تعليقات الموقع (37)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 694811 - بياتريس لمبكين
|
2016 / 9 / 13 - 20:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
شكراً للصديق العزيز الدكتور طلال الربيعي , على هذا العرض عن المناضلة ...بياتريس لمبكين..وتقديمه للقراء الكرام
عسى و لعل , أن ينتبه اخواننا في العراق الى تاريخ حياة هذه المناضلة الكبيرة.
مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 694825 - الأمانة في النقل
|
2016 / 9 / 13 - 21:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
منى الدحلة
|
شكراً للدكتور طلال الربيعي يقدم لنا المناضلة الشيوعية بياتريس وزوجها فرانك لا مبكن لكن ما استغربه حق الاستغراب أن هذه المناضلة الشيوعبة مدى الحياة وهبت حياتها مؤخراً لنصرة أوباما المتعاطف مع الفقراء وتعلق صورة اوباما فوق راسها ومع ذلك تجاهله الربيعي لماذا !!؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 694829 - الاستفادة من خبرتها النضالية الكبيرة
|
2016 / 9 / 13 - 21:16 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الصديق العزيز عبد الحسين سلمان! كل الشكر على تعليقك. واني اشاركك الامل بان تستفاد المنظمات النسائية والثورية في منطقتنا من الخبرة النضالية لهذه المناضلة الشيوعية الكبيرة. مع وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 694843 - الموقف من اوباما
|
2016 / 9 / 13 - 22:24 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميلة العزيزة منى الدحلة! شكرا على تعليقك, الذي, اذا فهمته بشكله الصحيح, يحمل اتهاما مبطنا لي بعدم الامانة في النقل. ولا ادري عن اي نقل تتكلمين! تقولين: -هبت حياتها مؤخراً لنصرة أوباما المتعاطف مع الفقراء وتعلق صورة اوباما فوق راسها ومع ذلك تجاهله الربيعي- في الحقيقة لا استطيع ان افهم بالضبط من خلال تعليقك هل انت مع نصرة بياتريس ل-أوباما المتعاطف مع الفقراء!- أم ضده. لا اتفق مع محتوى هذه الفقرة من التعليق, وخصوصا ان بياتريس كانت متعاطفة دوما مع الفقراء. وكتابها المشار اليه يسجل قصة حياتها ونضالها, كما اوردت المقالة, الى حد انتخاب اوباما رئيسا. ويمكنك بالطبع قراءة الكتاب بنفسك, وهو الافضل, حيث يمكنك بسهولة تحميله من الانترنيت في الرابط المتوفر في نهاية المقالة والتوصل الى استنتاجاتك بنفسك. كلا يا عزيزتي منى الدحلة .اني لم اتجاهل موقف بياتريس الشخصي من اوباما الذي يحتويه اساسا كتابها المشار اليه والذي لا يقلل بالمرة من اهمية وعظمة نضالها. وبعد انتخاب اوباما رئيسا, فموقفها هو نفس موقف الحزب الشيوعي عموما من اوباما والحزب الديمقراطي. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 694845 - الموقف من اوباما
|
2016 / 9 / 13 - 22:29 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
وبياتريس ملتزمة بموقف حزبها اما عن قناعة او لأسباب الانضباط الحزبي او لربما الاثنين معا. فان كان لرأيي من اهمية, وهذا ما اشك فيه بالمرة, فاني بالضد من نصرة الحزب الشيوعي للحزب الديمقراطي, علما اني ناقشت هذا الموضوع مرارا مع سكرتير الحزب John Bachtell الذى ابدى تفهما كبيرا لموقفي, ولكن سياسة الحزب تقررها الاغلبية وليس السكرتير بمفرده. المزيد في مقالي: -تخبط الحركة الشيوعية العالمية والانتخابات البرلمانية- http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=500892 مع وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 694892 - توضيح
|
2016 / 9 / 14 - 08:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
منى الدحلة
|
أردت أن أقول للدكتور الربيعي أن المناضلة الشيوعية التي وهبت كل حياتها لقضية الشيوعية لا يمكن أن تعلق صورة أوباما فوق رأسها بناء على قرار حزبي كما أن الزوجين الشيوعيين بامبكن انتصرا لاوباما مرشحاً للكونجرس قبل معركة الرئاسة وقبل قرار الحزب
أيعقل أن الشيوعيين يؤيدون رئيس أكبر دولة امبريالية عدوة للشعوب !؟ ليس من شك في أن أحدكما على خطأ، بياتريس بامبكن أم طلال الربيعي
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 694902 - إلى منى الدحلة (6): أوباما فاشستي
|
2016 / 9 / 14 - 12:02 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
أكثر من مرة صرح طلال الربيعي أن أوباما فاشستي وأكثر من مرة حاولتُ أن أشرح له خطل (وخطر) ما يقول. كل محاولاتي باءت بالفشل اليوم يتهم طلال الربيعي مناضلة شيوعية مخضرمة بأنها تؤيد مجرماً فاشستياً بناء على قرار حزبي
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 694905 - تستطيعين تماما بنفسك ان تقرري
|
2016 / 9 / 14 - 12:33 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميلة العزيزة منى الدحلة شكرا على التوضيح. تقولين- -أيعقل أن الشيوعيين يؤيدون رئيس أكبر دولة امبريالية عدوة للشعوب !؟ ليس من شك في أن أحدكما على خطأ، بياتريس بامبكن أم طلال الربيعي- انك تعرفين موقفي وقد وضحته مرارا . فلذا اعتقد انك تستطيعين تماما بنفسك ان تقرري من هو منا على خطأ او على صواب. وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 694912 - جهل مطبق ومزمن
|
2016 / 9 / 14 - 13:05 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ابراهامي تعليقك كالعادة يدلل على جهل مطبق ومزمن بالموضوع قيد النقاش او غيره ولا امل هناك من شفاءه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 694926 - العجيب لا أرى شبابا
|
2016 / 9 / 14 - 14:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 11
|
العدد: 694964 - كس اختك عقراوي الكلب وانت والحذف
|
2016 / 9 / 14 - 20:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 12
|
العدد: 694965 - كس اختك عقراوي الكلب وانت والحذف
|
2016 / 9 / 14 - 20:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 13
|
العدد: 694966 - كس اختك عقراوي الكلب وانت والحذف
|
2016 / 9 / 14 - 20:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 14
|
العدد: 694967 - كس اختك عقراوي الكلب وانت والحذف
|
2016 / 9 / 14 - 20:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 15
|
العدد: 694968 - كس اختك عقراوي الكلب وانت والحذف
|
2016 / 9 / 14 - 20:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 16
|
العدد: 694969 - كس اختك عقراوي الكلب وانت والحذف
|
2016 / 9 / 14 - 20:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 17
|
العدد: 694970 - كس اختك عقراوي الكلب وانت والحذف
|
2016 / 9 / 14 - 20:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 18
|
العدد: 694971 - كس اختك عقراوي الكلب وانت والحذف
|
2016 / 9 / 14 - 20:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 19
|
العدد: 694972 - كس اختك عقراوي الكلب وانت والحذف
|
2016 / 9 / 14 - 20:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 20
|
العدد: 694973 - كس اختك عقراوي الكلب وانت والحذف
|
2016 / 9 / 14 - 20:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 21
|
العدد: 695065 - النوستالجية
|
2016 / 9 / 15 - 12:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
ماذا بقى من الحركة الشيوعية المجيدة سوى النوستالجية؟ وهذه أيضاً تتضاءل يوماً بعد يوم بزؤال اصحابها
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 695133 - عداء للشيوعية لا يوازيه غير حماقة منقطعة النظير!
|
2016 / 9 / 15 - 22:19 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ان خائري العزيمة وضعيفي النفوس مثل ابراهامي ,تعليق 21 , يبشرون بموت الشيوعية وكأن مصير الشيوعبة يعتمد على نهاية حياة فرد او جماعة, وليس على تحقيق اهدافها في الوصول الى المجتمع اللاطبقي. ان عداء ابراهامي للشيوعية لا يوازيه غير حماقة منقطعة النظير.
إرسال شكوى على هذا التعليق
32
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 695206 - إفاقة من حلم أم عداء للشيوعية؟
|
2016 / 9 / 16 - 10:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
هناك كلمة في اللغة الإنكليزية ليس لها مقابل (حسبما أعرف) في اللغة العربية. هذه الكلمة هي Disillusionment يمكن ترجمتها كما يلي: الإفاقة من حلمٍ جميل بعد الإصطدام بالواقع المر عدم وجود كلمة واحدة في اللغة العربية مقابل هذه الكلمة في اللغة الإنجليزية (واللغات الغربية بصورةٍ عامة) هو ليس من قبيل الصدفة بل يعكس الفارق بين ثقافتين مختلفتين. لذلك يلجأ طلال الربيعي (22) إلى تعابير من أمثال: (خائري العزيمة) و(ضعيفي النفوس) وحتى (عداء ابراهامي للشيوعية) إلى أن يصل إلى (حماقة منقطعة النظير)
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 695231 - لماذا لا نقتدي باديسون وبياتريس وغيرهما الكثير؟
|
2016 / 9 / 16 - 15:03 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ابراهامي لقد كتبت ردا طويلا على تعليقك 23 ولكنه ضاع مني. وهذا هو ما استطعت انقاذه منه, ولربما ساعاود التعليق مجددا, لان هنالك سوء فهم هائل, وليس مصدره اللغة او الثقافة المتباينة. طبعا هناك ثقافة متباينة, فاني قضيت اكثر عمري في بريطانيا و اوربا, و اني اعلم انك لا تستطيع ان تقول هذا عن نفسك. الترجمة العربية للكلمة هي خيبة الامل او التحرر من الوهم (وليس الإفاقة من حلمٍ جميل بعد الإصطدام بالواقع المر). ولكن خيبة الامل هي قضية نفسية وقضية مشاعر, مفهومة بالطبع, ولكن لا ينبغي عليها ان تشل الانسان الى الابد عن التطلع والعمل من اجل عالم افضل بسبب احداث الماضي, فنحن لسنا عبيدا للماضي ونحن نستطيع ان نصنع حاضرنا ومستقبلنا كما نشاء. اليست العبودية للماضي هي ما يطلق عليه سارتر Acting in bad faith? فهل سيزيف في الاسطورة الاغريقية افضل منا؟ ولكن دعنا عن الاسطورة, ماذا عن بياتريس لمبكين نفسها؟ ما الذي حصنّها ضد مشاعر خيبة الامل؟ لماذا لا نتعلم منها قدرتها في التشبث بالحلم رغم وجود ما لا يحصى من العراقيل الهائلة التي تضعها الحياة امام تحقيق الحلم؟ يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 695232 - لماذا لا نقتدي باديسون وبياتريس وغيرهما الكثير؟
|
2016 / 9 / 16 - 15:04 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
وماذا مثلا عن الكاباتريست الالماني راينر شميدت, الذي ولد بيدين مشوهتين؟ اليس هو رمزا للتحدي واللابتكار رغم كل ظروفه غير المؤاتية؟ اليس هو المخترع الكبير اديسون الذي قال Failure is the Mother of Success? -الفشل هو ام النجاح- فلماذا لا نقتدي باديسون وبياتريس وغيرهما الكثير؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
31
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 695250 - إلى طلال الربيعي (25): خيبة أمل
|
2016 / 9 / 16 - 16:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
خيبة أمل هي ترجمة لكلمة Disappointment لا لكلمة Disillusionment
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 695289 - صَحْوَة
|
2016 / 9 / 16 - 20:34 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الاعزاء يعقوب و دكتور طلال
تحية لكم.
1. لم يتُرجم الراحل منير بلعبكي الكلمة..... Disillusionment في قاموسه الشهير.
2. وفي قاموس Etymology , تتألف هذه من كلمتين: disillusion + -ment :
disillusion : وتعني التحرّر من الوهم.
و -ment : وهي لاحقة : تعني نتيجة عمل معين او وسيلة عمل معين او حالة.
3. و ترجمة.... Disillusionment في القاموس الالماني الى..... Ernuechterung وهذه الكلمة الالمانية ,ترجمها العلامة الالماني..... Schregle الى :
صَحْوَة
4. والصحو نقيض السكر ويقول العرب: ذهب بين الصحوة والسكرة إنما هو بين أن يعقل ولا يعقل.
لذلك يقول الفرزدق:
أبا حاضر من يَزْنِ يُعْرَف زناؤُه ومن يشرب الخرطوم يصبح مسكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 695291 - تعليق لا معنى له وخاطئ ايضا
|
2016 / 9 / 16 - 20:56 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ابراهامي, 27 تعليقك لا معنى له وخاطئ ايضا. انظر القاموس More words related to disillusionment disappointment http://www.thesaurus.com/browse/disillusionment وانت نفسك تستخدمها بهذا المعنى, خيبة الامل, بقولك -الإفاقة من حلمٍ جميل بعد الإصطدام بالواقع المر-.
إرسال شكوى على هذا التعليق
32
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 695298 - !-خيبة الامل- مصطلج جديد في اللغة العربية
|
2016 / 9 / 16 - 21:30 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
شكرا عزيزي عبد الحسين على المعلومات. كما نعلم مرادفات ال Ernüchterung عديدة وهي gescheiterte Hoffnung [n] Desillusionierung, Desillusion, Dämpfer, Ernüchterung, Fehlschlag, Frustration, Pleite, Reinfall, Schlag, Ärger, Dusche, Mißerfolg, Niederlage, Taugenichts, Zusammenbruch, Enttäuschung و Enttäuschung تعني بالطبع خيبة امل واعتقد ان -خيبة الامل- مصطلج جديد في اللغة العربية ولا ادري ما هو موازيه لدى العرب القدامى. وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
22
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 695398 - إلى طلال الربيعي (29): أخاطئٌ أم لا معنى له؟
|
2016 / 9 / 17 - 13:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أنت تقول: تعليقك لا معنى له وخاطئ ايضا إذا كان تعليقي لا معنى له - كيف يمكن أن يكون خاطئاً؟ لم أقل disappointment is not related to disillusionment لذلك فإن استشهادك ب thesaurus : More words related to disillusionment وإن كان يكشف عن براعتك في اللغة الإنجليزية (أمرٌ أحسدك عليه) ليس في محله الكلمة الإنجليزية disillusionment تحتوي على أكثر من خيبة أمل هي تحتوي أيضاً على أكثر من الشعور بالفشل. النقطة الأساسية هنا هي: الصحوة. الإدراك (الصعب في البداية) أن كل ما عملت له كل حياتك وما كنت تعتقد أنه حقيقة واقعة كان حلماً
إرسال شكوى على هذا التعليق
22
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 695467 - الصحوة
|
2016 / 9 / 17 - 17:47 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الاعزاء تحية ثانية
من الامثلة على .........disillusionment
قول اوسكار وايلد: “I knew nothing but shadows and I thought them to be real.”
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 32
|
العدد: 695483 - عشقت الحلم ام الناس يا ابراهامي؟
|
2016 / 9 / 17 - 19:33 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ابراهامي, تعليق 31 تقول : -ان كل ما عملت له كل حياتك وما كنت تعتقد أنه حقيقة واقعة كان حلماً. اني استشف نبرة حزن ومرارة في كلماتك. وهذا امر مفهوم جدا. ولكن المشاعر لا يمكن التعامل للاسف هنا معها بصيغة التعليقات. انها تحتاج المجالسة والمخاطبة المباشرة, وهذا امر لا يتوفر في هذا النوع من الحوار. لذا يكون الحوار احيانا جافا ويخطئ هدفه, وهذا ينطبق علي كما ينطبق عليك, وسوء الفهم هو ايضا جزء متأصل في اللغة نفسها. لذا اقتصر في كلامي هنا عن الافكار اكثر من كلامي عن المشاعر. ولكني بفعلي هذا ارتكب ايضا بدوري خطيئة التحالف معك في تغريب نفسك عن مشاعرك. ليس هنالك من حل سهل. تغريب نفسك عن مشاعرك في علم النفس يبدأ بتحدثك عن نفسك بضمير المخاطب انت (الآخر) وليس انا (ابراهامي). اي ان الجملة اعلاه ينبغي اعادة صياغتها كالتالي: -ان كل ما عملت له كل حياتي وما كنت اعتقد أنه حقيقة واقعة كان حلماً- لماذا هذا التغيير القواعدي مهم برغم كونه قد يبدو شكليا؟ انه مهم لجملة عوامل. انه يضع المسؤولية على عاتقك في ما تقوله وتفعله انت. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 695484 - عشقت الحلم ام الناس يا ابراهامي؟
|
2016 / 9 / 17 - 19:38 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
انت تتكلم عن نفسك فيجب استخدام الضمير -انا- وليس -انت-, وهذا سيسهل لك تملك مشاعرك (او نفسك) وعدم اسقاطها على الخارج. فكل منا مسؤول عن مشاعره ونفسه وليس الآخرون, واللا لاصبحنا عبيدا للآخرين وخلقنا منهم سادة يتحكمون في قدرنا واحلامنا ومشاعرنا. ان هذه العبودية تفتح الباب على مصراعيه الى مملكة الجحيم, الجحيم الذي تسيمه انت الواقع المر! للاسف با ابراهامي انك تختزل الوان قوس قزح الحياة الى لونين, كما يفعل المصابون بما يطلق عليه طبيا عمى الالوان, فيرون فقط اللونين الابيض والاسود. عمى الالوان في حالتك ليس بصريا وانما ذهنيا. فليس هنالك اما حلم جميل او واقع مر. انك تتناسى ان طريقة تفكيرك هذه هي التي تسلبك الحلم الجميل وتخلق عالمك المر. فلا احد يستطيع فعل هذا غيرك. انك يا ابراهامي تحيل الكمات والافكار الى جثث هامدة. ولما كنا كلنا نتعامل ونفهم الواقع فقط من خلال الكلمات, سينتمي عالمك لا محالة الى عالم الاموات. الاموات لايحلمون او لا يجرؤن على الحلم. والحلم يتطلب ايضا شجاعة وتحديا لظروف قاهرة, وهي خصائص ينبغي اكتسابها والتدرب عليها فهي لا توجد بولادة الانسان. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
29
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 34
|
العدد: 695485 - عشقت الحلم ام الناس يا ابراهامي؟
|
2016 / 9 / 17 - 19:41 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
انه امر محزن جدا ان يسلك العديد من الاحياء سلوك الاموات. وانت تمارس العنف تجاه نفسك حين تتكلم عن نفسك بصيغة الآخر. فكيف يمكنك ان تحلم حلمك وانت والآخر سيان؟ فما فرقك عن المتدينين الذين يلقون مسؤولية افعالهم على عاتق ما هو خارجهم, الله او الشيطان, اللذين كلاهما من خلق الانسان؟ كما اتساءل انا بدوري: هل كنت عاشقا للحلم ام للناس؟ فهل وقعت في حب الحلم الجميل ام في حب الناس؟ فاذا كنت قد احببت الناس, ولم تعشق الحلم الجميل كفعل نرجسي, فالناس الآن هم الناس ومبررات الحلم هي هي نفسها. انك, ببدو لي, قد تعاملت مع الحلم كمخدر وبذلك سقطت في نفس خطيئة الدينين الذين يستخدمون دينهم لتخدير انفسهم, ولا فرق ان كان الحلم يتعلق بالارض او السماء. وليس هنالك من منطق يحتم تحقق الحلم الجمبل او جزء منه في غضون فترة محددة او بدون صعوبات او عثرات وانكسارات, بعضها قد تكون هائلة. هذا هو تعليق قصير وبسسيط والاحاطة بالموضوع تتطلب اكثر بكثير.
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 35
|
العدد: 695493 - كم نحتاج لامثال اوسكار وايلد!
|
2016 / 9 / 17 - 20:49 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
نعم يا عزيزي عبد الحسين, فكم نحتاج لامثال اوسكار وايلد في عصرنا هذا حيث اختفت الشجاعة الادبية من قواميس العديد من الناس واصبحت عملة نادرة, بل وحتى ان اختفائها اصبح يعتبر, يا للعار, فضيلة ودلالة عل التعقل واالكياسة والحكمة وغيرها من الترهات التي تستخدم كمساحيق تجميل لتغطية قباحات مهادنة الظلم ومصالحة فساد الواقع.
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 695556 - إلى طلال الربيعي (33-35): علم النفس
|
2016 / 9 / 18 - 11:28 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
تعليقاتك عززت موقفي مما يُدعى علم النفس
إرسال شكوى على هذا التعليق
27
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 37
|
العدد: 695568 - ما الذي يفرقك عن الرعاع والعبيد؟
|
2016 / 9 / 18 - 13:56 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ابراهامي, 37 تقول -تعليقاتك عززت موقفي مما يُدعى علم النفس- انك تمارس الانكار كالنعامة التي تغطس رأسها في الرمال. اني لست رسولا لاقنعك بجدوى علم النفس, وعلم النفس لا يأبه قيد لحظة لاي موقف يتخذه ابراهامي من علم النفس. فالخسارة هي خسارتك انت فلقد ادمنت كما يبدو على المازوخية وتفضل العيش في عالم مر كالعبيد وبنطبق عليك قول الفيلسوف والرياضي الكبير برتراند رسل Men fear thought as they fear nothing else on earth -- more than ruin -- more even than death.... Thought is subversive and revolutionary, destructive and terrible, thought is merciless to privilege, established institutions, and comfortable habit. Thought looks into the pit of hell and is not afraid. Thought is great and swift and free, the light of the world, and the chief glory of man. انك تخاف التفكير يا ابراهامي, فما الذي يفرقك يا ابراهامي عن الرعاع والعبيد من الناس؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
25
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 38
|
العدد: 695591 - شمعون بلاص: -أنا اليهودي العربي الأول-
|
2016 / 9 / 18 - 16:52 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
على عكس ابراهامي الذي يمثل ثقافة القطيع والعنصرية والبدائية والتخلف والضعة, يقف الاديب الكبير شمعون بلاص ليعلن بشموخ : -أنا اليهودي العربي الأول-. - حتى وهو يقترب من سن الثمانين، لم يبد الأديب شمعون بلاص أي علامة على المهادنة. يواصل وصف نفسه بأنه يهودي – عربي، وهو المفهوم الذي صكه هو، يكتب الروايات فقط بالعربية والدراسات فقط بالعربية ويبتعد – بقوة تقريبا – عن التيار المركزي الثقافي. ليس من عجب في أن الجيل الجديد من الكتاب الشرقيين في إسرائيل يراه نوعا من الأب الأول- شمعون بلاص: أنا اليهودي العربي الأول http://hkzathdthcohen.blogspot.co.at/2009/10/blog-post_30.html
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|