تعليقات الموقع (16)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 486917 - روعة
|
2013 / 8 / 4 - 16:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل فواز فرحان المحترم تحية حارة هاي شدا تسوي ؟ حجيك يخبل ! اهنيك من الأعماق . أكون شاكراً لو تطرقتم - في المحل المناسب بعدئذ - إلى علاقة ثورة اكتوبر المجيدة بحركات التحرر الوطني في العالم الثالث ، و قبل ذلك إعتمادها مبدأ تبادل السلع و الخدمات - بدون توسيط النقود - و نقل التكنولوجيا و مشاريع البنية التحتية مجاناً للصين و دول المنظومة الإشتراكية و العالم الثالث لأول مرة في التاريخ الحديث ، و خلق سوق العمل الإشتراكي. مع فائق الود .
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 486959 - روعة ايضا
|
2013 / 8 / 4 - 19:34 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
تحية طيبه ورد ان هناك من فسر الاقتصاد بالتوفير اعتقد ان التوفير هنا يعني الاستخدام الامثل اكرر التحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
168
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 486972 - استاذي العزيز حسين علوان حسين
|
2013 / 8 / 4 - 21:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
شكراً من القلب لتقييمك ، والذي أتمنى صادقاً أن أكون مستحقاً لهُ ، نعم في حلقات مقبلة يوجد شرح لهذهِ العلاقات واتمنى أن أوّفق بها لكَ مني خالص المودة والتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
161
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 486975 - الاستاذ العزيز عبد الرضا حمد جاسم
|
2013 / 8 / 4 - 22:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
شكراً لمرورك الذي أسعدني ، نعم مفردة التوفير ( اقتصاد ) تعني حتى هذا اليوم عند دعاة هذه النظرة إستخدام أمثل في أغلب الاقتصاديات الغربية أتفق معك في هذا ، واتمنى لك دوام النجاح تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 487040 - التطفل على علم الإقتصاد
|
2013 / 8 / 5 - 06:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
شربل يونس
|
كنت نصحت هذا الرجل ألا يتطفل على علم الإقتصاد فلم ينتصح اقتصاده خلطة من لبن وسمك وتمر هندي كبف لأحدهم أن يصدق أن الأزمة الدورية في النظام الرأسمالي تقوي النظام ولا تضعفه كما يفاجئ هذا الرجل قراءه !!؟ الفرحان يزيد على ماركس فيقول أن الرأسمالية العالمية تستمر عبر إدارة مركزية موحدة (!!!) وهو بذلك يلغي كل قوانين النظام الرأسمالي بجرة قلم ولا يقول به سوى أطفال الحارة
الفرحان لا يعرف الاشتراكية فالسياسة الاقتصادية الاشتراكية لا تقوم على توسيع الاستهلاك والذي هو سياسة الاقتصاد الرأسمالي عكس ما ادعى
أنا أدعو من لديه نصيب في علم الإقتصاد أن يشير إلى حقيقة اقتصادية واحدة فقط في كل هذا الخليط من (سمك لبن تمر هندي)
يبدو أن هذا الرجل قليل العلم قد مر على بعض المقالات لماركس مروراً سطحياً أحب أن أقول له أن ماركس لم يقرأ بعد كما ينبغي
إرسال شكوى على هذا التعليق
148
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 487042 - السيد شربل يونس المحترم
|
2013 / 8 / 5 - 06:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
محتوى المقالة بحث كما قلت لك في السابق مؤلف من الف صفحة ، إستغرق مني قراءة ماركس وتلخيص افكاره لسنوات وقراءة مؤلفات الاقتصاد السياسي البرجوازي وبعض الكتب الحديثة الصادرة في الغرب عد الى ارشيف مقالاتي في الماركسية ، وتجارب على ارض الواقع في بلدان اوربية عديدة ، وعملي مع اثنا عشر شركة المانية ، واستشهدت بأمثلة حيّة عديدة .. رجائي لك .. ان تناقش الافكار ياسيدي ، وسأكون شاكراً لك الاشارة الى مواقع الخطأ في هذا البحث .. للمرة الثانية وبدون مقدمات تهاجم شخص الكاتب دون ان تأتي علمياً وعملياً بأفكار تؤكد إدعاءاتك ، وكما يقول المثل العقول الصغيرة تهتم بالاشخاص ، والمتوسطة تهتم بالأحداث والكبيرة تهتم بالأفكار .. تحياتي لمرورك الكريم
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 487043 - أسئلة الى السيد شربل يونس
|
2013 / 8 / 5 - 07:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
السيد شربل ذكرت ان الازمة تقوّي المركز في الرأسمالية ، وعدت في نهاية المقال لوضع عبارة ((وقد نمت الامبريالية كتطور واستمرار مباشرين للرأسمالية بصفة عامة ، ولكن ... في مرحلتها الاحتكارية ، وهنا بدأت بعض الخصائص الرئيسية للرأسمالية في ظل الامبريالية تتحول الى نقيضها تماماً .. )) سؤالي الأول كيف قرأت المقالة ؟ أذكر لي أين ذكرت ان الاقتصاد الاشتراكي يهدف الى توسيع الاستهلاك ؟ هل انت متأكد من قرائتك للجملة في هذه المقالة ؟ قلت تلبية حاجات الشغيلة المادية والروحية والفكرية .. هل تعتقد أن المرور على ماركس بشكل سطحي يجعل المرء قادراً على تحويل كل مؤلفاتهِ الى أسئلة وأجوبة ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 487081 - النظام الراسمالي ليس ازلي و لم يكن نهاية التاريخ
|
2013 / 8 / 5 - 11:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية طيبة الزميل فواز فرحان الموضوع متشعب فبهذا يكون امر الهفوات امراً وارد و لا محال. لا اعرف اجد بين السطور,وكأن هناك ايحاء بأن النظام الراسمالي انتصر على الاشتراكية و هزمها لانه جبروت! اقول ان الاشتراكية السوفيتية كانت تجربة فتية لا يمكن احتساب هزيمتها نصرا للراسمالية كنظام لا بديل له, الا من كون التجربة السوفيتية كانت بائسة. لذا راح البعض يصرح ان الراسمالية تجدد شبابها ! أي تستوعب وجودالنظام الاشتراكي وتحطمه! إني أرى ان الازمات ستهز النظام الراسمالي, بشرط وجود احزاب شيوعية لينينية و تروتسكية اصيلة, تسلح البروليتاريا بثقافة اقتصاد راس المال لماركس! حينها ستخفق الرأسمالية على التقاط انفاسها, أن خطل الاشتراكية البائدة لا يعني جبروت الراسمالية! هناك امر اطرحه..عليك!ه اذا كان العلاقات الاقتصادية الدولية تحتل مكاناً خاصا بين العلاقات الانتاجية, فان الاماكن الاخرى تحتلها العلاقات الاقتصادية الوطنية والعلاقات الاقتصاديةالاقليمية والعلاقات الاقتصاديةالمحلية والعلاقات الاقتصاديةالمدينية والعلاقات الاقتصاديةالقروية وهلمجراً. هذا ما يطلع علاقات انتاجية ! هذا يصير جغرافية اقتصادي ! مودةٌ!ه
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 487084 - كاتب ينسى ما يكتب
|
2013 / 8 / 5 - 11:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
شربل يونس
|
نسي الكاتب أنه كتب - في الاشتراكية ، يصبح الهدف الجماعي للمجتمع التأمين المباشر التام لحاجات الشغيلة المعاشية المتنامية باستمرار-- ألا يعني ذلك توسيع الاستهلاك وتشجيعه كان الهدف الأول للاشتراكية السوفياتية حتى العام 1951 هو إنتاج أدوات الإنتاج وهو ما يعرف بالصناعات الثقيلة وهي التي لا تطرح للاستهلاكك ويقتضي إنتاجها أن يتم على حساب إنتاج السلع الاستهلاكية أول خطة خماسية تعنى بالاستهلاك طرحت للتنفيذ في الاتحاد السوفياتي في العام 1951 وقد طرحت تعويضاً لما عانته الشعوب السوفياتية في الحرب وليس باعتبارها من ميكانزمات الاشتراكية
عاد الكاتب يطالبني بمناقشة الأفكار !! أعود أنا لأطالبه بأن يأتيني بفكرة واحدة واحدة على الأقل جاء بها لأناقشها
بدأ الكاتب بالفصل بين أسلوب الإنتاج وأسلوب التوزيع ثم عاد يقتطف ماركس يؤكد أن أسلوب التوزيع هو نفسه أسلوب الإنتاج ويبدو أن الكاتب اقتطف ماركس دون أن يعي ما يقول
إرسال شكوى على هذا التعليق
151
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 487150 - العزيز علاء الصفار
|
2013 / 8 / 5 - 17:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
تحية طيبة لا أبداً في الحلقة السابقة فندت فكرة أزلية النظام الرأسمالي لكن تشخيص مواقع القوة فيه لا يعني ابداً الدعاية لهُ أو لقوته ، كما تعلم كل نظام يحمل عوامل فناءهِ في جوهرهِ والنظام الرأسمالي ينطبق عليهِ هذا الأمر .. كذلك تشخيص بعض الأخطاء في التجربة الاشتراكية السابقة يقع على عاتقنا ومناقشته وبحثهُ أمر حيوي وصحي .. شكراً لمرورك الكريم عزيزي
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 487151 - السيد شربل يونس
|
2013 / 8 / 5 - 17:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
يؤسفني انك لا تستطيع فهم مضمون المقالة ومن خلال هذا الشئ يتمكن المرء من تحديد الشخصية التي يتحاور معها ، تلبية حاجات الشغيلة لا تعني تشجيع الاستهلاك ، وعلم الاقتصاد السياسي علم ليس للنخبة والتكنوقراط ، لم تقرأ ماركس ولم تدخل دورة حزبية كما يبدو لي ، وإلاّ لكنت قد علمت أن ماركس هو الذي وضع علم الاقتصاد السياسي بيد الطبقة العاملة لإنجاز هدفها الثوري .. أغلب كتاب ومبدعي الاقتصاد في العصر الاشتراكي لم يدرسوا علم الاقتصاد الا من خلال ماركس ، وهذا ما أقترحهُ عليك ، ويسعدني مرورك .. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 487165 - العزيز فواز فرحان
|
2013 / 8 / 5 - 19:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
تحية و سلام و محبة و احترام قد اكون في اول تعليقاتي على ما تتفضل به لكن اعتقد انك تعرف و قد قلت اني اقرأ لك ايها المبدع ما دفعني للعوده و ربما تعرف اني في مثل هذه الامور لا افهم او اعرف لكن اقول ايها العزيز مره قال لي صديق جزائري امازيغي اسم ابنه مزيغ قال:لو ان كارل ماركس بعد ان كتب قرأنه قال انه نبي لكان العالم اليوم غير العالم الحقيقه صدمني هذا القول من شخص اكيد محب متألم قال لي بعد انم استقصيت معنى ما قال هل قال ماركس اليوم اكملت لكم دينكم قلت لا... قال هذا يعني انه فتح الطريق لكل من يريد ان يبدع و يفسر و يستنتج كما استنتج هو و ابدع اقول اليوم ما قال ماركس اليوم اكملت لكم دينكم و رضيت لكم الماركسيه ديناً استمر في تفسيرك ...ناقش...قدم ما تريد وقد منه نستفيد عرفت ان لك ابن مهتم بهذا الموضوع شجعه و بلغه تحياتي و حبي انت و جاسم اخي الزيرجاوي و اخرين اُقيموا تجمع ماركسي ساكتب لك عنه على خدمة راسل الكاتب تنقبل احترامي الذي تعرفه وامتناني على ما تقدم واحترامي لجوابك على تعليقي الاول
إرسال شكوى على هذا التعليق
171
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 487174 - الاستاذ العزيز عبد الرضا حمد جاسم
|
2013 / 8 / 5 - 20:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
تحية طيبة أشكرك من القلب على مشاعرك الأخوية ، وأنا اعتز بكم جميعاً كرفاق أعزاء ، هذا ما أعمل عليهِ ويؤسفني أن البعض يتصوّر اننا اعداء نحن جميعاً في مركب واحد ونتحاور كأخوة من أجل قضية مشتركة .. الاختلاف في بعض الاحيان ظاهرة صحية ورغبت بأن أسمع جميع الاراء في هذا البحث كي يظهر بشكل متكامل ، أبلغت ابني السلام وهو يهديك السلام تقبل خالص مودتي واحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
147
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 487239 - شربل يونس لا يفهم كتابات الفرحان
|
2013 / 8 / 6 - 08:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
شربل يونس
|
نعم يا سيد فواز، شربل يونس لم ولن يفهم كتاباتك وهي خلطة السمك واللبن والتمر هندي بل استغرب كيف هؤلاء المعلقون المداحون المنافقون يقرؤون كتابات الفرحان ويفهمون منها أي شيء ! ـ ليعلمني أحد منهم فكرة واحدة على الأقل فهمها من كتابات المتطفل ليس على الماركسية فقط بل وعلى علم الإقتصاد أيضاً
فسر الفرحان الاشتراكية تفسيراً بورجوازياً ذميماً فنسب إليها هدفاً جماعياً (ولا أعرف معنى كلمة جماعياً هنا غير أنه هدف الجميع) هو تلبية احتياجات الشغيلة المعاشية المتنامية باستمرار لينكر مع ذلك أن في مثل هذه السياسة توجه لتوسيع الاستهلاك وتشجيعة
ما نود أن نقوله للسيد الفرحان هو أن الكتابة في علم الاقتصاد ليس مثل الكتالة في الروايات الرخيصة
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 487273 - ي حلوة يا تمر هندي/ يا اطيب مشروب عندي/ يا افندي
|
2013 / 8 / 6 - 12:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية طيبة السيد يونس جلبي,عفوا شربل يونس.كف عن التهريج! تذكرني بالرجال موالية لنظام صدام, حين كانوا يدخلون ساحة التظاهر الشعبي ضد النظام من اجل احدث البلبلة في صفوف المتظاهرين ليظهر النظام وصدام رجل االقوة الوقورة المسيطر على امن الوطن والشعب! انت تحاول مصطنعا... و مَ بجمعش ابدا! لتذكرني بالمسريحة الكوميدية مدرسة المشاغبين.لا أدعي اجيد في علم الاقتصاد! اقصد لم ادرس بشكل اكاديمي لا في الكليات ولا في الكبريهات! لكن قرئتها في قصاصات المبدعين ودورات دراسية متواضعة, ومن الاصغاء لحورات الساسة الاقتصاديين.اما انت يا أفندي, فاي قزم في مجال الاقتصاد يهزمك ويعري سطحيتك والغباء الكامن في طروحاتك العبقرية واسلوبك الترللي,وحق عايدة شاعر_ والطشت آل لي. لقد حاولت عدم التعرض لك, لأعرف ما هي مقاصدك ومن اي واحة أقتصادية نبعت وتسللت للحوار! فتماديت!هل لك علاقة اكاديمية بالاقتصاد اقصد ابن مدارس وكليات ام كب...! ي مولعين الشموع والدفايات! حاول ان تهاجم المقال اقتصاديا وسياسيا. دافع عن الاشتراكية و بدون كلمة قلنا لك لا تتطفل. أجد انك اكثر تطفل من,نحن المتواضعين.بس تلعب هجع وجكَلرز ممج!اسلوبك ازمة اقتصادية!ه
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 487310 - السيد شربل يونس المحترم
|
2013 / 8 / 6 - 16:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
معظم الجمل التي إستخدمتها تعود لماركس وانجلز ولينين ، وتلبية اجتياجات الشغيلة جاءت في اسس الاقتصاد السياسي الماركسي ، ليس من الاخلاق الماركسية ولا الشيوعية قذف التهم والشتائم على القرّاء واعتذر للجميع نيابة عنك طالما تصّر على هذا الاسلوب البعيد عن روح التحاور وتبادل الأفكار .. كنت أتمنى أن تقول لي ما الذي أزعجك فعلاً ؟ في ما أكتب ؟ أنا بصراحة طرحت هذا الموضوع لمعرفة أراء ورفاق يسبقونني خبرة وثقافة وجميع المعلقون هم من هذا الطراز واعتز بهم ، وبآرائهم ، وإن كنت ترغب في تشخيص ما تعتقد انه خاطئ ، هناك أكثر من طريقة مهذبة تجعل الحوار مفيداً .. كما قلت لك علم الاقتصاد السياسي هي علم لطبقة العمال وللماركسيون الذين يريدون فهم ما يحدث لتعزيز وعيهم الثوري ولا تكون شيوعياً عندما تجعل هذا العلم حكراً على أحد وتتدعي انك احد جهابذتهِ .. شكراً لمرورك
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 487313 - الزميل العزيز علاء الصفار
|
2013 / 8 / 6 - 16:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
أولاً لا بد من تصحيح بسيط جاء في الجملة الاخيرة ( للماركسيون ) والصحيح للماركسيين وعذراً للخطأ عزيزي أعتز برأيك وشكراً لمرورك المتكرر الذي يسعدني لم أسمع من قبل أن علم الاقتصاد حكراً على نخبة ، بل هو كما تعلمنا علم الطبقة العاملة وعلم للأحرار وأستغرب من رأي السيد شربل طرح الموضوع للنقاش سببهُ رغبتي الصادقة في معرفة آرائكم وأكون سعيداً لهذه الاراء مهما كان شكلها ومضمونها لأنها تغني الموضوع وتجعلني أصحح مكامن الخطأ فيه تقبل خالص مودتي وتقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|