هكذا قال ماركس


ادم عربي
2014 / 10 / 26 - 21:30     

لقد عرف اينشتاين العبقري والحمق تعبير وتعبيرا مختصرا وجميلا بقوله " الاحمق من يجتهد في جعل الاشياء البسيطه معقدة او تبدو معقده ، اما العبقري فهو الذي يعرف كيف يبسط الاشياء المعقدة ، ويقول ايضا ."اذا لم تستطعْ شرح فكرتك لطفلٍ عمره 6 سنوات، فانت نفسك لم تفهمها بعد".
الجهل بالنظريه الاقتصاديه الماركسيه يتاتى من عدم فهم نظريه فائض القيمه ، فيكفي ان تكون غير فاهم لهذه النظريه حتى تكون كل تحليلاتك الاقتصاديه خاويه وتقودك من سئ لاسوا . وهذا ما يحدث مع مفرطي فهم فائض القيمه ، الذين يكتشفون يوما بعد يوم ان هنالك ظواهر وانشطة راسماليه جديده تعجز الماركسيه عن تفسيرها . انهم ينادون بانشطة ابداعية وموهبيه وذهنيه ومعرفية ثنتج سلعا من جنسها ما خطرث ببال ماركس .

العمل المجرد هو فقط خالق القيمه وهو وحده مصدر الربح ، اي السلع الصناعية المتاتيه من القطاع الصناعي ، هو وحده خالق القيمه الجديدة ، وهو وحده سبب الثروة الوطنيه ، والذي يحسب بالزمن ، فقيمة السلعة تاتي من عدد ساعات العمل الحي المختزن بها ، اضافه لعدد ساعات العمل الميت .

يتساؤلون كيف لسلعتهم المعرفيه والابداعيه ان تقاس بالزمن ، اذن ان لماركس لفي ضلال مبين ، اقتلوة او ارموه في الجب ، فلقد شغف قلب ابينا حبا ، في نظرهم لا يؤمنون بسلعه يشوبها جهد ذهني او عضلي ، فهم يؤمنون بالخالص من الاشياء ، اما ذهني او عضلي ، وبالتالي يريدون تحقيق قيمة من سلعتهم الذهنيه .

الربوت صنم فنفخوا به روح فاذا به يسعى ويعمل افضل من العامل ويحققق لهم قيمه زائده ، كما عصاة موسى ، لا يوجد عندهم عمل حي ، عندهم روح هي خالقه للقيمه ، فكيف يقاس انتاجها بالزمن!!!!!! .

نعطيهم مثال يثبت ان روحهم لا تنتج قيمه مطلقا ، ولنفرض انني اردت صناعة طاوله خشبيه ، فاشتريت خشب بدينار ومنشار بدينار ومسمير بعشرة قروش ومطرقه بخمسين قرش ، فبذلك يكون ما دفعته هو 260 قرش ، انا استهلكت جميع الخشب والمسامير واستهلكت من المطرقه خمس قروش وكذلك خمسة قروش من المنشار ، فيكون تكلفتي لحد الان 120 قرشا تمثل العمل الميت ، لكن انا اشتغلت خمسة سااعات لاظهار الطاوله لحيز الوجود ، هل ابيعها ب 120 قرشا؟ بالطبع لا سابيعها ب 400 قرش واكون بذلك ربحت 280 قرشا تمثل قيمة عملي لخمسة ساعات ، وقيمة ساعتي 56 قرشا ، مجموع ساعات العمل الميت والحي يساوي تقريبا سبعة ساعات بقيمة الساعة 56 قرشا .

الان اردت تشغيل عامل لصناعة الطاوله ، فهل ادفع له في الساعه 56 قرشا ؟ بالطبع لن ادفع ، لانني اذا دفعت فلن يبقى لي شيئا ، سادفع له في الساعه 25 قرشا وبذلك اكون ربحت 155 قرشا وحصة العامل 125 قرشا ( 155 + 125 = 280 ) .

الان اتينا بالربوت وهو سلعه لاتمام العمل واضفت على القيمه الاصليه ( 120 قرشا ) خمسين قرشا بدل استهلاك الربوت ، سابيع المنتوج ب 170 قرشا ، فهل حققت ربح ؟ كلا ! ، كما ان طريقة الانتاج هذه تهدد وجود النظام الراسمالي من اساسه .