الحزب الشيوعي: حزب نظري ام حزب سياسي؟


مالوم ابو رغيف
2016 / 5 / 28 - 21:32     

من الملاحظ ان بعض الكتاب الذين يتناولون الاحزاب الشيوعية في مقالاتهم وكتاباتهم عن قصد او عن غير قصد، لا يميزون بين دور الاحزاب الشيوعية النظري وبين دورها السياسي.
فما هو تنظيمي- سياسي غير ما هو آيدلوجيي- نظري، اذ ان متطلبات السياسة وشروطها يحتمان عدم التقيد نصيا بمبادئها الاساسية او قل المناورة والالتفاف على ما تفرضه شروط النظرية.
يمكن لنا وصف هذه الحالة، حالة عدم تقيد الاحزاب نصيا بالشروط النظرية، بالمرونة بينما الاصرار على اخضاع السياسة لمتطلبات النظرية نعتبره تعصبا وتصلبا لا نضن اننا نكون على خطأ ان نعتناه بالاصولية التي لا تختلف من حيث مضمونها عن الاصولية الاسلامية.

نعتقد ان سبب هذا الخلط هو عدم الاخذ بنظر الاعتبار تأثيرات الشروط الموضوعية (الحريات السياسية والاجتماعية ونوع القوانين والوعي الطبقي والاجتماعي وكذلك وتائر التطور) على اي حركة او تنظيم اكان ماركسيا او دينيا او قوميا، فيبدو وكان الحزب السياسي متناقض مع الايديلوجيا او مع النظرية التي يعمل على تطبيق مقولاتها اذا ما راعى هذه المتطلبات، لكنه يبدو ايضا متخلفا منفصلا عن ركب التطور اذا ما التزم بالمباديء والمنطلقات النظرية التي يرى انها هي الحل لأزمات او لمشاكل المجتمع، ذلك لاختلاف الشروط الموضوعية للواقع المعاش عن الواقع الذي وضعت فيه النظرية مما يجعل من المباديء منطلقات متكلسة متقوقعة في قوالب جامدة.

ان الهدف الاساس للنظرية الماركسية هو تحقيق الاشتراكية التي لا تعني سوى الملكية العامة لوسائل الانتاج، وكلمة (العامة) ليست سوى تعبيرا عن ملكية المجتمع لوسائل الانتاج، ومن هنا جائت تسمية سوسيالزم (الاكثر دلالة على فحوى النظرية من المرادف العربي (الاشتراكية) التي لا تشير اطلاقا الى اي مضمون اجتماعي) كصفة لنوع الملكية والتي هي عكس الملكية الخاصة لفرد او لمجموعة لسوائل الانتاج.

واذا كان الصراع الطبقي صائر في نهاية المطاف ( حسب المنطق الديالكيتكي) الى تحقيق الاشتراكية وسيطرة الطبقة العاملة على السلطة كما تنص النظرية، فان الحزب الشيوعي هو الاداة لاحداث هذا التغيير او لتسريع التحول الى الاشتراكية او السوسيالزم.
ان الدور السياسي للحزب الشيوعي ضمن هذا التصور، هو دورا تحريضيا توعويّا، اي توعية العمال والطبقات الكادحة بحجم الاستغلال والفوارق الطبقية والاجحاف في الاجور ورداءة ظروف المعيشة، وفي نفس الوقت كسبهم الى صف النظرية الماركسية القائلة بان الملكية الخاصة لوسائل الانتاج هي سبب الغبن الذي يلحق بالمجتمع حيث تتكدس الثروات عند فئة ضئيلة جدا بين الاغلبية تعاني من شضف العيش، اي ان نشاط الحزب السياسي يخضع لاهدافه النظرية.
النظرية الماركسية كانت تشير او تركز على البلدان الصناعية المتطورة اقتصاديا واجتماعيا وصناعيا والمتصارعة طبقيا، اي ان الصراع محتدم بين الطبقات الرئيسية، ذلك للاختلاف الكبير في ظروف الحياة والمعيشة بين الطبقات، ولا تتحدث، اي الماركسية، عن البلدان المتخلفة اقتصاديا وصناعيا واجتماعيا، اذ ان ذلك يعتبر نوع من السذاجة النظرية، فاذا كانت الطبقة العاملة هي الطبقة التي ستحدث التغيير التاريخي المنشود، فانها في الدول غير الصناعية اما غائبة او انها لم تاخذ ملامح الطبقة، وان استعيض عنها بطبقة الكادحين، فان ما يميز الكادحين عن الطبقة العاملة هو انهم، اي الكادحين يمتازون بخمول وعيهم الطبقي وتدني مطامحهم وهامشية اهدافهم ومحدودية مطالبهم.
في البلدان غير الصناعية، او بلدان العالم الثالث، عندما تكون الطبقة العاملة هامشية، غائبة او قليلة العدد غير واعية طبقيا، فان دور الحزب الشيوعي السياسي يكون اعظم جدا من دوره النظري ليس بسبب هامشية الطبقة العاملة فقط، بل ايضا بسبب تدني الوعي عند اعضاءه وانصاره، اذ ان مستوى التطور الاقتصادي والاجتماعي له تاثير كبيرا جدا على الوعي الاجتماعي للافراد.

هنا نشير الى تساؤل غالبا ما يرد في اذهان الماركسيين او قد يرد في مقالاتهم وكتاباتهم يتلخص بانه اذا كانت الطبقة العاملة في هذا البلد او ذاك هامشية او غائبة فعليا او انها قليلة عدديا ليس لها زخما حركيا ولا تمثل سوى شريحة اجتماعية لم تاخذ ملامح الطبقة، وانها لا تتميز بالوعي الطبقي البروليتاري فما هي ضرورة تاسيس حزب شيوعي اذا كان الحزب هو طليعة الطبقة العاملة ؟
هذا السؤال هو نوع من الخلط بين السياسة وبين النظرية.
ذلك ان السياسة لا تفرضها النظرية( اكانت ماركسية او اسلامية )، انما تفرضها الشروط الموضوعية وعلاقات الاحزاب في ما بينها ونوع القوانين والحقوق والحريات الممنوحة، بل ان السياسة قد تؤثر على النظرية اكثر مما تؤثر النظرية على السياسية، ذلك ان من سمات السياسة الناجحة هي الديناميكية في حين غالبا ما تكون النظرية بطيئة التاقلم ذلك ان اكتشاف الملائم والمناسب النظري لا يتم بالسرعة التي تتغير فيها الاحداث.
فالحزب الشيوعي هو تجمع سياسي وليس تجمع نظري آيديلوجي وهذا ما تحاول الاحزاب الشيوعية في البلدان الاسلامية توضيحه عبر اوجه سياستها الاجتماعية بان لا تتناقض مع منطلقات الاسلام. ولا اعرف صحة ما يقال بان الحزب الشيوعي المغربي كان يفتتح مؤتمراته بقرآءة سورة من القرآن.
لنا ان نختم هذه الاشارات السريعة التي تعرضنا لها في هذا المقال بالقول، بان الاحزاب الشيوعية في بلدان العالم الثالث، هي احزاب تهتم بالسياسة اكثر من اهتماماتها النظرية، هذا اذا كان لها حيز من الاهتمام النظري.. وصفة شيوعي الملحقة بالاحزاب تدل على موروث تاريخي استمد سماته في عهود التبشير النظري بالماركسية ولا يدل على واقع الحزب ولا على اهدافه التي يسعى الى تحقيقها وانجازها لا في الوقت الحاضر ولا في المستقبل القريب.