تعليقات الموقع (47)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 651517 - نبيل عكس التسلسل
|
2015 / 11 / 13 - 17:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
عادة يبدأ أعداء الشيوعية بالهجوم على ستالين والدفاع عن تروتسكي ومن قتلهم ستالين ومن ثم ينتقلون للحديث عن لا بروليتاريا اليوم ومن ثم ينتقلون للحديث عن عدم راهينة ماركس ولكن اليوم نبيل يعكس التسلسل! يا نبيل قبل أن تتهم الشيوعيين بالمعرفة الهشة والسطيحة أقرأ التاريخ واعرف متى تم اعدام ياغودا ومن ثم اكتب بالموضوع! التسلق بهذه الطريقة معيب!
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 651541 - الأخ نبيل
|
2015 / 11 / 13 - 19:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
الأخ نبيل تحية حارة
أنا متأكد كل الذين يسبحون في الماركسية ليلاً نهاراً من القساوسة وكهنة المعبد, أن معرفتهم بالماركسية هشة وسطحية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 651546 - المتمركسون
|
2015 / 11 / 13 - 20:04 التحكم: الكاتب-ة
|
عتريس المدح
|
كثير من ادعوا انهم ماركسيون، لم يكونوا سوى حفظة نصوص من أدبيات ماركس و أنجلز و لينين، وقد تعاملوا مع هذه النصوص على طرقة السلف الصالح و قد حاولوا إسقاط هذه النصوص على وقائع معينة بطريقة تكييف هذه الوقائع مع النص المحفوظ، على عكس ما أراد ماركس تماما الذي انطلق في التحليل دائما للواقع المحسوس، لم يدرك هؤلاء بأن كل حالة وواقع هي حالة فريدة بنوعها وكمها لها ظروفها الخاصة الذاتية والموضوعية التي تتفاعل بطريقة لا تؤدي إلى نفس النتائج مع حالات أخرى لها بعض أوجه التشابه في اعتقادي بأن هذه الطريقة للماركسيين هي التي جعلتهم في واد والجماهير الشعبية في واد آخر، حيث لم يحققوا الانتشار الجماهيري اللازم لانتشار دعوتهم فأبقتهم منعزلين عن محيطهم يهومون في سماء أبراجهم الماركسي الحقيقي هو من ينطلق في تحليله من فهم الواقع ومن ثم ينطلق في وضع برامجه للتقدم في تغيير هذا الواقع الى الافضل والارقى
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 651547 - ياغودا
|
2015 / 11 / 13 - 20:07 التحكم: الكاتب-ة
|
ماجد الشمري
|
الاستاذ نبيل عودة تحية هناك تصحيح بسيط حول نهاية ياغودا فهو اعدم في عام1938 ضمن المجموعة التي اعدمت مع بوخارين وريكوف وقد اتهم كالعادة بالنسبة لجميع من اعدم بالعمل ضمن(العصابة التروتسكية الفاشية!!!)وفي الحقيقة اعدمه ستالين لعجزه عن تلفيق الادلة ضد بوخارين واعقبه في جهاز الغيبيو كلب مسعور جديد عينه ستالين وهو يوجوف وايضا اعدمه ستالين في مابعد فهو يغيير في الجلادين ولكن السوط باق اتى بعده المسخ الجزار بيريا واعتقد انك كنت تقصده وقد اعدم بعد موت ستالين ومجيء خروشوف بدلا منه وقريبا سانشر مقالا عن السفاح بيريا اعتذر عن مداخلتي مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 651549 - الرفيقة زينة تحياتي
|
2015 / 11 / 13 - 20:26 التحكم: الكاتب-ة
|
نبيل عودة
|
عن اي تسلسل تتحدثين؟ ما طرحته يتركز حول المعرفة الهشة والسطحية للماركسيين بماركستهم نفسها. ستالين كان أكبر سفاح في التاريخ البشري.. هذه المعلومات لم تعد مخفية اليوم. بعض المعلومات تقول ان ياغودا اعدم بآخر فترة ستالين.. ما أهمية سفاح سافل من هذا النوع؟ Child 44 اقرأي رواية ولد 44 او شاهدي الفلم ثم من دافع عن تروتسكي؟ لكن العقلاني لا ينكر الدور الهائل والكبير لتروتسكي بانتصار الثورة البلشفية. هل تصفية قيادات شيوعية يعتبر تشويها للتسلسل..؟ هل تصفية وسجن الاف الضباط كان خطوة لتعزيز الثورة او كاد يودي بالاتحاد السوفييتي الى التهلكة؟ هل الحفاظ على الدولة البرجوازية في بناء النظام الاشتراكي خدم الفكرة الاشتراكية ام دمرها كما نرى اليوم؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 651550 - استاذ جاسم
|
2015 / 11 / 13 - 20:31 التحكم: الكاتب-ة
|
نبيل عودة
|
لا انكر دور القيادات الشيوعية بعد نكبة شعبنا.كانوا المتراس وقادة النضال المتفاني من اجل حماية شعبنا وهزيمة الحكم العسكري الاسرائيلي الذي دأب على تهجير المواطنين (طردهم الى الدول العربية) وحافظ على لغتنا ورابطنا الثقافي مع شعوبنا العربية ، وقدموا تضحيات كبيرة وثقفوا شعبهم وقادوه بحكمة وتفان. بعدهم جاء جيل انتهازي يبحق عن مصالحة .
نقطة وسطر جديد!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 651551 - شكرا استاذ ماجد على التصحيح
|
2015 / 11 / 13 - 20:38 التحكم: الكاتب-ة
|
نبيل عودة
|
.. ياغودا كان وحشا .. كل من وقع بيده واجه التعذيب بدون أهمية لكونه لنوع تهمته وربما عدم مصداقيتها .. كلهم بالنسبة معادون للنظام يستحقون الموت او النفي الى سيبيريا. هذا الوحش هو نتاج سلطة ستالين
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 651556 - نبيل الجهول ينصب نفسه معلماً
|
2015 / 11 / 13 - 21:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
للبروليتاري تعريف علمي محدد في الإقتصاد السياسي البروليتاري هو العامل الذي يبيع حهده وليس إنتاجه كناس الشوارع ليس بروليتاريا مع أنه عامل العمال السوفييت ليسوا بروليتاريا بالمعنى العلمي الدقيق للكلمة لأنهم لا يعماون بالأجر رغم أن الدولة السوفياتية هي دولة دكتاتورية البروليتاريا
الدولة السوفياتية لم تكن دولة البورجوازية إذ كان العمال في المصانع هم الذين يحددون السياسة الاقتصادية للسنوات الخمس الفادمة والدولة السوفياتية بما في ذلك الحزب الشيوعي طالبون بتطبيق الخطة بحذافيرها والسياسات المناسبة
أنا لا أعترف بماركسية الحزب الشيوعي الاسرائيلي وكنت قد قلت هذا للسيد عصام مخول حين كان أميناً عاماً للحزب لكن على نبيل عودة ألا يردد أكاذيب المخابرات البريطانية لأنه مطرود من الحزب الشيوعي الاسرائيلي
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 651558 - عمو فؤاد النمري آخر الشيوعيين على كوكب الأرض
|
2015 / 11 / 13 - 21:21 التحكم: الكاتب-ة
|
نبيل عودة
|
اهلا وسهلا عمو فؤاد.. البروليتاي الأخير على وجه الأرض. اتناول حوارك كطرف تصلح لصياغة قصص ساخرة. ما زلت بروليتاريا؟ ما هذا الدجل؟ انت لا تعترف بماركسية الحزب الشيوعي الاسرائيلي وانا معك تماما ، لم يكن ماركسيا واصلا لا يمكن ان يكون ماركسيا لأن الماركسية لم تشكل فكرا جوهريا للأحزاب الشيوعية واذنما مجرد فهم سطحي وتر فقري ديد ببغاوي ومواقف هشة بلا عمود اتركك من تعابير الأستاذية مثل جهول ووضعي وبطيخ أحمر.. انا تحدث عن تجربة، الحزب الشيوعي الاسرائيلي لعب دورا تاريخيا لا نقاش حوله، لكنه لم يكن ماركسيا سوى بالثرثرة لأنها اصلا لم تكن نظرية ماركسية انما تحليلا ماركسيا لفترة تاريخية عبرت من عالمنا. انت ايضا يا فؤاد معلافتك الماركسية هشة وسطحية. مجرد انبهارك بستالين ينفي ماركسيتك .
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 651579 - غريبة ارائك
|
2015 / 11 / 13 - 23:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
المعلومات غير المخفية اين هي لا تقل لي اقرأي رواية او فيلم (وليس فلم ) اعرف كل هذه الأكاذيب الاثباتات هي فقط التي تظهر الحقيقة يا سيد عودة! اما انك طرحت هشاشة معرفة الماركسيين بالماركسية وكأنك العالم، فان ما تكتب يبين فقرك بالعلوم الماركسية! فمن ولاك لتكن معلماً؟!!! تطرح أسئلة وكأنك تدافع عن الثورة رغم عدم قناعتك بكل اهداف الثورة! فكيف هذا؟ فان دل هذا على شيء انما يدل على دوافعك المعادية للشيوعية!
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 651589 - بين عقلي الفعال والعقل المنفعل لزينة
|
2015 / 11 / 14 - 01:38 التحكم: الكاتب-ة
|
نبيل عودة
|
احترنا يا قرعة منين نبوسك - كما نقول في أمثالنا الفلسطينية. أعتقد ان دراستي للعلوم الاجتماعية والفلسفة و50 سنة من حياتي في العمل الشيوعي تكفي لكي أستوعب مشكلة الفكر الشيوعي اولا، وسطحية وهشاشة المعرفة النظرية للشيوعيين .. لم اتحدث عن الاخلاص والتفاني النضالي ، وهو أمر لا يمكن الاستهانة به، خاصة من جيل الطيعة - جيل المؤسسين، لكني انظر اليوم الى تجربة فكرية ونظرية فأرى كم كانت الكوادر القيادية شبه جاهلة للنظرية وعاجزة عن فهم فصور النظرية والتعامل معها بعقلية منفتحة تطويرية وليس كصيغة مطلقة .. للأسف الحرك الشيوعية لم تطور فكرها بل نسخت ماركس بغباء ديني هش .. هل باستطاعتك أيتها الرفيقة التي أحترم تاريخها النضالي ولا استهتر به .. ان تفسري لي مفهوم الحتمية التاريخية الماركسي مثلا؟ هل باستطاعتك (انت وعمو فؤاد النمري ايضا) ان تفسري مفهوم البروليتاريا في عالمنا اليوم ؟ ساعديني على معرفتها .. أين هي ؟ ربما نظري ضعيف فلا اراها .. او هل صار البروليتاري مديرا هل فقر لمؤسسة مالية او محاميا او طبيبا او مهندسا ؟ هل فقر اليوم هو نفسه فقر القرن التاسع عشر؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 651632 - خمسون عاما من الضياع
|
2015 / 11 / 14 - 08:58 التحكم: الكاتب-ة
|
زينة محمد
|
لا ادري ماذا كنت تفعل خلال الخمسون عاما تدرس ام تحاول ان تبرر لنفسك لماذا تريد ان تكون ماركسيا ومن ثم لماذا لا تريد ان تكون ماركسيا! حسب ملاحظتي هذا ما حدث مع الكثير مما كانوا منظمين في الأحزاب الشيوعية لانهم في الأساس لم يكونوا شيوعيين وانما باحثين عن مركز قوة ينتمون اليه وعندما ضعف هذا المركز باتوا يدعون انهم درسوا الماركسية وعلى يقين بان الحركة الشيوعية لم تطور الماركسية! من يدعي بأن الماركسية بحاجة الى تطوير لا بد ان يحاول ان يثري الماركسية او يستعمل ادواتها للوصول الى إجابة على الأسئلة المطروحة على الشيوعيين ولكن ان لا تضيف شيئا وتبقى تكرر الأسطوانة ذاتها كما تفعل حضرتك انما مؤشر على الرعب الذي يعتري هذه الفئة من عودة الاشتراكية! لن احدثك عن البروليتاريا والحتمية التاريخية لأني متأكدة بانك تطرح هذه الأسئلة لذر الرماد في العيون وسبق ان أوردت لك في حوارات سابقة -ويبدو انك لا تذكر- أرقاما عن الفقر لست بحاجة لإعادتها ! ولكن اسألك سؤال واحد من أين يأتي راتبك الذي تتقاضاه ؟ فاذا أجبت بكل موضوعية وبعيدا عن حب الذات فستتوصل الى كثير من الحقائق!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 651634 - عزيزتي الرفيقة زينة محمد
|
2015 / 11 / 14 - 09:14 التحكم: الكاتب-ة
|
نبيل عودة
|
ابدأ براتبي.. رغم ثقافتي الأكاديمية ، اقتصاد وفلسفة، و هندسة ميكانيكيات ..الا اني بسبب واقعنا بعد النكبة وفرض حكم عسكري يتحكم بكل ما يتعلق بالعرب ، لم احصل على وظيفة مناسبة خاصة في التعليم كما كنت أطمح. بعد ان عملت عدة سنوات كموظف حزبي ، تركت وذهبت للعمل في مهنة الحدادة، حيث تقدمت بسرعة لأصبح بعد سنة مديرا لفحص جودة الانتاج، ثم مدير عمل وآخر 10 سنوات مدير انتاج ومدير مصنع.ودخلي كان ممتازا. وبقيت عضوا نشيطا في الحزب حتى بدأت مرحلة الصراع على مناصب، وانقلابات ، فرايت ان الحزب يفقد طهارته الثورية، استقلت ولكني بقيت داعما له .. وحتى اليوم لا انكر اني ارى بالجزب الشيوعي القوة السياسية الأفضل لقيادة العرب في اسرائيل. ما اطرحه لا علاقة له بدعمي وتقييمي الايجابي للحركة الشيوعية عامة، انما اطرح رؤية نظرية فكرية ليست جديدة ولا اطرحها لأول مرة، بل سبق وان ناقشت نفس المواضيع قبل سنوات طويلة، لدرجة ان ماير فلنر رد مرة على هذا النقاش بانهم (أي السوفييت) كانوا يكذبون علينا وكنا نكذب عليكم-.ما اراه ان الحركة الشيوعية تحولت الى كهنوت ديني عاجز وجمود عقائدي قاتل هاجمتي تروتسكي .. هل قرأتيه أولا؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 651639 - متمركسون بلا ماركس - 1
|
2015 / 11 / 14 - 09:44 التحكم: الكاتب-ة
|
حيدر عبدالله
|
أتعجب من طريقة عرض السيد -نبيل عودة- للأفكار المتعلقة في مقاله، وهي طريقة غير منهجية وغير منسجمة البتة، ناهيك أن تكون ماركسية!.. بالرغم من ادعائه بالفهم الماركسي، وأنه أفهم حتى من زعماء راكاح- سابقا ولاحقا!.. سبحان الله! ولكن الأكثر عجبا أن المعلقين أيضا غير منهجيين، حيث أن أغلبهم يتناولون نقاط فرعية، تتكرر عادة (عسف ستالين.. وبراءة أو عظمة تروتسكي ..الخ) بدون محاولة منهم لنقاش النقاط الأساس التي طرحه السيد عودة لنحاول مناقشة أفكار السيد عودة بدل الشخصنة والتشفي والمناكدة لنر بإيجاز، ما يطرحه السيد عودة من أفكار- ماركسية- - حسب ادعائه-. لنبدأ من الأسهل؛ وهو تكراره في أكثر من مقال؛ عدم قبوله بمصطلح -البروليتاريا-، الذي عفى عليه الزمن، حسب ما يراه من المعروف أن ماركس استخدم كلمة -البروليتاريا- القديمة، للدلالة على العامل الصناعي، مقارنة بكلمتي -الطبقة العاملة-، كمصطلح عام؛ يحوي مختلف أنواع العمال والشغيلة، بما فيه العامل الخدماتي. ألا يبدو الكاتب وكأنه يحاجج في مسألة شكلية، وواضحة بالنسبة للماركسي الفعلي، مقارنة بالذين ضاعوا، من ماركسي الأمس، كالسيد عودة ومسايريه من المعلقين؟!؟ يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 651662 - البروليتارية-1
|
2015 / 11 / 14 - 12:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
الأخ العزيز نبيل تحياتي الحارة لك بروليتارية او طبقة عاملة 1. استخدم جان جاك رسو في كتابة العقد الاجتماعي , Du contrat social ou Principes du droit politique 1762 , كلمة البروليتارية.
2. واول من استخدمها بشكل واضح هو .. موزس هيس .. Moses Hess, حيث كتب يقول:
التناقض بين أرستقراطية المال و الفقر المدقع, التناقض بين البرجوازية و البروليتارية.Socialism and Communism 1842
3. لم يستخدم ماركس في المجلدات الثلاثة من رأس المال, مصطلح Proletaria , بل أستخدم ... Arbeiter وتعني Worker.
4. لم يكتب ماركس كلمة البروليتارية جميع أعماله الكلمة الا باللفظ الفرنسي .... proletariat.
5. و في نصوص الاممية الشيوعية الأولى , لم يستخدم كلمة بروليتاريا بل مفردة الشغيلة....Workingmen.
يتبع لطفاً.......
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 651666 - البروليتارية-2
|
2015 / 11 / 14 - 12:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
6. وقد حسم ماركس الامر نهائياً في بؤس الفلسفة: عندما تخوض الطبقة العاملة صراعها ضد الاستغلال و المستغلين, وتكون واعية لهذا الاستغلال, وتقاتل من اجل الغاء الاستغلال, عندها, تتحول من طبقة من حد ذاتها, classe en soi , الطبقة( الخاملة), الى طبقة لذاتها , classe pour soi , (الطبقة النشيطة), وبعبارة ماركس في بؤس الفلسفة: en classe pour elle-même :
وعندما تكون الطبقة العاملة, طبقة لذاتها , فانها تخوض صراع طبقة ضد طبقة, صراع سياسي, تدافع فيه عن مصالح جميع العمال.
ويقصد ماركس , بالطبقة لذاتها هي البروليتارية.
7. أذن البروليتارية بالمفهوم الماركسي لها: هي : I. نتاج التنظيم الصناعي ( نمط الإنتاج الرأسمالي). II. منتجة للقيمة الزائدة. III. محرومة من الاطمئنان على المستقبل. IV. بيع قوة العمل
8. وهذا يؤكد ملاحظة إنجلز للطبعة الإنجليزية 1888: طبقة العمال العصريين الذين يضطرون، نظرا لعدم امتلاكهم لأية وسيلة إنتاج، لبيع (قوة) عملهم لكي يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة.
يتبع لطفاً......
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 651689 - الى حيدر عبدالله
|
2015 / 11 / 14 - 14:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
نبيل عودة يكرر نفسه يرجى الاطلاع على مقال ماركس يتبرأ من الماركسيين http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=462827
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 651690 - الى الزيرجاوي -ماذا تريد أن تفول
|
2015 / 11 / 14 - 15:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
اذا كانت - البروليتارية بالمفهوم الماركسي لها: هي : I. نتاج التنظيم الصناعي ( نمط الإنتاج الرأسمالي). II. منتجة للقيمة الزائدة. III. محرومة من الاطمئنان على المستقبل. IV. بيع قوة العمل-
الم يعد هناك طبقة بهذه الصفات ام ماذا؟ نفيك لوجود بروليتاريا غير مبرر اذاً!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 651691 - ردك لا ينم على انك ماركسي
|
2015 / 11 / 14 - 15:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
سألت سؤال واضح يتطلب جواب دقيق، من اين يأتي راتب مدير المصنع؟ لم تجبني حيث سبق وقلت انك مدير مصنع!
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 651692 - ردك لا ينم على انك ماركسي
|
2015 / 11 / 14 - 15:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
سألت سؤال واضح يتطلب جواب دقيق، من اين يأتي راتب مدير المصنع؟ لم تجبني حيث سبق وقلت انك مدير مصنع!
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 651705 - الماركسية في اللغة لا في الواقع!
|
2015 / 11 / 14 - 15:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
أفنان القاسم
|
هذا هو جوهر الماركسية: لغوي، لهذا لا يمكن تطبيقها في الواقع، وعند تطبيقها تكون لنا التجرية المروعة للاتحاد السوفياتي...
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 651710 - البروليتارية-3
|
2015 / 11 / 14 - 16:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
9. البروليتارية الآن: هل تراجع مفهوم ماركس للبروليتارية الآن ؟ هل هذا التراجع و النقص الشديد في البروليتارية في أوروبا الغربية, الذي بدأ في نهاية القرن 19 وبداية القرن 20, قد دفع هربرت ماركوز الى القول: أن المفهوم الماركسي للبروليتارية هو مفهوم اسطوري. ودفعت الاتحاد السوفيتي أن يعلن انتقال سلطة السوفيت العمالية و الفلاحية الى دولة الشعب بأكمله؟
10. هل اختفت البروليتارية بالمفهوم الماركسي كما في ملاحظة رقم 7 , وحل محلها العمل المتخصص, Technician ؟
يتبع لطفاً......
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 651711 - البروليتارية-4
|
2015 / 11 / 14 - 16:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
11. الآن دعونا نطبق ملاحظة رقم 7 و 8 : I. نتاج التنظيم الصناعي ( نمط الإنتاج الرأسمالي)......نعم ii. منتجة للقيمة الزائدة......نعم iii. محرومة من الاطمئنان على المستقبل......كلا, لأن العامل في اوروربا الغربية له ضمان مستقبلي وحماية من الدولة iv. بيع قوة العمل.....نعم v. لكي يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة......لا , لانهم تحت حماية الدولة.
12. لم تعد البروليتارية من الناحية الاجتماعية موجودة في اوروبا , كما هو الحال في القرن التاسع عشر. يشكل العمل المأجور الآن حوالي 85% من عدد السكان في اوروبا. 13. شخصياً افضل استخدام العامل الاجير..Wage-labour, على قطاعات واسعة من موظف البنك و المهندس و الطبيب و عامل الورشة الى منظف الشوارع ....الخ
مع الاعتذار على هذه التعليقات المطولة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 651721 - لا أريد الجدل مع الآنسة زينة ولكن...
|
2015 / 11 / 14 - 16:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
أفنان القاسم
|
1) لا توجد بروليتاريا يوجد عمال تبرجزوا نمط الإنتاج الرأسمالي 2) العمال ينتجون قيمة زائدة يتقاسمونها مع رب العمل بالقدر الأكثر قبولاً وهذا شيء طبيعي نمط الإنتاج الرأسمالي 3) لا قلق على مستقبل العمال، العاطل عن العمل له الكثير من الفوائد التي تعود عليه، وغالبًا ما يجد عملاً، إلى جانب كل المكاسب الاجتماعية التي اكتسبها منذ أجيال، وغدت جزءًا لا يتجزأ من... نمط الإنتاج الرأسمالي، وإذا كانت هناك أزمة فالأزمة للجميع العمال ورب العمل 4) العمال لم يعودوا يبيعون عضلاتهم، قوة العمل اليوم في التكنولوجيا، على اعتبار أن التكنولوجيا ملك للعمال وكمان نمط الإنتاج الرأسمالي
هذا تعليق عالماشي والله مشغول حنى شوشتي وإلا رددت عليك من جديد... كل الشكر.
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 651739 - البريكريت-1
|
2015 / 11 / 14 - 17:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
طبقة البريكريت : Precariat 1. وهي طبقة اجتماعية جديدة, وتشكل اغلب الشباب في اوروبا ,و تضم في اليابان نحو 20 مليون, يطلق عليهم: freeters و الكلمة تتألف من : Precarious ..... غير مستقر او ثابت Proletariat ......البروليتارية.
2. البريكريت , Precariat تقف على ارضية : أن العمل لم يعد تحدده قواعد ثابتة, بالنسبة لعلاقات العمل, الاجور, و يوم العمل.
لن يوظف الراسمال الناس, بل يشتري حزمة من الوقت....أن وقت العمل قد تشظى, ,fractalized , و تم تجزئة الوقت لغرض دفع اقل أجر. وفي الحقيقة , ان يوم العمل, هو اليوم كله.
يتبع لطفاً.......
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 651741 - البريكريت-2
|
2015 / 11 / 14 - 17:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
3. وكتب المحلل الاقتصادي لصحيفة الايكونومست, Guy Standing, كتاباً تحت عنوان:
البريكريت: الطبقة الخطيرة الجديدة: Precariat: The New Dangerous Class,(2011).
4. في عام 2013 قامت ال- BBC و بالتعاون مع مراكز البحوث في الجامعات البريطانية, بعمل مسح ميداني للطبقات الاجتماعية في بريطانيا,
و وجدت 7 طبقات إجتماعية, تبدا من النخبة الارستقراطية , Elite, وتنتهي بطبقة البريكريت, Precariat.
وخرجت الدراسة بنتيجة: ان البريكيت: هي الطبقة المحرومة في المجتمع البريطاني
http://www.bbc.co.uk/science/0/21970879
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 651759 - عدت بعد غياب والحوار افادني
|
2015 / 11 / 14 - 19:31 التحكم: الكاتب-ة
|
نبيل عودة
|
الف تحية لجميع الزملاء واود ان احدد اني اولا ان الحوار اضاف لي معلومات هامة كثيرة كنت افتقدها خاصة ما أضافة الأستاذ جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ولا بد ان اعتذر ايضا لغيابي اليوم بطوله بسبب حفل عائلي وعشاء ، طبعا مع كاس يفتح الشهية ويحسن نفسية الانسان. كذلك اريد ان اشير انه الى جانب موضوع البروليتاريا، وكما ارى كل التحليلات العقلانية اسقطت هذا المفهوم اليوم، وكما سالت الرفيقة زينة ( وأرجو ان تسمح لي باستعمال اصطلاح رفيقة) من أين اقبض مغاشي، اقول بوضوح ان كخبير في مهنتي هناك طلب واسع ومنافسة للحصول على خدماتي، بمعنى ان العامل اليوم لم يعد مجرد سلعة عضلية تشترى، بل هقلا مفكرا ومديرا قادرا على مضاعفة الانتاج ورفع جودته. لا يت رفيقة احترم اخلاصك الشيوعي .. ولا ارفضه، لست بروليتاريا اطلاقا، بل ربما توصيف افنان القاسم هو القرب، نحن عمال نعيش بمستوى برجوازي لا يخجل اي برجوازي متوسط.، بيت بمليون دولار من عملي، سيارة جديدة، رحلات استجمام ضمانات اجتماعية وصحية من الدولة، معاشات تقاعد .. لم يعد ذلك البروليتاري المسحوق قائما، حتى الفئات الفقيرة في مجتمعنا فقرها نسبي وليس مطلق.
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 651761 - شكراً لك أفنان
|
2015 / 11 / 14 - 19:34 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
يقول الأخ أفنان القاسم :
1. لا أريد الجدل مع الآنسة زينة الأخت زينة ليست آنسة بل سيدة
2. تعليقكم رقم 25 : اختصر كل ما اردت ان اقوله بشكل واضح
شكراً لك أفنان
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 651767 - ملاحظات .. لتطوير الحوار
|
2015 / 11 / 14 - 19:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
نبيل عودة
|
هناك نقطتان اشغلتاني ، موضوع الدولة ولا ارى ان الماركسية طرحت رؤية للدولة الاشتراكية. ما هو تاثير ذلك على الدولة السوفييتية؟ وهل يمكن ابقاء جهاز دولة قديم برجوازي لبناء دولة اشتراكية تنفيه عمليا ؟؟ ثانيا انا طرحت قضية اعايشها المعرفة السطحية للماركسية من الماركسيين وهذه ليست شتيمة بل تعبر عن قلقي من هذا الواقع لأني كنت اريد ان ارى ماركسيين مثقفين ويفقهون الف باء الماركسية وليس مجرد شعارات بلا فهم ، من نوع -نحن حزب ماركسي لينيني نؤمن بالصراع الطبقي التناحري- كما رد علي زعيم شيوعي دون ان يفهم مضمون هذا الصراع وتحوله الى مجرد نضال حقوقي لتحسين الأجور وشروط التقاعد وسائر الخدمات الاجتماعية. اصلا اين هو الصراع الطبقي التناحري؟ البرجوازية انتجت اموالا هائلة قادرة بواسطتها ان تحل اشكاليات اقتصادية واجتماعية كما شاهدنا ما يحدث في اوروبا مع اليونان واسبانيا مثلا . ربما بعض المتحاورين ينظرون للموضوع من زاوية مجتمعاتهم المتأخرة اقتصاديا واجتماعيا ..اخرجوا من هذه الرؤية الى رؤية ما يجري في دول متقدمة اقتصاديا وما هو واقع عمالها؟ هل من يظن ان عمال اليوم يفكرون بالصراع التناحري ضد برجوازيتهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 651768 - ملاحظات .. لتطوير الحوار
|
2015 / 11 / 14 - 19:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
نبيل عودة
|
هناك نقطتان اشغلتاني ، موضوع الدولة ولا ارى ان الماركسية طرحت رؤية للدولة الاشتراكية. ما هو تاثير ذلك على الدولة السوفييتية؟ وهل يمكن ابقاء جهاز دولة قديم برجوازي لبناء دولة اشتراكية تنفيه عمليا ؟؟ ثانيا انا طرحت قضية اعايشها المعرفة السطحية للماركسية من الماركسيين وهذه ليست شتيمة بل تعبر عن قلقي من هذا الواقع لأني كنت اريد ان ارى ماركسيين مثقفين ويفقهون الف باء الماركسية وليس مجرد شعارات بلا فهم ، من نوع -نحن حزب ماركسي لينيني نؤمن بالصراع الطبقي التناحري- كما رد علي زعيم شيوعي دون ان يفهم مضمون هذا الصراع وتحوله الى مجرد نضال حقوقي لتحسين الأجور وشروط التقاعد وسائر الخدمات الاجتماعية. اصلا اين هو الصراع الطبقي التناحري؟ البرجوازية انتجت اموالا هائلة قادرة بواسطتها ان تحل اشكاليات اقتصادية واجتماعية كما شاهدنا ما يحدث في اوروبا مع اليونان واسبانيا مثلا . ربما بعض المتحاورين ينظرون للموضوع من زاوية مجتمعاتهم المتأخرة اقتصاديا واجتماعيا ..اخرجوا من هذه الرؤية الى رؤية ما يجري في دول متقدمة اقتصاديا وما هو واقع عمالها؟ هل من يظن ان عمال اليوم يفكرون بالصراع التناحري ضد برجوازيتهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 651770 - ملاحظات .. لتطوير الحوار
|
2015 / 11 / 14 - 19:44 التحكم: الكاتب-ة
|
نبيل عودة
|
هناك نقطتان اشغلتاني ، موضوع الدولة ولا ارى ان الماركسية طرحت رؤية للدولة الاشتراكية. ما هو تاثير ذلك على الدولة السوفييتية؟ وهل يمكن ابقاء جهاز دولة قديم برجوازي لبناء دولة اشتراكية تنفيه عمليا ؟؟ ثانيا انا طرحت قضية اعايشها المعرفة السطحية للماركسية من الماركسيين وهذه ليست شتيمة بل تعبر عن قلقي من هذا الواقع لأني كنت اريد ان ارى ماركسيين مثقفين ويفقهون الف باء الماركسية وليس مجرد شعارات بلا فهم ، من نوع -نحن حزب ماركسي لينيني نؤمن بالصراع الطبقي التناحري- كما رد علي زعيم شيوعي دون ان يفهم مضمون هذا الصراع وتحوله الى مجرد نضال حقوقي لتحسين الأجور وشروط التقاعد وسائر الخدمات الاجتماعية. اصلا اين هو الصراع الطبقي التناحري؟ البرجوازية انتجت اموالا هائلة قادرة بواسطتها ان تحل اشكاليات اقتصادية واجتماعية كما شاهدنا ما يحدث في اوروبا مع اليونان واسبانيا مثلا . ربما بعض المتحاورين ينظرون للموضوع من زاوية مجتمعاتهم المتأخرة اقتصاديا واجتماعيا ..اخرجوا من هذه الرؤية الى رؤية ما يجري في دول متقدمة اقتصاديا وما هو واقع عمالها؟ هل من يظن ان عمال اليوم يفكرون بالصراع التناحري ضد برجوازيتهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 651773 - السيدة المحترمة زينة محمد
|
2015 / 11 / 14 - 19:53 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
تسئل السيدة المحترمة زينة محمد في تعليق رقم 20 هذا السؤال:
سألت سؤال واضح يتطلب جواب دقيق، من اين يأتي راتب مدير المصنع؟
وللاجابة على هذا السؤال: يجب معرفة هذا المصنع ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 651782 - هام وضروري ان تطلعوا على هذه المادة
|
2015 / 11 / 14 - 20:13 التحكم: الكاتب-ة
|
نبيل عودة
|
أعزائي لا بد من توضيح هام اسلوب العمل اليوم اختلف عما قرأنا عنه في القرن التاسع عشر, العامل يبيع قوة عمله.. هذه ظاهرة شكلية فقط. صاحب العمل لا قيمه له بدون عمال مهنيين ، منهم مهندسون، مدراء عمل ، وعمال مهنيين.. العامل ليس مجبرا اليوم بالمعاش المقترح.. لأنه بات مهنيا وعلى معرفة تكنولوجية لا قيمة لأي مصنع او مقاول أو لأموال أي مؤسسة بدون ان بجند المهنيين ، وهناك قوانين تضمن أولا الحد الأدنى للمعاش (في اسرائيل 5500 أي 1400-$- وهناك تأمينات متشددة ، ولا يسمح لأي صاحب عمل ان يشغل أي عامل بدون وسائل تضمن حمايته من الاصابات، واذا اصيب هناك تأمينات واسعة جدا ومكلفة جدا لصاحب العمل أيضا. ما اريد ان اقوله ان الأفكار القديمة عن شكل العلاقة انتهت. هناك اليوم مصلحة متبادلة، هذه شروطي اذا قبلتها يا صاحب العمل ستستفيد من خبرتي المطلوية لدى مئات غيرك.. وهناك فرص ان اتحول انا نفسي من عامل الى مقاول ثانوي او مقاول يد اولى. تخلصوا من الفكر القديم.. انتم بعيدون عن سوق العمل وتتحدثون عن تخيلات تركتها الماركسية، التي شخصت بدقة الواقع في وقته. لكن الحركة لا تتوقف والتطور لا يتوقف والتغيير لا يتوقف..
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 651880 - نكرر من يقول أنه اكتشف الحقيقة كاذب وكاذب وكاذب
|
2015 / 11 / 15 - 12:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد أبو هزاع هواش
|
يانبيل عودة
من قال لك أن الحقيقة موجودة لديك أيها الأحمق
منذ أسبوع كتبت حول النقد الأدبي وكأنك تعرف الحقيقة وفي الواقع أنك شخص قلق كما يبدو لاتعرف أن ترسي على فكرة أو حزب...
من قال لك أنك مثال جيد...فأنت متذبذب جاهز للشتيمة أي شخص مضطرب..على حافة الجنون...
لاتزعل من هذا الكلام ياولد فهذه هي الحقيقة...
كما فعلت السيدة زينة محمد وفككت فكرت المتهاوي سأفعل أنا بعد كل حرف تكتبه ياوالي غزة...
نشرك لشتائمك ضدي في الانترنت كان خطاً أحمرآً ياأحمق..
أعتقدت أن العصور الحديثة ستعلمك أن تتحضر ولكنك شرق أوسطي أحمق... لايعرف الحوار المتمدن مع تحيات شركة التنوير والكهرباء
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 35
|
العدد: 651884 - الهواش ما زال يقفز بين السيقان
|
2015 / 11 / 15 - 12:42 التحكم: الكاتب-ة
|
نبيل عودة
|
صاحب التعليق 35 مصاب بنوع من الغباء. لا يفهم انه مرفوض من صفحتى وانه مع كل نص يرسله حتى لو كان عقلانيا، وطبعا العقلانية براء من نصوصه ومن عقله، ساحذفه كما نبيد الحشرات. حسنا اليكم قصة جديدة عن محمد ابو هزاع هواش. في تعليقات الفيسبوك
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 36
|
العدد: 651907 - الضبع لا يتعلم ..
|
2015 / 11 / 15 - 15:18 التحكم: الكاتب-ة
|
نبيل عودة
|
نرسله لك بسعادة.... نبيل عودة
رن التلفون في آخر الليل، كانت المتحدثة امرأة هواشية، لا يبدو الحزن في صوتها.. وكأن الميت ضبعا من الضباع. - وصلت لصانع شواهد القبور؟ - أجل، لكن ما العجلة لتتصلي في هذه الساعة؟ - أريد أن تجهز لي شاهد قبر... اريد ان أطمأن ن ابشر الناس ان محمد ابو هزاع هواش انتحر!! - ليرحمه الله ويقلل أمثاله.. ويفتحها بوجهنا!! - كان عامل راجل علينا .. خليها بسرك ، ضراطه اكثر من كلامه.. ما العمل حسبوه علينا زلمة ..شكرا لألطافك يا رب ...هل أنقلك النص؟ - هات... ماذا نكتب؟! - أكتب: هنا يرقد الضبع محمد ابو هزاع هواش . ايها الرب الكريم، باسم جميع الأقارب واهل البلد نرسله لك بسعادة!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 651923 - أفنان القاسم واحلامه في السلطة
|
2015 / 11 / 15 - 16:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
لا أعتقد أن افنان القاسم يفقه في الماركسية والأفضل أن لا يجادلني ويبقى في أحلامه في السلطة !!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 651925 - أين المنطق يا زيرجاوي
|
2015 / 11 / 15 - 16:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
أجبت بنعم على الأربع صفات ووصلت الى نتيجة انه لا توجد بروليتاريا ! أين المنطق أيها المهندس الاستشاري؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 651926 - لم تجب على سؤالي يا نبيل
|
2015 / 11 / 15 - 16:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
يؤسفني يا نبيل أن أقول لك بأن معرفتك بماركس ضعيفة جدا! يبدو أنك لا تفهم قانون فائض القيمة عند ماركس ! راتبك يا حضرة المدير يأتي من فائض القيمة الذي يتراكم من عمال المصنع هذا اذا كنت تعمل في مصنع! أي من عمل العمال الذي يضيف قيمة للسلعة وانت لست من العمال، كان يجب أن تفهم الف باء الماركسية لوكنت يوما ما شيوعياً.
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 651939 - السيدة زينة المحترمة
|
2015 / 11 / 15 - 17:14 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
السيدة زينة المحترمة تعليق رقم 40
تقولين : أجبت بنعم على الأربع صفات ووصلت الى نتيجة انه لا توجد بروليتاريا ! أين المنطق أيها المهندس الاستشاري؟
سيدتي الكريمة: ارجو منك ان تراجعِ تعليقنا رقم 24 مرة ثانيةٍ.
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 651949 - الراتب
|
2015 / 11 / 15 - 18:00 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
نقول السيد المحترمة زينة محمد في تعليق رقم 41 راتبك يا حضرة المدير يأتي من فائض القيمة الذي يتراكم من عمال المصنع هذا اذا كنت تعمل في مصنع!
سيدتي الكريمة الراتب يكون جزءاً بسيطاً من رأس المال المتغير , ويدخل في حساب فائض القيمة . والراتب في الإنتاج البضاعي هو سعر قوّة العمل.
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 42
|
العدد: 651952 - ماركس يرفض ماركسية اليوم
|
2015 / 11 / 15 - 18:11 التحكم: الكاتب-ة
|
نبيل عودة
|
يا رفيقة زينة افهم حماسك الشيوعي وعشت هذا الحماس شابا وكهلا وقدمت أفضل سني عمري متخليا كليا عن اي مكسب شخصي. منطلقك ان فلان يفهم او لا يفهم هو منطلق خاطئ. الماركسية مثل اي فلسفة اخرى كان لها دورها وربما القرن العشرين يمكن وصفه بقرن الماركسية. لكن يا رفيقتي العزيزة، يتبين لمن يقوم اليوم بمراجعة دقيقة لمفاهيم ماركسية اساسية انها كانت صحيحة في زمن صياغتها والحركة الشيوعية لم تستوعب ضرورة تطوير المفاهيم الماركسية, مشكلة الماركسية هي مشكلة الجمود العقائدي الذي الم بالحركة الشيوعية. هي مشكلة التيار الستاليني الذي لم يكن فيه شيء من الماركسية وهكذا قبرت الماركسية .. ومن هنا رؤيتي انه يوجد ماركسيون بدون ماركس وبدون فهم لجوهر ما طرحه ماركس. نظرية ماركس كانت اقرب لتحليل واقع لم يعد اليوم قائما. كل المفهوم البروليتاري تلاشى ونحن مثل طويلي اللحي ما زلنا متمسكين بافكار انتهى زمنها. تجربتي اليوم ثرية جدا، ولست معاديا للشيوعيين ، بل محاورا وداعما سياسيا، لكني لا ارى ان فكرهم يتطور ، ومعرفتهم السطحية والدوغماتية هي مشكلة قد تقضي على التنظيم الذي يتخلف بفهمه لحقائق عالمنا المعاصر والتغيرات العاصفة
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 43
|
العدد: 651956 - اخرجوا من الكهف- 1
|
2015 / 11 / 15 - 18:23 التحكم: الكاتب-ة
|
نبيل عودة
|
تعقيبا حول موضوع القيمة الزائدة التي لا شك تعتبر من اهم اكتشافات ماركس الاقتصادية، لكن علينا ان نفهم ان التطور الاقتصادي قولب هذه المعادلة بشكل مختلف بين الراسمال المتحرك والرأسمال الثابت. حتى مدير عمل هو جزء من راسمال ثابت في الانتاج، هو غير منتج بالمفهوم البسيط الذي طرحته الماركسية. علاقات العمل اليوم غيرت من طابع العلاقة. القيمة الزائدة اليوم ليست ربحا لصاحب العمل، بل ايضا توزع على مجمل العمال في العالم المتحضر ضمن الضمانات الصحية والاجتماعية والتعليم وتطوير البني التحتية وخلق مجتمع الرفاه الاجتماعي وهو مجتمع ارقي مليون مرة من كل نظريات المفاهيم الاشتراكية، وحتى العامل أكثر تحررا وله قيمته وليس صفرا، وهناك ضمانات كثيرة توفرها الدولة من فائض القيمة التي تنتج. الموضوع لم يعد اشتراكية او راسمالية، انما شكل التوزيعة الاجتماعية - اقتصادية. الاشتراكية بفكرها الستاليني هُزمت في السباق الاقتصادي. مستوى الحياة في الغرب تجاوز عشرات المرات المستوى السوفييتي نتيجة انتاجية العمل البطيئة والضعيفة ابحثوا هناك عن اسباب هذه الظاهرة بحيث ان انتاجية العامل السوفييتي كان ربع انتاجية العامل في الغرب
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 44
|
العدد: 651960 - اخرجوا من الكهف - 2
|
2015 / 11 / 15 - 18:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
نبيل عودة
|
ما فهمته ان الرفيقة زينة تتحدث عن عالمها العربي بناء عليه ماركس قريب جدا لهذا العالم بسبب واقعه الاقتصادي وواقع عماله (او بروليتارييه) وهي ظاهرة تاخرت قرن ونصف القرن عن العالم المعاصر الحضاري الراسمالي. اجل الراسمالية انجزت حضارة عظيمة. ظاهرة العالم العربي غير قائمة اطلاقا في الغرب. قوانين العمل والقوانين الاجتماعية انقذت العامل من العبودية وحررته من الفقر والعوز.. ساعطيك نموذجا انا اعيشه اليوم ، اسرائيل وبدون الحساسية السياسية . حصة الفرد من الناتج القومي الاجمالي فيها تصل الى 37500 @. الدول العربية واقع مؤلم ، اي نفس الواقع الذي حلله ماركس في القرن التاسع عشر: مصر حصة الفرد من النتاج الاقتصادي يبلغ 3200@ الأردن 5500@ العراق 6500@ السعودية الغنية 25000@تونس 4300@ لبنان أفضلهم : 10100@. بكلمات أخرى اسرائيل اغني من كل الدول العربية المحيطة بها.ما يصح تطبيقة ماركسيا في العالم العربي لا يمكن ان يطبق واحد لواحد على اسرائيل.اسرائيل 8 مليون تنتج 305 مليارات سنويا, مصر 90 مليون تنتج 287 مليار سنويا.هل الماركسية تنفع بنفس الاطار للجميع؟!
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 45
|
العدد: 651963 - اخرجوا من الكهف - 2
|
2015 / 11 / 15 - 18:49 التحكم: الكاتب-ة
|
نبيل عودة
|
Sunday, November 15, 2015 - نبيل عودة
ما فهمته ان الرفيقة زينة تتحدث عن عالمها العربي بناء عليه ماركس قريب جدا لهذا العالم بسبب واقعه الاقتصادي وواقع عماله (او بروليتارييه) وهي ظاهرة تاخرت قرن ونصف القرن عن العالم المعاصر الحضاري الراسمالي. اجل الراسمالية انجزت حضارة عظيمة. ظاهرة العالم العربي غير قائمة اطلاقا في الغرب. قوانين العمل والقوانين الاجتماعية انقذت العامل من العبودية وحررته من الفقر والعوز.. ساعطيك نموذجا انا اعيشه اليوم ، اسرائيل وبدون الحساسية السياسية . حصة الفرد من الناتج القومي الاجمالي فيها تصل الى 37500 -$-. الدول العربية واقع مؤلم ، اي نفس الواقع الذي حلله ماركس في القرن التاسع عشر: مصر حصة الفرد من النتاج الاقتصادي يبلغ 3200 -$- الأردن 5500 -$- العراق 6500 -$- السعودية الغنية 25000-$-تونس 4300 -$- لبنان أفضلهم : 10100-$-. بكلمات أخرى اسرائيل اغني من كل الدول العربية المحيطة بها.ما يصح تطبيقة ماركسيا في العالم العربي لا يمكن ان يطبق واحد لواحد على اسرائيل.اسرائيل 8 مليون نسمة تنتج 305 مليارات سنويا, مصر 90 مليون تنتج 287 مليار سنويا.هل الماركسية تنفع بنفس الاطار للجميع؟!
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 651991 - اضحكتني يا نبيل
|
2015 / 11 / 15 - 20:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
تقول - منطلقك ان فلان يفهم او لا يفهم هو منطلق خاطئ- راجع عنوان مقالك وتعليقاتك!!!!! وأنت من نصب نفسه معلماً!!! ان ما تحاولون نفيه هو صحة الماركسية حالياً، ولكن لا تثبتون ذلك انما تكررون ان الفهم الستاليني خاطئ ! ستالين لم ينقض أي شيء من أفكار ماركس و لينين! وطبقها كما هي وانما هجومكم على ستالين هو للهجوم على الماركسية في الأساس! وها انتم لا تخفون ذلك! تمنيت ان اسمع نقداً علمياً او تفسيراً لما تطرحونه ولكنكم تكررون نفس الأسطوانة وهي لم تعد الماركسية صالحة حالياً وتأتون بشواهد غير حقيقية. إسرائيل سبق وقلت لك تتسلم معونات خيالية وهي دولة مصطنعة. لعلمك عشت في دول غنية والعمال لديهم ضمانات كثيرة ولكن هذا لا يمنع ان ترى جحافل عمال المياومة، العمال المسرحين من أعمالهم بسبب تعثر اعمال المنشأة او العاطلين عن العمل. ما يتم منحه للعامل غير المشتغل لا يسد الرمق ولهذا ترى المشردين في الشوارع، ترى طوابير على بنوك الغذاء وهذا في الدول الغنية! هل رأيت عمال الهند يا نبيل؟ هل رأيت عمال الصين؟ هل رأيت عمال أمريكا الشمالية والجنوبية؟ لا تحاول ان تصور نفسك المطلع وتأتي بمثال إسرائيل!! يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 651993 - تابع
|
2015 / 11 / 15 - 20:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
للاطلاع عل ارقام الفقر في الولايات المتحدة تصفح على الرابط ادناه، اذا كانت أغنى دولة في العالم لديها أكثر من 46 مليون فقير فكيف تفسر ذلك أيها المدير؟
http://www.povertyusa.org
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 651995 - الى الزيرجاوي
|
2015 / 11 / 15 - 20:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
قرأت تعليقك وهو متناقض وينقصه المنطق لأنك تعرف أن الدولة لا تكفلك في حياة كريمة! الدولة تكفلك لتأكل بشكل متواضع جدا وتعيش في سكن رخيص هذا ما تكفله أكثر الدول تحضراً، وفي الدول التي لديها تأمين صحي تكفل علاجك !
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|