تعليقات الموقع (39)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 486252 - نصه غلط و نصه كفر
|
2013 / 8 / 1 - 02:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال البغدادي
|
مثالك عن مرسيدس نصه غلط و نصه كفر
إرسال شكوى على هذا التعليق
138
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 486257 - في التطفل
|
2013 / 8 / 1 - 03:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
شربل يونس
|
الكاتب يتطفل على موضوع ليس له فيه أدنى نصيب فهو لا يميز بين وسائل الإنتاج وأدوات الإنتاج وسائل الإنتاج لا تُمتلك
إرسال شكوى على هذا التعليق
155
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 486262 - رد الى السيدين طلال البغدادي وشربل يونس
|
2013 / 8 / 1 - 04:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
شكراً لمروركما الكريم واتمنى من السيد طلال توضيح ما هو الصح من وجهة نظره التي تتعلق بمثال الشركة اعلاه السيد شربل وضح لي وللقرّاء الفرق بين ملكية وسائل الانتاج وبين ملكية ادوات الانتاج ماذا تعني بوسائل الانتاج لا تملك؟ تحياتي لكما
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 486269 - وسائل الإنتاج وأدوات الإنتاج
|
2013 / 8 / 1 - 06:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
شربل يونس
|
ماركس قال وسائل الإنتاج Modes of Production وقال أدوات الإنتاج Instruments of Production فإن كنت لا تميز بين Mode أو Instrument لماذا تتطفل على ماركس ؟؟
الفلاحة وسيلة إنتاج والصناعة وسيلة إنتاج والخدمات ومنها الخدمات الطبية وسيلة إنتاج فكيف يمكنك أن تقول أن زيداً يمتلك الفلاحة أو عمرواً يمتلك الصناعة ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
160
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 486273 - لماذا تتطفل على ماركس ؟؟
|
2013 / 8 / 1 - 07:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
في المفهوم الماركسي لمادة الاقتصاد السياسي تتكشف الوحدة القائمة بين مختلف ميادين الحياة الاقتصادية ومختلف سياقاتها مع تباين الاهمية التي تتمتع بها علاقات الملكية ، اقتصاديوا البرجوازية ومداحي الرأسمالية حاولوا بكل الوسائل فصل العمليات الواقعية للحياة الاقتصادية عن بعضها البعض كما تفعل ووضع حدود فيما بينها وهذا ما يعاديه ماركس في دراساتهِ في هذا المجال ..فمن هو المتطفل على ماركس ؟ اعلم ان العبارة التالية استفزتك لكتابة تعليق وهي .. ويجب أن نلاحظ نقطة مهمة وهي .. ان في كل تشكيلة إجتماعية يوجد شكل قائد للملكية ، يحدد وجود وتطور جميع الاشكال الاخرى المتفرعة عنها ، في المجتمع الرأسمالي تبدو الملكية الفردية الخاصة لوسائل الانتاج الشكل الأساسي القائد ، أما الأشكال الاخرى لهذهِ الملكية فتبرز كتفرّعات للملكية الفردية الخاصة ، وشكل الملكية الحكومي والأسهمي يمكنهما أن يبرزان كملكية رأسمالية فقط عندما ينطلقان من الشكل الأساسي ومن الخطأ الفادح القول أن هذهِ التفرّعات هي التي سيطرت على النظام الاقتصادي العالمي وألغت الرأسمالية .. تقبل تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 486285 - السؤالين الاخيرين 1
|
2013 / 8 / 1 - 08:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
سوف اتداخل بالتشاكل مع السؤالين الاخيرين: ما هو دور الصراع الطبقي في تطور المجتمعات ؟ وما الذي يكمن في اساس تعاقب اساليب الانتاج ؟ فالملاحظ ان الصراع الطبقي ظل قاسما مشتركا بين كل انماط الانتاج المتعاقبة، لم يخلو منه مجتمع لان تقسيم العمل كان ضرورة لا مفر منها. بل ان معيار العدالة الماركسي (من كل حسب طاقته ولكل حسب عمله أو حاجته)، يحمل تقسيما ضمنيا للعمل غير مصرح به. ومن هنا يمكن القول بان صراعا من نوع مشابه سيظل ملازما للمجتمع الاشتراكي او الشيوعي لو أمكن قيامه. بناء علي هذا الشرح الموجز يمكن القول ان الصراع الطبقي كالدماء التي تجري لبقاء المجتمع حيا لكن نموه وانتقاله وتحوله من نمط الي نمط مرهون بقدر ما ينتج من معرفة عن الواقع فيزيائيا واجتماعيا. فاللوحة الخماسية الكلاسيكية تشي بان الفارق في درجة التحضر تكمن ليس فقط في نوعية العمل بل بناءا علي معرفة البشر بواقعهم البيئي وكيفية استغلاله علي وجه آخر،فمن الزراعة للصناعة، نمت نظرية المعرفة بشكل غير مسبوق. وفي كل نمط واثناء عملية التحول تجري عمليات ازاحة فيما الطبقات وانتقالات فيما بينها صعودا وهبوطا ويظل الصراع ... يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 486286 - السؤالين الاخيرين 2
|
2013 / 8 / 1 - 08:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
الطبقي قائما لكن علي قاعدة معرفية اعلي كان آخرها ما نعيشه الان فيما بعد الحداثة. ويتفق معه في ذات الوقت تعاظم حجم الثروة ودرجات توزيعها الي ما هو افضل لو ظلت الزيادات السكانية (البيولوجية المنبع ثابتة) وهو ما جاء في المقال عن الاسهم والبورصات والمشاركات في رؤوس الاموال بالشركات ممثلة في نوع الملكية فردية او جماعية فجميعها تظل متاحة للمشاركة فيعا بالعمل اي باقتناص ما يمكن ادراره منها لو اصبحت مشاعا للاستغلال. هذه الصياغة الاخيرة تحمل جدلا في ذاتها فيما بين الماركسية والراسمالية. اليست الماركسية هي ناتج من نتائجها وتشكل نقيضا للراسمالية وفي وحدة معها وليس انفصالا عنها. تحيه لك وتقدير واحترام وسننتظر تكملة لهذه السلسة التي اشكرك واحييك علي نشرها.
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 486299 - وسائل الإنتاج و نمط الإنتاج
|
2013 / 8 / 1 - 11:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل شربل يونس تحياتي Modes of Production ....تعني: نمط الإنتاج بينما وسائل الإنتاج هي ..Means of Production
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 486310 - وها هي حرب المصطلحات تندلع
|
2013 / 8 / 1 - 13:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
ليث الجادر
|
مقال جدير بالقراءه ومن المهم متابعته بقراءه متأنيه ..لاحظت في بعض التعليقات ان هناك جدل عن الفارق بين ادوات الانتاج وبين وسائل الانتاج ..وبدأ اثناء ذلك استعراض القوه اللغويه ..وانهال وابل القصف الاكاديمي المج ....حتى كدت ان انسى امام رطين المصطلحات الانكليزيه ..بان وسائل الانتاج عند ماركس هي كل ما يشمل (موضوعة العمل - علاقات العمل - والعمل ذاته كقوه انسانيه مضافا لها ادوات العمل )...
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 486325 - العزيز فواز فرحان
|
2013 / 8 / 1 - 14:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
شكراً لهذا الاسلوب السلس في الشرح. الحقيقة لدي بعض الأسئلة: حول مثال شركة المرسيدس: لماذا لم تشر الى إنتماء العامل أو الفني الى نقابة العمال والفنيين والذي من خلاله يمكن أن يتحدث ويدافع عن مصالح طبقته وزملائه؟ هذا إضافة الى القوانين التي تسنها الحكومة والدستور والتي لا تجعل من فصل العامل أمراً سهلاً. السؤال الآخر حول قدسية الملكية: فلو كان المستثمر والرأسمالي يعرف إن الملكية غير مقدسة ومصونة وإن ما سيبنيه سيذهب في النهاية لغيره فما الذي يدفعه كي يستثمر أمواله في مشروع ضخم فسيكتفي بمشروع يكفي أنتاجه هو وعائلته فقط..وليس المجتمع؟ أخيراً أنا لا أملك سمارت فون واللوحات الرقمية ولكن لماذا تعتقد إن كل من يمتلكه يقضي طوال الوقت في اللعب عليه...هناك من يستغل هذه الأجهزة للقراءة والحصول على المعلومة أيضاً حتى في داخل الميترو.
إرسال شكوى على هذا التعليق
154
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 486331 - ردود للاساتذة الأعزاء
|
2013 / 8 / 1 - 14:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
الاستاذ العزيز محمد البدري المحترم
أسعدتني مشاركتك القيّمة والمثمرة والتعريف الوافي للجواب على السؤالين .. تقبل خالص تحيّاتي الزميل والاستاذ العزيز جاسم الزيرجاوي شكراً على مساهمتك وأعتقد أن الاعلام الماركسي عانى بعض الشئ من حرب المصطلحات والنظرة المثالية الذاتية البرجوازية التي هي في الأساس أحد وجوه الفلسفة الوضعية ( السيمانتيكية ) ظهر هذا الاتجاه لمحاربة الماركسية في ثلاثينات القرن العشرين في الولايات المتحدة على يد كوجيبيسكي وهو يعتمد على اللغة والترجمة للمصطلحات في التشويه على الافكار ..
الاستاذ العزيز ليث الجادر شكراً لمرورك الكريم ورأيك في المقال ، وأحاول قدر الإمكان الابتعاد عن المصطلحات المعقدة والجمل المطوّلة التي قد تؤدي الى ملل القارئ في فهم الموضوع تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
168
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 486338 - عاشت إيدك
|
2013 / 8 / 1 - 14:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل فواز فرحان المحترم عاشت يداك و عاش رفيقنا المهندس الإستشاري الزيرجاوي المحترم الذي جاءت مساهمته في الوقت المناسب . من المباديء الأساسية في الماركسية أن نمط (أو شكل ) الإنتاج mode of production يشير إلى القوى المنتجة productive forces و التي تشتمل على عنصرين هما : قوة العمل البشري و مستوى وسائل الإنتاج means of production و التي تعتبر أدوات الإنتاج instruments (tools) of production أحد أقسامها المكونة ، إضافة إلى المستلزمات و البنايات و التكنولوجيا و المواد الأولية و الاراضي المستصلحة . أما علاقات الأنتاج production relations و هي إكتشاف ماركسي عبقري بامتياز ، فتتمثل بعلاقات الملكية و السلطة و الهيمنة المتحكمة بالإصول المنتجة أعلاه ( و التي تشرعن قانونياً ) ؛ و بعلاقات العمل التعاوني و أشكال التنظيم ؛ و كذلك العلاقات بين الناس و مواد العمل ؛ و العلاقات بين طبقات المجتمع . جزيل الشكر لكم مع التحيات
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 486357 - وسائل الانتاج-1
|
2013 / 8 / 1 - 16:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل ليث الجادر تحياتي تقول مشكوراً: A . وبدأ اثناء ذلك استعراض القوه اللغويه ..وانهال وابل القصف الاكاديمي المج ....حتى كدت ان انسى امام رطين المصطلحات الانكليزيه الامر ليس هكذا عزيزي الجادر , ذكر الزميل الزميل شربل يونس أن وسائل الإنتاج هي Modes of Production, وصححنا هذا . ليس في التعليق ..لا ..وابل من القصف (المج؟؟... هذا كَلامٌ تَمُجُّه الأَسماعُ. تَسْتَكْرِهُهُ......تاج العروس), ولا رطين مصطلحات. من الضروري جداً في أي حوار, عقلاني و هادئ, أن يتم تحديد المصطلحات, تحديداً علمياً. B . وتقول مشكوراً: بان وسائل الانتاج عند ماركس هي كل ما يشمل (موضوعة العمل - علاقات العمل - والعمل ذاته كقوه انسانيه مضافا لها ادوات العمل )... وهذا صحيح , لكنه تعريف مدرسي. الخلاف بين الزميل فواز و الزميل شربل, يدور حول الملكية Ownership , لوسائل الإنتاج . وهذا مفصل جوهري ومهم جداً. لأن ألغاء ملكية وسائل الأنتاج, يعني, الغاء تشكلية إجتماعية- أقتصادية كاملة, ألغاء نمط إنتاجي معين, وهذه كارثة حقيقة. يتبع لطفاً.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 486359 - وسائل الانتاج-2
|
2013 / 8 / 1 - 16:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
في الوقت الذي يؤكد فية الزميل فواز , أن وسائل الإنتاج (أن في كل تشكيلة إجتماعية يوجد شكل قائد للملكية ، يحدد وجود وتطور جميع الاشكال الاخرى المتفرعة عنها ، في المجتمع الرأسمالي تبدو الملكية الفردية الخاصة لوسائل الانتاج الشكل الأساسي القائد), أعترض الزميل شربل في تعليق -2 (وسائل الإنتاج لا تُمتلك), وفي تعليق-4, (الفلاحة وسيلة إنتاج والصناعة وسيلة إنتاج والخدمات ومنها الخدمات الطبية وسيلة إنتاج .. فكيف يمكنك أن تقول أن زيداً يمتلك الفلاحة أو عمرواً يمتلك الصناعة ؟)...أ.ه C . حسب معلوماتي المتواضعة, فأن ماركس أستخدم مصطلح , نمط الإنتاج, بكثرة, ولم يستخدم مصطلح وسائل الإنتاج , الأ في حالتين: 1. الأولى في الكتاب الأول من رأس المال, وفي الجزء الثالث, القسم السابع, عندما كان يتحدث عن العمل, وانتهى الى القول: ولو تفحصنا مجمل هذه العملية, أي المنتوج, فمن الجلي أن كلاً من وسيلة العمل و موضوع العمل هما وسيلة إنتاج... http://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/ch07.htm
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 486360 - وسائل الانتاج-3
|
2013 / 8 / 1 - 16:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
2. والثانية في الايديولوجية الألمانية , في الجزء الأول, فقرة ب, في موضوع: الطبقة السائدة و الوعي السائد, حيث يقول: أن أفكار الطبقة السائدة هي في كل عهد الافكار السائدة. وهذا يعني أن الطبقة التي تمثل روح قوة المجتمع المادية السائدة , هي في الوقت نفسه قوته الروحية السائدة, أن الطبقة التي تتصرف بوسائل الإنتاج المادي , تتصرف ايضاً, بوسائل الانتاج الروحي.... http://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/german-ideology/ch01b.htm
D . ومع الأسف الشديد ,يبدو أن الزميل شربل, لا يعرف ماركس جيداً: لأن, مفهوم نمط لإنتاج و وسائل الإنتاج و علاقات الإنتاج , هي من المبادئ الأساسية في الماركسية. E . أن أنتقال وسائل الإنتاج, من الرأسماليين, الى الطبقة العاملة هو هدف الشيوعيون, والدعوة الى أن (وسائل الإنتاج لا تُمتلك ), هو نسف لفكر ماركس من الأساس. G. كنت اتمنى من السيد ليث الجادر, أن يشرح لنا ملكية وسائل الإنتاج , بدل من أن يتهمنا بالرطانة و القصف المج. مع الشكر و التقدير للجميع.
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 486389 - الأخ العزيز آكو كركوكي المحترم
|
2013 / 8 / 1 - 19:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
.. سأذكر العشرات من الأمثلة حول هذهِ النقاط في الحلقات المقبلة ، وقوانين العمل الألمانية بكل تأكيد تستحق أن نتوقف عندها طويلاً للإنصاف .. بالنسبة للأجهزة الحديثة أخذت موضوع التكنولوجيا بشكل عام ولم أكن أقصد النقد الانتقائي لهُ فكما نعلم دائماً هناك من يتعامل معها بشكل سليم وذكي وتمكنهُ من الاستفادة القصوى .. أما بصدد النظر الى الملكية من هذهِ الزاوية التي طرحتها فإن الامر لا ينظر لهُ هنا في الغرب بهذا الشكل بسبب قانون الضرائب التي تعلم عنها هنا في المانيا فهي يإما تدفع أصحاب الحِرَف الى الفقر او تدفع بهم الى الامام وتزيد من ثرائهم وبالتالي دخولهم سوق الغربلة لانتقاء كوادر نشطة تبقي النظام الرأسمالي قدر المستطاع بوجوه جديدة ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 486390 - الاستاذ العزيز حسين علوان حسين
|
2013 / 8 / 1 - 19:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
شكراً لمداخلتك القيّمة ويسعدني مروركم الكريم ورايك الذي ينبض بالنصيحة الهادفة البناءة وانا اتعلم منكم الكثير تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 486391 - الزميل والاستاذ العزيز جاسم الزيرجاوي
|
2013 / 8 / 1 - 19:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
شكراً من القلب على التعريف الدقيق المصحوب بالمصادر الموثقة .. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
162
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 486452 - إلى الزيرجاوي
|
2013 / 8 / 2 - 05:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
شربل يونس
|
لكي أبدد أسفك يا زيرجاوي أؤكد لجنابك الكريم أن شربل يونس يعرف ماركس أكثر من الزيرجاوي نفسه وربما أكثر من شربل نحاس سكت على تعليقك الأول ولو أن تعريفي يتقدم على تعريفك الذي يختص بعناصر وسيلة الانتاج وحسناً اعترفت بذلك أما أن تدعي بأن الإدعاء بأن وسائل الانتاج لا تمتلّك إنما هو نسف لفكر ماركس من الأساس فالأمر يقطع بأنك لا تعرف ماركس على الإطلاق الأساس في فكر ماركس هو نسف الملكية بكل أشكالها فكيف بملكية وسيلة إنتاج بحالها !؟ وكيف لك أن تزعم بأن البروليتاريا تسعى لامتلاك وسيلة الإنتاج الرأسمالية !؟ البروليتاريا تناضل لإلغاء كل ملكية وليس لاستبدال ملكية بملكية أخرى أعيد التساؤل : كيف لشخص أن يمتلك الصناعة أو الفلاحة أو الخدمات ؟ لي هنا أن أنتظر اعتذارك مرة أخرى أقول لرهط المعلقين أن الفرحان متطفل على ماركس فهو إن لم يدّعِ أنه جاء بمعلومة جديدة فعلى رهط المعلقين أن يشيروا إلى معلومة هامة تبرر الكتابة إن فعلتم وأشرتم حتى إلى معلومة واحدة سأعتذر للفرحان
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 486456 - هدف الانتاج في ظل الاشتراكية
|
2013 / 8 / 2 - 06:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
ياسيد شربل يونس أتقبل طرحك برحابة صدر وسأثبت لك وللقراء أنك في حياتك لم تقرأ ماركس .. وأعدك بأكثر من عشرة مقولات مؤكدة لماركس وانجلز ولينين حول إمتلاك وسائل الانتاج ..هذا البحث مؤلف من الف صفحة وإستغرق معي سنوات طويلة وسأواصل نشره كي لا يشوّه أيأً كان فكر ماركس .. لقد اتى الاستاذ الزيرجاوي بأكثر من مقولة ومصدر دقيق ليُثبت هذا الطرح ، مالذي يمكن أن تأتيه لنا حضرتك ؟ في أي مصدر قرأت ؟ في أي كتاب ؟ التشويه شئ والاثبات شئ آخر أتنا بمصادر ومقولات دقيقة .. انا لا اطلب منك الاعتذار لانني أصلاً لم أثق بكل كلمة تفوّهت بها وقلت لك في تعليق سابق ان مداخلاتك هي نتيجة مقولة استفزتك .. حتى يكون النقاش مثمراً اطالبك بالمصادر وارجو ان لا تؤثر بهذه الطريقة ( السيمانتيكية على القارئ والموضوع ) .. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 486485 - إلى السيد فواز الفرحان
|
2013 / 8 / 2 - 09:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
شربل يونس
|
أقوالي يا فرحان لا تحتاج إلى استشهاد على العكس من أقوالك لو أتيت بعبارة واحدة لماركس تقول - أحدهم يمتلك وسائل الإنتاج - Quelquun avoir les moyens de production أنت أو أحد من رهط المعلقين فلن أعتبرك متطفلاً بعدئذٍ
هذا تحدٍ إليكم جميعاً فهل يأتي أحدكم بمثل هذه العبارة ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 486493 - وسائل الإنتاج -4
|
2013 / 8 / 2 - 11:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل شربل...تعليق-19 تحياتي 1. أعتذر منك أعتذراً كبيراً, أن كنت تعتقد , هناك أساءة لك في تعليقاتي السابقة 2. أنْ كنت تعرف ماركس , أكثر منا, فهذا فخر و أعتزاز, و نكون سعداء جداً ,أذا كان زميل لنا يعرف ماركس, بشكل عميق, لكي نتعلم منه. 3. نقطة الخلف المركزية بينك وبين الزميل فواز: هي تُملك.. Ownership وسائل الإنتاج.. 4. ذكرتُ في تعليقي السابق, مصدرين لماركس حول تُملك وسائل الإنتاج, والآن , أذكر مصدر ثالث, هو كتاب لينين, الدولة والثورة 1917,: 1) ينقل لينين عن إنجلز قوله: تأخذ البروليتاريا سلطة الدولة وتحول وسائل الانتاج قبل كل شيء إلى ملك الدولة.... 2) وأول عمل تبرز فيه الدولة حقا بوصفها ممثل المجتمع بأكمله – تملك وسائل الانتاج باسم المجتمع 3) في .. الطور « الأول » أو الأدنى من المجتمع الشيوعي......فإن وسائل الإنتاج لا تبقى ملكا خاصا لأفراد.((لاحظ....زميلي شربل....ملكاً خاصاً لأفراد... private property of individuals.....)) إن وسائل الإنتاج تخص المجتمع كله..... يتبع لطفاً.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 486494 - وسائل الإنتاج -5
|
2013 / 8 / 2 - 11:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
.. إن المرحلة الأولى من الشيوعية لا يمكنها بعد أن تعطي العدالة والمساواة: تبقى فروق في الثروة وهي فروق مجحفة، ولكن استثمار الإنسان للانسان يصبح أمرا مستحيلا، لأنه يصبح من غير الممكن للمرء أن يستولي كملكية خاصة على وسائل الإنتاج، 5) دحض ماركس عبارة لاسال الغامضة على النمط البرجوازي الصغير بصدد « المساواة » و« العدالة » بوجه عام، قد أظهر مجرى تطور المجتمع الشيوعي المضطر في البدء إلى القضاء فقط على ذلك « الغبن » الذي يتلخص في تملك أفراد لوسائل الإنتاج،...the means of production seized by individuals 6) .... فبمقدار ما تصبح وسائل الإنتاج ملكا عاما.... common property يمكن تطبيق كلمة « الشيوعية »... 7) المصدر.. http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1917/staterev/ch05.htm#s3
5. أن كنت لا تصدق هذا, فأقترح , أن يكون الأستاذ الكبير فؤاد النمري , هو الحكم و الفيصل, في موضوع تملك وسائل الإنتاج.... مع الشكر و التقدير و الأحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 486515 - الاخ شربل والزيرجاوي وفرحان : ملكية وسائل الانتاج
|
2013 / 8 / 2 - 12:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
ان كنت قد فهمت الامر بشكل صحيح فان موضوع الخلاف بين الاخ شربل وبين الاخوان فواز وجاسم الزيرجاوي هو حول ملكية البروليتاريا لوسائل الانتاج فالاخ شربل لا يعتقد بمليكة البروليتاريه لهذا الوسائل بينما الاخوان فواز فرحان وجاسم الزيرجاوي يقولان بذلك اعتقد ان الامر يلبسه سوء الفهم اكثر مما يلبسه الاختلاف النظري اذ ان الاختلاف الرئيس هو حول البروليتارية وليس حول ملكية وسائل الانتاج وانا اتفق مع الاخ شربل بان البروليتاريا لا تملك وسائل الانتاج بل لا يجب عليها ذلك ، لان ذلك سيرفع عنها صفة بروليتاريا ويمنحها صفات برجوازية تجعل من التملك هدفا اساسيا لها اعتقد ان هناك تعبيرا اخر غير تعبير ملكية البروليتاريا لوسائل الانتاج هو الملكية العامة لوسائل الانتاج، وهي ملكية مرحلية، اذ ان البروليتاريا، ومثل ما قال الاخ شربل تسعى الى الغائها، اذ ان الملكية هي اساس المجتمعات الطبقية تحياتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
153
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 486537 - الزميل مالوم
|
2013 / 8 / 2 - 14:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل مالوم تحياتي لم يرد في جميع تعليقاتي:عبارة ملكية البروليتاريا لوسائل الانتاج مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 486553 - إلى الزيرجاوي
|
2013 / 8 / 2 - 16:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
شربل يونس
|
أنت يا زيرجاوي تزكي الخطأ وتترجم Means على أنها وسائل الإنتاج وهي في الحقيقة عناصر الإنتاج وأدواته وسيلة الإنتاج إنما هي خصوصية الطبقة وهي طريقة الإنتاج التي تمارس بها طبقة اجمتاعية معينة فعل الإنتاج فالفلاحون مثلاً يمارسون فعل الإنتاج من خلال الفلاحة ولا يجوز بحال من الأحوال أن نقول أن الفلاحين يملكون الفلاحة
لك أن تعلم أنني متخصص في علم الإقتصاد الذي لماركس فيه الكرسي الأعلى لكنني لست ماركسياً بجهة الشيوعية مع احترامي لماركسيتك المختلفة كلياً عما يدعيه الفرحان من ماركسية لا علاقة لها بعالم الإقتصاد الأكبر كارل ماركس والتي سرعان ما يرطن بها المتثاقفون العرب
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 486554 - السيد شربل يونس1
|
2013 / 8 / 2 - 16:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
راجع المقالة لم أذكر أن احداً في عهد التحول من الملكية الخاصة الى الجماعية سيتمكن من امتلاك وسائل الانتاج ، أنا قلت سيطرة جماعية ، وفي التعلق رقم 5 ذكر وجهة نظر ماركس البحتة في النظر الى الموضوع كما في هذه العبارة ( لقد حدد ماركس مفهوم شكل الملكية كعلاقة معيّنة بين الناس وبين وسائل الانتاج وك( علاقة بين الأفراد حسبما هي عليه علاقاتهم بالمواد وادوات الانتاج وانتاجه ) أي انها وحدة متكاملة لا تتجزأ ( ماركس وانجلز المؤلفات الجزء الثالث ص 20 ) وعندما انكب ماركس فيما بعد على وضع مؤلفاتهِ الاقتصادية الاساسية كان يعود دائماً لهذا التعريف ( هذا الكلام مأخوذ من مجلة الشيوعي العدد السابع عام 1958 ص 21 ) .. لهذا قلت لك في المفهوم الماركسي لمادة الاقتصاد السياسي تتكشف الوحدة القائمة بين مختلف ميادين الحياة الاقتصادية ومختلف سياقاتها مع تباين الاهمية التي تتمتع بها علاقات الملكية ، اقتصاديوا البرجوازية ومداحوا الرأسمالية حاولوا بكل الوسائل فصل العمليات الواقعية للحياة الاقتصادية عن بعضها البعض كما تفعل ووضع حدود فيما بينها وهذا ما يعاديه ماركس في دراساتهِ في هذا المجال
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 486555 - السيد شربل يونس 2
|
2013 / 8 / 2 - 16:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
لذلك القول ان فلان يمتلك الصناعة والزراعة وغيرها هو تسطيح وتسخيف لفكر ماركس ، والنظر اليه أي الى الموضوع سيقودك للوصول الى فهمهِ بشكل صحيح بدلاً من هذا التخبط الذي لا ينفع النقاش ..اي ان مختلف نواحي العلاقات الانتاجية تشكل كلاً واحداً تتفاعل جميع عناصره فيما بينها .. تابع الموضوع وساستشهد لك بعشرات وربما اكثر من العبارات التي تدعم الموضوع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
145
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 486556 - العزيز مالوم ابو رغيف
|
2013 / 8 / 2 - 16:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
انا لم اذكر البروليتاريا في كل المقالة وتحدثت عن سيطرة جماعية ، أي ملكية جماعية ، وكما نعلم تحددها شروط التحول في كل مرحلة تاريخية ، ما فعلهُ السيد شربل أنه قرأ الموضوع بشكل خاطئ وربما فهم من ماركس ان الحكومة يجب ان تسيطر على كل وسائل الانتاج كما يفهمها هو ( الصناعة والزراعة ) والحقيقة ان تكملة الموضوع تشرح بشكل وافي هذا الأمر الذي سيتوقف على شكل المجتمع البشري في المستقبل وليس على فهم السيد شربل يونس .. لا يوجد في نظري سوى سوء فهم منه للموضوع اتمنى ان يتجاوزه تحياتي لمرورك الكريم
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 486557 - الاخ جاسم الزيرجاوي حول مشكلة الملكية
|
2013 / 8 / 2 - 16:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
الاخ العزيز جاسم الزيرجاوي تحياتي لك صحيح انك لم تذكر مباشرة البرولتاريا بالاسم لكن استخدمت ما يعادلها وجعلت هدف الشيوعين هو نقل الملكية اليها فقلت في تعليقك تسلسل 15 {أن أنتقال وسائل الإنتاج, من الرأسماليين, الى الطبقة العاملة هو هدف الشيوعيون, والدعوة الى أن (وسائل الإنتاج لا تُمتلك ), هو نسف لفكر ماركس من الأساس} الاخ العزيز انا اعتقد ان القضية تتعلق بتحويل ملكية وسائل الانتاج الى ملكية اجتماعية وليس الى ملكية طبقية بما فيها امتلاك الطبقة العاملة .. كما ان لينين اشارة الى الى ملكية الدولة في مرحلة ما ثم يعمل على الغاء هذه الملكية لان الدولة نفسها ستضمحل تدريجيا في مرحلة الشيوعية ملكية الدولة هذه سببت مشاكل ما كانت بالحسبان وكانت اساسا للفساد الذي مهد لانهيار الاتحاد السوفيتي،، انها مشكلة ينغي على الماركسين حلها تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 486558 - وسائل الإنتاج -6
|
2013 / 8 / 2 - 16:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
عزيزي شربل means of production...هي وسائل الإنتاج ارجو منك أن تسأل , اي زميل يعرف اللغة الانكايزية عن ترجمة المقطع التالي من الكتاب الأول من رأس المال, الجزء الثامن: The labourer adds fresh value to the subject of his labour by expending upon it a given amount of additional labour, no matter what the specific character and utility of that labour may be. On the other hand, the values of the means of production used up in the process are preserved, and present themselves afresh as constituent parts of the value of the product the values of the cotton and the spindle, for instance, re-appear again in the value of the yarn. The value of the means of production is therefore preserved, by being transferred to the product. This transfer takes place during the conversion of those means into a product,´-or-in other words, during the labour-process. It is brought about by labour but how?
http://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/ch08.htm يتبع لطفاً.......
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 486561 - وسائل الإنتاج -7
|
2013 / 8 / 2 - 17:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
في النص السابق وردت means of production
1. ترجمها الدكتور فهد كم نقش ..وسائل الإنتاج المصدر: رأس المال-موسكو-دار التقدم 1985-
2. ترجمها الدكتور راشد البراوي...وسائل الإنتاج المصدر: رأس المال-القاهرة-1947, ترجمة الدكتور راشد البراوي
3. ترجمها الدكتور فالح عبد الجبار...وسائل الإنتاج المصدر: رأس المال- دار الفارابي-2013 مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
148
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 486656 - شكراً للزيرجاوي
|
2013 / 8 / 3 - 09:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
شربل يونس
|
الذي اقتطف أعلاه وهو ما يبت في أن Means of productio هي أدوات الإنتاج وليس وسائل الإنتاج فالأدوات تخسر من قيمتها في عملية الإنتاج بمقدار استهلاكها حيث تنتقل هذه القيمة إلى قيمة السلعة الفلاحة هي وسيلة إنتاج وعمرها أكثر من ألف عام ولم يحدث أن خسرت شيئاً من عناصرها
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 486682 - وسائل الانتاج-8
|
2013 / 8 / 3 - 12:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
عزيزي شربل تحياتي لكنك ذكرت في تعليق-4 مايلي: : ماركس قال أدوات الإنتاج Instruments of Production الآن هل Instruments of Production هي أدوات الإنتاج أم means of production.. ادوات الإنتاج
والمصادر لثلاثة حول النص أعلاه تقول : وسائل الإنتاج
مع الشكر و التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 486763 - الماركسية نظرية ثورية,والاقتصاد عماد فكر ماركس
|
2013 / 8 / 3 - 21:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية طيبة لمراجعتي راسمال,الفصل السابع والعشرون, رايت ان استعمال الملكية التعاونية,والفعالية تحت سقف تعاوني والعلاقات بين البشر بشكل تعاوني, تعبير خاطئ ينسب للماركسية وليتكم تقارنوه بصفحات 517-518 من الكتاب الثالث لراسمال فالح عبد الجبار طبعة 2013 . بالمناسبة,هناك كثير ممن لهم أطلاع على كتاب راسمال,اريد أن يوضح احدا مقولة ((صنمية راسمال الحامل للفائدة)).إذ كان لي قرآءة سابقة لا استطيع حاليا مراجعتها فهي جدا نافعة لفهم ماركس,ربما تستطيعوا توضيحها لي وللقراء فهي مهمة! ياريت تكتبوا مقالا عنها لاهميتها كما عرفت, واني لم استطع فهمها قبل 25 عام! جاء في المقال(أما اليوم في العصر الحديث تطوّرت الى حد أصبح من الصعب على المهتمين بعلم الاقتصاد السياسي الماركسي تشخيص الكثير من التفاصيل التي أفرزتها الحياة في المجال الاقتصادي للتعتيم على شكل الملكية, وفي نفس الوقت تغيير وتشويه محتوى المواضيع الاقتصادية التي تهدف الى شرح الحقائق وجعلها داخل إطار التصوّر.. لقد استطاع ماركس ان يكشف تعقيدات عصره وتنبأ بالكثير ولليوم يتخبط الكثير ولا يفهم طبيعة عصره.هذا هو الفرق بين العبقري ماركس والاقتصاديين الاخرين!ه
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 36
|
العدد: 486801 - الزميل العزيز علاء الصفار
|
2013 / 8 / 4 - 01:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
شكراً لمداخلتك ومرورك الكريم .. هذا الموضوع (( صنمية رأس المال الحامل للفائدة )) تناولتهُ في أكثر من فصل في هذه الحلقات ، سأنشرها لاحقاً وجئت بمثال في مقالة سابقة عنه ( كيف تعمل الرأسمالية اليوم ) حول هذا الموضوع درست دوران رأس المال ، وأشكال رأس المال الصناعي الوظائفية وهي ( الرأس مال النقدي ، والانتاجي ، والسلعي ، والصناعي ) وشروط إستمرار دوران رأس المال ، وكذلك موضوع إهتراء رأس المال الأساسي ماديّاً ، ومعنوياً وهو طويل للغاية ، أتمنى أن أتمكن من خلال الاسلوب البسيط البعيد عن المصطلحات وتعقيدات اخرى أن أصل بالفكرة الى القارئ .. احاول دائماً استخدام الملكية الجماعية لوسائل الانتاج وهي عبارة كان ماركس يستخدمها دائماً .. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 486808 - في ج 5 :انقسام الربح إلى فائدة وربح صاحب المشروع
|
2013 / 8 / 4 - 02:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية طيبة شكرا للقراءة والرد! مداخلة ذات صلة! في الجزء الخامس اي في الصفحة 516 نفس المصدر, فالح عبد الجبار! جاء..أنه يعيد ارستقراطية مالية جديدة, صنف جديد من الطفيلين في رداء مخططي مشاريع, مؤسسين,و مدراء اسميين و ينشئ نظاما من النصب و الاحتيال في مجالات التأسيس و اصدار اسهم والمتاجرة بها.انه انتاج خاص من دون سيطرةالملكية الخاصة. إذا أخذنا الامر بمعزل عن نظام الاسهم _و هو نقض للصناعة الراسمالية الخاصة على _IV اساس النظام الراسمالي نفسه, بل انه نفي للصناعة الخاصة بمقدار ما يتسع و يهيمن على ميادين انتاج جديدة_يقدم الائتمان للراسمالي المفرد, او لمن يُعَدُ رأسماليا, سيطرة مطلقة, ضمن حدود معينة,على راسمال الغير وملكية الغير, و بذلك إذاعلى عمل الغير(87) . إن تَصرَف المرء براس المال الاجتماعي, لا الراسمال الخاص به, هو الذي يتيح له التصرف بالعمل الاجتماعي.ان راس المال ذاته , سواء كان المرء مالكه فعلا,أم يُعد مالكاً له في نظر الجمهور.يغدو قاعدة تنهض عليها البنية الفوقية للإئتمان. ويصح ذلك بوجه خاص على تجارة الجملة..إلخ! ارجو ان المداخلة تضفي شئ في صلب المقال حول الاسهم والارباح
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 486848 - ملاحضة حول الرد الاول وفي تعليقك رقم 36
|
2013 / 8 / 4 - 10:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية ثانية الزميل العزيز فواز فرحان اني لم ارى! ماذا كان تعليقك عن المقارنة بين استعمالك للتعاون و بين مفهوم ماركس له هذا اولاً. ثانيا انك تكلمت في ( كيف تعمل الراسمالية اليوم ج 2) _ و جاء في المقال...عن - عن ماذا ينجم هذا الطابع الصنمي للبضائع- ) ! و لكن سؤالي كان عن صنمية راسمال الحامل للفائدة وليس صنمية البضائع, طبعا و الكل يعرف بالاختلاف بين البضاعة و راسمال, و من هذه النقطة و ليس غيرها! هل يستطيع احداً ان يوضح لي كيف تكون صنمية الراسمال الحامل للفائدة؟
اسمح لي من خلال مقالك المتواضع , أن أتوجه بالتحية للاستاذ الكبير حسين علوان حسين متمنيا له دوام الصحة و العمل على الاغناء للمقال و لنا, إذ انه موسعة فكرية و أدبية و أقتصادية لنا هنا, و للحوار المتمدن!ه مرة آخرى امنياتي في الانحياز, للفكر الثوري في الاقتصاد الاشتراكي, و راس المال لكارل ماركس!ه
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 39
|
العدد: 486877 - العزيز علاء 1
|
2013 / 8 / 4 - 13:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
شكراً على المتابعة ، أنا استعملت ملكية جماعية لوسائل الانتاج ، وكلمة ملكية تعاونية جاءت في تعريف طريقة العمل في بلدان المنظومة الاشتراكية ( في السابق ) ، بالنسبة لمثال صنمية رأس المال الحامل للفائدة أذكر مثال الموظف الالماني الذي يودع بعض من ماله على شكل اسهم في شركة معيّنة في الصباح ويعود في المساء لمتابعة نتائج دورة هذا المال ، وسأتوسّع لدراسة هذا الموضوع لانه متفرع ويشمل فئات واسعة في المجتمعات العالمية مثلاً هناك احد عشر الف نائب برلماني في دول العالم في قارات اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية ، يحصلون على مبالغ مالية على شكل رواتب شهرية ، يتم تحويل قسم منها الى بنوك امريكا وبريطانيا وسويسرا على شكل حساب ثابت .. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 40
|
العدد: 486878 - العزيز علاء 2
|
2013 / 8 / 4 - 13:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
ومتابعة دورة رؤوس الأموال هذهِ ( كعيّنة فقط ) سنجد أنها تستخدم إستخداماً سريعاً وهائلاً يعود على الطرف الاول ببعض الفوائد ويجعل الطرف الثاني يعزز سيطرتهِ على رؤوس الاموال عبر العالم بسلسلة لا متناهية من الطرق تؤدي في النهاية الى البقاء مسيطرة على تلك الدول واسواقها برؤوس أموالها فقط .. وانا ايضاً اتفق معك في الآراء القيمة والرائعة التي يقدمها لنا الاستاذ العزيز حسين علوان حسين واتمنى لهُ دوام النجاح والتقدم .. واثني ايضاً على كل المداخلات القيمة التي تناولت الموضوع .. تقبل خالص مودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|