تعليقات الموقع (46)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 628982 - الماركسيون الد اعداء ماركس
|
2015 / 6 / 27 - 19:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
نبيل عودة
|
معلومات هامة.. تكمل الصورة عن الانسان والمفكر والثوري كارل ماركس.. ليت اليسار العربي والعالمي يتعلم من هذه السيرة كيف يجب ان يكون المفكر والقائد السياسي
السائد اليوم للأسف هو الارتجال والادعاء والخداع والكذب وأذكر ان سكرتير عام الحزب الشيوعي الاسرائيلي ماير فلنر قال بعد انهيار الاتحاد السوفييتي انهم كانوا يكذبون علينا وكنا نكذب عليكم لأننا اعتقدنا ان هذا لمصلحتكم!! طبعا لا علاقة بذلك في تقييم نظريات ماركس، لكن لا يمكن ان نتجاهل ان الماركسية كانت فلسفة القرن العشرين بامتياز وأكثر الفلسفات تأثيرا على الفكر البشري منذ طرحها ماركس. لكن الستالينية جعلتها نصوصا مغلقة ولم تفتح المجال امام المفكرين الماركسيين وخاصة المفكرين الماركسيين الغربيين الذين واجهوا اضطهادا وتحريضا من الكومنترن.
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 629023 - جزء من النضال
|
2015 / 6 / 28 - 04:08 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي للاستاذ نبيل عودة علاقة ماركس مع الرياضيات علاقة مهمة جداً , وتعطي انطباع عن المفكر كيف يعمل.
عندما شعر ماركس ان معلوماته في الرياضيات ضعيفة, انكبَّ بكل جهد وقوة لدراسة الرياضيات . هذه المخطوطات ليست ترفاً فكرياً , بل هي اداة في الصراع وكما يقول المفكر الكبير , Cyril Smith , هي جزء من النضال اليومي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 629033 - مساهمة رياضيات ماركس في الطفرة العلمية في الصين!
|
2015 / 6 / 28 - 05:21 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الصديق العزيز جاسم الزيرجاوي كل الشكر على مقالك المهم. اود ان اضيف التالي. بعد الثورة الثقافية, قام علماء الرياضيات في الصين بربط النظرية الماركسية بحساب التفاضل والتكامل. فقد استخدموا برنامجا مبتكرا يستند على التحليل اللامعياري nonstandard analysis الذي ابتكره Abraham Robinson في بداية ستينيات القرن الماضي. حيث قام هؤلاء العلماء باستخدام هذا التحليل في معالجة الاعداد منتهى الصغر التي لا يمكن قياسها infinitesimal numbers. وانتشر لاحقا الاهتمام باستخدام التحليل اللامعياري في الصين بحيث ان اول مؤتمر للتحليل اللامعياري في عموم الصين قد عقد في عام في Xinxiang, Henan Province في 1978. Marx, Mao and Mathematics: The Politics of Infinitesimals http://www.emis.ams.org/journals/DMJDMV/xvol-icm/19/Dauben.MAN.html يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 629035 - مساهمة رياضيات ماركس في الطفرة العلمية في الصين!
|
2015 / 6 / 28 - 05:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
والسؤال الذي يداعب خاطري هو: هل ان استخدام الصين لرياضيات ماركس, استنادا على التحليل اللامعياري, قد ساهم في الطفرة الهائلة للصين, علميا وتكنولوجيا, في العقود الاخيرة, بعد ان كانت الصين دولة زراعية ومتخلفة؟ اعتقد ان الاجابة على هذا السؤال تكتسب اهمية قصوى,لاسباب اكاديمية وعملية على حد سواء, وتستدعي البحث والتمحيص الدقيق من جانب علماء الرياضيات الماركسيين او غير الماركسيين في منطقتنا, وان كنت اعتقد, للاسف الشديد, ان جامعاتنا, لاسباب عديدة, لربما غير مؤهلة او مهتمة بمثل هذه الدراسات. كما ان احزابنا الشيوعية تسعى فقط الآن من جل ابقاء نفسها على قيد الوجود في حده الادنى وقد طلّقت بالثلاث اية علاقة لها بالعلم وتطوير المعرفة. لذالك لا ادري من سيقوم بهذه المهمة البالغة الاهمية او متى واين. مع وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 629042 - الديالكتيك والرياضيات
|
2015 / 6 / 28 - 07:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
الديالكتيك والرياضيات يشتركان في ميزة واحدة هي ان كليهما نتاج الفكر البشري البحت لا زلتُ ابحث عن الرياضي الذي ساعده الديالكتيك في حل مشكلة رياضية ولا زلتُ كذلك أبحث عن الماركسي الذي ساعده الديالكتيك في إقامة مجتمعٍ اشتراكي الرياضيون يعرفون على الأقل أن قوانينهم هي نتاج فكرهم المحض وانطباقها على الواقع هو واحدٌ من اسرار الكون الكبيرة أما ديالكتيكيو الفول والشعير فيؤمنون ان قوانين الديالكتيك هي قوانين طبيعية ومغروسة في الطبيعة الجامدة الخالية من الوعي
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 629081 - ترجمتكم لماركس غير دقيقة
|
2015 / 6 / 28 - 12:29 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل السيد جاسم الزيرجاوي المحترم تحية طيبة جزيل الشكر على إثارة هذه الموضوع المهم . عزيزي المستشار ، ترجمتكم لنص ماركس غير موفقة . ما رأيكم بهذه الترجمة ؟ الترجمة : أنا متأخر حد اللعنة بسبب الأخطاء الرياضية في إخراج المباديء الإقتصادية لدرجة أنني بفعل اليأس أعتزم إتقان الجبر فوراً . حبي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 629089 - ترجمتكم لماركس دقيقة
|
2015 / 6 / 28 - 13:29 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
الأخ و الصديق الدكتور ابو نورس المحترم نعم , ترجمتك هي الدقيقة و الصحيحة انا آسف على ذلك و أشكرك من كل قلبيى مودتي و احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 629090 - ! الرياضيات الماركسيه
|
2015 / 6 / 28 - 13:34 التحكم: الكاتب-ة
|
عامر سليم
|
الاخ الزيرجاوي
لا أتجرأ على التشكيك بقدرات ماركس في علم الرياضيات ولكنني اتساءل.. عزم ماركس على تعلم الجبر وهو في الاربعين من عمره! ثم يكتب مخطوطات في حساب التفاضل والتكامل لتساعده في شرح الاقتصاد السياسي ..وهذه المخطوطات تحوي على رموز وطلاسم تاخذ من علماء الرياضيات وقتا وجهدا لكشفها! وتقول (دراسة مخطوطات ماركس الرياضية ليس بالأمر السهل, الذي لا يعرف اسس التفاضل و التكامل , يستحيل ان يفهم هذه المخطوطات) (الطالب الجامعي في الرياضيات والفيزياء يعرف هذه الاسس!) سؤالي هو ..هل ماركس طور علوم التفاضل والتكامل في الرياضيات ام استخدمها في فهم وتطوير نظريته الاقتصاديه!
وهذا يقودني الى السؤال الثاني.. هل هناك عالم رياضيات ماركسي وعالم رياضيات غير ماركسي وما الفرق بينهما؟
كوريا الجنوبيه رغم صغرها وقلة مواردها الا انها احدثت طفره هائله في العلوم والتكنولوجيا والصناعه (الصين تقلد اغلب صناعاتها بموجب حق الامتياز الممنوح لها!) والسبب هو انها من اكثر الدول اهتماما بعلوم الرياضيات والفيزياء (لا اعرف اذا كانت ماركسيه ام غير ماركسيه!) ! احترامي وتقديري لجهدك
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 629092 - الدكتور الصديق طلال الربيعي
|
2015 / 6 / 28 - 14:04 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
الدكتور الصديق طلال الربيعي شكراً لك , على مقالة Joseph W. Dauben البروفيسور في جامعة نيويورك والذي أشار الى عالم الرياضيات الالماني Abraham Robinson خريج الجامعة العبرية في القدس والذي اطلق نظرية....nonstandard analysis والتي تعتمد على نظرية ليبنتز..Leibniz في الكميات المتناهية الصغر Infinitesimal
ونشيد بتجربة العلماء الصين بأستخدام نظرية nonstandard analysis والذين كانوا على درجة عالية من الشجاعة رغم انتقاد ماركس لحساب التفاضل العائد الى ليبنتز..Leibniz , التي وصفها بالغامضة.. mystical
مع شكري وتقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 629097 - تحياتي للأخ عامر سليم
|
2015 / 6 / 28 - 14:41 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
تحياتي للأخ عامر سليم الحارة سؤالي هو ..هل ماركس طور علوم التفاضل والتكامل في الرياضيات ام استخدمها في فهم وتطوير نظريته الاقتصاديه! الجواب عند إنجلز في خطابه عل قبر كارل ماركس : .... حتى في حقل الرياضيات قام ماركس باكتشافات مستقلة.... وبقصد إنجلز بالاكتشافات المستقلة, دراسة أزمة النظام الرأسمالي رياضياً و تدوير رأس المال...الخ بمعنى أخر: كان استخدام ماركس للرياضيات واقعياً , حقيقياً real appliction
والسؤال الثاني: هل هناك عالم رياضيات ماركسي وعالم رياضيات غير ماركسي وما الفرق بينهما؟
لا...الرياضيات هي الرياضيات.
أما كوريا الجنوبية, فأنا عملت معهم سنتين: هم يأخذون التصاميم من شركات المانية وامريكية و فرنسية ( مشاريع بتروكيماوية), ثم يبنون المشروع و يشغلون المشروع, التشغيل التجريبي الاولي. هم في غاية الدقة والانضباط . مع مودتي و احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 629112 - المنهج الماركسي في حساب التفاضل والتكامل
|
2015 / 6 / 28 - 16:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الصديق العزيز جاسم الزيرجاوي شكرا على الاجابة. لربما لا توجد رياضيات ماركسية واخرى لا ماركسية, ولكن اسهامات ماركس في الرياضيات تخول العديد من الرياضيين للتكلم عن المنهج الماركسي في حساب التفاضل والتكامل كما في Calculus: A Marxist approach http://www.austms.org.au/Publ/Gazette/2009/Sep09/TechPaperFahey.pdf حيث تؤكد الورقة بان Several prominent authors found Marx’s mathematics sophisticated enough to warrant attention فضلا عن ذلك فان Struik makes a strong case, discounting the hagiography, for Marx as an original contributor to the reconciliation of the different opinions over the meaning of such a basic notion as differential. Struik, D.J. (1948). Marx and mathematics. Science and Society. 12,181–196 و Kennedy discusses how Marx interprets differentiation as a dialectical process. Kennedy, H. (1982). Marx, Peano, and differentials.Science & Nature, 5:39–42 وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 629127 - التعليق منشور في الفيسبوك
|
2015 / 6 / 28 - 18:37 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ارسلت تعليقا رقما11 ولكنه لم ينشر, لربما بسبب احتوائه لبعض الكلمات الانكليزية. التعليق على اية حال منشور في الفيسبوك.
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 629129 - ترجمة خاطئة
|
2015 / 6 / 28 - 18:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
ترجمة الاخ جاسم الازيرجاوي التي وردت في بداية المقال، ليست غير موفقة لغويا فقط، بل انها خاطئة كليا، واعتقد ان الاخ حسين علوان حسين ربما لم يقرا النص او حاول لملمة شكل الترجمة، لذلك كانت ترجمته تحمل نفس سوء الفهم فهذا النص In elaborating the principles of economics I have been so damnably held up by errors in calculation that in despair I have applied myself to a rapid revision of algebra. لا يعني ان ماركس لا يفهم الجبرا، او انه قرر تعلمها، على العكس من ذلك تماما، ماركس ولانه جيد في الجبر، قرر مراجعة الاخطاء وتصحيحها بواسطتها عند اعداده لمباديء الاقتصاد ان الفقرة التالية من النص تؤكد ذلك، فهو يستطرد قائلا I have never felt at home with arithmetic. But by making a detour via algebra, I shall quickly get back into the way of things هنا يعرب ماركس عن عدم انسجامه مع الحساب وليس جهله او عدم معرفته، لذلك قام بـ بالالتفات باستخدامه طريق الجبرا وبسرعة اعاد الامور الى نصابها ان هذا الالتباس في الفهم دفع الاخ عامر سليم الى الاستغراب وهو محق جدا تحياتي لكم جميعا
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 629189 - الى جاسم الزيرجاوي التعليق (10)
|
2015 / 6 / 29 - 06:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
عامر سليم
|
اغلب العلوم اذا لم نقل كلها تستخدم الرياضيات في بحوثها واكتشافاتها لفهمها واثباتها وتطويرها لذلك سميت الرياضيات بملكة العلوم..ولم يكن ماركس شاذا عن القاعده الا اذا كان ماركس قد طور علم الرياضيات نفسه بحل مشاكلها اي اصبح عالم رياضيات! وحسب نص المقال (ان مخطوطات ماركس الرياضية, توضح ان ماركس وضع لنفسه مهمة , إعادة صياغة نقدية و حل مشاكل أسس حساب التفاضل و التكامل) السؤال ..غير شهادة صديقه انجلز صاحب الخيال الخصب (كما يقول ابراهامي) هل هناك علماء رياضيات او جمعيه او مؤتمر او اية جهه علميه مختصه اقرت هذه الاكتشافات المستقله!
اما بخصوص كوريا .. فانا اتحدث يا أخي العزيز عن الدوله وطفرتها الهائله وصناعاتها الجباره التي تنافس اليابان! وانت تختزلها بشركة هيونداي الانشائيه العملاقه (عادة مالك المشروع يفضل ان تكون الشركه المنفذه ليست هي الشركه المصممه لامور عديده ليس المجال هنا للخوض في تفاصيلها) فانا ايضا ياعزيزي عملت معهم لمدة ثلاث سنوات في مجال الانشاءات(خطوط السكك الحديديه) وادمنت اشهر اكلاتهم (الكمجي) لابد وانك تعرفها! شكرا لسعة صدرك بتحمل (ملحّتي ) كل التقدير والاحترام لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 629194 - الترجمه
|
2015 / 6 / 29 - 06:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
عامر سليم
|
الى الاخ مالوم ابو رغيف التعليق (13)
الترجمه مسؤوليه كبيره ودقيقه..احيانا تصبح الترجمه الخاطئه كارثه تقلب الموضوع رأسا على عقب..وما تعليقي الا رد فعل لهذه الكارثه التي اتحمل مسؤوليتها ايضا لكوني تكاسلت ولم ارجع للمصدر الذي ذكره الاخ الزيرجاوي واعتمدت ترجمته!
ترجمتك اعادت الامور الى نصابها.. وهارد لك... لاخي جاسم!
تحياتي لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 629213 - الاخوان مالوم و عامر
|
2015 / 6 / 29 - 09:38 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الاخوان مالوم و عامر تحياتي لكما
وشكراً على التعليقات و التي تؤدي الى نفس الهدف.
انا من الذين يتقبل النقد البناء و الهادف , واعتذر دائماً ان كان هناك خطأ.
القضية برمتها تتلخص في ان ماركس لم يهتم بالرياضيات قبل عام 1858 عندما بدأ يكتب مسودات المجلد الاول من رأس المال.
وبدأ من الصفر الى ان وصل مرحلة متقدمة في الرياضيات و علاقتها بالديالكتيك. مع تقديري و احترامي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 629215 - المنهج الماركسي في حساب التفاضل والتكامل
|
2015 / 6 / 29 - 09:40 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
آدناه نص تعليق الدكتور طلال الربيعي الصديق العزيز جاسم الزيرجاوي شكرا على الاجابة. لربما لا توجد رياضيات ماركسية واخرى لا ماركسية, ولكن اسهامات ماركس في الرياضيات تخول العديد من الرياضيين للتكلم عن المنهج الماركسي في حساب التفاضل والتكامل كما في Calculus: A Marxist approach http://www.austms.org.au/Publ/Gazette/2009/Sep09/TechPaperFahey.pdf حيث تؤكد الورقة بان Several prominent authors found Marx’s mathematics sophisticated enough to warrant attention فضلا عن ذلك فان Struik makes a strong case, discounting the hagiography, for Marx as an original contributor to the reconciliation of the different opinions over the meaning of such a basic noion as differential. Struik, D.J. (1948). Marx and mathematics. Science and Society. 12,181–196 و Kennedy discusses how Marx interprets differentiation as a dialectical process. Kennedy, H. (1982). Marx, Peano, and differentials.Science & Nature, 5:39–42 وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 629226 - الرياضيات, الفوردية, والاشتراكية العقلانية
|
2015 / 6 / 29 - 11:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الصديق العزيز جاسم الزيرجاوي اتفق مع تعليقك رقم 2 بان الاهتمام برياضيات ماركس ليس ترفا فكريا وانما له تبعاته التكنولوجية والعلمية والسياسية-اجتماعية الواسعة جدا, كما في حالة الصين. مثلا, التي ينسجم اقتصادها مع النظام الفوردي Fordism (نسبة ال الصناعي هنري فورد), الذي يهدف الى انتاج بضاعة استهلاكية بشكل واسع وباسعار متدنية. The three waves of the fordist model of growth and the case of China https://ideas.repec.org/p/uto/dipeco/200905.html ولكن النظام الفوردي يستند على الترشيد والكفائة في الانتاج التي تعتمد على افكار Charles Babbage الذي كان واحدا من أول المقتنعين بوجود وشائج فعالة بين الرياضيات، العقل الصناعي، وكفاءة الإنتاج. Ashworth, William J. 1996. Memory, Efficiency and Symbolic Analysis: Charles Babbage, John Herschel, and the industrial mind. Isis 87(4) http://repository.liv.ac.uk/1021827/ لذلك فان البحث في رياضيات ماركس ينبغي ان يتضمن دراسة العلاقة الوشيجة بين الاطراف الثلاث مجتمعة, يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 629227 - الرياضيات, الفوردية, والاشتراكية العقلانية
|
2015 / 6 / 29 - 11:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
حيث ان التضحية باحدها, مثل العقلانية او توفير البضائع الاستهلاكية وكفائتها, كان لها تاثيرا وخيما على ما سمي بالمنظومة الاشراكية وقتها, ولهذا كله تكتسب رياضيات ماركس اهمية متزايدة في ايجاد انماط مستحدثة ذات طبيعة اشتراكية وعقلانية تضع الانسان واحتياجاته المتغيرة والمتزايدة في مقدمة اهدافها. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 629270 - قل لي : أين خطأي ؟
|
2015 / 6 / 29 - 16:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق الأستاذ الفاضل مالوم أبو رغيف الورد ت 13 تحية إعتزاز النص الذي ترجمته أنا في ت 6 يقرأ كما يلي : I am so damnedly held up by mistakes in calculation in the working out of the econoةic principles that out of despair I intend to master algebra promptly. و هو مقتبس من ص 8 من مقدمة يانوفسكايا للمخطوط الرياضية لماركس 1881 المصدر هو : https://www.marxists.org/archive/marx/works/download/Marx_Mathematical_Manu-script-s_1881.pdf لذا فإن قولك في ت 13 اعتقد ان الاخ حسين علوان حسين ربما لم يقرا النص او حاول لملمة شكل الترجمة، لذلك كانت ترجمته تحمل نفس سوء الفهم لهذا النص قولك المؤسف أعلاه هو القول الذي يحمل سوء الفهم و ليس ترجمتي . أتحداك أن تبدل حرفاً واحداً من ترجمتي للنص أعلاه و ليس النص الذي توهمت أنني ترجمته . فرّق بين الإتقان و الفهم ، علماً بأنني لم أناقش في تعليقي ذاك إسهامات ماركس الرياضية التي تزخر بها ملايين مقالات النت . و من المعلوم أن ماركس لم يكن يسمح لنفسه قط تناول أي موضوع يخوض فيه إلا بعمق و بعقلية خلاقة و مستقلة و كانت الرياضيات إحدى همومة طيلة حياته . حبي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 629278 - تصحيح للنص المترجم
|
2015 / 6 / 29 - 17:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل السيد مالوم أبو رغيف المحترم تحية متجددة النص الذي ترجمته ورد في تعليقي ت 20 مشوهاً . أعيد النص الذي ترجمته أنا و هو نفس النص الذي ترجمه الأستاذ الزيرجاوي ، و ليس أي نص آخر . I am so damnedly held up by mistakes in calculation in the working out of the economic principles that out of despair I intend to master algebra promptly.
الآن قل لي أين الخطأ في ترجمتي للنص أعلاه حصر حصراً و التي تنص على : أنا متأخر حد اللعنة بسبب الأخطاء الرياضية في إخراج المباديء الإقتصادية لدرجة أنني بفعل اليأس أعتزم إتقان الجبر فوراً . حبي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 629301 - لغة الأرقام
|
2015 / 6 / 29 - 19:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
يقول حسين علوان حسين (20): إسهامات ماركس الرياضية تزخر بها ملايين مقالات النت ملايين؟ آمل أن فهم كارل ماركس للرياضيات (ولعلم الحساب والأرقام) كان أفضل من فهم حسين علوان حسين لها
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 629313 - الاخ حسين علوان حسين حول الترجمة 1
|
2015 / 6 / 29 - 19:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
االاخ العزيز حسين علوان حسين تحياتي لقد وضع الاخ جاسم الزيرجاوي هذا الرابط http://www.dhspriory.org/kenny/PhilTexts/Marx/www.marxists.org/archive/marx/works/1858/letters/58_01_11.htm وهو رابط لرسالة ماركس الى انجلز اما الرابط الذي تفضلت بوضعه فهو رابط خاطيء اذ تطالعك الجملة التالية Marx-Engels Archive File Not Found ولا اعرف سببا دعاك للبحث عن رابط اخر غير ذلك الرابط الذي وضعه الاخ عبد الحسين سلمان 2 اما النص الذي تفضلت بالترجمه منه فهو لا يمكن ان يكون لماركس، ذلك لوجود بعض الاخطاء ومنها كلمة Damnedly قد يكون ماركس ضعيفا في الحساب لكنه غير ضعيف في الاملاء فالكلمة الصحيحة هي Damnably وذلك يعني بان النص ليس اصليا وهو ضعيف لغويا ولا يمكن ان يكون لماركس الذي امتاز باسلوبه القوي وهو ايضا غير النص الذي عناه الاخ عبد الحسين واخذت عليه عدم موفقية ترجمته 3 ومع هذا فان ترجمتك ياخذ عليها عدم الدقة مثل ترجمتك لـ mistakes in calculation الى (اخطاء رياضية) وهي تختلف عن المعنى في النص، اذ ان اخطاء رياضية عبارة عامة وليس محددة الادق ترجمتها الى اخطاء في الحساب وهو فرع من الرياضيات يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 629321 - الاخ حسين علوان حسين 2
|
2015 / 6 / 29 - 21:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
4 لقد ترجمت النص بتصرف واضح فحولت الفعل held up الى حال (متاخرا) الامر الذي اضعف التأكيد على mistakes in calculation فاذا اردت انا ترجمة النص فسيكون على الوجه التالي الاخطاء في الحساب عطلتني بشكل فضيع عن استخراج مباديء الاقتصاد، لذلك، وبدافع اليأس عزمت على اتقان الجبر على وجه السرعة.ـ لكني اعود و اوكد على ان هذا النص ليس هو النص الذي عناه الاخ عبد الحسين سلمان بدلالة الرابط الذي وضعه كمصدر للرجوع اليه في حالة الاشكال والذي هذا نصه:ـ In elaborating the principles of economics I have been so damnably held up by errors in calculation that in despair I have applied myself to a rapid revision of algebra., I have never felt at home with arithmetic. But by making a detour via algebra, I shall quickly get back into the way of things. وعلى العموم ان القصد من النقاش هو الوصول الى الافضل مما يفيد الجميع كما ان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية تحياتي لك واتمنى ان لا اكون قد عكرت مزاجك فان كان ذلك فاستسمحك عذارا وتحياتي للاخ العزيز عبد الحسين سلمان الذي دائما ما ياتي بكل ما هو جديد نافع
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 629323 - أنت واهم على طول الخط
|
2015 / 6 / 29 - 21:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
23 عزيزي الأستاذ مالوم أبو رغيف تحياتي قبل أن تسترسل في الرد ، لاحظ أنك لم تنتبه إلى المصدر المثبت في نهاية مقالة الأستاذ الزيرجاوي هذه ، و لو كنت قد أنتبهت إليه لوفرت على نفسك و علي الكثير . المقالة تنص على المصدر التالي تحت عنوان : المراجع كتاب دار النشر البريطانية New Park Publications , 1983, بصيغة PDF https://www.marxists.org/archive/marx/works/download/Marx_Mathematical_Manu--script--s_1881.pdf و هذا المصدر متوفر على النت ، و ليس مصدراً آخر من إختيارك أنت .أنت راجعت نص الرسالة نفسها من الأرشيف اًلماركسي ، و الترجمة فيها مختلفة بعض الشيء عن المصدر الذي ترجمت أنا منه وهو المثبت في نهاية المقال و الذي ينص متنه عليه . و لكنك لم تكتفي بذلك ، بل و أتهمتني : إما بعدم قراءة النص أو اللملمة و سوء الترجمة دفعة واحدة ، و الآن في ت 23 تنبري لتصحيح النصوص بجهل مضحك و بمراجعة مصدر غير المصدر الصحيح أحشفاً و سوء كيلة؟. ترجمتي لكلمة calculation صحيحة - ومعناها -إجراء الحساب- و قد إستخدمت كلمة االرياضيات لتلافي اللبس مع كلمة -الحساب- الموجودة فيما يليها بنص ماركس . مع التقدير .
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 629338 - الى الاخ حسين علوان 1
|
2015 / 6 / 29 - 22:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
الاخ حسين علوان حسين تحياتي هذا الرابط https://www.marxists.org/archive/marx/works/download/Marx_Mathematical_Manu---script---s_1881.pdf غير صحيح بدلالة Marx-Engels Archive “File Not Found!” فلماذا تصر على الخطأ ثانيا انا رجعت الى المصدر الاصلي وهي رسالة ماركس الى انجلز وقد وضع رابطها الاخ جاسم في بداية المقال.. ثالثا ان ترجمتك كانت من مقال استشهد كاتبه بما نسب الى ماركس لكنه لم يشر الى المصدر، لكنك لم تنتبه الى الخطأ الاملائي في كلمة DAMNABLY و التي كتبت في المقال الذي نقلت منه DAMNEBLY اضافة الى الركاكة اللغوية وذلك بتكرار حرف الجر IN مرتين في جملة واحدة وهي mistakes in calculation in the working out رابعا الاختلاف في الرسالة الاصلية اختلاف كبير وليس بعض الشيء، اكان في الاسلوب اللغوي او في استخدام الكلمات او في الفحوى خامسا المثل الاسلامي يقول اذ حضر الماء بطل التيمم، فاذا كانت رسالة ماركس الاصلية موجودة فما الداعي لترجمة نص ورد في مقال ضعيف املائيا ولغويا ومغاير للحقيقة تماما؟ ولماذا لم تراجع انت الرابط الذي وضعه الاخ عبد الحسين بينما تطلب مني مراجعة رابط خاطيء يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 629344 - حساب التفاضل والتكامل
|
2015 / 6 / 29 - 23:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
آکو کرکوکي
|
حساب التفاضل والتكامل هو مادة رياضية مقررة لطلبة مرحلة الأعدادية لأنها تناسب مستواهم الرياضيات العليا التي يدرسها المتخصصون شئ آخر ومعقد جداً حساب التفاضل والتكامل بالنسبة له أمر غير قابل للمقارنة
كما أشار السيد عامر سليم هناك فرق في أستخدام الرياضيات وأبتكار شئ جديد في الرياضيات
تحياتي لك عزيزي جاسم
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 629345 - من فينا الواهم
|
2015 / 6 / 29 - 23:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
تقول في ردك:ـ لكنك لم تكتفي بذلك ، بل و أتهمتني : إما بعدم قراءة النص أو اللملمة و سوء الترجمة دفعة واحدة ، انتهى. ولي ملاحظتان ارجو ان يتسع صدرك لهما الاولى هي اني عندما قلت بانك لم تقرا النص او انك حاولت لملمة الترجمة ، فقد كان محاولة مني لتبرير ضعف ترجمتك للنص وليس اتهاما لك والثانية: هي انك تقول:ـ و الآن في ت 23 تنبري لتصحيح النصوص بجهل مضحك و بمراجعة مصدر غير المصدر الصحيح أحشفاً و سوء كيلة؟ واذا تغاضيت عن سوء اسلوب المخاطبة فاني اشير الى.. الاول ان مصدرك هو غير الصحيح، اذ انك وضعت رابطا خاطئ ورحت تصر على صلاحيته..فهل لي ان اسئلك، هل جربت ونقرت على الرابط ام انك تعتقد انه صحيحا دون تجربته؟ ثانيا هل هو جهلا مضحكا لاني صححت نصوصا لم تنتبه انت الى اخطائها الاملائية ولا الى ركاكتها اللغوية وترجمتها انت بتصرف ركيك ايضا؟ لقد ترجمت I am so damnedly held up by mistakes in calculation الى:ـ أنا متأخر حد اللعنة بسبب الأخطاء الرياضية ثلاثة اخطاء دفعة واحد الاول املائي الثاني ان كلمة DAMNABLY تصف الشخص وليس حالة التاخير التي افترضتها يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 629346 - اشارات سريعة
|
2015 / 6 / 30 - 00:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
ثانيا HELD UP لا تعني اطلاقا متاخر فان كان ولا بد فالافضل ترجمتها الى عطلتني او اوقفتني mistakes in calculation ترجمتها الى اخطاء رياضية بينما هي اخطاء حسابية in the working out of the economic principles ترجمتها انت الى : إخراج المباديء الإقتصادية ولم تنتبه الى الفرق بين اخراج واستخراج,, فالاخراج لا يتطلب الجهد بينما الاستخراج يحدث دائما ببذل مجهود وهو ما قصده ماركس فكان عليك ان تقول استخراج المباديء الاقتصادية وليس اخراجها that out of despair I intend to master algebra promptly ترجمتها انت الى :ـ لدرجة أنني بفعل اليأس أعتزم إتقان الجبر فوراً . وهي ترجمة غير دقيقة ذلك ان فورا تعني الان في هذه اللحظة، وذلك لا يتناسب وفعل الاتقان.. لا يمكن القول بذلك الا على سبيل الهزل.. كما ان الفعل ( اعتزم) يفيد المستقبل وهذا يتناقض مع كلمة( فورا) التي استخدمتها لترجمة Promptly والتي تعني الأن في هذه اللحظة.. يمكن القول : اريد ان انام فورا ، او انهاء العمل فورا لكن لا يمكن القول اريد اتقان الانلجيزية فورا حتى على سبيل المجاز ذلك ان الاتقان عملية تتطلب زمنا وجهدا تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 629366 - الرياضيات المتقدمة
|
2015 / 6 / 30 - 03:59 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي (عبد الحسين سلمان)
|
تحياتي للصديق العزيز آكو كركوكي لقد درسنا الرياضيات المتقدمة..Advanced mathematics في السنة الثالثة في كلية الهندسة, وكانت في غاية من السحر و الجمال , و تنشيط الذهن
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 629380 - منهجية رياضياتية مشتركة بين ماركس ولاكان
|
2015 / 6 / 30 - 05:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
فاتني ان اذكر في الحوار حول الماركسية والتحليل النفسي ان احدى نقاط الاقتراب المهمة بين المحلل النفسي لاكان وماركس هو استخدام لاكان ايضا للرياضيات: topology ونظرية الاحتمالات وتفاضل وتكامل باسكال ونظرية اللعبة game theory الخ فيما يسمى mathematization of psychoanalysis http://www.jehps.net/Decembre2008/Clero.pdf
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 629385 - إشارةأسرع
|
2015 / 6 / 30 - 06:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل مالوم أبو رغيف المحترم تحية متجددة مقدمة ياونوفسكايا للكتاب الذي ينقل منه الأستاذ الزيرجاوي - و المثبت من طرفه كمرجع وحيد لمقالته - تقتبس من عدة رسائل لماركس و أنجلز ، و هي موجودة على النت ، و انت تلف و تدور على نص رسالة واحدة موجودة ليست في الكتاب موضوع البحث بل في الأرشيف الماركسي للرسائل المتبادلة بين ماركس و إنجلز . . يؤسفني أن أوضح لك بأن شططك و تثاقفك المجاني في ت 26-9 يحتاجان إلى رد في مقال مفصل منفصل بعد عيد الفطر القادم خصوصاً و أن الأستاذ الزيرجاوي قد إختار هنا السكوت في موضع الكلام . و لعل كل هذا بسبب : file not found ! حبي و تقديري .
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 629393 - إلى طلال الربيعي (31): علم جديد في الرياضيات
|
2015 / 6 / 30 - 07:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
ما هو تفاضل وتكامل باسكال؟ هل هو علم جديد في الرياضيات لم يكن معروفاً من قبل أم وقعتً أنت أيضاً فريسة ترجمة خاطئة؟ وللقارئ المذهول من هذا الإكتشاف الجديد نقول أن كلمة Calculus لا تعني تفاضل وتكامل. هي تعني تفاضل وتكامل فقط لمن لم يفتح كتاباً للرياضيات في حياته. هذه الكلمة تعني: حساب. حساب لا أكثر ولا أقل. لا تكامل ولا تفاضل. أما حساب التفاضل والتكامل فهو Differential and Integral Calculus أين أنت مالوم ابو رغيف؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 629398 - الى جاسم الزيرجاوي التعليق (30)
|
2015 / 6 / 30 - 07:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
عامر سليم
|
وكانت كذلك في غاية الصعوبه والتعقيد..يا زميل الدراسه .. تذكرتها جيدا وانا اكتب لك عن شكوكي حول المبالغه في موضوع مساهمات واكتشافات ماركس في تطوير علم الرياضيات وهي بالنهايه ليست من اختصاصاته! اما الرياضيات الماركسيه..فهي مهزله جديده تضاف الى المهازل المعروفه لدى مدمني التحيات البولشفيه! احترامي وتقديري لكم وللاخ اكو كركوكي (الذي لكفها دون عناء!)
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 629413 - لمن مارس تدريس الرياضيات ليوم واحد فقط!
|
2015 / 6 / 30 - 10:48 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
لا غرابة ان يفقد ابراهامي وظيفته كمعلم حساب بعد يوم من واحد من ممارسته اياها. بل كل الغرابة انه استطاع الاحتفاظ بها ليوم واحد. ف بليز باسكال (1623 ـ 1662م) فيزيائي ورياضي، وفيلسوف فرنسي، وُلد في مدينة كلير مونت ـ فيراند بفرنسا. أظهر نبوغا في الرياضيات منذ أن كان طفلاً. وضع في العلم أساس النظرية الحديثة في قياس درجات الاحتمال خلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي، حيث قدم باسكال وعالم الرياضيات الفرنسي بيير دي فيرمات نظرية الاحتمالات، وناقشا بعض تطبيقاتها. كما صمم باسكال عام 1654 تنظيمًا ثلاثيًا من الأرقام يكون فيه كل رقم مساويًا لمجموع الرقمين المجاورين له من جهة اليمين، وعلى جانبه الأيسر في الصف الذي يكون أعلاه مباشرة، ويمكن استخدام هذا التنظيم الذي سمِّي مثلث باسكال في حساب الاحتمالات. وهذب حساب التفاضل والتكامل... http://vb.elmstba.com/t343875.html وترجمة calculus الى العربية هي حساب التفاضل والتكامل. الحساب هو arithmatics والرياضيات هي mathematics. اما كلمة calculation فتعني حساب او تعداد يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 629414 - لمن مارس تدريس الرياضيات ليوم واحد فقط!
|
2015 / 6 / 30 - 10:49 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
اما نيوتن وباسكال فقصتهما مختلفة مع حساب التفاضل والتكامل كما يظهر النص التالي Newton and Pascals road to Calculus ranskript von Newton and Pascals road to Calculus Newton and Pascal Story of the Calculus Lets take a journey through the lives of two different men sharing the same passion... Newton In developing Calculus, Newton used the method of -fluxions-. Pascal He created what is known as -Pascals Triangle https://prezi.com/dk40utmhoadm/newton-and-pascals-road-to-calculus/ ان حساب باسكال ليس شئ جديد, ولكن قد يبدو هكذا فقط لمن مارس تدريس الرياضيات ليوم واحد فقط.
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 629415 - كل المودة البلشفية
|
2015 / 6 / 30 - 11:01 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز عامر سليم للاسف انك تعالج رياضيات ماركس بفوقية وتنفيها بما يشبه الفتوى الدينية او اللاعلمية . لقد قُدم لك اكثر من دليل على وجود رياضيات ماركس, ولكنك لا تريد الاقرار بالحقائق, ولا يغير في الامر شيئا نوعية او كمية التحيات. كل المودة البلشفية
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 629416 - لأخ و الصديق البروفيسور الدكتور ابو نورس المحترم
|
2015 / 6 / 30 - 11:08 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
الأخ و الصديق البروفيسور الدكتور ابو نورس المحترم تحياتي الحارة تقول مشكوراً في تعليق رقم 32: خصوصاً و أن الأستاذ الزيرجاوي قد إختار هنا السكوت في موضع الكلام . نعم أخترت السكوت مرغماً وليس طوعاً, بسبب تعليق أخي العزيز مالوم رقم 26 , حيث يقول: المثل الاسلامي يقول اذ حضر الماء بطل التيمم، فاذا كانت رسالة ماركس الاصلية موجودة فما الداعي لترجمة نص ورد في مقال ضعيف املائيا ولغويا ومغاير للحقيقة تماما؟
يجب ان أوضح لأخي العزيز مالوم: أن هذا المقال هو استعراض تاريخي لرحلة مخطوطات ماركس منذ 1881 ولغاية 1983 , عندما طبعت دار النشر البريطانية, المخطوطات في طبعة جديدة , موسعة, وليس مقالاً يتناول مفهوم ماركس للرياضيات وعلاقتها مع الديالكتيك و استخدامها من قبل ماركس لدراسة ازمة الرأسمالية.... كل الذي درس حياة ماركس يعلم انه لم يهتم بالرياضيات الا في عام 1858 عندما بدأ يكتب المجلد الأول من رأس المال, فاذا كنت قد ترجمت مقطع من رسالة ماركس, بشكل خاطئ, فهذا لا يدعوا ان يصف أخي مالوم المقال بأنه مغاير للحقيقة. واذا انا أخطأت فلي الشرف ان تصحح انت الخطأ او غيرك من الاحبة والاصدقاء. مودتي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 629418 - الأخ عامر سليم
|
2015 / 6 / 30 - 11:14 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
الأخ عامر سليم تعليق رقم 34 كان الذي يدرسنا الرياضيات المتقدمة اسمه دكتور عادل , لا اتذكر اسمه الكامل وعندما نسئله كيف تم حل هذه المعادلة يقول لا اعرف, فكروا انتم بالحل
لا توجد رياضيات ماركسية , هذه خرافة , وكما قلت سابقاً, استخدم ماركس الرياضيات لدراسة ازمة النظام الرأسمالي , وحاول ان يربطها مع ديالكتيك هيجل. والموضوع طويل و معقد .
مودتي واحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 629420 - نص رسالة ماركس باللغة الالمانية-1
|
2015 / 6 / 30 - 11:44 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
الاخوة الاعزاء ادناه نص رسالة ماركس باللغة الالمانية
Marx an Engels in Manchester [London] Jan. 11. [1858] Lieber Frederick, Die „Campaign- etc.2411 erhalten. Ich werde in diesen Tagen auf das Museum gehn, über das Bewußte nachsehn.1
Die indischen Affären - hero2 Windham - machen wieder interessanten turn4. Sollten diese Woche, etwa bis Mittwoch, ndch ausführlichere Details kommen, so werde ich etwas darüber an die „Tribüne- schicken müssen.
يتبع.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 629421 - نص رسالة ماركس باللغة الالمانية-2
|
2015 / 6 / 30 - 11:45 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
Ich bin bei der Ausarbeitung der ökonomischen principles12331 so verdammt aufgehalten mit Rechnungsfehlern, daß ich aus despair4 wieder mich drangesetzt habe, rasch die Algebra durchzuschlagen. Arithmetik blieb mir immer fremd. Auf dem algebraischen Umweg aber schieße ich mich rasch wieder ein. Deine Gesundheitsbulletins sind zu flüchtig. Ich wünschte mehr das Detail zu wissen. F.i.5, ist immer noch eine offne Stelle da?
يتبع.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 629422 - نص رسالة ماركس باللغة الالمانية-3
|
2015 / 6 / 30 - 11:47 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
Im nächsten Brief ausführlicher. Dein K.M.
Den Clausewitz habe ich bei Gelegenheit des Blücher etwas im allgemeinen durchstöbert. Der Kerl hat einen common sense-, der an Witz grenzt. .................................................................................... 1 Siehe vorl. Band, S.251 - 2 Held - 3 Umschwung - 1 Verzweiflung - 5 For instance (Zum Beispiel) - 6 gesunden Menschenverstand
المصدر https://marxwirklichstudieren.files.wordpress.com/2012/11/mew_band29.pdf
صفحة 113
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 629426 - يخترعون الخرافة ويحاربونها في معارك دونكيشوتية
|
2015 / 6 / 30 - 12:32 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
للتوضيح ثانية وثالثة و... فعندما نقول رياضيات ماركس Marx’s mathematics فلا يعني هذا ان هنالك رياضيات ماركسية مقابل الرياضيات اللاماركسية. كما اشرت في تعليق 11, فلا وجود لهذه الثنائية, وانما المقصود بها هي استخدام ماركس للرياضيات وابتكاراته الاصيلة فيها. فكما اشرت في نفس التعليق Struik makes a strong case for Marx as an original contributor to mathematics لذا انه من السذاجة التفكير بالامور ضمن ثنائية اصطناعية ومفتعلة, لربما تهدف, بقصد او بدونه, الى طمس و ابتكارات ماركس في حقل الرياضيات. اي انهم يخترعون الخرافة ويحاربونها في معارك دونكيشوتية. ولكن اذا ارادوا ان تمنح لهم مداليات النصر فعليهم خوض معارك حقيقية, فضلا عن الانتصار فيها. وبخلاف ذلك عليهم التوجه الى ساحر OS لمنحهم مداليات النصر.
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 629435 - إلى طلال الربيعي (35): ومع ذلك فهي تدور
|
2015 / 6 / 30 - 14:14 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
1. لم أفقد وظيفتي كمعلم حساب بعد يوم واحد من ممارستها. كان ذلك يوم اختبارٍ لقدرتي على التدريس لا ممارسة الوظيفة بالفعل 2. كان ذلك درسٌ في الهندسة وليس في الحساب 3. من يترجم إلى العربية كلمة Calculus إلى حساب التفاضل والتكامل مجرم 4. اوافقك على أمرٍ واحد فقط وهو ان كلمة حساب ليست الكلمة الملائمة. أنا كنتُ أفضل كلمة أخرى ولكنني خشيتُ أن لا تُفهَم. الكلمة التي أفضلها هي: تحسيب
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 629452 - Calculus
|
2015 / 6 / 30 - 15:56 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
الاستاذ يعقوب تحية 1. يشير معجم .. etymonline الى أن معنى Calculus هو: Modern mathematical sense is a shortening of differential calculus المصدر http://www.etymonline.com/index.php?allowed_in_frame=0&search=Calculus&searchmode=none 2. إما قاموس أكسفورد فيعرفها: The branch of mathematics that deals with the finding and properties of derivatives and integrals of -function-s, by methods originally based on the summation of infinitesimal differences. The two main types are differential calculus and integral calculus.
3. إما قاموس , اmerriam-webster , فيعرفها :
a : a method of computation´-or-calculation in a special notation (as of logic´-or-symbolic logic) b : the mathematical methods comprising differential and integral calculus —often used with the
4. وفي قاموس المورد للراحل منير بعلبكي: حساب التفاضل و التكامل
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 629465 - كلماته مبعثرة, واهية, شاحبة, فاقعة, مُضجرة
|
2015 / 6 / 30 - 16:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
ابراهامي كالعادة يرغي ويزبد حول امور لا يفقه فيها حتى اقل من القليل, وهو يحاول ان ينصّب نفسه وصيا على لغتنا العربية. الصديق العزيز جاسم الزيرجاوي اوضح الامور مشكورا بكل تفصيل ووضوح, وان كنت اشك تماما ان ابراهامي قادر على استيعاب ما يقال له, فيبدو انه يلف ويدور ولا يقول شيئا, فكلماته مبعثرة, واهية, شاحبة, فاقعة, مُضجرة, وتبعث على السأم. ولتوضيح الاصل الاتيمولوجي ل calculs اسرد التالي
hodometer (road measurer) is used to quantify the distance traveled. Each time the wheel turns, the metal cover will also revolve and a pebble will be dropped into the can. at the end of the trip the driver will count the pebbles to -calculate- the bill.
**Calculus Etymology: -calculus- is the Latin word for pebble and that is where the word -calculate- comes from
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 629558 - إلى طلال الربيعي (46): الكشكوش
|
2015 / 7 / 1 - 10:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أنت تقول: كلماته (أي: كلمات يعقوب ابراهامي) مبعثرة, واهية, شاحبة, فاقعة, مُضجرة, وتبعث على السأم كان يمكنك أن تكتفي بكلمة واحدة: كشكوش
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|