تعليقات الموقع (69)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 567315 - استفسار
|
2014 / 8 / 27 - 10:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
رائد عودة
|
تحية طيبة للرفيق النمري مجرد استفسار انت تقول بعض السادرين في الخيانة في هذا السياق يلجؤون إلى ستر خيانتهم فيدعوا أن الواجب يتطلب منهم مقاومة المشروع الأميركي الصهيوني في شرق أوسط جديد علماً بأن الشرق الأوسط الجديد كما تراه أميركا ليس أكثر من التخلي عن المشروع الاستعماري القديم،وانا اتفق معك لكن ما تريده امريكا هو اسوء من ذلك هو تفتيت المنطقة إلى دويلات، في هذه المرحلة الحساسة ما هو دور الشيوعيون الأبرز ، هل يقفوا متفرجين ، ام يقدموا ما باستطاعتهم لوقف هذا المسلسل العبثي، بمعنى اخر هل الشيوعيون مجرد مراقبين للأحداث السياسة فقط مع تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
145
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 567316 - استفسار
|
2014 / 8 / 27 - 11:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
رائد عودة
|
تحية طيبة للرفيق النمري مجرد استفسار انت تقول بعض السادرين في الخيانة في هذا السياق يلجؤون إلى ستر خيانتهم فيدعوا أن الواجب يتطلب منهم مقاومة المشروع الأميركي الصهيوني في شرق أوسط جديد علماً بأن الشرق الأوسط الجديد كما تراه أميركا ليس أكثر من التخلي عن المشروع الاستعماري القديم،وانا اتفق معك لكن ما تريده امريكا هو اسوء من ذلك هو تفتيت المنطقة إلى دويلات، في هذه المرحلة الحساسة ما هو دور الشيوعيون الأبرز ، هل يقفوا متفرجين ، ام يقدموا ما باستطاعتهم لوقف هذا المسلسل العبثي، بمعنى اخر هل الشيوعيون مجرد مراقبين للأحداث السياسة فقط مع تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 567324 - شيوعيوا العرب هم أقلية حزينة!
|
2014 / 8 / 27 - 11:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
Hamid Sayadiحميد صياديكركوكي
|
الشيوعين في البلدان العربية هم أقلية وفي صومعة ثقافية غير مفهومة من جماهير غوغائية أمية عشائرية مستحمقة ، أفيون الدين وطبقية لكن بدون طبقة عمالية(واعية) مثلا أفغانستان والسعودية من المستحيل أن تزرع الشيوعية فيهما لأن الشيوعية تحتاج إلى طبقة ذكية مثقفة! في هاتين الدولتين مستوى الثقافة صفر ! فكيف تشاطر قراءة البيان الشيوعي؟ وفي العراق الشماعة والتحميق وصلت السموات!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 567332 - تفتيت المنطقة
|
2014 / 8 / 27 - 11:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
رأيت رأي العين أن الأمريكان حافظوا على وحدة العراق على الصعيد العملي إدعاء التفتيت هو إدعاء كاذب لأولئك الذين يختبئون وراء الحجارة الصغيرة دعوى الفوضى الخلاقة تعني أن تتحرر شعوب شرق المتوسط من الجغرافيا السياسية التي فرضها الاستعمار كيما تشكل القوى المحلية دولها على قدر مجالها الحيوي وما يضرك يا رائد هذا كشيوعي ؟ الديموقراطية التي لا يفهمها الأمريكان تقول دع الشعوب تقرر مصائرها تتفتت أم تتوحد هي صاحبة الحق في تقرير ذلك ولن يتبرع الأمريكان لكتابة دستورها فضيحة الشيوعيين بالوكالة الذين يختبئون وراء حجر الوطنية هو أن الشيوعيين الأمريكان انتخبوا أوباما في الدورتين وكانوا قد انتخبوا كلنتون في الدورتين أما الشيوعيون في سوريا يؤيدون الأسد الذي قتل 300 الف مواطن سوري وسجن الشيوعيين لآلاف السنين من مكتشفات ماركس الرئيسة هو أن العالم قد توحد في وحدة واحدة من خلال النظام الرأسمالي وأي تطوير للمسألة الوطنية لا يتم إلا عبر تطوير النظام العالمي لقد أسقط ماركس المسألة الوطنية لكن لينين رآها عاملاً مساعداً لنجاح الثورة الإشتراكية وليس للتطور لذاتها تحية للرفيق رائد عودة
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 567335 - الشيوعية والوطنية
|
2014 / 8 / 27 - 12:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
عتريس المدح
|
أتفق معك على أن شيوعيي الدول الصناعية عليهم النضال ضد سياسات بلادهم وتبني سياسات طبقية، لكن أختلف معك حول دور شيوعيي الدول الفقيرة حيث عليهم خوض النضال الوطني ضد الاستعمار الجديد ( والذي حضرتك لا تعترف به فتضلل العالم) فهذا النضال الوطني على مسنوى الوطن له محتوى طبقي ضد الرأسمالية العالمية ( التي تدعي انهيارها لمصلحة البورجوازية الوضية) مع ضرورة توفيق النضال الوطني بمحتوى تقدمي طبقي على المستوى الوطني باقي مقالك هراء في خراء
إرسال شكوى على هذا التعليق
145
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 567356 - السيد حميد صيادي
|
2014 / 8 / 27 - 14:40 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
صحيح أن الوعي يلعب دوراً هاماً في التطور الإجتماعي إلا أن الأساس يبقى تلك الميكانزم في داخل كل نظام اقتصادي واجتماعي تعمل على التطور
الإنسان بغض النظر عن معتقداته عليه أن يعمل على تطوير وسائل الإنتاج من أجل تحسين شروط حياته
الرأسماليون مثلاً استولدوا الشيوعية والشيوعيين غصباً عنهم ميكانزم التقدم هي في الإنتاج نفسه تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 567362 - أين أنتَ يا عبد المطلب العلمي؟
|
2014 / 8 / 27 - 15:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
.....وعبّر ستالين في تقريره عن المسألة الوطنية طبقاً لرؤية لينين في المؤتمر العام العاشر للحزب الشيوعي البولشفي في العام 1921 وبوجود لينين نفسه ـ المؤتمر الذي يعتبر بحق المؤتمر التأسيسي للإتحاد السوفياتي الإشتراكي ـ إذ قال .. - وبرهنت اللينينية، كما أثبتت الحرب الاستعمارية والثورة في روسيا،.....الخ
هذا النص هو جزء من محاضرة ستالين في جامعة سفيردلوف, Sverdlov, , بعنوان: The Foundations of Leninism في نيسان 1924
وليس في المؤتمر العام العاشر , ولينين لم يكن حاضراً في نيسان 1924 فقد توفي 21-01-1924
أين أنتَ يا عبد المطلب العلمي؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 567367 - مصدر مقوله ستالين
|
2014 / 8 / 27 - 15:31 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد المطلب العلمي
|
رفيقي العزيز فؤاد ارجو منك الاشاره الى المصدر الذي اعتمدت عليه و نقلت منه مقوله الرفيق ستالين.على ما اعتقد ان الرفيق ستالين عالج و بتوسع المسأله القوميه و ليس الوطنيه .كراس عام 1912 الشهير و كذلك ناقش المسأله القوميه في المؤتمرات الثامن و العاشر و الثاني عشر و تطرق لهذه المسأله ايضا خلال افتتاحه المؤتمر الثاني لشيوعيي الشرق .اما حول المسأله الوطنيه ،فلأسف لم اقرأ شيئا له يتعلق بالقضايا الوطنيه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 567376 - بين الوطنية والأممية.. حسب تصنيف النّمّري
|
2014 / 8 / 27 - 16:52 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد خنجي
|
كعادة رفيقنا واستاذنا الكبير؛- فؤاد النمري-، الخلط بين أمور في حاجة إلى دقة أكثر. بجانب إطلاق آراء حادة وتعميمها باسم الماركسية الخالصة! وكدأبه -أبداً- في ما يكتبه ويتبناه من نظريات.. يقوم هنا بطرح نفس الأمور وبطريقة إطلاقية عجيبة!! لنرَ ما يقوله -في هذه العجالة- حتى يتسنى لنا نقد مايمكننا من نظرياته (الماوفوق- ماركسية)!.. يقول مثلا بكل ثقة أن ماركس قد أسقط الوطنية؟! هنا يجب أن نثبت إذا كان ماركس حتى أوحى بذلك؟! وإذا حدث أن أحدنا قد استنتج ذلك من ماركس فيجب أن نعرف بدقة بأي بمعنى وقف ماركس ضد الوطنية وفي أية بقعة جغرافية وفي أي ظرف؟! ولماذا مثلا تعاطف مع بعض الحركات الوطنية حتى في أوروبا نفسها ضد البرجوازية/الاستعمارية الأقوى (القضية الايرلندية مثالا- ليست لوحدها!)..هنا لدينا مسألة تتطلب الدقة العلمية والمعرفة البحثية الشاملة! ومن المؤكد أن هذا التأويل -النّمّريّ- لموقف ماركس من المسألة/المسائل الوطنية خاطئ من الأساس! تحظرنى هنا صرخة - فهد- (أهم وأفهم وأخطر القادة الشيوعيين في المنطقة):- كنتُ وطنيا ..الخ.. ولما أصبحتُ شيوعيا زادت مسؤوليتي الوطنية!- لعل أحدهما مخطئ- فهد أو فؤاد؟!؟ يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 567378 - اسس اللينينيه
|
2014 / 8 / 27 - 16:58 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد المطلب العلمي
|
اشكر الزميل الزيرجاوي للاشاره للمصدر .بالفعل عدت الى محاضرات اسس اللينينيه و وجدت الفقره في الباب السادس.لكن هنا الرفيق لينين استعمل كلمه القوميه و ليس الوطنيه ،لا مجال للشك ان مجمل الباب السادس و عنوانه يتعلق بالقوميه .
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 567388 - شكراً عبد المطلب
|
2014 / 8 / 27 - 17:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية و شكر للزميل عبد المطلب تقول: لكن هنا الرفيق لينين استعمل كلمه القوميه و ليس الوطنيه
واعتقد انك تقصد ستالين وليس لينين
واتفق معك ان ستالين كان يتحدث عن القومية, ولكن ليس القومية العنصرية بل قومية بلد ما, لأنه ذكر ما يلي: the Irish, the Hungarians, the Poles, the Finns, the Serbs, and several other European nationalities الأرلنديون والمجريون والبولونيون والفلنديون والصرب وبعض قوميات أوروبا الأخرى ربما يكون النص الروسي اكثر وضوحاً
مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 567394 - العلاقة المتداخلة بين الوطنية وبين الاممية - 2
|
2014 / 8 / 27 - 18:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد خنجي
|
تكملة لسجالنا المعرفي (حسب الماركسية وفي اطارها) مع الأستاذ الكبير-النّمّري-حول جانب من الجوانب التي نختلف معه.. وهنا نحاول تكملة المسألة/العلاقة الاشكالية بين-الوطنية-؛ كخليط من المصالح الطبقية، ضمن سياق تاريخي محدد، وبين-الأممية-،المنطلقة أساسا من مصالح الطبقة العاملة على مستوى العالم! وهنا يجب أن ندرك بعمق الفهم الماركسي السليم للمعضلة هذه،أي الدور التاريخي/ الموضوعي للطبقة العاملة مستقلة -بعض الشئ- عن مصالح الطبقات والفئات الاخرى، وهو أمرٌ لا يعني البتّة انحباس مصالح الطبقة العاملة في رؤية وفهم ميكانيكي مقدس، بل يجب أن ندرك أن الدور التاريخي لتلك الطبقة-الأكثرثورية والأقل طمعا- سيفضي في النهاية بانقاذ المجتمع الانساني بأسره وبطبقاته العديدة، حيث تزول الطبقات جميعها، في نهاية المطاف وتتلاشى الدولة! إن لا ندرك هذا بعمق ونموضع المسألة برمتها حسب درجة فهمنا النسبي والمعرفي المحدود ونسلب- من حيث لاندري- الدور الأساس للطبقة العاملة لإنقاذ البشرية برمتها والقضاء على المرض التاريخي الوبيل (الملكية الخاصة- حب التملك!) واستعادة الانسان لإنسانيته وانتهاء- للأبد- استغلال الانسان لأخيه الانسان
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 567398 - المرجعيات
|
2014 / 8 / 27 - 18:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أنا أرى القوانين التي اكتشفها ماركس ليست ملكاً لماركس وعليه فعندما أكتب في الماركسية لست مضطرا للعودة لماركس في كل فكرة أتطرق إليها وعليه فأنا لا أحترم الكتابة عن المراجع . كنت قرأت النص المنسوب لستالين في تقرير لم أحتفظ بعنوانه يقول قدم ستالين تقريراً عن المسألة الوطنية في المؤتمر العاسر للحزب الشيوعي وهذا أمر طبيعي فستالين كان وزيراً لشئون القوميات والنص وارد في التقرير باللغة الإنجليزية وأن يرد في أسس اللينينية فذلك لا يعني أنه لم يرد في المؤتمر العاشر بحضور لينين تحياتي للرفيق مطلب
إرسال شكوى على هذا التعليق
125
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 567412 - الرفيق العزيز حميد خنجي
|
2014 / 8 / 27 - 20:04 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
حميد خنجي لا يعرف مني الإسم فكيف به يعرف الفكر اسمي يا رفيق فؤاد النِمْري وليس النّمّريّ عائلة النمّري عائلة مقدسية وأما أنا فمن عائلة أردتية من شمال الأردن
أنا يا رفيق أشعر بالزهو لأن فهد العربي من العراق أبدي وعياً ماركسيا كاملاً ومميزاً قوله عن الوطنية كنت سأقوله في وقته إقرأ المقتطف من ستالين تجده يربط بين الثورة الاشتراكية والثورة الوطنية وكان لينين قد أكد الوحدة العضوية بيت الثورتين وفاتنا أن نذكر أن خروشتشوف كان قد قرر فصل تلك الوحدة العضوية في العام 59 لذلك جرت سلسلة الانقلابات الرجعية في الستينيات لنفس الوحدة العضوية لنا أن نقول لا مسألة وطنية بغياب الثورة الاشتراكية لقد أسقط ماركس المسألة الوطنية عندما أكد وحدة النظام الرأسمالي في العالم وانهيار هذا النظام يجري بثورة واحدة تقوم في المركز الرأسمالي وليس في أي مكان آخر ليس في مصر أو في الصين
أنا يا رفيق لم أضف إلى ماركس فكرة واحدة وما كنت لأقول بانهيار النظام الرأسمالي من غير الاعتماد التام على ماركس الشيوعيون بالوكالة ينادون اليوم بالديموقراطية والعدالة الاجتماعية وسمير أمين ينادي بثورة في الأطراف ومحاصرة المراكز مضحك
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 567426 - تداعيات الجدل والنقاش مع الاستاذ النِّمري-3
|
2014 / 8 / 27 - 22:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد خنجي
|
تكملة يقول عنوان المقال وبصيغة تقريرية ويقينية: الشيوعيون ليسوا وطنيين! ماذا يعني بالضبط استاذنا الكبيرالرفيق فؤاد النِّمري؟! أكيد هو لا يعني أن الشيوعيين بلا إحساس/ارتباط /هوية/وطنية. أوأنهم ليسوا بمناضلين؟! هو كماركسي يدرك بعمق تداخل واشكالية المصطلحين. وقد يتفق معنا؛ أن كل شيوعي وطني بالضرورة (الوطنية بالمعنى العام وليس الخاص- كمصطلح) ولكن ليس كل وطني بشيوعي! أنا أفترض، ولا أدري بالضبط ما يجول في عقل مفكرنا الكبير النِّمري! ما أعرفه انه قد يخلط بين المعنيين (العام والخاص) بقصد. أو أنه لايريد أن يشرح الإلتباس للقارئ الكريم، مفترضا أنه من البديهيات المعرفية، التي لاتحتاج إلى توضيح! وأنا أتفق معه أن القضايا الوطنية واستقلالات الدول الفتية والهوية..الخ.. لم يكن لتنجز بالشكل الذي حدث، بلا رافعة تاريخية وسند مادي ومعنوي من المنظومة السياسيةالسوفيتية ثم المنظومة الاشتراكية بعد الحرب الثانية، بقيادة الشيوعيين، انطلاقا من المشروع اللينيني والمتجسد في شعاره (يا عمال العالم ويا أيتها الشعوب المضطهدة اتحدي!).هذا مفهوم، ولكن الحركات الوطنية ونضالات الشعوب ضد الاستعمار بدأت قبل الماركسية يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 567430 - ما يضيرني
|
2014 / 8 / 27 - 23:03 التحكم: الكاتب-ة
|
رائد عودة
|
الرفيق النمري إن ما يضرني ليس ان تتحر الشعوب من الاستعمار لكن ، التشظي والتشرذم في المنطقة ليس ناتج عن رغبات شعوبها بل ناتج عن رغبات الدول الكبرى والصهيونية ، فدولة الكيان ستجد لفسها مبرر قوي على وجودها كدولة يهودية عنصرية، اذا تفتت المنطقة لديلات طائفية ، وهي على عداء تام مع بعضها البعض، بالنسبة للحزب الشيوعي الامريكي فأنا اتفق في موقفك هذ وكنت قد التقيت بهم في احدى اللقاءت وهم يدعون ان الماركسية قد شاخت ويجب تجديدها ولكن التجديد لديهم تتطور لان يصبحوا معادين للشيوعية حيث ان الحزب الشيوعي الامريكي لا يملك من صفات الشيوعية إلا الاسم، اما بالنسبة للشيوعيين في سوريا فهناك مخالطة كبيرة هم ليسوا مؤيدين للنظام بقدر ما هم معادين للتيارت الظلامية من داعش واخواتها حيث ان سيطرت دعاش على سوريا تعني العودة قرون للوراء فهم كانوا امام خيارات صعبة وبالنهاية حسموا امرهم بأن الهدف الاساس حاليا هو التصدي للتيارت الظلامية والتكفيرية وانا هنا اتحدث بعد أن التقيت بهم اكثر من مرة وقد شرحوا موقفهم هذا كما اسلفت سابقا تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 567437 - بصراحه ابوكاطع
|
2014 / 8 / 28 - 00:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
فريد جلو
|
قال الرا حل احمدفؤاد نجم بصراحه يا استاذ ميكي وتعرف انت البقيه فثوره اكتوبر 1917 هي الاولى والاخيره والامريكان وحدوا العراق وانك علغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغ عظيم اوكما ورد في صحيح بو بريمر عذرا اني اريد ان اتنشق هواء طلق لذا ساكتفي عند هذا ال
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 567443 - الوطنية و القومية-1
|
2014 / 8 / 28 - 01:58 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
1. انا و السيد عبد المطلب, قلنا ان الفقرة التالية الواردة في المقال:...... وبرهنت اللينينية، كما أثبتت الحرب الاستعمارية والثورة في روسيا، أن المسألة الوطنية لا يمكن أن تحل إلا في نطاق الثورة البروليتارية ،.....الخ ذكرها ستالين في نيسان 1924 وليس في المؤتمر العاشر 1921....
2. تحدث لينين و ستالين عن المسألة القومية ولم يتحدثا عن المسألة الوطنية, والسيد النمري وقع في حفرة الترجمة السيئة لأنه قرأ النص المترجم, وربما قرأ النص الانكليزي , فالتبس الامر عليه,لا يفرق بين الوطنية والقومية.
3. في 16-06-2014, كتب السيد النمري: الكلام المرسل على عواهنه ليس له مكان في البحث في العلوم الماركسية...واليوم 27-08-2014 يقول: وعليه فأنا لا أحترم الكتابة عن المراجع ... 4. ولو راجعنا كتاب ماركس الكبير: رأس المال , لوجدنا مئات من المراجع, حتى الصغيره منها. واقتبس ماركس الآف المرات من العهد القديم الى الكتاب الذين عاصروه.
يتبع .....
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 567452 - الرفيق العزيز حميد خنجي
|
2014 / 8 / 28 - 05:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
بداية أنا لا أود أن أسكت رفيقي حميد فمعارضاته لخلطاتي هي أحب المداخلات إلى نفسي إذ تشعرني أن هناك نفساً ماركسياً ما زال يتنفس أرجو ألا يسكت رفيقي العزيز حميد أن الفكرة الرئيسة للخلطة الحالية جاءت بوصفة من حميد نفسه عندما استغرب تحول الحزب الشيوعي العراقي إلى المنادةبالتعددية والعدالة الاجتماعية وبذلك لا يعود الحزب حزبا شيوعياً الحزب الوطني ليس حزبا شيوعيا وإن حمل اسم الشيوعي كنت ناقشت القائم بأعمال الأمين العام للحزب الراحل فهمي السلفيتي في العام 1965 حول شرعية الحزب الشيوعي حيث كنت أطالب بابتعاد الحزب عن تحريفات خروشتشوف لأن شرعية الحزب هي شرعية محلية فكان رده أن الحزب بدأ أصلاً كأنصار للإتحاد السوفياتي وما زال هو كذلك لم نتفق وتركت الحزب واليوم أعترف بأن الرفيق السلفيتي كان على حق وشرعية الأحزاب الشيوعية في البلدان النامية مستمدة أصلاً من ثورة أكتوبر الثورة الشيوعية الواحدة التي قال بها ماركس هي ثورة لها مركز ولها أطراف هل يتجح الحزب الشيوعي العراقي في الوصول إلى التعددية والعدالة الإجتماعية؟ طبعاً لن ينجح، لماذا ؟ لانتفاء المسألة الوطنية بالطبع لا مشروعا وطنيا دون ثورة اشتراكية
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 567453 - إلى الزيرجاوي 17
|
2014 / 8 / 28 - 05:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
هل كنت يا زيرجاوي حاضراً في المؤتمر العاشر للحزب كي نؤكد أن ستالين لم يتفوه بهذه الكلمات وهو الوزير للشؤون القومية التقرير الذي قرأت يقول هذا فكيف لك أن تنفي وإن كنت تظن أن ستالين يلقي الكلام على عواهنه في جامعة سفرديلوف فأنت واهم ومخطئ ثم ما الفرق بين أن قيل النص في 21 أو 24 أنا لا أفرق بين المسألة الوطنية والسألة القومية فكيف تفرق أنت وكلتاهما تحمل اسم National Question البورجوازية الدينامية الشامية هي وحدها في العالم الذي ميّز القومية عن الوطنية وسبب ذلك هو أنها لم ترغب في التحرر من الاحتلال العثماني فقط بل استهدفت أيضاً إقامة مملكة موحدة تضم بلدان شرق المتوسط بحجة القومية العربية
كان ماركس في معرض إكتشاف نظرية علمية جديدة وهو ما رتب عليه أن يشير إلى مصادر معلوماته أما أنا فلا أكتب خارج الماركسية
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 567459 - الرفيق رائد عودة
|
2014 / 8 / 28 - 06:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
يقول الرفيق رائد أن التشظي لن يكون إلا بأمر من أميركا والصهيونية باتت أميركا الغول الذي سيأكل الطفل الصغير إن لم ينم كما تهدد امه
نظرية الفوضى الخلاقة تقول دع القوى الذاتية للشعوب هي التي تشكل الجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط بدلاً من سايكس بيكو هذه النظرية للمحافظين الجدد الذين كانوا ماركسيين قبل أن يتحولوا إلى محافظين إثر انهيار الاتحاد السوفياتي ولذلك وصفوا بالجدد وتبنى نظريتهم جورج بوش الإبن الذي استنكر الإرث الاستعماري للولايات المتحدة وتأييدها لحكومات دكتاتورية في الشرق الأوسط عزيزي رائد قل أن تجد ماركسيا فلسطينيا لا تشوب ماركسيته القضية الفلسطينية ولهم العذر في ذلك لكن لو تحرر الماركسيون ن هذه الشائبة لرأوا أن الفلسطينيين أنفسهم هم الذين قاموا بالدور الأساسي في إقامة اسرائيل الصهيونية كان الهم الأول للفسلطينيين هو ألا يعترفوا بشرعية وجود اليهود في فلسطين رفض الفلسطينيون فرار التقسيم 47 مع أنه لم يعط اليهود أكثر من 3% من فلسطين غير صحراء النقب لو قبل الفلسطينيون التقسيم لما استنزفت القضية الفلسطينيين النفس الأخير وها هو رائد لا يضيره التفتيت إلا لأنه يهب إسرائيل الشرعية
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 567463 - الوطنية و القومية-2
|
2014 / 8 / 28 - 07:09 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
5. ستالين نفسه ذكر في أسس اللينينية: لقد كان ماركس في أعوام 1840 – 1850، مع حركة البولونيين والمجريين الوطنية للتشيكيين والسلاف الجنوبيين،...الخ
6. ولينين نفسه يقول: الماركسية ,هي التحليل الملموس للواقع الملموس
7. وقبل لينين ذكر ماركس: في نقد فلسفة الحق لهيجل 1844, : المنطق الخصوصي للموضوع الخصوصي.
8. ورفع الشهيد الخالد فهد, شعار: وطن حر و شعب سعيد
9. انا ارى ان السيد النمري في هذا المقال , تحول من الستالينية الى التروتسكية, لان هذه الرؤية هي موقف تروتسكي
10. ويذكر ستالين, نقلاً من لينين, ما يلي: تعرف الرأسمالية في تطورها اتجاهين تاريخيين في المسألة الوطنية: الأول هو يقظة الحياة الوطنية والحركات الوطنية، والنضال ضد كل اضطهاد وطني، وإنشاء دول وطنية.
وقديماً قال الشاعر
تَواضَع تَكُن كَالنِجمِ لاحَ لِناظِر بِهِ يُهتَدى السارونَ حَيثُ تَضيع
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 567464 - تعليق-20
|
2014 / 8 / 28 - 07:16 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
1. هل كنت يا زيرجاوي حاضراً في المؤتمر العاشر للحزب كي نؤكد أن ستالين لم يتفوه بهذه الكلمات وهو الوزير للشؤون القومية لم اقل ستالين لم يتفوه بهذه الكلمات, قلت ان ستالين قالها في 1924 و ليس 1921
2. لم اكن حاضراً في المؤتمر العاشر مع الأسف, لكن اعتقد ان السيد النمري كان حاضراً
3. أنا لا أفرق بين المسألة الوطنية والسألة القومية فكيف تفرق أنت وكلتاهما تحمل اسم National Question وهذا صحيح كل الصحة , انك لا تفرق بينهما , وهذه هي مشكلتك الكبرى!!!!
4. ثم ما الفرق بين أن قيل النص في 21 أو 24 الفرق ان لينين توفي كانون الثاني 1924 و محاضرة ستالين في نيسان 1924,
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 567467 - المحافظين الجدد
|
2014 / 8 / 28 - 07:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يقول السيد النمري: هذه النظرية للمحافظين الجدد الذين كانوا ماركسيين قبل أن يتحولوا إلى محافظين...الخ
الى متى نبقى نصلح الاخطاء للسيد النمري
ان المحافظين الجدد كانوا تروتسكيين ولم يكونوا ماركسيين , حالهم حال السيد النمري فهو ستاليني وليس ماركسي و لعبوا دوراً قذراً اثناء الحرب الباردة ضد الاتحاد السوفيتي ولعبوا دوراً أكثر قذارة في احتلال العراق
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 567480 - ما لا أعلمه حتى الساعة
|
2014 / 8 / 28 - 09:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
ما لا أعلمة حتى الساعة ماذا يريد أن يقول الزيرجاوي في الموضوع هو يناقشني كورّاق وأنا لا أبالي بعمل الوراقين
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 567481 - المعلم النمري تحية بلشفية
|
2014 / 8 / 28 - 09:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
غياب الثورة الاشتراكية يغيّب المسألة الوطنية لكنه لا يغيّب العمل الشيوعي،-- صدقت ايها المعلم النمري صدق ايضا من قال -- بان الوطنية المجردة اخر ملجا للخونة والانذال - اسمى تحية ،
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 567507 - الرفيق العزيز جاسم محمد
|
2014 / 8 / 28 - 11:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
سعدت بطلوعك أيها البدر المنير بعد غياب طويل تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 567513 - رد على المعترضين
|
2014 / 8 / 28 - 11:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
الذين اعترضوا على عنوان المقال إذ يعتبرون الشيوعيين مثلما هم شيوعيون هم كذلك وطنيون في مثل هذا الاعتبار يصح تحول الأحزاب الشيوعية في العالم العربي كالحزب الشيوعي في العراق وفي سوريا ولبنان والأردن إلى أحزاب وطنية همها الأول والأخير إقامة الوئام الطبقي أو تثوير المحيطات لمحاصرة المراكز الرأسمالية
قاد صن يات سن شعوب الصين للوصول إلى الاستقلال لمدة عشر سنوات ولما لم يحقق شيئاً انضم للأممية الشيوعية في العام 1921 لا وطنية بدون ثورة اشتراكية فكيف يكون الشيوعيون وطنيين بدون ثورة اشتراكية !؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 567531 - إلى السيد جاسم الزيرجاوي
|
2014 / 8 / 28 - 12:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
بعد التحية هل لكم أن توثقوا لنا المعطيات التي طرحتموها في التعليق رقم 24 حول التروتسكويين ودورهم سواء إبان الحرب الباردة أو ضمن المحافظين الجدد أو دورهم في احتلال العراق ( كتب او روابط إلكترونية لا فرق)..تقبلوا فائق تحياتنا
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 567538 - الزميل رفيق الخطابي
|
2014 / 8 / 28 - 13:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل رفيق الخطابي تحية لكم وشكراً على هذه الثقة يتوفر مقال صغير لكنه كثيف في المعلومات في الروابط التالية:
http://www.minculture.gov.ma/index.php?option=com_content&view=article&id=416:fukuyama-traduction-anouar-el-mourtaji&catid=55:2010-01-07-22-27-12&Itemid=157 .............................................................................. http://www.spiegel.de/international/interview-with-ex-neocon-francis-fukuyama-a-model-democracy-is-not-emerging-in-iraq-a-407315.html ..............................................................
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 567560 - القومية والوطنية
|
2014 / 8 / 28 - 15:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
فؤاد النمري يرد على الزميل جاسم الذي يطلب منه التمييز بين القومية والوطنية قائلاً: أنا لا أفرق بين المسألة الوطنية والسألة القومية فكيف تفرق أنت وكلتاهما تحمل اسم National Question هذا غير صحيح ومن العجيب أن يصدر هذا من فؤاد النمري. في اللغة الإنكليزية يمكن بسهولة التمييز بين الوطنية والقومية فؤاد النمري الذي لا يخلو مقالاً من مقالاته دون ذكر اسم ستالين لم يقرأ كل ما كتبه ستالين الكتاب الذي يضم كل ما كتبه ستالين حول المسألة القومية والوطنية يُدعى في اللغة اإنكليزية The National and the Colonial Question هذا طبعاً إذا كانت ذاكرتي لا تخونني كثيراً
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 567583 - ماذا يريد أن يقول الزيرجاوي-1
|
2014 / 8 / 28 - 16:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يسئل السيد النمري في تعليق رقم 25 هذا السؤال: ماذا يريد أن يقول الزيرجاوي في الموضوع؟ وانا اشكر السيد النمري على هذا السؤال المهم, وليسمح لي القراء الكرام بشئ من التفصيل حول هذه المسألة, المشوشة في ذهن السيد النمري.
1. شعار الماركسية الأساسي هو : يا عمال العالم اتحدوا, وهذا يعني أن الأممية العمالية حلت محل شعارات الثورة الفرنسية: - الحريه و الاخوه و المساواه Liberté, égalité, fraternité.
2. أبتداءاً من منتصف القرن التاسع عشر, برزت النزعة القومية في اوروبا بشكل كبير, لدرجة انها سيطرت على الحركة الاشتراكية الديمقراطية , وخير مثال على ذلك هو موقفها من الحرب العالمية الأولى, ولم يشذ عن هذه النزعة سوى الجناح البلشفي.
3. لذلك كانت كتابات لينين و ستالين في هذه المرحلة, تصب في محاربة النزعة القومية.
4. وكان البيان الشيوعي 1848 قد نادى بشعار: The working men have no country, وفي النص الأصلي: Die Arbeiter haben kein Vaterland
يتبع.......
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 567585 - الزميل يعقوب
|
2014 / 8 / 28 - 16:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل يعقوب تحية مقال: National and Colonial Questions كتبه لينين في 05-06-1920
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 567586 - ماذا يريد أن يقول الزيرجاوي-2
|
2014 / 8 / 28 - 16:54 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
5. وقبل هذا الشعار, يقول البيان الشيوعي: و فوق ذلك، يُـتَّهم الشيوعيون بأنهم يريدون إلغاء الوطن و القومية.
6. و وردت : مفردات الوطن و القومية في النص الأصلي للبيان الشيوعي: Vaterland وترجمها صموئيل مور.. Samuel Moore..بكلمة country وطن , وترجم Nationalität بمعنى nationality قومية.
7. ويذكر ايضاً البيان الشيوعي: رغم أن صراع البروليتاريا ليس، من حيث الجوهر، صراعا قوميا إلا أنه مع ذلك يكتسي هذا الشكل في البداية. إذ من البديهي أن على بروليتاريا كل بلد أن تتخلص أولا من برجوازيتها الخاصة
8. وذكر البيان الشيوعي: ينبغي على البروليتاريا أن تستولي، أولا، على السلطة السياسية، و أن تنصّب نفسها طبقة قومية، و أن تتـقوَّم كأمّة، فإنّها ما تزال وطنية، لكن ليس قطعا بالمعنى البرجوازي للكلمة.
يتبع.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 567587 - في المسائل الكولينياليه و القوميه
|
2014 / 8 / 28 - 16:54 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد المطلب العلمي
|
يبدو ان ذاكرتك خانتك هذه المره.قدم الرفيق لينين - اطروحات اوليه في المسائل الكولينياليه و القوميه- الى المؤتمر الثاني للكمنترن ثم القى كلمه في المؤتمر ظهرت في مجله الكمنتيرن تحت عنوان - حول المسائل الكولينياليه و القوميه-. اما كتاب الرفيق ستالين فعنوانه هو -الماركسيه و المسأله القوميه- ذلك الكتاب الذي امتدحه لينين.
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 567588 - ماذا يريد أن يقول الزيرجاوي-3
|
2014 / 8 / 28 - 16:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
9. وضع المؤتمر الثالث للأممية الشيوعية , حزيران 1921, موضوعات , Theses, حول تنظيم الأحزاب الشيوعية وطرق عملها, من 58 فقرة, وجاء في قسم من فقراته: ضرورة ملائمة الاحزاب الشيوعية , الخصوصية التاريخية للبلد المعين.
10. وبتاريخ 15 من أيار 1943, تم حل الأممية الشيوعية الثالثة, وفق السبب التالي: أن الأحزاب الشيوعية , قد أزداد عددها الآن, وأن مشاكل الطبقة العاملة لايمكن حلها عن طريق تنظيم دولي مركزي , كمركز توجيه الحركة العمالية الدولية, بل عن طريق الأحزاب الشيوعية في كل بلد على حدة.
11. يتضح من هذه الاقتباسات ما يلي: A. أن السيد النمري لا يفرق بين مفردة الوطنية ومفردة القومية. B. وسقط في فخ الترجمة السيئة باعتبار national , وطني وليس قومي. C. واعتقد ان السيد عبد المطلب يتفق معنا في هذا. D. كتابات لينين و ستالين كانت ضد النزعة القومية في روسيا , و بولندا و المجر وفنلندا ..الخ E. وان السيد النمري محق تماماً في هذا المقال, لو كان العنوان : الشيوعيون ليسوا قوميين. F. و مع الأسف الشديد, لم يبلغ السيد النمري .0001% من تواضع إنجلز.
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 567596 - الأخ جاسم محمد
|
2014 / 8 / 28 - 17:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
عزيزي ابو آليانور , تعليق رقم 26 تقول: صدق ايضا من قال -- بان الوطنية المجردة اخر ملجا للخونة والانذال.....
بالضبط قال صموئيل جونسون جملته Patriotism is the last refuge of a scoundrel. في مساء السابع من نيسان 1775
1. لم يقل صموئيل الوطنية المجردة 2. ولم يقل الخونة و الانذال 3. وصموئيل كان يقصد بها, ان التنوير , Enlightenment, فكرة عالمية وليست محلية 4. أتمنى ان لا تصيبك عودى استاذك النمري بالاقتباسات المشوشة والغير دقيقة
قبلاتي للاولاد والى آليانور
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 567601 - المعلم النمري تحية بلشفية
|
2014 / 8 / 28 - 17:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
إذا نعتني معلمي بالبدر المنير فهو الشمس التي نقتبس منها الضوء ولا نقول لة سوى - لبيك غيظ الحاسدين الراتبا .. إنا لنخبر من يديك عجائبا أسد فرائسها الأسود يقودها ... أسد تصير له الأسود ثعالبا أسمى تحية للمعلم
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 39
|
العدد: 567603 - الشيوعيون ليسوا وطنيين
|
2014 / 8 / 28 - 17:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
ماركس وإنجلز قالا نفس القول في البيان الشيوعي إذ قالا .. البروليتاريا لا وطن لها والقول ما قالت حذامِ
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 567614 - تعليق رقم 39
|
2014 / 8 / 28 - 19:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تعليق رقم 39 لا حذام ولا خدام
1. لم يذكر البيان الشيوعي: البروليتاريا لا وطن لها وانما قال: العمال لا وطن لهم والفرق بين العمال و البرولتياريا... هو أختبار للسيد النمري, اذا عرف الفرق بينهما!!؟؟؟؟؟
2. لا تهرب عزيزي النمري من انك لا تفرق بين ... Vaterland و Nationalität
وتعتقد ان الأولى هي الثانية والثانية هي الأولى أنك تخلط بين الوطني و القومي ماذا اعمل لكَ لكي تفهم الفرق بينهما؟
تَواضَع تَكُن كَالنِجمِ لاحَ لِناظِر
بِهِ يُهتَدى السارونَ حَيثُ تَضيع
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 567616 - تعليق 39-2
|
2014 / 8 / 28 - 19:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
وللامانة العلمية, ورد في النص الأصلي للبيان الشيوعي ما يلي: Die Arbeiter haben kein Vaterland و كلمة Arbeiter تعني worker وبعد خمسة سطور ذكر ماركس Proletariats
واتحدى السيد النمري اذا عرف الفرق بينهما, ولماذا ماركس يستخدم Arbeiter و في مرةٍ ثانية يستخدم..Proletariats
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 567619 - إلى الزميل عبد المطلب (35):القومية والوطنية ثانيةً
|
2014 / 8 / 28 - 19:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
ذاكرتي والحمد لله لا زالت على ما يرام أنا أعرف جيداً ما اسم الكتاب الذي نشره ستالين عام 1912 والذي حاز على إعجاب لينين (والذي لا يعجبني كثيرا ويمكنك أن تدرك السبب بسهولة). أنا أشير إلى كتابٍ آخر أنا أشير إلى كتابٍ في اللغة الإنكليزية وربما في لغاتٍ أخرى أيضاً ضم كل ما قاله وكتبه ستالين حول القضية القومية والوطنية. عنوان الكتاب في اللغة الإنكليزية (إن كانت ذاكرتي لا تخونني كثيراً) هو On the National and the Colonial Question أنا أعرف ذلك جيداً لآنني ترجمتُ أقساماً كبيرة من الكتاب إلى اللغة العربية إثناء إقامتي في سجن نقرة السلمان أنا أذكر ذلك جيداً لآنني لا زلتُ أذكر حتى هذا اليوم كم فرح زكي خيري (الذي كان يشرف على صحة ترجمتي) عندما رأى أنني ترجمتُ عبارة managed to forget التي وردت في أحد نقاشات ستالين مع تروتسكي بكلمة واحدة هي: تناسى وسؤالٍ أخير: لماذا تترجم Colonial question بالمسألة الكولونيالية وليس المسألة الوطنية؟ ما هي الكلمة في اللغة الروسية؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 567623 - الزميل يعقوب
|
2014 / 8 / 28 - 19:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب العلمي
|
حصل سوء فهم ،و كما لاحظت ان الزميل جاسم و في نفس الوقت كتب تعليق مشابه .على اي حال الكتاب الذي اشرت اليه لا يوجد بين مؤلفات ستالين بالروسيه.يبدو ان الناشر قام بتجميع المقالات حول ذلك الموضوع و اسماه هكذا. بخصوص الكولينياليه فقد وردت هكذا في النص الاصلي اما كلمه -الوطنيه- فهي كلمه اخرى بالروسيه ،لذلك اعتقد ان لينين استعملها متعمدا و لم يستعمل كلمه الوطنيه . كذلك زينوفييف و اثناء مناقشه الاطروحات كان يستعمل مصطلح الكولينياليه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 567625 - عزيزي المهندس جاسم الازيرجاوي
|
2014 / 8 / 28 - 19:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
عزيزي المهندس جاسم الازيرجاوي سواء أقال صموئيل جونسون ام لم يقل فالوطنية كلمة معهرة مثل الديمقراطية عندما يتشدق ببنائها الخاوي الكل من اللصوص .القتلة .الحرامية . ملالي الدين . قادة المليشيات . القوادين .المومسات . نحن نرى كل هؤلاء ينعقون بالوطنية وهم لا يعرفون ماهي الوطنية ... الوطنية نعم هي اخر ملاجى اللصوص . الخونة .المحتالين. القتلة وهذا الكلام لي وليس لغيري اسمى تحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 567633 - ملجأ الأنذال
|
2014 / 8 / 28 - 20:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
إلى الزميلين جاسم الزيرجاوي وجاسم محمد كاظم لكي نحل الخلاف بينكما أنا أقترح تغييراً بسيطاً في ما قاله أو لم يقله صموئيل جونسون بدل: الوطنية هي الملجأ الأخير للأنذال أنا أقترح: الوطنية هي الملجأ الأول للأنذال وهذا أقرب إلى الواقع
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 567688 - الزميل يعقوب ابراهامي تحية
|
2014 / 8 / 29 - 04:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
حين يفشل هؤلاء الانذل في تحقيق ايدلوجياتهم المتهرئةيدخلون نفق الوطنية الخاوي لكي يعيدوا اسطوانة الضحك على الاغبياء لذلك كان هذا القبر هو الملجا الاخير الف تحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 567689 - ستالين و المسألة القومية-1
|
2014 / 8 / 29 - 04:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزملاء يعقوب و عبد المطلب تحية تحت يدي الان 16 مجلد من أعمال ستالين, و ما كتب حول المسألة القومية, الاتي: 1. في 01-09-1904: The Social-Democratic View on the National Question
2. في مجلة التنوير, Prosveshcheniye, بتاريخ أذار الى حزيران 1913 , سلسة مقالات بعنوان: الماركسية و المسألة القومية, Marxism and the National Question .
3. في البرافدا بتاريخ 25-03-1917 مقالاً بعنوان: Abolition of National Disabilities
4. في البرافدا بتاريخ تشرين الثاني 1918 مقالاً بعنوان: ثورة أكتوبر والمسألة القومية, The October Revolution and the National Question
5. وبتاريخ 31-01-1919 في الازفيستيا, مقالاً بعنوان: The Governments Policy on the National Question يتبع......
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 567690 - ستالين و المسألة القومية-2
|
2014 / 8 / 29 - 04:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
6. وفي 10-10-1920 في البرافدا: The Policy of the Soviet Government on the National Question in Russia
7. وفي 10-02-1921 في البرافدا, مقالاً:بعنوان: The Immediate task of the Party in the National Question
8. في البرافدا, بتاريخ 6-6-11-1921: The October Revolution and the National Policy of the Russian Communists
9. في البرافدا, بتاريخ 24-03-1923: National Factors in Party and State Affairs
10. جزء من محاضرة في جامعة سفيردلوف, Sverdlov, , بعنوان: The Foundations of Leninism في نيسان 1924 يتبع.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 49
|
العدد: 567691 - ستالين و المسألة القومية-3
|
2014 / 8 / 29 - 04:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
11. وفي المجلة البولشفية, بتاريخ 15-04-1925 : Concerning the National Question in Yugoslavia
12. وفي نفس المجله, بتاريخ 30-06-1925: The National Question Once Again
13. وفي Selskokhozyaistvennaya Gazeta بتاريخ 18-03-1929: The National Question and Leninism
وأرجوا المعذرة ان نسيت مقالاُ او كتاباً يتعلق بالمسألة القومية
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
التسلسل: 50
|
العدد: 567692 - تساؤل
|
2014 / 8 / 29 - 04:50 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود سلطان
|
بعد متابعتي لهذا الحوار الصاخب أتساءل .. كيف يجوز لعدو الشيوعية الصهيوني يعقوب ابراهامي وتلميذه الأمين جاسم الزيرجاوي الاستشهاد بلينين وستالين !!؟
ليس من المنطق بشيء الاستشهاد بالأعداء
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 51
|
العدد: 567693 - لينين و المسألة القومية
|
2014 / 8 / 29 - 04:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
أعمال لينين الكاملة 45 مجلداً, و ما كتب حول المسألة القومية, الاتي:
1. الاسكرا, 15-07-1903: The National Question in Our Programme
2. البرافدا, 10-03-1913: The Working Class and the National Question
3. مخطوط: Theses on the National Question, كُتب في 1913 ونشر في 1925
4. في 1913: Critical Remarks on the National Question
5. شباط 1914: The National Question and the Lettish Proletariat 6. نيسان 1914: On the Question of National Policy
7. في 12ك1-1914: On the National Pride of the Great Russians
8. نيسان 1917: on the National Question
9. في 05-06-1920: National and Colonial Questions
وأرجوا المعذرة ان نسيت مقالاُ او كتاباً يتعلق بالمسألة القومية
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 52
|
العدد: 567721 - القومية و الوطنية
|
2014 / 8 / 29 - 07:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
الرفيق العلمي ما هما الكلمتان في الروسية القومية والوطنية
للزيرجاوي وابراهامي بماذا تختلف القومية عن الوطنية ؟ ارجو التوضيح
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 53
|
العدد: 567722 - شرطة الأفكار
|
2014 / 8 / 29 - 08:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
محمود سلطان (5) يتساءل: كيف يجوز لعدو الشيوعية الصهيوني يعقوب ابراهامي وتلميذه الأمين جاسم الزيرجاوي الاستشهاد بلينين وستالين !!؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 54
|
العدد: 567725 - إلى الزميل جاسم : ستالين والمسألة القومية والوطنية
|
2014 / 8 / 29 - 08:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
هناك إضافة إلى ما ذكرتَ مجموعة من الخطابات القاها ستالين في اجتماعات الكومنترن حول الثورة الصينية ونُشرت ضمن الكتاب الذي أشرتُ إليه في تعليقات سابقة. لعل الزميل عبد المطلب يساعدنا في ذلك هذه خطابات هامة لأن ستالين قسم فيها لأول مرة الثورات الوطنية في المستعمرات إلى مراحل وأشغل الأحزاب الشيوعية في المستعمرات في نقاشات لا طائل من ورائها حول المرحلة التي تمر فيها ثورتهم لا زلتُ أذكر تلك النقاشات بين السجناء الشيوعيين في السجون العراقية ومعذرةً من الزميل محمود سلطان
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 55
|
العدد: 567730 - تعليق رقم 50
|
2014 / 8 / 29 - 08:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
محمود سلطان, تعليق رقم 50
1. ألف تحية وتحية لملك الأردن عبدالله الثاني....محمود سلطان..28-05-2014
2. انتفاضة أكتوبر بتعبير لينين....محمود سلطان..10-07-2014
3. الحزب الشيوعي تحول إلى حزب وطني ونفض يده من الماركسية..محمود سلطان..09-08-2014
4. أنا كماركسي أرثوذكسي متقاعد ....محمود سلطان..10-07-2014
والآن ياسيد محمود سلطان, باعتبارك ماركسي أرثوذكسي متقاعد....هل يمكن ان تعطف علينا, نحن القراء المساكين
i. وتقول لنا: ما هو الفرق بين Vaterland و nationalitaet الواردتين في البيان الشيوعي.
ii. وما هو الفرق بين Arbeiter و Proletariats الواردتين في البيان الشيوعي.
iii. وهل كان ستالين يقصد ب The National Question, المسألة الوطنية ام المسألة القومية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 56
|
العدد: 567738 - إلى زينة محمد (52): القومية والوطنية
|
2014 / 8 / 29 - 09:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
المشكلة هي في اللغة العربية. الكلمة (وطني) هي ترجمة للكلمة الإنكليزية National وكذلك للكلمة الإنكليزية Patriotic في اللغة العبرية مثلاً لدينا كلمتان: ليئومي بمعنى وطني قومي وليئومني بمعنى وطني قومجي أما الوطني بمعنى Patriotic فلدينا (ويا للعجب!) : بتريوتي وعذراً من الزميل محمود سلطان
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 57
|
العدد: 567740 - تعليق رقم 54
|
2014 / 8 / 29 - 09:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
المعلم يعقوب ..تعليق رقم 54 كتبت في تعليقي رقم 49 و 51 : وأرجوا المعذرة ان نسيت مقالاُ او كتاباً يتعلق بالمسألة القومية.
نعم , يوجد خطاب في المجلد رقم 10 من أعمال ستالين الكاملة , بعنوان ....About China للفترة من 29-07 الى 09-08 من العام 1927 , في الجلسة الكاملة المشتركة , ل.. Central Committee and Central Control Commission of the C.P.S.U.(B.)
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|
التسلسل: 58
|
العدد: 567744 - تعليق رقم 56
|
2014 / 8 / 29 - 10:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
المعلم يعقوب ورد في ...Etymology Dictionary , ما يلي:
National 1590s, from Middle French national (from Old French nation), and also from nation + -al (1). As a noun, -citizen of a (particular) nation,- from 1887. National anthem first recorded 1819, in Shelley ............... Patriotic 1650s, -of ones own country,- from French patriotique´-or--dir-ectly from Late Latin patrioticus, from Greek patriotikos, from patriotes ). Meaning -loyal, supporting ones own country- is from 1757
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 59
|
العدد: 567761 - الرفيقه زينه
|
2014 / 8 / 29 - 12:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب العلمي
|
عنوان الاطروحات التي قدمها الرفيق لينين الى المؤتمر الثاني للكمنترن: ТЕЗИСОВ ПО НАЦИОНАЛЬНОМУ И КОЛОНИАЛЬНОМУ ВОПРОСАМ نوتسونالني لا تفهم الا قومي و لا يمكن ترجمتها وطني.اما وطني ،الحرب الوطنيه العظمى : Великая Отечественная война اوتيتشيستفا هي الوطن ،اتيتشيستفيني بردوكتي (منتجات وطنيه) و يستعمل ايضا و بشكل محدود باتريا و منها باتريوت .كذلك يوجد كلمه مشتقه من (مكان الولاده)و يعنى بها ايضا الوطن(رودنا) اتذكري شعار الحرب الطنيه المشهور:من اجل الوطن من اجل ستالين. زا رودينو زا ستالينا: За Родину, за Сталина!
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
التسلسل: 60
|
العدد: 567763 - الزميلان يعقوب و جاسم
|
2014 / 8 / 29 - 13:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب العلمي
|
اشكر الزميل جاسم على على تجشمه العناء لفهرسه مقالات الرفاق ستالين و لينين حول المسأله القوميه. بالنسبه لإستفسار الزميل يعقوب في مداخلته54 ،فهناك سبعه مقالات للرفيق ستالين حول الصين لم تصدر في كتاب منفصل بل تم تجميعها من مصادر مختلفه و ترجمتها للعربيه و نشرها على موقع طريق البلشفيه.رابط الموقع ادرجه ادناه: http://dbarabe.yolasite.com/
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 61
|
العدد: 567779 - إذا عُرف السبب بطل العجب
|
2014 / 8 / 29 - 14:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
إذا عُرف السبب بطل العجب 1. في روسيا قبل ثورة اكتوبر 1917, كانت توجد 152 قومية, لذلك كانت المسألة القومية لها اهمية كبرى عند البلاشفة.
2. صدر في 15-11-1917, أعلان حقوق شعب روسيا, Declaration of the Rights of the Peoples of Russia, وكان بتوقيع لينين و ستالين. وينص على المساواة التامة في الحقوق بين جميع القوميات , بما فيها حق تقرير المصير والانفصال. وهكذا استقلت فلندا وبولندا, إما بقية القوميات , فإنها اختارت بمحض إرادتها , الاتحاد, مع روسيا السوفيتية, مع المحافظة على استقلالها الذاتي.
3. ودارت نقاشات في السنوات 1921-1922 حول الازمة الجورجية ودستور اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية, وانتقد لينين بشدة في هذه الاجتماعات و النقاشات, سياسة ستالين والذي كان مفوض الشعب للقوميات , وأعلن قائلاً: أن الاممية من جهة الامة التي تمارس الاضطهاد, او من جهة الامة المسماة , الكبرى, لا ينبغي ان تقتصر على احترام المساواة الشكاية بين الامم...لينين في 31-12-1922, المجلد 36,.. The Question of Nationalities´-or--Autonomisation-
.
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 62
|
العدد: 567782 - شكراً للزميل المطلبي
|
2014 / 8 / 29 - 14:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
شكراً للزميل عبد المطلب العلمي 1. جاء في تعليق رقم 59 الحرب الوطنية وسقط حرف سهواً من الزميل العلمي
2. إما شعار الجيش الاحمر الباسل هو For the Motherland! For Stalin
3. وكان الشعب السوفيتي يطلق على الحرب العلمية الثانية Great Patriotic War الحرب الوطنية العظمى وفي الروسية Вели́кая Оте́чественная война́
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 63
|
العدد: 567806 - شكر وامتنان وملاحظة سريعة
|
2014 / 8 / 29 - 18:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
الشكر الجزيل للزميل المجتهد السيد جاسم الزيرجاوي...أعتقد أن التناقض هو بين الوطني والعميل ..وبين القومي الشوفيني والأممي..لم يعرف عن الشيوعيين في أي مرحلة أنهم خانوا أوطانهم سوى العملاء منهم..البروليتاريا الروسية في الحرب العالمية دافعوا عن الوطن الاشتراكي وعبره عن كل الانسانية ..كل الشيوعيين في الماضي والحاضر هم وطنيون أمميون يدافعون عن وطنهم ضد أعداء وطنهم وسارقي خيراته حب الوطن هو طاقة دافعة للقوى الثورية من أجل حياة أفضل ومن اجل التقدم..الغريب بالنسبة لنا، وهو منطقي بالنسبة لفكر العملاء هو أن يعادي المرء كل انتماء وطني في حين يسجد أمام عروش الملوك بدعوى أنهم الضامنين والقائمين على حفظ أمنهم الوطني..الوطنية بالنسبة للشيوعي هي العمل من أجل الثورة الوطنية ضد أنظمة تبعية ..غريب ألا يطرح أحد مهمة الثورة الوطنية ...الوطني هو ثوري في الدرجة الأولى ..مقابل هذا المفهوم نجد الموقع الآخر وهو موقع الاستسلام للقائم وتبريره وتبويس أرجل الملوك وبعث رسائل الاسترزاق للعملاء ..هو الفرق الدائم والمتأبد بين الثوري على امتداد تاريخ الصراع الطبقي وبين الرجعي المحافظ المستسلم الضيق الأفق
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
التسلسل: 64
|
العدد: 567809 - شكر
|
2014 / 8 / 29 - 18:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
شكر اود ان اشكر:
1. السيد النمري على إتاحة الفرصة لنا لكي نتحاور حواراً عقلانياً
2. واشكر السيد عبد المطلب العلمي على المعلومات المهمة وعلى الاخلاق الرفيعه في الحوار.
3. و شكراً للزميل يعقوب ابراهامي على مداخلاته الثمينه و المهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
التسلسل: 65
|
العدد: 567861 - يبدو هناك سؤء فهم
|
2014 / 8 / 30 - 02:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
الرفيق العلمي هناك كلمات تعبر بالروسية عن كلمة الوطن ومنها على ما اذكر من الروسية هي كلمة - رودينا- أي الوطن و-اتشستفا - وهي أيضا الوطن و كلمة باتريوت بمعنى المدافع عن وطنه ولكن بالقومس السياسي كلمة قومي او وطني هي كلمة واحدة وتعني بالروسية وانت المعلم بها ناتسانالني .
اما ما شرحته يا ابراهامي لم يوضح الفكرة وهنا اعيد سؤال الرفيق النمري ما الفرق بين القضية الوطنية والقضية القومية ؟ من الناحية السياسية وليست اللغوية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
التسلسل: 66
|
العدد: 567939 - الرفيقه العزيزه زينه
|
2014 / 8 / 30 - 13:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب العلمي
|
اسمحي لي هذه المره ان لا اتفق معكي.لقد تاخرت بالرد لانشغالي بالبحث عن صيغه اليكترونيه للقاموس السياسي الروسي ،رغم وجود نسخه ورقيه لدي . عزيزتي بالنسبه لرودينا و اتشيستفا فقد اوردت عنهما اعلاه .اما نسنالني و الاشتقاقات منها فاحيلك الى القاموس السياسي على الرابط التالي http://mirslovarei.com/pol_a#abc كذلك اضم صوتي الى صوتك طالبا من المعلم النمري توضيح الفرق السياسي ما بين الوطنيه و القوميه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 67
|
العدد: 567948 - إلى الزميل عبد المطلب العلمي (66): رفقاً بالعربية
|
2014 / 8 / 30 - 13:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
معكِ وليس: معكي
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 68
|
العدد: 568080 - القاموس السياسي
|
2014 / 8 / 31 - 06:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
رفيقي عبد المطلب بحثت عن كلمة نتسانالني قسودرستفا (الدولة القومية او الوطنية) وجاء التعريف مطابقا لما توقعت فأرجو ان تقوم بترجمته لأنني اجد صعوبة في قراءة الاحرف بسبب انقطاعي لفترة طويلة عن اللغة الروسية ولكن مما تمكنت من قراءته فهذا التعريف يدل بان كلمة وطني وقومي هما كلمتان بنفس المعنى.
اما ابراهامي لم يجب على سؤالي وهو مشغول بتصيد الأخطاء اللغوية!!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 69
|
العدد: 568183 - National Question
|
2014 / 8 / 31 - 16:11 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
مفهوم (Nation) الذي يعني بالعربية القومية هو مفهوم جديد في التاريخ تخلق في بوتقة التظام الرأسمالي ولم يكن موجوداً قبلئذ لذلك لا تجد مفردة القومية في القواميس العربية قبل القرن العشرين ويرجع المؤرخون إلى ألمانيا بسمارك وإيطاليا غاريبالدي للحديث عن القومية في الأدب السياسي هناك المسألة القومية التي تتعلق كلياً بنهوض الشعوب للتحرر من الاستعمار ولذلك رأينا البورجوازية الدينامية التي تبغي بناء رأسماليتها المستقلة تقود حركة التحرر الوطني . في المشرق العربي تقدمت البورجوازية الدينامية الشامية لتقود ثورة التحرر الوطني من الاحتلال العثماني ولأن الصناعات الشامية الحرفية كانت تغطي شرق المتوسط باستثناء سواحل الخليج العربي وجنوب العراق نادت البورجوازية بالتحرر القومي وليس الوطني ولذلك اقتصر مشروعها على شرق المتوسط اقنصر بحثنا على مفهوم التحرر الوطني واسمه في العلوم السياسية (National Question) أما مفهوم الوطن (Patriot) فهو مفهوم قديم غير محدد الجغرافيا
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 70
|
العدد: 568188 - الى الرفيقه الباسله زينه
|
2014 / 8 / 31 - 16:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب العلمي
|
سمه من سمات الوضع الدستوري والقانوني للدولة، وهو ما يعني أن الدولة هي شكل من أشكال تقرير المصير لأمة(قوميه) معينه و تعبر في المقام الأول عن إرادة هذه الأمة(القوميه) .هي الهدف والنتيجة النهائية لعمل أي حركة تحرر قومي، اي انعدام الهيمنة الأجنبية، وتوافر الاستقلال القومي ، والقضاء على الظلم والاستغلال الاستعماري، وتطبيق الأمة (القوميه)حقها في تقرير المصير.ومع ذلك، فإن الدولة القومية ليست بالضرورة نتيجة للنضال التحرري القومي. بعض الدول القوميه القديمة، مثل ألمانيا وإيطاليا وفرنسا والدول الاسكندنافية، هي نتيجة لتنمية متوازنة لأمة معنية فيما يتعلق ببناء الدوله. لقد اوردت امه و قوميه بين قوسين،لانه و حسب القاموس الروسي العربي нация تترجم امه و قوميه،لاحظي ايضا في القاموسнационалист تترجم قومي و ليس وطني.فقطнациональноосвободительная борьба هي النضال الوطني التحرري . كذلكнациональныи вопрос المسأله القوميه
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|