ماركس لم يزُرْ العراق ...


عبد الحسين سلمان
2014 / 4 / 4 - 17:28     

ماركس لم يزُرْ العراق ....

I have sown dragon’s teeth and harvested fleas....الشاعر الألماني هنريك هاينة

1. الهدف من هذا المقال , محاولة للمساهمة من محاولات تعريف الفكر الماركسي، بشكل علمي , بعيداً, عن الدوغمائية و التحجر و التبسيط المبتذل.
2. ولكن التاريخ بيَّن أننا نحن أيضًا لم نكن على حق وأن وجهة النظر التي كنا نتسمك بها كانت وهمًا من الأوهام, an illusion . بل أن التاريخ سار إلى أبعد؛ فهو لم يبدد ضلالنا آنذاك وحسب؛ بل غير أيضًا تمامًا الشروط والظروف التي ينبغي للبروليتاريا خوض النضال في ظلها. فإن وسيلة النضال التي استخدمت في عام 1848 قد شاخت الآن من جميع النواحي، وهذه النقطة تستحق، والحالة هذه، دراسة أكثر إسهابًا.(إنجلز-1).
قبل ستة شهور من وفاته, وبالضبط في 6 آذار 1895,وفي مقدمة الطبعة الجديدة من كتاب ماركس, النضال الطبقي في فرنسا , 1848 – 1850 , كتب إنجلز هذا النقد اللاذع, ويقصد ب(نحن), هو و ماركس.
وقبل خمسون سنة ,من نقد إنجلز, كتب ماركس في مقدمة كتابه, "مساهمة في نقد فلسفة الحق لهيغل, 1843, :
The weapon of criticism cannot, of course, replace criticism of the weapon
أن سلاح النقد, من الطبيعي, لا يمكن ان يحل محل نقد السلاح....(ماركس-2).
ويقصد ماركس بنقد السلاح, ليس كما فهم لينين بشكل خاطئ: ... ....الانتقاد بالسلاح, criticism by weapon, كما جاء في كراسه التبسيطي التعليمي: كارل ماركس , سيرة مختصرة وعرض للماركسية 1914, (لينين-3), بل يقصد , النظرية, التي تقيم البرهان على ad hominem...إنسانية الإنسان.
و ad hominem, هي عبارة لاتينية, استخدمها ماركس كما هي, وتعني حرفياً: مُوجه الى مشاعر المرء او اهوائه لا الى عقله.
ويستمر ماركس , بتوضيح هذه الفقرة: النظرية التي تقوم بعمليات البرهنة على, أنسانية الانسان ad hominem , حالما تصير جذرية , radical, ... .... ، و الجذر بالنسبة للإنسان هو الإنسان ذاته... the root is man himself.
3. عرف العراق ماركس, من خلال المصادر التالية:
الحزب الشيوعي العراقي و الكتب المترجمة في الاتحاد السوفيتي و ترجمة لبنان و مصر و سورية .
I. فالحزب الشيوعي العرقي لم يهتم بأعمال ماركس بقدر أهتمامه بأعمال لينين و ستالين, لذلك كان لينين وستالين أقرب إلى الشيوعي العراقي من ماركس وإنجلز.
يقول السيد جاسم الحلوائي (عضو في حشع منذ 1954..), ....و المئات من الكوادر الحزبية التي درست في المعاهد الماركسية اللينينية،...الخ لكن لم يسئل نفسه, لماذا لم يستطيع احد من المئات من الكوادر الحزبية ..ان تترجم عملاً مهماً واحداً لماركس؟وظلت المكتبة العراقية شبه خالية من المساهمات الماركسية المميزة، خاصة حين نقارنه بالحزب الشيوعي اللبناني، والذي أنتج مفكرين من أمثال رئيف خوري وعمر فاخوري وجورج حنا ومهدي عامل وكريم مروة.
وظلت مسائل مهمه , مثل: الديالكتيك المادي و المفهوم المادي للتاريخ, و وفائض القيمة , رأس المال المأجور, واللوحة الخماسية لتطور المجتمعات البشرية ....الخ..تعتمد على كراسات لينين, سيرة مختصرة وعرض للماركسية 1913, اطروحات نيسان, و مالعمل....الخ و كراسات ستالين التبسيطية, أسس اللينينية و المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية, والتي لعبت دوراً كبيراً, و التي تعتبر Handbook, لكادر الحزب المتقدم في التثقيف الحزبي.
II. إما الكتب المترجمة و القادمة من الاتحاد السوفيتي, فحدث ولا حرج, فدار النشر نوفوستي , عملت عمل المصفاة ,Filter , تترجم ما يروق لهيئة التحرير و تترك ما لا يروق لهم, ولعب المترجمان الدكتور فهد كم النقش و آلياس شاهين, دوراً كبيراً في التلاعب بالنصوص, وتشويه النصوص, وقد ذكرنا امثلة على ذلك في مقالنا, الماركسية و الترجمة العربية.(ج.أ-4).

III. والمحنة الكبرى هي دور النشر اللبنانية و السورية وخصوصاً حنا عبود و فؤاد ايوب والذي قلبا ماركس رأساً على عقب, وشوها فكر ماركس, في ابشع صورة, و كانت الغالبية العظمى من هذه الكتب المنشورة في لبنان مترجمة ترجمة سيئة للغاية وقد سمعنا أن الكتاب كان يوزع فصولا بين عدة مترجمين حتى تتم ترجمته في أقصر وقت، ولا يهم بعد هذا إذا كان الكتاب مفهوما تماما أو غير مفهوم، وما إذا كان اصطلاح ما قد ترجم بكلمات عربية مختلفة في فصول مختلفة. (جلال-5).

IV. وفي نفس الوقت , علينا ان لا ننسى دور الحكومات العربية الرجعية في محاربة فكر ماركس فلقد حوربت كتبه وصودر في اغلب الاوقات المترجم منها طوال السنوات السبعين الماضية.

V. واذا ما علمنا أن اعمال ماركس و إنجلز في 50 مجلداً, فأن ما تُرجم منها ادنى من 1% للعربية.


4. واذا ما علمنا ان:
I. ان كتاب العائلة المقدسة, تم طبعه في عام 1845 ولم تظهر ترجمته الانكليزية الا في عام 1956.
II. و كتاب الايديولوجية الالمانية, لم يطبع ويرى النور , الا في عام 1932.
III. أن "المسودات" Outlines of the Critique of Political (1857) Economy و التي تعرف ب Grundrisse التي كتبها ماركس,لم تصدر منشورة إلا في العام 1932م وذلك في أصلها الألماني من معهد الماركسية – اللينينية في موسكو، أما ترجمتها الأولى إلى الانجليزية فصدرت في العام 1959م من دار التقدم (موسكو)، أي بعد وفاة ستالين عام 1953م و بعد عقد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفييتي في العام 1956م. من ثم أجازوا التكهن بأن لينين اطلع على المسودات ولما خالفت اعتقاده الثوري في ماركس أهملها بل أخفاها خوف الفضيحة الإصلاحية، وأنها ظلت مادة داخلية لفقهاء الماركسية حتى نهاية الحقبة الستالينية.
IV. و اطروحات عن فيورباخ, Theses On Feuerbach, والتي كتبها ماركس في ربيع 1845, لم ترى النور الأ في عام 1924, والتي يصفها إنجلز: اول وثيقة تحتوي النواة العبقرية للمفهوم الجديد عن العالم... new world outlook, واستخدم إنجلز المفردة الألمانية , Weltanschauung,والتي تتألف من قسمين: Welt وتعني العالم world , و Anschauung وتعني رؤية او فكرة view ,لم يتحدث إنجلز في عام 1895 وقبل وفاته بستة شهور لاعن اول نظرية علمية بحتة ولا فلسفة علمية مطلقة,...الخ...
5. كان ماركس متحفظا جدا على استخدام مصطلح الماركسية , وقد نقل عنه إنجلز رفضه العديد من المناسبات هذه التسمية, ورسالة ماركس الى لافارغ معروفه : كل ما اعرفه انني لست ماركسياً ,All I know is that I am not a Marxist.. (إنجلز-6).

6. واول من كرس مصطلح الماركسية هو كاوتسكي, عام 1883 في جريدته Die Neue Zeit .
وعلق إنجلز في كتابه ,لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الالمانية-1886, بما يلي (( ان اتجاها قد برز ايضا للوجود من انحلال المدرسة الهيغلية, الاتجاه الوحيد الذي اثمر حقا, real fruit, ذلك الاتجاه الذي ارتبط اساسا باسم ماركس. (إنجلز-7).
لكن ((اثمر حقا, real fruit,)) عند انجلز هذه لا تعني ان الماركسية هي مدرسة او ايدلوجيا او عقيدة او مذهب او دوغما وبالتالي لا يمكن مناقشتها.

7. لم يكد يمضي عام واحد على وفاة ماركس ( توفي 1883), حتى:
1) اضحت الماركسية, الايديولوجية النظرية السائدة داخل الاممية الثانية, ويصورة خاصة اكثر داخل الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني.
2) وفي عام 1899 , برزت المشاكل النظرية , فقد ظهر كتاب ادوارد بنشتاين : مقدمات الاشتراكية و مهمات الاشتراكية الديمقراطية, The Prerequisites for Socialism and the Tasks of Social Democracy
وحاول برنشتاين اعادة البحث في بعض الاطروحات الماكسية في هذا الكتاب, عبر قضايا عديدة, منها:
a. القدرة التكيفية التكاملية للراسمالية: adaptive capacity , رفض برنشتاين الطابع الحتمي لانهيار الاقتصادي للراسمالية.
b. الديالكتيك: اعتقد برنشتاين ان الديالكتيك الهيجلي, قد ضلل الاشتراكيين حول تطور الراسمالية من خلال الطرق الاستنباطية التبسيطية.
c. رفض برنشتاين , ان تكون المادية التاريخية , تتالف من اجزاء علمية, واقترح ان يكون مصطلح الاشتراكية النقدية بديلاً عن مصطلح الاشتراكية العلمية.
d. رفض نظرية ماركس في القيمة باعتبارها مفهوم مجرد.

8. وفي مؤتمر هانوفر 1899 للحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني, هاجم كل من , اوغست بيبل , August Bebel, و كارل كاوتسكي , ورزا لوكسمبوغ , اطروحات برنشتاين بشدة. وفي 1900 كتبت روزا لوكسمبرغ , كتابها, اصلاح ام ثورة , Reform´-or-Revolution, نقدت فيه اطروحات برنشتاين .

9. وحصلت الخلافات العميقة بين تيارين , تيار ماركسي, Orthodoxy,بقيادة كاوتسكي:, وتيار اصلاحي , Reformist, بقيادة برنشتاين.

10. هذه الخلافات العميقة بين اثنين من تلامذة ماركس, دفعت اول اشتراكي في هولندا , فردينالند دوميلا نيوفينويس, Ferdinand Domela Nieuwenhuis, الى القول: ان كل الصراع بين برنشتاين و كاوتسكي , ليس سوى ترهات, فقد افشى برنشتاين , السر , الذي كان يخفيه الاخرون في صدورهم..La Débâcle du marxisme.

11. وحصل الانشقاق الكبير ايضاً بين تيارين ينتميان لنفس المدرسة الماركسية في المؤتمر الثاني للحزب الاشتراكي الديمقراطي الروسي , آب 1903 بين انصار لينين وهم البلاشفة وبين مارتوف, Julius Martov, زعيم المناشفة ,والتي انظم اليهم احد مؤسسي الحزب الاشتراكي الديمقراطي الروسي, و واحد من ابرز المفكرين الروس وهو بليخانوف.

12. ومثل المسيحية بطوائفها المتنافسة و مثل الاسلام بطوائفه المتحاربة, ظهرت الماركسية في طوائف, Sekten, وفق تعبير ماركس, مختلفة و متنافرة:
i. دشنها ستالين , حيث زاد عليها باباً آخر للفقه الغير الماركسي باسم (اللينينية) , في 1924 في محاضراته في جامعة سفيردلوف, Sverdlov, واصبحت الماركسية اللينينية, في عام 1931, ثم زادوا عليها باباً آخر للفقه الغير الماركسي, باسم الماركسية اللينينية الستالينية, ولم يبخل الصينيون بزيادة الاسماء, الماركسية اللينينية الستالينية الماوية...
ii. و حدث شرخ كبير بين تيارين: تيار رسمي , حكومي, الناطق بأسمه الاممية الشيوعية الثالثة, وجميع الاحزاب الشيوعية, وتيار غير رسمي, من مفكرين ,وعلماء, تحت اسماء مختلفة:
iii. Austro-marxism ماركسية نمساوية
iv. existential marxism ماركسية وجودية
v. French structural Marxism ماركسية بنوية فرنسية
vi. humanist Marxism ماركسية انسانية
vii. critical Marxism ماركسية نقدية
viii. The Frankfurt schoolمدرسة فرانكفورت,
ix. لاهوت التحرير Liberation theology ...الخ

13. و زيادة على ذلك انتشرت خرافة المصطلحات بشكل غوغائي و دعائي و ساذج, مثل: المادية الديالكتيكية و المادية التاريخية و الشعبوية و التحريفية و الانتهازية و الديمقراطية المركزية و المكتب السياسي و اللجنة المركزية واليسارية ومرض الطفولة اليساري والتطور اللارأسمالي و ثورة ديمقراطية برجوازية والبرجوازية الوطنية وتطهير و ذيلية واشتراكية و رأسمالية ومحو الطبقات وتطرف واشتراكية علمية وتحول اشتراكي, وتعايش سلمي, وجبهة وطنية ..الخ, وتساقطت اللعنات , تساقط مياه شلالات نيكاراغوا على باكونين و غرامشي و برنشتاين و كاوتسكي و روزا لوكسمبورغ

14. وحدث خَبْطَ عَشْوَاءَ في استخدام مفردات مثل:
البرجوازية والبرجوازية الصغيرة و البروليتارية و الطبقة والاشتراكية والرأسمالية والحزب و الجماهير و الفلاحين,والثورة و العنف...الخ حتى وصل الامر الى ان يمتد نقاش لاسابيع عديدة في موقع الحوار المتمدن , بين اساتذة كبار من الشيوعيين القدامى, حول مفهوم فائض القيمة, وكشفت هذه الحوارات مدى الاختلاف في ثقافة المحاوريين, حول ابسط الاطروحات الماركسية.

15. ولكي يعود ماركس للعراق مجداً, ومن خلال النظرية التي تقوم بعمليات البرهنة على, أنسانية الانسان ad hominem , كما يقول, ومن اجل تطبيق مبدع وعصري للماركسية على ظروف بلادنا بعيداً عن الجمود العقائدي والنصية, كما يقول السيد جاسم الحلوائي
, هذه العودة ليست مهمة فرد , ولا مهمة وقتية , ولا عشوائية, لذلك ومن خلال موقع الحوار المتمدن , ادعوا حشع الى تأسيس مركز او معهد بحوث ماركسي:
a) يترجم و يفسر و يشرح مؤلفات ماركس, بروح نقدية , بعيداُ عن التعصب .
b) وان يتألف هذا المركز من أعضاء , أساتذه في اللغات, الألمانية, الفرنسية, الأنكليزية, و العربية, والفلسفة وعلم الاجتماع, التاريخ وعلم النفس.
c) ويجري علاقات واتصالات مع معاهد البحوث الماركسية المنتشرة في اوروربا واستراليا وامريكا, والنشرات العلمية , التي تدرس فكر ماركس بأسلوب نقدي علمي.
d) وشخصياً على اتم الاستعداد للمساهمة .



المصادر
1. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1895/03/06.htm

2. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1843/critique-hpr/intro.htm

3. https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1914/granat/ch01.htm

4. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=395244

5. http://www.vetogate.com/920419

6. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1890/letters/90_08_05.htm

7. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1886/ludwig-feuerbach/ch04.htm

8. Georges Labica: Dictionnaire critique du marxisme:Paris, 1982