نضال و وحدة و فناء الأضداد(1)


شوكت جميل
2014 / 9 / 14 - 22:19     

نحاول في هذا المقال إجابة الأسئلة التالية من وجه نظر الجدل المادي(و إن شئت المادية الجدلية أو الديالكتيك المادي أو المادية الديالكتيكية.(1).أو ما يحلو لكَ من الأسماء):

_من أين يأتي نضال الأضداد"بالأصل"؟
_كيف يبات ممكناً نضال _أو صراع_ الأضداد و وحدتها في آن؟!
_ماذا يعني مفهوم فناء الأضداد؟

أما عن السؤال الثالث فتجد إجابته في مقالي على الرابط:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=432627

أما للإجابة عن السؤال الأول،فيسهل علينا تخمين و توقع أن أي ضدين،لا محيص لهما بأن يتناضلا،و أن يتصارعا،لذا ينبغي علينا و الأمر كذلك،أن نسأل سؤالاً آخر:فمن أين يأتي الضدان بالأصل؟!..و هنا تقدم المادية الجدلية الإجابة،و تذهب في القول بأن جميع الموجودات الطبيعية و ظواهرها تحمل في أحشائها تناقضاتها"الداخلية"،أو قلْ "أضدادها"،و من ثم يحدث النضال و الصراع بين تلك الأضداد، فيفضي هذا النضال إلى تغييرٍ ما...و بعبارةٍ أخرى،فإن هذا التناقض و هذا الصراع هما داخليان،و هما ليسا خارجين عن التغيير بل هما جوهر هذه التغيير...و بالطبع يمكن لنا أن نستبدل كلمة "الحركة" بكلمة"التغيير"،فقط إذا لم يقتصر مفهوم الحركة عن"تغيير المكان"و حسب،فيشمل التغيير من مكانٍ إلى أخر،و التغيير في الكم بالزيادة أو النقص،و التغيير بالكون أو الفساد...إلخ.كل هذا نسميه"حركة"......و نجمل القول فنقول:ليس الواقع سوى حركة،و ليست الحركة إلا نتيجة للصراع،و ليس الصراع سوى ثمرة التناقض التي تحملها الأشياء و الظواهر في ذاتها.

يبدو الكلام السابق مغرقاً في التجريد،فلننزل بهِ إذن إلى الواقع قليلاً،و حسبنا حياة الوردة التي ماتت بالأمس في أصيصك،نتأمل فنجد أن الوردة كانت تحمل في أحشائها تناقضاً داخليا،لأن حياتها إنما هي نضال يومي ضد الموت،إذْ تموت في كل لحظة خلايا بينما تحل محلها خلايا أخرى_ حتى يفوز الموت في النهاية_....ينظر الميتافيزيقي إلى هذه المسألة..فيرى الحياة ثم يرى الموت،فيظن أنهما متناقضان "مطلقان" ،و يغفل عن الصراع الذي يعتمل بالوردة بين النقيضين،و يغفل عن الوحدة التي تجمع بين هذا و ذاك في صراعهما..ليس هذا ببعيد عمَا قاله ماوتسي تونج:

(سبب كل نمو أساسي للأشياء إنما لا يكون خارج هذه الأشياء بل داخلها،و في طبيعة الأشياء المتناقضة،فلكل شيء و لكل ظاهرة تناقضاتها الداخلية الكائنة فيها.و هذه التناقضات هي التي تولد حركة الأشياء و نموها،و هكذا تكون التناقضات الكامنة في الأشياء و الظواهر هي الأسباب الرئيسية لنموها).
أما لينين فأوجز:( النمو هو نضال الأضداد).

أما إجابة السؤال الثاني،ففي المرة القادمة،هذا إذا تغلب فينا نقيض الموت على نقيض الحياة.
.................
(1)الجدلية بالأصل اللغوي لها كلمة يونانية قديمة"dia legein"،و تعني حرفياً"جادل"،و كانت تستخدم آنذاك للتعبير عن صراع الأفكار المتناقضة.