ليس كل ماركسي يساري ؟ أنا يساري أولا ؟


احمد مصارع
2005 / 6 / 11 - 10:42     

فقد يكون الماركسي , بل الشيوعي نفسه رجعيا متزمتا , معاديا للحياة , متعاليا عليها بل ومتعجرفا , في صلافة لا يقرها الوجدان السليم ....
من هو اليساري ؟ ومن هو الماركسي ؟
اليساري هو الطوباوي حكما , وهو مثير للجدل , والحياة جدل مستمر ....
اليسار هوا تجاه عام , أو يوتوبيا عدالة ممكنة على أفضل وجه ممكن , يؤمن المفكر به , بضرورة أن تتقدم الحياة البشرية الى الأمام , عن طريق التحرر من كل أشكال العوائق الرجعية التي تقف حائلا دون التطور , بنسبية هادفة مرتبطة بالظروف الموضوعية السائدة , و ينبغي التأكيد على تحرره ( لبراليته ) من كل الموروثات الفلسفية أو الفكرية , السياسية أو الاجتماعية , وبالدرجة الأولى من الأعراف والتقاليد البالية , ومن التحجر والجمود بكل أشكاله , وفقا للمتطلبات التي يقررها الوضع الإنساني نفسه , من حيث رغبته بالتجديد , بحيث لا يبقى ذات النمط الواحد مسيطرا الى مالا نهاية , ولكل جيل ( موديل ) خاص به , يستطيع الناس من خلاله تحقيق أحلامهم ( يوتوبيا هم ), ولرسم الشخصية التي يرونها مناسبة لهم , ويكون فيها منفذا لطموحاتهم وآمالهم , فالحياة عند اليسار تتلخص بالاستقرار ولكن في اللا استقرار ,وفي رأي الخاص هذا هو جوهر اليسار العالمي , فكما أن نظريات العلوم تتطور , بدون ابادة , فكذلك منطق الحياة , وهو غير منفصل عن الداروينية , ولطالما التغيرات البيئية ( الايكولوجية ) متغيرة , فكل شئ قابل للتغير , ولكن ماهو رجعي يقف حائلا دون اكتشاف التحليل السليم لأسباب , وطرق التقدم للأمام , والاستنساخ غير العلمي , هو عدو إنساني لدود , فلا يليق بكرامة الإنسان أن تصدر طبعة موحدة للإنسان , مهما كانت المبررات والذرائع , وبخاصة , عندما نستطيع كسب الحد المعقول من العدالة بين بني البشر , فكما أن اليسار يهتم بالتغير المادي بل ويوليه أهمية بالغة ,كذلك يناضل من أجل توسعة العلاقة السياسية , لتشمل الحرية الخاصة والفردية ,من الجماعات الخاصة ,فالأسرة , ووصولا للحرية الشخصية , وربما لااكون قد أخطأت كثيرا حين أختصر الروح اليسارية , بتعبير بسيط يتمثل في : التعايش السلمي والعادل لكل الإبداعات الإنسانية , سواء أكانت جمعوية أو خاصة أو فردية , مع الميل المنحاز للنمط المقترح سيادته بشكل أحدث , بوصفه الأكثر انفتاحا , والأكثر أملا بحياة أفضل , ولذلك فمن الممكن أن نجد اليساري , أخضرا أوبيئويا, أو في جمعيات حقوق الإنسان العالمية , وربما في الصليب الأحمر الدولي , أو الهلال الإسلامي , من أجل درء مخاطر الكوارث , وقد يكون جنديا للأمم المتحدة منقذا من كوارث الحرب الأهلية الهمجية , أو من جمعيات رعاية الطفولة , أو من المدافعين عن ثقافات الشعوب , بل وباختصار غير مفيد , ربما كان دين اليساري الدفاع عن البشرية حيثما كانت , وهو في ذلك يمارس دينا جديدا قوامه الحياة الأفضل لإنسان المستقبل .
هذه الكلمات ليست قصيدتي في تمجيد اليسار العالمي , ولابد لنا أن ننتقل لليسار الماركسي لكي نفهم الحدود الفاصلة بين القارتين .
من هو الماركسي ؟
الماركسي هو الناطق باللغة الماركسية , وقد يكون هجاءا , بل وقد يكون مداحا ...
الماركسية من مستوى ( الفرنكوفونية أو الكومنولث ) , هي لغة للتفاهم , كما هي لغة للتضاد , ولكن دون أن تنعدم أسباب الحوار , فاللغة التي ابتدعها كارل ماركس , هي لغة جديدة قياسا لعصره , ودون أن ينتقص منها داروينيتها , فالحاجة تخلق عضوها استعارة ( لوكاشية ) متأخرة لمبدأ دارويني الأصل .
فاللغة الماركسية بالنسبة للناطقين بها , هي : البنية التحتية والبنية الفوقية , علاقات الإنتاج وقوى الإنتاج , العمل وقوة العمل , العامل والرأسمال , الدولة والثورة , الاستغلال وفائض القيمة , المجتمع والصراع الطبقي , العنف والثورة قابلة التاريخ ,والبروليتاريا , والرثة , الإمبريالية والاستعمار , العمال بشكل عام والعمال في الصناعة , الحزب والطبقة العاملة , بل الحزب والدولة , المجتمع والطبقة , وكما احتقر لينين الاستفتاء على موضوع أهمية القدم اليمنى على القدم اليسرى , أو العكس , بوصفها مهزلة للفكر , وتمييعا له , فلابد من الإشارة الى أهمية المحتقر مؤقتا , فربما جاء زمن يكون فيه من الأوائل , فالحياة مفتوحة على كل الاحتمالات , ولن تسمح أبدا , ومن وجهة نظر ماركسية أو يسارية لكل عملية انغلاق لا تسندها الحياة المتغيرة بالدرجة الأولى , والموضوع اللا متناهي في تداعياته , يحتاج حتما للحظة بتر , فليس من حق انجلز ,أن يصف حزب العمال بوصفه عميلا للبرجوازية , لأن العمال أنفسهم هم الأحق بتقرير : أين تكمن مصالحهم .
وحين يسخر لينين ممن يدعي الماركسية أو اللينينية , وهو يقسم أغلظ الأيمان بأنه كذلك , فهذا لن يرهب الماركسي الأصيل , بل ولن يحرك مشاعر اليساري الجديد , فحيث لااصنام تستحق التحية , بدون فعل حقيقي يوافق الحياة الأفضل , وهو أمر نسبي للغاية , فأن تكون ماركسيا , فلست بحاجة لتلك الطقوس المتخلفة , بل وكل ما تحتاجه , هو أن تكون أمينا على اللغة المشتركة , وهي لغة عرضتها سابقا, فمن حق كل ماركسي عتيد أن يصنع التوافيق التي يراها ضرورية , والكلمة رياضياتية للغاية ( combinatation (, وهو تحرر للغة الواحدة , أو الثقافة الواحدة , فكما تتضمن المديح , تتضمن الهجاء , ولابد من عرض بعض الأمثلة المقنعة , من مثل , أنا أومن بالصرع الطبقي , ولكني غير مقتنع بسيادة الطبقة العاملة , والصناعية حصرا , بل ومع معرفتي بالأحرف الهجائية الماركسية , وحتى اللينينية , غير مقتنع بدكتاتورية العمال و بل في نفاقها مع الفلاحين , أنا مع الثورة , ولكنني لست ضد الدولة , مع الحياة ولكن ليس الى حد حذف كل دينية مسبقة , فقد نبتر علاقة الماضي مع الحاضر , ولكن هل يمكن لنا حذف علاقة الحاضر مع المستقبل ؟
ورب قائل أو متسائل , عن معنى كون بعض اليسار يقسم بأنه ماركسي , بينما يمكن له أن يستقل بيسار يته ,فيريح الشيوعي التقليدي , ويستريح , ولكن اليساري أكثر أمانة أخلاقية من الشيوعي نفسه , لأنه يعتبر نفسه متكلما باللغة الماركسية , وإذا استنكروا عليه قصائده في الهجاء , فمن حقه أن يستنكر منهم قصائد المديح بدون لزوم ...
وللمقالة بقية ...
احمد مصارع

الرقه - 2005