تعليقات الموقع (45)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 609657 - تحريف ماركس
|
2015 / 3 / 12 - 22:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
لغرابتنا العظمى يصر الرفيق حسين على تحريف ماركس لا يصنع التاريخ إلا الإنسان فالحيوان والنبات ليس لهما تاريخ لكن الإنسان لا يصنع التاريخ كما يشتهي بل كما تحتمه الظروف المحيطة وأولها مستوى قوى الإنتاج ودرجة تطورها الذي هو خارج إرادة البشر جميع عمال باريس لم يستطيعوا المحافظة على الكومونه عبثاً ضحى آلاف العمال بأرواحهم حماية لكومونتهم
يذكر في هذا السياق عندما رافق ماركس رفيقه إنجلز إلى أحد شبابيك العرض في لندن حيث يعرض محرك كهربائي صغير وهو ما أبهج ماركس حتى اغرورقت عيناه بالدموع وصاح بإنجلس قائلاً .. ألم أقل لك بأن الشيوعية ستتحقق الطاقة البخارية حققت الرأسالية والطاقة الكهربائية تحقق الشيوعية وطاقة البخار كما طاقة الكهرباء من صناعة الطبيعة ولم يكن للإنسان من دور سوى التعرف عليهما
ينتهي التاريخ حتماً بانتهاء الصراع الطبقي وهل ينتهي الصراع الطبقي ؟ نعم، ينتهي الصراع الطبقي حتماً بانتصار البروليتاريا وهل تنتهي البروليتاريا ؟ البروليتاريا تنتهي حتماً بتقدم الحياة الشيوعية
تعاقب الأنظمة الإجتماعية عبر التاريخ لم يكن يوماً خياراً للإنسان لكن رفيقنا حسين مصر على الدفاع عن خطئه
إرسال شكوى على هذا التعليق
138
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 609702 - كيف أقول بقول ماركس و أكون محرفاً له ؟
|
2015 / 3 / 13 - 05:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق العزيز الأستاذ فؤاد النمري المحترم تحية حارة مقالتي أعلاه تستشهد بنصوص ماركس و أنجلز كلمة فكلمة بصدد الموضوع الذي أثرته . و تقول : البشر المحكومون بالظروف القائمة إنما هم الوحيدون الذين يصنعون التاريخ كله و الذي هو ليس إلا وقائع سعي البشر للملاحقة أهدافهم ، و إن كانت النتائج المتحققة لا تتطابق مع رغباتهم بسبب تقاطع الإرادات و التغير المستمر للظروف غير المؤاتية . أنتهى نصي . هذا النص المنقول كلمة فكلمة من ماركس و إنجلز متوافق مع كلامكم تماماً ، فلماذا تتهمني بالتحريف ؟ هل تريد الإختلاف معي بأي ثمن ؟ حبي و تقديري .
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 609715 - القصص الخيالية.
|
2015 / 3 / 13 - 07:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي للدكتور البروفيسور والاخ الصديق حسين
لقد كتبنا في تعليق سابق أن السيد النمري له خيال خصب في تأليف القصص القصيرة جداً الخيالية.
واليوم يتابع السيد النمري هذا المسلسل .
لنقرأ هذه القصة الخيالية الجديدة:
يذكر في هذا السياق عندما رافق ماركس رفيقه إنجلز إلى أحد شبابيك العرض في لندن حيث يعرض محرك كهربائي صغير وهو ما أبهج ماركس حتى اغرورقت عيناه بالدموع وصاح بإنجلس قائلاً .. ألم أقل لك بأن الشيوعية ستتحقق
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 609724 - الرفيق حسين علوان حسين
|
2015 / 3 / 13 - 09:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
التحريف الذي تقوم به بمقدار ما هو أساسي بمقدار ما هو ذكي سبقك إليه سمير أمين في السبعينيات وجرجي هابيرماس فيما بعد ولذلك حظيا بتلميع بورجوازي لن تحظى به بالطبع كلا الرجلين المحرفين قالا بأن الوعي البشري من شأنه أن يعطل مشترطات قانون الحركة العام في الطبيعة Imperatives
آتيتك بحتميات تاريخية كثيرة ولم تأتني بنقيض واحد لها
تقول أنك جئت بنصوص لماركس وإنجلز هل تتكرم بالإشارة إلى موقع النص
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 609732 - من يدلس ويحرف ويتلاعب بالكلمات؟
|
2015 / 3 / 13 - 10:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
كتبنا إن مفهوم السيد الكاتب للحتمية غير كامل وناقص . وها هو يكشف عن مصدره لشرح مفهوم عميق كالحتمية ، وذلك عن طريق تعريف مختصر مبتسر له في قاموس !
فمن هو ياترى طالب الثانوية؟ الذي يبحث عن الكلمة ومعناها في القواميس أم من يبحث عن المفهوم والشروحات الطويلة العريضة الواردة بشأنها في الكتب المتخصصة؟
وحتى وفق تعريفه المختصر ذاك ، أوردنا له أمثلة بإن الأمكانية الوحيدة، لنجاح حركة العمال ، هو في التوافق مع حركة التأريخ ، فالأنسان لايستطيع الأستقلال عن قوانين الطبيعة . فهو المتغير التابع وليس المستقل في حركة التأريخ . !
ومن ثم يكتب : البديهية تقول إن عكس -الاحتمالية- و -الإمكانية- إنما هو : -المستحيل-!
البديهة تقول يابروفيسور: إن ألأحداث وفق المنهج الحتمي إنما هي حتمية الحصول أو مستحيلة الحصول.
أما وفق المنهج اللاحتمي ، فهي إحتمالية الحصول وفق درجات ونسب تبدأ من الصفر بالمئة ، وتنتهي بالقرب من مئة بالمئة ولكنها لن تصل الى النسبة الكاملة أبداً.
فمن يتلاعب بالكلمات؟
(لايمكن أن يكون لحجة منطقية تأثيرٌ منطقي على من لايريد أن يتبنى أسلوباً منطقياً ) . كارل بوبر
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 609743 - في خدمتكم
|
2015 / 3 / 13 - 12:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق العزيز الأستاذ فؤاد النمري المحترم ، ت 4 تحية رفاقية صميمية نصي المثبت في ت 2 مصاغ من نفس كلمات ماركس إنجلز في مؤلفاتهما المبينة أدناه: الأطروحة 3 لفيورباخ ( راجعوا لطفاً تعليقي رقم : 10 لكم في الحلقة 6 من هذه السلسة و الذي سبق لي و أن إستشهدت لكم به) : إن المبدأ المادي القائل بأن البشر هم نتاج الظروف و التربية ، و لهذا فإن البشر المتغيرين هم نتاج الظروف المتغيرة و التربية المتغيرة ، هذا المبدأ ينسى أن البشر هم الذين يغيرون ظروفهم و أن المربي نفسه يجب أن يتربى . العائلة المقدسة / ماركس ، إنجلز : التاريخ هو ليس شيئاً آخر سوى نشاط الإنسان ملاحقاً أهدافه . 18 برومير / ماركس : البشر يصنعون تاريخهم ، و لكن ليس مثلما يرغبون ، فهم لا يصنعونه في ظروف من إختيارهم الذاتي ، بل في ظل الظروف القائمة . رفيقي العزيز هل أفهم من طلبكم مني المصادر على نصي أعلاه يعني أنكم قفزتم للإستنتاج بالتحريف دون القيام - حسب الأصول - بالمراجعة الدقيقة و الأكيدة للمصادر الماركسية للتثبت على نحو قاطع من صحة الإستنتاج من عدمه ؟ كيف تصفون هذا الوضع ؟ حبي و تقديري .
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 609746 - من هو جرجي هابيرماس
|
2015 / 3 / 13 - 12:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
1. يقول السيد النمري في تعليق رقم -4, جرجي هابيرماس
من هو جرجي هابيرماس ؟؟؟؟؟
2. ويقول ايضاً: تقول أنك جئت بنصوص لماركس وإنجلز , هل تتكرم بالإشارة إلى موقع النص....
وهل يتكرم السيد النمري علي القراء الكرام و يشير الى موقع النص الذي يقول به كل من سمير امين و (جرجي هايبرماس؟؟؟) : كلا الرجلين المحرفين قالا بأن الوعي البشري من شأنه أن يعطل مشترطات قانون الحركة العام في الطبيعة Imperatives
أم هذه قصة خيالية ابتكرها خيال السيد النمري الخصب!!!!
مع العلم ان السيد النمري كتب 391 مقال في الحوار المتمدن, ولم يذكر مصدراً واحداً.
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 609774 - المصادر
|
2015 / 3 / 13 - 14:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية ثانية للدكتور البروفيسور والاخ الصديق حسين 1. الأطروحة 3 لفيورباخ : المصدر https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/theses/index.htm
2. العائلة المقدسة / ماركس ، إنجلز : التاريخ هو ليس شيئاً آخر سوى نشاط الإنسان ملاحقاً أهدافه history is nothing but the activity of man pursuing his aims
المصدر: https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/holy-family/ch06_2.htm#history
3. 18 برومير / ماركس : البشر يصنعون تاريخهم ، و لكن ليس مثلما يرغبون ، فهم لا يصنعونه في ظروف من إختيارهم الذاتي ، بل في ظل الظروف القائمة . Men make their own history, but they do not make it as they please they do not make it under self-selected circumstances, but under circumstances existing already, given and transmitted from the past المصدر: https://www.marxists.org/archive/marx/works/1852/18th-brumaire/ch01.htm
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 609789 - عزيزي الدكتور حسين
|
2015 / 3 / 13 - 17:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
النصوص التي تأتي بها لا تقول ما تقول به حضرتك نحن نختلف في الترجمة كما في الاستنتاج يفضل الإقتطاف بالنص الانجليزي
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 609796 - و لو ، رفيق
|
2015 / 3 / 13 - 18:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق العزيز الأستاذ فؤاد النمري المحترم ـ ت 9 تحية متجددة 1. The materialist doctrine concerning the changing of circumstances and upbringing forgets that circumstances are changed by men and that it is essential to educate the educator himself. 2 history is nothing but the activity of man pursuing his aims 3 Men make their own history, but they do not make it as they please they do not make it under self-selected circumstances, but under circumstances existing already, given and transmitted from the past تقديري .
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 609800 - الى الاخ زيرجاوي
|
2015 / 3 / 13 - 18:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
لا أعرف هذه النصوص تثبت ماذا؟
خاصة النص المقتبس من 18 من برومير فأنت نسيت ترجمة الجملة الأخيرة التي تقول:
بل في ظروف قائمة على أية حال ، ظروف مُعطاة ومنقولة من الماضي.
النص هذا هو أوضح نص على إن التأريخ يحكمه مسار حتمي يمتد من الماضي الى المستقبل ويجري دون رغبة الناس.
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 609801 - تعليق رقم9-1
|
2015 / 3 / 13 - 18:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يقول السيد النمري في تعليق رقم-9
نحن نختلف في الترجمة.....الخ وعلى ما يبدو أن لغته الانكليزية ضعيفة بينما لغته الالمانية قوية , لذلك سوف اذكر له النصوص الثلاثة باللغة الالمانية مع مصادرها, عسى ولعلى, يفهم لغة ماركس.
1.. الأطروحة 3 لفيورباخ :
Die materialistische Lehre, daß die Menschen Produkte der Umstände und der Erziehung, veränderte Menschen also Produkte anderer Umstände und geänderter Erziehung sind, vergißt, daß die Umstände eben von den Menschen verändert werden und daß der Erzieher selbst erzogen werden muß. Sie kommt daher mit Notwendigkeit dahin, die Gesellschaft in zwei Teile zu sondern, von denen der eine über der Gesellschaft erhaben ist. (Z. B. bei Robert Owen.)
Das Zusammenfallen des Änderns der Umstände und der menschlichen Tätigkeit kann nur als umwälzende Praxis gefaßt und rationell verstanden werden المصدر http://www.mlwerke.de/me/me03/me03_533.htm
يتبع لطفاً................
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 609804 - تعليق رقم9--2
|
2015 / 3 / 13 - 19:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
2. العائلة المقدسة / ماركس ، إنجلز : التاريخ هو ليس شيئاً آخر سوى نشاط الإنسان ملاحقاً أهدافه النص الالماني Die Geschichte tut nichts, sie -besitzt keinen ungeheuren Reichtum-, sie -kämpft keine Kampfe-! المصدر http://www.mlwerke.de/me/me02/me02_082.htm 3. 18 برومير / ماركس : البشر يصنعون تاريخهم ، و لكن ليس مثلما يرغبون ، فهم لا يصنعونه في ظروف من إختيارهم الذاتي ، بل في ظل الظروف القائمة . النص الالماني Die Menschen machen ihre eigene Geschichte, aber sie machen sie nicht aus freien Stücken, nicht unter selbstgewählten المصدر http://www.mlwerke.de/me/me08/me08_115.htm
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 609849 - الأخ آكو كركوكي
|
2015 / 3 / 14 - 02:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية حارة للأخ و الصديق آكو كركوكي تعليق رقم-11 نعم أنت على حق, وانا اعتذر عن هذا السهو الغير مقصود ادناه النص الالماني الكامل: Die Menschen machen ihre eigene Geschichte, aber sie machen sie nicht aus freien Stücken, nicht unter selbstgewählten, sondern unter unmittelbar vorgefundenen, gegebenen und überlieferten Umständen. Die Tradition aller toten Geschlechter lastet wie ein Alp auf dem Gehirne der Lebenden. Und wenn sie eben damit beschäftigt scheinen, sich und die Dinge umzuwälzen, noch nicht Dagewesenes zu schaffen, gerade in solchen Epochen revolutionärer Krise beschwören sie ängstlich die Geister der Vergangenheit zu ihrem Dienste herauf, entlehnen ihnen Namen, Schlachtparole, Kostüm, um in dieser altehrwürdigen Verkleidung und mit dieser erborgten Sprache die neuen Weltgeschichtsszene aufzuführen
المصدر: http://www.mlwerke.de/me/me08/me08_115.htm
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 609859 - لينين لم يقبع في منزله في سويسرا
|
2015 / 3 / 14 - 03:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الرفيق العزيز د. حسين علوان حسين لا اعتقد ان لينين كان محرفا للماركسية عندما رفض بشدة الفهم الميكانيكي والمبتذل للحتمية المزعومة في الماركسية التي تحول الاشخاص الى روبوتات. واني استعير ما يقوله لينين بنفسه من مدونة ستالينية تدعى STALINS MOUSTACHE يقول لينين The idea of determinism, which postulates that human acts are necessitated and rejects the absurd tale about free will, in no way destroys man’s reason´-or-conscience,´-or-appraisal of his actions. Quite the contrary, only the determinist view makes a strict and correct appraisal possible instead of attributing everything you please to free will. Similarly, the idea of historical necessity does not in the least undermine the role of the individual in history: all history is made up of the actions of individuals, who are undoubtedly active figures. The real question that arises in appraising the social activity of an individual is: يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 609860 - لينين لم يقبع في منزله في سويسرا
|
2015 / 3 / 14 - 03:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
ويستمر لينين بالقول what conditions ensure the success of his actions, what guarantee is there that these actions will not remain an isolated act lost in a welter of contrary acts? Collected Works, vol. 1, p. 159
http://stalinsmoustache.org/2011/02/26/lenin-on-free-will/
اعتقد ان نضال وكفاح لينين كان تطبيقا تاما لهذه المقولة. فهو لم يقبع في منزله في سويسرا منتظرا للثورة ان تحدث. كل الود والمحبة لك وللجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
66
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 609864 - عزيزي الدكتور حسين
|
2015 / 3 / 14 - 04:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
كل المقتطفات التي أتيت بها تقول عكس ما تقول حضرتك لا أحد يناقش في أن الإنسان يصنع التاريخ فهو تاريخه على الأقل وليس تاريخ غيره لكن كيف يصنعه ، تلك هي القضية !! الإنسان يصنع تاريخه حسب احتياجاته الملحة According his urging needs which are independently determined by compulsory mans struggle against nature
(III)وأرى أن إنجلز يفض الخلاف فيما قاله في فيورباخ أيضاً
Thus dialectics was reduced to the science of the general laws of motion, both of the external world and of human thought -- two sets of laws which are identical in substance, but different in their expression insofar as the human mind can apply them consciously, while in nature and also so far for the most part in human history, these laws assert themselves unconsciously, in the form of external necessity, in the midst of an endless series of seeming contingencies
ليس في تاريخ الإنسان ما هو ليس من ردود الفعل على الطبيعة ولذلك هي حتمية
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 609867 - تنويه
|
2015 / 3 / 14 - 05:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
ألاخ العزيز جاسم الترجمة الواردة في تعليق 13 والمقتبس من العائلة المقدسة لايتطابق فيه النص الالماني مع العربي لربما كان هذا سهواً في أختيار الجملة.
النص الالماني يقول مامعناه: التأريخ لايفعل شيئاً، التأريخ لايمتلك سلطة عليا ، التأريخ لايقاتل في أي صراع .
مع التحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 609888 - العودة الى الأساسيات
|
2015 / 3 / 14 - 08:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
إن هذا المجتمع البرجوازي الحديث الذي أبدع كما في السِّحر وسائل الإنتاج و التبادل الضخمة، يُشبه المشعوذ الذي فقد سيطرته على التحكُّم بالقوى الجهنمية التي استحضرها البيان الشيوعي
أعتقد إن هذه العبارة تحسم الكثير من الأمور حول دور الأنسان في التأريخ. فصحيح إنه هو الذي يبدأ التأريخ لكن الأمور تخرج من تحت سيطرته. فتحكمه قوانين المزاحمة والسوق .
مخطئ من يعتقد إن الرأسمالي أو الطبقة البورجوازية تفعل ماتفعل من إستغلال من باب الطمع والجشع وبمحض إرادته، بل إن موجبات وقوانين النظام الرأسمالي تفرض عليه ذلك.
وما تكون الطبقات والصراع الطبقي والإفقاروالإستغلال إلا نتيجة لعمل تلك القوانين. الثورة نفسها هو فعل متوافق مع هذا المسار الحتمي عندما تعيق علاقات الإنتاج تطور قوى الإنتاج.
تجريدالماركسية من هذا الجانب الموضوعي ، هو تجريد لأي صفة علمية لها وتحويلها الى بيان سياسي بحت يدعو للثورة ورفع الظلم فقط.
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 609901 - الزميل كركوكي
|
2015 / 3 / 14 - 09:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
الاخ كركوكي ترجمتك للعبارة ايضا غير دقيقة اذ ان ungeheuren Reichtum لا تعني سلطة مطلقة كما جاء في ترجمتك انها تعني ثروة هائلة، او غنى فاحش وعلى ما يبدو ان الامر قد التبس عليك لتقارب اللفظ اذ ان مفردة Reich تعني حكم، او مملكة، او امبراطورية مثل Heiliges Römisches Reich الامبراطورية الرومانية المقدسة..او Kaiserreich السلطة في اللغة الالمانية هي Behörde او Autorität اشير الى ذلك لان للتاريخ تاثير كبير على الاجيال، فكل حاضر هو نتاج لاحداث قد وقعت في الماضي، والماضي هو التاريخ، حتى التاريخ البعيد له تأثير كبير على وجدان الناس وشعورهم، اي له سلطة(ليس بالمعنى القانوني) لكن بالمعنى التاثيري عليهم تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 609940 - الى الأخ مالوم
|
2015 / 3 / 14 - 14:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
الأخ مالوم تحية لك. كلامك سليم . هدفي كان تنويه الأخ زيرجاوي الى عدم تطابق جملته بالعربية مع الجملة الألمانية بالمرة ، ولم أدقق في الترجمة كثيراً لكي أختار الترجمة الأدق لهذه الكلمة. رغم إن ترجمتي ليست خاطئة ، فكما نوهت حضرتك الكلمة لها علاقة بالسلطة كما إن المال سلطة . والأهم إنك لو راجعت قاموس Duden ألماني – ألماني لتعريف الكلمة فسيعطيك التعريف التالي: Reichtum großere Besitz, Ansammlung von Vermoegenswerten und Macht بمعنى إمتلاك وتجميع كبير للثروات والسلطة. Macht
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 609945 - عزيزي الأستاذ فؤاد النمري المحترم
|
2015 / 3 / 14 - 14:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
17تعليقكم - ت أؤكد لك مايلي : كل المقتطفات التي أتيت أنت بها تقول عكس ما تقول حضرتك هذا الكلام ينطبق عليك . .- أنت لا تفرق - مثل غيرك - بين -الضرورة- و -الحتمية الحتمية تقول - و لا يوجد معنى آخر لها مطلقاً - أن لا دور هناك لإرادة البشر في صنع تاريخهم . و ما دمت تؤكد بأن : لا أحد يناقش في أن الإنسان يصنع التاريخ فهو تاريخه على الأقل وليس تاريخ غيره لكن كيف يصنعه ، تلك هي القضية !! الإنسان يصنع تاريخه حسب احتياجاته الملحة إذن ، لا يوجد هناك أي إختلاف بيننا ، إلا إذا تعمدت أنت إثارته . ماركس و إنجلز يجيبان عن سؤالك -كيف يصنعون؟- بالقول بحاجة البشر إلى وعي الضرورة ، و ليست الحتمية . و الدليل على هذا موجود في نفس نص إنجلز الذي إستشهدت أنت به و الذي يقول بالحرف الواحد : laws assert themselves unconsciously, in the form of external necessity الترجمة القوانين تؤكد نفسها بمعزل عن الوعي بشكل ضرورات خارجية. أنجلز يتحدث هنا عن الضرورة و أنت تقلب الضرورة إلى حتمية ، فتقول : ليس في تاريخ الإنسان ما هو ليس من ردود الفعل على الطبيعة ولذلك هي حتمية . من الذي يحرّف الماركسية ، إذن ؟ أنت ، أم أنا ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 609965 - جزيل الشكر
|
2015 / 3 / 14 - 14:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل المستشار جاسم الزيرجاوي المحترم تحية حارة متجددة مداخلاتكم القيمة في ت 3 ، 7-8 ، و 12-14 جزيل الشكر و التقدير على مروركم الكريم و المفيد جداً . دمتم بألف خير . واصلوا - لطفاً - تشريفي يزياراتكم الميمونة مع فائق تقديري و أعتزازي
إرسال شكوى على هذا التعليق
138
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 609972 - فصل الخطاب
|
2015 / 3 / 14 - 15:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق الأستاذ الدكتور طلال الربيعي المحترم تحية حارة متجددة مداخلاتكم القيمة في ت 15-16 جزيل الشكر و التقدير على مروركم الكريم و إيضاحكم و إستشهادك الرائعين . بعض الماركسيين لا يعي أن القول بالحتمية - و التي هي بالضبط المعاكس الموضوعي للماركسية التي تعتبر الممارسة العملية جوهر التحقق من صحتها - يعني نسف شعار : يا عمال العالم إتحدوا ، و الأممية الشيوعية الأولى ، و كل الإحزاب الشيوعية ، و كل الثورات في العالم ، لأنه مادامت إرادة الإنسان تساوي صفراً في صنع التاريخ ، فلماذا كل هذا النضال السياسي و الثورات ؟ و ما دام مجيء النظام الشيوعي حتمياً ، فليقعد لينين و غيره من الماركسيين في بيتوتهم و من ثم ستستنزل عليهم الحتمية بالنظام الشيوعي من لا مكان ـ و في هذه الحالة لن تتحقق الشيوعية أبداً ، طبعاً . ما رأيكم بتسمية هذا المرض بـ متلازمة الحتمية ؟ دمتم بألف خير . واصلوا - لطفاً - تشريفي يزياراتكم الميمونة مع فائق تقديري و أعتزازي
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 609974 - إشتقت لزياراتكم
|
2015 / 3 / 14 - 15:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل السيد مالوم أبو رغيف المحترم تحية حارة مداخلتكم ا في ت 20 جزيل الشكر و التقدير على مروركم الكريم و إيضاحكم . واصلوا - لطفاً - تشريفي يزياراتكم الميمونة مع فائق تقديري و أعتزازي
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 610132 - الضرورة التأريخية لاتعني الحتمية؟!!!
|
2015 / 3 / 15 - 10:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
آکو کرکوکي
|
هذا لمن يريد أن يوهم القراء بإن الضرورة التأريخية لاتعني الحتمية وبإن الأيمان بوجود قوانين طبيعية تحكم التأريخ لاتعني الحتمية
*** معنى الحتمية في معجم المعاني الجامع 1. حَتميّ: ( اسم ) مَنْسوبٌ إلى الحَتْمِ أَمْرٌ حَتْمِيٌّ : لاَ مَفَرَّ مِنْهُ ، ضروريّ ، واجب ، لازم جبريّ حَتْمِيًّا : بالضرورة ، وجوبًا 2. حَتميّة: ( اسم ) مصدر صناعيّ من حَتْم : وجوب ما لا مفرّ منه حتميّةٌ تاريخيّة : نظرة ترى التَّاريخ خاضعًا لقوانين صارمة طبيعيَّة أو غيبيَّة ( الفلسفة والتصوُّف ) مبدأ يقول إنَّ كلَّ ظاهرة من ظواهر الطبيعة وأفعال الإنسان مقيَّدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا ، عكسها اللاّحتميّة التي تؤكِّد الحريَّة الإنسانيَّة
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 610185 - الرفيق العزيز الدكنور حسين
|
2015 / 3 / 15 - 16:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أنت با رفيق جعلتني أتشكك بلغتي الإنجليزية مع أنها من اختصاصي
الآن ما معنى المفردة الإنجليزية Inevitable هل هي حتمية أم ضرورية !؟ وإليك ما خطه ماركس وإنجلز في آخر جملة من الفصل الأول في البيان الشيوعي
What the bourgeoisie, therefore, produces, above all, are its own grave-diggers. Its fall and the victory of the proletariat are equally inevitable إذاً البورجوازية تنتج قبل كل شيء آخر حفاري قبورها سقوط البورجوازية وانتصار البروليتالريا أمران حتميان بنفس الدرجة
ما قاله إنجلز في تعليقي 17 هو أن إرادة الإنسان في التغيير تظل محكومة بشروط خارجة عن إدارته
تحياتي الرفاقية
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 610290 - الرفيق العزيز الأستاذ فؤاد النمري المحترم
|
2015 / 3 / 16 - 09:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
تحية حارة أتفهمكم و أتعاطف معكم أنت أستاذنا ، و تعلم أفضل مني بأن معاني المصطلحات النظرية (الفلسفية ، العلمية ، الدينية ، السياسية) - عدا كونها محكومة بسياقات إستخداماتها النصية - لا يمكن تمييز دلالاتها بدقة عن بعضها إلا عن طريق مقارنتها بأضدادها المصنفة ضمن نفس قسمها الكلامي (part of speech) هنا نقارن الإسم المجرد بالإسم المجرد و المصدر بالمصدر و الصفة بالصفة و الفعل بالفعل و الإسم النظري المشتق مع معاكسه النظري ؛ و لا نقارن المصطلح النظري مع إسمه أو مصدره أو صفته و لا مع الفعل . لماذا ؟ لأن هذه المصطلحات هي مفاهيم نظرية مجردة غالباً ما تكتسب دلالات مختلفة عن أسمائها و أفعالها و صفاتها و مصادرها التي اشتقت منها . مثال : المهدوية لا علاقة لها بفعلها : يهدي ، ولا بمصدرها : مهدي ؛ و مثلها : الإسلام و اليهودية و المسيحية و النسبية و الجاذبية و الماركسية و المكارثية و الثاتشرية و الداروينية ، و الداعشية ، إلخ . يتبع ، لطفاً .
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 610293 - الرفيق العزيز الأستاذ فؤاد النمري المحترم/تكملة 2
|
2015 / 3 / 16 - 09:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
المعلوم هو أن الفعل العربي : -يحتّم- ، و الفعل الإنجليزي : (determine) معناه : يحدد ، يقرر ، يحتم ؛ في حين أن المصطلح النظري (determinism) (الحتمية) يعني حصول الأحداث لأسباب خارجة عن إرادة إرادة إرادة الإنسان . و هذا يعني أن الفلسفة الحتمية هي فلسفة ميتافيزيقية ، رجعية ، إنبطاحية ، قدرية . و يلاحظ هنا أن مصطلح -الحتمية- له دلالة مختلفة تماماً عن فعله الذي يمكن إسناده - عكس مصطلحه النظري - لإرادة فاعل من البشر ما ، فنقول : حتمت عليه إرادة البعث ترك سلك التعليم . التباينات هنا تختلف طبعاً بين لغة و أخرى ، مثلما رأينا في الرد على الأستاذ أنيس عموري المحترم في هذه السلسة بخصوص إستخدام ماركس للصفة (bestimmt) و معناها يؤكد و ليس يحتِّم . و هذا يعني أننا يجب أن نحتكم إلى دلالات المصطلح في اللغة الأم لمستخدمه و ليس إلى ترجماته . يتيع ، لطفاً .
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 610294 - الرفيق العزيز الأستاذ فؤاد النمري المحترم/تكملة 3
|
2015 / 3 / 16 - 09:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
كيف نميز إذن المعنى الصحيح و الدقيق لمصطلح : الحتمية ؟ بإحالته إلى معنى معاكسه القطبي فلسفياً : الإرادية ، التي تقول بأن البشر مخلوقات حرة تصنع تاريخها . الماركسية هي - جوهرياً - نظرية لإرادة الأكثرية الاجتماعية ، أي أنها نظرية إرادية ديمقراطية التي لا تقوم لها قائمة أبداً خارج إرادة (نضال) الطبقات المستغلة المؤلفة للأكثرية الإجتماعية لكونها تقول : أن الطبقات الثورية هي التي تستطيع تغيير التاريخ عبر النضال الإقتصاجتماسي المتواصل بلا هوادة لكسر قيودها . إذن الماركسية هي بالضبط النظرية المضادة للحتمية التي تقول أن لا إرادة للبشر في صنع تاريخهم . و هذه يعني أن من يريد لصق تهمة الماركسية بالحتمية إنما يبتغي مسخها إلى ما هو عكسها بالضبط بالضبط ! هذا الإتهام الباطل يقصد به دس الوعي الزائف عن طريق دفع الطبقات الثورية - المكون الإجتماعي الأكبر - للجلوس في البيت بانتظار إستنزال الحتمية للشيوعية - بدلاً من النضال اليومي المستمر بلا هوادة ضد مستغليها - لينتهي بها المطاف أخيراً للقبول بالرأسمالية كحتمية . يتبع ، لطفاً .
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 610296 - الرفيق العزيز الأستاذ فؤاد النمري المحترم/تكملة 4
|
2015 / 3 / 16 - 09:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
هنا تحل ميتافيزيقية الحتمية القدرية الرجعية نفسها بديلاً لديالكتيك الضرورة - الضرورة اللازمة للنضال الثوري - و ذلك عبر النفي السلبي لـ -الضرورة الممكنة التحقيق- (الشيوعية) بـ -القَدَر المستحيل التغيير- (الرأسمالية) . و أنت تعلم أحسن مني أن مما يعطي الماركسية قوة أكبر هو ربطها العلمي بين النضال الطبقي الإقتصاجتماسي من ناحية ؛ و بين الضرورة الإجتماعية لإلغاء إستغلال الإنسان ، و بين المفهوم المادي للتاريخ عن ضرورة التغير و التطوير لعلاقات الإنتاج ، من ناحية أخرى . هنا يتحدث ماركس عن الضرورات و ليست الحتميات البتة . و عكس الضرورة هي الصدفة ؛ و الربط الجدلي بينهما يقلب أحدهما للآخر ، مثلما تعرفون . و لذلك نجد أن ماركس يقول في إطروحته الثالثة لفيورباخ (التي سبق لي الإستشهاد بها لجنابكم في تعليقي رقم 10 للحلقة السادسة من هذه السلسلة) بخصوص تصادف تغيير الظروف مع ضرورة النشاط (النضال) البشري :
يتبع ، لطفاً .
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 32
|
العدد: 610297 - الرفيق العزيز الأستاذ فؤاد النمري المحترم/تكملة 5
|
2015 / 3 / 16 - 09:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
هنا يتحدث ماركس عن الضرورات و ليست الحتميات البتة . و عكس الضرورة هي الصدفة ؛ و الربط الجدلي بينهما يقلب أحدهما للآخر ، مثلما تعرفون . و لذلك نجد أن ماركس يقول في إطروحته الثالثة لفيورباخ (التي سبق لي الإستشهاد بها لجنابكم في تعليقي رقم 10 للحلقة السادسة من هذه السلسلة) بخصوص تصادف تغيير الظروف مع ضرورة النشاط (النضال) البشري : إنَّ تَصَادُف تغيير الظروف مع النشاط البشري أو التغيُّر الذاتي يمكن تصوره و فهمه عقلانياً فقط باعتباره ممارسة ثورية . ثم يؤكد هذا مرة أخرى في أطروحته الثامنة التي تقول : كل الحياة الإجتماعية هي ، جوهرياً ، الممارسة العملية . كل الأسرار التي أتاهت النظرية في الصوفية تجد حلها العقلاني في الممارسة البشرية و في وعي هذه الممارسة . الآن نأتي إلى سؤالكم المهم جداً : ما معنى المفردة الإنجليزية Inevitable هل هي حتمية أم ضرورية !؟ الجواب : هي قطعاً ضرورة لازمة . يتبع ، لطفاً .
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 610298 - الرفيق العزيز الأستاذ فؤاد النمري المحترم/تكملة 6
|
2015 / 3 / 16 - 09:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
معلوم أن البيان الشيوعي كله ينصب على التحريض الثوري تحت شعار : يا عمال العالم إتحدوا ، تأكيداً لارتباط ضرورة تحرر الطبقة العاملة بضرورة إتحادها أممياً في النضال ضد الرأسمالية . في نصهما الألماني الأصلي ، ماركس و أنجلز يستخدمان هنا الصفة : unvermeidlich و معناها : لازم ، لا مفر منه ، لا يمكن تجنبه . و لا يستخدم ماركس و إنجلز هنا الصفة الألمانية : determinis المتخصصة بالدلالة على -الحتمية- ، مطلقاً . و هذا يعني أن سقوط البرجوازية و إنتصار البروليتاريا في النص المستشهد به من جانبكم الكريم مطروحان كأمر لازم ، و ليس كحتمية . حبي و تقديري .
يتبع ، لطفاً .
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 34
|
العدد: 610301 - الرفيق العزيز الأستاذ فؤاد النمري المحترم/تكملة 7
|
2015 / 3 / 16 - 09:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
ختاماً ، أتمنى أن أكون قد وفقت في توضيح وجهة نظري من قرائتي لماركس و انجلز لجنابكم الكريم ، و التي قد لا يتفق معها غيري ، و بالطبع ، فأنتم أحرار و الخيار خياركم . حبي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 610391 - أنا الماركسي
|
2015 / 3 / 16 - 18:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أنا الماركسي أقول لا إرادة للبشر في صنع تاريخهم وهو ما قاله ماركس نفسه إذ قال..الإتسان يصنع تاريخه لكن ليس كما يريد فكيف لك أن تنكر هذا ؟
العصافير تبني أعشاشها مرتبة ودقيقة ليس بإرادة منها أو بخيارها الانثروبولوجيون أكدوا أن أجناسا أخرى من الحيوانات الشبيهة بالإنسان انقرضت لأنها لم تنجح بالإغتراب وتناول أدوات تنتج بها حياتها وتقاوم الإنقراض الإنسان تناول الأدوات وقاوم الإنقراض وبدأ بصناعة تاريخه قبل أن يمتلك الإرادة
ماركس وهو ذو الإرادة الجبارة كتب أعماله بغير إرادته إذ إكتشف أن العالم والأكوان كلها تتحرك وفق قانون صارم محدد لا يتغير بأي عوامل من خارجه . على هذا القانون بالضبط بنى ماركس كل أعماله الأخرى وكان يفاخر بأنه لم يخالف المادية الديالكتيكية بكل أفكاره
الرفيق حسين يرفض الإعتراف بنفاذ قانون المادية الديالكتيكية وينتقل بذاك إلى ا صف المثالية وهو ما نأسى له
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 610392 - أنا الماركسي
|
2015 / 3 / 16 - 18:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أنا الماركسي أقول لا إرادة للبشر في صنع تاريخهم وهو ما قاله ماركس نفسه إذ قال..الإتسان يصنع تاريخه لكن ليس كما يريد فكيف لك أن تنكر هذا ؟
العصافير تبني أعشاشها مرتبة ودقيقة ليس بإرادة منها أو بخيارها الانثروبولوجيون أكدوا أن أجناسا أخرى من الحيوانات الشبيهة بالإنسان انقرضت لأنها لم تنجح بالإغتراب وتناول أدوات تنتج بها حياتها وتقاوم الإنقراض الإنسان تناول الأدوات وقاوم الإنقراض وبدأ بصناعة تاريخه قبل أن يمتلك الإرادة
ماركس وهو ذو الإرادة الجبارة كتب أعماله بغير إرادته إذ إكتشف أن العالم والأكوان كلها تتحرك وفق قانون صارم محدد لا يتغير بأي عوامل من خارجه . على هذا القانون بالضبط بنى ماركس كل أعماله الأخرى وكان يفاخر بأنه لم يخالف المادية الديالكتيكية بكل أفكاره
الرفيق حسين يرفض الإعتراف بنفاذ قانون المادية الديالكتيكية وينتقل بذاك إلى ا صف المثالية وهو ما نأسى له
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 37
|
العدد: 610413 - على رسلك ، رفيق
|
2015 / 3 / 16 - 19:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق فؤاد النمري المحترم تعليقكم 35 إياك تقويلي مالم أقل ؛ و دعك من لصق الإتهامات كيفياً . بتاريخ 5/3/15 في الحلقة السادسة من هذه السلسلة أوضحت لكم : صحيح ، الإنسان هو الذي يغير واقعه ، و لكن ليس حسبما يشاء لكونه محكوماً بالظروف الموضوعية و الذاتية الداخلية و الخارجية القائمة ، و بسبب تقاطع الإرادات و القوى ، و كذلك بسبب أنه حتى لو أن الهدف المرجو قد تحقق فعلاً ، إلا أن آثاره اللاحقة قد تتعاكس مع ما هو مطلوب أصلاً . مثال : بوش الإبن حقق حلمه في إحتلال العراق ، و لكن تسليم العراق لقمة سائغة لإيران نتيجة لهذا الغزو جاءت بعكس مبتغاه ؛ و النتيجة أن الأمريكان خرجوا من العراق ، فيما التأثير القوي الإيراني باق ! أنتهى نصي لذا فإن إتهامك الفارغ بكوني أنكر - حسب قولك - بأن: الإتسان يصنع تاريخه لكن ليس كما يريد لا يليق بك لأن ما تحاول لصقه بي من النكران الموهوم هو بالضبط عكس أقوالي ، و مثله إتهامك الظالم لي برفض المادية الديالكتيكية . من الوضح أنك قد عقدت العزم على الإختلاف معي بأي ثمن بدليل أنك بدلاً من مناقشة نصوصي علمياً ، رحت تلفق ضدي الإتهامات جزافاً حتى بدون تدبر لما أكتب. وفقك الله
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 610511 - طريقة السلفيين لا تقربوا الصلاة
|
2015 / 3 / 17 - 06:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يقول السيد النمري في تعليق 36 ....: وهو ما قاله ماركس نفسه إذ قال..الإتسان يصنع تاريخه لكن ليس كما يريد ........
وعلى طريقة السلفيين لا تقربوا الصلاة ....لم يكمل الجملة الى النهاية.
ماركس قال: إن الناس يصنعون تاريخهم بيدهم؛ إنهم لا يصنعونه على هواهم. إنهم لا يصنعونه في ظروف يختارونها هم بأنفسهم بل في ظروف يواجهون بها وهي معطاة ومنقولة لهم مباشرة من الماضي.
هذه العبارة توضح بين ما هو ممكن ....kata to dynaton و بين ما سوف يصبح ممكناً.... dynámei on.
وهذه من الصعوبة على شخص مثل السيد النمري ان يفهمها و يدرك معناها
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 610559 - أخي العزيز جاسم
|
2015 / 3 / 17 - 10:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
تعرف جيداً أنا لست هنا للدفاع عن السيد النمري فالرجل له رئيه ، وأنا لي رئي ونختلف كثيراً . لكن يا أخي العزيز أنت تأتي بنص لا أعتقد إن أي شخصين يمكنهما أن يختلفان عليه.
أنت تقول ونقلاً عن ماركس :
الناس لايصنعون التأريخ على هواهم . لايختارون ظروفهم بل يواجهون بظروف محددة مسبقاً من الماضي.
حسنا أنا لا أفهم أين هي الأرادة الحرة؟
ومالذي سيصبح ممكناً ؟
فالحاضر دائماً محكوم بالماضي !
يقول المثل : حدث العاقل بما لايعقل فإن صدقك ... فلا عقل له.
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 610592 - تحياتي أخي العزيز آكو:
|
2015 / 3 / 17 - 13:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي أخي العزيز آكو:
مقولة ماركس أعلاه استخدمها كارل بوبر حجة كبيرة ضد ماركس وناقش اراء بوبر حول هذه المقولة الصحفي البريطاني الشهير.....Peter Thompson والاستاذ بيتر هو مدير مركز دراسات أرنست بلوخ Ernst Bloch ,في جامعة شفيليد University of Sheffield البريطانية. وله عدة دراسات , منشورة في جريدة الجارديان , من اهمها دراسته الموسوعة عن ماركس, والتي نشرها في العام 2011
في الرابط التالي مقالة بيتر حول مقولة ماركس و نقاشه مع بوبر
http://www.theguardian.com/commentisfree/belief/2011/apr/18/karl-marx-men-make-history
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 610610 - الرفيق الدكتور حسين
|
2015 / 3 / 17 - 15:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أنت بدأت تخرج عن كل منطق وتسكتني عن خطأ جسيم ترتكبه وهو لا يخدم رفيقنا الماركسي الذي يتوجب أن نفاخر به
ألم تقل في نعليقك تسلسل 30 ما يلي ..
إذن الماركسية هي بالضبط النظرية المضادة للحتمية التي تقول أن لا إرادة للبشر في صنع تاريخهم
أي أنك تقول أن البشر يصنعون تاريخهم كما يريدون وهو العكس تماماً مما قاله ماركس كيف لك أن تتهمني بأنني ألصق بك أقوالاً لم تقلها !؟
بل وبلغ بك الشطط أن قلت التالي ..
الماركسية هي - جوهرياً - نظرية لإرادة الأكثرية الاجتماعية
من يقول بهذا القول ليس له مساس قوي بالماركسية ولكأنه يقول بإمكانية قيام الثورة في بلاد لم تستوجب التغيرات الكمية بعد التغير النوعي !!!
الإتهامات الباطلة لا تليق بالدكتور حسين الذي أعرف
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 42
|
العدد: 610621 - على رسلك ، رفيق
|
2015 / 3 / 17 - 16:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق العزيز فؤاد النمري المحترم ت 41 أولاً نقطة نظام : فتش في كل حواراتي معك و لن تجد لي أي إتهام لك ، و أنا أتوقع منك المثل . ثانياً ما تنعاه علي يستند بالضبط على قول ماركس و إنجلز في البيان الشيوعي : يحارب الشيوعيون من أجل تحقيق أهدافهم الفورية ، من اجل تحقيق المصالح الآنية للطبقة- العاملة ... باختصار، يساند الشيوعيون في كل مكان كل حركة ثورية ضد النظام الاجتماعي و السياسي القائم . و في هذه الحركات فإنهم يضعون في المقدمة المسألة الطليعية فيها ، مسألة المِلْكية ، بغض النظر عن درجة تطورها الزمني . و أخيراً ، يعمل الشيوعيون في كل مكان لتحقيق وحدة و اتفاق الأحزاب الديمقراطية في كل البلدان . يمقت الشيوعيون إخفاء نظراتهم و أهدافهم . إنهم يصرحون علناً بأن أهدافهم لا يمكن تحقيقها إلا بالإسقاط الفعال لكل الأوضاع الاجتماعية القائمة . فلترتجف الطبقات الحاكمة من الثورة الشيوعية .- هذه هي -الإرادة الثورية الديمقراطية- التي تكلمت عنها -بغض النظر عن درجة تطورالمِلْكية-في البلد . . كل جملة لي بصدد الماركسية لا تغرف إلا من معينها الثر، و لا أريد من كل ماركسي أن يتفق معي بل اتوقع التعدد. تقديري .
إرسال شكوى على هذا التعليق
31
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 610679 - 1/3 العزيز جاسم
|
2015 / 3 / 17 - 22:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
آکو کرکوکي
|
قرأت المقالة حول الموضوع . وهي مقالة صحافية مختصرة لا أعتقد إنها كانت دقيقة في أكثر من موقع . فيما يلي سأوضح لك هذا بأختصار شديد. لكن انا أردت رئيك الشخصي وليس رئي غيرك ولم أكن أحبذ أن ندخل بوبر في الموضوع . لأن الأمر لربما سينقلب الى جدال من نوع آخر .
قبل هذه المقالة قرأت مقالة أكثر أسهاباً يريد أن ينفي الحتمية عن الماركسية لجون مولينو / هل الماركسية حتمية . وكلاهما يريد نفي الأمر أستناداً الى أقوال فلاسفة جاؤوا بعد ماركس وأنجلز ككغرامشي مثلاً . ويتجنبون الكثير من نصوص ماركس وأنجلز التي يمكن ان تخالف وجهة نظرهم .
بالنسبة لبيتر تومسون فهو يجحف كثيراً بحق بوبر، ولايذكر اي شئ صحيح عنه . ويصنفه ضمن اللذين يعتقدون بإن الماركسية فلسفة قدرية والشيوعية ستحقق أوتماتيكياً . وهذا غير صحيح . أنا أحيلك هنا الى كتاب بوبر – عقم المذهب التأريخي – وتحت الفصل 17 بعنوان – تفسير التغيير التأريخي في مقابل تخطيطه – في ترجمة صبرة في صفحة 65 وفي النسخة الألمانية ص 43 حيث يقول بوبر – إن التأريخانية لاتستلزم القول بالقدرية ولاتؤدي الى التكاسل عن العمل بل بالعكس من ذلك ...ألخ حيث يشرح دور الجانب العملي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 610680 - العزيز جاسم2/3
|
2015 / 3 / 17 - 22:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
آکو کرکوکي
|
الحتمية التي يعنيها بوبر هي الحتمية العلمية وليست القدرية –الفرق بينهما يشرحه بوبر في كتاب كامل أسمه الكون المفتوح –غير مترجم.
أما أطروحات عن فيورباخ الذي كتبها ماركس وهو شاب وقبل كتابته لرأس المال . فهي بأختصار تنتقد فيورباخ لأنه يهتم بالجانب المادي ، ويهمل الجانب العملي أو التفاعل بين الذات والموضوع . وهذا الأمر تحدثنا عنها في الحلقة السابقة . فلا أحد ينكر ذاك الثنوية ، والتفاعل والتأثير المتبادل بين المتغيرات ، لكن وكما في الرياضيات فهناك متغير مستقل ومتغير تابع في سير التأريخ ، الإنسان هو متغير في المعادلة وله دور ، ولكنه متغير تابع ، وغير مستقل ، ومحكوم بضرورة القوانين والظروف ، أو المتغير الموضوعي . لذلك يقول ماركس إن الناس يصنعون تاريخهم بيدهم ، لكنهم لا يصنعونه على هواهم . (ليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم، ولكن وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم) بمعنى إن الوجود الأجتماعي هو المتغير المستقل ووعي الناس المتغير التابع .
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 610681 - العزيز جاسم3/3
|
2015 / 3 / 17 - 22:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
آکو کرکوکي
|
ولو رجعت الى الأطروحة السادسة ، فإنه يرجع الجوهر الإنساني الى مجموع العلاقات الإجتماعية . وكل عمل دعى له ماركس هو عمل عقلاني بمعنى هو عمل يتوافق مع سير التأريخ أو عمل يتبع المتغير المستقل. فالأنسان ليس حراً بإرادتهِ لكي يقرر إنشاء الشيوعية كيفما شاء ووقتما شاء وأينما شاء مثلاً ، مالم تكن الظروف الموضوعية قد نضجت لذلك ، وكما نوه له السيد النمري سلفاً. فلابد للتناقض بين قوى الإنتاج وعلاقات الإنتاج أن يبلغ درجة معينة عندها يكون للثورة من فائدة غير ذلك فهو عبث.
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 612206 - غاب القط العب يا فار! رجعت للمقال
|
2015 / 3 / 26 - 10:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية واشتياق خرافات يحاول المهر جين تحويلها الى علم و حقيقة وفزاعة لارهاب الماركسيين بان فكرهم خاطئ يجب تجاوزه او يجب تطويره عبر بوبر ام هامبرس و كل الشياطين الذي سقطوا عند اقدام ماركس وانجلس واليوم عند اقدام المفكر الرائع ح. علوان! ان زمرة التلفيق باتت تتبجح بالكلام الفظ واسلوب التقويل في محاولة يائسة لتزعم منبر الماركسية, عبر الاتيان بالنصوص وصفحات من قرآن ماركس, كما الوهابي يجلب لنا آيات الله البينات ليصرخ الله واكبر ليقطع ليس الروؤس بل ليشوه النص الديني و يجعله فج عبر تسويفه وتحريقه من اجل ضرب الدين . إذ الدين يقر بعدم ذبح البشر. فهؤلاء الامعات تعمل كما السيد القرضاوي والبغدادي بالأتيان بنصوص القرآن, فيخشع لها المسلمون ويحير في امرها الثولان, و ينبطح لها المغفلون. هكذا هو كل من يعادي طرحك الرائع والنقي للماركسية, فيعمدوا على التقويل والتخوين و تحريف ما تكتب و تقول رافعين مصحف يزيد ابن معاوية الفج و كل الواوية تتحلق على تل الغروب, لتعوي بأنها تريد النهضة للماركسية عبر تشويهها ونسف مضمونها الثورية, من اجل أبقاء الرأسمالية بلا ادانة! واستمرار النهب الامريكي في العراق. خو نة ومحر فين!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
24
أعجبنى
|