ليس رأسمالياً من لا ينتج بضاعة ثانياً، أن النقد1 مساوياً في القيمة للبضاعة التي بدورها تساوي بالقيمة نفد2
ما معنى أن يجتمع زعماء الدول الرأسمالية الخمسة الأكبر في رامبوييه في العام 1975 ليعلنوا تضامنهم في تثبيت أسعار عملاتهم ؟ ليس لهذا أي معنى سوى تعطيل دورة الإنتاج الرأسمالي حيث قيمة النقد فيها تحكمه قيمة البضاعة وليس أي شيء آخر
بعض المتطفلين على العلوم الماركسية يرفضون ذينك المبدأين اللذين تعلماهما العلوم الماركسية
المنحرفون عن العلوم الماركسية الصحيحة لا يمكن أن يكونوا شيوعيين بل هم حقيقةً ضد الشيوعية
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 62
|
العدد: 744304 - بروليتارية الطبيب الآن قد تصاعدت
|
2017 / 9 / 19 - 06:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الر فيق العزيز سعيد زارا اني اقتبست البيان الشيوعي, ولم اتطوع للدفاع عنه كما تقول. وانت الذي تقول ان الرأسمالية قد انتهت وماتت ولست انا. ولقد سبق لنا ان ناقشنا هذا الامر من قبل. اني لم اعترض على, او اؤيد, ان الخدمات منتجة او غير منتجة لفائض القيمة لان هذه موضوعة لا وزن لها في تعريف النظام الحالي والعكس يؤدي كما نوهت مرارا الى الاقتصادوية نقيضة الماركسية. كما انه لا توجد خدمات دون صناعة, وافصل مثال على ذلك الطبيب. فهل يمكن للطبيب ان يقدم خدماته دون اجهزة اشعة والكومبيوترات واجهزة فحص البصر والاذن والمعدة والامعاء والميكروسكوبات والاثاث والابنية والمكيفات والمراوح واجهزة التسخين وغسل الملابس والتعقيم والآلاف من المعدات والادوية الطبية الاخرى؟ وهذه مهنتي واني اعلم بالضبط ما اتكلم عنه. ولكنك تستطيع ايضا ان تتلمس هذا او شيئا مشابها في زيارتك لاي طبيب او مستشفى مهما كان بسيطا. للاسف انك تتحدث عن الخدمات او الطب بشكل مجرد عن انتاج البضاعة, لذلك فانك كما قلتُ من قبل ايضا من اتباع المنطق الصوري الذي يعزل الاشياء عن بعضها البعض ويجردها ويفصلها عن الواقع الملموس. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
التسلسل: 63
|
العدد: 744305 - بروليتارية الطبيب الآن قد تصاعدت
|
2017 / 9 / 19 - 06:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
وبفضل التطور التكنولوجي الهائل حاليا وتزايد عدد العقاقير الطبية بشكل لا مثيل له مقارنة بعصر ماركس, فان بروليتارية الطبيب الآن قد تصاعدت بنفس المقدار قياسا لما كانت عليه زمن ماركس, ونفس الشئ ينطبق على الخدمات الاخرى بالضبط.
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 64
|
العدد: 744307 - الرآسمالية شارفت على نهايتها الآن
|
2017 / 9 / 19 - 07:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
ها هو الاقتصادي الماركسي الامريكي الكبيبر Richard Wolff يقول ان الرآسمالية شارفت على نهايتها الآن. وهذا بالطبع يناقض من يقول ان الرأسمالية قد ماتت وشبعت موتا منذ عشرات السنين! The End Of Capitalism Is Already Starting–If You Know Where To Look https://www.fastcompany.com/40467032/the-end-of-capitalism-is-already-starting-if-you-know-where-to-look
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 65
|
العدد: 744410 - التقييم الماركسي للخدمات
|
2017 / 9 / 19 - 21:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجاة طلحة
|
في دراسة مقدمة لكلية التجارة، جامعة كيمبريدج حول الخدمات، من وجهة نظر ماركسية، تفصيل عن مقتطف من-الغروندريسة- أوردته في مداخلة سابقة وفي تقديري فماركس هنا يحسم المناقشة حول الخدمات وموقعها من الإنتاج الرأسمالي. الدراسة ركزت على أن التقييم الماركسي يكون بناء على موقع النشاط المعني في الإنتاج الرأسمالي وهل هو وسيلة لخلق فائض القيمة أم لا. كذلك فالدراسة أشارت الى أن الماركسية خلافاً للبرجوازية لا تتعامل مع الأنشطة المختلفة كقطاعات بل حسب موقعها من الإنتاج الرأسمالي، لذلك فالمثال يسري على تحليل الخدمات بشكل عام. أي أن هذا يؤكد أن المثال عن التعامل الخدمي المباشر هنا يسري على الخدمات بشكل عام. لا أعني أن تكون هذه الدراسة مرجع نهائي، هي مجرد إجتهاد لكن فيها شرح ماركسي مطول، خلافاً لما تسمح به مساحة المداخلة. يتبع...
إرسال شكوى على هذا التعليق
29
أعجبنى
|
التسلسل: 66
|
العدد: 744411 - تتمة
|
2017 / 9 / 19 - 21:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجاة طلحة
|
المقتطف الذي أوردته سابقا وورد في الدراسة المذكورة: Labour as mere performance of services for the satisfaction of immediate needs has nothing whatever to do with capital, since that is not capital’s concern. If a capitalist hires a woodcutter to chop wood to roast his mutton over, then not only does the wood-cutter relate to the capitalist, but also the capitalist to the wood-cutter, in the relation of simple exchange. The woodcutter gives him his service, a use value, which does not increase capital rather, capital consumes itself in it and the capitalist gives him another commodity for it in the form of money. The same relation holds for all services which workers exchange -dir-ectly for the money of other persons, and which are consumed by these persons. الدراسة ليست طويلة فهي 25 صفحة. الرابط للدراسة. https://www.repository.cam.ac.uk/bitstream/id/534127/0935.pdf/
إرسال شكوى على هذا التعليق
32
أعجبنى
|
التسلسل: 67
|
العدد: 744423 - الانتماء و الوعي الطبقيين
|
2017 / 9 / 19 - 22:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد زارا
|
الرفيق العزيز طلال الربيعي ،
اولا معظم طلائع البروليتاريا تاتي من خارجها و لكنها طلائع لانها تنكر ذاتها و تتخلص من براثن البورجوازية . لذا فانت لست مضطرا لتسند بروليتاريتك بمهنتك كطبيب ،الذي لا ينتمي الى البروليتاريا اصلا بحكم طبيعة انتاجه الخدمي، بدعوى ان الطبيب اجير او صاحب عيادة لا يمكن ان يقدم خدماته بدون تجهيزات صناعية.
ثانيا
ان لا تقيم اعتبارا لموضوع الخدمات ان كانت تنتج فائض قيمة او لا فذلك تجويف لمصفوفة القوانين التي تقوم عليها الماركسية. اكتشاف لغز فائض القيمة كان اكتشافا يفاخر به ماركس لانه بذلك كشف تضليل عظام الاقتصاديين البورجوازيين ، و في المقابل تقول ان الخدمات كانت منتجة او لا لفائض القيمة فذلك لا يغير شيئا في تعريف النظام الحالي. اذكرك يا رفيقي ان الخدمات في امريكا 80 بالمائة من الناتج الاجمالي.
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 68
|
العدد: 744425 - رفيقتي في الماركسية نجاة طلحة
|
2017 / 9 / 19 - 22:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
شكراً على إعادة الاستشهاد من ماركس بصورة أكثر وضوحا لكن هيهات أن يقتنع الماركسيون المفلسون إفلاسهم يبرر وجودهم خدمات الدورة البضاعية التي تحملها البضاعة في جوفها إلى السوق يدفع كامل كلفتها المشيري لكنه لم يشترها بل دفع كلفتها كغرامة فهي ليست قيمةاستعمالية للمشتري بل كلما زادت كلفتها كلما قلت حصة الرأسمالي من فائض القيمة
من لا يدرك هذه المسألة حق الإدراك لن يكون شيوعيا على الإطلاق فيما نحن في فوضى الهروب من استحقاق الإشتراكية
بل لنسأل هؤلاء المفلسين هل انهار الاتحاد السوفياتي بفعل الصراع الطبقي أم بغير ذلك وإذا كان بفعل الصراع الطبقي فما هي الطبقة التي هزمت البروليتاريا السوفياتي وما استدعاها لتعادي دكتاتورية البروليتاريا ؟؟
حيثما توجه هؤلاء المفلسون ستواجههم حقيقة أن البورجوازية الوضيعة وبسبب دورها الإقتصادي هي العدو الرئيسي للإشتراكية وهذا ما كتبه نبي الشيوعية لينين في العام 1922 في كتابه -الضريبة العينية-.
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 69
|
العدد: 744429 - كمن يبيع الماء في حارة السقايين!
|
2017 / 9 / 19 - 23:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الرفيقة نجاة طلحة يبدو انك كمن يبيع الماء في حارة السقايين! فاني اول من اشرت من قبل الى هذه الدراسة لتفنيد ما يقوله الرفيق النمري بخصوص الخدمات ويمكن ان ترجعي الى تعليقاتي السابقة في الارشيف للتأكد
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 70
|
العدد: 744435 - ريشارد وولف و انهيار الراسماية
|
2017 / 9 / 19 - 23:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد زارا
|
الرفيق العزيز طلال الربيعي
1 نحن نرجع الى ماركس في تفسيرنا انهيار الراسمالية لانه ما من عالم عرف خباياه كما علمها هو صحبة رفيقه انجلز حيث راى انهيارها بغرقها في انتاجها الفائض من البضائع, اما ريتشارد وولف فلم يتحسس انهيارها و يقول بقدومه لان ازمة 2008 زعزعت اركان -النظام- الحالي و هو يجهل ان ازمة 2008 ازمة الرهن العقاري ليست اومة فائض الانتاج.
2 نحن نرجع الى لينين الذي خلص الى ان الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية و لا مرحلة تعلو فوقها و لا نرجع الى من يدعي ان الراسمالية توحشت و انتقلت الى مرحة الامولة.
3 نحن نرجع الى ستالين و حزبه عندما قال بان انهيار الراسمالية قريب و قد استشرف ذلك بعد ان خرجت الاتحاد السوفياتي بقيادته اقوى دولة من الحرب العالمية الثانية و قد تاججت شرارة حركة التحرر الوطني و التحرر من ربقة الاستعمار و بالتالي تقويض و تفكيك النظام الراسمالي الامبريالي و لا نرجع الى ريتشارد وولف و امثاله الذين لم يلحظوا بعد انهياره.
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 71
|
العدد: 744447 - سؤال لطلال ربيعي
|
2017 / 9 / 20 - 02:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
ارام كيوان
|
أولا وقبل كل شيء اعتذر من المعلم فؤاد النمري على غيابي عن التعليق على مقالاته والمشاركة في الحوار البناء من قبله فقط الى للطبيب النفساني : لدي اصدقاء تعلموا علم النفس ولكن بما أننا الان في منتصف الليل فليس من اللائق ان ايقظهم من نوهم لذلك اسألك أنت بالرغم من عدم ثقتي بعلمك :
ما هو التحليل النفسي لكل من : 1.من يترك النقاش ويبدأ بشتم محاوره ويحاول أن يصغره (كحالتك)
2.من يجيب على موضوع بموضوع اخر كما فعلت، فالنقاش عن الخدمات وهل تنتج فائض قيمة حولته الى نقاش عن التحليل النفسي لماركس والوعي ومن ثم رحت تشبه صدام بستالين لتغير موضوع النقاش
لست طبيبًا نفسيا ولكنني اعتقد ان الجواب هو (الضعف وعقدة النقص) ، انا في انتظار تأكيد الطبيب النفساني
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 72
|
العدد: 744460 - هل هذا كلام يصدقه الناس؟
|
2017 / 9 / 20 - 09:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الرفيق العزيزسعيد زارا كلا للاسف يا رفيقي انتم لا ترجعون الى ماركس وانجز لان كلامكما يناقض البيان الشيوعي كما اسلفت مرارا من قبل وكلك لا ترجعون الى لينين لانكم ترفضون الاذعان لوصيته. ولكنكم لربما ترجعون الى ستالين؟ وانتم ايضا تناقضون الاقتصادي الماركسي الكبير ريتشارد وولف. فهل هذا كلام يصدقه الناس؟ وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
29
أعجبنى
|
التسلسل: 73
|
العدد: 744613 - سؤال بسيط
|
2017 / 9 / 20 - 23:00 التحكم: الكاتب-ة
|
زينة محمد
|
حسب الرفيق طلال الربيعي التقسيمات الطبقية هي بروليتاري ورأسمالي وحيث ان معظم البشر يعملون بأجر والقلة القليلة يملكون أدوات الإنتاج فسؤالي البسيط كيف لتاريخه لم تتمكن الأغلبية الساحقة من استلام السلطة وبناء نظامها؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
التسلسل: 74
|
العدد: 744625 - الرأسمالية احالت الشيوعية ايضا الى بضاعة!
|
2017 / 9 / 21 - 03:22 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الرفيقة العزيزة زينة محمد كل الشكر على استفسارك المهم والحوهري وهو ليس بسيطا. ان اسباب ذلك عديدة ومتنوعة ولا يسع لتعليق او مقال او حتى كتاب ان يحيط بها كلها, وهي ينبغي ان تبحث جماعيا. ولكن من الاسباب التي تخطر في بالي الآن, وهذه هي حتى ليست خطوطا عريضة لدراسة منهجية, هي التخدير الفكري وغسل الدماغ (الحلم الامريكي!) الذي تمارسه الرأسمالية العالمية وذلك باستخدام ثرواتها الهائلة في السيطرة على وسائل الاعلام الرئيسية ودور النشر والمؤسسات الثقافية والاكاديمية, وكذلك توحش الرأسمالية (ويمكن تسميتها اية تسمية اخرى لكن هذا لا يغير من مضمون النظام او اهدافه), وسعيها الاخطبوطي للهيمنة على العالم وكبحها اي نشاط ثوري كما يتجلى ذلك في فرض الحصار الظالم على كوبا او اسناد المعارضة الرجعىة ضد الحكومة الاشتراكية في فنزويلا, اضافة الى تراجع دور النقابات عالميا وتجبيرها لصالح الانظمة. ومن العوامل المهمة الاخرى ان العديد من الاحزاب الشيوعية قد تصالحت مع الانظمة الرأسمالية وتخلت عن ثوريتها واصبحت احزابا تطبل وتهلل للانظمة الرجعية وكأنها الطابور لخامس له, يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 75
|
العدد: 744626 - الرأسمالية احالت الشيوعية ايضا الى بضاعة!
|
2017 / 9 / 21 - 03:26 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
و مثال على ذلك الحزب الشيوعي العراقي الذي تخلى عن اللينينية واصبح بمثابة بوق للاسلام السياسي والكومبرادورية الاقطاعية الكردية المرتبطة باالصهيونية والموساد, او بسبب تخليه ايضا عن مبدأ الصراع الطبقي لصالح ما يسميه ديمقراطية توافقية, اي ديكتاتورية برجوازية ! طبعا ان انهيار الاتحاد السوفيتي والدول الاشتراكية وخيانة غورباتشوف اسهمت كلها ايضا في خلق يأس عميق لدى العديد من الشيوعيين واتباعهم, فاعلنوا, خفية او علانية, اعتناقهم لاطروحة فوكوياما بنهاية التاريخ. وان زيادة حدة التفاوت الطبقي والازمات الرأسمالية قد ادت الى افقار قطاعات واسعة من الشغيلة في الولايات المتحدة مثلا وخلق بطالة واسعة او اعمال باجور متدنية, كبطالة مقنعة, مما يزبد من مفعول قانون الغاب الرأسمالي واحتدام الصراع الافقي, اي بين المعدومين والمهشين ضد بعضهم البعض, وليس ضد عدوهم الطبقي كصراع عمودي, ويرجع ذلك الى عوامل مثل ضعف الوعي الطبقي و الاملاق الفكري لهؤلاء. فالفقر لا يخلق وعيا ثوريا بالضرورة, بل قد يكبحه وخصوصا في حالة غياب الحزب الطليعي حسب النموذج اللينيني, يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 76
|
العدد: 744627 - الرأسمالية احالت الشيوعية ايضا الى بضاعة!
|
2017 / 9 / 21 - 03:28 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
والاحزاب الشيوعية في امريكا او اوربا لم تستطع, بعد انهيار الاتحاد السوفيتي, او انها غير راغبة في, خلق انماط فكرية او تنظيمية جديدة تضمن بجعلها احزابا طليعية تقود الجماهير, اوسع الجماهير, وتحقق التغيير الراديكالي. لقد قال ماركس ان الرأسمالية تحيل كل شي الى بضاعة. واني ازعم ان الرأسمالية يبدو انها قد احالت, الى حد كبير, الشيوعية ايضا الى بضاعة لتباع في سوق نخاستها. ونتيجة ذلك هو تصاعد المشاعر القومية الشوفينية والافكار الدينية الظلامية. اني متأكد ان هناك اسباب اخرى اكثر او اقل اهمية. وللآسف ان مؤتمرات الاحزاب الشيوعية العالمية عند انعقادها تكتفي في الاغلب بوصف المرض دون تقديم العلاج او ما يجب تحقيقه ميدانيا, وهذا ايضا طامة كبرى بحد ذاته. مع وافر احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|