هل هناك ماركسية أخرى ؟


عبد الحسين سلمان
2014 / 9 / 6 - 14:44     

هل هناك ماركسية أخرى ؟

اقدم اعتذاري الى خلد الماء لسخريتي منه ....إنجلز 1895

أولاً:
1. ليس ماركس فيلسوفاً , بل ناقد للفسفة, وليس ماركس اقتصادياً, بل ناقد للاقتصاد, وليس ماركس عالم اجتماع , بل ناقد له.
يعتبر ماركس ناقداً لكل مظاهر المجتمع الرأسمالي, بدأ نقده للدين وانتهى بنقده للاقتصاد , مروراً لنقده للسياسية و الفلسفة.
لذلك نجد, عنوانين أغلب مؤلفاته , تحمل ,الفعل, النقد, Kritik بالألماني, وفي الأنكليزية, critique : من نقد فلسفة الحق 1843 الى نقد برنامج غوتا 1875 , مروراً بنقد الاقتصاد السياسي 1857و 1859 , وحتى العمل الكبير , رأس المال, يحمل عنواناً فرعياً, هو نقد الاقتصاد السياسي.
2. في مقدمة مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي 1859, يتحدث ماركس عن, مخطوط الإيديولوجية الألمانية, عمله المشترك مع إنجلز:
أن الرؤية وضحت أمامنا.....م-1

3. ما هي الرؤية التي وضحت أمام ماركس و إنجلز؟
يجيب إنجلز على هذين السؤال في العام 1886 في كتابه : لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية , بالجواب التالي:
المفهوم المادي للتاريخ..... the materialist conception of history ....م-2
4. هذه الرؤية او بتعبير دقيق جداً, weltanschauung, هذا المصطلح الألماني مؤالف من كلمتين, حسب قاموس أكسفورد:
Welt...بمعنى world...العالم او الكون
و Anschauung...بمعنى.. ..perception.. أدراك او فهم

وبذلك تكون هذه الرؤية هي: أدراك او فهم العالم او الكون.

5. هذا الأدراك او الفهم للعالم او الكون:

i. عرض خطوطها الأساسية ماركس في رسالة طويلة الى الكاتب و الناقد الروسي الكبير , آننكوف , Pavel Annenkov (1813-1887) بتاريخ 28-12-1846...م-3.

ii. لكن العرض الأهم كان واضحاً , والأكثر شمولاً, في مقدمة مساهمة لنقد الاقتصاد السياسي 1859...م-1.

iii. وأكد ماركس تأكيداً لا لبس فيه , في مقدمة الطبعة الألمانية الأولى,25-07-1867, لرأس المال: الهدف النهائي لهذا الكتاب ,أن يكشف عن القانون الاقتصادي لحركة المجتمع المعاصر...... ö-;-konomische Bewegungsgesetz (economic law of motion)....م-4
iv. ودار لغط كثير حول ... economic law of motion, و عن علاقتها بقوانين نيوتن للحركة والتي ذكرها في كتابه ... Mathematical Principles of Natural Philosophy, , المطبوع في -05-07-1687, وهي القوانين الثلاثة للحركة , المعروفه للجميع.
v. وقد دحض البروفيسور John P. Burkett, إستاذ الاقتصاد في جامعة Rhode Island الامريكية هذا الأدعاء الضعيف, في مقال صغير و مكثف لكنه عميق, ونشره في المجلة الامريكية... History of Political Economy , العدد Volume 32, Number 2, Summer 2000 , وأكد John P. Burkett على أن استخدام ماركس لعبارة: القانون الاقتصادي لحركة المجتمع, بمعنى مجازي فقط.....م 5.


ثانياً:

6. لم يتحدث ماركس في جميع مؤلفاته لا عن فول ولا عن كتكوت ولا عن الأكسجين أن يكون ثنائياً سالباً وعلى الهيدروجين أحادياً موجباً, الى أخر هذه الخزعبلات.

7. بل تحدث ماركس عن الإنسان فقط .
عن عذاب الإنسان و شقائه و جوعه و عطشه, لذلك يقول في الإيديولوجية الألمانية 1845 : نحن نعرف علماً واحداً فقط, هو علم التاريخ, ...... أن تاريخ الطبيعه او ما يسمى العلوم الطبيعه لا يهمنا....الذي يهمنا هو تاريخ البشر... Menschengeschichte ...( human history)....م-6

8. الطبيعة ليست مجال عمل ماركس , أهتمام ماركس الأساسي هو الإنسان, الإنسان الإجتماعي, والذي يعتبره مركز الكون , وبالذات , الإنسان الخاضع لتقسيم العمل, حيث يقول:
فالأفراد الذين لم يعودا خاضعين, لتقسيم العمل, صوّرهم الفلاسفة, كمثل أعلى, تحت عبارة الإنسان,....بحيث أنهم , أحلّوا الإنسان , محل الأفراد العاديين....م-6.



ثالثاً:

9. الذي أهتم بموضوع الطبيعة و ديالكتيك الطبيعة, هو إنجلز, وبالضبط , في عام 1858 ,حيث بعث رسالة الى ماركس, وكان مسروراً لاكتشاف الطاقة :
هناك نتيجة أخرى سوف يسرّ لها هيجل العجوز وهي ترابط القوى في علم الطبيعة، أو القانون الذي تتحوّل بواسطته القوى الآلية – تحت ظروف معيّنة – إلى حرارة وضوء، وتتحوّل الكيميائية إلى كهرباء، والكهرباء إلى مغناطيسية....م7.

10. و كتب إنجلز رسالته الشهيرة الى ماركس بتاريخ 30-05-1873:
.. هذا الصباح عندما كنتُ مستلقياً على الفراش ,خطرت ببالي الأفكار الديالكتيكية, dialectical ideas ,التالية حول العلوم الطبيعية.....م-8

11. ودشن إنجلز هذه الأفكار , بعد ثلاث سنوات, في العام 1876, بكتابه , ضد دوهرنج , Anti-Dühring .

12. وبدأ انجلز يكتب, ايضاً , من العام 1873 الى العام 1883 ديالكتيك الطبيعة , مع العلم ان انجلز توقف لمدة ثلاث سنوات عن مواصلة الكتابة في هذا الموضوع حيث تفرغ من العام 1873 الى العام 1876 لكتابة انتي دوهرينغ Anti-Dühring والذي تم طبعه في العام 1878, وعاد للعمل فيه حتى وفاة ماركس في اذار 1883, , حيث توقف عن العمل في كتابه ديالكتيك الطبيعة ليتفرغ لأنجاز المجلدين الثاني والثالث من رأس المال , الذين تركهما ماركس غير مكتملين .
وظل انجلز بين فترة واخرى يضيف بعض المواد الى ان توفي في اب 1895, , وبقت المخطوطة محفوظه في أرشيف الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني الى ان ظهرت للنور في العام 1925 في الاتحاد السوفيتي, تحت رعاية ريازانوف ,Riazanov .


13. وعن هذا الكتاب يقول الشيوعي البريطاني,... J. B. S. Haldane , 1892-1964 و ( هو عالم متميز في علوم الأحياء, وهو الذي ترجم وقدم الكتاب باللغة الانكليزية) :
على أن كتاب إنجلز , هو مخطوطة خاصة به, فيها من الالغاز و الهوامش و التعليقات الكثير, وقال , نعم توجد بعض الاخطاء , لكن إنجلز ليس معصوماً ....م-9.

14. وأعترض المفكر المجري جورج لوكاش,( 1885-1971), على إنجلز , بقوله:
إن إنجلز اخطأ عندما استخدم المنهج الديالكتيكي في الطبيعة, بينما ماركس استخدمه على الواقع الاجتماعي و التاريخ...م-10 .

15. وكذلك اعترض سارتر على إنجلز في موضوع ديالكتيك الطبيعة, وقال ....وأن قوانين الديالكتيك عن الطبيعة التي وضعها إنجلز هي بمثابة آلَهُ .. God ..م-11.


رابعاً:

16. أن الخلاف بيننا وبين بعض من الزملاء , يدور حول الاستخدام الدوغماتي لأطروحات إنجلز عن الطبيعة . لكننا نتفق في التصور المادي للكون و التصور المادي للتاريخ, ونختلف أن أهتمامنا الرئيسي هو الإنسان الخاضع لتقسيم العمل, وليس الفول ولا البروتون ....الخ
في رسالة من إنجلز الى شميدت Schmidt بتاريخ 05-08-1890 , يقول فيها: أن كلمة , المادي, على العموم, بالنسبة للكثير من الشباب في ألمانيا, كلمة بسيطة , يطلقونها على كل ما يطيب لهم , دون أن يكلفوا انفسهم عناء الدراسة.....ولكن مفهومنا, للتاريخ هو في المقام الأول مرشد للدراسة....م-12.

17. أن العالم الحاسم عندنا ليس الطبيعة بل المجتمع, يؤكد هذا إنجلز في رسالة الى جوزيف بلوك... J. Bloch في 21– أيلول 1890 يقول فيها:
إن العامل المحدد حسب التصور المادي للتاريخ هو في آخر التحليل إنتاج الحياة الواقعية وتجديد إنتاجها, ولم يقل ماركس أبداً ولا أنا, أكثر من ذلك....م-13 .

وفي الأطروحات عن فيورباخ , والتي قال عنها إنجلز:
الوثيقة الاولى التي تضمنت البذرة العبقرية للتصور الجديد للعالم.. new world outlook, Weltanschauung ,(التي تم ذكرناها في الفقرة رقم 4), حيث تقول الأطروحة رقم 10:

إن وجهة نظر المادية القديمة هي المجتمع المدني , و وجهة نظر المادية الجديدة هي المجتمع البشري أو البشرية التي تتسم بطابع اجتماعي..... menschliche Gesellschaft ...... human society..م-2 و م 14.

وحول التصور المادي للطبيعة, يذكر أنجلز: التصور المادي للطبيعة لايدل على شئ اخر سوى مجرد ادراك الطبيعة كما تقدم نفسها دون اضافة خارجية....م-15

18. نختم دراستنا هذه , بقول مهم لماركس , ورد في مخطوطات 1844:
وبالتالي فإن العلم الطبيعي سيفقد اتجاهه المادي المجرد – أو بالأحرى اتجاهه المثالي – وسيصبح أساس العلم الإنساني كما أصبح بالفعل بأساس الحياة الإنسانية الفعلية وأن يكن في شكل مغترب. أن القول بأساس للحياة وأساس آخر للعلم هو بداهة أكذوبة. فالطبيعة التي تجد صيرورتها في التاريخ الإنساني – مولد المجتمع الإنساني – هي طبيعة الإنسان الواقعية...م16 .

19. هل توجد ماركسة أخرى؟

توجد ماركسية واحدة ولا توجد غيرها, هي ماكتب ماركس فقط, وليس ما كتبه الاخرون, إما أضافات أنجلز فهي حسب تعبير إنجلز نفسه, an insignificant degree, جزءاً ضئيلاً: ...ماركس هو الذي اثبت و طور الجزء الأعظم من مفهوم أدراك او فهم العالم او الكون.. Weltanschauung....(التي تم ذكرناها في الفقرة رقم 4), ونصيبي لا يتعدى جزءاً ضئيلاً.....م-17.

20. وهذا لا يعني ابداً, تجاهل أعمال إنجلز المهمة و عمل لينين المهم جداً , الدفاتر الفلسفية,....م 18
والتي اعتبرها شخصياً , أهم من عمل إنجلز ديالكتيك الطبيعة.

21. وجهة نظري المتواضعه: والتي نادى بها المفكر المجري جورج لوكاش والمفكر الايطالي غرامشي و الفرنسي سارتر, والفيلسوف هنري لوفيفر, وقبل هؤلاء الثلاثة ماركس ( الفقرات 7 و 8 من هذا البحث), الأهتمام بعلم التاريخ و المجتمع و الإنسان, الإنسان الخاضع لتقسيم العمل , ولا نود ان نغرق في جدل لا فائده منه حول ديالكتيك الطبيعة, موقفنا جميعاً هو موقف واحد, التصور المادي للكون, وهذا الموضوع تم حسمه نهائياً, المهم كما يؤكد ماركس في الإيديولوجية الألمانية:

Der Kommunismus ist für uns nicht ein Zustand, der hergestellt werden soll, ein Ideal, Wir nennen Kommunismus die wirkliche Bewegung, welche den jetzigen Zustand aufhebt.

We call communism the real movement which abolishes the present state of things. The conditions of this movement result from the premises now in existence.....م 6.

انما نسمي الشيوعية , الحركة الحقيقية, ,التي تلغي الحالة الراهنة. وان ظروف هذه الحركة تتولد عن بوادر موجودة حاليا.

المصادر
1. K.M: A Contribution to the Critique of Political Economy-1859

2. F.E: Ludwig Feuerbach and the End of Classical German Philosophy-1886

3. Marx to Pavel Vasilyevich Annenkov. Dec 28-1846

4. K.M: Preface to the First German Edition -1867

5. http://muse.jhu.edu/journals/hpe/summary/v032/32.2burkett.html

6. The German Ideology-1845

7. M-E: Selected Correspondence 1858.

8. Engels to Marx. 30 May-1873

9. J B S Haldane 1939 , Engels Dialectics of Nature , Preface

10. Georg Luká-;-cs : History & Class Consciousness-1923

11. Critique of Dialectical Reason. Jean-Paul Sarte 1960

12. Engels to Conrad Schmidt. 5 August-1890

13. Engels to Joseph Bloch. 21 September-1890

14. K.M : Theses On Feuerbach 1845

15. F.E: Dialectics of Nature-1883

16. K.M: Economic & Philosophic Manu-script-s-1844

17. Anti-Dühring by Frederick Engels 1877

18. Lenin Collected Works , Volume 38