تعليقات الموقع (18)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 583410 - المجتمع الشيوعي
|
2014 / 11 / 15 - 08:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
متى سيتحقق المجتمع الشيوعي؟ هل سنراه في حياتنا أو في حياة أبنائنا؟ وإذا كنا سوف لا نراه في حياتنا أو في حياة أبنائنا - لماذا نعمل من أجله؟ وأي إنسانٍ عاقل يكرس حياته ويضحي بها من أجل غايةٍ يعرف أنه لن يصلها؟ وفي مجتمع (من كلٍ حسب طاقته لكلٍ حسب حاجته) من سيقرر ما هي حاجتي؟ وما الفرق بين هذه الخرافة وخرافة أخرى وعدنا بها الله عن جنةٍ تجري من تحتها الأنهار؟ وبالمناسبة لم أر بعد شخصاً مستعداً أن يتنازل عن ملكيته الخاصة ويفضل الملكية المشاعة على الملكية الخاصة
إرسال شكوى على هذا التعليق
168
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 583417 - التاريخ-1
|
2014 / 11 / 15 - 08:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ و الإستاذ البروفيسور والصديق الدكتور حسين تحياتي وتمنياتي لك بالصحة الطيبة.
القوانين و المقولات العلمية والتي عددها 51 واتمنى ان يكون الرقم صحيح: هي رد مباشر و واضح على الذين يقولون ان الماركسية ماتت.
لكن لي سؤال لو سمحت بذلك تقول في الفقرة 12: أن الصراع الطبقي هو المحرك للتاريخ لأنه خالق كل الأشياء ، و أن السيرورة التاريخية تكمن في الصراع الاجتماعي .
السؤال: من هو خالق كل الأشياء؟ أنا فهمت من الجملة السابقة: أن التاريخ هو خالق كل الأشياء. 1. نحن نعرف أن ماركس ذكر في الإيدولوجية الألمانية: Wir kennen nur eine einzige Wissenschaft, die Wissenschaft der Geschichte
إننا لا نعرف إلا علماً واحداً هو علم التاريخ.
يتبع لطفاً..............
إرسال شكوى على هذا التعليق
148
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 583419 - التاريخ-2
|
2014 / 11 / 15 - 08:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
2. ونعلم كذلك أن إنجلز ذكر في العام 1844: die Geschichte ist unser Eins und Alles und wird von uns höher gehalten als von irgendeiner andern, früheren, philosophischen Richtung, höher selbst als von Hegel, المصدر: .....أن التاريخ في نظرنا هو كل شئ, ونحن ننزله منزلة أعلى مما فعلت الفلسفات الأخرى المتأخرة , بما فيها فلسفة هيجل.. http://www.mlwerke.de/me/me01/me01_525.htm
3. ونعلم كذلك, بعد 46 سنة , كتب إنجلز رسالة الى كونراد شميت بتاريخ 05-08-1890, يقول فيها: إن تصورنا للتاريخ هو قبل كل شئ دليل للبحث, guide to study , وليس رافعة تستعمل لبناءات فكرية, not a lever for construction, على طريقة الهيجليين...
4. الا تعتقد معي أن تعبير خالق كل الأشياء, هو تعبير لاهوتي؟
مع الشكر والتقدير و الاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
158
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 583476 - الطبيعة و الإنسان هما خالقا كل شيء
|
2014 / 11 / 15 - 15:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأخ و الأستاذ الفاضل جاسم الزيرجاوي المحترم ت2-3 تحية حارة ، إشتقت إليكم عدد القوانين التي إكتشفها ماركس في الفلسفة و علمي الإجتماع و الإقتصاد بالمئات ، و قد تعمدت أن أختار منها -غيض من فيض- لصديقنا الأستاذ فواز فرحان المحترم . بخصوص جملة - الصراع الطبقي هو المحرك للتاريخ لأنه خالق كل الأشياء - أتصور أنها واضحة ، و تنصب على دور الصراع الطبقي في السيرورة التاريخية للبشر ؛ و ليس على التاريخ الذي يقول لنا ماركس أنه لا يفعل أي شيء . الخلق في الماركسية هو مفهوم مادي: أفعال قوى عناصر الطبيعة و الإنسان هي الخالقة لكل شيء ، و لا وجود لخالق غيرهما . الخلق هنا هو بمعنى التوليد الجدلي ، ولادة شيء من شيء ؛ لاستحالة خلق شيء من لا شيء ، مثلما يدجل أللاهوتيون . في الإقتصاد جملة : يخلق منفعة ، تعني نفس الشيء بالنسبة للإنتاج . مودتي و إعتزازي
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 583478 - التوسيع الامبريالي لمفهوم العمل الحر
|
2014 / 11 / 15 - 15:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
استاذي العزيز حسين علوان حسين كل الشكر على مقالك. اعتقد انه من احد اكتشافات ماركس ذي الاهمية البالغة في تحليله للنظام الراسمالي هو ان السلعة تصبح الشكل الأساسي للثروة. وتبعا لذلك فان الراسمالية, من اجل زيادة الثروة وجمعها, تحيل حتى الانسان الى سلعة. فتكف قيمة الانسان في ان تكون قيمة متأصلة فيه لكونه انسان, وانما تعتمد قيمته على مقدار ما ينتج من سلعة او ما يمتلك من ثروة مادية. ولذلك فان تحول الانسان الى سلعة يحيل اي مزاعم بخصوص العدالة واحترام حقوق الانسان في الدول الراسمالية الى مجرد مزاعم جوفاء, فنحن نشهد الآن تحول الولايات المتحدة, مثلا, الى دولة اوليغاركية تتآكل فيها حقوق الانسان بشكل مستمر(باسم مكافحة الارهاب, مثلا), ويصاحبها تفاوت فاحش في توزيع الثروة. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 583491 - الدكتور حسين علوان الف تحية
|
2014 / 11 / 15 - 16:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
كلام فواز فرحان يشبة الى حد كبير كلام الكهنة والملالي وربما لايعرف فواز فرحان بان اسم السر الاعظم يتكون من 82 حرف ولاتوجد فيها حروف كلمة جهنم ... ولا ادري اين نجد هذة الحروف .. اسمى تحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
168
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 583557 - رائع أستاذي الفاضل
|
2014 / 11 / 15 - 18:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
أستاذي الكبير طلال الربيعي المحترم - ت 5 رائع كلامكم حول تسليع الرأسمالية للإنسان .الأسلوب الجدلي الذي يستخدمه ماركس في إماطة اللثام عن هذه السيرورة في رأس المال ، هو القمة في توظيف المنهج الجدلي في البحث العلمي ، و قد أسميته مرة بأنه -الترقيص- الماركسي للديالكتيك . كنت قد قررت عدم ذكر أية قوانين لها علاقة مباشرة بقائض القيمة في قائمتي الناقصة للقوانين الماركسية ، و أنا شاكر لكم تذكيري بالقانون الأساسي للرأسمالية في تسليع كل شيء، و سيأتي اليوم الذي يُسلع فيه حتى الهواء. أنظر إلى حمى التنافس بين الدول الرأسمالية الكبيرة لوضع اليد على المياه و المعادن و البحار و الفضاء و الإجرام السماوية . و حينما تتفاقم هذه الحمى ، فقد تندلع الحروب الجديدة بسبب التكالب على تملك مصادر الثورة المستقبلية هذه .الآن على النت تجد صور النساء شبه العاريات و الأطفال المسلعنين في كل الدعايات تقريباً . المواقع الإباحية تحصل على أكبر الإقبال حيث يتحول فعل الحب إلى صناعة تستدر مليارات الدولارات.كل هذا الإمتهان لكرامة البشر و دوام شن الحروب المهلكة و المدمرة ، و نسمع من يدافع عن هذه البربرية. تقديري و أعتزازي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
191
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 583572 - أشعر بالحيرة ، فعلاً
|
2014 / 11 / 15 - 19:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
عزيزي الرفيق الكريم الأستاذ جاسم محمد فاضل المحترم ، ت 6 تحية حارة مازلت أشعر بالحيرة بصدد السبب الذي دعى عزيزي الأستاذ فواز فرحان المحترم إلى كتابة ما كتب ، و لهذا فقد قلت أنني لم أصدق عيني حينما قرأته أول الأمر . لعل الأستاذ الفاضل فواز فرحان المحترم كان يرمي إلى قول شيء آخر فشلت اللغة في تحقيقه .
بالمناسبة ، موضوع 82 حرف و غيرها للسر الأعظم متوفرة على النت، جرب مثلاً هذا الموقع :
sidihamza-ch.xooit.com/t257.htm و الخاص بالطريقة القادرية البودشيشية تقديري و أعتزازي
إرسال شكوى على هذا التعليق
214
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 583585 - ابراهام
|
2014 / 11 / 15 - 20:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
فريد جلَو
|
عد الى كهنتك واسئلهم ماذا ستعلق لاحقا خصوصا وانت تنطق بلسانهم الذي لا يعرف غير التشكيك حتى بجهة شروق الشمس واعلم انه اسلوب مفضوح مارسه قبلك السفسطائيون
إرسال شكوى على هذا التعليق
161
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 583594 - اتقان الصهيونية لعلم الدولار, والملكية الخاصة
|
2014 / 11 / 15 - 20:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
استاذي العزيز حسين علوان حسين رغم ان الماركسية معنية اساسا بوسائل الانتاج وليس الملكية الخاصة للحاجات الشخصية, فان تباكي البعض على الملكية الشخصية يتفق تماما مع اتقان النيو-امبريالية والصهيونية لما ىيسميه Malcolm X علم الدولار لدى النيو-امبريالية والصهيونية The modern 20th century weapon of neo-imperialism is “dollarism.” The Zionists have mastered the science of dollarism: the ability to come posing as a friend and benefactor, bearing gifts and all other forms of economic aid and offers of technical assistance. Thus, the power and influence of Zionist Israel in many of the newly “independent” African nations has fast-become even more unshakeable than that of the 18th century European colonialists and this new kind of Zionist colonialism differs only in form and method, but never in motive´-or-objective. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
165
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 583595 - اتقان الصهيونية لعلم الدولار, والملكية الخاصة
|
2014 / 11 / 15 - 20:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
ان سلاح النيو-امبريالية في القرن العشرين هي الدولارية. تتقن الصهيونية علم الدولار: القدرة على التظاهر بأنها صديق فاعل خير، حيث تقدم الهدايا وجميع الأشكال الأخرى من المساعدات الاقتصادية وعروض المساعدة الفنية, كما يحدث مع الدول الافريقية لايجاد موطئ قدم لها. فالصهيونية تختلف عن كولونيالية القرن الثامن العشر فقط من حيث اشكال واساليب العمل ولكن ليس من حيث البواعث والاهداف. http://www.globalresearch.ca/zionist-logic-malcolm-x-on-zionism/12385 تحياتي ثانية
إرسال شكوى على هذا التعليق
182
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 583740 - إلى فريد جلَو (9): التشكيك
|
2014 / 11 / 16 - 10:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
التشكيك في كل شيء - أجاب كارل ماركس عندما سألته ابنته عن أحب حكمةٍ لديه
إرسال شكوى على هذا التعليق
135
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 583802 - أنا ممتن لمروركم الكريم
|
2014 / 11 / 16 - 14:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل السيد فريد جلو المحترم ت 9 تحية و سلاماً جزيل الشكر على زيارتكم الميمونة ، و أنا أتطلع لزياراة أخرى ،مع خالص تقديري و إعتزازي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
171
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 583803 - أنا ممتن لمروركم الكريم
|
2014 / 11 / 16 - 14:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل السيد فريد جلو المحترم ت 9 تحية و سلاماً جزيل الشكر على زيارتكم الميمونة ، و أنا أتطلع لزياراة أخرى ،مع خالص تقديري و إعتزازي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
194
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 583804 - أنا ممتن لمروركم الكريم
|
2014 / 11 / 16 - 14:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل السيد فريد جلو المحترم ت 9 تحية و سلاماً جزيل الشكر على زيارتكم الميمونة ، و أنا أتطلع لزياراة أخرى ،مع خالص تقديري و إعتزازي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
147
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 583806 - المداخلة القيمة في المكان المناسب
|
2014 / 11 / 16 - 15:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
أستاذنا الكبير السيد طلال الربيعي المحترم تحية إجلال و أعتزاز رائعة مداخلتكم في 10-11 لقد تعلموا ذلك من سيدهم الإمبريالي الأمريكي الذي جعل دولاره الورقي يمتلك كل ماهو فوق الأرض و تحت الأرض من نفط و غاز و معادن مجاناً بفضل تسعيرها و بيعها بالدولار من طرف الدول المنتجة لها . أكون شاكراً لو قرأتم ورقتي -ستراتيجيات الإحتلال الأمريكي للعراق- المنشورة على موقعي في الحوار المتمدن ، و يهمني رأيكم القيم بها . ألتقيكم على الود و التقدير .
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 583855 - عبيد الدولار وسادة علمه
|
2014 / 11 / 16 - 17:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
استاذي العزيز حسين علوان حسين ان منطق ارسطو, كما ناقشنا في ورقتك المهمة السابقة بهذا الخصوص, هو منطق الامبريالية والصهيونية والرجعية, فهم يتعاملون مع الماركسة بشكل قسري وانتقائي ذاتي , وكأنها جعبة الحاوي. احد ممثلي الصهيونية (المنقحة؟) يدعو الى -التشكيك في كل شيء- ولكن الفريد كورزيبسكي, رائد المنطق اللارسطوطاليسي, يقول There are two way to slice easily through life to believe every thing´-or-to doubt everything.Both ways save us from thinking و السؤال هو: هل ان تشكيكهم في كل شيئ يشمل الدولار ايضا الذي يحمل عبارة ؟In God We Trust فتشكيكهم بالدولار وعلمه لا مناصة يعني تشكيكهم بالله ووعده المزعوم لهم بارضه المختارة اذ اكانوا صادقين ومنسجمين مع انفسهم. و لكن صهيونيتهم تعني بالضبط ايمانهم بوعد مزعوم بالارض المختارة. فكيف يشككون في الله, وكيف يشككون في الدولار الذي هو ظل الله على الارض ويحمل اسمه؟ انهم لا يشككون في كل شيئ, لانهم, كما قلنا من قبل, عبيد الدولار وسادة علمه؟ مع وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 584126 - كلما كتبتم أكثر كلما أبدعتم أكثر
|
2014 / 11 / 17 - 13:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
أستاذنا الفاضل السيد طلال الربيعي المحترم تحية إعتزاز و وداد رائعة مداخلتكم في 17 و أنّى لهم التشكيك بالله و بالدولار ظلاً له في الأرض ، و بدونهما لا يستطيعون وضع كل قيمة تحقق آدمية الأنسان تحت سيطرة سلطة لا إنسانية ؟ مع فائق التقدير .
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 584128 - إعتذار
|
2014 / 11 / 17 - 13:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الكبير و الرفيق العزيز السيد جاسم محمد كاظم المحترم تحية مجددة أعتذر عن خطأي في إيراد إسمكم الصحيح الكامل في ت 8 ما رأيكم بالجنجلوتيات اللاهوتية في الموقع إياه ؟ تقديري و مودتي و إعتزازي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|