تعليقات الموقع (12)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 611620 - اين هي البرجوازية ؟
|
2015 / 3 / 23 - 02:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يقول المفكر الكبير عادل: الشيء الواجب ان يتغير هو -على الحركة الشيوعية الخروج والابتعاد من اوساط البرجوازية والبرجوازية الصغيرة ومصالحهما الطبقية-. ان طرح المسائل التي ذكرتها في الاعلى ليس نابعة من داخل الحركة العمالية ومصالحها، بل أنها تخص طبقات اخرى بصدد الشيوعية والنضال العمالي. ان رؤية الطبقات الغير العمالية الى النضال العمالي والشيوعي تختلف كليا عن الرؤية العمالية للعمل الشيوعي والعمالي
والسؤال: اين هي البرجوازية و الطبقة العاملة؟ عن اي برجوازية و عن اي طبقة عاملة يتحدث المفكر عادل و في أي بلد و اي زمان؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 611657 - اللي ...في شوكة....
|
2015 / 3 / 23 - 09:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
خالدمحمود
|
حسب فهمي المتواضع فان الاستاذعادل يتحاشى استعمال كلمات ومصطلحات يعتبرهاقاسية...وحسب فهمي ايضا لكأنه يتحدث عن الذين سماهم فهد بالافندية ....واعتقد ان احدهم...هم بالصراخ...اين البورجوازية..اين العمال...مسكين دون كيشوت . ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 611675 - كذبة البرجوازية
|
2015 / 3 / 23 - 11:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يبدو أن السيد خالد محمود, ليس فقط , يصدق كذبة البرجوازية و الطبقة العاملة في ظل اقتصاد ريعي مافيوي متخلف. لا بل و يحاول ان يروج لها باسلوب سوقي مبتذل مع الاسف
نعني بالبرجوازية طبقة الرأسماليين العصريين، مالكي وسائل الإنتاج المجتمعي، means of social production الذين يستخدمون العمل المأجور. ونعني بالبروليتاريا طبقة العمال الأجراء العصريين، الذين يُضطرون، لعدم امتلاكهم وسائل إنتاج، إلى بيع قوة عملهم ليتمكنوا من العيش (ملاحظة إنجلس للطبعة الإنكليزية عام 1888).
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 611735 - الصراخ المتعالي
|
2015 / 3 / 23 - 17:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
خالدمحمود
|
احدهم صرخ..لابل ان صراخه يتعالى ..بل اكاد اسمعه..وقداصابه الهلع وهويرى تشكيلات اقتصادية اجتماعية ماقبل راسمالية ..وهلعه قاده الى طرح سؤاله في القرن الحادي والعشرين..اين البورجوازية اين الطبقة العاملة..لابل انه بحضاريته المعهودة ..يقول انني صدقت الكذبة وهذايعني ديالكتيكياان هناك من كذب..على كل حال.هناك من يستطيع ان يدافع عن نفسه بجدارة...من المعروف ان ماركس درس تأريخ المجتمعات البشرية وتوصل الى ان كل المجتمعات البشرية مرت وستمر بالمراحل المعروفة ..وكونه يعيش في المانيا حيث التشكيلة الارقى وقتذاك وهي الراسمالية فمن الطبيعي ان ينكب على دراستها ونقدها وطرح البديل ...ماتبقى حيث الكثيرمن الدول وقتذاك كانت التشكيلات السائدةماقبل راسمالية لكنهاوحسب ماركس ستصل الى الراسمالية..ومن ثم وحسب ماركس ايضا ستأتي الثورة الاشتراكية والتي هي مرحلة انتقالية نحوالاشتراكية....ثم من قال لك ياسيدجاسم ان البورجوازية طبقة متجانسة ..لماذاهناك اذن.بورجوازيةصناعية بورجوازية صغيرة..طفيلية..بيروقراطية ..حتى ان لينين تحدث عن التطوراللامتفاوت للدول الراسمالية ..ولازال كلامه يحتفظ بكامل الواقعية..اخيرا بالنسبة للسوقية والابتذال احيلكم الى تعليقات السيد على زميله المدعوماجدالشمري في مقالته المعنونة.شجون الفوات -1-ليس لترو مدى حضارته ورقي اخلاقه بل لتعرفو الحقد الهستيري الذي يكنه للتجربة البلشفية مكرراماسبقه اليه اعداء الاشتراكية من ان البلشفية خاصة بالروس وحدهم وكأن ماوتسي تونج وكيم ايل سونج وكاسترو..وفهد..وديمتروف وووقدتوصلوالى ماركس عبر تجربة الزيرجاوي وابداعاته...
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 611800 - شيزوفرينا سياسية
|
2015 / 3 / 24 - 01:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يقول الفيلسوف خالد محمود: 1. وكونه يعيش في المانيا حيث التشكيلة الارقى وقتذاك وهي الراسمالية فمن الطبيعي ان ينكب على دراستها ونقدها وطرح البديل كان ماركس يعيش في بريطانيا , وكانت بريطانيا هي ام الرأسمالية بينما كانت المانيا بدرجة اقل منها, وكتب رأس المال في لندن وليس في برلين, وكل الاحصائيات و المعلومات كانت من المصانع البريطانية
2. اقتصاد كردستان واقتصاد العراق هو اقتصاد ريعي مافيوي متخلف.
3. إن الحديث عن البرجوازية الصغيرة يصبح ممكناً , بمجرد أن تغدو علاقات الإنتاج الرأسمالية هي السائدة.....لينين ( الدولة و الثورة) .
4. أي حديث عن برجوازية و بروليتارية في مجتمع ليس فيه نمط الانتاج الرأسمالي هو السائد, يعتبر لغو فارغ و هروب عن الواقع و شيزوفرينا سياسية
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 611864 - أين هي الطبقة العاملة؟
|
2015 / 3 / 24 - 08:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
1. يقول كاتب المقال: لنرجع الان الى منشأ هذه الاسئلة التي يطرحوها بصدد تغير النمط الشيوعي والحزبي في زمننا هذا. ان الذي يوجه هذه الاسئلة ليس العمال وفعالي الحركة العمالية، بل فعالي حركات الطبقات الاخرى بأسم الطبقة العاملة أن العمال لا يطرحون هذه الأسئلة حول مستقبل الحركة الشيوعية لأنه ليس هناك عمالاً في الحركة الشيوعية في البلدان العربية وإذا وُجِدوا فإنهم ليسوا بالمستوى الثقافي والسياسي الذي يتيح لهم طرح هذه الأسئلة 2. نسى كاتب المقال أن لينين نفسه كان يقول إن الوعي الإشتراكي لا ينبع من بين صفوف الطبقة العاملة نفسها بل يدخل إليها من الخارج على أيدي مثقفين برجوازيين. إنظر إلى ماركس، أنجلز ولينين نفسه 3. الكاتب نفسه لا يعرف ما معنى الطبقة العاملة لذلك فهو يوازي بين العائلة العمالية والعائلة الفقيرة وبدل أن يتكلم عن العمال يتكلم عن الفقراء. هذا ليس نفس الشيء
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 611892 - الى السيد جاسم الزيرجاوي
|
2015 / 3 / 24 - 12:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
خالدمحمود
|
اولا انالست فيلسوفا اناطبيب .على كل شكراعلى اطراءك..صحيح ماتقوله حول بريطانية رغم ان الفوارق مع المانيا لم تكن للحد الذي تتصوره..ثانيا.لازلت تخلط بين علاقات الانتاج وقوى الانتاج ..تتحدث عن العراق ..حتى اذاوجدت العشيرة والقبيلة والاقطاع وداعش وو..يجب ان تعلم ان طبيعة علاقات الانتاج السائدة هي راسمالية..ثالثا..الماركسية اللينينة هي علم والعلم يهدف للحقيقة الصادقة..من الواضح ان الغاية من طرح هكذا اسئلة عن وجودالبورجوازية والعمال وهي اراء اشتراكية ديمقراطية الغاية هي الوصول للتساؤل عن جدوى وجود احزاب شيوعية وبالتالي حرمان الطبقة العاملة الصاعدةابدا من حقهافي تنظيم طليعي يقودها نحواسقاط سلطة راس المال وبناء الاشتراكية..والدرب شاق وطويل لكته نبيل ..اهلا جاسم ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 611909 - اهلاً دكتور -1
|
2015 / 3 / 24 - 15:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
اهلاً دكتور خالد 1......رغم ان الفوارق مع المانيا لم تكن للحد الذي تتصوره.
يا دكتور الفوارق كبيرة جداً بين اقتصاد بريطانيا و المانيا و قد ذكر ذلك ماركس في مقدمة الطبعة الالمانية الاولى 1867 من رأس المال , وخاطب الالمان بالنص: De te fabula narratur!
2. ما زلت تخلط بين علاقات الانتاج وقوى الانتاج ..تتحدث عن العراق ..حتى اذا وجدت العشيرة والقبيلة والاقطاع وداعش وو..يجب ان تعلم ان طبيعة علاقات الانتاج السائدة هي راسمالية.
يبدوا ان الدكتور لم يقرأ مقال ماركس عن الهند !!!
3. الماركسية اللينينة هي علم والعلم يهدف للحقيقة الصادقة.
الماركسية اللينينية خرافة اطلقها جنكيز خان العصر.....انظر دراستنا http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=261545
يتبع لطفاً.......
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 611913 - اهلاً دكتور -2
|
2015 / 3 / 24 - 15:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
4. جدوى وجود احزاب شيوعية وبالتالي حرمان الطبقة العاملة الصاعدةابدا من حقهافي تنظيم طليعي يقودها نحواسقاط سلطة راس المال وبناء الاشتراكية ........
نعم و رغم النوايا الطيبة والحسنة للاحزاب الشيوعية, وبغض النظر عن ألاسباب الحقيقة لنشوء حشع و الاحزاب الشيوعية الاخرى, الأ أن تأسيس حزب شيوعي على الطراز اللينيني في بلد تبلغ فيه نسبة الامية اكثر من 90%, و لا تتوفر فيه طبقة عاملة قوية, واقتصاده ريعي , اقطاعي, هو ضرباً من الانتحار الجماعي.
5. وهي اراء اشتراكية ديمقراطية.....
رغم خلافي الكبير مع الاشتراكية الديمقراطية, الأ انها استطاعت أن تبني دولة الرفاة, وتحتضن العشرات من قادة حشع القدامي, واذا ترغب اذكر لك اسم كل رفيق و الدولة التي يعيش فيها بصفة لاجئ.
يتبع لطفاً........
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 611915 - اهلاً دكتور -3
|
2015 / 3 / 24 - 15:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
6. من خلال حوارك معي اتضح لي انك لم تدرس ماركس ولم تدرس رأس المال,لا بل لم تقرأ المقدمة التي كتبها ماركس للحزب الفرنسي .. PO في العام 1880 و كيف وبخ , ماركس غيد... Guesde.
و كما قلت سابقاً, في دراستنا ادناه:.... فالحزب الشيوعي العرقي لم يهتم بأعمال ماركس بقدر أهتمامه بأعمال لينين و ستالين, لذلك كان لينين وستالين أقرب إلى الشيوعي العراقي من ماركس وإنجلز. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=408839
وهذا ينطبق على كل الستالينين العرب. وعلى الارجح ان الدكتور خالد عضو في هذه الجوقة الموسيقية.
7. إما لينين فهو يعقوبي Jacobinism , اكثر ما هو ماركسي, واذا كان لينين قد دفن ماركس, فأن جنكيزخان العصر , قد حول ماركس الى رماد.
8. الماركسية علم وليست طائفة دينية , كما قال ماركس الى غيد.
9. نصيحة من كل قلبي: دع ماركس و شأنه وأهتم بعلوم الماركسية الينينية, عسى ولعل, تستولي على السلطة , وتفعل بنا كما فعل رفيقك .....Andrey Vyshinsky....مع بوخارين و ريازانوف...الخ 10. نصيحة أخيرة للدكتور: ان تقرأ سيرة ماركس, تأليف: فرانز مهيرنغ, وهي متوفرة في مكتبة الحوار المتمدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 612011 - الى السيدجاسم الزيرجاوي-2-
|
2015 / 3 / 25 - 07:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
خالدمحمود
|
انصحك بالممارسة العملية فالممارسة هي مقياس الحقيقة وأظن ان ماركس اخذها مت هيغل.انظر الى صديقك غورباتشوف .واظن انك مت هذه الجوقة لم يكن اواتضح انه لم يكن يجيد غيرالثرثرة باسم الماركسية..
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 612029 - الممارسة العملية
|
2015 / 3 / 25 - 09:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يقول الدكتور انصحك بالممارسة العملية....الخ
يفهم القارئ من هذه النصيحة , أن الدكتور خالد يمارس عملياً النضال و الكفاح نتمنى من الدكتور خالد ان يخبرنا اسم المنظمة التي يمارس فيها عملياً , لكي ننتمي و ننظم معه و نمارس معه عملياً
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 612366 - مواهب الاشتراكيين الديمقراطيين
|
2015 / 3 / 27 - 09:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
خالدمحمود
|
يبدوان السيدجاسم الزيرجاوي لايجيدفقط الاقتباسات .فالرجل يبدع ايضا ةمن ابداعاته انه سيأتي مثلا باسماء قادة حشع الذين اوتهم دول الاشتراكية الديمقراطية دون مقابل الاان يعوداكثرهم عملاءللامبريالية الامريكية التي احتلت بلدهم دون ان ينبسوا بكلمة ..لقدردوالدين..ومن ابداعاته ايضا ان يطلب اسماء منظمات ..لاحظولم يقل حزب مثلا....هناك من يمللك خبرات استخباراتية ..وهذه ميزة اخرى تضاف للخبرات في مجال التحريف والارتداد. ..ورغم ان الرجل يقولهاوللامانة من باب السخرية اوالاستهزاء ..الاانني مندهش ...وبس
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|