تعليقات الموقع (38)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 608076 - التحليل عبر النزول لقاع الجحيم للرأسمالية
|
2015 / 3 / 4 - 13:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحياتي كم رائع انت ماركس!الاشتراكية لا بد ان تتحقق وإلا البشرية باخفاقها ستنزل لدرك البربرية.ومن هنا عرفنا امر اهمية النضال ضد دولة الراسمالية,وان النضال يتنزه البشر.يقال ان الماء الراكد يتعفن بعكس المار الجاري.لذا ان فضح شرور الراسمالية ضرورة كي يقفز البشر من مملكة الحيوان,فإذا الحيوان جلف يهجم بعبثية من اجل القوت,تكون الراسمالية نظام بربري اقبح من الحيوان المفترس.نَظَمَ البشر حالة الزواج بطريقة تليق بالبشر لكن امام نهب الراسمالي المتوحش بقى يتخبط,حتى ظهور ماركس ليدك حيثيات استغلال البشر,ليدينه ويقدم البديل القيمي والفلسفي,لكن يصمت الخانعين لجبروت الراسمالية وياتوا بالرقاعة التي تبرر وجود الراسمالية,بل ليصدعونا بالدوغماتية لحد ان جاء أنبيائهم بوبر وهابرماس وفكومايا ليعلمونا ان الراسمالية هي كما الله نهاية التاريخ!لعمري هي دوغما مجعمرة!فكر كنسي صليبين تصالح مع طغمة رأسالمال فانجبت النظام الشمولي الامبريالي الذي يميط اللثام عنه هابرماس و كورس الخنوع لعصر الانحطاط القيمي,بعهر جبروت نظام الراسمالية المهين للبشرية.ففي مواخير الدعا رة والتحشيش يتم توقيع عقود صفقات السلاح والنهب ومع داعش!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 608142 - تحياتي ايها الرايع
|
2015 / 3 / 4 - 20:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
ارى الفتور قد خيم على مقالكم الكريم ربما ذوي الالباب اقتنعوا بما لديهم لقد بسطت وابدعت واقنعت في سلسلة مقالاتكم كما انتم معطااين دايما هذا هو المثقف العراقي الذي نعرف . ينعتوننا باصحاب الحتميه ويتطاولون ويقولون القدريه ايضا مع العلم ان الماركسيه تنبذ هكذا فكر مثالي لا اعتقد انهم موفقون حين يلبسون الماركسيه القدريه ولكن الحتميه الماركسيه القايمه على المادة والجدل لا محل للقدريه فيها فالقدريه تومن بالصدفه ولكن الحتميه الماركسيه لا تومن بالصدفه مجرده وانما الضرورة والصدفه في اتحاد تام لا انفصال فيه هكذا انا افهم الحتميه الماركسيه الماديه الجدليه فالربيع العربي ضرورة ولكن الصدفه ان يكون بوعزيزي مفجرها
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 608204 - الديالكتيك هو مضاد الدوغماتية وعدوها اللدود
|
2015 / 3 / 5 - 03:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
استاذي العزيز حسين علوان حسين ان الدوغماتية قد تكون احيانا سمة المنطق الارسطوطاليسي. اما اعتبار البعض الدوغماتية صفة للمنطق الديالكتيكي فهو هراء في هراء وهو الكفر بعينه. فالديالكتيك, بمفهومه وتعريفه, لا بد ان بكون نقيضا ومضادا للدوغماتية وعدوها اللدود. وافر احترامي ومودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
167
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 608217 - الأخ و الصديق الدكتور البروفيسور حسي
|
2015 / 3 / 5 - 05:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ و الصديق الدكتور البروفيسور حسين ابو نورس تحياتي الحارة و تمنياتي لك بالصحة الطيبة
1. وردت في رسالة إنجلز الى sorge : الأرثوذكسية اليابسة. في النص الألماني , starre Orthodoxie , و في الترجمة الانكليزية , rigid orthodoxy . واعتقد ان ترجمتها الصحيحة هي العقيده المتشددة وليست الأرثوذكسية اليابسة.
2. في رسالة إنجلز إلى كونراد شمت المؤرخة في 12 /3/ 1895 ، ورد الرقم بشكل غير صحيح , نتيجة برنامج الحوار المتمدن ,الذي لا يقرا الارقام. و الرقم الصحيح هو:
14 و 876934 من الكسور ...تقريباً 15 مع الشكر و التقدير و الاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
152
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 608224 - ماركس لم يؤمن بشيء
|
2015 / 3 / 5 - 05:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
ظل كارل ماركس يؤكد على أنه لا يؤمن بشيء غير أن ذلك لم يمنع رفيقنا الماركسي الدكتور حسين علوان حسين من القول .. وهذا يعني أن الماركسية هي النقيض المباشر للحتمية ، لكونها تؤمن بقدرة الجماعات البشرية على تغيير النظام الإمبريالي
ماركس لم يقل إطلاقاً أنه يؤمن بقدرة الجماعات البشرية على تغيير النظام الامبريالي بل أكد على حتمية انتهاء النظام الرأسمالي
ولولا تلك الحتمية لما أضعنا دقيقة واحدة في النضال من أجل إنهاء الرأسمالية
إرسال شكوى على هذا التعليق
170
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 608265 - زياراتكم طيف جميل
|
2015 / 3 / 5 - 11:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق الأستاذ الفاضل السيد علاء الصفار المحترم تحية حارة زياراتكم مثل طيف جميل أثير ، و أجمل منه تكرارها . حبي و تقديري .
إرسال شكوى على هذا التعليق
238
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 608266 - و أنتم الأروع
|
2015 / 3 / 5 - 11:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق الأستاذ الفاضل أدم عربي المحترم تحية حارة أشكركم مجددا على مداخلتكم الثرية و الدقيقة الربط بين الصدفة و الضرورة . أما بخصوص الفتور ، فإن الأمور بخواتيمها ، لكن الداء دوي . أرجوكم واصلوا تشريفكم الأروع لي . حبي و تقديري .
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 608268 - الحقائق الناصعة عند اللبيب : كلمة ونصف
|
2015 / 3 / 5 - 11:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق الأستاذ الدكتور طلال الربيعي المحترم تحية حارة متجددة العالِمْ الممتليء مثلكم يصيغ الحقائق الكبيرة بكلمات قليلة تشفي الغليل . أنا أتشوق لإثرائكم المرحب به دائماً لكل ما أكتب ، أستاذنا الفاضل . مودتي و فائق تقديري و اعتزازي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
157
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 608274 - جزيل الإمتنان لتوضيحيكم
|
2015 / 3 / 5 - 12:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ المستشار السيد جاسم الزيرجاوي المحترم تحية حارة متجددة جزيل الشكر على التوضيح الصحيح الذي تقضلتم به بصدد إنقلاب العدد ، و تسبيبكم له دقيق . بخصوص ترجمة عبارة الأرثوذكسية اليابسة ، أو الجامدة ، أو العقيدة المتشددة -فلما تفضلتم - فهو صحيح . ملاحظتكم ذكية و في مكانها . و صدقني أن ترجمة هذا العبارة أخذت مني ثلاثة أرباع الوقت و بقية المقال ربعه فقط . راجعت الأصل الألماني الذي تفضلتم به ، و كانت مشكلتي ليست مع مفردة الأرثوذكسية ، بل كلمة : starre و معناها : جامد ، صلد ، متيبس ؛ فاخترت أخيراً المرادف : يابسة ، و أنا غير راض به لعدم إهتدائي للمعادل الأصح بالعربي . أما بخصوص -الأرثوذكسية- ، فقد أحسست بأن إنجلز إنما يريد الإيحاء هنا بالفرق بين المعتقد الديني المتشدد - و تؤكده عبارة -اللوائح الإيمانية- و -طائفة- اللاحقة - و بين الفكر الماركسي الدينامي الديالكتي ، كما لو كان يستشرف من سيزعم بعدئذ أن الماركسية هي بمثابة المعتقد الديني ؛ و لذلك فقد أبقيتها على حالها : -أرثوذكسية - لإيحاآتها الدينية المهمة . طبعاً رأيكم صحيح ، و الترجمة إختيار و وجهة نظر شخصية . مودتي و فائق تقديري و اعتزازي
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 608275 - إذا كان إنهيار الرأسمالية حتمي فلماذ النضال ضدها؟
|
2015 / 3 / 5 - 12:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق الكبير الاستاذ فؤاد النمري المحترم تحية حارة متجددة. يقول ماركس في الإطروحة الثالثة لفيورباج : إن المبدأ المادي القائل بأن البشر هم نتاج الظروف و التربية ، و لهذا فإن البشر المتغيرين هم نتاج الظروف المتغيرة و التربية المتغيرة ، هذا المبدأ ينسى أن البشر هم الذين يغيرون ظروفهم و أن المربي نفسه يجب أن يتربى . لذا ، فإن هذا المبدأ من شأنه أن يقسم المجتمع إلى قسمين أحدهما أعلى من المجتمع (مثلما هي الحالة عند روبرت أوين ، على سبيل المثال) . أنَّ تَصَادُف تغيير الظروف مع النشاط البشري أو التغير الذاتي يمكن تصوره و فهمه عقلانياً فقط باعتباره ممارسة ثورية . إنتهى . إذن البشر هم الذين يغيرون ظروفهم (النظام الرأسمالي) بالممارسة الثورية ، و بعكسه لن تنهار الرأسمالية . مع قائق التقدير و الإعتزاز .
إرسال شكوى على هذا التعليق
239
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 608277 - سؤالان
|
2015 / 3 / 5 - 12:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ أكو عمر المحترم تحية حارة . يرجى التفضل باعلامي ما هو التعريف للحتمية كمصطلح فلسفي مجرد بعيداً عن الماركسية و الراسمالية و غيرها تماماً . المطلوب هو التعريف المعتمد عندكم عن الحتمية كمصطلح فلسفي بجملة واحدة لكي نستطيع التفاهم بعدئذ . السؤال الثاني : هل جنابكم الكريم هو نفسه السيد : آكو كركوكي المحترم ؟ مع فائق التقدير و الإعتزاز .
إرسال شكوى على هذا التعليق
147
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 608278 - المفتي يفتي و يطرح نظريات الوصاية على الشعوب
|
2015 / 3 / 5 - 12:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية ثانية النمري لا يناقش تفاصيل اساسية حول الدوغماتية وفهم حتمية زوال الراسمالية وفق الاسس الدينامية لشرح ماركس باعتماد دراسة التاريخ الاقتصادي وبوجود القوانين المادية الديالكتيكية التي يجب ان تكون الطريق العلمية للاحرار لازاحت الراسمالية ام في البناء الاشتراكي والشيوعي.المقال ذا بعد حسي انساني وبعمق علمي,فالمحرفون بلا أي حس.لا افهم لِمَ دعاة الدفاع عن الملك والقومجية يتطفلون على الماركسية, طالما هناك الفكر الصهيعوني والفكر الملكي الوهابي, لينظروا في الدولة البرجوازية القومجية و نضال دولة العشيرة. انا لا افهم لِمَ يحشر المعادي للماركسية انفه بكلام ماركس, و ِلمَ الف والدوران امام اسطع طرح ماركسي, لنسمع الهراء البائس بكلمات ممجوجة تفتقد حس لغة الشعر في الفكر, ليفرضوا جلف لغة كونكريتية كبساطيل بلاط الحرس الجمهوري الصدامي,فلا تعي الحس الوجداني للكلمة,والفكر الانساني الذي كان يطرز اعقد اعمال الاقتصاد في (الراسالمال) لماركس ام في لغة انجلس في كتبه كديالكتيك الطبيعة ام اصل العائلة والملكية الخاصة.تبا لاقلام القرية الفظة التي تنتفخ بنفشة وصلف فج.فإذا القروي دخل مدينة,استهتر.وكان صدام احدهم!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
168
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 608285 - تعليق رقم 5
|
2015 / 3 / 5 - 13:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تعليق السيد النمري رقم 5 قلب منهج ماركس رأساً على عقب.
1. ظل كارل ماركس يؤكد على أنه لا يؤمن بشيء......هذه العبارة من خيال السيد النمري الخصب لم يؤكد ماركس عليها, وأذا كان متأكد السيد النمري من قصته هذه فليخبرنا اين و متى أكد ماركس انه لا يؤمن يشئ؟؟؟
2.ماركس لم يقل إطلاقاً أنه يؤمن بقدرة الجماعات البشرية على تغيير النظام الامبريالي بل أكد على حتمية انتهاء النظام الرأسمالي
هذه العبارة هي كلمة حق اريد بها باطل نعم اكد ماركس على حتمية موت الرأسمالية ولكن بفعل البشر وليس موتاً اتوماتيكياً .
دخول الماركسية من باب ستالين القاتل, هو تشويه لها و تحريف مقصود ................. الأستاذ ابو نورس تحياتي أكو عمر هو نفسه صديقنا العزيز آكو كركوكي
إرسال شكوى على هذا التعليق
240
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 608305 - عزيزي الدكتور حسين
|
2015 / 3 / 5 - 19:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
ليس من غبي يناقش في أن الإنسان هو الذي يغير ظروفه والتظام الإجتماعي فالحيوانات لا تملك نظاماً إجتماعياً تغيره في الحقيقة التي لا نقاش فيها هي أن تغيير الظروف محكوم بألف شرط وشرط وليس كما يرغب الإنسان القول بأن الإنسان هو الذي يغير ظروف حياته بحرية تامة هو كبد المثالية
القانون العام للحركة في الطبيعة هو الذي يحكم حكماً مطلقاً كل أشياء الطبيعة ومنها الانسان نفسه والفكر الخاص به بمثل ما هو الحال في الفيزياء والكيمياء وسائر العلوم الأخرى على الإطلاق
إرسال شكوى على هذا التعليق
230
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 608308 - -ان من يفعل ذلك هو الفرد الحقيقي-
|
2015 / 3 / 5 - 19:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
استاذي العزيز دكتور حسين علوان حسين في العائلة المقدسة يقول ماركس وانجلز التالي: History does nothing, it “possesses no immense wealth”, it “wages no battles”. It is man, real, living man who does all that, who possesses and fights “history” is not, as it were, a person apart, using man as a means to achieve its own aims history is nothing but the activity of man pursuing his aims. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/holy-family/ch06_2.htm
-التاريخ لا يفعل شيئا، انه لا يمتلك أي ثروة هائلة، أنه لا يخوض المعارك-. ان من يفعل ذلك هو الفرد الحقيقي، الفرد الذي يعيش هو الذي يفعل كل ذلك، هو الذي يملك ويحارب؛ التاريخ لم يعد كما كان, حيث كان الفرد فيه منعزلا (عن مجرى التاريخ), واستخدم الفرد فقط كوسيلة لتحقيق غايات خاصة, التاريخ ليس سوى نشاط الفرد ومتابعة أهدافه -.
وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
157
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 608324 - دور الفرد في التاريخ
|
2015 / 3 / 5 - 20:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الاستاذ المحترم دكتور حسين علوان حسين هيجل في كتابه «فلسفة الحق» أورد التالي: «إن الرجل العظيم في العصر هو الذي يستطيع أن يعبر عن إرادة عصره في كلمات ويخبر عصره ما هي إرادته وينيرها. ما يفعله هو قلب وروح عصره، إنه يحقق عصره». أما الدكتور ليفيس فقد تطرق إلى الموضوع بشكل مقارب في كتابه «التقليد العظيم» بقوله «إن الكتاب العظام تبرز أهميتهم من خلال تشجيعهم للوعي الإنساني.. إن الرجل العظيم يمثل, على الدوام، إما القوى الموجودة أو قوى يساعد في خلقها عن طريق تحدي السلطة الموجودة. ويورد المؤرخ الانجليزي الشهير إدوارد كار في كتابه الهام «ما هو التاريخ» العبارة التالية «بيدو أن أعلى درجات الخلق يمكن أن تمنح لأولئك العظماء على غرار كروميل (قائد الثورة الانجليزية في عام 1648) الذي ساعد على قولبة القوى التي حملتهم إلى العظمة وليس مثل نابليون أو بسمارك الذين ساروا إلى العظمة على ظهر قوة موجودة أصلا، يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
160
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 608327 - دور الفرد في التاريخ
|
2015 / 3 / 5 - 20:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
ومضيفا: إن ما يبدو لي بأنه جوهري هو أن نجد في الفرد العظيم فردا بارزا والذي هو نتاج للعملية التاريخية ومساعد لها في نفس الوقت، وهو في نفس الوقت ممثل القوى الاجتماعية التي تغيير شكل العالم وأفكار االافراد. المفكر الروسي المشهور بليخانوف أورد في كتابه «دور الفرد في التاريخ» إن الفرد العظيم يعد عظيما لا لأن صفاته الشخصية تطبع الأحداث التاريخية بطابعها الخاص.- وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
142
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 608328 - تكملة الاقتباس من بلبخانوف
|
2015 / 3 / 5 - 20:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
آسف لعدم تكملة الاقتباس من بلبخانوف والذي يجب ان يكون كالتالي: المفكر الروسي المشهور بليخانوف أورد في كتابه «دور الفرد في التاريخ» إن الرجل العظيم يعد عظيما لا لأن صفاته الشخصية تطبع الأحداث التاريخية بطابعها الخاص بل لأنه يتحلى بصفات تجعله أقدر من الآخرين على الاستجابة للضرورات الاجتماعية العظيمة في عصره. تلك الحاجات التي تتأتى عن الأسباب العامة والخاصة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
156
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 608330 - كلامكم صحيح
|
2015 / 3 / 5 - 21:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق الكبير الأستاذ فؤاد النمري المحترم تحية متجددة صحيح ، الإنسان هو الذي يغير واقعه ، و لكن ليس حسبما يشاء لكونه محكوماً بالظروف الموضوعية و الذاتية الداخلية و الخارجية القائمة ، و بسبب تقاطع الإرادات و القوى ، و كذلك بسبب أنه حتى لو أن الهدف المرجو قد تحقق فعلاً ، إلا أن آثاره اللاحقة قد تتعاكس مع ما هو مطلوب أصلاً . مثال : بوش الإبن حقق حلمه في إحتلال العراق ، و لكن تسليم العراق لقمة سائغة لإيران نتيجة لهذا الغزو جاءت بعكس مبتغاه ؛ و النتيجة أن الأمريكان خرجوا من العراق ، فيما التأثير القوي الإيراني باق ! كيف يمكن إذاً التقليل من تأثير الظروف هذه ؟ بالتسلح بالنظرية العلمية التي تكشف عن الضرورات الإقتصاجتماسية القائمة كإمكانية ، و التمسك بمصالح الغالبية العظمى من السكان ، و بالتنظيم السياسي و برنامجة العملي لتحقيق التغيير المنشود الذي يجتذب هذه الغالبية الإجتماعية لأهدافه ديمقراطياً . هذا هو الحد الأدنى المطلوب للتغيير ، مع ذلك ، و حتى بعد تحقيق الهدف المنشود ، قد ينتهي أخيراً -عند تكلس النظرية و بروز قوى إجتماعية مضادة - إلى لا شيء ، مثلما حصل للإتحاد السوفيتي . حبي و تقديري .
إرسال شكوى على هذا التعليق
160
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 608333 - الإصابة في موضع المثابة
|
2015 / 3 / 5 - 21:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق الكبير الأستاذ الدكتور طلال الربيعي المحترم تحية متجددة جزيل الشكر و الإمتنان لإصابتكم مباشرة ، كالعادة . ما رأيكم بهذه الترجمة لنفس النص الرائع الذي إستشهدتم به ؟ التاريخ لا يعمل شيئاَ ، و هو - لا يمتلك أي ثروة ضخمة - ، و لا - يشن أي حروب - . إنه الإنسان ، الإنسان الحقيقي الحي ، الذي يقوم بكل ذلك ، و هو الذي يمتلك و يحارب ؛ أما التاريخ فهو ليس ، كما لو كان شخصاً منعزلاً ، الذي يستخدم الأنسان لتحقيق أهدافه الخاصة ؛ التاريخ هو ليس شيئاً آخر سوى نشاط الإنسان ملاحقاً أهدافه . إنتهى مع فائق التقدير و الإعتزاز ، أستاذنا الفاضل .
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 608335 - الأوله شرط ، آخره نور
|
2015 / 3 / 5 - 21:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
مبدأ الحتمية يقول بأن كل الأحداث في الكون ، بضمنها الأفعال البشرية ، تحتمها في النهاية أسباب كائنة خارج إرادة الإنسان .
إرسال شكوى على هذا التعليق
229
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 608339 - الأوله شرط ، آخره نور
|
2015 / 3 / 5 - 22:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الإستاذ آكو كركوكي المحترم في نقاشي عن الحتمية إعتمدت أنا هذا التعريف بصددها و الذي إلتزمت به ، و هو ، بجملة واحدة فقط لا غير . مبدأ الحتمية يقول بأن كل الأحداث في الكون ، بضمنها الأفعال البشرية ، تحتمها في النهاية أسباب كائنة خارج إرادة الإنسان . أنتهت الجملة التعريفية . هل تقبل بهذه الجملة الواحدة أساساً للنقاش ، أم أنك عندما تناقش في الحتمية لديك تعريف آخر تقول به كي نتفق على صيغته النهائية ؟ ثانياً ، تقول في مداخلتك : إيراد نص أنجلز بإن معدل الربح لايمكن أن يتساوى كمياً في كل مرة كدليل على نسبية القوانين الاقتصادية وعدم صرامتها فهو تحريف آخر لغير صالح الحقيقة. وهو نص لاعلاقة له بصرامة أو نسبية قوانين الاقتصاد أنتهى نصكم . نص إنجلز يحتوي هذه الجملة المفيدة و الموثقة و التي يستحيل عليك إلغاؤها: ما من قانون منها (أي القوانين الإقتصادية) يمتلك أي واقع سوى كتقريب ، كتوجه ، كمعدل ، و ليس هو الواقع المباشر فكيف تجيز لنفسك - في ضوء وجود هذا النص الصريح الفصيح - القول بكوني أحرف أقوال إنجلز ؟ من هو المحرف هنا : أنا أم انت ؟ تذكر أنك أنت الذي إستخدمت هذه المفردة المعيبة أولاً ، و لست أنا
إرسال شكوى على هذا التعليق
187
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 608340 - عبقرية وانتاج حضاري لتطور المجتمع لتبرز الفرد
|
2015 / 3 / 5 - 22:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
رائع ما تفضل به الاستاذ طلال الربيعي, وحدة جدلية اقرها المقال,ليغير البشر ظروفهم الحياتية, كما جاء بسقوط المشاعية تم ظهور طبقة جديد تعمل على اساس الاستغلال,هذا حدث نتيجة تراكمات قد سقطت في مجتمع المشاعية التي دامت لقرون,وتم نمو الطبقة الوليدةالتي عملت لتاسيس حالة جديدة للحياة على اساس طموح الرجل المستغل,اي ان انتاج الفرد المستغل لم يكن صدفة بقدر ماهو بزوغ ارضية جديدة بعد ان تطورت قيم جديدة فخلقت رجال يمثلون طموح طبقة معينة,اي الواقع يتغير لنشاط الانسان ومع عملية اختمار تاريخي,فاخرج الشكل الجديد للعلاقات الاقتصجتماعية,فهو بحد ذاته يشكل ضرورة خروج الفرد الجديد ليعكس شكل الواقع الجديد, فهو(الفرد) يملك مميزات تمكنه في تغير الظروف التاريخية فهو نتيجة وسبب في الان ذاته, ليطبع املاءات شكل الحياة الجديدة على الواقع,ومع تكون افكار وفلسفة تبرر ظهور الطبقة الجديدة لتقوم بفرض سلطتها.اليوم تقوم السلطة البرلمانية في الغرب بطرح رجال يمثلون الطبقة البرجوازية, ويقوم الشعب بحرية في اختيار جلاديهم لمدة 4 اعوام.هؤلاء البرلمانيون لهم مزية خاصة لكن الاحداث التاريخية تفرض بصمتها عليهم ليلعبوا دورهم ضمنها!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
157
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 608344 - كل الشكر
|
2015 / 3 / 5 - 22:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
استاذي العزيز دكتور حسين علوان حسين شكري الفائق على تعديل وتحسين ترجمتي. كل المودة
إرسال شكوى على هذا التعليق
166
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 608348 - اللغة الجميلة و الادب الراقي مزية الماركسي الاصيل
|
2015 / 3 / 5 - 23:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
الحوار المبدئي في الفكر تميزه الاخلاق,فالماركسية ليس لعب اجعاب!مجرد كلمات مدروخة. الماركسية قيم ثورية وفلسفة واخلاق,فمهاجمتنا للراسمالية هوليست فقط عمل سياسي, بل هو رفض العبودية لسلطة الطغمة المالية و اخلاقها ثم رفض للمشايخ العشائرية,وسلطة البرجوازية الطفيلة, وهو ليس فقط من اجل الحرية والخلاص من الغزو الامريكي, بل هوالسعي لازات القيم التي تفرضها الراسمالية واخلاقياتها المنحطة في تحويل البشر الى سلعة,السلعة تُعامل برغبة الراسمالي ويتعامل معها بفجاجة,كما تحويل البشر والمراة إلى سلعة في مواخير للمضا جعة واسماعها الكلمات المقذعة.هكذا هناك مفردات نزلت للشارع وهي من موروث الراسمالية لتعكس قيمها ,كما للمجتمع العشائري له مفرداته المرفوضة من قبل الماركسي. لذا ان اي شخص لا يتعامل وفق الموروث القيمي والفلسفي والاخلاق الماركسية ويناقش في الماركسية ماهو الا دخيل,لا يمتلك الاخلاق المنافية لقيم واخلاق البرجوازي الو قح, ذو النفشة المفتعلة,ليتحدث بابهة القربة المثقوبة ويتبجح بالاصالة وامتلاك ناصية الفكر,منافق يوزع التهم ليبدو حريصا على الفكر.يقتل الميت ويمشي في جنازته!العاقل يفتهم ويعتذر او ليغرب!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
161
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 608372 - النمري و السلفية الدينية
|
2015 / 3 / 6 - 04:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يقول السيد النمري في تعليق رقم 14 القانون العام للحركة في الطبيعة هو الذي يحكم حكماً مطلقاً كل أشياء الطبيعة ومنها الانسان .....الخ
هنا يضع النمري القانون العام للحركة في الطبيعة محل الله في الاديان المتدين السلفي يقول: الله هو الذي يحكم حكماً مطلقاً كل أشياء الطبيعة ومنها الانسان.
وأكاد اجزم ان السيد النمري لا يعرف ما هو القانون العام للحركة في الطبيعة , لا بل متأكد انه يرددها مثل الببغاء من كتاب جنكيزخان العصر في كتابه السئ الصيت :المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 608379 - ساعة النهاية-1
|
2015 / 3 / 6 - 05:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ والصديق ابو نورس تحية ثالثة من أجل ان يكون الحوار مثمراً , نرجو شاكرين ان توضح للقراء الكرام هذه الفقرة من رأس المال , المقتبسه من فصل: Geschichtliche Tendenz der kapitalistischen Akkumulation : تقول الفقرة: Die Zentralisation der Produktionsmittel und die Vergesellschaftung der Arbeit erreichen einen Punkt, wo sie unverträglich werden mit ihrer kapitalistischen Hülle. Sie wird gesprengt. Die Stunde des kapitalistischen Privateigentums schlägt. Die Expropriateurs werden expropriiert. المصدر: http://www.mlwerke.de/me/me23/me23_741.htm#Kap_24_7
يتبع لطفاً...............
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 608380 - ساعة النهاية-2
|
2015 / 3 / 6 - 05:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
وترجمها صموئيل مور و أدوارد أيفلنج, Samuel Moore and Edward Aveling , الى:
Centralization of the means of production and socialization of labour at last reach a point where they become incompatible with their capitalist integument. This integument is burst asunder. The knell of capitalist private property sounds. The expropriators are expropriated. المصدر: https://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/ch32.htm
مع الشكر و التقدير و الاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 608396 - الإنسان الحقيقي هو الموقف الشريف
|
2015 / 3 / 6 - 09:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق الكبير الأستاذ علاء الصفار المحترم تحية صميمية حارة مداخلتكم الرقراقة بالحق في 23 و 25 أحييكم لشرف الموقف ، و واقعية التحليل ، و إلتماع الكلمة المناسبة ؛ لأنكم تدركون أحسن من غيركم بأن الساكتين عن الحق - حاشكم رفيقي الكبير - هم شياطين خرس ، فما بالكم بمزيفي النصوص الموثقة نهاراً جهاراً ؟ مع دوام فائق تقديري و إعجابي و إكباري .
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 608398 - ما رأيكم لو تتفضلون أنتم بالترجمة ؟
|
2015 / 3 / 6 - 09:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل المستشار جاسم الزيرجاوي المحترم تحية حارة مداخلتكم في 26 - 28 ما رأيكم لو تتفضلون أنتم بالترجمة ؟ حبي و تقديري .
إرسال شكوى على هذا التعليق
146
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 608399 - الأخلاق الراقية تليق بالعلماء
|
2015 / 3 / 6 - 09:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
ارفيق الكبير الأستاذ الدكتور طلال الربيعي المحترم تحية حارة متجددة أخجلتموني بسمو موقفكم و أخلاقكم العالية في ت 24 أنا الذي أشكركم على كل شيء و خصوصاً قدرتكم على أن -تتلقفونها و هي طائرة- ، أستاذنا الكريم . حبي و تقديري و إعتزازي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
162
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 608414 - لا يعلو على العين حاجب
|
2015 / 3 / 6 - 12:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
أستاذي الكريم تعليق رقم-30
لا يعلو على العين حاجب
إرسال شكوى على هذا التعليق
141
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 608475 - هل أنتم متأكدون ؟
|
2015 / 3 / 6 - 19:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل المستشار جاسم الزيرجاوي المحترم تحية حارة تعليقكم في 32 إذا كان الحاجب لا يعلو العين ، فما الذي يعلوها ، إذن ؟ مودتي و تقديري .
إرسال شكوى على هذا التعليق
216
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 608482 - احترام و تقدير للجميع
|
2015 / 3 / 6 - 20:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
دمتم حميعا بتمام العافية http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=311806
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 35
|
العدد: 608493 - إشتقت لزيارتكم
|
2015 / 3 / 6 - 21:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق الأستاذ الفاضل عبد الرضا حمد جاسم المحترم تحية حارة و دمتم سالمين إشتقت لمروركم الكريم . جزيل الشكر على الرابط الذي تفضلتم به . قرات المقالة و ضحكت باكياً . فهذا الزمن الرديء بات ملكاً للإمعات الجهلة . نحن أمة تتطور بالسير إلى الوراء معتمرة موانع التفكير من كل نوع . أرجوكم واصلوا تشريفي بمروركم الميمون . ألتقيكم على خير .
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 608517 - ولا عجب يعلو على العين حاجب
|
2015 / 3 / 7 - 03:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ و الصديق ابو نورس المحترم تعليق 33
نزلت على العين التي انت نورها...... فمنها ومن كفيك تصفو المشارب علوت عليها حين وليت حاجباً.......... ولا عجب يعلو على العين حاجب
القاضي زين الدين
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 37
|
العدد: 608630 - جزيل الشكر على المديح المقصود
|
2015 / 3 / 7 - 16:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل المستشار جاسم الزيرجاوي المحترم تحية حارة جزيل الشكر على الشكر المقصود في ت 36 ، و الذي لا أستحقه . أقترح عليكم أستاذنا الفاضل التدقيق مجدداً بنصكم في 32 . النص الشعري الذي إستشهدتم به في ت 33 ينتهي بجملة -يعلو على العين حاجب- ، للتدليل على كون الممدوح هو بمثابة الحاجب للعين في علوه عليها . في حين أن جملتكم تنص على عكس الجملة أعلاه بالضبط : -لا يعلو على العين حاجب- ، و هي بالتالي تنفي كون الحاجب أعلى من العين ؛ أي أنها تعني بالضبط عكس المقصود ! شنو الموضوع ؟ هل هذه حسجة أهلنا ؟ حبي و تقديري .
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 608735 - الأخ و الصديق الدكتور البروفيسور ابو نورس
|
2015 / 3 / 8 - 03:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ و الصديق الدكتور البروفيسور ابو نورس تحية عطره
اعتذر منك اعتذراً شديداً , ربما لم اوضح بشكل كامل, ما اريد ان اقوله في تعليق رقم 32 و 36.
كل ما اردت ان اقول هو ان التلميذ لا يعلو على الاستاذ, ونحن التلاميذ و انت الاستاذ, ولن تكون ترجمتي لمقطع ماركس من راس المال , ادق و افضل من ترجمتكم.
مع فائق احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
209
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 39
|
العدد: 608861 - طب نفساً
|
2015 / 3 / 8 - 14:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل المستشار جاسم الزيرجاوي المحترم تحية حارة أخجلني كثيراً إعتذاركم الذي لا داعي له ، و أشكركم جزيل الشكر على حسن ظنكم بي . أنا فهمت ما تقصدون بالضبط ، و كنني أحببت إيضاح مغزى النص لجنابكم الكريم من باب التنويه ليس غير . نحن هنا كلنا زملاء نتعلم من بعضنا في واحة الحوار المتمدن الأغر ، و ليس هناك أستاذ و طالب فأنت سيد العارفين . شرفتموني بمروركم الكريم و بأخلاقكم العالية . مع كل التقدير و الإعتزاز .
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|