تعليقات الموقع (46)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 620743 - انفصام فكري يميني للعقل الستاليني وممجده النمري
|
2015 / 5 / 16 - 14:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
انهيار المشروع الاشتراكي في الاتحاد السوفيتي,بدء مع سيطرة ستالين على الحزب,فهو من بدء بمشروع يميني في بناء الاشتراكية في روسيا وقضى على مشروع لينين بتصعيد الصراع الثوري العالمي ضد نظام الراسمالية,فهذا المشروع يحمل في طياته مشروع قومجي اشتراكي,ادى لخيانة مشروع لينين في ان الاشتراكية في بلد اضعف في سلسلة الراسمالية,ما هو الا مشروع بداية للثورة الاشتراكية العالمية,فهذا الانحراف اليميني هو بذرة السوس,التي طبعا كسبت بعض الوقت في البقاء على الوجود,تحمل جرثومة الانهيار في التسعينات,فخيانة ستالين ليست كانت فكرية وحسب بل كانت طبقية ايضا,حيث عادى الحركة العمالية وساومة مع اغنياء الفلاحين, فاتهم تروتسكي بانه معادي للفلاحين وبشكل ديماغوجي رث, ومنها انحسر المد الثوري والدعم البروليتاري للسوفيت, فبعدها تم اعطاء اعضاءاليمين مراكز حزبية وفق قرارات القمع الحزبي مما ادى لصعود خروتشوف ليسير بمشروع ستالين الى نهايته نحو ضرب دكتاتورية البروليتارية, وايضا كان على خطى ستالين لبناء بلد السوفيت,اي التخلي عن مشروع الثورة الاشتراكية العالمية عبر ضرب مواقع الراسمالية في العالم. هذا هو جوهر خيانة ستالين للينين!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 620751 - الرفيق الكبير فؤاد النمري
|
2015 / 5 / 16 - 15:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
الرفيق الكبير فؤاد النمري ما المشكلة في الاتمته اذا وجد سوق للسلع المنتجة ، خصوصا اذا اخذ الراسمالي سبقا على الاخرين باسخدامها ؟ ولنفرض مصنع السيارات اخذ السبق على بقية المصانع وطرد 90% من العمال ووجد سوق لتلك السيارات ، الا يربح الراسمالي هنا ربحا خياليا ؟ لحين اللحاق به من زملاءة الاخرين وعندها تبدا عمليه الانتاج والربح بالانحدار ، انا اعلم في تهاية المطاف بقدر تسريح العمال تتراجع الثروة الوطنيه ، كما ان هناك قولا لماركس عزيزي الرفيق فؤاد يقول فيه ،، بغية زيادة فائض القيمة يتوجب على الراسمالي اطالة يوم العمل او تقليل وقت العمل الضروري بالاتمته وتحسين وسائل الانتاج , مع تحياتي لرفيقنا العزيز فؤاد النمري
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 620764 - ماركس والاتمتة
|
2015 / 5 / 16 - 17:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يقول السيد النمري: أن كارل ماركس كان قد أكد على أن أتمتة الصناعة من شأنها : أن تعجل بانهيار النظام الرأسمالي حيث كلما تدنى عدد العمال كلما تدنى الربح حتى لا يعود الإنتاج الرأسمالي يغري الرأسمالي بمخاطرته برأسماله ليربح القليل . هذا هو المثال الأمثل للشيوعي الذي لا يدرس الإقتصاد الماركسي فلا يعود شيوعياً .
مشكلة الرأسمالي الكبرى هي أجور العمال والاتمتة هدفها: 1. زيادة قدرة إنتاجية العمل 2. أن تجعل السلع أرخص 3. وتجعل الربح اكثر و اسرع
وحتى لا نظلم السيد النمري, نسئله : أين ومتى قال ماركس
على أن أتمتة الصناعة من شأنها : أن تعجل بانهيار النظام الرأسمالي حيث كلما تدنى عدد العمال كلما تدنى الربح
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 620767 - هل حقا تم خيانه مشروع لينين
|
2015 / 5 / 16 - 17:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
يوسف شكري الحفار
|
يبدو ان السيد الصفار لم يقرأ لينين او لم يقرائه بتمعن. (إن الرأسمالية تتطور في مختلف البلدان بصورة غير متساوية إلى أقصى حد. و لا يمكن أن يكون الأمر غير ذلك في ظل نظام الإنتاج البضاعي. و لذا كان هذا الاستنتاج الذي يفرض نفسه فرضا و هو أن الاشتراكية لا يمكن أن تنتصر في جميع البلدان في آن واحد. فهي ستنتصر أولاً في بلد واحد أو في عدة بلدان، بينما تظل البلدان الأخرى، لفترة من الزمن، بلدان برجوازية أو ما قبل برجوازية)البرنامج العسكري للثورة البروليتارية. كذلك(التفاوت في التطور الاقتصادي والسياسي هو قانون مطلق للرأسمالية. و ينتج عن ذلك أن انتصار الاشتراكية ممكن، بادىء الأمر، في عدد صغير من البلدان الرأسمالية أو حتى في بلد رأسمالي واحد بمفرده. فالبروليتاريا المنتصرة في هذا البلد، بانتزاعها من الرأسماليين ملكيتهم، وبتنظيم الإنتاج الاشتراكي عندها، تنهض ضد العالم الباقي، الرأسمالي، جاذبة إليها الطبقات المظلومة في البلدان الأخرى، دافعة إياها إلى الانتفاض على الرأسماليين، بل مستخدمة القوة العسكرية، عند الاقتضاء، ضد الطبقات المستثمرة و دولها.)حول شعارالولايات المتحدة الأوروبية. هل مشروع لينين قومجي؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 620773 - التحية البلشفية للمعلم النمري
|
2015 / 5 / 16 - 18:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
صدقت ايها المعلم عالم اليوم تحركة السياسة وليس الاقتصاد يسير على حاملة الطائرات ... فاذا كان الاقتصاد الراسمالي الكلاسيكي السائر عاى نمط ن.س.ن فان جهابذة ذلك العالم يعرفون جيدا اصل السلعة ومن اين ياتي النقد وكيف تعادل السلعة بالنقد ... لكن اقتصاديي عالم اليوم لايعرفون من تاتي السلعة ومن هو مصدر النقد . سلعة اليوم خليط مجمع شي من هنا وشي من هناك..ومن اجمل الاشياء ان السلعة فقدت اسم الدولة الصانعة واكتفت بعنوان انترنيتي مجهول المصدر او ان تحمل ترميز دولي على شكل خطوط البار كود ...من ينظر الى عالم يجدة بلا تناقض بنوك تصنع العملة وشركات تنتج النقد ومواد اولية تسرق من اوطانها عالم اليوم عالم العسكر والبرجوازية بلا راسماليين وبروليتاريين ..الكل يبحث عن النقد وليس غير النقد اسمى تحية للمعلم النمري
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 620775 - الاستاذ ادم عربي الف تحية
|
2015 / 5 / 16 - 19:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
في الاقتصاد الكلاسيكي ان السلعة التي يطرحها الراسمالي في السوق تعود علية بالربح من قبل المستهلك الذي هو قد يكون من البروليتاريا التي تستلم نقدها من الراسمالي نفسة ..... لكن اليوم حين يطرد الراسمالي 90 بالمئة من العمال فمن هو الذي يشتري السلعة اذا عرفنا ان السلعة تبقى في نفس المحيط او الدولة ...فاذا كان الراسمالي ينتج بلا عمال وليس كل الشعب راسماليين واقتصاد اليوم يقوم على معادلة البضائع بالنقد فكلما انتجت الدولة من البضائع المصدرة تكون قدرتها المالية اي ان القدرة المالية بقدر ماتصدر الدولة من بضائع فاذن ان مردود كل النقد يذهب لهذا الراسمالي ومصنعة ويبقى 90 بالمئة من الشعب بلا نقد ن معدلة اليوم الاقتصادية تسير على عكس كل هذة العملية لانعدام الراسمال وتحول الدول نحو شكل اخر لتغيير نمط النتاج الف تحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 620788 - الرفيق العزيز آدم عربي
|
2015 / 5 / 16 - 20:40 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
كثيرون من هم يسيئون فهم وإدراك طبيعة القيمة التبادلية للسلعة وغالباً ما يظنون أن بإمكان الرأسمالي أن يعطل ميكانزمات السوق ويخدع الزبون الأمر ليس على هذا النحو على الإطلاق حالما تدخل السلعة السوق تخضع تماماً لميكانزمات السوق تتكون القيمة التبادلية للسلعة من قيمة المواد الخام وما يلحقها من استهلاك أدوات الإنتاج والخدمات بالإضافة إلى قيمة ساعات العمل المختزنة في السلعة ما اكتشفه ماركس هو أن الرأسمالي لا يربح إلا من ساعات العمل فالعامل يقبض قيمة 6 ساعان عمل لكنه يعطي 8 ساعات الساعتان الإضافيتان ينتجان فضل القيمة ومنه فقط يتحقق الربح ولذلك كلما اضطرت المنافسة الرأسمالي لأتمتة مصنعه كلما ندنى عدد العمال الضروريين للعمل وبذلك يتدنى الربح
بإمكان الرأسمالي أن يزيد من الساعتين الإضافيتين المنتجتين لفائض القيمة ليكونا ساعتين ونصف عن طريق الأتمتة كأن يقبض العامل قيمة 5.5 ساعة بدل 6 ساعات تحياتي للرفيق آدم
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 620789 - الرفيق العزيز آدم عربي
|
2015 / 5 / 16 - 20:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
كثيرون من هم يسيئون فهم وإدراك طبيعة القيمة التبادلية للسلعة وغالباً ما يظنون أن بإمكان الرأسمالي أن يعطل ميكانزمات السوق ويخدع الزبون الأمر ليس على هذا النحو على الإطلاق حالما تدخل السلعة السوق تخضع تماماً لميكانزمات السوق تتكون القيمة التبادلية للسلعة من قيمة المواد الخام وما يلحقها من استهلاك أدوات الإنتاج والخدمات بالإضافة إلى قيمة ساعات العمل المختزنة في السلعة ما اكتشفه ماركس هو أن الرأسمالي لا يربح إلا من ساعات العمل فالعامل يقبض قيمة 6 ساعان عمل لكنه يعطي 8 ساعات الساعتان الإضافيتان ينتجان فضل القيمة ومنه فقط يتحقق الربح ولذلك كلما اضطرت المنافسة الرأسمالي لأتمتة مصنعه كلما ندنى عدد العمال الضروريين للعمل وبذلك يتدنى الربح
بإمكان الرأسمالي أن يزيد من الساعتين الإضافيتين المنتجتين لفائض القيمة ليكونا ساعتين ونصف عن طريق الأتمتة كأن يقبض العامل قيمة 5.5 ساعة بدل 6 ساعات تحياتي للرفيق آدم
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 620795 - الرفيق العزيز يوسف شكري الحفار
|
2015 / 5 / 16 - 21:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
في السياق الذي بحثت فيه يجب ألا يغيب عن البال دائماً أن انتفاضة البلاشفة في أكتوبر 1917 لم تكن ثورة ولم تكن اشتراكية استهدف البلاشفة استكمال الثورة البورجوازية غير أن البورجوازية لم تقبل ذلك فأعلنوا الحرب على البلاشفة فكان أن تحولت الإنتفاضة إلى ثورة اشتراكية وأعلن لينين الثورة الإشتراكية العالمية في مارس 1919 وقيام الأممية الثالثة لكن الحزب الشيوعي لم يباشر بتطبيق الاشتراكية إلا بعد المؤتمر العاشر للحزب الشيوعي في العام 1921 بقرار من لينين ضد تروتسكي وكتلته الفوضوية
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 620796 - الرفيق العزيز يوسف شكري الحفار
|
2015 / 5 / 16 - 21:10 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
في السياق الذي بحثت فيه يجب ألا يغيب عن البال دائماً أن انتفاضة البلاشفة في أكتوبر 1917 لم تكن ثورة ولم تكن اشتراكية استهدف البلاشفة استكمال الثورة البورجوازية غير أن البورجوازية لم تقبل ذلك فأعلنوا الحرب على البلاشفة فكان أن تحولت الإنتفاضة إلى ثورة اشتراكية وأعلن لينين الثورة الإشتراكية العالمية في مارس 1919 وقيام الأممية الثالثة لكن الحزب الشيوعي لم يباشر بتطبيق الاشتراكية إلا بعد المؤتمر العاشر للحزب الشيوعي في العام 1921 بقرار من لينين ضد تروتسكي وكتلته الفوضوية
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 620800 - الرفيق العزيز جاسم محمد
|
2015 / 5 / 16 - 21:32 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
عالم اليوم يحكمه الدولار المزيف وهو الطريق الوحيد الذي يسمح للبورجوازية الوضيعة بافتراس البروليتاريا تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 620801 - الرفيق العزيز جاسم محمد
|
2015 / 5 / 16 - 21:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
عالم اليوم يحكمه الدولار المزيف وهو الطريق الوحيد الذي يسمح للبورجوازية الوضيعة بافتراس البروليتاريا تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 620806 - الرفيق العزيز النمري
|
2015 / 5 / 16 - 22:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
ها نحن نتفق يا رفيقي على ان تحسين وسايل الانتاج قللت ساعات العمل الضروري وكما ذكرت حضرتك نصف ساعه لصالح الراسمالي وطبعا ممكن اكثر من ذلك اذا تطورت وسايل الانتاج اكثر انا ما ادعمه ايضا وهو ان العمل هو صانع الفيمه لاني انظر الى الثروة الوطنيه وحدة متكامله فما يزبد هنا سينفص هناك تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 620834 - الاتمته
|
2015 / 5 / 17 - 06:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
سئلت السيد النمري, أين ومتى قال ماركس : أن أتمتة الصناعة من شأنها : ...أن تعجل بانهيار النظام الرأسمالي , حيث كلما تدنى عدد العمال كلما تدنى الربح.
وعوضاً من أن يقدم جواب على سؤالنا, ارتكب نفس الخطأ , مرة ثانية في تعليق رقم -7, ويقدم مثالاً , لا علاقة له لا بالاقتصاد و لا بالواقع العياني الملموس, بقوله: بإمكان الرأسمالي أن يزيد من الساعتين الإضافيتين المنتجتين لفائض القيمة ليكونا ساعتين ونصف عن طريق الأتمتة كأن يقبض العامل قيمة 5.5 ساعة بدل 6 ساعات.
لا اعلم ان هذا المثال, جاء , نتيجة لدراسة واقعية لمصنع من المصانع التي تعمل بنظام الاتمتة , او هو استنتاج نظري مجرد, abstrait ؟
ويبدوا , بشكل واضح , ان السيد النمري, لم يقرأ رأس المال, الكتاب الاول, فصل: Machinery and Modern Industry
الخلاف الرئيسي الان , هو: في نظام الاتمتة, هل كلما تدنى عدد العمال كلما تدنى الربح, ام العكس صحيح ؟
في نظام الاتمتة , يكون الربح عالي و عالي جداً, ويعتمد هذا الربح على فائض القيمة, الناتجة من غزارة و سرعة الإنتاج والانعدام التقريبي للإجور.
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 620846 - البروليتارية
|
2015 / 5 / 17 - 08:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تكرر لفظ البروليتاريا, 14 مرة في مقال السيد النمري.
وربطها السيد النمري, بطقس مسيحي , Christian sacrament , هو : المعمودية.... Baptism.
حيث يقول: الماركسية علم ......... سوى المعمدين في معمودية البروليتاريا .
هذا ليس هو المهم, فالسيد النمري, حراً فيما يرى و ما يعتقد.
لكن المهم هو: الاعتقاد اليقيني و الثابت, للسيد النمري, بوجود بروليتارية سوفيتية في الاتحاد السوفيتي. يعّرف إنجلز في مقدمة الطبعة الانكليزية في العام 1888, للبيان الشيوعي, طبقة البروليتاريا , كالاتي: ونعني بالبروليتاريا طبقة العمال الأجراء , wage labourers , العصريين، الذين يُضطرون، لعدم امتلاكهم وسائل إنتاح، إلى بيع قوة عملهم , labour power , ليتمكنوا من العيش.
السؤال للسيد النمري: هل تعريف إنجلز آعلاه, ينطبق على البروليتارية السوفيتية.
واذا ما علمنا , أن دستور الاتحاد السوفيتي,لعام 1936 , يقول دولة العمال و الفلاحين... workers and peasants.
ويقول السيد عبد المطلب العلمي: أن البروليتاريا في الاتحاد السوفياتي تحولت إلى طبقه جديدة تماما، الى الطبقة العاملة في الاتحاد السوفياتي،
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 620851 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي الف تحية
|
2015 / 5 / 17 - 09:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
في اقتصاد اليوم المبني على الاتمتة والتقنية العالية ينخفض الربح كثيرا لاسباب متعددة منها كثافة الانتاج وغزاراتة وسرعة انتاج البضاعة بقلة ساعات العمل المتطلبة لانتاجهاوكذلك انتشار الصناعة المولدة للصناعة من المصانع والمتخصصين بها ادت هذة الامور لانخفاض سعر البضاعة مما تطلب في اقتصاديات اليوم المحافظة على اقل قدر من الربح بتقليل خط سير البضاعة عبر سلسة التوزيع فالغيت الطرق القديمة للتوزيع مثل سلسلة منتج . وسيط . تاجر . جملة .. تاجر تجزئة . مستهلك نهائي واختصرت في سلاسل جديدة . منتج . وسيط . مستهلك .. او منتج .. مستهلك بعد ان احتوى المنتج كل السلسلة لصالحة واصبح هو الوسيط وتاجر الجملة مباشرة نحو المستهلك .. اقتصاد اليوم اقتصاد شائك جدا ومعقد اضافة الى انة اقتصاد متهالك معرض للسقوط والانهيار بسرعة فائقة مما يجلب الكارثة على المنتجين انفسهم والحديث يطول جدا لو اسهبنا ولاتكفية صفحة او صفحتان ... الف تحية لاخي الزيرجاوي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 620852 - الرأسمالية والبضاعة-1
|
2015 / 5 / 17 - 09:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يقول السيد النمري: ..... أن الرأسمالية إنما هي أولاً وأخيراً إنتاج البضائع التي فيها وحدها يتم تجسيد قوى العمل البروليتارية لتتم مبادلتها في السوق ويحقق الرأسمالي بذلك فائض القيمة .
ويقول ايضاً: ستالين الذي أُغرق في بحور السياسة إلى ما فوق رأسه نقرؤه في كتابه - القضايا الإقتصادية للإشتراكية في الإتحاد السوفياتي - (Economic Problems Of Socialism In The Soviet --union--) الذي كتبه في العام 1952 قبل أشهر قليلة من رحيله لنجد أننا نقرأ حجةً في الإقتصاد .
1. هل قرأ السيد النمري كتاب ستالين اعلاه؟ واذا كان الجواب: نعم.
2. فهل قرأ السيد النمري ما كتبه ستالين عن إنتاج البضائع و علاقتها بنمط الإنتاج الرأسمالي ؟ الجواب: كلا , لم بقرأ السيد النمري ما كتبه ستالين عن البضاعة والرأسمالية .
يتبع ...............
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 620854 - الرأسمالية والبضاعة-2
|
2015 / 5 / 17 - 09:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
3. والدليل: يقول ستالين في الكتاب اعلاه:
i. ولا يمكن اعتبار الإنتاج البضاعي شيئاً يكفي ذاته بذاته ومستقلاً عن البيئة الاقتصادية. فالإنتاج البضاعي أعرق في القدم من الإنتاج الرأسمالي. لقد كان موجوداً في ظل نظام الرق وكان يخدمه، ولكنه لم يؤد إلى الرأسمالية, وكان موجوداً في ظل الإقطاعية وكان يخدمها، دون أن يؤدي، مع ذلك، إلى الرأسمالية، وإن كان قد هيأ بعض الشروط للإنتاج الرأسمالي.
ii. ولا يمكن اعتبار الإنتاج البضاعي والإنتاج الرأسمالي متماثلين. فهما شيئان مختلفان. إن الإنتاج الرأسمالي هو الشكل الأعلى للإنتاج البضاعي. iii. إن الإنتاج الرأسمالي يبدأ حيث تكون وسائل الإنتاج ممركزة بيد أفراد، ويكون العمال المحرومون من وسائل الإنتاج، مضطرين لبيع قوة عملهم كبضاعة. بدون ذلك، لا يوجد إنتاج رأسمالي. يتبع..............
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 620856 - الرأسمالية والبضاعة-3
|
2015 / 5 / 17 - 09:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
iv. هل يمكن أن نعتبر أن الإنتاج البضاعي سيؤدي، مع ذلك، إلى الرأسمالي؟ كلا طبعاً.
v. إن هؤلاء الرفاق يخطلون بين الإنتاج البضاعي وبين الإنتاج الرأسمالي، ويعتقدون أنه، مادام هناك إنتاج بضاعي، فيجب أن يكون هناك أيضاً إنتاج رأسمالي. وهم لا يدركون أن إنتاجنا البضاعي يختلف اختلافاً أساسياً عن الإنتاج البضاعي في ظل الرأسمالية. المصدر: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=164650
4. لم يؤكد ستالين في هذا الكتاب على : أن الرأسمالية إنما هي أولاً وأخيراً إنتاج البضائع....بل عّرف الرأسمالية :
إن الإنتاج الرأسمالي يبدأ حيث تكون وسائل الإنتاج ممركزة بيد أفراد، ويكون العمال المحرومون من وسائل الإنتاج، مضطرين لبيع قوة عملهم كبضاعة. بدون ذلك، لا يوجد إنتاج رأسمالي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 620869 - مثال واحد
|
2015 / 5 / 17 - 12:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ آبو آليانور تعليق رقم -16
تحية الخضيري والبني من آهوار الميمونة البطلة
تقول: في اقتصاد اليوم المبني على الاتمتة والتقنية العالية ينخفض الربح كثيرا ...............الخ
سوف اكون شاكراً جداً لك و للسيد النمري, أذا ذكرتَ لي مثال واحد على مصنع واحد يعمل على الاتمتة وانخفض ربحه كثيراً.
مثال واحد فقط .
إما اطلاق الكلام على عواهنه , فليس له مكان من الاعراب غي الاقتصاد السياسي
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 620871 - لاخ العزيز جاسم الازيرجاوي الف تحية
|
2015 / 5 / 17 - 12:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
لكن ماذا ينتج هؤلاء العمال المحرومين من امتلاك وسائل انتاج ... الجواب بضائع تصبح سلعا للمبادلة...السوق والبضاعة كانت موجودة على ايام لبابليين في مجتمع الرق ومجودة في الاسواق لاسلامية ذات لنمط لاقطاعي لكنها ليست من عمل عمال ماجورين بصيغة ن س ن بل من عمل حرفيين يعملون لصالحهم وانا متاكد جدا بانك تعرف هذا جيدا لانة من الف بائيات الماركسية.. اسمى تحية لاخي الزيرجاوي
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 620873 - رامبوية,ماتت السيدة الرسمالية!بضاعة اتمتة ومطمطة
|
2015 / 5 / 17 - 12:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
يهرب النمري خلف الكلمات خلافا لكتابات ماركس وانجلس سواء في الاقتصاد ام في السياسة, يسعى النمري بعبقرية موت الرسمالية,ليخبرنا.اليوم يوجد فقط سياسة ولا يوجد اقتصاد,هذا شئ لم يقره ماركس, فالامور السياسية هي انعكاس يعبر عن حالة اقتصادية, يدوخنا النمري بدهاليز اقتصاد موت الراسمالية في محضر رامبوية,قرآنه المقدس!والعالم كله يحترق في الازمة الراسمالية التي نعيشها اليوم والتي شرحها ماركس بعد تنبؤه بها بكيف ستكون الراسمالية بربرية في زمن غزو العولمة.ليقفو النمري بشكل بهلاواني في فبركة اقتصادية لا يعرف حتى الله معانيها. اما السيد يوسف الحفار فيشرح بديهيات بشكل قوالب جاهزة حول الاشتراكية في بلد واحد,ناسيا ان لينين بعد انجاز ثورة اكتوبر راوده شبح كومونة باريس, إذ كان يعرف ان جسد النظم الراسمالي سيتلوى من اجل ضرب الثورة لذاعول على الثورة الدائمة في اوربا ودعم الاحزاب الشيوعية في المركز لتصعيد الصراع الطبقي العالمي,وعمد بسياسة النيب من اجل النهوض بمهام الثورة البرجوازية لتكوين الاسس المادية لبناء الاشتراكية هناك,فاوربا كانت مهيأة اكثرلبناء الاشتراكية.الحال اليوم هو ازمة راسمالية تحل على حساب الشعوب!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 620885 - الفقر النظري للزميل النمري
|
2015 / 5 / 17 - 13:42 التحكم: الكاتب-ة
|
مالوم ابو رغيف
|
طرح الزميل النمري لا يختلف عن اولئك الذين يحسبون الشعر تسفيط كلمات، في هذا المقال لا يحتاج الامر الى كثير عناء لمعرفة هذا التسفيط فمثلا (قادة مراكز الرأسمالية الخمسة لم يتخلوا عن إنتاج البضائع كخيار لهم بل كانوا قد أُرغموا على ذلك) النمري لا يعرف ان الانتاج الرأسمالي يتحدد وفق مبدأي العرض والطلب Supply and demand كذلك القادة ليس لهم علاقة بالانتاج فهم لا يحددون الانتاج بل ان الدولة الرأسمالية الحديثة لا تعنى بخلق فرص العمل، الرأسماليون هم الذين يفعلون ذلك، مهمة قادة الدول اقتطاع الضرائب وتسيير النظام الاجتماعي والسياسي الديمقراطي والمحافظة على الملكية الخاصة لوسائل الانتاج وتوفير الامن كذلك ان الزميل النمري لا يدرك لحد الان بان ستالين قد مات وان خرتشوف قد مات وان الاتحاد السوفيتي قد انهار، انه لا يختلف عن اولئك المؤمنون الذين لا زالوا يتناقشون عن افضلية الصحابة على بعضهما.. وهذا ما يفسر وقوف النمري بعناد في معسكر الارهاب النصراوي والدعشاوي وبقية رهط ديمقراطية ال سعود وال ثاني وال نهيان وال خليفة ان هذا المقال وبجوانب كبيرة منه يفضح الفقر النظري والسياسي للزميل النمري
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 620899 - السيد مالوم المحترم
|
2015 / 5 / 17 - 14:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
تقول ان القادة ليس لهم علاقة بالانتاج فهم لا يحددون الانتاج بل ان الدولة الرأسمالية الحديثة لا تعنى بخلق فرص العمل ...الخ كلامك الى حد بعيد صحيح ، لكن الان الامر مختلف فالمرشح على مستوى بلديه مثلا يطرح خلق فرص عمل ، تذكر اوباما طلب من الشركات العودة للوطن - وكثير من الشركات عادت ، هذا بلا شك دلائل على زعزعة الانتاج واستقرار المجتمع الراسمالي ، كما ان الانتاج الراسمالي يحدد وفق العرض والطلب صحيح الى حد ما لكن هناك عامل اخر مهم وهو عرض سلعة جديدة في السوق .
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 620905 - ليس فقط فقر نظري بل تحريف صارخ
|
2015 / 5 / 17 - 15:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
النمري ينطلق من امر فاقع ليس له طعم ولا رائحة فكرية ام طبقية, فهو لديه طنجرة فيها جمل اقتصادية و نظرية موت الراسمالية( اللحمة المسمومة الاساسية للقزرقوت) فيضيف عليها بهار ن س ن و ن ب ن وشئ من الاتمتة والمطمطة والخروج من سكة التاريخ والهرب من الاستحقاق الاشتراكي.بعدها يبني تحليله السياسي على ان البرجوازية الو ضيعة الامريكية هي محررة للعراق,وأن المملكة الاردنية لها مليك يساري, وانه سقط مبرر وجود لاي حزب شيوعي في العالم مادام هتلر عفوا ستالين قد مات, وان الوطنية هي اخر معقل للسفا لة.اما انه يعرف الجمل الاقتصادية فهذا شئ ليس بعبقرية فالكتب موجودة ويمكن طبع المقولات و ليظهر المقال ذا بعد اقتصادي, لكن العبقرية هي ان ياتي المرء بفكر ثوري يدعمه بشرح و تحليل اقتصادي واراء سياسية ثورية, كما كان ماركس يشرح و يفند امر السياسة والاقتصاد الراسمالي و شرورها ام في فضح خصومه من امثال برودون وغيره ممن كان يطرح نفسه عبقري في الاقتصاد والطرح السياسي.لا يوجد في الماركسية امر موت الراسمالية, بل يوجد طرح يؤكد ان الراسمالية هي تكريس للملكية الخاصة الذي يفقع العيون لنهب فائض القيمة, مع ازمة وغزو نهب العولمة!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 26
|
العدد: 620907 - الرفيق العزيز مالوم أبو رغيف
|
2015 / 5 / 17 - 15:18 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
سرني كثيراً أن الرفيق مالوم ما زال يقرأ مقالاتي بالرغم من أنه يقول بفقري النظري وأقسم أن ثغري إفتر عن ابتسامة عربضة حالما قرأتك تقول النمري فقير نظرياً ثم حالاً حزنت كثيراً لأن رفيقا لنا اسمه الوم لا يفقه ما يقول يقول رفيقنا العزيز مالوم أن الإنتاج في المجتمع الرأسمالي يحدده العرض والطلب!!
هل سمعت أيها الرفيق العزيز عن حدوثة ظل ماركس يتحدث بها اسمها -فوضى الإنتاج- ما قصة هذه الحدوثة با رفيقي ليس مثلي من عرف أن المشروع اللينيني سيموت في العام 1990 وكان ذلك موضع خلاف مع الحزب الشيوعي في العام 1963 وقد غمزوا من قناتي كما غمزت وكما ثبت فعلياً أنهم الخاسرون سنكون أنت الخاسر مثلهم
ما ضرك ليس فقري النظري بل اعتباري نظام الأسد نظام عصابة اجرامية قريباً سيسحق الشعب السوري بقايا هذه العصابة وحينئذ ستعرف في أي ضلالة كنت تهيم المدهش حقاً أن هناك أناساً ما زالوا يناصرون الأسد بعد أن قتل من الشعب السوري 300 ألف ومثلهم في السجون وهجر 12 مليون من بيوتهم وحول سوريا قاعاً صفصفا بعد أن كانت عاصمة المدائن لم يعد مقبولا من أي كان أن يتساءل من هو هذا الأسد !!!؟؟ الأمم المتحدة أجمعت على أنه المجرم
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 620927 - الاخ ادم عربي: العرض والطلب
|
2015 / 5 / 17 - 17:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
الاخ ادم عربي تحياتي نعم حكومات النظام الرأسمالي تدعو الى خلق فرص العمل، وتعد بذلك، لكنها لا تخلق فرص العمل بنفسها ، انما تشجع الاستثمار والمشاريع والورشات باصدار قوانين وانظمة مغرية، حتى انها تقدم مساعدات مالية للتشجيع، ان المشكلة التي يواجهها الرأسماليون هي تكاليف العمل المرتفعة وهي من جملة عوامل واسباب اخرى لتوجه الاستثمار في البلدان غير مرتفعة تكاليف العمل.ـ اما عن عدم استقرار المجتمع الرأسمالي فانا اتفق معك تماما، فالرأسمالية قد اطاحت بجميع القيم الاخلاقية والعائلية والانسانية، الرأسمالية الجديدة افرزت نموذجها الاخلاقي بتغليب القيم المادية على الانسانية.ـ ما عن السلع الجديدة في السوق حسب ما جاء في تعليقك، فانه اسلوب اتبعه الرأسماليون لتسويق ما لايحتاجه الفرد او ما يسمى بـ false needs لكن يبقى الانتاج مرتبطا بالعرض والطلب وهناك بالطبع اساليب methode لمعرفة طلب المستهلكين على سلعة معينة وعلى هذا المقياس يتم انتاج السعلة اي يبقى الطلب هو الذي يحدد كمية الانتاج وحتى نوعه
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 620928 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي الف تحية
|
2015 / 5 / 17 - 17:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
مثلا مصانع مارسيدس للسيارات اصبحت اقل بيعا عما كانت علية في السبعينات والثمانينات بظهور السيارات ذات الكلفة الاقل من الكورية وحتى الماليزية التي ملئت الاسواق ..مصانع جي ام سي للسيارات التي اقتنعت اخيرا بنقل اميازاتها لبعض الدول مثل كوريا وظهور جيل مقلد من الشوفرولية الكورية .. صناعة التلفاز الالمانية سيمنز التي انتهت من السوق العراقي بظهور الشونك والال جي الكوري .. ووصل الامر حتى الى شركات رائدة مثل سام سونغ التي اصبحت اقل شهرة بظهور جيل جديد من الشركات .. شركة مسيوبوشي اليابانية التي انتهت في العراق صدق او لاتصدق لاتوجد سيارة موديل 2010 من هذة الماركة الان في العراق بغزو السيارات الكورية والايرانية لهذا السوق والقائمة تطول اخ جاسم فالاقتصاد بحر او محيط هائل .. ولا اريد الحديث عن السلع الصغيرة والكهربائية ذات المنشا الصيني التي انهت كل المناشى الاخرى من الانكليزية وغيرها من سوق العراق واسواق الشرق الاوسط وظهور الجيل الجديد من الحاسبات الرقمية واجهزة الاتصال الموبايل التي تتسيدها كوريا والصين بلا منازع اسمى تحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 620936 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي الف تحية
|
2015 / 5 / 17 - 18:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
نعم فمثلا كان سعر تلفزيون التوشيبا الملون ياباني عام 1982 180 دينار عراقي اي مايعادل 500 دولار اميركي لكنة اليوم بسعر 125 الف دينار عراقي اي مايعادل 100 دولار ..وكان سعر الثلاجة كونكورد 220 دينار في عام 1980 اي مايعادل 660 دولار اميركي لكن الثلاجة اليوم بسعر 180 الف دينار عراقي اي مايعادل 120 دولار ... سيارة المارسيدس موديل 1980 كانت بسعر 50 الف دينار عراقي مع الرقم العراقي اي مايعادل 150 دولار اميركي اما اليوم فهي بسعر 50 الف دولار اميركي بلا رقم عراقي والكلام يطول جدا اسمى تحية لاخي الزيرجاوي ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 620978 - الزيرجاوي لا يفهم قانون فائض القيمة
|
2015 / 5 / 17 - 23:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
كل مرة يثبت المهندس الاستشاري بانه لا يعرف قانون فائض القيمة رغم انه يوما ما كتب مقالا جيدا عن فائض القيمة.
يتساءل الزيرجاوي :هل كلما تدنى عدد العمال كلما تدنى الربح, ام العكس صحيح ؟ لو فهم الزيرجاوي قانون فائض القيمة لما سأل مثل هذا السؤال!!
يقول الزيرجاوي :في نظام الاتمتة , يكون الربح عالي و عالي جداً, ويعتمد هذا الربح على فائض القيمة, الناتجة من غزارة و سرعة الإنتاج والانعدام التقريبي للإجور. هل لهذه الجملة علاقة بما قاله ماركس؟!!!
ما يزعج ليس ان لا يفهم ماركس بل الادعاء بالماركسية دون فهم ماركس!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 620998 - شكر
|
2015 / 5 / 18 - 03:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
شكراً للسيدة المبجلة و المحترمة, زينة محمد وشكراً للأخ ابو آليانور
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 621006 - (23) الى مالوم ابو رغيف التعليق
|
2015 / 5 / 18 - 06:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
عامر سليم
|
أَمَّا بَعْدُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ يَعْبُدُ ماركِسْاً فَإِنَّ ماركِسْاً قَدْ مَاتَ وَمَنْ كَانَ يَعْبُدُ ستّالّينْ فَإِنَّ ستّالّينْ حَيٌّ لَا يَمُوتُ اخرجه الامام تامور الارقط
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 621029 - إلى المدعو عامر سليم
|
2015 / 5 / 18 - 09:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
هناك الملايين مثلك يجهلون حروف الماركسية ويكتبون مثلما تكتب أفيد هؤلاء الجهلاء أنه لم يمت لا ماركس ولا ستالين ماركس علم البشرية قراءة التاريخ قراءة علمية وهو ما لا ينتهي حتى الأبد وستالين قرر مصائر العالم في الحرب العالمية الثانية وهي المصائر التي تستدعي مختلف التطورات الإجتماعية الحديثة المتوقع منها وغير المتوقع
أرجو بعد أن تفهم ما أنبيك فيه أن يعتريك بعض الخجل
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 621033 - الاخ عامر سليم مع التحية تعليق 32
|
2015 / 5 / 18 - 09:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
الاخ عامر سليم على ما يبدو كذلك عند البعض فعبادة الفرد كانت ابرز مظاهر الماركسية الساذجة مثل تلك التي يبشر بها النمري وقد انتقل هذا المرض الى القوميين فاصبح عندهم ما يسمى بالرموز القومية لقد صنعوا لهم ايقونات واحاطوهم بهالات لا تختلف عن تلك التي تحيط بالقديسيين واصحاب المعجزات لكن والكلام الان موجه للزميل النمري اي ماركسي هذا الذي يمنح صفة الشعب لحثالات الارهاب الداعشية والنصرة وبيادق الجيش الحر ويبشر بانتصار حثالات الاخوان لمسلمين وعربان الخليج على الحضارة السورية؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 621034 - تنبؤات النبي الاثو ل ستالين مدمر الحركة الشيوعية
|
2015 / 5 / 18 - 10:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
يروج النمري لتحريفه ليهين الشيوعية وكل الاحرار في العالم. مقتطافات مسمومة بعيدة عن الماركسية ذات صلة بالتحريفية الستالينية وما بعد فإلى النمرية. ثلاثي الهراء في العام 1952 استشرف ستالين انهيار النظام الرأسمالي في وقت قريب،عند نهاية الخمسينيات أو بداية الستينيات... -الشيوعيون- الذين تخلوا عن ألفباء الشيوعية انتهوا بالطبع إلى الإنغلاق الفكري وفقدوا بذلك المنهج الماركسي في التحليل ما عادوا يدركون وحدة العالم الإقتصادية وفي نظام الإنتاج الأمر.. كان إعلان رابوييه بمثابة نعي للنظام الرأسمالي.فبعد أن تخلت مراكز الرأسمالية الكلاسيكية ..عن إنتاج البضائع فهي لم تعد رأسمالية أو إمبريالية.
يعني دول رامبوية صاروا شيوعييون محررون للعراق مساندين للسعودية لنشر الحرية في سوريا. ايات النمري تناقض الماركسية,رغم حديث الحب في علاقات الانتاج. يطمس النمري طبيعة الانتاج الراسمالي ليدوخني بالخدماتية. الراسمالية حية ترزق وحق المسيح ابو الجوادين,هي اليوم عابرت للقارات تسحق فقراء العالم.فالنهب.أنتقل انتاج المركز للاطراف كما انتقل الانتاج للهند زمن ماركس فصارت بريطانيا امبريالية تنهب البشرية.فحلت امريكا!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 621038 - الى السيد فؤاد النمري تعليق 33
|
2015 / 5 / 18 - 11:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
عامر سليم
|
ماالذي اغضبك في تعليقي ؟..الستُ محقا بأن ستالين لم يمت !..والدليل مخاطبتك لي بلغه ستالينيه (المدعو) والتي ذكرتني بخطاب استدعائي الى مديرية الامن العامه من قبل رجال حفيد ستالين صدام ..شكرا إمامنا الجليل على لغتك (الراقيه)!
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 621041 - التحريف اليميني ونزع الروح الثورية عن الماركسية
|
2015 / 5 / 18 - 12:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
مقتطف تعليق رقم 33 وستالين قرر مصائر العالم في الحرب العالمية الثانية وهي المصائر التي تستدعي مختلف التطورات الإجتماعية الحديثة المتوقع منها وغير المتوقع
لم يقرر ستالين مصائر البشر بل بربرية هتلر هي من قادة الشعوب نحو الجحيم وهي حرب امبريالية على الاسواق ومن اجل نهب الشعوب, والسيطرة على البلدان الراسمالية لتكون المانيا زعيمة العالم.اليوم امريكا من تتزعم المعسكر الرأسمالي وهي قوة أمبريالية بأمتياز جعلت الشعوب الغربية مسخ تقبل بالفضلات التي تقدمها امريكا وخانعا لشكل الدولار الامريكي, ويبقى جهد امريكا مهم لكل الدول الراسمالية. فامريكا من يسيطر على ابار النفط وهي من تجعله يسير الى الماكنة الصناعية الراسمالية بابخس الاسعار,وهذا ما يجعل الغرب الراسمالي في بحبوحة و يبعد شبح الشيوعية و يؤدي لاختفاء الاحزاب الشيوعية في العصر الامريكي الامبريالي.
الشعب السوفيتي هو من اجترح الطريق الثورية في الاانتصار لافكار ماركس بالتفافه حول لينين,الشعب السوفيتي هو من ذاد في الدفاع عن الوطن الاشتراكي كما قارع نابليون.كان ستالين في دهاليز الكرملن يتطفل على جهد الشعب ويغتال الرفاق من اجل تكريس ذاته كدكتاتور!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 38
|
العدد: 621051 - مالوم يشتط شططا
|
2015 / 5 / 18 - 14:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
ستالين يا مالوم قاد جيوش البروليتاريا في العالم لثلاثة عقود 1922 ـ 1953 وما انهزم على الإطلاق وحول أكثر من ثلث العالم إلى الإشتراكية ولا ينكر هذا سوى المهبول تجتمع قيادة الإئتلاف السوري وعددها 160 عضواً معظمهم من اساتذة الجامعات ويحملون أعلى الشهادات هؤلاء ليسوا من النصرة ولا من داعش الفرق كبير بينك وبينهم وأنت من جند المجرم القاتل الخائن ابن الخائن الأسد الذي يرسل المتفجرات مع الخائن ميشيل سماحة ليفجر لبنان يرثى لمالوم يشتط مثل هذا الشطط لعلك تفضل أن يكون سماحة قد نجح في مهمته الخيانية الأسدية !!
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 621062 - الفرق بيننا
|
2015 / 5 / 18 - 15:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
الفرق بيني وبينك انك تدافع عن داعش والنصرة وعصابات الاسلام والبيادق التركية والبيادق الفرنسية وتعمتد على ماركسيتك الساذجة بالتحليل فتعتقد ان جورج صبرا الذي قال ان النصرة جزء لا يتجزأ من الثورة السورية او معاذ الخطيب امام الجامع الاموي او (البسبس مان) مصطفى الصباغ،وغيرهم ابطال تحقيق الديمقراطية . من اجل هذا العنقود غير الطاهر قُتل ويقتل مئات الاف السوريين بدعم سعودي وقطري وتركي واردني وامريكي وفرنسي هل سألت نفسك، لماذا تساند السعودية هذه العصابات المتشرذمة فكريا واخلاقيا ولماذا تحظى بالتأييد والاسناد القطري والتركي هل في نظرك ان موزة القطرية هي روزا لكسمبورغ او ان اوردغان هو بليخانوف العصر انت مشتت فكريا لا تستطيع قراءة الاحداث ولا تستوعب الاقتصاد ولا تستلهم النظرية ولو كان ستالين حيا لطردك من حزبه بالثلاثة لوقوفك مع حثالات الاخوان المسلمين وذباحي داعش والنصرة انا لا ادافع عن نظام البعث ولا عن بشار الاسد، انا اقرا ما بين السطور واعرف ان جماعتك القادمون الذين يبشرون بالديمقراطية هم من عتاة الاجرام وكل من ارتبط بهم سيكون مثلهم وما عليك سوى معرفة كيف انحدر محي الدين اللذقاني الى الحظيظ
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 621093 - تنويه
|
2015 / 5 / 18 - 18:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
كلمة الحظيظ كتبتها بخطا املائي مقصود للدلالة على معنى جديد يستند على اللهجة العراقية يشير الى طيحان الحظ hhhhh لذلك اقتضى التنويه
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 41
|
العدد: 621097 - إلى مالوم
|
2015 / 5 / 18 - 19:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
لست أنت على مستوى الحوار فتحصيلك في الماركسية يقارب الصفر ستندم قريباً على سوء فهمك حتى لا أقول غباءك قتل حتى اليوم 250 ألف سوري ما حصة الأسد منهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 621431 - النبي ماركس صلى الله عليه وسلم
|
2015 / 5 / 20 - 20:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير سراج
|
هل كلام النبي ماركس مقدس لا يأخذه الخطأ من فوق ومن تحت ودياغونال مثل القرآن السقيم؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 43
|
العدد: 621480 - منير سراج
|
2015 / 5 / 21 - 03:35 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
يا أيها السراج المنير علمنا ماركس كيف نقرأ التاريخ ماركس لم يعتقد بشيء طيلة عمره وأهاب بنا ألا نعتقد بشيء مثله طيلة العمر
أرجو أن تفيدني فيما إذا أفدتك بشيء تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 44
|
العدد: 621481 - منير سراج
|
2015 / 5 / 21 - 03:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
يا أيها السراج المنير علمنا ماركس كيف نقرأ التاريخ ماركس لم يعتقد بشيء طيلة عمره وأهاب بنا ألا نعتقد بشيء مثله طيلة العمر
أرجو أن تفيدني فيما إذا أفدتك بشيء تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 621584 - لا ارى أنكم تعلمتم اي شيء
|
2015 / 5 / 21 - 19:28 التحكم: الكاتب-ة
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 46
|
العدد: 621593 - منير سراج
|
2015 / 5 / 21 - 20:06 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
عزيزي منير أقول لك أنا لا أؤمن بشيء فترد علي بأنني لم أتعلم !! ماذا تريدني أن أتعلم منك !؟ قل لي وستلقى مني رداً مناسباً تحياتي وأرجو من التحرير نشر مداخلتك التي لا عيب فيها
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 47
|
العدد: 621594 - منير سراج
|
2015 / 5 / 21 - 20:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
عزيزي منير أقول لك أنا لا أؤمن بشيء فترد علي بأنني لم أتعلم !! ماذا تريدني أن أتعلم منك !؟ قل لي وستلقى مني رداً مناسباً تحياتي وأرجو من التحرير نشر مداخلتك التي لا عيب فيها
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|