تعليقات الموقع (33)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 742962 - الرفيق العزيز فؤاد النمري
|
2017 / 9 / 11 - 17:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
لا يمكن للوعي البشري ان يستقل عن الموضوع ، واية فكره مهما كانت خياليه اساسها موضوعي ، الحاله اشبه بالنظر للمراه ، ولكن علينا ان لا ننكر ان التطور ثمرة تفاعل بين الذات والموضوع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 742966 - لا زلت اسيرا لنيوتن وعلمه وعالمه
|
2017 / 9 / 11 - 17:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الرفيق العزيز النمري ان علمية زعمك بعدم وجود الرأسمالية هي نفس علمية نفيك للانفجار العظيم, فقس على ذلك! ومتى قال علماء الفيزياء -أن الأصل لمليارات المجرات في الكون أنما كان كائنا بحجم حبة البازيلا-؟ ارجو ذكر النص! والباقي سمعناه مرارا وبالاخص -مجندي البورجوازية الوضيعة شيوعيون مفلسون فوضى الهروب من الاستحقاق الإشراكي (الاشتراكي)- وكلامك عن اقتصاد المعرفة هو نتاج ايمانك بنظرية ديكارت المشؤومة التي تفصل بين العقل والجسد , وهي نظرية بائدة على صعيد فلسفة العقل وعلى صعيد العلم والطب ايضا. انك لا زلت اسيرا لنيوتن وعلمه وعالمه. ولذا ان ماركسيتك هي افتصادوية حتمية والبعض يسميها ماركسية مبتذلة, فهل تعلم لماذا يسمونها هكذا؟ وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 742996 - الرفيق العزيز آدم
|
2017 / 9 / 11 - 20:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
الأطروحة الرئيسة لمدرسة فرانكفورت هو الاستقلال النسبي للعقل عن الموضوع حيث بإمكانالعقل أن يأتي بنتائج لا يمليها التاريخ ماركسيون كثيرون انحرفوا في مثل هذا الإنحراف منهم الدكتور المصري سمير أمين أنا سعيد بإطلالاتك تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 743002 - عزيزي طلال الربيعي
|
2017 / 9 / 11 - 21:22 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
يؤسفني يا عزيزي أنني لم أفهم من تعليقك شيء سوى أنك لا تعرف السنغولارتي وهي الأساس في نظرية الانفجار العظيم الذي قال به صاحب النظرية الراهب الكاثوليكي البلجيكي لوميتر وأيدها آنشتاين ويقول بها هوكنغ وكل الناس تحدثوا بها وأنا منهم ما عدا طلال كما يبدو عجيب غريب وصفك لماركسيتي بالمبتذلة وأنا أنبه لأفكار ماركسية كبيرة في مرحلة التطور الحالية وأنا اتحدى كافة أدعياء الماركسية أن ينقضوا فكرة واحدة أتيت بها الماركسيون المفلسون يقولون أن النظام لرأسمالي ما زال قائما رغم أن جميع المراكز الرأسمالية الكلاسيكية تستورد بضائع ورؤوس أموال ولا تصدر يكفي هذا لأي ماركسي مبتدء لأن ينفي النظام الرأسمالي في هذه المراكز الفصل القاطع بين قيمة النقد وقيمة البضاعة هو نهاية قاطعة للنظام الرأسمالي وهذا من المفاهيم الأولية في الاقتصاد الرأسمالي أضف إلى ذلك أن مراكز الرأسمالية الكلاسيكية تحمل اليوم أكثر من 70% من ديون العالم وعندما تتسوق أونصة ذهب ب 1400 دولار وكنت تشتريها في العام 1975 بأربعين دولار عليك أن تفكر بما أقول مائة مرة قبل أن تصفني بالإبتذال وأخيراً أنا ذكرت اقتصاد المعرفة للسخرية لكنك لا تقرأ ما أكتب
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 743021 - البيان الشيوعي
|
2017 / 9 / 11 - 23:19 التحكم: الكاتب-ة
|
سعيد زارا
|
اولا المقصود طبعا اعلاه:
كانت قراءة ماركس للتاريخ تقول، كما شرح في البيان الشيوعي 1847، ...
ثانيا:
كنت قد طرحت سؤالا في الحلقة الاولى اقول فيه: اود ان اسالك : مالذي يجعل من دالات انهيار الراسمالية عند معظم الماركسيين دالات توحشها؟؟؟ يبدو انك لم تننبه اليه.
شكرا لك على الاضاءة
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 743036 - الانفجار العظيم, الماركسية ونظرية الكم
|
2017 / 9 / 12 - 00:32 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الرفيق العزيز النمري طبعا سمعت بالسنغولارتي ولكني لم اسمع ان حجمها هو بحجم حبة البازيلا, لان اعطاءها حجما بعني وجود المكان وهذا حسب آينشتاين يستدعي الزمان. ولكن كما نعلم ان الانفجار العظيم يدشن ولادة الكون وبالتالي ولادة الزمن والمكان. لذا اعتراضي هو على اعطائك حجما للسنغولارتي لان هذا لا يتفق مع نظرية الانفجار العظيم. اما بخصوص الماركسية المبتذلة فانك فهمتني بالخطأ تماما- ولربما اني المسؤول عن سوء الفهم هذا, وما اعنيه هنا هو ارجاعك كل الامور الى عوامل اقتصادية غافلا او متغافلا علاقة الذات الديالكتيكية مع الموضوع. فبعض الاحزاب الشيوعية عندنا, مثلا, تتعكز على الظروف الموضوعية في اتباعها نهجا مساوما او ذيليا مع السلطة, بدلالة انها عندما كانت قوية جدا لم تسع الى السلطة, كما ان الظروف الموضوعية قد تكون الى حد ما من صنعها هي, اي انه ليس هناك فواصل كونكريتية بين الذات والموضوع, لان وجود مثل هذه الفواصل سينفي وجود الديالكتيك. عموما قد اعود الى علاقة الذات بالموضوع وخصوصا انك تقول ان سمير امين ومدرسة فرانكفورت يتكلمان عن الاستقلال النسبي للعقل عن الموضوع. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 743037 - الانفجار العظيم, الماركسية ونظرية الكم
|
2017 / 9 / 12 - 00:40 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
وهذا امر يصعب علي فهمه, لان سمير امين اقتصادي وليس فيلسوفا للعقل, ومدرسة فرانكفورت برزت دور الجانب الذاتي في فهم الاحداث وتغيير الامور حسب فرويد وماركس. واعتقادك بعدم وجود استقلال نسبي للعقل او الذات سيصب في صالح الماركسية المبتذلة لانها ستعتبر الانسان اسيرا لقوانين اقتصادية ولدوافع مادية بحتة وكما في فيزياء نيوتن وحتمية قوانينها. هذا في حين ان الماركسية تتفق, او ينبغي ان تتفق, مع فيزياء الكم التي تعتبر الانسان مشاركا في خلق الموضوع, وكما تدلل على ذلك التجربة العقلية المسماة تجربة القطة السوداء لعالم الكم شرودنغر. وهنالك الكثير من التفاصيل بهذا الخصوص مما قد يحفزني الى كتابة مقال بخصوص الماركسية والعقل ونظرية الكم, علما ان علماء كبار مثل جون ايكلز الحائز على جائزة نوبل في فلسجة الاعصاب قد كتب كتابا بخصوص عمل الدماغ من وجهة نظرية اللايقينية لعالم فيزياء الكم هايزنبرغ How the SELF Controls Its BRAIN ويمكن تنزيله بالكامل في https://www.scribd.com/document/334415538/eccles-john-how-the-self-controls-its-brain-doc يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 743038 - الانفجار العظيم, الماركسية ونظرية الكم
|
2017 / 9 / 12 - 00:42 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
وان كنت لا اميل كثيرا الى كتابات ايكلز لانه احد فرسان كارل بوبر وكلاهما قد اشتركا في كتابة The Self and Its Brain يمكن تنزيله بالكامل في https://link.springer.com/content/pdf/bfm%3A978-3-642-61891-8%2F1.pdf الموضوع شائك ومعقد جدا وفيه تفصيلات فنية عديدة لا يسعها حجم التعليق. اما ملاحظتي بخصوص اقتصاد المعرفة فانها كانت ذات علاقة بفصل الذات او الانسان عن الموضوع حسب ثنائية رائد العلم الحديث الفيلسوف ديكارت التي تفضي الى التكلم عن عمل جسمي وعمل عقلي واعلاء الاول على حساب الثاني, وكأن الاول فقط ينتج فائض قيمة على عكس الثاني. مع وافر الاحترام والمودة
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 743045 - رفيقي في البولشفية سعيد
|
2017 / 9 / 12 - 04:39 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
تساؤلك الحدي والقاطع يتوجب أن يجيب عليه هم الذين لا يرون دلات انهيار الرأسمالية !! تفسيري لهذا الأمر وهو جوابي على تساؤلك ..
أن هؤلاء القوم ومنهم طلال الربيعي وحسين علوان حسين لا يرون أي دلالة من دلالات توحش الرأسمالية لأن ليس هناك رأسمالية بل ولا يرون إلا دلالات انهيار الرأسمالية لأنه لم يعد هناك رأسمالية لكن تقزيم الماركسية لدى هؤلاء هو أنهم تعلموا من ماركس - وهو ما تعلمناه نحن أيضا- أن ما يعقب انهيار الرأسمالية هو النظام الإشتراكي ولما لم يكن النظام القائم اليوم هو النظام الاشتراكي - ونحن نقول أنه ليس النظام الاشتراكي - فهم لا يجدون مخرجا من هذا المأزق سوى الإدعاء أن النظام الرأسمالي ما زال قائماً وليس إلا من قبيل الإصرار حلى الخطأ يؤكدون أنه ازداد توحشاً فتعولم بينما حين بلغ النظام الرأسمالي قمة التوحش في العام 1913 ازداد تمركزاً وأشعل حرباً عالمية لاعادةاقتسام الأسواق ولم يتعولم مأزق هؤلاء القوم هو أنهم لم يدركوا بعد أن ما هو قائم اليوم ليس نظاما ثابتاً للإنتاج وأنه ليس إلا فوضى الهروب من الاشتراكية فأميركا حصن الرأسمالية الأخير تستدين كل يوم ملياري دولار كي تستمر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 743047 - عزيزي طلال الربيعي
|
2017 / 9 / 12 - 05:45 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
إسمح لي بداية أن أعتذر منك لأنه ليس لدي الوقت الكافي للإطلاع على المراجع التي ذكرت لكن ما يدهشني حقاً سعة ثقافتك ومع ذلك لم تذكر لمرة واحدة على الأقل إعلان رامبوييه عزيزي طلال الإجتماع التأسيسي الأول لهيئة الخمسة الأعظم في رامبويية واليوم السبعة الأعظم لم يكن لسبب عابر وبسيط فلماذا اجتمع قادة الدول الرأسمالية الخمسة في رامبوييه بصورة طارئة في 16 نوفمبر 1975 وما الذي قرروه في الاعلان ؟ هل يتكرم حضرة الماركسي الكبير طلال الربيعي بحصر مناقشتنا بإعلان رامبوييه !!؟ ليس بغير رامبوييه يمكن فض الخلاف بيننا مع بالغ تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 743050 - مع تحياتي
|
2017 / 9 / 12 - 08:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
كلا يا رفيقي النمري اني للاسف غير مستعد للحظة واحدة اكثر لمناقشة رامبويه فهذا الموضوع ناقشناه والآخرون عشرات المرات. فما يسعدي جدا هو مناقشة امور نفسية وعلمية وفلسفية متعلقة بالماركسية واستشراف تصورات وافهام جديدة اعتمادا على ما ورد في المقالة. ولكن رفضكم يحملني على المغادرة النهائية لاني ارمي الى مناقشة الامور التي تشغل بالي بتلقائية وبدون كبح. اتمنى لك الصحة واستمرار الكتابة في القضايا التي تشغل بالك. مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 743055 - الرأسمالية لم تنهر
|
2017 / 9 / 12 - 10:37 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
الرفيق الماركسي واسع الثقافة الدكتور طلال الربيعي يؤمن، أكرر يؤمن، أن النظام الرأسمالي لم ينهر وما زال يحكم العالم ولا يأتي بحججه غير أن الولايات المتحدة تحمي اسرائيل وتثير الحروب مع أن هاتين الحجتين غير صادقتين لكنهما مع ذلك لا صلة لهما بالنظام الرأسمالي يقول الرفيق طلال أنه لا يرغب في مناقشة إعلان رامبوييه لأنه سبق وناقشه عشرات المرات أنا لا أذكر أن الرفيق طلال ناقش موضوع فصل قيمة النقد عن قيمة البضاعة الذي لا يعني أمراً آخر غير انتهاء النظام الرأسمالي ولو مرة واحدة الرفيق الربيعي يفصح عن رغبته في تعليقه أعلاه في وقف المحاورة معي وأنا نظراً لتقديري العالي للرفيق طلال لا يسعني إلا الصدوع لرغبته
مع بالغ الإحترام والتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 743074 - سؤال لمعلم الماركسية المحترم الأستاذ فؤاد النمري
|
2017 / 9 / 12 - 14:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعيم إيليا
|
(كل شروط الطبيعة التي تظهر مفاعيلها في مظاهر لا تعد ولا تحصى تعود أصلاً إلى القانون العام للحركة في الطبيعة ألا وهو الديالكتيك) حسناً، وإلى أي شيء يعود القانون العام للحركة؟
(الرفيق الربيعي يفصح عن رغبته في تعليقه أعلاه في وقف المحاورة معي) وبهذا نكون خسرنا نحن القراء ملاحظات الرفيق الربيعي القيمة، ألا يمكن التراجع عن هذا القرار الفادح؟ وشكراً
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 743098 - الصديق الفاضل نعيم إيليا
|
2017 / 9 / 12 - 16:30 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
!قبل آلاف السنين قال الأنبياء أن الله الذي لم يعرفه أجد والشبيه بالإنسان بالشكل والطباع - وهو لم يره أحد - هو الذي خلق كل الأشياء في العالم بل قال أحد تلامذتهم أن نجماً في السماء تحرك يرشد المجوس إلى كهف ولادة المسيح أنا يا صديقي العزيز إيليا أبرهن علمياً أن أصل الأشياء هو الديالكتيك وأنت ياصديقي العالم بأن كل الأجسام عبارة عن ذرات متحركة بسرعة الضو وفي حقيقتها لا يساوي حجمها أكثر من الصفر بقليل الديالكتيك هو الطبيعة والانفجار العظيم يلغي فكرة الله ويؤكد فكرة الديالكتيك
أما رفيقي الربيعي فيرغب في مقاطعتي مثل أخي ابن أمي وأبي وهومهندس بارز في علمه قاطعني ولم يعد يزورني منذ ثلاثة أشهر حيث في معرض حديثنا قلت أن الولايات المتحدة لم تعد رأسمالية إمبريالية فانتفض غاضبا يقول أنه لم يعد قادرا على الاستماع إلي - ومن يحمي إسرائيل !؟
الربيعي يقاطعني لنفس السبب فهو يؤمن إيمان المسيحي بمسيحه أن الولايات المتحدة دولة رأسمالية إمبريالية تؤيد اسرائيل طلبت من الربيعي مناقشة إعلان رامبوييه الذي قضى بفصل قيمة النقد عن قيمة البضاعة وهو لا يمكن أن يكون في النظام الرأسمالي فرفض حيث هذا ينقض إيمانه تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 743133 - رد على الماركسي الحقيقي سعيد زارا
|
2017 / 9 / 13 - 05:33 التحكم: الكاتب-ة
|
نجاة طلحة
|
أستميح الرفيق النمري عذراً في أن أشارك بهذه المساهمة المتواضعة في الرد على الماركسي الحقيقي سعيد زارا. إن ما هو ضد حركة الدياليكتيك أن تتخذ موقفاً ثم من بعد ذلك تبحث عن البراهين التي تسنده. الدلائل تساعد على الوصول الى الحقيقة (لسيت مطلقة) والتتبع الديالكتيي لتلك الدلائل يقود الى فهم علمي للواقع. في إعتقادي أن الرفاق الذين يصرون على رفض إنهيار الرأسمالية وأحسبه زوالها قد حددوا موقفهم أولاً. ما يدعوني لهذا الإستنتاج أنهم يصرون على الرفض لكن لا أجد براهين منطقية بل فقط التشديد على الرفض. مسألة أخرى وهي الأهم أن ما نعايشه ليست دلائل بل حقائق مباشرة تسندها الأرقام. إذ لا يمكن أن يذكر أن الولايات المتحدة غارقة في الديون وقد حملت أخبار الأمس 13 سبتمبر أن الدين الأمريكي قد تجاوز 20 ترليون دولار فقد بلغ 20162176797904 دولار. وفي 2016 كانت الديون تتجاوز 105% من الناتج المحلي الإجمالي. قد عزى الرفيق النمري رفض الأحزاب حقيقة إنهيار الرأسمالية خوفاً من إستحقاقات قبولها من تغيير شامل في البرامج والمناهج. فكلها أسلحة موجهة للرأسمالية وكومبرادوراتها المحليون.
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 743135 - تتمة
|
2017 / 9 / 13 - 05:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجاة طلحة
|
منذ أزمة 2008 التي عزيتها الى دورة الرأسمال، ظللت أبحث وأرصد واقع النظام الرأسمالي الآن. أذهلتني الحقائق وقادتني الى حقيقة أن ما أبحث عنه وعن تناقضاته هو ليس موجود أصلاً. فظللت أطرح الأسئلة وأبحث عن الأجوبة يحدوني الأمل في أن أجد رداً ماركسياً.إذ لم أستطع أن أتقبل أن المنهج الماركسي قد عجز عن إيجاد التفسير. لا أدري لماذا لا يقدر الماركسيون مساهمة الرفيق النمري التي في حد ذاتها دفاعاً عن الماركسية وسند في هذه الظروف الإستثنائية. لم يكن أمامنا تجاه إنهيار الرأسمالية الماثل بالأرقام الواضحة التي لا تدع المجال لأي مكابرة إلا أن نسائل الماركسية كيف أن الرأسمالية لم تعقبها الإشتراكية إذ أنها تتآكل بسبب تناقضاتها لكنها تنهار بواسطة الثورة. ما هو أهم أن الرفيق النمري قدم الإجابة الطبقية عن ماهية هذه المرحلة. ما هي الطبقة المسيطرة وما علاقتها بقطع الطريق أما الثورة الإشتراكية. فهو قد قدم أجوبته ولا نطلب من جميع الماركسيين الموافقة عليها بل المشاركة في مناقشة ديالكتيكية لإثراء أطروحة الرفيق النمري أو طرح تشخيص مختلف. أن نصر على أن الرأسمالية لم تنته فهذا ما لا تسمح به الأرقام.
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 743140 - رفيقتي في الماركسية نجاة طلحة
|
2017 / 9 / 13 - 07:00 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
فيما أنا أقرأ رسالة من الرفيق سعيد يقترح أن تنسق الرفيقة نجاة طلحة مع الرفيق النمري وإذ برسالتك ترد رداً على الماركسي الحقيقي سعيد هذا هو التخاطر النادر أنا لم أفلح في إدراك معنى عبارتك الأخيرة .. -فكلها أسلحة موجهة للرأسمالية وكومبردوراتها المحليون-
أما بشأن الدين الخارجي الأميركي فالإدعاء أن الدين يساوي 105% من الناتح المحلي إدعاء كاذب فالإحصاءات البورجوازي تحسب الإنفاق على الخدمات جزءاً أساسيا من الإنتاج المحلي بينما هو استهلاك لا مردود له وعليه فإن القيمة الحقيقية للإنتاج المحلي هو 3.2 ترليون فقط حيث بلغ الإنفاق على الخدمات 13,8 ترليون وبذلك يكون الدين الخارجي الأميركي هو أكثر من 600% من الانتاج المحلي وهو ما يعني أن أميركا ليست على شفير الهاوية بل هي في الهاوية ولعل ترامب سيعلن قبل أن تنتهي ولايته إفلاس أميركا وحين ستنزل بالعالم كارثة لا تشبهها كوارث الدنيا وعندها أيضاً سيتحقق العالم والشيوعيون المفلسون في مقدمته الجريمة الشنعاء الكونية التي اقترفتها البورجوازية الوضيعة السوفياتية وقد سدت طريق التقدم نحو الشيوعية في خمسينيات القرن الماضي تحياتي للرفيقة نجاة طلحة
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 743253 - أمريكا هي في الهاوية، حقيقة تؤكدها الأرقام
|
2017 / 9 / 13 - 23:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجاة طلحة
|
التحية للرفيق النمري. نتوق لليوم الذي نبدأ بقراءة مساهماتك عن المهام التي يطرحها هذا الواقع الإستثنائي. المساحة الضيقة جعلتني أختصر في العبارة الأخيرة فأخل ذلك بالمعنى. هي ليست أسلحة بل شعارات وهمية، ولو تحولت الى برامج عملية لووجهت بالواقع وتكشف خطلها. لا أعتقد أن تبني هذه الشعارات والبرامج سببه القصور النظري بل أن الطبقة التي تقود هذه الأحزاب هي من قادت الردة، فلا غرابة. من المؤكد أن الناتج المحلي الإجمالي يغلب عليه النشاط الخدمي. لكن مداخلتي قد بُنيت على خطوة للوراء لمخاطبة من لا يقتنعون بأن الخدمات ليست نشاط رأسمالي. فرغم تضمين الخدمات يظل الدين الحكومي يفوق الناتج المحلي الإجمالي! أضيف توضيح آخر للعملية الحسابية التي أجراها الرفيق النمري وتمخضت عن الـ 600%؛ أنه وضمن معادلة الناتج المحلي الإجمالي يخصم الوارد من الصادر. في حالة تقلص الإنتاج الصناعي الى الحد الذي جعل الأسواق الأمريكية تعج بالواردات تكون محصلة معادلة الناتج المحلي الإجمالي سالب فلكي يرفع نسبة الدين الى ما يفوق الـ600%. نعم، أمريكا هي في الهاوية حقيقة تؤكدها الأرقام. فهي تتجنب إعلان الإفلاس برفع سقف الدين كل عام.
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 743277 - رفيقتي في الماركسية نجاة طلحة
|
2017 / 9 / 14 - 05:51 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
نحن الشيوعيين البلاشفة الجدد نقوم بما تمليه علينا الظروف الإستثنائية دون تقصير في أي منحى من مناحي العمل اليوعي أما الجانب العملي والتطبيقي وهو ما تقصدين فلا يجوز لنا أن نفكر فيه إذ ليس هناك شيوعيين ماركسيين لينينيين حقيقيين حتى في العالم كي نقترح عليهم برنامجاً عملياً وتنظيمياً فمثلاً الحزب الشيوعي السوداني وهو يتبنى شعارات الديموقراطية والتعددية والعدالة الإجتماعية لا يعود حزباً شيوعياً من قريب أو بعيد فمثل هذه الشعارات ليست إلا سراباً خادعاً في المجتمعات المتخلفة كما في السودان والعراق وسائر البلدان العربية الأحزاب الشيوعية في العالم كله لم تعد شيوعية بعد أن أيدت بحماس اغتيال الاشتراكية في الاتحاد السوفياتي من قبل البورجوازية الوضيعة السوفياتية بقيادة العسكر ورجلهم خروشتشوف في العام 1965 بعد الإفراج عن الشيوعيين رفضت استئناف العمل مع الحزب بغير اعلانه معارضة الردة السوفياتية وكنت قد أكدت لرفاقي في السجن في العام 1963 أن الاتحاد السوفياتي سينها في العام 1990 وهو ما حذث أعداؤنا المباشرين اليوم هم الأحزاب الشيوغية القائمة مثلما كان البلاشفة أعداء احزاب الأممية الثاتية
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 743378 - ما هو دورنا كماركسيين في ظل هذه المعطيات؟
|
2017 / 9 / 15 - 04:44 التحكم: الكاتب-ة
|
نجاة طلحة
|
ما هو دورنا كماركسيين في ظل هذه المعطيات؟ نحن الذين قد وصلنا أو قد أوصلتنا بفضل مساهماتك لهذا التشخيص لحالة المجتمع الإنساني والطور الإستثنائي الذي يمر به. ليس المقصود عملاً منظماً بل موجهات عامة نسترشد بها في مساهماتهنا النظرية الموجهة بشكل عام، أو في عمل ينتظم الأحزاب الشيوعية. لا أريد أن أثير حساسية الرفيق النمري وأقول برنامج عام لكل الحركة الثورية، رغم أن الإشتراكية في بلد واحد ليست مقاطعة مع الثورة العالمية. فترسيخ الشيوعية محلياً، يخلق مركزاً يكون قاعدة للتطور اللاحق كما قال ستالين أو مركز من أجل تطور الثورة ومساندتها في جميع الأقطار كما قال لينين. المسئولية التي يلقيها الإلتزام الماركسي على الرفاق وخاصة من يمتلك قدرات الرفيق النمري أن يساهم في وضع الموجهات العامة. هل نبقى بدون مهام ننتظر الكارثة الكونية؟ هل يمكننا المساهمة في تعديل هذا المسار؟ إذا كان بالإمكان قطع الطريق على الشيوعية فإنه بالإمكان قطع الطريق أمام قيادة البرجوازية الوضيعة للعالم نحو الكارثة. فهذه الجهود تكون بإستعدال مسيرة التطور بعكس ما حدث في الردة على الشيوعية فقد كانت عكس سيرورة التطور المادي للتاريخ. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 743379 - تتمة
|
2017 / 9 / 15 - 04:45 التحكم: الكاتب-ة
|
نجاة طلحة
|
ازمت الحزب الشيوعي السوداني ومنذ تأسيسه ظاهرة المد اليميني التصفوي وتواصل الصراع العنيف ضد هذا المد دون إنقطاع. يحسم في كل مؤتمر إنحيازاً للشيوعية لكن يظهر هذا المد مجدداً. تتطهير صفوفه من العناصر اليمينية عملياً بالإنقسام أو التساقط، لكن تبدأ في الظهور مجدداً. مُساهمتي التي نُشرت في الحوار المتمدن حول كيف يتحصن الحزب الثوري من النزعات الإصلاحية هي في الحقيقة جزء من مساهمة قدمتها للحزب تخللتها تفاصيل خاصة بالحزب لم أوردها في المقال لخصوصيتها الغير مفيدة للآخرين. لم أناقش ظهور المد اليميني فقط، بل ركزت على معالجة تكرار هذا الصراع، كي نذهب خطوة إلى الأمام. كذلك فقد إقترحت ترتيبات شملت تطوير أدوات موجودة أصلاً في الحزب لذلك لم تذكر في المقال. ظللنا نصارع وصارع من قبلنا الرفاق هذه الوجهة الإصلاحية منذ نشأة الحزب، لذلك يكون من باب الدونكيشوتية أن نذهب أبعد من ذلك. في مقال عن الماركسية ودعوة الإنفتاح على المعارف الإنسانية وقد تشرفت بتأمين الرفيق النمري على محتواه، ذكرت في المدخل أننا كان يجب أن نكون الآن في طريق خطوة الى الأمام لو لم يتجدد الصراع حول شيوعية الحزب وماركسيته. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 743380 - تتمة
|
2017 / 9 / 15 - 04:48 التحكم: الكاتب-ة
|
نجاة طلحة
|
أما عن ربط خططنا الآنية بالواقع فهو من صميم المنهج الماركسي، فنحن الآن نصارع الرأسمالية الطفيلية وبرنامجنا المطروح يجب أن ينطلق من إصلاح ما أفسده هؤلاء. كما أن النضال من أجل إستعادة الديمقراطية هو من أجل أداة هامة للتعبئة والتنظيم وقد أكد لينين - إن الحرية السياسية لن تنقذ الشعب العامل من البؤس دفعة واحدة ولكنها ستعطي العمال سلاحآ للنضال ضد البؤس.- يكون النضال من أجل الحرية السياسية خطأ فادحا لو مثلت سقف الأهداف، لكن أن تكون من أجل إكتساب بيئة أنسب للنضال فلا ضير في ذلك. البرنامج الإنتقالي قد تتخلله تاكتيكات (وهذه بالبطبع أكثر مرحلية) لكن يكون ذلك ضمن الإستراتيجية الثورية دون مساومة بالمبادئ أو تخلي عن الماركسية. وإلا لإعتبرنا النيب (NEP) إنحراف. لا أدافع عن برنامج الحزب بشكل كامل لكنى أوضح مصدر تاكتيكاته الآنية. أما موقفي من البرنامج بشكل عام فقد وضحت سابقاً أن الوجهة السليمة هي تصحيحه ليستوي على مساره الثوري. أعرف تماماً علاقة ما طرحه الرفيق النمري هنا بالقضية التي نناقشها لكني لم أرغب في حصر النقاش في تجارب محددة. بل بتصحصح القواعد العامة التي يمكن أن ينطلق منها التصحيح.
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 743382 - رفيقتي في الماركسية نجاة طلحة
|
2017 / 9 / 15 - 06:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أنت يا رفيقتي العزيزة تطالبين باستبدال مفهوم ماركس للثورة الإشتراكية ماركس قال طبقة البروليتاريا تتنامى بسرعة في ظل النظام الرأسمالي وعلى هيئة أركان البروليتاريا (الحزب الشيوعي) أن تفجر الثورة الاشتراكيىة لدى وصول النظام الرأسمالي الحدود الحرجة في المركز الرأسمالي وتتسلم السلطة في دولة دكتاتورية البروليتاريا الظروف الدولية الحالية لم تبق من جملة هذه الشروط شرطاً واحدا حتى مراكز الرأسمالية لم تعد مراكز وطبقة البروليتاريا انكمشت بصورة مريعة ولم يبق منها إلا 40% من حجمها السابق والأحزاب الشيوعية باتت هيئة اركان التآمر على طبقة البرةليتاريا ولا حتى الشيوعيين المتفتحين هم قادة طبقة البروليتاريا أعجبني أحد الاقتصاديين الأميركيين الذي قال على التلفزيون أن النظام العالمي القائم اليوم هو مؤامرة صينية أميركية بحيث ألصين تنتج البضائع وأميركا تشتريها بالدولار وقال هذه العلاقة هي قنبلة نيوترونية ستنفجر وتدمر العالم التناقضات الفظيعة التي تفرزهاهذه العلاقة تتحملها السلطة في الصين فهي اليوم تجمد 5 ترليون دولار لئلا يسقط الدولار وهي أصلاً من دماء عمال الصين
(يتببع)
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 743384 - رفيقتي في الماركسية نجاة طلحة
|
2017 / 9 / 15 - 07:28 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
إلى متى يتحمل عمال الصين مثل هذا الإستغلال الفظيع حيث فائض القيمة يساوي ثلاثة أضعاف الأجرليس لنا قول فيه بل حتى الأمريكان والصينيين أنفسهم ليس لهم أمر فيه حيث حل هذا التناقض الغريب على أمور الدنيا يعني مباشرة نهاية قاضية للطبقة الحاكمة في البلدين الحل هو بيد عمال الصين أولاً وأخيراً أما نحن الشيوعيين البلاشفة الجدد فليس لنا من أمر سوى مسح الغبار العالق على منارة الماركسية كيما ترسل ضياءها إلى البعيد لترشد الضالين في بهيم الليل المدلهم إلى الوصول إلى شاطئ السلامة ثمة محرفون خطرون يستبدلون مفهوم الثورة الماركسي بمفهوم معالكس تماما بإدعاء أن تقوم الثورة في الأطراف وتحاصر المراكز وهو ما يدعو إليه الماركسي المنحرف سمير أمي وهو يتجاوز طبقة البروليتاريا طبقة أخرى غير بروليتارية تقوم بالثورة الاشتراكية وهو أمر يثير الضحك الديموقراطية التي طالب بها لينين هي تلك التي تصيب البروليتاريا قسطاً منها لكن الديموقراطية في السودان إن كانت جائزة، وهي لا تجوز، فلمصلحة من ؟ الديموقراطية البورجوازية تجوز فقط عندما يكون هناك طبقة بورجوازية متطورة ذات مقدرات انتاجية تسد حاجات المجتمع
تحياتي للرفيقة نجاة
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 743386 - دور الماركسيين فى منع الكارثة
|
2017 / 9 / 15 - 08:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجاة طلحة
|
بالتأكيد لم أذهب الى تبديل عناصر معادلة النضال من أجل الإشتراكية من بروليتاريا وبرجوازية الى برجوازية وضيعة وثورييين مهما كان تصنيفهم. سؤالي هو عن دور الماركسيين في الخروج بالبشرية من الفوضى القائمة ومنع الكارثة التي إستنتجتها بناءاً على تحليلك العلمي. إن مؤسس الماركسية قدم أفضل ما قدم عندما تفرغ للعمل النظري والذي نحن الآن نحتاجه لتحديد المهام. فنحن الآن أحوج ما نكون للموجهات التي يمكن أن نقدم مساهماتنا على أسسها. نعم تقلص الإنتاج البضاعي معناه تقلص الطبقة العاملة فهذه الطبقة قد صنعتها البرجوازية وهي بذلك وكما قال ماركس قد صنعت حفار قبرها. تقود الطبقة العاملة الثورة ضد البرجوازية وهاتين الطبقتين قد تقلصتا وأتفق معك أن أي عمل خارج نطاق هذا الصراع لا يكون نضالا من أجل الإشتراكية. في تقديري أن ديكتاتورية البروليتاريا لا تخرج عن سيرورة التاريخ المادي بل هي طور طبيعي في تاريخ الصراع الطبقي في المجتمع الإنساني ينتقل فيه الصراع من بروليتاريا سائدة ضد برجوازية مهزومة. لكن نحن أمام ظروف خارجة عن المسار الطبيعي للمجتمع الإنساني. ماهو دورنا في ظل هذه الظروف الإستثنائية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 26
|
العدد: 743405 - رفيقتي في الماركسية نجاة طلحة
|
2017 / 9 / 15 - 12:38 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
لسنا متقدمين على معلمنا الأول كارل ماركس على الصعيدين النظري والعملي بعد فشل كومونة باريس تحقق ماركس من أن بروليتاريا أوروبا ليسوا على مستوة تفكيك التناقض بين قوى الإنتاج وعلاقات الإنتاج ولذلك حلً الأممية الأولى في العام 1873 ولم يعد يقوم بأي نشاط تنظيمي قبل أن تخسره البشرية جمعاء فس 14 آذار مارس1883 نحن لن نستطيع أن نخلق تياراً جارفا قبل موعد الكارثة الوشيك كما أرى الأخزاب الشيوعية التي انقلبت إلى أحزاب وطنية اصلاحية هي لا ترفض فقط الاصطفاف بصفنا بل وتحاربنا لأننا نعريها ولا نغري البورجوازية الوضيعة بقبولها ولو شريكا هامشياً في السلطة ولعلك تقرأين ماخلات الربيعي وعلوان وغيرهما كثيرون يهاجموننا بالباطل !! هل للرفيقة نجاة أن تتوقع بأن يشكل الماركسيون الحقيقيون تياراً جارفا قبل أن تقع الكارثة ؟ أنا لا أتوقع مع أنني لا أضيع دقيقة في ترسّم الماركسية وثورة أكتوبر كل التقدير لرفيقتنا في الماركسية نجاة طلحة
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 743407 - أصل الوجود حركة
|
2017 / 9 / 15 - 12:40 التحكم: الكاتب-ة
|
نعيم إيليا
|
( وعليه لا محيص من الإفتراض إن الديالكتيك هو دون شك السبب الوحيد في وجود (Singularity) (أصل الوجود، وهو أيضاً دون شك السبب الوحيد للإنفجار العظيم
ولكن العلم يا عزيزي الأستاذ، لا يقول بأن الديالكتيك - ما هو الديالكتيك؟ أليس لفظاً كلياً دالاً على الحركة ؟ وما معنى الحركة؟ - سبب وجود الزينغولاريتي . الزينغولاريتي موجودة بلا موجد وبلا مكان وزمان. الانفجار خالق للزمكان في الليس. ولكن كيف تستمرئ فكرة خلق الزمكان في الليسية، في العدم، ولا تستمرئ فكرة خلق الله للعالم من ليس، هذا إن كان الله خلق العالم من ليس لا من نموذج سابق كيف تؤمن بوجود حركة خلقت الزينغولارتي، ولا تؤمن بوجود عقل خالق لها؟ ما الفرق بين الحركة والعقل وكلاهما لفظ دال على معنى، على فكرة، لا على ذات؟
ثم إذا كانت الرأسمالية غُلِبت، فهذا يعني أن الاشتراكية غَلبَت. فالرأسمالية والاشتراكية نقيضان، فإذا ذهب أحدهما جاء الثاني بحتمية صارمة وفق قانون وحدة وصراع الأضداد الديالكتيكي. فلماذا لم تجئ الاشتراكية لتحل محل الرأسمالية الأمريكية التي ذهبت ريحها في تحليلاتك؟ وشكراً
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 743426 - عزيزي المسيحي نعيم إيليا
|
2017 / 9 / 15 - 13:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
لك أن تعلم ايها الصديق المسيحي أن للمسيحية فضل كبير علي لن أنساه عندما حاصرتني الدولة من جهة والحزب الشيوعي من جهة أخرى ففتك بنا الجوع الحقيقي وهو ما رفضته الكنيسة المسيحية الكاتوليكية ومدت لنا يد العون وهي تعلم أنني شيوعي بلشفي من اصول ارثوذوكسية
لكن ايها الصديق المسيحي كيف تؤمن أن الله خلق عالمنا وخلق أيضاً مجرة أخرى تبعد عن مجرتنا 12 مليار سنة ضوئية؟ !!؟ كيف يتواجد الله في المجرتين بنفس الوقت !!؟
نظرية الإنفجار العظيم التي استقر عليها كبار علماء الكوزمولوجي ومنهم آنشتاين وهوكنغ ينفون وجود الله ويقولون بالإنفجار العظيم والإنفجار تسببه قوة داخل حبة البازيلا السنغولارتي إن أردت افتراض وجود الله داخل حبة البازيلا فلا مانع لدي وبغير ذلك فلا محيص من الإفتراض أن الانفجار سببه الديالكتيك ولا شيء غير الديالكتيك ما لم يثبت العكس تسعدني ايها الصديق المسيحي مداخلاتك وحبذا لو تقرأ تحليلي للحركة المسيحية في الرسالات السماوية المنشورة على النت وهي على تماس عريض بالدعوى المسيحية تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 764806 - انا اردني ووصفي وناهض يمثلونني
|
2018 / 4 / 2 - 15:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعمان رباع
|
اخي فؤاد لعلمك من صفات زلمتك ستالين سئ الذكر انه دحض قانون نفي النفي في الاشتراكية العلمية يا رجل الله لايرده ستالين تبعك
إرسال شكوى على هذا التعليق
21
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 764819 - قانون نفي النفي
|
2018 / 4 / 2 - 18:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب العلمي
|
يا زلمه انت دائما تعلق على مقالات قديمه و لا تجرؤ على النقاش المباشر. اين و في اي مؤلف (دحض) ستالين قانون نفي النفي. انت تكرر خراريف من لا يفقه في الماركسيه. عنوان تعليقك دائما ان وصفي يمثلك.اي انك مثله عديم الخلق، تختطف امرأه متزوجه لتطلقها من زوجها و تتزوجها؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
19
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 764853 - انا اردني ووصفي وناهض يمثلونني
|
2018 / 4 / 2 - 22:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعمان رباع
|
الى عبد المطلب العلمي اكرر الاية اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما فانا افتخر بان وصفي وناهض يمثلونني لانهم ليسوا اوثان جامدة عقائدية كستالين سئ الذكر فاقترح عليك قراءة نظرة سئ الذكر ستالين عن ابداله قانون نفي النفي بنظرية التطور اللا حلزوني على اساس ثقافة البروليتاريا الوهمية بدون الاستفادة من ايجابيات الثقافة المحلية وقيم ايجابية للثقافة الارستقراطية على اساس تطوير الايجابيات وتجاوز السلبيات ونمو الايجابيات وتطورها وهي تحمل صفات وراثية لها فاقول لك وصفي وناهض اقرب للاشتراكية العلمية من ايتام ستالين وايتام اليسار الطفولي لانهم يعيشون في اوهام اقرب الى اوهام التوراة المعتوهة الي بدها مستشفى الفحيص
إرسال شكوى على هذا التعليق
21
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 764856 - انا اردني ووصفي وناهض يمثلونني
|
2018 / 4 / 2 - 22:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعمان رباع
|
الى عبد المطلب العلمي انتطر اجابتك لتفحمني وانا متاكد انك لن تجاوب لان اسلوب ايتام ستالين نفس اسلوب التنطعين دينيا يعني التم المتعوس على خايب الرجا فعلا العيب ليس في الدين او المبادئ بل في العقلية الضحلة الجامدة ايا كانت
إرسال شكوى على هذا التعليق
19
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 766914 - انا اردني ووصفي وناهض يمثلونني
|
2018 / 4 / 25 - 15:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعمان رباع
|
الى فؤاد النمري وعبد المطلب العلمي ماحدا جاب الاشتراكية العلمية والمنهج العلمي كتاف الا اشكالكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
15
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 767225 - تلك المفاهيم هي من اضاعت هويتنا الوطنية
|
2018 / 4 / 27 - 21:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعمان رباع
|
من اراد ان يكفر بالمادية الجدلية قاليقرا تقيؤات العلمي والنمري او تقيؤات ايتام اليسار الطفولي للجبهة الشعبية فهي فرصة لدخول الناس في كابجراس لانهاية له الا بعد كوارث عميقة
إرسال شكوى على هذا التعليق
12
أعجبنى
|