تعليقات الموقع (97)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 687407 - يا حبذا لو
|
2016 / 7 / 23 - 23:19 التحكم: الكاتب-ة
|
مازن صلاح
|
تكرمت أستاذ سامي و اتبعت هذا الموضوع بموضوع اخر تعرف فيه بنبذه قصيرة كل من العناوين ذات الصِّلة كالاشتراكية و الشيوعيه و الماركسية و غيرها و توضيح لرايك فيما لو طبقت في وقتنا الحالي
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 687457 - شئ رائع ان نجد نقدا لما لم يكن النقد ممكنا له
|
2016 / 7 / 24 - 07:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
لم تسمح بترك قطب صراعى آخر لتتبادل معه الصراع وتتم الجدلية والحيوية - اي تتوقف عملية الجدل التي علي اساسها قام تاريخ الحياه بدءا من الخلية النباتية الاولي في مستنقع آسن حتي الانسان الحالي.. فهل كان معقولا لمن تولوا تطبيق نظرية اساسها الجدل ان يتغاضوا عن تلك الحقيقة البسيطة؟ ولنظل في النظرية حيث قانون التراكم، فمن جميع القراءت والاحاديث وشهادات الشهود وموثقوا الاحداث في كتبهم ولمن عملوا وزاروا دولة السوفييت الاشتراكية فاننا نجد ان كل منجزات الليربالية لم تكن متحققة في ذلك المجتمع. ما نعرفه ان كل ما في الليبرالية خير عدا ان يستخدم راس المال أو الملكية الخاصة في استغلال الاخرين، فاين كل تلك الحريات ؟ شكرا للعزيز سامي وتحياتي له وعزائي للشيوعيين العرب علي ما فعلوه في انفسهم وفي المواطنين تعاونا مع احط نظم الحكم قاطبة
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 687478 - الأستاذ سامي لبيب المحترم
|
2016 / 7 / 24 - 11:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
الفشل والحروب الأهلية التي يعاني منها الشرق الأوسط هي إحدى النتائج الكارثية التي جلبتها الماركسية ومشتقاتها على العالم. التقوقع الديني الذي حدث في العالم وخصوصا في العالم الإسلامي كان اما خوفا على ما تمثله الماركسية ومشتقاتها من عدالة اجتماعية متوقعة أو خوفا من الشيوعية لما تمثله من تهديد للتراث الاجتماعي والديني للشعوب. الدول العربية التي انتهجت حكوماتها الاتجاه الاشتراكي في بداية تشكيلها بعد تحررها من الاستعمار الغربي كانت تدور في فلك الاتحاد السوفييتي وعندما فشلت الشيوعية فيه اضطرت هذه الحكومات للبحث عن بديل لتثبيت حكمها فلم تجد سوى الدين أمامها فسقطت في فخ الدين. أما الدول العربية التي لم تنهج النهج الاشتراكي فكانت تدور في فلك الولايات المتحدة وبسبب العداء المستمر لها من الدول العربية الاشتراكية واتهامها بالعمالة للغرب اضطرت أيضا على الاعتماد على الدين لشرعنة وجودها فسقطت أيضا في فخ الدين. الحروب الأهلية والاضطرابات السياسية في ألشرق الأوسط هي تداعيات التجربة الاشتراكية تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 687497 - الماركيسيه وأثارها
|
2016 / 7 / 24 - 13:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
د.قاسم الجلبي
|
منذ نعومه شبابنا تعرفنا على الماركيسيه كحركة تقدمية للنضال ضد الرأسمالية, وتحرير الآرض من الآقطاع واعطائها للفلاح الذي هو صاحبها , كما قرأنا في حينه ان الماركيسية تناضل من اجل ان يحصل العامل على اجره وهو صاحب البضاعه بالكامل ,كما فتحت عيوننا على ان تعطى للمرأه كامل حقوقها , الماركيسية دعتنا الى النظر الى جميع الآمم والطوائف بنظره متساويه وفهمنا شعارها ياعما العالم اتحدوا, كما علمتنا كيف علينا ان نحافظ على ثرواتنا من ناهبها من قبل الشركات الاحتكاريه, احزابنا الشيوعيه كانت تناضل ضد الجهل والمرض والفقر, هذه المفاهيم صقلت عقولنا وجعلتنا ان ان نقف معها لتحقيق هذه ألاهداف النبيله , ولكن القوى الدينيه والرجعيه في المنطقه ودور المخابرات الآمريكيه وغيرها ارادت من تشويهها وصرف الاموال من اجل اجهاضها, من اجل مصالحها الطبقيه والآستحواذ على الكثير والكثير من ثرواتنا, الفكر الماركيسي واحزابها الشيوعيه ستبقى تناضل من تحقيق هذه الآهداف رغم العراقيل والضغوطات ورغم الآخفاقات والآخطاء , واخيرا ستحقق لآجالينا و وطن حر وشعب سعيد, مع التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 687499 - الاستاذ سامي لبيب المحترم
|
2016 / 7 / 24 - 13:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
وليد يوسف عطو
|
اتفق معكم في التحليل ..
كتبت للمرة الالف ان الايديولوجيا تقتل ..
وعندما تتحول الماركسية الى ايديولوجيا ثابتة لاتتغير . فهذا الثبات يلغي الديالكتيك الماركسي فالحداثة الفكرية تقوم على الصيرورة المستمرة اي تبدل وتغير مستمرين وعندما نقول بقولبة الافكار وثباتها نعلن موتها سلفا..
لذا كنت دائما مع الديالكتيك الماركسي وضد النظرية الماركسية التي تم تحويلها الى كهنوت .
وكنت دائما مع الشيوعية والاشتراكية الاجتماعية - السوسيولوجية وضد الشيوعية الحزبية والايديولوجية ..
ختاما نلتقيكم على مسارات فكرية جديدة ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 687540 - الماركسية لا تعترف بالقداسة والثوابت بل بالحراك
|
2016 / 7 / 24 - 17:36 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى أستاذ مازن صلاح وأهلا بك على صفحتى تقول (تكرمت أستاذ سامي و اتبعت هذا الموضوع بموضوع اخر تعرف فيه بنبذه قصيرة كل من العناوين ذات الصِّلة كالاشتراكية و الشيوعيه و الماركسية و غيرها و توضيح لرايك فيما لو طبقت في وقتنا الحالي) من عينى يا عزيزى .. وإن كنت أأمل أن تتشارك كل الأقلام المؤمنة بالإشتراكية والشيوعية وانت منهم فى طرح أفكارها ورؤيتها. يكون نقدى هنا بناء وليس للهدم والتشويه , فالماركسية تمنحنا القوة والحيوية للنقد الذاتى والتطوير فلا مقدس فى الماركسية لأتصور أن الآفة التى أصابت الماركسيين هى القداسة وماتبعها من الحفاظ على الثوابت لذا كان أول نقد فى مقالى هذا لهذه الرؤية .
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 687546 - مشاغابات عقل لا يفقه الفلسفة ولا الشيوعية
|
2016 / 7 / 24 - 18:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
رويدة سالم
|
لذا ارجو ان تعذرني استاذي سامي ان انا شططت في بعض النقاط فمنكم أتعلم قلت حضرتك أستاذي: -هى بعض التأملات في الفكر والتجارب الماركسية لا أقترب فيها من الفلسفة المادية الجدلية كونها فلسفة علمية مادية جدلية جاءت من فهم ماهية الحياة والوجود-.. يعني تقصد أن العيب في التطبيق لا في النظرية وهو ما تنفيه بعد ذلك في تأمل آخر يا أستاذي الفاضل كل الأفكار الفلسفية والدينية جاءت من فهم لماهية الحياة والوجود حسب وجهة نظر منشئيها. وكل منشئ لفكرة ما يقدم كل الأدلة الممكنة ليشرح أن فكرته قابلة للتطبيق على ارض الواقع وأنها المثلى.. هنا نسقط شئنا أو أبينا في مستنقع الفكرة الواحدة والمؤسسين وبالتالي تصير أي نظرية لغما قابلا للانفجار في أي وقت سواء في الفكر الديني أو الفلسفي الإيديولوجي ما أن تنزل إلى ارض التطبيق وخاصة إن امتلكت السلاح والمال قلت أيضا : -عندما ينهار حزب شيوعي مكث 70 سنه في الحكم ليؤسس لمجتمع اشتراكي ويستأصل أي ميول وحراك رأسمالي- اسمح لي أسألك: من هم مؤسسو هذا الحزب الشيوعي (الذين جعلوا منه حزبا سياسيا حاكما) ؟ هل كانوا حقا من الطبقة العاملة التي تروم بناء مستقبل أجمل أم آن-البلاشفة-
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 687547 - مشاغبات عقل لا يفقه الفلسفة ولا الشيوعية1
|
2016 / 7 / 24 - 18:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
رويدة سالم
|
هم فاعلون سياسيون ليسوا من طبقة البروليتاريا التي يدعون الانتماء إليها أنتجتهم الحالة السياسية والفكرية العامة في روسيا وفي أوروبا (مما يعني أنهم ليسوا من أبناء الشعب الطبقة الفقيرة والجاهلة) إلى جانب البوغروم الذي كان يتعرض له اليهود هذا العنصر الذي وجد في النظرية الشيوعية والدفع بالحياة السياسية الروسية إلى مسار مختلف تماما وسيلة ذات نتائج متعددة أولها الانتقام من النظام القيصري لما تعرض إليه مجتمعهم اليهودي من إبادات وأخرها التمكن من دواليب السلطة لتحقيق مشاريع قومية يهودية مستقبلية. قلت أيضا : -لتتوالد أجيال وتموت لم تتعايش مع الحالة الرأسمالية , لنجد أن كل هذا ينهار فلا دمعة سقطت على هذا التاريخ ولا دفاع عن هذه التجربة المديدة- إذا أنت مقتنع انطلاق من هذه التجربة التي استمرت ل70 سنة أن الإنسان حتى وان عاش في كنف مجتمع شيوعي بعيدا عن أي حالة رأسمالية سيعود ليرتمي في حضنها أول ما تفتح أبوابها منبهرا بمنتجاتها الاستهلاكية (الدجينز والكوكاكولا الخ) كما لو انه كان يعاني حرمانا من كل متع الحياة ؟ أستاذي ألا يعني هذا بالضرورة أن النظرية كانت بعيدة عن الطبيعة البشرية لهذا لم تتمكن من
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 687548 - مشاغابات عقل لا يفقه الفلسفة ولا الشيوعية2
|
2016 / 7 / 24 - 18:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
رويدة سالم
|
عن الطبيعة البشرية لهذا لم تتمكن من التغلغل في العقول والنفوس رغم طول مدة تطبيقها وأن التملك سمة بشرية محاربتها أو نفيها هو في حقيقته اعتداء على حاجة بشرية محضة.. الحاجة الوحيدة تقريبا التي تميز البشر عن بقية الحيوانات (الحيوانات تفكر أيضا وتشعر لكي لا يأتي حد يقوللي أنا أفكر إذا أنا إنسان) ؟ قلت أستاذي :- نرى مجتمع يهرول نحو الرأسمالية واقتصاد السوق فهنا لابد أن نتوقف ملياً ونجهز أسوطا كثيرة لجلد الحزب الشيوعى الفاشل حتى يستفيق- بدل جلد الحزب الشيوعي لماذا لا نجلد النظرية الشيوعية التي لم تكن كاملة كأي معتقد فكري او روحي آخر عرفه البشر على طول تاريخهم رغم ادعائها وادعاء انصارها انها الحل الامثل نحو مجتمع بشري فاضل؟ افكار مثالية افلاطونية تحلم بمدينة فاضلة في حين تغرق اسسها التطبيقية في الاقصاء والتمايز والتكسب وهو ما فضحه ظهور اصحاب المليارات بعد سقوط النظام الشيوعي السوفييتي اعتقد اننا لا نقدر ان نتحدث عن شيوعيين عرب.. اين اثارهم الفعلية في المجتمعات العربية. كان فيه ناس حالمون بعالم اجمل منبهرون بافكار مثالية فاضحة لعهر اوطانهم المستقلة حديثا والفقيرة والتابعة وذات الحكومات العمي
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 687549 - مشاغبات عقل لا يفقه الفلسفة ولا الشيوعية3
|
2016 / 7 / 24 - 18:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
رويدة سالم
|
العميلة لهذا القطب او ذاك .. هؤلاء إما أبتلعتهم المعتقلات او خرجوا مشوهين روحا وجسدا أما من ورث عنهم المسيرة من الاسماء التي عايشناها والتي تتغنى بالشيوعية وحق اليسار في تقرير مصير بلدانه فما هم إلا بورجوازية عادية تعيش في ابراج عاجية تحكي من خلف مكاتب انيقة ولا تعرف من احوال عموم الشعب الا ما تشاهده على التلفاز تلتحف الافكار الشيوعية في حين تصارع من أجل المنافع ككل البقية من اتباع التوجه الرأسمالي نقطة اخيرة لو سمحت لي تقول حضرتك: -من كل حسب طاقته ولكل حسب حاجته- يا سيدي انا اطالب بكل اصرار ان اخذ ما يعادل نسبة انتاجي وليس من شأن أحد ان كنت احتاج لهذا القدر او ربعه او لا احتاجه اطلاقا.. يا أستاذي لما نحرم الانسان من المكافأة المستحقة على اي مجهود يقوم به سينتج عن ذلك التراخي والتكاسل (خد مثلا التلاميذ والطلاب.. ميدان تخصصي لهذا اعلم جيدا ما اقول).. انها الطبيعة الحيوانية التي لا سبيل لانكارها ايضا (هههه) بما اني اجد ما يفي بحاجتي فليش اتعب نفسي واعمل واشقى لساعات طويلة فسواء انتجت او لم انتج سأنال في النهاية كل ما احتاجه.. اليس هذا خطأ نظريا فضيعا؟ احتراماتي أستاذي
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 687555 - مقال مكثف
|
2016 / 7 / 24 - 18:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب العلمي
|
الزميل العزيز سامي،مقالك اعلاه مكثف للغايه و لمحاورتك يتوجب كتابه مقال منفصل،لكن و لكون المقال سيشتت النقاش ،فسوف احاول الرد على اطروحاتك بشكل تيليغرافي و في عده تعليقات ،اتمنى ان يتسع صدرك لها. في الفقره الاولى اشرت الى غياب الدفاع عن التجربه السوفياتيه.و باعتقادي ان طرحك غير دقيق،ظهرت في داخل الحزب تيارات عده(مع ان هذا يخالف النظام الداخلي)تبلورت لاحقا كاتجاهات مختلفه معارضه لسياسه اللجنه المركزيه، من اهمها القواعد البلشفيه و الاتجاه الشيوعي.هذا فضلا عن مقاومه الجماهير للسياسه التحريفيه عن طريق المظاهرات و الاجتماعات الجماهيريه.انظر الرابط ادناه http://i16.beon.ru/30/65/1196530/21/77509521/2foto15RIAN_00479830LR.jpeg كذلك كانت هناك مراكز قوى معارضه عملت على مقاومه الانهيار و تفتت الدوله كما حدث في قمع تمردي باكو و ريغا. -قضيه الثوابت لن اناقشها فانت محق و لن ازيد سوى ان الماركسيه اللينينيه منهج للعمل و التفكير لا تحتمل الصنميه،لكن هذا لا يمنعنا من استشراق التجارب و دراستها لاستثناء اخطاء التحليل و بناء تكتيكنا و استراتيجيتنا . يتبع لطفا
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 687557 - تابع لما قبله2
|
2016 / 7 / 24 - 18:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب العلمي
|
-النظريه صحيحه و التطبيق خاطئ.ارى انك يا زميلي تبسط الامور هنا،طالما وجدت الطبقات فالصراع الطبقي موجود.و التحريفيه في الحركه الشيوعيه موجوده نتيجه الانتماء الطبقي(عدم الانسلاخ الطبقي التام)و تاثير الطبقات المعاديه على العناصر المتذبذبه.فلقد راهن على حصان الشيوعيه الكثيرون من الانتليجنسيا و من اصناف البرجوازيه الوضيعه المتعدده،املا في تلميع صورتهم او في مكاسب معينه الخ. و ما اسهل انحراف مثل هؤلاء. الم تتغيير سياسه الحزب بعد اغتيال ستالين نتيجه لسيطره العسكر على اللجنه المركزيه. -بصدد خصوصيه النظريه الام و خطأ انزالها بالباراشوت في بلدان ذات اوضاع مختلفه.هنا اختلف معك بشده.هل قدم لنا ماركس اي شرح و تفصيل حول تطبيق المرحله الاولى من الشيوعيه(ما اصبح يسمى لاحقا الاشتراكيه)؟بالتاكيد لم يطرح اي تفصيل ،فقط اشار الى ضروره اعتماد ديكتاتوريه البروليتاريا في تلك الفتره.حتى ان انتفاضه اكتوبر اتت لاكمال مهام الثوره البرجوازيه و لم تكن ثوره اشتراكيه و قامت في الامبراطوريه الروسيه المتخلفه مقارنه مع المانيا او بريطانيا العظمى التان توقع ماركس قيام الثوره الاشتراكيه بدايه هناك. يتبع لطفا
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 687568 - مقال رائع
|
2016 / 7 / 24 - 19:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
ألأسود العنسي
|
استاذي الكبير سامي، شكراً لك على هذا البحث الثمين في فشل الاشتراكيه والنظام الاشتراكي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 687572 - تابع لما قبله3
|
2016 / 7 / 24 - 19:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب العلمي
|
-الشيوعيين العرب تحولوا الى سلفيين.افضل تعبير الشيوعيين في منطقتنا،فهناك الكثير منهم ليسوا عربا،لكن دعنا من هذا لاقول ان الماساه اعمق بكثير،مهمه شيوعيي البلدان التابعه هي محاربه الامبراليه بدعم من المركز الثوري لاسراع قيام الثورات الاشتراكيه في دول المركز.بانهيار المركز الثوري فقدت الاحزاب الشيوعيه في البلدان التابعه هدف وجودها و تحولت الى احزاب وطنيه،تطرح شعارات جلها وطنيه ، و كلنا نعرف انه لا صله بين الوطنيه و الشيوعيه(ان وجدت فهي في اضيق المعايير). -الاشتراكيه لم تخلق ارض حيه للصراع.كيف هذا؟اليست احدى مهمات الاشتراكيه هي محو الطبقات،فكيف يتم محو الطبقات(اقول محو الطبقات و ليس سحقها لئلا افهم بشكل خاطئ) دون صراع؟انه صراع مستمر بين البروليتاريا و حلفائها من جهه و باقي الطبقات من جهه اخرى،فعندما تزول الطبقات ينتفي الصراع و ما دمنا في الفتره الاولى من الشيوعيه فالصراع الطبقي موجود. يتبع لطفا
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 687578 - تابع لما قبله4
|
2016 / 7 / 24 - 19:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب العلمي
|
-النتائج الوخيمه لدكتاتوريه البروليتاريا.ان وجود ديكاتوريه البروليتاريا لا يعني نفى وجود الطبقات،انها اداه الصراع و كما قلت اعلاه الطبقات موجوده و تتصارع و الديكتاتوريه لم تقصي اقطاب الصراع و لا بد من اداه للبروليتاريا في صراعها.حركه سوليدارنست في بولندا ليست مثالا،في بولندا كانت الديمقراطيه الشعبيه كنظام و تحالف عده احزاب في الحكم و لم يكن هناك ديكتاتوريه للبروليتاريا و كذلك الحركه مولت من قبل الفاتيكان و حشدت الكنيسه الكاثوليكيه الرعيه لدعمها . - يفسرون ديكتاتورية البروليتاريا أنها جاءت من إنهيار وتلاشئ الطبقات البرجوازية .لا ادري من يفسر بهذه الطريقه الخاطئه،لم تنهار و تتلاشى الطبقات فلو حدث هذا لكنا اجتزنا برزخ الاشتراكيه الى الشيوعيه.ديكتاتوريه البروليتاريا هي اداه البروليتاريا لمحو الطبقات.بمختلف الطرق الاقتصاديه التشريعيه السياسيه الخ. - لذا أؤمن بوجود أحزاب شتى لا تفتصر على أحزاب شيوعية متعددة بل أحزاب يمينية.تجربه الاتحاد السوفياتي فريده و الحرب التي شنتها الاحزاب الاخرى و تحالفها مع دول التدخل الاجنبي و من ثم هزيمتها في الحرب ادى لغيابها عن الساحه و في الدول الاخرى التنوع كان
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 687584 - عزيزي سامي لبيب
|
2016 / 7 / 24 - 19:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود سلطان
|
ما كنت لأتدخل لولا أنني أحبك وأقدر فيك النهج العلمي
أسفت كثيراً لدى قراءة مقالتك أعلاه والتي تشير بصورة قاطعة إلى أنك لا تجيد اللغة الماركسية . الماركسية يا عزيزي هي نظرية علمية متكاملة تبحث في التطور الإجتماعي ولم يحدث عبر التاريخ أن تطور أي مجتمع بما يخالف قوانين الماركسية وانهيار الاتحاد السوفياتي كان البرهان الأقوى على صحة الماركسية قد تظن أنني أدعي هذا من باب التعصب إقرأ كتابات ستالين في الخمسينيات بعد النصر الكبير على النازية وبعد أن برهنت الدولة السوفياتية على أنها أقوى دولة في العالم واقرأ تفوهات ستالين في المؤتمر العام التاسع عشر للحزب لتعلم أن الماركسي اللينيني الأول في العالم كان يتخوف من انهيار الاتحاد السوفياتي والثورة الاشتراكية
عقدتان عليك أن تحلهما قبل أن تكتب عن انهيار الاتحاد السوفياتي العقدة الأولى وهي الصراع الطبقي داخل المجتمع السوفياتي وكان لينين قد حذر من خطورته على الثورة في العام 1922 والعقدة الثانية وهي السؤال الصعب ـ هل كان الاتحاد السوفياتي سينهار لو لم يكن هناك عدوان نازي كلف الطبقة العاملة ما كلف ؟ تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 687588 - تابع لما قبله5
|
2016 / 7 / 24 - 20:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب العلمي
|
- نظرية القفز على تطور المجتمع الموضوعى نظرية خاطئة .بالتاكيد كلامك صحيح و هذا يعيدنا الى نقطه حاورتك اعلاه حولها،الا و هي وجود شئ اسمه التحريفيه.القفز على التطور الموضوعي هي من بركات التحريفيه.اشعر هنا انه يوجد من سيعترض على كلامي قائلا : ماذا بشان الثوره في روسيا المتخلفه؟فاقول كانت انتفاضه لاكمال مهام الثوره البرجوازيه و لعده اسباب موضوعيه تحولت الى ثوره اشتراكيه. -الكوكاكولا والجينز والهمبرجر.انه طرح نمطي يا عزيزي من اطروحات البروبغاندا المعاديه،نعم لم يوجدفي الاتحاد السوفياتي كوكاكولا لكن كان هناك البيبسي و كذلك مشروب غازي اخر اسمه بايكال لا يختلف بطعمه عن الرديفين سوى بقله نسبه اول اوكسيد الكربون فيه.اما الهامبرجر فماذا يختلف عن سيخ الكفته سوى بشكله.انا هنا طبعا لا انفى تاثر شرائح عديده بثقافه الاستهلاك و مرد ذلك الغاء مقررات المؤتمر التاسع عشر حول زياده انتاج السلع الاستهلاكيه و تقليص الميزانيات العسكريه،ففي الفضاء كانت تدور مئات الاقمار الصناعيه السوفياتيه و على الارض الاف الطوابير لشراء اللحم. يتبع لطفا
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 687595 - تابع لما قبله6
|
2016 / 7 / 24 - 20:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب العلمي
|
-تاصيل الفلسفه الماديه كثقافه اجتماعيه.هنا ايضا اختلف معك،فالاعداء لم يستخدموا الدين كاداه لهدم الاتحاد السوفياتي،لا دينيه المجتمع واضحه و كذلك تجد التباين ما بين مستوى اللادينيه في الاقاليم التي ضمت بعد الحرب الوطنيه العظمى و باقي الاقاليم مما يؤكد على ان تاصيل الفكره يحتاج الى وقت،الدين دخل الى هنا بعد الانهيار و الان ترى انه نتيجه لنشاط مختلف الكنائس بدأ الشباب بالتدين ،لكن ليس كلهم و من الجدير بالذكر ان هو فكره ربط الدين/القوميه كفكره كنسيه بدات بالتغلغل.انهار الاتحاد السوفياتي نتيجه للصراع الطبقي و ليس نتيجه لتدخل خارجي و هذا يؤكد كليه صحه الماركسيه بان الصراع الطبقي هو محرك التاريخ. -التناقض الثانوى على التنافض الرئيسى .صراع بلشفي منشفي انتهى قبل الانتفاضه و كان نتيجه طبيعيه (مره اخرى للصراع الطبقي).الصراع مع التحريفيه هو احد اشكال الصراع الطبقي،و لا اعتقد ان التناقض رئيسي/ثانوي له موضع هنا. نعم لم تكن ثورات بل انتفاضات ضد حكم العصابات المغلقه و هذه الانتفاضات لم و لن تقود الى تغيير،فالحكم لم يؤول الى طبقه اجتماعيه بعينها بل غير فقط رموز حكم العصابه التي لا تنتمي لاي طبقه في المج
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 687614 - داعش_ الهجوم على الشيوعية من مطلقات غزو عولمة
|
2016 / 7 / 24 - 21:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
لا اجد منطق ماركسي ولا نقد للحزب الشيوعي بل اجد تشويه للاحزاب,خاصة في أمر دكتاتورية البروليتاريا!أن أُمْي عراقي في الحزب الشيوعي! فهم ما هي دكتاتورية البروليتارية_سيقول الامي( للسيد سامي)!أنها الديمقراطية الاوسع إذ ستغطي حرية اكبر طبقة للشعب الذي ينتج الخيرات المادية,ثم احزاب الشيوعية ليست بحاجة إلى مقال في التشويه وفي زمن تدمير شعوب العراق وسوريا! ان كتابة هذا المقال هو أمتداد لمسيرة الخطى الامبريالية في تدمير المنطقة وتقسيمها, لذا المقال في توافق يوازي العقلية الوهابية بداعشها المعادية (للشيوعية _الملحد)ومع السياسة العدوانية التي يقوم فيها الاحتلال العنصر ي في فلسطين,لينسجم مع تحركات تركيا الناتو,اي أن نقدكم للاحزاب الشيوعية هو تماما كما نقدكم للاسلام, فهو ليس تنوير بل تشويه للحقائق وتجني على الاحرار, وضحك على ذقون عاصافير الزمن العاري من العمق والمبدئية والغارق في الابتذ ا ل من اجل الوصول لإهانة تجربة أرادت أبعاد الاقطاع والغزو وطمحت نحو بناء مجتمع خالي من استغلال الانسان,وبأحترام حرية العاملين ورفع حرية (المرأة)_العورة_التي تتشدقون)أنهارت الشيوعية ظهر داعشيون أمريكان_لغز الشيوعي!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 687640 - مداخلات في تعليق رويدة سالم 3
|
2016 / 7 / 25 - 00:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
اخذ ما يعادل نسبة انتاجي( بعد تقييمه في السوق) وليس من شأن أحد ان كنت احتاج لهذا القدر او ربعه او لا احتاجه اطلاقا.. (كلام جميل كلام معقول ما اقدرش اقول حاجة عنه) يا أستاذي لما نحرم الانسان من المكافأة المستحقة على اي مجهود يقوم به (اي اعتماد حق الملكية) سينتج عن ذلك التراخي والتكاسل ... بما اني اجد ما يفي بحاجتي فليش اتعب نفسي واعمل واشقى لساعات طويلة فسواء انتجت او لم انتج سأنال في النهاية كل ما احتاجه.. اليس هذا خطأ نظريا فضيعا؟
في تعليق لي علي مقال قديم ربما كان للاستاذ سامي ذاته فندت الفكرة القائلة: من كل حسب طاقته ولكل حسب حاجته من وجهه نظر التطبيق وليس التنظير كما فعلت الفاضلة رويدة وقلت: من هو ذلك الذي يحدد ما احتاج حتي يمسك بميزان وكاني زبون في سوق انا اصلا وحسب النظرية امتلك كل شئ فيه بدكتاتورية بدءا من المادة الخام وادوات الانتاج الي السوق ذاته؟ هل هناك من اوزوريس محايد بيني وبين نفسي ههههه حتي يحكم علي؟ فهل كانت الاسطورة حاضرة في الخلفية لكل منجز علمي حديث كراسب تاريخي لم يتآكل بعد. تحية مرة للاستاذ سامي وللاستاذة رويده علي مداخلاتها النقدية
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 687649 - تاملات ام هذيان؟
|
2016 / 7 / 25 - 00:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
ززينة محمد
|
بعض المعلقين يصنفون تصريحات الكاتب على انها بحث رغم ان الكاتب عنون مقاله تاملات وتاملاته بعيد كل البعد من أن تصنف بحثاً وانما هي تصريحات غير مدعمة ببراهين فمثلا عندما يقول الكاتب - نعم قد يكون هناك أخطاء فى التطبيق ولكن من المؤكد أن هناك أخطاء فى النظرية الأم...الخ- فهذا التصريح الخطير يتطلب ابحاث كثيرة وبراهين كثيرة لاثباته! فكيف لكاتب رصين بجرة قلم نقض نظرية ماركس دون اي برهان؟!!! انا كقارئة ماذا استفدت من قراءة هذه الجملة؟ او الجمل او التاملات ؟
عندما نكتب يجب ان نتبع المنهج العلمي وأن ندعم ما نقول بالبراهين والا اصبح ما نكتب مجرد ثرثرة او تأملات في حالة هذيان!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 687662 - الايديولوجية تخالف الطبيعة
|
2016 / 7 / 25 - 01:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
المبدأين الثابتين الوحيدين في الكون الذي نعيش فيه هما: 1-التغير او (التطور) المستمر مع الزمن دون توقف على الاطلاق. 2- نسبية الاشياء والمفاهيم واستحالة الوصول الى المطلق. الايديولوجية الدينية تتساوى مع الايديولوجية السياسية. الايديولوجية الدينية تعتمد على الميتافيزقيا في بنائها والتي تتطابق مع اعتماد النظرية السياسية في بناء الايديولوجية السياسية.
كلتا الايديولوجيتين تخالف اولا مبدأ التطور والتغير المستمر وتخالف ثانيا مبدأ النسبية الصارم ولذلك كلتاهما فاشلتين في التطبيق. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 687665 - الماركسية منسوبة لشخص مات وفلسفته انتهت صلاحيتها
|
2016 / 7 / 25 - 02:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله اغونان
|
التاريخ لايكذب شاعت الماركسية وانتشرت في حضن حرب عالمية وصراع بين شرق وغرب وقامت الامبريالية الشيوعية بمجازر وحروب واستعمار وانقلابات مثلها مثل الامبريالية الرأسمالية الاستعمارية وقعت حروب بالوكالة وانقسمت دول الى قسمين قسم تابع للغرب الامبريالي وقسم تابع للشرق الامبريالي السيوعي كلاهما حكم بلدان بالقوة والاحتلال والعملاء فنجد الى الان موريا شمالية وجنوبية كما كان يمن شمالي وجنوبي والمانيا شرقية وغربية هلم تقسيما الا أنه في الغرب قامت السياسة على حقوق وبرلمانات ونقابات وأحزاب فوقع نوع من الاستقرار والتنمية . بينما في الشيوعية تجلت غطرسة الجزب الشيوعي الشوفيني الذي كبت كل الحريات واهتم فقط بتضخم الدولة الحزب والتسليح والانقلابات وكان ينخرهم التخلف في الفكر والسياسة والاقتصاد مع غورباتشوف وصلت ودول مايسمي بالاتحاد السفياتي الى عنق الزجاجة فانهار هذا الصرح الايديولوجي خاصة بعد الاستعمار الامبريالي الشيوعي لأفغانستان الشيوعية انتهت كفكر وتاريخ لقد فقدت تاريخ الصلاحية ا
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 687671 - مداخلة 20
|
2016 / 7 / 25 - 02:42 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
مداخلة 20 للأخ محمد البدرى ---- اخذ ما يعادل نسبة انتاجي(بعد تقييمه في السوق) وليس من شأن أحد ان كنت احتاج لهذا القدر او ربعه او لا احتاجه اطلاقا.. (كلام جميل كلام معقول ما اقدرش اقول حاجة عنه) يا أستاذي لما نحرم الانسان من المكافأة المستحقة على اي مجهود يقوم به (اي اعتماد حق الملكية)سينتج عن ذلك التراخي والتكاسل..بما اني اجد ما يفي بحاجتي فليش اتعب نفسي واعمل واشقى لساعات طويلة فسواء انتجت او لم انتج سأنال في النهاية كل ما احتاجه.. اليس هذا خطأ نظريا فضيعا؟
في تعليق لي علي مقال قديم ربما كان للاستاذ سامي ذاته فندت الفكرة القائلة: من كل حسب طاقته ولكل حسب حاجته من وجهه نظر التطبيق وليس التنظير كما فعلت الفاضلة رويدة وقلت: من هو ذلك الذي يحدد ما احتاج حتي يمسك بميزان وكاني زبون في سوق انا اصلا وحسب النظرية امتلك كل شئ فيه بدكتاتورية بدءا من المادة الخام وادوات الانتاج الي السوق ذاته؟ هل هناك من اوزوريس محايد بيني وبين نفسي ههههه حتي يحكم علي؟فهل كانت الاسطورة حاضرة في الخلفية لكل منجز علمي حديث كراسب تاريخي لم يتآكل بعد. تحية مرة للاستاذ سامي وللاستاذة رويده علي مداخلاتها النقدية ---
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 687674 - من تعليق اغونان
|
2016 / 7 / 25 - 03:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
اجذم ان تعليق عبد الله اغونان غير مقصود به لا الماركسية ولا الراسمالية انما هو يرمي كلامه لتاكيد الهراء القرآني في الاسلام في العبودية والجزية والبلطجة والنهب والسرقة والاستباحة والاستحلال فلو قرأ اغونان قليلا في التاريخ والفلسفة لاكتشف ان احط انواع الراسمالية افضل الف مرة من الاقتصاد الاسلامي المزعوم وان الجهلاء والمتنطعين من الماركسيين فقط علي استعداد لضم اغونان الي صفوفه من اجل هدم نظام هو نفسه لا يعرف عنه شيئا
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 687682 - قول آخر
|
2016 / 7 / 25 - 05:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود سلطان
|
أقول لسامي لبيب ولرويده سالم أن عبقرية ماركس لم تتأت من ابتداع نظريات ومبادئ خاصة بل من قراءة دقيقة وشاملة للطبيعة وحياة الناس
لا ينتقد الماركسية إلا الماركسيون وأنتما لستما منهم ماركسيو فرانكفورت وهم الجهابذة اشتغلوا قرناً طويلاً في نقد الماركسية ولم يأتوا بنقد ذي قيمة
لعلكما تعلمان بأن الدنيا كل الدنيا اجتمعت على وأد الشيوعية ولم تستطع وأنتما قطعاً لا تعلمان أن الشيوعية التي زرعها عميقة في الأرض لينين وستالين ما زالت جذورها حية في الأرض وليس أدل على ذلك من أن العالم كل العالم في انحدار متسارع إلى الهاوية
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 687692 - ودولة الاخوان للسيد اغوان !هي دولة داعش البر برية
|
2016 / 7 / 25 - 07:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
يثبت طرحي هناك توافق اخواني وهابي صهيو ني للهجوم على الاحزاب الشيوعية! وويحك يا اغوان ان دولتكم الوهابية هي انحراف عن الاسلام,وبر بريتها يندى لها جبين البشرية, فقد عملتم مع السعودية وامريكا(اللا شيوعية) من اجل تحطيم قيم الدين الاسلامي وابقيتم مقولات القتل والسبي الانتقائية,ليهجم عليها (الكُتاب) هنا اتابع نقاشاتكم العنصر ية والدينية الطائفية التي تقبض النفس وتزكم الانوف للراوئح الز نخة, سواء في الدين الوهابي ام في الرؤى الاجتماعية والتبريرات السلفية في الغزو الاسلامي القديم واليوم قتل للبشر المسلم ورجم النساء وتهليل للقتلة ومداعبة مباركة لعو رة عمر ابن العاص, ان اختياركم في الاسلام كان سا فلاً وليس انتساب للقيم والفكر بل انتسابكم اليه بما هو منتقى في العنف المريض واجتناب ايات الرحمة والاخوة والقتال من اجل العدالة الاجتماعية, بل تحول القتال الى قطع رؤوس المسلمين في العراق وسوريا وبصرخات الله واكبر وتسقط الشيوعية! لكن لم نرى قطع رؤوس الصها ينة ام الامبرياليين لا بل داعشكم يعالج في انقرة واسرائيل(اللاشيوعية)لذا لا تقترب من الشيوعية فهي اشرف من دينكم الوهابي الصهيو ني.نقطةلقاء اخوة اعداء!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 687700 - الصراعات الفكرية والحروب و الهجمة الانكلو_امريكية
|
2016 / 7 / 25 - 07:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
يعاب على الشيوعيين بكونهم يختلفون و يتناحرون, لكن الكاتب ذاته يهاجم يمينا وشمالاً سواء في التخندق الديني الذي يرسمه الجهاذبة اغاوان وناشا وبربروسا,من خلال النقاش نرى حجم الكره والحقد الديني والعنصر ي الهدام للشعوب في المنطقة الذي جاء به الامريكان في زمن حرب العولمة و اداتها اجندات الدين الوهابي البر بري, يعني بالعربي فرنساوي تحطيم الشعوب من خلال الصراع الديني لذا يمجد اغوان التاريخ الوسخ في الفتح الاسلامي وليناغي ناشا في التاباري بوداعة الحروب الصليبية و ليصرخ بربروسا:المسيحية هي العلمانية! لتبدء الصراعات القومية العنصر ية, لكن محرما ان يتصارع الشيوعيين ومحرم ان يكون هناك تشريع شيوعي يلغي الاستغلال والانانية و من اجل رفع البشر الى قيم ابعد من قيم مجتمع انبياء العبودية الفضائيين, لذا الجميع يلجأ للدين الذي يقر الملكية الخاصة والاستحواذ الكامل على الاجر في التجارة والربا والبغاء, ويرفضوا اصراراً ألحاحاً ان يأتي ماركس ليخط للبشر قيم بعيدة عن الدين,و مقولة ما لقيصر لقيصر وما لمحمد البدري لرويدة سالم. هنا نرى زيف التشدق بمعاداة الاسلام من اجل التطور,وخاصة بمجال نصرة المرأة العو رة هه هاي!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 687743 - من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته أرقى إنتاج الإنسانية
|
2016 / 7 / 25 - 13:02 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى أستاذ محمد البدرى تقول(تتوقف عملية الجدل التي علي اساسها قام تاريخ الحياه بدءا من الخلية النباتية الاولي في مستنقع آسن حتي الانسان الحالي..فهل كان معقولا لمن تولوا تطبيق نظرية اساسها الجدل ان يتغاضوا عن تلك الحقيقة البسيطة) نقدك صحيح ولكنى أتصور أن النهج الذى إتبعه الماركسيين فى البدايات هو إقتباس من فكر الثورات الرأسمالية بفكرة حمايةالثورة ومنجزاتها وعزل القوى الرجعية المناهضة وإذا كان هذا مبررا فى البدايات بحكم الفعل الثورى لترتيب البيت فليس مقبولا أن يستمر ولكن الشيوعيين تماهوا فى حظر أى قوى طبقية وإجتماعية لدرجة رفض رؤى شيوعية مغايرة للحزب الشيوعى. أما عن إنضمامك للسيدة رويدة فى نقد(من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته) فأراه نقد برجوازى متعسف . أعتبر(من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته)أرقى ما أنتجته الإنسانية مع العلم أن هذا الشعار الشيوعى لم يطبق حتى الآن لأنه يحتاج مرحلة متقدمة من الإنسانية تفهم وتدرك ماهية العمل فهو ليس وسيلة للإكتناز كما تدرك ماهية الإستهلاك المتحرر من الأنانية. هذا الشعار ليس مثالى فأنت تعطى ابنك من نتاج عملك بالرغم أنه عاجز عن العمل ليكون شعارنا تعميم هذه الفكرة
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 687764 - محمد البدري , الواقع لايرتفع
|
2016 / 7 / 25 - 14:33 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الله اغونان
|
دع عنك انتقاد أشخاص لاتعرفهم حق المعرفة ما أدراك ان قرأت كتب ماركس أم لا وكتابات الماركسيين العرب؟ الكاتب نفسه ينعي الماركسية في مقاله هذا ماتهمنا الايديولوجيات لكن عاين الواقع نفسه فهو يصعقك أما الاسلام فهو دين منذ نزل الوحي وهو متجدر في القلوب كل ماتراه من انحرافات بعض المسلمين هورد فعل على الغطرسة الامبريالية والارهاب الامبريالي سواء كان رأسماليا أم ماركسويا فلافرق بين احتلال فلسطين من طرف اسرائيل واحتلال أفغانستان من طرف الامبريالية السوفياتية البائدة أجزم أنك لم تدرس الاسلام كنص وتاريخ لاتتسفسط على فالواقع أن الماركسية والاشتراكية انتهت صلاحيتها في الواقع والتاريخ ولم تعد موجودة الا في مقالات تصر على أن المعزة تطيييييييييييييييييييييييييييييييييير
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 687791 - ماركس معاصرنا-1
|
2016 / 7 / 25 - 16:07 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
1. الذين يهاجمون فكر ماركس هنا في هذا المقال , لم يعرفوا ماركس و أكاد اجزم لم يقرأوا له حرفاً واحداً, بل هم سمعوا سمعاً من اخرين كتبوا عن ماركس. عندما حدث نقاش بين العلامة الراحل الكبير الدكتور علي الوردي : قال انا لم اقرأ ماركس بل قرأت ما كتب الاخرين عنه.
2. جاك دريدا: الفيلسوف الفرنسي الشهير, توفي في 09-10-2004, يقول في كتابه, Specters of Marx, 1994:
لا مستقبل بدون ماركس....سيظل من الخطأ أن لا نقرأ ماركس أو نعيد قراءته ومناقشة أفكاره . . . لن يكون هناك مستقبلاً بغير ذكرى الرجل وإرثه,لن يكون ذلك المستقبل بغير ماركس...
3. في شهر تموز – يوليو 2005، أعُلن,عن فوز ماركس بلقب -أعظم فيلسوف في التاريخ-، وذلك في استفتاء عام أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (B.B.C. Radio 4)، في ذلك الشهر.
4. استاذ الفلسفة في جامعة برشلونة ثابلا سنتاغيو : يقول: -بعد الأزمة الإقتصادية العالمية في خريف 2008، عادت طبعات جديدة من نصوص ماركس الى المكتبات، مترافقة مع عدد كبير من التقديمات والسير الحياتية والتفسيرات الجديدة للمعلّم الألماني The German Master
يتبع لطفاً..........
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 687795 - ماركس معاصرنا-2
|
2016 / 7 / 25 - 16:25 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
5. في العام 1994 كتب الاقتصادي اليمني جود وانيسكي.. Jude Wanniski ...1936-2005 : لا ينبغي أن نسارع الى تهنئة أنفسنا على هزيمة ماركس, الى جانب الماركسية. صحيح أن مجتمعنا العالمي أكثر سلاسة بكثير مما كان عليه في أيام ماركس, لكن سيرورة التجديد ليست مضمونة, وقوى الرجعة التي حددها ماركس على نحوٍ صائب ينبغي أن يتغلب عليها كل جيل لاحق.....
6. ويكتب الصحفي البريطاني الشهير, Francis Wheen : ولعل ماركس يغدوا المفكر الاشد نفوذا في القرن الواحد و العشرين... Could yet become the most influential thinker of the twenty-first century. 7. كتب المحرر الاقتصادي John Cassidy في العدد The New Yorker, October 20 & 27, 1997, p.248 و بعد ان اجرى لقاءا مع صيرفي بريطاني يعمل في نيويورك : كلما طال بي الوقت في وول ستريت,كنت ازداد قناعة ان ماركس على حق. و في نهاية مقاله أكد مايلي: أن ماركس سوف يستمر مادام الرأسمالية باقية.
يتبع لطفاً..........
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 687803 - ماركس معاصرنا-3
|
2016 / 7 / 25 - 17:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
8 . في العام 1998 وجه المضارب المشهور المضارب George Soros صفعة الى فوكوياما , كتب جورج سورس يقول: قدم ماركس تحليلا جيدا للنظام الرأسمالي افضل من نظرية التوازن , ( يقصد نظرية كينز).
9. ومن يريد ان يطلع على حياة و اعمال ماركس من وجهة نظر محايدة, صاحبها هو المستشار السياسي للرئيس الفرنسي ميتران: وهو جاك أتالي
وكتابه ( ماركس او فكر العالم ) في هذا الرابط و بترجمة عربية:
https://docs.google.com/file/d/0B3AgPISTgw-bVWk3SmU5SnFPTE0/view?pref=2&pli=1
مع الشكر و التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 34
|
العدد: 687810 - لم توجد أنظمة ماركسية حتى نحمل الماركسيون الخطايا
|
2016 / 7 / 25 - 17:51 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى حبيبنا ناشا تقول(الفشل والحروب الأهلية التي يعاني منها الشرق الأوسط هي إحدى النتائج الكارثية التي جلبتها الماركسية ومشتقاتها على العالم) كما هو واضح من مقالى أنه نقد للتجارب الإشتراكيةفى الإتحاد السوفياتى ودول المنظومة الإشتراكية وهذا لا يعنى أن نحمل الماركسيون أخطاء البشرية,فقولك السابق خاطئ تماما لأنه لم توجد تجارب ماركسية فى الشرق الأوسط بل تجارب قومية برجوازية وطنية تمسحت ببعض الرؤى الإشتراكية فى سبيل ضمان نجاحها وجذب الجماهير فلا ماركسيون حاكمون ولا حزب شيوعى حاضر. تقول(التقوقع الديني الذي حدث في العالم وخصوصا في العالم الإسلامي كان اما خوفا على ما تمثله الماركسية ومشتقاتها من عدالة اجتماعية متوقعة أو خوفا من الشيوعية لما تمثله من تهديد للتراث الاجتماعي والديني للشعوب) تحليلك فيه جزء صغير من الصحة ولكن أغلبه يرمى لتشويه الماركسية والشيوعية فبداية لم يكن أى نظام سياسى يدعى أنه ماركسى ويطبق الماركسية والشيوعية بل الكل تبرأ من هذا واعلن الحرب بشراسةعلى الشيوعيين العرب لذا هذا الإرتداد للدين جاء من إخفاق أنطمة قومية برجوازيةوسقوط وفشل مشروعها فلجئت الشعوب للتعلق بالأمل الدينى
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 687812 - مكياليني يا عاقد الحاجبيني! من لا يعمل لا يخطأ!
|
2016 / 7 / 25 - 18:06 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
نقاط عفى عليها الزمن! للتسلية في سفر التكوير! حول انتهاء الاقطاب وانهيار الكباب عفوا الطبقات وسواد الاشتراكية والتشدق بشعار القلب يعشق كل جميل عفوا شعار لكل حسب متولي عبدمدبولي! لغش العباد بحمل الشعار! كما حمل يزيد ابن معاوية المصاحف ليخدع رفاقه المسلمين! يعني علينا مو حتى بيض على ضرا ططط البغل كلينة( قلينا)!من قال نحن نعمل على تحطيم المراحل, لقد عمل ماركس على دراسة التاريخ بشكل ديالكتيك, فوجد كيف انبثقت المشاعية ومن ثم اغتاتها الاقطاعية,بعدها رأى البشر أنهيار الاقطاعيةبثورة برجوازية وظهرت البروليتاريا! فهنا ظهر العبقري ماركس الذي اليوم يهز اركان الراسمالية بازمتها وبنبوءته, لكن في الجانب الاخر يأتي أغوان وباذينجان وبربران في نقد الماركسية عبر وضع التخريصات! لقد حدد ماركس بر برية الرأسمالية واستشف ان البشرية ما لم تحقق الاشتراكية ستنحدر نحو البربر ية ( بقيادة غزو امريكا واجندته من اخوان مسلم اغوان واخوة النصراني محمد وبشرى ومريم!الصراع في الاشتراكية صراع بناء بلا نهب وحروب غزو لتسير الاموربشكل سلمي لتماهي الطبقات وتزول الدولة!لاتخاف يا محمد البدري محدا ياخذ خلالتك منك!حسب طاقتك ههه!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 687827 - لقد دوخ ماركس النظام الراسمالي و نظام الاخوان
|
2016 / 7 / 25 - 18:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
لا اعرف كيف يتجرأ البعض في نقد الفن السوريالي وهم لا يعو في الفن شيءً!لا بد لمن ينقد الاحزاب الشيوعية ان يكون متفوقا ولديه مسحة فلسفية واخلاق انسانية غير عنصر ية يعني بالعربي مصري كدع مش دجا ل! الماركسيون يا سادة يا كرام موجودون في كل مدينة في كل جهات الكرة الارضية! يعني جيش جرار من المفكرين والعلماء والثوار والطلاب والشباب والكادحين الفقراء! لا اعرف من مم انتقد ماركس كان جبروت و صار اسم علم و نعتاً و حزب و رمز للنضال الثوري!عرفوني بسايدتكم يا سادة! فمن انتم|؟فهناك لينين من قادة ثورة اولى في الاشتراكية وهناك ماو قلب صين المجاعة والافيون الى بلد يتربع على الاقتصاد العالمي وهناك هوشي منة الذي هزم جيوش امريكا وفرنسا وبريطانيا وهناك كاسترو حرر كوبا وهي على بعد كيلومترات من واشنطن! نعم الاحزاب الشسوعية هزمت هتلر وحررت روسيا وكل الجوار من البربر ية الهتلرية! لكن الذي حصل! هو ان اتحد الغرب الراسمالي بشكل قذ ر مع الصها ينة في حرب باردة ساهمت بتدمير المعسكر الاشتراكي!اليوم نحن العرب وليمة ذبح للنظم الراسمالية وهناك ناطق بالغة العبرية من ينقد ماركس بلا فهم لكن بخز عبلات فاضية اوي. نقد النقد!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 37
|
العدد: 687833 - د.قاسم الجلبي
|
2016 / 7 / 25 - 19:19 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى د.قاسم الجلبي وأهلا بك على صفحتى إستحضرت مداخلتك التى تناولت مدخلك للماركسية وما منحتك من وضوح الرؤية والهدف أن أسترجع مدخلى للماركسية فى12من عمرى فقبلها كنت مشبع بحلم المدينة الفاضلة والعدل والمساواة بين البشر لأجد الماركسية تحقق فكرة اليوتوبيا ولكن بمنظور علمى مادى فأنجذب لتلك النظرية التى تحقق حلمى ورومانسيتى وليزداد بريقها عندما أسمع وأقرأ عن نضالات الشيوعيين العظماء كتشى جيفارا وبطولات الشيوعيين الفيتناميين فى وجه الإمبريالية الأمريكية ثم تتعمق رؤيتى الماركسية ويزداد يقينى من خلال الفلسفة الماركسية المادية الجدلية والتى تبنيتها وتشربتها من هذا الزمن حتى الآن . ليس معنى إنتقادى للتجارب الإشتراكية ونهج الشيوعيين أننى أنتقد الماركسية وأتبرأ منها فيبقى إيمانى العميق بشقها الفلسفى وتحفظى على بعض الممارسات الشيوعية السياسية والإجتماعية مع بقاء تقديرى لكل شيوعى فى المعترك السياسى أو النضالى بدون تقديس مع القدرةعلى النقد الذاتى التى للأسف توارت ولم يتم تفعيلها وإستثمارها فى التجارب الإشتراكية. ألف باء ماركسية الإعتقاد بالحراك والتطور وأن الماء لا يجرى فى النهر مرتين فعلينا أن نطور
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 687834 - علاء الصفار
|
2016 / 7 / 25 - 19:20 التحكم: الكاتب-ة
|
بارباروسا آكيم
|
بالنسبة للأَخ علاء الصفار
أَنا لم أَقل يوماً إِن المسيحية هي العلمانية .
بل قلت والمداخلة ممكن أَضعها وهي على صفحة الأُستاذ سامي لبيب المحترم ..
إِن مفردة علمانية ظهرت من رحم مسيحي ، وانه لما مضت حركة الإصلاح الديني فهي حولت الإكليروس الى علمانيين - يعني عاميين ، مفردة علماني في القرن 16 كانت تعني عوام الناس ، ثم بدأت تتطور من القرن 17 عن طريق المدارس الفلسفية
هل تعرف من الذي قال هذا الكلام ؟؟
صدق أَو لا تُصدق :
إِنــــه كــــــارل مـــــاركـــــــس نــــفـــــــســـــــه
ولو تحب ممكن أَضع المصادر
والله يوفقنا لما فيه الخير ..
تحياتي أَخي الحبيب علاء الصفار ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 687841 - علاء الصفار والشيطان الذي يعظ
|
2016 / 7 / 25 - 19:41 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الله اغونان
|
لاتنسب لي مالست مسؤولاعنه فلست من داعش ولاداعش مني وأمثال داعش من الويلات المتحدة وروسيا الامبرياليتين كذلك أتابع تطرفك في التعليق ومن طبعي ألا أناقش معلقا الا اذاقصدني بالاسم فماعساك تقدم لنا وتقنعنا به بشيوعية وماركسية بائدة صارت مجرد تاريخ ومقالات وأحلام لايهمني الأشخاص بل الأفكار فالتوجيهات والمواعظ العلمانية للم تعد تنفع حتى على مستوى الأحزاب الفاشلة التي فقدت مبرر وجودها الكاتب سامي لبيب والذي يحلم بشعار منكل حسب طاقته الى كل حسب حاجته هو نفسه يقدم نعيا للشيوعية ويعزف لحن الجنازة
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 40
|
العدد: 687870 - الأستاذ وليد يوسف عطو المحترم
|
2016 / 7 / 25 - 21:29 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى استاذ وليد يوسف عطو أراك تتفق معى فى رؤيتى العامة أن لا تقديس ولا ثوابت مقدسة فى الفكر الماركسى وأننا لا يجب أن نكون أسرى أيدلوجية ونظام نتعامل معها كآيات مقدسة فالتطور والحراك والديالكتيك هى سمة الماركسية وسر ثرائها وبقائها حية متدفقة قادرة على التعاطى مع أى ظرف على مر الزمان , والقول على مر الزمان ليس إستعارة من ثقافة دينية دوغمائية بل من قدرتها على المرونة والتطور والتغيير مستلهمة حيويتها من الفلسفة المادية الجدلية .
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 687873 - ماركس معاصرنا-4
|
2016 / 7 / 25 - 22:09 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل بارباروسا آكيم تعليق رقم 38
تحية تقول مشكوراً.........وانه لما مضت حركة الإصلاح الديني فهي حولت الإكليروس الى علمانيين..... لقد كتبتُ عن هذا الموضوع بتاريخ 26-06-2016 في الرابط التالي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=521714
ولا بأس من اختصاره الآن: أن الترجمة العربية لأعمال ماركس هي مشوة وغير دقيقة وكذلك جزءاً من الترجمة الانكليزية. خذ المثال التالي: فقرة, من ( مقدمة نقد فلسفة الحق 1844), لماركس , تم ترجمتها بالشكل التالي:
ان لوثر قد انتصر ، على الأرجح ، على العبودية عن تقى بتعويضها بعبودية عن اقتناع. لقد حطم الإيمان بالسلطة بترميمه سلطة الإيمان. لقد حول رجال الاكليروس الى علمانيين بتحويله العلمانيين الى رجال اكليروس.
والحقيقة هي: كان ماركس يتحدث في هذه الفقرة عن مارتن لوثر, المصلح الديني في المانيا, وكان لوثر يحتقر القساوسة...و قد وصفهم ....pfaffen ...وهو مصطلح قديم وغير مستعمل الان, يعبر عن التحقير للقساوسة....وكذلك استخدم لوثر مصطلح.....laienrichter.....ويعني اتخاذ رجال الدين من بعض الجهلة , قضاة ....( كما يحصل في العراق الان).
يتبع لطفاً............
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 687876 - ماركس معاصرنا-5
|
2016 / 7 / 25 - 22:56 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
هذا الامر يتعلق بنقد الدين في المانيا. ويمكن لنا, نحن في الشرق , ان نتستفيد من تجربة لوثر في نقد اللاهوت الديني.
الخلاصة: موقف الماركسيون من الدين هو الاتي: وهي التي كتبها إنجلز , كالاتي :
لإثبات أنّهم الأكثر راديكاليّة من بين الجميع، يلغون الله بمرسوم، كما في عام 1793 : -فلتتخلّص الكومونة الإنسانيّة إلى الأبد من شبح مآسيها الماضية (الله)، -من هذا المتسبّب- [الإله غير الموجود يغدو مسبّبا!] في بؤسها الحاليّ. لا مكان في الكومونة لكاهن؛ ويجب حظر أيّ مظهر وأيّ تنظيم دينيّ.
وقد وقّع هذه الفتوى القاضية بتحويل النّاس إلى ملحدين اثنان من أعضاء الكومونة وهو ما منحنا فرصة للتأكّد، أوّلا، أنّه يمكننا أن نكتب ما نريد من أوامر على الورق دون فعل أيّ شيء لإنفاذها، وثانيا، أنّ الاضطهاد هو أفضل وسيلة لتعزيز معتقدات غير مرغوب فيها وبعيدا عن الرّغبة في فرض حظر الدّين، يرى الماركسيّون أنّه ينبغي أن يظلّ مسألة شخصيّة مستقلّة عن الدّولة، وأنّه يجب أن تبقى الحريّة الدّينيّة كاملة سواء في ظلّ الرّأسماليّة أو تحت راية الاشتراكيّة
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 687883 - الماركسية
|
2016 / 7 / 25 - 23:20 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
استاذي العزيز سامى لبيب شكرا على مقالك. اجد نفسي مختلفا مع البعض من نقاط مقالك ومتفقا مع البعض. اسمح لي البدء بنقاط الاختلاف:
-لنجد أن كل هذا ينهار فلا دمعة سقطت على هذا التاريخ ولا دفاع عن هذه التجربة المديدة- هذا للاسف تعميم مفرط. فالعديد يشعر بالحزن والغضب على انهيار الاشتراكية بسبب فقدانهم لاستقرارهم الاقتصادي وتفشي البطالة وازدياد الفجوة بن الاغنياء والفقراء. والاحزاب الشيوعية هناك تناضل ضمن ظروف في غاية الصعوبة.
--الطامة الكبرى التى أصابت الانسان هى فكرة الثوابت والحفاظ عليها , والمؤسف أن بعض الشيوعيين وقعوا فى مستنقع الثوابت والأصالة- ان هذا الكلام مردود لان ما هو ثابت في الماركسية هو التغير فقط. وديالكتيكية الماركسية تقتضي الفكرة ونقيضها.
--اقبح ما فى المجتمعات الإشتراكية المركزية الشديدة والتأليه القهرى للحزب الشيوعى فلجنته المركزية فسكرتير الحزب الشيوعى , لتتلمس مشاهد قميئة من النفاق والرياء والتقديس والتفرد يمكن أن تراها الآن فى كوريا الشمالية- ولكن ماذا عن تأليه الشعوب لقادة مثل هتلر وموسوليني؟ فهل كانا هذان شيوعيين ام من الد اعداء الشيوعية؟ يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 44
|
العدد: 687887 - نقد الماركسية يجب أن يكون موضوعى عزيزتى رويدة1
|
2016 / 7 / 25 - 23:27 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى صديقتى وكاتبتنا المتميزة رويدة سالم أرى مداخلاتك لا تتناول سلبيات التجارب الشيوعية بل تنال من الفكر الماركسى ذاته ولعل حظك جيد ان تتوجهى بمداخلتك لى فلا يقع عليها الصقر الشيوعى علاء الصفار. للأسف نقدك غير فكرى ولا موضوعى ولا يتكأ على دراسة للفلسفة الماركسية وأنتى إعترفتى بذلك ليكون مصدر نقدك هو الميديا التى تحارب وتشوه الفكر الماركسى! بداية تشيرى إلى تناقضى فى أننى قلت أننى أحمل النظرية جزء من المسئولية عند الفشل فى التطبيق بينما فى مقدمة مقالى اعلن ان النقد ليس موجه للفلسفة المادية الجدلية ليكون كلامى ياعزيزتى عن الممارسات العملية والتجربة وليس الفلسفة. تعقبى على قولى ان الفلسفةالمادية تتيح لنا فهم الحياة والوجود بالقول(نسقط شئنا أو أبينا في مستنقع الفكرة الواحدة والمؤسسين وبالتالي تصير أي نظرية لغما قابلا للانفجار) هل رأيت الماركسين يقيمون مقصلة لصاحب رؤية مخالفة فنحن نعرض رؤيتنا للحياة والوجود مدعمة بالعلم ولتتصارع الأفكار الماديةوالمثالية لتفرز الرؤية الصحيحة فلا إستبداد ولا يحزنون تتطرقى لحسرتى على انهيار الإشتراكية فى الإتحاد السوفيتى لتنسبى هذا إلى الكوادر ليست من العمال
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 687890 - الماركسية
|
2016 / 7 / 25 - 23:28 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
-لا أعترف بمقولة النظرية صحيحة والخطأ فى التطبيق- لا اعتقد ان الماركسية تفصل النظرية عن التطبيق. فالنظرية والتطبيق يؤثران في بعضهما البعض بانواع واشكال مختلفة, ولا يمكن الحديث عن احدهما دون الآخر.
-لن أكون قاسياً إذا قلت أن الشيوعيين العرب تحولوا إلى سلفيين بالفعل بلا إختلاف- للاسف هذه مغالطة للواقع. وارجو منك اعطائنا مثالا واحدا فقط لاثبات صحة رأيك. كما ان الاحزاب الشيوعية التي تخلت عن البعض من المبادئ الماركسية, كديكتاتورية البرولبتاريا, لم تحقق تقدما وانما تراجعت نظريا وضعفت جماهيريا.
ديكتاتورية البروليتاريا أتى بنتائج وخيمة وأدى لظهور الديكتاتورية فى المجتمعات الاشتراكية- لماذا -لا بد-؟ .هناك عموما, نظريا و عمليا, نوعان من الديكتاتورية: البرجوازية والبروليتارية. وحاجتنا الآن الى ديكتاتورية البروليتاريا والشغيلة والكادحين اصبحت اكثر الحاحا من ذي قبل, لان هؤلاء هم الاغلبية في كل مجتمع, وكذلك بسبب توسع الفجوة بين الاغنياء والفقراء عالميا. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 687891 - الماركسية
|
2016 / 7 / 25 - 23:32 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
-فالطبقات لا تتلاشى بالضغط على زر- كومونة باربس فعلت هذا او شبيهه. بالطبع لا يمكن استنساخ التجارب التاريخية ميكانيكيا. ولكن ضغط الزر قد يتطلب سنوات وجهود كبرى بعضها واضح وبعضها الآخر خفي. وفي الواقع ان الضغط على الزر هو صفة سائدة في الانقلابات الدموية المعادية للشيوعية والديمقراطية مثل انقلاب بينوشيت في شيلي وانقلاب البعث الدموي في العراق في عام 1963
-لذا أؤمن بوجود أحزاب شتى لا تفتصر على أحزاب شيوعية متعددة بل أحزاب يمينية أيضا ليكون هذا الصراع حافزا للحزب الشيوعى على ّاليقظة والتطور والنقد الذاتى ومراجعة ذاته- اعتقد ان الاحزاب اليمينية هي آخر من يعلّم الناس الديمقراطية لتكون حافزا للشيوعيين او غيرهم على اليقظة والتطور.ان هذه الاحزاب هي العدو اللدود للديمقراطية الحقة.
-نظرية القفز على تطور المجتمع الموضوعى نظرية خاطئة ستؤدى إلى إرتداد المجتمع وإنهيار تجربته الإشتراكية-
ان هذا الكلام قد يعني الوقوع في حبائل حتمية تاريخية في التدرج من الاقطاع الى الراسمالية الى الاشتراكية, وقد يعني انتظار غودو الى ابد الآبدين.
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 687892 - الماركسية
|
2016 / 7 / 25 - 23:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
واجد نفس متفقا معك في امور اخرى مثل فشل الشيوعيين في محاربة النزعة الاستهلاكية او في ضعف جهودهم في اشاعة الثقافة التقدمية.
مع كل المودة والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 687893 - سرني ردك يا اغاوان يا لهلوب!هزيمتكم من زمن العصملي
|
2016 / 7 / 25 - 23:45 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
انت الوجه الاخر للسيد س فكلاكما ينفخ في بوق تشويه الشيوعية! فطرحك سلفي صلف يحمل شعوذة وعزف على لحن الخنوع لنكا ح عمرو العاص لصاحبه حرامي الحرمين(قاعدة_اخوان_داعش) يعني بالعربي هندي طرحك رجعي يخدم ملك سفلسي بشعار آيات الدين وانتم لستم مسلمين ولا بب طيخ بل تحلمون بعهههر حور عيون الطائفية!تاريخ هزيمتكم عريق, بهزيمة مملكة العوووهرة العثمانية, اما الشيوعيون فقد اخفقوا في كرة واحدة,فتاريخهم قصير في الحضور ولم يظهر ماركس الا من مئة عام وحقق انجازات فلسفية ألهمت البشر,ادت لقيام احزاب شيوعية على مستوى العالم, اما وجود مليككم الوهابي والاخوان فعار لانكم بعتم الوطن والعرض للغرب وامريكا وآل صهيوم ههه!مشكلة ماركس ليست مع الدين بل مع ترتيب حياة البشر على الارض وليس في السماء!اما السيد سامي, فهو ليس ماركسي بل يهاجم الشيوعية بطريقة ملساء وينخر من زوايا مظلمةعلى حافات الصراع الديني باسم الالحاد وصرخة لكل حسب ما جاء في القوري الفرفوري!مما يتيح فرصة ضهور (شا.اغا.آكيم)لطرح قيح مسيح_مسلم_صهيون!نحن نؤمن بافكار ماركس ولا نسجد لاحد ونحن ملايين في العالم!فالنصر أخيراً للاشتراكية!اما انتم فالى تيه نكرةههه!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 49
|
العدد: 687896 - نقد الماركسية يجب أن يكون موضوعى عزيزتى رويدة2
|
2016 / 7 / 26 - 00:03 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
هذا التحليل غير دقيق فليس بالضرورة ان يكون الكادر عامل لضمان نجاح الإشتراكية بل الإنتماء القوى والواعى والمرن للفكر الإشتراكى فلا يكون الكادر تسلقى او مسترزق. تستثمرى قولى بجلد الحزب الشيوعى السوفيتى لتقفزى على الفكر الإشتراكى الماركسى وتعلنى عن مثاليته الافلاطونية. حرى بك ان تنقدى مثالية الفكر الماركسى بدل هذا الكلام العائم وإن كنت أتصور من حواراتنا السابقة أنك ترين أن الملكية طبيعة غريزية وهذا هو الهراء بعينه فالإنسان لا يولد مشدودا لملكية مزرعة أو مصنع بل لإمتلاك ادواته الحيوية. تزيدى الجلد وتسخفى من الشيوعيين العرب لأقوال مع تحفظى على سلوكهم وإنغلاقهم ودوغمائيتهم أحيانا فهم يعملون فى واقع مجتمعى شديد التخلف والبؤس رافض ومتقزز منهم كونهم شيوعيين فالأمور لا تكتفى بسطوة أنظمة رجعية بل بوسط مجتمعى متخلف علاوة على تخلف علاقات الإنتاج ..فرفقا بالجلد أما عن شعار من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته فقد شرحته فى مداخلة الأخ محمد البدرى لأعيد ثانية أنك تعملين لتعطى ناتج عملك لإبنك وللإعتناء بأخوتك لتكونى كالشمعة التى تحترق وهذا عمل انسانى رائع لا يمكن انكاره لنقول اننا نريد تعميم هذه الانسانية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 50
|
العدد: 687902 - أُستاذنا عبد الحسين سلمان المحترم
|
2016 / 7 / 26 - 00:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
شكراً جزيلاً أُستاذنا عبد الحسين سلمان المحترم
أَنا قرأت بالفعل المقالة في حينها وعلقت عليها كذلك .
كلمة Laie
بالأَلمانية بالفعل كانت تعني علماني - دنيوي ، يعني الذين هم من غير رجال الدين
ثم أَصبحت تعني من غير أَهل الإختصاص وصارت بعد ذلك تشير تحديدا الى الوعاض البروتستانت
ثم أَصبحت تعني الشخص العادي
بالمناسبة حتى لو بحثت في القواميس الحديثة ستجد المعنى يشير الى دنيوي - علماني
Wörterbuch Englisch - Deutsch , Deutsch - Englisch seite 332 Laie : layman . Lainpriester m lay preacher. - STAND m laity
© Naumann & Göbel Verlagsgesellschaft mbH
Geamtherstellung : Naumann & Göbel Verlagsgesellschaft mbH Alle Rechte vorbehalten
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 51
|
العدد: 687907 - مهلا أستاذ علاء الصفار
|
2016 / 7 / 26 - 00:48 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى أستاذ علاء الصفار ليست هذه المداخلة ردا على مداخلاتك ولكن لضبط إيقاع الحوار فلا اريده إنفعاليا حادا عدائيا وكأننا فى ميدن قتال. أرى حضورك كثيفا وحادا فهدأ من روعك ومن نفسك ومن أعصابك فيمكن ان تُصدر رؤيتك بدون هذا الهجوم والحدة. لقد نلت حتى الآن مداخلات من الرفيق عبد المطلب العلمي والرفيق طلال الربيعي نقدا لأطروحاتى علاوة على نقد الزملاء رويدة ومحمد البدرى ولم أحظى بإساءة أو عدائية بل حوار متمدن. أنا اعرفك جيدا فأنت مخلص ومتحمس لفكرك ويمكن أن نعتبرك صقرا من صقور الشيوعية ولكن الإختلاف معك يعنى إفساد كل الود والقضايا..لقد كانت علاقتنا ودية للغاية بحضورك الكثيف فى مقالاتى وإشادتك بها كما كنت أحمل لك تقدير لأشيد بقدرتك الفذة على صياغة أى مشهد وفقا للصراع الطبقى ولكن كطبيعة البشر فقد توقفت عند رؤيتك وفكرتك وموقفك من النقد الدينى والأحزاب والمذاهب الدينية فلم تتقبل هذا الخلاف لأحظى على موقف عدائى منك لا يخلو من الحدة والإساءة! لا تجعل من الخلاف الفكرى مبعث للعداء وإفساد كل الود والقضايا ولا تتصور أنك الوحيد الذى يمتلك لسان نارى فدعك من هذا السلوك فأنت صاحب ثقافة جديرة ان تثبت حضورها.
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 52
|
العدد: 687920 - استاذي محمود سلطان الفاضل
|
2016 / 7 / 26 - 03:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
رويدة سالم
|
عبقرية ماركس كعبقرية كل صناع الديانات والفلسفات القديمة التي أتت من قراءة شاملة لواقع مجتمعاتهم وطبيعة حياة الشعوب التي ينتمون اليها لست ماركسية لكن بما أن الماركسية فكر ككل الافكار التي انتجتها البشرية وباعتباري فرد في مجتمع انساني يحق لي ان انتقدها اعتمادا على مفاهيمي للوجود وللحق ولانسانية الانسان لكي نجد ارضية يمكن ان نبني عليها مستقبلا انسايا اكثر احتراما للانسان وحقوقه لا تحكمه الثوابت النظرية لفكرة ما ولا يقيده رسنها اقولك يا سيدي الماركسية او الفكر الشيوعي ليس جديدا استحدثه ماركس ومن اتى بعده من عدم بل وجدت حركات نادت بالتوزيع العادل للثروات منذ القديم (ابو ذر الغفاري مثالا) ووأدها دوما رأس المال الحاكم لانها لا تخدم مصالح الثلة المالكة للموارد العالم في انحدار ليس لانه لم يتبع الشيوعية ولم يلتزم بثوابتها بل لان الانسان مهما يكن فكره يعجز ان يتطهر من وحشيته وتبقى نزعة الاستبداد والاعتداء متجذرة فيه: راقب اطفالا صغارا يلعبون وسترى انهم ينقسمون طبيعيا الى متسيدين إن هم امتلكوا القوة الجسدية او تابعين ان كانوا صعافا لكن لهم مصالح تقتضي الانضواء تحت رايدة القوي او منتهكين يتحملون
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 53
|
العدد: 687921 - الاستاذ المحترم علاء الصفار
|
2016 / 7 / 26 - 03:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
رويدة سالم
|
ويرفضوا اصراراً ألحاحاً ان يأتي ماركس ليخط للبشر قيم بعيدة عن الدين,و مقولة ما لقيصر لقيصر وما لمحمد البدري لرويدة سالم. هنا نرى زيف التشدق بمعاداة الاسلام من اجل التطور,وخاصة بمجال نصرة المرأة العو رة يا سيدي علاء الصفار اجدك تتكلم بنفس نبرة المتدينين هنا.. ماركس مجرد انسان ككل المبدعين من البشر وليس فوق البشر حتى يجب تقديسه وعدم نقد فكره .. عندما يتحول فكر ما الى دين من نوع آخر يخط للبشرية قيما يجب عليها الزاما ان تسير على هديها فلن يكون جديرا بالوثوق به ولا بمناصريه ان يكون ما لقيصر لقيصر وما لمحمد البدري هو له وليس لي او لغيري فهذا لا يعني اني او محمد البدري او أي منتقد لهذا الفكر نتشدق بمعادات الاسلام او غيره من الاديان في كل المجالات بما في ذلك حقوق المرأة انا لا اعادي الا الافكار التي تدعي الشمولية وتحاول فرض رؤاها على الناس وتحاول انتهاك انسانيتهم وسلبهم حقهم في الحياة او تقرير مصير انفسهم وبلدانهم مهما كانوا مختلفين دون ان اتشدق بشيء او أداهن احدا احتراماتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 54
|
العدد: 687922 - استاذي الفاضل ساي لبيب المحترم
|
2016 / 7 / 26 - 03:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
رويدة سالم
|
للأسف نقدك غير فكرى ولا موضوعى ولا يتكأ على دراسة للفلسفة الماركسية وأنتى إعترفتى بذلك ليكون مصدر نقدك هو الميديا التى تحارب وتشوه الفكر الماركسى= سيدي الفاضل نقدي ينطلق من حس انساني بحت دون تاثير للميديا التي تحرب وتشوه الفكر الماركسي انطلق من واقع اجتماعي مزر لم يجد خلاصه في الراسمالية كما لم يجده في الشيوعية هل رأيت الماركسين يقيمون مقصلة لصاحب رؤية مخالفة= بل رايتهم ينقدون ويحاولون تقويم الاعوجاج والظروف التي يعملون فيها صعبة للغاية كما قلت حضرتك نظرا للضغوط السياسية والمجتميعة لكن من بروجهم العاجية دون ان تتشوه ايديهم بتراب الارض الإنتماء القوى والواعى والمرن للفكر الإشتراكى فلا يكون الكادر تسلقى او مسترزق =كيف لا يكون الكادر تسلقي او مسترزق استاذ سامي وانت تعلم كما يعلم الجميع ان ااغلب الكوادر ما ان تمتلك السلطة حتى تسارع الى ملأ خزائنها من الثروات وتصير بذلك مالكة للموارد في حين يبقى العامل منتهكا دوما يسرق عرقه وجهده مهما تكن المسميات قلت حضرتك : ترين أن الملكية طبيعة غريزية وهذا هو الهراء بعينه فالإنسان لا يولد مشدودا لملكية مزرعة أو مصنع بل لإمتلاك ادواته الحيوية. الملكية
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 55
|
العدد: 687923 - استاذي الفاضل ساي لبيب المحترم
|
2016 / 7 / 26 - 03:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
رويدة سالم
|
الملكية طبيعية غريزية فلإن يولد الانسان غير مشدود لملكية مزرعة او مصنع فهو يولد مشدودا لملكية لعبه او انتزاعها بالقوة ان لم تتوفر لديه من عند غيره ثم تملكها واعتقد ان مراقبة الاطفال الذين من المفترض انهم اقرب للطبيعة ستثبت لكل ذي نظر كم ان ملكية الاشياء والاشخاص غريزية فينا لا يهذبها الا الثقافة والتربية والاشباع احتراماتي استاذي
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 56
|
العدد: 687952 - الشيوعية والاسلام والارهاب
|
2016 / 7 / 26 - 10:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
عماد ضو
|
فقط اطلالة قصيرة لان البذيء صاحب هذا الموقع الذي يظن انه بلسانه الإيراني الذي لا يتقن العربية ووساخة كلماته التي يقتبسها من اُسلوب نظفر النواب يعتقد انه اصبح قائد جماهيري يحسب له حساب مستغلا موقعه كرقيب ليجعل من هذا الموقع وكرا داعشيا بإدخال جرذان الاسلام ككتاب مقالات. رغم ان الريح تصفر في مقالاته كما تصفر الريح في القصب المثقوب معطيا لاسمه معناه الصحيح الاسلام هي عقيدة سياسية ارهابية تنهار امام عيوننا ولكن ما يبقيها تتنفس صناعيا في غرفة الانعاش هو ثوب القداسة على القران اللعين الذي يدعون ان خالق الكون انزله على البدوي السعودي الشيوعية انهارت وما يبقيها حية تتنفس في غرفة الانعاش هم مهووسون يصفرون بما ستفعله بالبشرية عندما تحكم الطبقة التي تنتج وهو كلام طفولي متخلف ساذج من عقول بليدة ففي اللحظة الخيالية التي يحكم العامل بها فهو يتوقف عن كونه من طبقة العمال وينحاز للطبقة الجديدة التي اصبح جزءا منها ليحافظ على امتيازاتها الشيوعية فكر مريض مثل الاسلام والاثنان في غرفة الانعاش يعيشان على التنفس الصناعي وقريبا سوف نقطع الأكسجين عن الاثنين حتى ذلك الحين سيصفر الصفار بقصبة الشيوعية الشيعية
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 57
|
العدد: 687958 - عبقرية تبريرية للمرأة الليبرالية تاتشر الحديدة
|
2016 / 7 / 26 - 11:13 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
السيدة رويدة سالم تطرحين تبريرات كنا نسمعها في الاعدادية!يعجبني ان تطلي بشجاعة بالمرأة الحديدية, انت لا تختلفين عن اي سلفي يقول اليد العليا خير من اليد السفلى,وان الله يرزق من يشاء!انت تحررتي من الحجاب وركضتي خلف الاكسسوار, يعني بالعربي مغربي أنت فقط غيرتي اغلالك من قيود المجتمع الاقطاعي لترتمي في قيود البرجوازية الزاهية!أعتقد انك تتابعين المسلسلات التركية, وافلام الفامبير, لذا تطرحين أن أنظر لكيف يتسيد الاطفال ولأقر الحقيقة-علمني كيف اعوم في هذا اليم-عفوا كيف يجري التسيد!كان مثالك عبقريا.اقول شيء من التواضع لا يفسد للود رشاقة ههه! سيدتي انت تتمسكين بقيم بالية عبر التربية لمجتمع الاقطاعية في تمجيد الدينار إلا ربع ههه! لذا لايمكنك تفهم امر حسب طاقة عبد محمد مدبولي!لم تعرفي ان الاشتراكية قيم! ومن هوماركس, لتطلين بعنفوان هش في عدم تقديس الافكار و الفرد, لكن تصفقون للملك حين يعطي أجرك حسب معيار القيم السوقية اللاشيوعية ههه! فكما لديكم ثوابت بالية في الليبرالية البربر ية لدينا ثوابت في كيفية تغيير العالم من خلال تبني الفكر الماركسي سواء بعبادتي لماركس ام للفكر الاشتراكي.رآصني يا كدع ههه!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 58
|
العدد: 687961 - جمل في الغي لتلمس الزهو و التكابر عبر الازدراء
|
2016 / 7 / 26 - 11:31 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
- أقبح ما فى المجتمعات الإشتراكية المركزية الشديدة والتأليه القهرى للحزب الشيوعى فلجنته المركزية فسكرتير الحزب الشيوعى , لتتلمس مشاهد قميئة من النفاق والرياء والتقديس والتفرد ...فى كوريا الشمالية حيث تترص الجماهير تعلن عن حزنها المبالغ فيه لموت الزعيم .. لا يوجد إنسان يستحق التقديس والتبجيل .. . - لا أعترف بمقولة النظرية صحيحة والخطأ فى التطبيق , فإطلاق هذه العبارة وترديدها يأتى لتبرير الفشل بغية الحفاظ على قدسية النظرية , كما...., ومن هنا فلنرفض تبرير بعض الشيوعيين أن الماركسية اللينينية مثلا صحيحة لكن العيب فى الدول الإشتراكية التى إنحرفت عن تطبيق النظرية .أنتهى التفتيش مافيش كلام لا يصدر عن ماركسي, انه في غاية التسطيح يهدف لتقزيز البشر من الشيوعية.نحن الشيوعيون نعرف ان التمجيد هو موجود في القيم الاجتماعية,كما رجل يقبل يد شيخ العشيرة نقل للاحزاب العصرية,اي ان هذا ليست من انتاج الشيوعية, لكن لبيب يضعها تحت مجهر معاداة الشيوعية ثم الجميع يعرف أن الانحراف عن القيم حاضر وعبر التاريخ سواء دينية ام علمانية!كان بولص الاول و روبسبير وستالين اللاحقين.يعني هو أنتقائية للهجوم على الشيوعية!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 59
|
العدد: 687962 - الأستاذ المحترم عبد المطلب العلمى 1
|
2016 / 7 / 26 - 11:36 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى استاذنا عبد المطلب العلمى يسعدنى حضورك ونقدك كما يشرفنى أن تنال أفكارى إهتماما لدرجة أنك ترى أنها تستحق مقال للرد..ولما لا. -ترى ظهور تيارات داخل الحزب الشيوعى السوفيتى معارضة للجنة المركزية وأرفقت مقولة(مع ان هذا يخالف النظام الداخلي)وانا أستغرب من قولك هذا فكيف تتحقق الديمقراطية وإختلاف الرأى والرؤى فى داخل الحزب الواحد فألا يكفى أنه حزب واحد وأليس من الطبيعى والصحى أن تمارس الديمقراطية داخل الحزب لتقويم الإنحرافات..يُفترض أن يسمح بكل الحرية داخل الحزب وأن تكون للأصوات المعارضة كل الإعتبار ولكن للأسف لا يوجد هذا الشئ وإذا وجد فكر يُحذر يتم وأده وطرده وإعتباره منشقا لذا أرى أن الطبيعى أن تتواجد أحزاب شيوعية عدة تتنافس على الطرح. - تتفق معى فى وجود ظاهرة الثوابت والتقديس فى ممارسات وأداء الشيوعيين -فى معرض ردك على النظرية والتطبيق تقول(طالما وجدت الطبقات فالصراع الطبقي موجود.والتحريفيه في الحركه الشيوعيه موجوده نتيجه الانتماء الطبقي و تاثير الطبقات المعاديه على العناصر المتذبذبه)هنا أتوقف أمام تصنيفك الحاد بإعتبار أن الأطروحات المختلفةهى نتيجة وجود عناصر تحريفية ومتذبذبة يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 60
|
العدد: 687963 - الأستاذ المحترم عبد المطلب العلمى 2
|
2016 / 7 / 26 - 12:04 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
فهذاالتوصيف فيه الكثير من التجنى وإتباع الخطاب التقليدى بالتشكيك فى كل رؤية معارضة وهذا لا يجوز..قد تكون أفكار منحرفة ولكن يتم دحضها من إحترامها والتعامل معها ومن هنا جاء إستنكارى لتجربة الأحزاب الشيوعيةحيث تم تأليه الأفكار والرموز. -بالنسبة لنقطة النظريه الام و خطأ انزالها بالباراشوت في بلدان ذات اوضاع مختلفه تقول ان ماركس لم يقدم اي شرح و تفصيل حول تطبيق المرحله الاولى من الشيوعيه وهذا صحيح ولا أعنيه ولكن توقفى أمام رغبة الشيوعيين تطبيق الإشتراكية بحذافيرها فى بلد من العالم الثالث حيث علاقات الإنتاج متخلفة شبه إقطاعية. -تتفق معى فى الشيوعيين العرب تحولوا الى سلفيين واتفق معك ان الاحزاب الشيوعية فى المنطقةالعربية تحولت إلى أحزاب وطنيةورغم رفضى أرى هذا ضرورة لإيجاد علاقة مع الواقع والجماهير ولكن هذا يمثل خطورة فى المنظور البعيد. -فى ردك على أن الاشتراكيه لم تخلق ارض حيه للصراع.تقول(كيف هذا؟اليست احدى مهمات الاشتراكيه هي محو الطبقات،فكيف يتم محو الطبقات)كلمة خطيرة هى محو الطبقات,فالطبقات لا تمحى برغبات الإشتراكية بل بأداء الإشتراكية وتآكل بواعث الطبقات من الداخل وهذا يحتاج لصراع طويل
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 61
|
العدد: 687965 - الأستاذ المحترم عبد المطلب العلمى 3
|
2016 / 7 / 26 - 12:23 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
- تقول(إن وجود ديكاتوريه البروليتاريا لا يعني نفى وجود الطبقات،انها اداه الصراع و كما قلت اعلاه الطبقات موجوده و تتصارع و الديكتاتوريه لم تقصي اقطاب الصراع) بالرغم ان حضرتك اعتنيت بالقول أن الإشتراكية تنهج محو الطبقات ولكن ما أريد توضيحه هو أننى أرى ديكتاتورية البروليتاريا تعنى الجمود والإحتفاظ بالأخطاء , فالديمقراطية فى رؤيتى هى لمراجعة المواقف والتطور وعدم الركون والخمول فهناك من ينقد ويتحفز لنخلق من هذه الحالة حيوية دائمة وحالة غير مقدسة او استاتيكية . - تقول(تجربه الاتحاد السوفياتي فريده والحرب التي شنتها الاحزاب الاخرى و تحالفها مع دول التدخل الاجنبي و من ثم هزيمتها في الحرب ادى لغيابها عن الساحه) بداية يُفترض ان لا نرسى مبدأ أو فكرة بناء على تجربة واحدة فريدة ثم يأتى أيضا رفضى للشمولية والإختزال بمعنى عدم إسقاط حالة تاريخية على كل الأزمنة.. لذا أرى أهمية وجود أحزاب شيوعية متعددة الرؤى تتنافس على طرح أفكارها وسياستها على الساحة ولتتصارع ويبقى الفكر الصحيح بدون قصة التخوين والإنحرافات والإنشقاقات فالفرز سيأتى من الجماهير والتجربة. تقبل فائق إحترامى وتقديرى.
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
التسلسل: 62
|
العدد: 687968 - تساؤلات إنسان بسيط
|
2016 / 7 / 26 - 12:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
إيما زيغن
|
عندما تشاهد رجال الدين في عالمنا (الجميل) تجدهم يعطونك طريقين لا ثالث لهما:إما إسلام أو مسيحية:ويتساءل الإنسان البسيط مثلي:من الذي قال أنه لا وجود لطرق أخرى خصوصا وأن كلامهم مجرد كلام وليس علما تجريبيا أستطيع التثبت من صحته؟ هل أستطيع تطبيق نفس الكلام علي الرأسمالية والماركسية؟فأنا واعذروا بساطتي لا أحب لا أمريكا وأحزابها ولا روسيا وأحزابها. تساؤل آخر بسيط: لماذا أكون مجبورا أن أتبع وأستورد أيعقل أنه لا يوجد في بلدي شيء أصلح لي ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 63
|
العدد: 687970 - إلى ألاستاذ أيما زيغن
|
2016 / 7 / 26 - 12:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
هدء من روعك يا رجل هدء اعصابك استرخ قليلا بعد أن تأخذ نفس عميق ألا تخبرنا ماذا يعجبك ؟ يا استاذ انت منذ ظهورك في هذا الموقع ولم تترك أحدا دون أن تهاجمه وبكل حدة، بداعي وبدون داعي ماذا تريد ماهو فكرك لماذا هذه الكراهية للكل؟ شيئ غريب
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 64
|
العدد: 687971 - الأستاذ المحترم عبد المطلب العلمى 4
|
2016 / 7 / 26 - 13:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
- توافقنى أن نظرية القفز على تطور المجتمع الموضوعى نظرية خاطئة فشكرا على موضوعيتك -بالنسبة للجينز والكوكولا ارى حضرتك لم تنفيها وهذا خلل فى تربية المجتمع الشيوعى فللأسف الأمور نمطية إستهلاكية فلم يتشبع المجتمع الروسى بروح وسلوك الماركسية بعد70سنه! - لا أرى معنى لإختلافك معى فى مقولتى تأصيل الفلسفه الماديه كثقافه اجتماعيه فهذا هو المُفترض والطبيعى بغض النظر عن الصراع الطبقى , فالغرب يربى أبناءه على فكرة الحرية الشخصية مثلا لتكون مقدسة لتنشأ أجيال تحترم حرية الآخر فى الفكر والتعبير فلما لا نربى أطفالنا على منهج مادى لفهم الحياة..هذا ما أعنيه بقولى تأصيل الفلسفه الماديه كثقافه اجتماعيه. - قولى عن التناقض الرئيسى والثانوى هى رؤية عامة لا تخص الحالة السوفيتية فمثلا يرى الشيوعيين فى منطقتنا العربية التحالف مع قوى الإسلام السياسى فى مواجهة الأنظمة بل يعتبرون إرهابهم نضالا , فينظرون أن النضال ضد الأنظمة والإمبريالية هو التناقض الرئيسى بينما الإسلام السياسى تناقضا ثانويا يتحمل التحالف , وأرى هذا نهج خاطئ فالإسلام السياسى أدوات الأنظمة والإمبريالية .. هذا كان قصدى. شكرا على هذا الحوار الراقى .
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 65
|
العدد: 687976 - nasha
|
2016 / 7 / 26 - 13:37 التحكم: الكاتب-ة
|
إيما زيغن
|
قلتُ إني إنسان بسيط صاحب أسئلة بسيطة طفولية،ألا تراني كذلك الطفل الصغير الذي يسأل أبويه من خلق الله؟ فينهره أبواه وربما قالا عنه هذا الطفل غريب الأطوار ليهربا من الجواب لأسباب كثيرة في حين أن سؤاله الطفولي ينسف نسفا ما بنيا عليه حياتهما من مبادئ يعتقدان أنها الأفضل لتربية ذلك الطفل؟ كراهية وهجوم...:أخي أنت من طرقت بابي الآن ولا أراك لا تكرهني ولا تهاجمني لكن سأعتب عليك فقط لأنك لم تجب أسئلتي وإلا فكلها أفكار كلام في كلام فقط وإن كان عمرها مليار عام ويتبعها كل سكان الأرض. وشكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 66
|
العدد: 687978 - التسطيح اعلى مراحل التشويه و الانحراف و الانزلاق
|
2016 / 7 / 26 - 13:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 67
|
العدد: 687981 - الأخ ألأسود العنسي
|
2016 / 7 / 26 - 15:29 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى عزيزى ألأسود العنسي وشكرا لمرورك وممنون لتقديرك وإستحسانك .. وأأمل دوما فى تقديم فكر يحترم عقولكم الجميلة .
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 68
|
العدد: 687983 - مداخلة66حذفها المراقب لعلاء الصفار-فليتوقف ويتأمل
|
2016 / 7 / 26 - 15:34 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
لا اعرف ما هذا الطرح وضد النقد! في تعليق 64 جاء -- لا أرى معنى لإختلافك معى فى مقولتى تأصيل الفلسفه الماديه كثقافه اجتماعيه فهذا هو المُفترض والطبيعى بغض النظر عن الصراع الطبقى ,فالغرب يربى أبناءه على فكرة الحرية الشخصية مثلا لتكون مقدسة لتنشأ أجيال تحترم حرية الآخر فى الفكر والتعبير فلما لا نربى أطفالنا على منهج مادى لفهم الحياة..هذا ما أعنيه بقولى تأصيل الفلسفه الماديه كثقافه اجتماعيه.- انتهى نص مقدس! لم اتصور ان يكون السيد لبيب لهذا الحد في طرح السذاجة الفكرية! ان تربية الفرد على الحرية الشخصية ليس فلسفة,لا بل كان على الدوام وحتى في زمن العبودية من يريد الحرية الشخصية لكن سياط السيد كانت بالمرصاد,حرية الفرد الشخصية(لا بها) فلسفة!فهي مجرد طريقة حضارية في التعامل,ينسى السيد لبيب,حين ينحازالغربي الذي تربى على(قدسية) الحرية الشخصية,طبقياً فلا محال سيكون بر برياً في الدولة الرأسمالية المثال هتلر وجورج بوش ويعقوب ابراهامي في اسرائيل ههه! إذ بؤر كتل التخلف تحارب ماركس. بالهندي فصيح! يعني تمنع كتب ماركس يعني يزج بالشيوعيين في السجون والكنيسة تجعر باسم آكيم! فعن أي تأصيل بطيييخي تتنافخون!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 69
|
العدد: 687987 - السيدة ززينة محمد
|
2016 / 7 / 26 - 16:58 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى سيدة ززينة محمد واهلا بك على صفحتى تقولين(بعض المعلقين يصنفون تصريحات الكاتب على انها بحث رغم ان الكاتب عنون مقاله تاملات وتاملاته بعيد كل البعد من أن تصنف بحثاً وانما هي تصريحات غير مدعمة ببراهين) معك حق فى أنها تأملات ورؤى وتحديد مواقف وليست بحثا لأنثرها معتمدا على مشاهد حدثت وواقع نتلمسه لأسجل منها موقفا نقديا وأتصور أن هذه المشاهد ليست بعيدة عن وعى الزملاء فنحن شهدنا سلبيات عديدة أدت إلى إنهيار كبير وكان إنهيارا يفوق أكثر الزلازل قوة. الأمور لا تحتاج لبراهين فنحن أمام نتائج ولكن يمكن أن تُدعم بكثير من المشاهد وتفاصيلها فهكذا كانت قراءاتى لها لأنتظر من الزملاء إما نقد هذه القرءاة او دعمها. لذا الأمور لا تطلب الإستخفاف ونعتها بالثرثرة والهذيان فأنا سجلت موقف وعليكى أن تتناوليه بالنقد كما فعل الأستاذ عبد المطلب العلمى والأستاذ طلال الربيعى وعنما تنتهى من تقديم نقد موصوعى متماسك فحينها فلتصنفى الكتابة بالهذيان كما يحلو لك.
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 70
|
العدد: 687991 - استاذ علاء الصفار المحترم
|
2016 / 7 / 26 - 17:28 التحكم: الكاتب-ة
|
رويدة سالم
|
انا لست اسيرة اي فكر لا اقطاعي ولا برجوازي لكني افكر بعقل متحرر من كل الثوابت ومن كل النظريات ولا اجري لا وراء الاكسسوارات ولا وراء البريق ولا امتلك تلفازا في بيتي بل ولا حتى سلسلة فضية بخسة الثمن ولا خواتم ولا أي شيء باستثاء لابي ولا أتابع لا مسلسلات ولا أفلام على عكسك انت ربما فحتى الاخبار اتابعها على الراديو او اقرؤها في الصحف كما اني لم اصفق يوما لحاكم وصوري على الثلاث جهات كالمجرمين وبصمات اصابعي وكف يدي كاملا اخذت في مراكز امن الدولة ثم يا سيدي ايش الفرق ان انال اجر عملي من الحكومة او من كوادر الحزب الشيوعي في الحالتين امد يدي لمن يقيم عملي على هواه ويحدد سعر جهدي النظرية التي لا يمكن تطبيقها على الارض الواقع وان طبقت تشوهت هي فكر طوباوي لا يمكن ان يخدم البشر لا اريد جمهورية افلاطونية اتغنى بها ولا تقدر ان تنهظ بي وبمجتمعي بل وطنا يحترم انسانية الانسان ويمنح المختلف حقوقه في المواطنة وتقرير المصير ويعطي كل مجتهد ما يوازي ما بذله من مجهود احتراماتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 71
|
العدد: 688013 - عالعموم أهلا بك
|
2016 / 7 / 26 - 20:13 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى عزيزى محمود سلطان تقول(أقول لسامي لبيب ولرويده سالم أن عبقرية ماركس لم تتأت من ابتداع نظريات ومبادئ خاصة بل من قراءة دقيقة وشاملة للطبيعة وحياة الناس لاينتقد الماركسية إلا الماركسيون وأنتما لستما منهم ماركسيو فرانكفورت وهم الجهابذة اشتغلوا قرناً طويلاً في نقد الماركسيةولم يأتوا بنقد ذي قيمة لعلكما تعلمان بأن الدنيا كل الدنيا اجتمعت على وأد الشيوعية ولم تستطع وأنتما قطعاً لا تعلمان أن الشيوعية التي زرعها عميقةفي الأرض لينين وستالين ما زالت جذورها حية في الأرض وليس أدل على ذلك من أن العالم كل العالم في انحدار متسارع إلى الهاوية)
لماذا أحس بعد أن قرأت مداخلتك أننى أمام شيخ أو داعية إسلامى أو قمص مسيحى وخصوصا عند قولك: تعلمان بأن الدنيا كل الدنيا اجتمعت على وأد الشيوعية ولم تستطع. لا أعرف هل هو خطاب دينى تم إقتباسه من الماركسيين الأوائل أم خطاب ماركسى قديم إقتبسه الدينيين ولكن الذى أعلمه أن هذا الخطاب لم يعد يجدى ولا يحافظ على الماركسية ليمنحها قدسية لا تحتاجها..ثم لا يجوز أن تمنحنى صك الماركسية أو تسلبه منى .. أنا قدمت بعض الملاحظات والتوقفات من عشقى للماركسية..عالعموم أهلا بك
إرسال شكوى على هذا التعليق
66
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 72
|
العدد: 688024 - هل هو هذيان ام سمك لبن تمر هندى يا اخ علاء1
|
2016 / 7 / 26 - 21:04 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
يستطيع أى قارئ للحوار أن يعرفعلاء الصفار من خلال كتاباته فهى هذيان وسمك لبن تمر هندى ليلصق كلمة من الشرق مع كلمة من الغرب ولا أعرف ماهو السبب؟ هل لتقدم العمر أم نوع ردئ من الخمور! فليقرأ الزملاء ما خطه علاء الصفار بدءا من المداخلة 19 فلا فكر تماسك ولا نقد موضوعى بل إستحضار لخطابات يسارية طفولية خشبية فهاهو مقالى يطرح رؤى قابلة للنقد والنقاش فماذا نلنا من الأخ علاء(الاحزاب الشيوعية ليست بحاجة إلى مقال في التشويه وفي زمن تدمير شعوب العراق وسوريا!ان كتابة هذا المقال هو أمتداد لمسيرة الخطى الامبريالية في تدمير المنطقة وتقسيمها, لذا المقال في توافق يوازي العقلية الوهابية بداعشها المعادية (للشيوعية_الملحد)ومع السياسة العدوانية التي يقوم فيها الاحتلال العنصري في فلسطين,لينسجم مع تحركات تركيا الناتو,اي أن نقدكم للاحزاب الشيوعية هو تماما كما نقدكم للاسلام, فهو ليس تنوير بل تشويه للحقائق وتجني على الاحرار, وضحك على ذقون عاصافير الزمن العاري من العمق والمبدئية والغارق في الابتذ ال من اجل الوصول لإهانة تجربة أرادت أبعاد الاقطاع والغزو وطمحت نحو بناء مجتمع خالي من استغلال الانسان) يتبع هذا الهذيان
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 73
|
العدد: 688028 - هل هو هذيان ام سمك لبن تمر هندى يا اخ علاء 2
|
2016 / 7 / 26 - 21:35 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تابع هذيان علاء الصفار(وبأحترام حرية العاملين ورفع حرية(المرأة)_العورة_التي تتشدقون)أنهارت الشيوعية ظهر داعشيون أمريكان_لغز الشيوعي!ن) أنظروا مقال يتكلم عن سلبيات الماركسيين فماذا كان رد علاء :زمن تدمير العراق وسوريا-الإمبريالية-الوهابية بداعشها-الإحتلال العنصرى لفلسطين-وكمان تركيا الناتو-والنيل من حرية المرأة!! هكذا كتابات الرفيق الشيوعى علاء الصفار بإطلاق وابل من التهم والطلقات الطائشة فى صياغة لغوية مهلهلة تثبت حالة من الهذيان والترنح ينفق علاء الصفار الكثير من المداخلات بهذا النهج من عبارات إنشائيةغير مترابطة مع إتهامات فجة دون أن يقدم شئ فلتنظر لمداخلاته! الحقيقة أنه تطرق لنقطتين فى المقال بمداخلته58 فماذا كان رده(كلام لايصدر عن ماركسي,انه في غاية التسطيح يهدف لتقزيز البشر من الشيوعية.نحن الشيوعيون نعرف ان التمجيد هو موجود في القيم الاجتماعية,كما رجل يقبل يد شيخ العشيرةنقل للاحزاب العصرية,اي ان هذا ليست من انتاج الشيوعية, لكن لبيب يضعها تحت مجهر معاداة الشيوعيةثم الجميع يعرف أن الانحراف عن القيم حاضر وعبر التاريخ سواء دينية ام علمانية!كان بولص الاول و روبسبير وستالين) انت بالونة
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 74
|
العدد: 688039 - الاختصار يفهم من السياق لينعته لبيب بالهذيان ههه!
|
2016 / 7 / 26 - 23:01 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
اني اكتب بطريقة جداً مناسبة لمستوى المقال!انتم تنادون بتقبل الاخر وحرية التعبير ومهاجمة دين المسلمين من اجل التطور العضاري ههه! انتزع السيد لبيب جزيئة من تعليقي!هي طريقة كان نظام البعث يعمل بها لمهاجمة الشيوعيين, توضع جزئية تحت الاشعاع ليصرخوا:يقول الشيوعيين كذا وليذكروا انهم يسكرون ويلحدون بالله ويريدون أشاعت النساء آمين! لقد استخدمت انا الرمزية الساخرة والاختصار الشديد لسبب لعنة الالف حرف! ليصرخ لبيب :تابع هذيان علاء الصفار!فيصف لبيب هجومي على طرحه بانه هذيان لكن لا يحق لي أن اقول أن المقال يحمل نزعة معادية للشيوعيين لكن بلمسات مخادعة يعني كما تطبع الافعى قبلة على اصبع! اليكم مقتطف يعرضه السيد سامي (وبأحترام حرية العاملين ورفع حرية(المرأة)_العورة_التي تتشدقون)أنهارت الشيوعية ظهر داعشيون أمريكان_لغز الشيوعي!ن- انتهاء النص )! وأشرح لها:ان الماركسية تعمل لاجل احترام البشر الصانع للقيم المادية(طبقة عاملة مهانة)ثم لاسخر بان المرأة التي هي عورة بنظر السلفيين تنال الحرية في الفكر الماركسي الذي يهاجمه لبيب الذي يدين دين الاسلام, ثم أخرج برمزية:معاداة الشيوعية يؤدي لظهور داعش. لغز شيوعي!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 75
|
العدد: 688045 - لم تحدثنا بكل هذا الاسهاب عن انشائككم ومحمد بدري
|
2016 / 7 / 26 - 23:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
اجد في المقال انشاء ونصائح عتيقة طرحت الاف المرات,انت تزمر للتربية الغربية في الحرية الشخصية, يعني انك تمجد النظام الغربي بعد ان تهاجم الاحزاب والفكر الماركسي, وليقوم الاخرين بالهجوم على الفكر والقيم الماركسية والسخرية من لكل حسب طاقته.ولم يطرحوا بديل ولا فكر, بل اراه قيح فكري رخيص لا يرتقي الى النثر ام القصية النثرية الرمزية السوريالية الساخر التي تجدها في تعليقاتي النارية ام الحنجورية الجهورية التي تتبرع في وصفها مشكوراً ههه! اما اختيارك لبن سمك تمر هند ي,فهذا طرح احد المقنعين ولا بد لك علاقة قوية يذكر بامر انفصام الشخصية. فهذا المقنع كان يهاجم مقالاتي دائم بجملة سمك لبن تمر هند ي ههه! لا اعرف لم تحب التبجليل ولماذا تريد الجميع ان يوافقك, وانت من تطرح ان الغرب يربي البشر على الحرية الشخصية والشجاعة الادبية والنقد الصريح.,فلماذا يصعب عليك ان ترى هجومي ونقدي لكل فقرات المقال ولو انه بصيغة انشاء سمك لبن, ان ما تقدمه خالي من اللبن و السمك ,وهي من المواد الضرورية للصحة, ما تقدمه هو طحالب في مياه آسنة غير صالحة للاستعمال البشري.الخمور تطرب النفس الروح ويشربها القساوسة باعياد الميلاد!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 76
|
العدد: 688063 - هل اكتب برصانة و التزام قواعدي واتكيت برجوازي
|
2016 / 7 / 27 - 00:15 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
ارى ان التعليقين الاخيرين جدا مهذبة وخالية من السوريالية واتمنى ان تسعد السيد لبيب فلا تحاول اجتزاء الجمل من سياقها,لا اعرف لما لا يركز الاخ لبيب على ما بين السطور ويتخلى عن التقطيع و التجزئة, في الحقيقة تعليقات موجودة على المقال أي اني لا أكتب في مكان آخر, والجماهير الليبرالية تتابع وتسكت وتميط اللثام, لكن مع هذا انا اشكر السيد سامي لبيب على هذا الحرص فيما ياتي به علاء الصفار ومن ثم انك اتحت لي الفرصة لمراجعة ما اكتب, وانا اعتز بما اكتب إذ اني حين اندمج وانفعل في المواضيع, تخرج الجمل بشطحات فكرية ولغوية عفوية اي خالية من الرقابة الذهنية التي تعمل على الاصطناع والمجاملة المزيفة, وهنا اتحدى السيد لبيب ان يجد خلل في التعليقات الثلاثة الاخيرة فهي قامت بتشذيب وتوضيح الاشكال اللغوي والنثري فجاءت بشيء من الواقعية البعيدة عن العبث السوريالي الجارح, متمنيا للسيد لبيب أطيب الاوقات و إلى مزيد من الهجوم على الماركسية والشيوعية, فنحن بازمة مواضيع تعبانة وجاهزين للرد والنقاش والسخرية البريئة و لكن البليغة و الجادة و الصافعة للتراخي والانحراف, حاول ان تتعود على قبول الاخرين و خربشة النقد الصريح!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 77
|
العدد: 688064 - الشيوعية الراديكالية السلفية
|
2016 / 7 / 27 - 00:17 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الله اغونان
|
ابتلينا في مايسمى بالعلم العربي بالتبعية الفكرية والثقافية والسياسية فلما وقع الصدام مع الثقافة الغربية وهزمتنا بأدواتها بهرت البعض ممن لاابداع ولااجتهاد في عقولهم فلما بالغ الغرب في الاساءة والاستعمار والاستغلال انتبهو الى خصمه الشيوعي مع أن الصدام بين هذين الخصمين في التاريخ الحديث لم يكن قط مباشرا بين الغرب والاتحاد كان السوفياتي كان الصدام عبر وسطاء وعملاء لم يقف الشيوعيون والاشتراكيون العرب -- وروادهم كانوا من المتمسحين -- عند المزايا الاقتصادية والعلمية للعالم الاشتراكي لكن رضعوا فلسفته الماركسوية ونقلوها الى شعوبهم والغريب أنهم لم يستفيدوا من علومهم ومن اقتصادهم بل نقلوا الضجيج الايديولوجي ومعاداة الهوية والدين لاتجد الأحزاب الشيوعية الا في العمالة بدلالة تقهقرهم ابان سقوط الاتحاد السفياتي دائما على استعداد للفوضى والانقلاب فلما ظهرت التجارب الديمقراطية على علاتها ظانوا دائما في ذيل الاستحقاقات لدرجة مخجلة في الحقيقة انتهى دورهم وتهافت فكرهم وعبثا النفخ في قربة مثقوبة
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 78
|
العدد: 688065 - علاّوي صاير سويج
|
2016 / 7 / 27 - 00:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
شيخ صفوك
|
وإذا ما تصدكني اقرأ تعليقاته لا تصدر إلاّ عن سويج
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 79
|
العدد: 688120 - النقد السوريالي الساخر واللغة المفككة وبلا رصانة
|
2016 / 7 / 27 - 12:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية شيخ صفك شيخ الصفن اهديك هذا الفلم المسرحي و اللغة المفككة لكن المدمر لرجال الرصانة في الرئاسة و جهاز المخابرات العربية و الاسرا ئيلية و بعض لا يطيق النقاش الحاد وآخر يتبرع في الدفاع و بلغة رصينة لكن لئيم وحليمة ومريم ههه!تفضل لتعرف شيء عن الفن السوريالي واللغة المفككة العابثة من الشمال إلى الجنوب.و من هنا كان شابلن بسيط التعبير بحركات ساخرة حد نزول قطرات الدمع و كان عادل امام شديد الهزل غريب الاطوار و رشيق المنكعين خليع الكلمات من غيرل هدوم بالزلط ينتزع الضحكة من قلوب الاخوة الاعداء, بما اني ابغض الشيوخ و المشايخ وخاصة مشيخة قطر! لك هذا الرابط لتتعلم معنى المسخر ة والضحك على ذقون المعادين للشيوعية في زمن غزو العراق و تدمير سوريا, لذا اكرر كان ينبغي على المشايخ ان تنتحر للعار الذي هم فيه,وعلى العقول المفكرة انت تكتب في صلب المجازر الحالية التي تجتاح العالم العربي وعلى يد امريكا و اسرا ئيل!لقد سقطت السوفيت وظهرت داعش شيخ!لكن الجبناء لا يقدرون على الاحياء فيلجئون على نبش قبور الثوار من اجل ابراز الشجاعة!تمتع يا شيخ لحية! https://www.facebook.com/AdelEmam/videos/10153458784032087/
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 80
|
العدد: 688123 - جَّيك الفيوزات
|
2016 / 7 / 27 - 13:47 التحكم: الكاتب-ة
|
شيخ صفوك
|
عندك فيوز ضارب والراديتر مزروف والمحرك يخبط ماي و دهن
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 81
|
العدد: 688127 - علاء الصفار : هدئ أعصابك
|
2016 / 7 / 27 - 14:15 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أرى أن التماهى مع مداخلات علاء الصفار شئ سخيف ولا يليق بموقع الحوار. مقالى يتناول سلبيات الشيوعيين المتقولبين أصحاب الخطاب الخشبى السلفى الحنجورى علاوة على توقفات امام التجارب الشيوعية ليجد نقد محترما من الأستاذ عبد المطلب العلمى والأستاذ طلال الربيعى بينما آثر علاء الصفار السب واللعن والإساءة ليوصفنى بالخادم للمخططات الإمبريالية وغيرها من التوصيفات الغريبة. لن أسترسل فى سقطاتك وفضح اسلوبك وأدائك ولغتك التى تفتقد للتركيز لتصفها بأنها السريالية لأقفل باب الحوار معك ,لأنه لم يكن هناك أصلا حوار بل شكل من أشكال التعصب والتعنت السلفى الأجوف . هدئ أعصابك يا علاء.
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 82
|
العدد: 688136 - تنفخ في قربة مخرومة
|
2016 / 7 / 27 - 15:27 التحكم: الكاتب-ة
|
عماد ضو
|
السلفي الشيوعي والسلفي المسلم وجهان لنفس العملة الصدأة هو فقط استبدل محمد بماركس واستبدل القران بكتب ماركس وانجلس يحفظها صما وهي عنده منزلة من اللوح المحفوظ تصلح لكل مكان وزمان واستبدل القفطان والجبة والعمامة والمساوم بترانشكوت وقبعة سوفيتية وسيجار كوبي واستبدل التكفير وأغلقوا عليهم بالتخوين واتهامات العمالة للصهيونية والامبريالية
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 83
|
العدد: 688138 - الماركسية تؤكد على الحراك والتطور ونسبية الأشياء
|
2016 / 7 / 27 - 15:37 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى حبيبنا ناشا تحاول إثبات أن الايديولوجية الماركسية تخالف الطبيعة فتقول : المبدأين الثابتين الوحيدين في الكون الذي نعيش فيه هما 1-التغير او (التطور) المستمر مع الزمن دون توقف على الاطلاق. 2- نسبية الاشياء والمفاهيم واستحالة الوصول الى المطلق. --- عذرا يبدو ان حضرتك لم تقرأ الفلسفة الماركسية المادية الجدلية فهى تؤكد من أول السطر على الحراك والتطور دون توقف وترى الأشياء نسبية ولا تعترف بوجود المطلق . الغريب أنك إدعيت خطأ على الماركسية مافيها من قوة وتفوق .
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
التسلسل: 84
|
العدد: 688143 - الحضارة هي الملكية الخاصة وحمايتها
|
2016 / 7 / 27 - 16:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
عماد ضو
|
تصحيح: مسواك بدل مساوم، واغلظوا بدل أغلقوا. التصحيح الالكتروني هو السبب . الحضارة بدات مع الاستقرار الزراعي والملكية الخاصة وتعدد الحرف وحماية الملكية المادية والفكرية وسن القوانين التي تحافظ على الملكية وتوزعها بالعدل وتحترم تخصص المهن وما تستوجبه من تمكن واحتراف ودراسة ومنافسة ومزاحمة ومنع السطو على أرزاق الغير المادية والفكرية وإعادة توزيع الحقوق والواجبات لضمان العدل وفصل الملك العام عن الخاص والحضارة ايضا تهدم بالمشاعية البدوية التي تستحل أرزاق الغير وتقسمها مع (الله) تماما كما تهدمها الشيوعية بهدم الملكات الفردية وتساوي الجميع بالبطالة والفقر والفساد واستحلال مجهود الغير وملكه باسم من كل حسب مجهوده الى كل عاطل وفاسد حسب منصبه وقربه من صحن السلطة الوجه الجديد الذي يطالعنا به سلفيو الشيوعية هو يا عمال العالم صلوا على المقمل السعودي
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 85
|
العدد: 688167 - وداعا
|
2016 / 7 / 27 - 18:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
رويدة سالم
|
عندي سؤال يمكن ترونه غبيا لكن رغم ذلك اصر على طرحه على حضراتكم كلنا نختلف تقريبا في افكارنا مع بعضنا البعض ان لم يكن جذريا في في بعض النقاط فليش اراكم تتكالبون على الاستاذ علاء الصفار بهذا الشكل اليس لكل منا الحق في التعبير على أراءه مهما تكن متعصبة وعلى البقية الرد بحجج مقنعة او الانسحاب بدل الكلام الاللي مالهوش طعم غريبين يا من تدعون انكم مثقفون وانهم اول من لا يقبل ولا يتقبل الاخر المختلف عندك اشعر بقوة ان في داخل كل منكم داعشي مخبي سكينه ينتظر ان يرى مخالفا له ليشرب دمه بتشف مريض احتراماتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 86
|
العدد: 688181 - هل أنتى طيبة أم تستطيبى حالك
|
2016 / 7 / 27 - 19:36 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى مجددا صديقتى رويدة سالم تقولين(كلنا نختلف تقريبا في افكارنا مع بعضنا البعض ان لم يكن جذريا في في بعض النقاط فليش اراكم تتكالبون على الاستاذ علاء الصفار بهذا الشكل اليس لكل منا الحق في التعبير على أراءه مهما تكن متعصبة وعلى البقية الرد بحجج مقنعة او الانسحاب بدل الكلام الاللي مالهوش طعم غريبين يا من تدعون انكم مثقفون وانهم اول من لا يقبل ولا يتقبل الاخر المختلف عندك اشعر بقوة ان في داخل كل منكم داعشي مخبي سكينه ينتظر ان يرى مخالفا له ليشرب دمه بتشف مريض)
الأستاذ علاء الصفار يا عزيزتى لا يختلف فى الرأى مع الآخرين أنه يسب ويقبح ويمزق ملابس المختلف معه ولا يتوانى عن تشويهه مفتقدا لأدب الحوار . الأستاذ علاء له عدوات ومواقف حادة من زملاء سواء شيوعيين او دينيين مسيحيين أو مسلمين ويقبح وفق مواقفه السابقة هذه وليس وفق الفكرة المطروحة . أنظرى إلى مداخلاته وحاولى الخروج برؤية فكرية نقدية فلن تجدى سور كلمة من الشرق واخرى من الغرب وخطابات عفا عليها الزمن يسميها سيريالية يرفق بها كل إساءة وتقبيح. هناك قامات محترمة حضرت وإستقبلت نقدها بإحترام لأنها جاءت تنقد ولا تسب..الغريب أنه نال منك!!.
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 87
|
العدد: 688196 - ارفع قبعتي احتراماً لكِ سيدتي,إذ أنك بأخلاق و مبدء
|
2016 / 7 / 27 - 20:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحياتي السيدة رويدة سالم اعترف انك المبدئية وفي غاية الالتزام في تطبيق قواعد الديمقراطية وتقبل الآخر!ربما حكمت بشكل صعب عليك كأمرأة من نتاج المجتمع, إذ لا يوجد نساء كثيرات في هذا الوقت ممن ينخرط في النضال الفكري والاجتماعي,بصورة عامة النساء ينحازاً لحزب السلطة,هذا ليس أمر يتعلق بجينات المرأة بل يرجع الى السحق الكامل للنساء في مجتمعاتنا, كحلقة أضعف في المجتمع!أي اني ضد كل ظلم في المجتمع, سواء طبقي أم جنسي!أعتقد ان الاحزاب الشيوعية, هي النصير الاصيل لقضايا الكادحين العمال وخاصة المرأة, لذا لم نرى في كل العالم إلا المظالم والحروب!البلدان العربية,فمن شمال افريقيا إلى العراق فمصر وسوريا, تعبث فيها الاحزاب الواقعة تحت سلطة الغرب وأمريكا, فاليوم كل الحكومات هزيلة و هناك شبح رهيب للاخوان والقاعدة وداعش تلعب بتفجيراتها في العراق و سوريا و برعاية السعودية وقطر, والفقر يفتك بالشعوب والمرأة صارت مشروع للقتل والإتصاب والزواج المبكر و بلا اي أحترام, لذا حين ارى التركيز على الاجور اصاب بخيبة كبيرة, رغم ان الماركسية هي اول من يبحث في انهاء الاستغلال للبشر,لكن لم تعوه.دعي هؤلاء يهاجم فهم بلا مبدئية ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
التسلسل: 88
|
العدد: 688209 - استاذي سامي لبيب المحترم
|
2016 / 7 / 27 - 21:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
رويدة سالم
|
لا احب ما انحدرتهم اليه في حواركم وإن اصرخ في وجوهكم أن كفى يا دواعش المثقفين فلأنك تعلم أكثر من اي حد كم اجلك وكم احترمك وأنك احد القلائل الذين تربطني بهم علاقة شخصية إذ نعرف بعض منذ اكثر من سبع سنوات ولم تخطئ بحقي يوما لهذا اربأ بك عن مثل هذا الحوار أيضا لم يسئ لي الاستاذ علاء صفار بكلمة التشبيهات بالمرأة الحديدية او اني خاضعة للمجتمع او للاقطاع او اني استجدي راتبي من الملك اوالحكومة أوحتى أني لا أفهم وغيره من هذا الكلام ليس اساءة الاساءة في منضوري هي فقط ما يلمس الشرف والاخلاق مستعملا كلاما فجا فاين قالي او لغيري ذلك نحن كلنا نختلف ويمكن ان نستعمل كلمات من نوع: متهافت أو سليب ولا نقصد الشخص بل الفكرة التي يطرحها لكن ما أراه هو انكم كلكم متدينون وملحدون وغير ذلك تبحثون في كل مقال عن ضحية تتكالبون عليها دون تفكير في مدى الالم الذي جعلها تتصرف بذلك الشكل او تتخذ موقفا ما لم يعجبكم افهم السيد علاء وافهم مدى احباطه من المجتمع والعالم كله وانتم ايضا تعيشون نفس الاحباط لكن لنتقبل طريقة الاخر في التعبير عن سخطه مهما تكن كلماته نازفة اننا نناقش افكارا ولسنا في ساحة حرب فخففوا من كراهيتكم للم
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 89
|
العدد: 688230 - الاستاذ عبد الحسين سلمان
|
2016 / 7 / 27 - 23:17 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى استاذ عبد الحسين سلمان شكرا على مداخلاتك المعنونة (ماركس معاصرنا ) فبالطبع كان كارل ماركس فيلسوفا فذا عبقريا وعلامة من علامات التاريخ المعاصر والقديم بتقديمه الفلسفة المادية الجدلية والديالكتيك والمادية التاريخية. يبقى كارل ماركس ايقونة الفكر والإبداع ولكننا نتعاطى مع الرعيل الذى حمل فكر ماركس وصاغه سياسيا وإجتماعيا لأرى أن كل الشيوعيين على درجة عالية من الحماس والإخلاص للماركسية والشيوعية ولكن أتصور ان هناك رؤية خاطئة أملتها الخوف على التجربة الإشتراكية والمغالاة فى الحرص والوصاية لذا جنينا إخفاق تجارب وسقوطها ليكون نقدى طالبا المراجعة .
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 90
|
العدد: 688301 - الأخ عبد الله اغونان
|
2016 / 7 / 28 - 13:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
الأخ عبد الله اغونان الموضوع ماركسى يعتنى برؤية الماركسيين واليساريين فى فكر خاص بهم ولا يعنى هذا على الإطلاق أن النقاش حوله حكر على الماركسيين فمن يريد أن يشارك بالنقد أو الإضافة فعليه تناول الموضوع وفق الرؤية والشأن المطروحين وبنفس أدواتهم أما حشر الإسلام فى هذا الشأن فهو بلا معنى وليس فى صالحك فستجلب على نفسك مشقة لا داعى لها كما ستشتت الموضوع . أسألك سؤال أرجو أن ترد عليه بمنتهى الصدق مع ذاتك : هل قرأت الفلسفة الماركسية وإستوعبت أطروحاتها المادية الديالكتيكية أم لا ؟ وهل قرأت عن التجارب الإشتراكية وأطروحاتها وممارساتها وملابساتها أم لا ؟ وهل تعاطيك مع الماركسية جاء من ميديا إسلامية تقبحها أم لا ؟ لا يجب أن يكون لك موقف دوغمائى من فكر بدون أن تدرسه وتحلله وتكشف مواطن الضعف والقوة فيه . يا أخى أنا قرفت من النقد الدينى وأسعى للإبتعاد عن هذه الساحة وأنت تشدنا لها !!
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 91
|
العدد: 688305 - الأخ عبد الله اغونان
|
2016 / 7 / 28 - 13:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
الأخ عبد الله اغونان الموضوع ماركسى يعتنى برؤية الماركسيين واليساريين فى فكر خاص بهم ولا يعنى هذا على الإطلاق أن النقاش حوله حكر على الماركسيين فمن يريد أن يشارك بالنقد أو الإضافة فعليه تناول الموضوع وفق الرؤية والشأن المطروحين وبنفس أدواتهم أما حشر الإسلام فى هذا الشأن فهو بلا معنى وليس فى صالحك فستجلب على نفسك مشقة لا داعى لها كما ستشتت الموضوع . أسألك سؤال أرجو أن ترد عليه بمنتهى الصدق مع ذاتك : هل قرأت الفلسفة الماركسية وإستوعبت أطروحاتها المادية الديالكتيكية أم لا ؟ وهل قرأت عن التجارب الإشتراكية وأطروحاتها وممارساتها وملابساتها أم لا ؟ وهل تعاطيك مع الماركسية جاء من ميديا إسلامية تقبحها أم لا ؟ لا يجب أن يكون لك موقف دوغمائى من فكر بدون أن تدرسه وتحلله وتكشف مواطن الضعف والقوة فيه . يا أخى أنا قرفت من النقد الدينى وأسعى للإبتعاد عن هذه الساحة وأنت تشدنا لها !!
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 92
|
العدد: 688322 - تعقيب على تعليقك رقم 84
|
2016 / 7 / 28 - 16:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
الأستاذ سامي الواقع لا يتطابق وما تطرحه الماركسية كنظرية سياسية على الأقل حسب قراءةالكثيرين من الماركسيين. الماركسية لها ثوابت لا تتغير ولا زالت تسمى الماركسية باسم فيلسوفها الأصلي . قارن بين الليبرالية الرأسمالية والتغيير المستمر دون توقف وبين الماركسية الثابتة نسبيا. الرأسمالية لا تلتزم بفلسفة ثابتة ولا تتبع فيلسوف محدد ولذلك نجحت واستمرت. في زمن ماركس في القرن التاسع عشر لم تكن الحياة كما هي اليوم .زمن ماركس كان قبل زمن الكهرباء والإذاعة والاتصالات وغيرها وغيرها الكثير . لو ماركس كان لازال على قيد الحياة لكان حتما سيغير في نظريته ليلائم التطور. نحن نعيش في الغرب وأعتقد انت تلاحظ أن الكثير من المؤسسات الرسمية هي مؤسسات عامة وتقدم خدماتها على الطريقة الاشتراكية مثل المؤسسات الصحية والتربوية وغيرهما وهذا دليل أن الرأسمالية الليبرالية مرنة وتتغير حسب حاجة المجتمع وليست جامدة كالنظم الاشتراكية وهذا سر نجاحها وفشل الماركسية تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 93
|
العدد: 688323 - الميدان لحميدان
|
2016 / 7 / 28 - 16:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
ابراهيم الثلجي
|
انا اكتب طول الوقت بالفيس لانني لا استطيع الالتزام بعدد الحروف لانتاج الفكرة وهنا بعد ان فرغ المتحاورون من القاء ما كانوا هم ملقون من مداخلات فكمراقب تستطيع اجمال الفكرة التي تريد وبالاساس هي عناء وجهد الاخوة في وضع اساسياتها بصراحة بعد ان فقدت الامل بحتمية وراثة الاشتراكية للعصر الرسمالي من قوة وشدة الضربة التي وجهت للدولة الاشتراكية واطاحت بها، فبعد هذا المقال الجريء ارى ان العودة لاستقبال الحتمية الاشتراكية ممكن جدا لو تغيرت مقدسات الماضي ليس لعفونة فيها الا انها صارت غير صالحة نظريا وعمليا للبناء الاشتراكي ولا بد من مجهود نظري وعلمي اخر للاندفاع نحو الهدف والدولة الاشتراكية الديمقراطية وعدم التقوقع في عبارات فقط تصلح لصياغة الاناشيد الثورية فلا بد من اعادة رسم خارطة طريق تشارك فيها كل الاطياف الشعبية نحو مجتمع اشتراكي متين اشبه ما يمكن بنظام العائلة ويجب الابتعاد عن قضية التنزيه عن الخطا فالموضوع بشري ومعملي اي خاضع للتجربة والميدان وليس قضية ايمان واعتقاد بفكرة ما والميدان لحميدان وللذين عندهم ما يقدموه قبل انتصاب القامة وانتظار توزيع الاوسمة الحمراء
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 94
|
العدد: 688348 - الأستاذ طلال الربيعى المحترم 1
|
2016 / 7 / 28 - 19:24 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى أستاذ طلال الربيعى وممنون لحضورك -تقول أن مشاعر الحزن والغضب كانت حاضرة على سقوط الحزب الشيوعى السوفيتى وهذا شئ جيد فالإنهيار كان قاسيا ولكنك تقول(والاحزاب الشيوعية هناك تناضل ضمن ظروف في غاية الصعوبة) فهل الحزب الشيوعى السوفيتى الذى حكم إمبراطورية عظمى وأقوى دولة فى العالم كان يناضل فى ظروف غاية الصعوبة!! -فى ردك على تغلغل فكرة الثوابت وسط الماركسين (ان هذا الكلام مردود لان ما هو ثابت في الماركسية هو التغير فقط. وديالكتيكية الماركسية تقتضي الفكرة ونقيضها) هذا كلام جميل وصحيح يا عزيزى نتفق نحن الإثنان عليه ولكن هل هذا ما كان حادثا أم أصابت الحياة السياسيةوالفكرية الجمود والتمسك بالثوابت والشعارات! -فى ردك على نقدى الموجه للتجارب الشيوعية بأن التأليه للحزب ولجنته المركزية وسكرتير الحزب تقول(ولكن ماذا عن تأليه الشعوب لقادة مثل هتلر وموسوليني؟ فهل كانا هذان شيوعيين ام من الد اعداء الشيوعية) أنت هنا لم تنفى هذا التأليه القبيح وتستحضر نماذج سلبية لتبرير النموذج الشيوعى السلبى وهذا لا يصح فليس معنى وجود سلبيات أخرى أن تتبرر سلبياتنا وقبحنا. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 95
|
العدد: 688354 - الأستاذ طلال الربيعى المحترم 2
|
2016 / 7 / 28 - 19:49 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
فى تناولك للنظرية والتطبيق قلت(لا اعتقد ان الماركسية تفصل النظرية عن التطبيق فالنظرية والتطبيق يؤثران في بعضهما البعض) أرى كلامك هذا صحيحا وفقا للجدلية ولكن ماحدث أن تبريرات السقوط جاءت أن هناك انحراف عن النظرية. -تطلب منى مثالا عن تحول الشيوعيين إلى سلفيين لأستحضر نموذج الأحزاب أو قل الحلقات الشيوعية فى مصر فكان التقيد بكل ملامح وأقوال التجرية اللينيية فى الإتحاد السوقيتى والإلتزام الصارم بها لدرجة إستعارة التعاونيات والكلوخوزات السوفيتية دون دراسة الحالة المصرية والتعاطى مع ظروفها! بالنسبة لتناولك لديكتاتورية البروليتاريا فأنا لا أحتفى بالديمقراطية الغربية وأراها لعبة ذكية للغاية وتخفى ديكتاتورية الرأسمالية بقفازات حريرية ولكن لا يعنى أن يطرح الشيوعيين الديكتاتورية فهذا يعنى الإقصاء والجمود والتعسف واهمال مبدأ ماركسى وهو الصراع. فى ردك على رفضى لنظرية القفز على المجتمع تقول(ان هذا الكلام قد يعني الوقوع في حبائل حتمية تاريخية في التدرج من الاقطاع الى الراسمالية الى الاشتراكية, وقد يعني انتظار غودو الى ابد الآبدين) احترم هذه الرؤية ولكن طالما هناك حال غير مثالى فلتتدرج فى التعامل معه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 96
|
العدد: 688819 - الكنيسةتستخدم لفظ العلمانيين ولكن ليس فى ذات الشأن
|
2016 / 7 / 29 - 18:37 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى أستاذ بارباروسا بالرغم أن مداخلتك موجهة للأستاذ عبد الحسين إلا أننى أريد المشاركة . أنت مصيب فى إستخدام كلمة العلمانيين فى الكنيسة فحتى الآن الكنيسة الأرثوذكسية تستخدم كلمة علمانيين على الأشخاص العاملين فى خدمة الكنيسة خارج رجال الكهنوت والأكليروس أى من يتناولون نظارة الكنيسة مثلا ولكن ليس معنى ذلك إستخدام العلمانيين فيما متعارف عليه الآن من فصل الدين عن السياسة بل لفصل رجال الكنيسة المدنيين عن رجال الكهنوت فقط .. لذا لزم التنويه .
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 97
|
العدد: 688859 - الملكية أنتجت حضارات ولكنها ستنهى الحضارات أيضا
|
2016 / 7 / 29 - 23:20 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى عزيزى عماد ضو تنهج نهج السيدة رويدة سالم فى توجيه نقدك للماركسية ككل وليس لأخطاء فى الممارسة لتقول أن الملكية أنتجت حضارة . قولك هذا صحيح لحد ما فالحضارات القديمة قامت على الهيمنة والتفرد والتمايز وسطوة المال والجاه فهكذا كان الملكية وقود البشرية لدفع عجلة الحياة ولكن لا يعنى هذا على الإطلاق أن يستمر هذا النهج على الدوام بالرغم أنه مازال قائما , كما لا يعنى هذا صحته على الدوام لأقول أن الملكية التى أنتجت حضارات هى التى ستنهى الحضارات أيضا . الجميع يدرك أن الملكية هى إستغلال عرق الشغيلة ولم تعد مفاهيم فائض القيمة وتراكم رأسمال غائبة عن الأذهان وبإعتراف الرأسماليين أنفسهم , لذا الإشتراكية ليس فكر بالى أو غير منطقى فهو فكر يتعامل مع الواقع وعلى من ينتقد الماركسية ان يقدم نقد موضوعى فلسفى اجتماعى إقتصادى وإذا كان هناك سلبيات فنحن الماركسيون أول من يعترف بها.
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 98
|
العدد: 688936 - إستعارة الرأسمالية لنهج الإشتراكية يدل على جدواها
|
2016 / 7 / 30 - 11:27 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى أستاذ ناشا تقول(الواقع لا يتطابق وما تطرحه الماركسية كنظرية سياسية على الأقل حسب قراءةالكثيرين من الماركسيين. الماركسية لها ثوابت لا تتغير) من قال أن الواقع لا يطلب الماركسية فنحن نتعامل مع متطلبات انسانية فاعلة وحاضرة والماركسية تقول ذلك أما قولك أن الماركسية لها ثوابت لا تتغير فهذا مخالف للحقيقة فيمكن القول أن الماركسية منهج حياة فألف باء ماركسية يعنى الحراك والحركة والتغيير والتطور فمن أين القول أنها لا تتغير .. ياعزيزى نحن نتعامل مع فلسفة التغيير والحراك. تقول(أعتقد انت تلاحظ أن الكثير من المؤسسات الرسمية هي مؤسسات عامة وتقدم خدماتها على الطريقة الاشتراكية مثل المؤسسات الصحية والتربوية وغيرهما وهذا دليل أن الرأسمالية الليبرالية) ها أنت تثبت جدوى الإشتراكية والماركسية لتنفى قولك السابق بأن الواقع لا يتطابق مع ما تطرحه الماركسية فهاهو الغرب الرأسمالى يستعير من الإشتراكية نهجها وخدماتها فلما لا تشيد هنا بالإشتراكية وجدواها وتوافقها مع متطلبات البشر .
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|