تعليقات الموقع (34)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 627432 - ماركس ومنهجيته
|
2015 / 6 / 19 - 23:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الصديق العزيز جاسم الزيرجاوي كل الشكر على ترجمتك لهذا المقال الهام. تقول: في الوقت الذي شرح نيوتن نظرياته في الرياضيات معتمداً على المعلومات التجريبية , فأن ماركس اعتمد على الادب و التحليل الكمي. ( هنا وقع كاتب المقال في خطأ , حيث أكد ماركس في المخطوطات الفلسفية والاقتصادية 1844, على: من الضروري أن أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي.. .. Analysis Empirical
اسمح لي لن اعترض هنا,.فكاتب المقال لم يخطأ, فالمنهجية التجريبية او الامبريقية نوعان: الكمي quantitative و الكيفي qualitative وقد تطرقت الى هذا في مقال عنوانه The rehabilitation of the case-study method نشر منذ سنوات عديدة في مجلة European Journal of Psychotherapy and Counselling Counselling & Health http://www.researchgate.net/publication/233362852_The_rehabilitation_of_the_case-study_method يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 627433 - ماركس ومنهجيته
|
2015 / 6 / 19 - 23:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
فمثلا , رائد التحليل النفسي, فرويد, استخدم المنهجية الكيفية في بحوثه, والتي حسب Glymour تشبه شبها كبيرا منهج البحث الذي اتبعه نيوتن في صياغة نظرياته. Glymour, C. (1974). Freud, Kepler and the Clinical evidence. In: R. Wollheim (Ed.), Freud. New York: Anchor مع وافر مودتي واحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 627501 - قوانين الطبيعة وقوانين الماركسية-1
|
2015 / 6 / 20 - 09:12 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
إلى الزميل جاسم شكراً على ترجمة هذا المقال الممتع لدي ملاحظتان. الملاحظة الأولى تتعلق بترجمة خاطئة (غير متعمدة طبعاً) لواحدةٍ من أهم الجمل التي وردت في المقال مما أوقع الدكتور طلال الربيعي في مأزقٍ لأنه لم ينتبه إلى الخطأ في الجملة المترجمة جاء ما يلي: في الوقت الذي شرح نيوتن نظرياته في الرياضيات معتمداً على المعلومات التجريبية , فأن ماركس اعتمد على الادب و التحليل الكمي في النص باللغة الإنكليزية جاء ما يلي Marxs exposition of his economic law of motion is almost exclusively literary and qualitative نغض الطرف عن ترجمة literary ب-(الأدب). ولكن كلمة qualitative لا تعني (كمي) بأي حالٍ من الأحوال. بل على العكس من ذلك إنها تعني (كيفي) على الرغم من القانون الديالكتيكي الشهير الذي يحول الكم إلى كيف الفرق بين التحليل الكمي والتحليل الكيفي هو أحد العناصر الرئيسية التي تميز العلوم بمعنى Science عن غيرها. اللون الأحمر في علم النفس مثلاً هو لون أحمر أما في علم الفيزياء فهو موجة ضوئية طولها 650 نانومتر يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 627505 - قوانين الطبيعة وقوانين الماركسية-2
|
2015 / 6 / 20 - 09:35 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
الملاحظة الثانية تتعلق بترجمة غامضة بعض الشيء للجملة التي جاءت في نهاية المقال هذه الجملة تتعلق بالسؤال الأزلي: هل هناك قوانين ماركسية؟ جوابي طبعاً هو: لا الجملة المترجمة هي كما يلي:ليس من الواضح ان (قوانين) ماركس يمكن مناقشتها من خلال تعريف واحد ( يقصد motion ) بل يبدو ان ماركس استخدمه في معناه الواسع و المجازي النص الأصلي هو كما يلي It is not clear that all the -laws- Marx discusses conform to a single definition. At times, Marx seems to use the term in a broad´-or-even metaphorical sense... شكراً مرة أخرى على ترجمة هذا المقال القيم
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 627507 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي الف تحية
|
2015 / 6 / 20 - 09:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
باعتقادي ان هذة المقالات تشوة الماركسية وتقلبها راسا على غقب ... ومثل هذة المواضيع ليس لها من هدف سوى طمس كارل ماركس وتشويهة امام القراء وليس اكثر من ذلك ..... ليس انت المعاتب اخ جاسم بل كاتب المقال ...
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 627513 - مطب وخطيئة!
|
2015 / 6 / 20 - 10:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
ابراهامي! اني مدرك تماما للخطأ في الترجمة, ولكن ادراك الخطأ في الترجمة او عدمه, او حتى وجود الخطأ او عدمه, لا يغير قط شعرة في ما قلته بان المنهجيين الكمي والكيفي هما منهجان تجريبيان. ولكن يبدو انك انت الذي تٌقع نفسك في مطب من خلال مقارنة مُبسطة ومٌضحكة ولا معنى لها بين علم النفس, الذي دوما تقول عنه انك لا تفقه فيه شيئا, وبين علم الفيزياء. لذا اود ان اوضح لك الامور. بحوث علم النفس, او عموم العلوم الانسانية والاجتماعية, عادة تكون نظرية او تجريبية. والتجريبية اما ان تكون كمية او كيفية او مزيج من الاثنين. كما ان قولك -الفرق بين التحليل الكمي والتحليل الكيفي هو أحد العناصر الرئيسية التي تميز العلوم بمعنى Science- هو هراء في هراء. فانت ترتكب هنا الخطيئة العِلمانية بمساواة العلم بالعلم الطبيعي, وهذه اختزالية فجة ومنبوذة تماما الآن في الاوساط العلمية او الفلسفية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 627516 - جاسم محمد كاظم يكتشف مؤامرة ضد كارل ماركس
|
2015 / 6 / 20 - 10:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
يقول جاسم محمد كاظم (5): باعتقادي ان هذة المقالات تشوة الماركسية وتقلبها راسا على عقب ... ومثل هذة المواضيع ليس لها من هدف سوى طمس كارل ماركس وتشويهة امام القراء وليس اكثر من ذلك سؤالي لجاسم محمد كاظم هو كما يلي: هل تعتقد أن في الإمكان (ومن الضروري) اجراء دراسة نقدية لكارل ماركس؟ كيف في رأيك يمكن تحقيق ذلك دون اتهام القائمين بهذه الدراسة بتشويه الماركسية وقلبها رأساً على عقب؟ ولماذا تعتقد أن من كتب المقال ليس له من هدف سوى طمس كارل ماركس وتشويهه امام القراء؟ ولماذا تعفي الزميل جاسم (المترجم) من هذه التهمة؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 627519 - الى جاسم محمد كاظم التعليق 5
|
2015 / 6 / 20 - 11:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
عامر سليم
|
استغرب ممن يعتقد بأنه من المعدودين الذين يكتبون في الماركسيه! ويكتب تعليق بهذا البؤس ! هل الماركسيه توصي بالرقابه على الافكار والاراء خوفا من تسلل الافكار الهدامه والمشوهه للفكر الماركسي...بصراحه تعليقك تفوح منه رائحة الفاشيه واصابني بالصدمه!
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 627578 - إلى طلال الربيعي (6): هراء واحدٌ يكفي
|
2015 / 6 / 20 - 16:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
هراء في هراء - وصف طلال الربيعي فكرتي حول التمييز بين التحليل الكمي والتحليل الكيفي وكما أجاب آينشتاين عندما أخبروه عن صدور كتابٍ تحت عنوان (مائة كاتب ضد نظرية النسبية) قائلاً: إن كنتُ مخطئاً فإن كاتباً واحداً يكفي - جوابي للدكتور طلال الربيعي هو: هراءٌ واحدً يكفي
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 627597 - المخطيْ هيغل أم أنت؟
|
2015 / 6 / 20 - 17:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
عابر سبيل
|
تحية دياليكتيكة و بعد
بعيدا عن نيوتن و ماركس و قوانين الحركة ،لفت نظري في مقالك عبارة يجدر بها ألا تمر مرور الكرام ، تقول :(هذا الرأي يذكرنا بهيجل , الذين اعتبر مدارات , يوهانز كيبلر , الكواكب البيضاوية كتعبير عن ديالكتيك الزمان والمكان، وليس نيوتن , و الذين اعتبر هيجل, قانون التربيع العكسي للجاذبية, حالة خاصة)...
و رغم أن صياغة العبارة شديدة الاضطراب ؛نفهم منها أن هيغل رأى قانون التربيع العكسي لنيوتن كحالة خاصة من من قوانين كبلر!!!!!!!
و السؤال:هل هذا ترجمة لما بالمقال أم إضافتك الخاصة؟ ، لأن الحقيقة هي كون قوانين كبلر هي الحالة الخاصة من قوانين نيوتن ، و كنا نسأل في التعليم -قبل الجامعي_عن كيفية اشتقاق قوانين كبلر كحالة خاصة من قوانين نيوتن!!
قوانين كبلر وصفية _لا تفسر_خاصة بدوران الكواكب فقط في مجموعتنا الشمسية ،و تقف عاجزة أمام أي مجال جذبي آخر ،حتى جاء نيوتن فاكتشف القوانين لأي مجال جذبي باكتشافه لقانون التربيع العكسي!!!
و الحق موضع نيوتن من كبلر كموضع اأينشتين من نيوتن ،و التي تصبح عنده قوانين نيوتن كحالة خاصة باعتبار سرعة الأجسام بالنسبة للضوء ضئيلة تصل للصفر يتبع لطفا .
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 627599 - المخطيء هيغل أم أنت؟_2_
|
2015 / 6 / 20 - 17:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
عابر سبيل
|
و نسأل هل أخطأ هيغل هذا الخطأ _الجسيم_ و لم يفهم هذه الحقيقة شديدة الوضوح _حتى في عصره_و لم يفهم الفرق بين قوانين كبلر و نيوتن وقال البعراة التي ذكرت فعلا....أم أخطأت أنت في ترجمة العبارة فقلبتها رأساً على عقب؟..و إلا فأين النص الأصلي لعبارته ،
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 627606 - الاخ عامر سليم ... استاذ ابراهيم يعقوبيان تحية
|
2015 / 6 / 20 - 18:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
هناك من يريد التشوية بقصد المدح وهناك من يريد التشوية بقصد النقد،، هذة المقالات تصدر ممن يدعي بانة ماركسي ... يقول ماركس في حق نيوتن بانة جرد السماء من سكانها ... لكن نيوتن عاد فادخل فكرة اللة في قوانينة الفقرة هذة لي انا وليست لماركس ... وحين نريد ان ندرس الماركسية دراسة نقدية فعلينا اايضا دراسة الراسمالية ايضا ... الاديان.. الظلم ... الاستغلال ... ولا اتوافق مع الاخ عامر برائحة الفاشية اسمى تحية ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 627640 - الجزء الأول من التعليق
|
2015 / 6 / 20 - 21:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
آکو کرکوکي
|
العزيز جاسم تحية شكراً للفت إنتباهنا الى هذهِ المقالة. أرى إن كاتب المقالة يريد أن يخرج ماركس من تحت تأثير نيوتن ليضعه تحت تأثير كيبلر . وهو محق الى حد كبير في طرحه. لكننا لو حاولنا أن نربط هذه المقالة بنقاشنا على مقالة يعقوب إبراهامي الأخيرة . فهي تأتي لتنفي الرأي القائل ، بإن ماركس كان يؤمن بإن القوانين الإجتماعية والإقتصادية التي تحكم أناس واعيين هي غير القوانيين الطبيعية التي تحكم أجسام جامدة كالأجرام السماوية . فشكراً لتأييدك لرئينا - لربما من دون قصد- . فيبدو إن ماركس كان فعلاً يعتقد بإن تأثير قوانينه الإقتصادية –كفعل المزاحمة مثلاً- تقع خارج إرادة الأفراد ، تماماً كفعل قوانين الطبيعة التي تحكم الأجرام السماوية ، والتي أكتشفها كيبلر . فيما يلي سأورد لك مثالاً مقتباساً من رأس المال حول هذه النقطة. و إن توفر لك الوقت ، فأرجو أن تقوم ببحث في رأس المال ، لتعرف كم مرة ، وفي أي موقع وبأي معنى ، أستخدم ماركس تعبير : coercive laws Zwangsgesetze قوانين إجبارية (قسرية)
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 627644 - الجزء الثاني - تصور ماركس للتحليل العلمي
|
2015 / 6 / 20 - 21:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
آکو کرکوکي
|
وليس لنا أن نفحص كيف تنعكس الإتجاهات الملازمة للإنتاج الرأسمالي في حركة الرساميل الفردية وتفرض قيمتها بمثابة قوانين إجبارية للمزاحمة وهكذا تفرض ذاتها على الرأسماليين كالدوافع التي تحرك عملياتهم. إن التحليل العلمي للمزاحمة يفترض تحليل الطبيعة الباطنية لرأس المال. مثلما لايمكن فهم الحركة الظاهرية للأجرام السماوية إلا لمن يعرف حركتها الواقعية.
It is not our intention to consider, here, the way in which the laws, immanent in capitalist production, manifest themselves in the movements of individual masses of capital, where they assert themselves as coercive laws of competition, and are brought home to the mind and consciousness of the individual capitalist as the -dir-ecting motives of his operations. But this much is clear a scientific analysis of competition is not possible, before we have a conception of the inner nature of capital, just as the apparent motions of the heavenly bodies are not intelligible to any but him, who is acquainted with their real motions, ... Chapter 12: 218P
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 627645 - آينشتاين, فايرآبند, وغوته
|
2015 / 6 / 20 - 21:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
ابراهامي يستشهد باينشتاين وعينه على بوبر الذي يعرف العالم كله حول مذهبه في التكذيب الذي يقضي بان مثالا واحدا مخالفا سيكون كافيا لتفنيد النظرية. ولكني اسأل ابراهامي: هل زعم بوبر, من اجل التفريق بين العلم والعلم الكاذب (على حد تعبير بوبر), ان العلم يجب ان تكون منهجيته كمية واذا اصبحت كيفية فانه سينتقل اوتوماتيكيا, او بقدرة قادر, الى خانة العلوم المزيفة او الكاذبة؟ و هل هنالك نص من بوبر يؤكد هذا؟ ان ابراهامي يأتي باقتباس من آينشتاين فيتوقع ان ذكر اسم آينشتاين, بمناسبة او غير مناسبة, بحد ذاته, سيجعلنا نلقي بانفسنا على الارض ونطلب الصفح لاننا تجرأنا حتى على فتح افواهنا. نعم فهو اعظم عالم عرفته البشرية لربما بعد نيوتن, ولكنه ليس فيلسوف علم, او حتى انه ليس فيلسوفا بالمرة, وكتاباته الفلسفية هي خربشات الفلسفة الوضعية وخصوصا ما يسمى حلقة فينا. يبدو ان ابراهامي قد وقع في عشق الوقوع بالمطبات, اي انه -وقوع- مزدوج, ولذلك كان موجبا تكرير -الهراء- من قبلي. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 627646 - آينشتاين, فايرآبند, وغوته
|
2015 / 6 / 20 - 21:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
ولكن هراء آخر لابراهامي هو مساواته العلم بمنهجيته. فاكبر فيلسوف في العلم قاطبة, فايرآبند, يقول ان العلم لا يتطور وفق منهجية واحدة. ويمكن قرائة كتابه بهذا الخصوص بالكامل في http://monoskop.org/images/7/7e/Feyerabend_Paul_Against_Method.pdf
ولكن كارثة الكوارث, التي على الاقل على ابراهامي ان يفسرها لنا بما استطاع من عزم وحزم او رباط الخيل او بدونهما. فهول يقول بثقة يحسد عليها: - اللون الأحمر في علم النفس مثلاً هو لون أحمر أما في علم الفيزياء فهو موجة ضوئية طولها 650 نانومتر-. اسأل ابراهامي: ما هي علاقة علم النفس بموضوعة الضوء؟ اليست العين وارتباطاتها العصبية مع الدماغ والدماغ نفسه هم المسؤولون عن الرؤية وتمييز الالوان؟ اليست هذه مواضيع من اختصاص علم الفسلجة (العصبية)؟ فما هي علاقة علم النفس بموضوعة الالوان؟ يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 627648 - آينشتاين, فايرآبند, وغوته
|
2015 / 6 / 20 - 21:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
ولكني لكي اكون منصفا لابراهامي, فاني اذكر ان الشاعر غوته قد عالج باسهاب موضوعة الالوان وعلاقتها بالعواطف. ولكني اشك تماما ان ابراهامي قد سمع بذلك, كا ان نظرية غوته في الالوان غير معترف بها علميا الآن. Goethe on the Psychology of Color and Emotion http://www.brainpickings.org/2012/08/17/goethe-theory-of-colours/ و Goethes Theory of Colours http://www.amazon.de/exec/obidos/ASIN/0262070375/braipick00-21
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 627650 - التحليل العلمي لدى ماركس-الجزء الثاني
|
2015 / 6 / 20 - 22:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
آکو کرکوکي
|
وليس لنا أن نفحص كيف تنعكس الإتجاهات الملازمة للإنتاج الرأسمالي في حركة الرساميل الفردية وتفرض قيمتها بمثابة قوانين إجبارية للمزاحمة وهكذا تفرض ذاتها على الرأسماليين كالدوافع التي تحرك عملياتهم. إن التحليل العلمي للمزاحمة يفترض تحليل الطبيعة الباطنية لرأس المال. مثلما لايمكن فهم الحركة الظاهرية للأجرام السماوية إلا لمن يعرف حركتها الواقعية.
It is not our intention to consider, here, the way in which the laws, immanent in capitalist production, manifest themselves in the movements of individual masses of capital, where they assert themselves as coercive laws of competition, and are brought home to the mind and consciousness of the individual capitalist as the -dir-ecting motives of his operations. But this much is clear a scientific analysis of competition is not possible, before we have a conception of the inner nature of capital, just as the apparent motions of the heavenly bodies are not intelligible to any but him, who is acquainted with their real motions, ... Chapter 12: 218P
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 627713 - الدكتور طلال و الزميل يعقوب
|
2015 / 6 / 21 - 03:42 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي (عبد الحسين سلمان)
|
الدكتور طلال و الزميل يعقوب تحياتي وشكراً لكم على هذه الاضافات. نعم , ترجمت qualitative بالكمي وهذا خطأ مني, لذلك اعتذر اعتذراً شديداً.
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 627716 - الاخ ابو اليانور مليون تحية
|
2015 / 6 / 21 - 03:48 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي (عبد الحسين سلمان)
|
الاخ العزيز ابو آليانور تعليق رقم 5 تحياتي حاول كاتب المقال ان يدافع عن ماركس , ضد الذين يقولون ان ماركس استخدم قوانين نيوتن للحركة و حاول ان يطبقها في الاقتصاد و المجتمع. اين طمس كارل ماركس هنا؟ قبلاتي للاولاد
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 627717 - الاخ عامر سليم
|
2015 / 6 / 21 - 03:51 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي (عبد الحسين سلمان)
|
الاخ عامر سليم تعليق رقم 8 تحياتي اخونا جاسم محمد كاظم , يتحرش بنا حرشة اهل الناصرية باهل العمارة, هذا كل ما في الامر.
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 627718 - الاخ عابر سبيل
|
2015 / 6 / 21 - 04:20 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي (عبد الحسين سلمان)
|
الاخ عابر سبيل تعليق رقم 10 و 11 تحية تسال مشكوراً : و إلا فأين النص الأصلي لعبارته ؟ النص مذكور في مصدر رقم 2 ربما ترجمت الفقرة بشكل خاطئ , ومع ذلك ,فالفقرة ادناه: This view is reminiscent of Hegel who viewed Keplers elliptical planetary orbits as an expression of the dialectics of space and time, rather than of Newton who viewed them as a special case of his inverse square law of gravitation.
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 627730 - الصديق العزيز آکو کرکوکي
|
2015 / 6 / 21 - 07:15 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي (عبد الحسين سلمان)
|
تحياتي للصديق العزيز آکو کرکوکي تحدث ماركس في الفصل 12 من راس المال, عن خضوع الرأسمالي الفردي للقوانين الصارمة للرأسمالية... الموضوع يدور حول الفقرة في مقدمة الطبعة الألمانية الأولى,25-07-1867, لرأس المال: الهدف النهائي لهذا الكتاب ,أن يكشف عن القانون الاقتصادي لحركة المجتمع المعاصر , لا أن يقفز عبر الاطوار الطبيعية للتطور, ولا أن يلغيها بمرسوم. it is the ultimate aim of this work, to lay bare the economic law of motion of modern society — it can neither clear by bold leaps, nor remove by legal enactments, the obstacles offered by the successive phases of its normal development السؤال الجوهري الآن: هل الاطوار الطبيعية التي تحدث عنها ماركس هي اطوار صارمة , حديدية ؟ الجواب يتطلب بحث دقيق في نمط الانتاج الراسمالي منذ 1867 الى يومنا هذا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 627732 - إلى طلال الربيعي (15-17): ومع ذلك فهي تدور
|
2015 / 6 / 21 - 07:46 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
ومع ذلك فإن هراءً واحداً يكفي
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 627745 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي الف تحية
|
2015 / 6 / 21 - 09:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
عمي انت ولة ورد ... عشت ثلاث سنوات في العمارة مابين كميت الى قلعة صالح والميمونة في فترة الخدمة العسكرية عرفنا فيها فيها طيبة اهل العمارة ..... ولو الحرشة حلوة بعض الاحيان اخ جاسم .. لكنك تبقى مثال الاخ والصديق العزيز اسمى تحية للكل
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 627764 - الباحث المتعاطف
|
2015 / 6 / 21 - 11:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
آکو کرکوکي
|
لا يا عزيزي جاسم الموضوع لا يدور حول فقرة واحدة محددة في مقدمة رأس المال. الموضوع يدور حول ماكتبتموه في التعليق 20 :
حاول كاتب المقال ان يدافع عن ماركس , ضد الذين يقولون ان ماركس استخدم قوانين نيوتن للحركة و حاول ان يطبقها في الاقتصاد و المجتمع.
أي تطبيق المنهج العلمي الطبيعي في الإقتصاد والمجتمع . والكاتب يقول حسب ما نشرته أنت في ترجمتك . أن ماركس يبدوا اقل تأثراً بنيوتن , على عكس تأثره بيوهانز كيبلر , Johannes Kepler واضح إن نيوتن وكيبلر هما عالمان طبيعيان وليس لهما علاقة بالإقتصاد والمجتمع. لو قرأت المثال الذي أقتبسته ، لترى إن ماركس يعتقد إن القانون الذي يحكم الأجرام السماوية الجامدة. يشبه قانون المزاحمة في السوق الذي يحكم الناس الواعيين . على الأقل التحليل العلمي والمنهجية المتبعة لإكتشاف كلا القانونين هو واحد. سمة الباحث المحايد أن يقر بالأراء المخالفة لإرائهِ إن توفرت أدلة مقنعة وكافية لها. أما الباحث المتعاطف لأيدولوجية معينة فهو يفتقر لهذه السمة .
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 627789 - الصديق آکو کرکوکي-1
|
2015 / 6 / 21 - 13:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
تحياتي للصديق العزيز آکو کرکوکي تعليق رقم 26 تقول مشكوراَ: لترى إن ماركس يعتقد إن القانون الذي يحكم الأجرام السماوية الجامدة. يشبه قانون المزاحمة في السوق الذي يحكم الناس الواعيين .
1. لنبدأ مع المثال الذي ذكرته: يقول ماركس: لن نعالج في هذا الموضع , السبل و الطرق التي تتجلى بها القوانين الملازمة للإنتاج الرأسمالي في الحركة الخارجية لرؤوس الاموال, لتفرض نفسها كقوانين قاهرة للمنافسة , فتدخل وعي الرأسمالي الفرد بصورة حوافز محركة , ومن الواضح على أي حال أمر واحد: أن التحليل العلمي للمنافسة لا يغدو ممكناً إلاّ بعد إدراك الطبيعة الباطنية لرأس المال , تماماَ مثلما يتعذر إدراك الحركة المرئية للأجرام السماوية إلّا من يعرف حركتها الفعلية , التي لا تُدرك بالحواس.
2. في هذا النص لم يعتقد ماركس : إن القانون الذي يحكم الأجرام السماوية الجامدة, يشبه قانون المزاحمة في السوق ....الخ يتبع لطفاً..........
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 627790 - الصديق آکو کرکوکي-2
|
2015 / 6 / 21 - 13:39 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
3. بل قال : أن التحليل العلمي للمنافسة لا يغدو ممكناً إلاّ بعد إدراك الطبيعة الباطنية لرأس المال , تماماَ مثلما يتعذر إدراك الحركة المرئية للأجرام السماوية إلّا من يعرف حركتها الفعلية , التي لا تُدرك بالحواس.
4. هنا ماركس ذكر Wissenschaftliche Analyse (scientific analysis ), وهذه بديهيه, كما اننا لا يمكن ان ندرك كيف تعمل السيارة , إلّا من يعرف ميكانيكيتها, حيث يروي الدكتور علي الوردي انه في عام 1908 وردت الى بغداد من حلب اول سيارة فخرج اهل بغداد للتفرج عليها وصار بعضهم ينظرون تحتها لكي يكتشفوا الحصان الكامن في بطنها على زعمهم اذ لم يكن من المعقول ان تسير عربة من غير حصان يجرها
5. وهكذا الحال, كما يقول ماركس, الامر نفسه, فيما يخص قانون المنافسة... die immanenten , لا يمكن بعد إدراك الطبيعة الباطنية لرأس المال إلّا التحليل العلمي , بعيداً عن اللاهوت 6. حركة الاجرام السماوية ذكرها هنا ماركس كمثال على استخدام التحليل العلمي
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 627801 - الى العزيز جاسم ت28
|
2015 / 6 / 21 - 14:42 التحكم: الكاتب-ة
|
آکو کرکوکي
|
مع إحترامي لرئيك لكني أرى فيه تبسيط
حركة الأجرام السماوية هي ظاهرة طبيعية . محكومة بقوانين طبيعية
الإنتاج الرأسمالي هي ظاهرة إقتصادية- إجتماعية . محكومة بقوانين إقتصادية - إجتماعية
السؤال هنا كيف يمكنني كباحث أن أفهم ( أحلل) كِلا الظاهرتين بشكلٍ علمي . كيما أكتشف القوانين المتحكمة بكلتيهما ؟
ماركس هنا يقارن كلا الظاهرتين على إنهما ظهرتان متشابهتان فلذلك التحليل العلمي اللازم لكليهما هو واحد برئيه
الإشارة التي يعطيها ماركس لإعتقاده بهذا الرئي لاينحصر بقوله إن التحليل العلمي لكليهما واحد فقط . بل أيضاً . حينما يعطي صفة – الإجبارية أو القسرية – للقوانين الإقتصادية التي يوردها في كتاب رأس المال. مثل قسرية المزاحمة في السوق التي تجعل الرأسمالي يخضع لها إجبارياً ويكون دافعاً لكل مايفعله. فهذه القسرية موجودة في قوانين الطبيعة وهي أهم صفة لها . فمثلاً الأجرام السماوية لاتستطيع أن تحيد عن مداراتها
ماركس لايشير الى دوافع نفسية تسير الرأسمالي بل دوافع موضوعية تقع خارج إرادته . تماماً كالجرم السماوي
وهذا هي إحدى أخطاء ماركس . الذي دفعه لأن يعتقد إن التنبؤ بمصير الرأسمالية ممكن!
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 627813 - الصديق آکو کرکوکي -3
|
2015 / 6 / 21 - 16:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
تحياتي للصديق العزيز آکو کرکوکي تعليق رقم 29 وأنا عزيزي احترم رأيك واقدر تقديراً عالياً , روح التمدن في حوارك, لك الشكر و التقدير و الاحترام. تقول مشكوراَ: 1. ..... مثل قسرية المزاحمة في السوق التي تجعل الرأسمالي يخضع لها إجبارياً ويكون دافعاً لكل مايفعله. فهذه القسرية موجودة في قوانين الطبيعة وهي أهم صفة لها . فمثلاً الأجرام السماوية لاتستطيع أن تحيد عن مداراتها......الخ
عزيزي آكو: النص واضح , ويقول: أن التحليل العلمي للمنافسة لا يغدو ممكناً إلاّ بعد إدراك الطبيعة الباطنية لرأس المال , تماماَ مثلما يتعذر إدراك الحركة المرئية للأجرام السماوية إلّا من يعرف حركتها الفعلية , التي لا تُدرك بالحواس.
يتحدث ماركس هنا عن ... intelligible...... verständlich.....مفهوم , واضح, مدرك....ولم يتحدث عن قسرية او الزام....مجرد مثال ضربه ماركس للمعرفة العلمية.
يتبع لطفاً......
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 627814 - الصديق آکو کرکوکي -4
|
2015 / 6 / 21 - 16:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان)
|
2. وتقول: وهذا هي إحدى أخطاء ماركس . الذي دفعه لأن يعتقد إن التنبؤ بمصير الرأسمالية ممكن! الجواب ليس عندي , بل عند : i. المضارب المشهور المضارب George Soros يقول: قدم ماركس تحليلا جيدا للنظام الرأسمالي افضل من نظرية التوازن , ( يقصد نظرية كينز).
ii. الصحفي اليميني بريطاني ,: John Cassidy: اعتقد ان جائزة نوبل في انتظار من يحي افكار ماركس ويعيد بنائها في اطار منهجي متماسك من جديد. وتابع القول بجدٍ:
انا اعتقد ان نهج ماركس هو افضل وسيلة في رؤية الراسمالية.... و أن السير جون هيكس , Sir John Hicks, الاقتصادي البريطاني و الحائز على جائزة نوبل, لاحظ في عام 1969 , ان نظريات ماركس , تمثل بالنسبة له غابة خضراء, وكتب يقول: ان المئة الاعوام الاستثنائية بعد كتاب راس المال: هي سنوات قليلة , لبزوغ كتاب راس المال
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 627867 - راجع النص في تعليق 14
|
2015 / 6 / 21 - 21:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
آکو کرکوکي
|
كيف لم يتحدث عن قسرية وإلزام وماذا تعني فقرة : they assert themselves as coercive laws of competition, and are brought home to the mind and consciousness of the individual capitalist as the --dir--ecting motives of his operations
مجرد سطر واحد قبل أن يتحدث عن حركة الأجرام السماوية . يتحدث عن الإجبارية راجع النص في تعليق 14
بل هناك العديد من المواقع الأخرى التي يتحدث فيها مستخدما نفس العبارة.
أنا أفرق بين إنتقادات وتحليل ماركس للرأسمالية وبين القوانين التي وضعها ماركس وفقاً لهذا التحليل. فأنا لم أعترض على إنتقادات ماركس للرأسمالية أبداً. فأنا أعايش يومياً الإستغلال والإغتراب والطبقية ولو بدرجات مختلفة هذا ماعدى ما قرأته عنه . وأحس بالدور الذي يلعبه العامل الإقتصادي في كل الأزمات التي تعصف بالعالم.
أنا وجه إعتراضي هو إن الظاهرة الإقتصادية والإجتماعية وكذلك التأريخية مهما أجدنا في تحليلهم ودراستهم ، وأستطعنا أن نلاحظ ميل هنا أو مؤشرات إحصائية هناك . فهذا لايعني إننا وصلنا لدرجة لنقول إن الرأسمالية ستنهار أو لاتنهار مثلاً. لأنها ظاهرة بين بشر واعيين لايمكن التنبؤ بتصرفاتهم أبداً
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 627903 - الصديق العزيز آکو کرکوکي-5
|
2015 / 6 / 22 - 03:54 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي (عبد الحسين سلمان)
|
تحياتي للصديق العزيز آكو تعليق رقم 32 حول القسرية: coercive laws
يقول ماركس: لن نعالج في هذا الموضع , السبل و الطرق التي تتجلى بها القوانين الملازمة للإنتاج الرأسمالي في الحركة الخارجية لرؤوس الاموال, لتفرض نفسها كقوانين قاهرة للمنافسة , فتدخل وعي الرأسمالي الفرد بصورة حوافز محركة.........
نعم وهذا صحيح, عندما يدخل الرأسمالي الفرد في سوق الإنتاج ,فأنه يخضع لقوانين صارمة و قسرية و قاهرة و قاسية اثناء المنافسة, و هذه من ميزات نمط الإنتاج الرأسمالي.
ويؤكد ماركس : , فتدخل وعي الرأسمالي الفرد بصورة حوافز محركة... treibende Motive ..وهذه الحوافز هي سر نجاح الصناعة الراسمالية كما تعلم ذلك افضل مني.
مودتي و احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 627925 - إلى الزميلين جاسم وآکو کرکوکي: قوانين ماركسية
|
2015 / 6 / 22 - 08:15 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
دون الدخول في النقاش نفسه (رأيي واضح تماما : ليس هناك حتمية تاريخية وليس هناك قوانين ماركسية، اقتصادية أو اجتماعية، بنفس ما نعنيه عندما نتكلم عن قوانين طبيعية كقوانين الفيزياء مثلا) أريد أن أقول فقط أن كليكما تتجاهلان أن أفكار كارل ماركس وكتاباته خلال عشرات السنين تحوي تناقضات هنا وهناك ودائماً يمكن اقتباس نصٍ يسند هذا الجانب أو ذاك ماركس لم يقتصر على تحليل المجتمع الراسمالي والإشارة إلى اتجاهاته المحتملة (وفي هذا كان نجاحه كبيراً) ولكنه دون شك حاول القيام بتنبؤاتٍ حتمية الوقوع باءت كلها بالفشل
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 627956 - ت34
|
2015 / 6 / 22 - 12:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
الأستاذ يعقوب شكراً لمداخلتك . صحيح إن أعمال ماركس تمتد لعشرات السنين . لكن رأس المال هو عصارة أفكارهِ ، وكتبه لوحدهِ ، وفي عمر متقدم ، لذلك أن أختصرت أقتباساتي على ذاك المصدر فهو أنجيل الماركسيين كما يسمى.. وفي الحقيقة لدي جملة من الإقتباسات حول نفس الأمر. بالنسبة للسطرين الواردين في نهاية تعليقك حول تنبؤات ماركس فأنا أتفق معه مئة بالمئة وهو ماأردت قولهُ في نهاية تعليقي رقم 32,
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|