هل كان فهد .. يوسف سلمان يوسف . هو المؤسس الحقيقي للحزب الشيوعي العر اقي


جاسم محمد كاظم
2016 / 4 / 6 - 23:09     

هل كان فهد .. يوسف سلمان يوسف هو المؤسس الحقيقي للحزب الشيوعي العر اقي
في البداية
"أنة ليس انتقاصا من دور الخالد فهد ..ونضاله الأسطوري "
نسمع كثيرا من أدبيات الحزب الشيوعي العراقي بان الرفيق فهد هو المؤسس الحقيقي لهذا الحزب .
.وحين ندخل في التاريخ نجد أن يوم السبت 31 -3 1934 هو يوم الولادة .
ويضيف التاريخ بأكثر فقراته هذه العبارات يقول حكمت خليل في كتابة الرفيق فهد كما عرفته وسمعت عنة ما يلي :-
في أوائل عام 1934 تكونت جمعية مكافحة الاستعمار والاستثمار وخرجت هذه المجموعة من تحت عباءة حسين الرحال ومحمود احمد السيد وتكونت من ما يلي عاصم فليح .قاسم حسن .مهدي هاشم النجفي .نوري روفائيل . حسن عباس الكرباس . يوسف إسماعيل البستاني . عبد الرحمن داوود .موسى حبيب ثم تحولت إلى الحزب الشيوعي العراقي وأصدرت جريدة القاعدة ولم ينضم فهد إلى هذه التشكيلة بالرغم من حلمة بتحقيقها .
ويقول عبد المناف شكر جاسم في رسالته للماجستير المعنونة .العلاقات العراقية السوفيتية للفترة 1944-1963 ما نصه :
انعقد في بغداد في 31 آذار 1934 اجتماع تأسيسي للشيوعيين العراقيين اقروا فيه توحيد منظماتهم في تنظيم مركزي واحد تحت اسم "لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار " وانتخبوا لجنة مركزية وسمي عاصم فليح سكرتيرا عاما لها وفي تموز 1935 اتخذت اللجنة المركزية قرارا بإعلان اسم الحزب الشيوعي العراقي بدلا من اللجنة .
ويختلف مؤلف كتاب الموسوعة السياسية عبد الوهاب الكيالي في بعض الأسماء فيضيف فهد يوسف سلمان وزكي خيري إلى التشكيلة .
ويضيف في نهاية 1935 تعرض الحزب إلى ضربة قوية من السلطات الحاكمة واعتقل أمينة العام عاصم فليح ونتيجة لذلك تشرذمت الحركة الشيوعية في العراق .
وتضيف الموسوعة بان فهد قد غادر العراق بعد ذلك إلى سوريا وأقام هناك علاقة وثيقة مع الأحزاب الشيوعية وكذلك مع القيادة السورية التي تشرف على الحزب الشيوعي العراقي آنذاك وسافر بعد ذلك إلى فرنسا ومنها إلى موسكو ليدرس في كلية الشرق .
وفي مقالة منشورة في جريدة الشرارة العدد 34 سنة 2009 يقول سالم الدسبولي في مقالته بداية نشوء الخلايا الماركسية في الديوانية ما يلي :
أن عبد الكريم الأصفر هو أول رجال الديوانية من الذين تعرفوا على الفكر الماركسي مع الرفيق فهد عندما كانوا يعملون في ميناء البصرة عن طريق التقائهم برجل ارمني روسي الجنسية عام 1915وحصولهم على أدبيات تحمل في طياتها الفكر الماركسي .
ويضيف سالم الدسبولي بان فهد أنشا أول خلية ماركسية في الناصرية عام 1933 وكانت تضم فهد وإخوة داوود وعبد الكريم جار الله .عبد الجبار جار الله عبد الرحمن داوود .عبد الجبار غفوري .حميد دبة . عبد الوهاب الأعمى.رضوي أبو ناصر . حميد رشيد كسار .ضياء شكارة . طالب فليح مهدي .سليم الحريري.محمد حسن القطيفي .يوسف جبرائيل الصيدلي .حسن حداد وغالي زويد .
وتقول ويكبيديا الموسوعة الحرة ما نصه :

"ظهرت أول الحلقات الماركسية التي ضمت: حسين الرحال، عوني بكر صدقي، مصطفى علي، محمد أحمد المدرس، عبد الله جدوع. وقد أصدر هؤلاء الرواد الأوائل مجلة علنية باسم الصحيفة كانت تصدر مرتين في الشهر، وقد صدر العدد الأول منها في 28 أيلول 1924، عالجت المجلة أوضاع العراق الاجتماعية والاقتصادية والفكرية، وركزت هجومها على الاستعمار والإقطاع والعنصرية والطائفية. إلا أن هذه المجلة لم تدم طويلاً فقد بادرت السلطة الحاكمة إلى غلقها بسبب توجهاتها الماركسية.
وفي عام 1927 تشكلت المجموعة الماركسية الأولى في البصرة وضمت كلا من عبد الحميد الخطيب وزكريا إلياس وسامي نادر مصطفى وعبد الوهاب محمود وفي عام 1928 تكونت خلية أخرى في الناصرية ضمت كلا من: يوسف سلمان (فهد) وغالي زويد وأحمد جمال الدين وأصدرت منشوراً شيوعياً بخط يد فهد بعنوان "يا عمال وفلاحي البلاد العربية اتحدوا" وقد عالج المنشور الوضع السياسي في البلاد والهيمنة البريطانية. وكان المنشور موقعا باسم الحزب الشيوعي العراقي ووزع في الناصرية في كانون الأول عام 1932."

وفي 31/آذار/ 1934 انعقد في بغداد اجتماع تأسيسي حضره شيوعيون من مختلف أنحاء العراق. وأعلنوا توحيد منظماتهم في تنظيم مركزي واحد باسم (لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار) وتم انتخاب أول لجنة مركزية، وأصبح عاصم فليح أول سكرتير للحزب والذي تغير اسمه فيما بعد إلى الحزب الشيوعي العراقي حيث اتخذت اللجنة المركزية قراراً بإعلان اسم الحزب الشيوعي العراقي بدلاً من الاسم السابق في عام 1935."
ورغم التناقضات الكبيرة في الأقوال وذكر الأسماء والتواريخ إلا أننا لا نريد تبيانها الآن و نستمر في البحث .
يقول الدكتور عبد الرزاق مطلق الفهد في ملحق لجريدة المدى بان حسين الرحال يعتبر أول عراقي تعرف على الفكر الاشتراكي من خلال بعثته إلى ألمانيا القيصرية لدراسة الهندسة وهناك تعرف على الاشتراكية والثورة الروسية البلشفية .

ويقول نبيل عبد الأمير الربيعي في مقالة على الحوار بعنوان حسين الرحال رائد الفكر الماركسي في العراق ما نصه .
" ظهرت الأفكار الماركسية في العراق كحركة علمية تناهض التخليد للأفكار القديمة , وكوجود تاريخي عام 1924 على يد الراحل حسين الرحّال , الذي عاد من ألمانيا حيث شهد ثورة 1919 بمشاركة العمال والشباب المثقف, كانت تعرف بحركة (سبارتوكوسيين الثورية ) فقد نصب الثوار المتاريس في الشوارع وطالبوا بحكومة سوفياتية على طراز حكومة لينين في روسيا , كان ذلك قبيل أن يعود إلى موطنه العراق عام 1920."
وحين نعود إلى الموسوعة السياسية لتشرح تاريخ الحزب الشيوعي العراقي فنراها تقول .
"حين عاد فهد من موسكو عام 1938 عمل على أعادة تأسيس الحزب الشيوعي فشكل لجنة مركزية جديدة غلب عليها الشيوعيين المنحدرين من الأقليات الدينية( آشوريين و يهود ) .

تعرض الحزب الشيوعي إلى أول انقسام بجماعة ذو النون أيوب عام 1942 ثم جماعة يوسف كوهين بسبب عدم وجود نظام داخلي للحزب وعدم انتخاب هيئات قيادية .
ثم انشق عبد الله القريني 1942وقرر هو وجماعته بطرد فهد وجماعته من الحزب وانتخب القريني أمينا عاما للحزب .
ثم انشق داوود الصايغ وأسس رابطة الشيوعيين العراقيين 1943.
ويقول عبد المناف شكر جاسم قام فهد بعقد الاجتماع الموسع للحزب عام 1944 واقر فيه الميثاق الوطني واقر الحزب الشيوعي لأول مرة النظام الداخلي حيث لم يكن هناك قبل 1944 أي نظام داخلي للحزب .
يقول سمير عبد الكريم في كتابة أضواء على الحركة الشيوعية في العراق لقد عملت موسكو على أعادة كل التنظيمات التي انشقت عن الحزب إلى جناح فهد كما عهدت إلى خالد بكداش في عام 1956 بإعادة كتلة راية الشغيلة التي يرأسها جمال الحيدري إلى كتلة سلام عادل .
وفي الختام
"هذا ما يقوله التاريخ وليس أنا"


//////////////////////////////
جاسم محمد كاظم