تعليقات الموقع (45)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 475798 - ما هي الماركسية غير المحنطة
|
2013 / 6 / 2 - 18:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
فائض القيمة قانون لم يعد صالحا في زمن السمارت فون، الامبريالية ليست أعلى مراحل الرأسمالية، قانون نفي النفي ليس من قوانين الدياليكتيك، التاريخ ليس سوى صراع طبقي من هفوات الشباب، لينين قائد متعطش للعنف، ستالين مجرم ...الخ وتكتب الان عن الماركسية المحنطة. لم نسمع متك ما هي الماركسية غير المحنطة ! فاذا كنت غيورا على الماركسية لماذا لا تكتب وتشرح ما هي الماركسية ؟ ام انك ترواغ ولا تريد ان تقول ان الماركسية باتت ميتة ويزعجك تحنيطها؟!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
171
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 475817 - سلفية محنطة
|
2013 / 6 / 2 - 19:56 التحكم: الكاتب-ة
|
آكو كركوكي
|
كل مايهم السلفي -حينما يناقش في أمرٍ ما - أن يجد -نصاً- من كتابه المقدس، ليدلل على صحة الأمر. أما التشكيك في النص نفسه فهو كفر. بين أتباع الأديان أيضاً يمكنك أن تجد شخصين يؤمنان بنصوص وتعاليم دينٍ معين ولكنهما يفسرانهِ ويفهمانه بشكلٍ مختلف. ومرة أخرى فإن المفسر يمكن أن يكون كافراً في نظر الآخر لكن الشك والشبه لايرتقيان أبداً الى مستوى -النص- فهو فوق مستوى الشبهات. هل نحن هنا نتحدث عن ...دين...وسلفيين...أم علم وعلماء؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
171
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 475824 - إلى زينة محمد 1: نفي النفي وفناء الضدين
|
2013 / 6 / 2 - 20:31 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
أهلاً زينة أنا لم أتحدث عن نفي النفي أو بالإنكليزية negation of negation بل عن قانون فناء الضدين. هذا قانون ديالكتي جديد اكتشفه حسقيل قوجمان وأن كان هو نفسه ينكر ذلك من باب التواضع إن كانت ذاكرتي لا تخونني فإن حسقيل قوجمان نفسه كتب مرة مقالاً تحت عنوان: قانون فناء الضدين هو ليس قانون نفي النفي. يمكنكِ أن تجديه في الأرشيف
إرسال شكوى على هذا التعليق
141
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 475825 - نفهم ماركس؟
|
2013 / 6 / 2 - 20:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
ماركس حلل النظام الراسمالي ولم يكتب عن الاشتراكيه الا الشيئ القليل ، يُفترض بكل راسمالي ان يضع له امام قصرة تمثال ، ماركس اسهب في تحليل الاقتصاد الراسمالي ، ماركسية محنطة لا توجد الا في عقول من لم يفهموا ماركس او من يحقدوا على ماركس ، تدعي ان ماركس وعصر ماركس غير العصرالحالي لتقول ان ماركس اصبح من الماضي ، ماركس قال بتراكم راس المال ، على حساب عدد البروليتاريا ، ماركس قال بالتطور التكنلوجي الذي يقلل من عدد البروليتاريا حيث يقل الراس مال المتحرك نسبة الى الثابت ، والمتحرك هو مصدر الربح الوحيد ، ماركس قال ان المجتمع الراسمالي على هذا السياق اما يتحول الى اشتراكي او يعود الى الوراء الى العصور البربريه وما نشهدة الان من مسميات مختلفه ، نيوليبراليه ، عولمه....الخ ما هي الا دليل على ما وضحه ماركس
إرسال شكوى على هذا التعليق
175
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 475831 - إلى ادم عربي 4: كارل ماركس
|
2013 / 6 / 2 - 21:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
لم أقل إن كارل ماركس أصبح من الماضي قلتُ إن الماركسيين المُحَنّطين أصبحوا من الماضي
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 475835 - ثورة مضادة بقيادة خراقية لتشويه الماكسية وقوجمان
|
2013 / 6 / 2 - 21:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
لا يقدم السيد ابراهامي شيء.الثورة الصناعية قدمت تغيرات,الجميع يعرفها لكن ماذا قدمت ثورة الكومبيوتر والاتمتة حتى ينفي الابراهامي الامور الماركسية في جل قوتها فائض القيمة.الارباح لازالت تنتزع بنفس الاسلوب الراسمالي لبداية الثورة الصناعية,سواء زاد او قلة عدد البروليتاريا! السيد الابراهامي قدم لنا شيء جديد ظهر الى العالم ما بعد ماركس ولينين في كيفية سرقة فائض القيمة, يتحداك ماركس وفائض القيمة! السيد الابراهامي اشرح لنا كيف اختفت الامبروطورية الرومانية! وبعيدا عن قانون نفي النفي وصراع الاضداد الماركسي (اين ذهبت القوى المتصارعة في الامبروطورية) تتحداك الماركسية بصوابها العلمي في التحليل. لازالت الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية لان الراسمالية لم تسقط كما يدعي رفيقك النمري.اما العولمة فقد تطرق لها ماركس بشكل شفاف! وها هي الهجمة الجديدة لقوى الاستعمار الامبريالية من اجل الاستحواذ على منابع النفط! الجديد الذي حدث ان اليهود كانوا ضحايا حرب هتلر الامبريالية لكن اليوم صاروا دولة صهيونية عنصرية ومطية للامبريالية حالها كما دول المشايخ لكن بلا بترول بل بقواعد ضاربة للشعوب.وصهيوني يدافع عن الامبريالية
إرسال شكوى على هذا التعليق
165
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 475838 - ليس سوى
|
2013 / 6 / 2 - 22:18 التحكم: الكاتب-ة
|
علوان الجابرى
|
للشاعر العراقى المبدع احمد مطر “جس الطبيب خافقي وقال لي هل هنا الألم ؟؟ قلت له : نعم فشق بالمشرط جيب معطفي واخرج القلم هز الطبيب رأسه.. ومال وأبتسم وقال لي: ليس سوى-------- قلم فقلت :لا يا سيدي هذا يد ...وفم ورصاصة.. ودم وتهمة سافرة.... تمشي بلا قدم تحياتى الى المعلم يعقوب ابراهامى لهذ -المقال المعبر الموضوعى
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 475841 - الماركسية ثورة علمية و تحليل طبقي من اجل الحياة
|
2013 / 6 / 2 - 22:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
اما حول هلاك الطبقتين المتصارعتين:هذا قانون فناء الضدين_ قال لي حسقيل...ه على سؤالي منذ متى اصبحت كل جملة كتبها كارل ماركس -قانوناً-له قوة-القانون الطبيعي- وأين ومتى حدث في التاريخ البشري أن طبقتين... انتهى صراعهما بهلاك..؟ أين رأيتَ ذلك أو سمعتَ عن ذلك في المرة الأخيرة؟على سؤالي هذا لا زلتُ انتظر ...ه الجواب هو نهاية الامبراطورية الرومانية، بعد الصراع بين الطبقات الثلاثة الاسياد والعبيد والمواطنين المفلسين (المسماة انذاك بالبروليتاريا) أدو الى هلاك ثلاثتهم بزحفت الامبراطورية الفارسية من الشرق والجرمانية من الغرب.ه يكتب يعقوب أحدً منهما لم يسأل نفسه السؤال البسيط التالي: هل أن فائض القيمة الذي حصل عليه صاحب معمل غزل القطن، الذي خلده كارل ماركس في عملٍ فنيٍّ ضخم عام 1867 هو نفس فائض القيمة الذي يكشر بأنيابه اليوم عام 2013 من خلال الشاشة نعم كلاهما نفس الشئ طالما انت تسميه نفس الاسم.ان تفتهم بانهما مختلفين،عندئذ يجب تغير المفهوم الجديد,الذي انت تعرفه والمحنطين لاعلم لهم به. لنفرض ان الجديد مغاير للقديم نوعيا فيجب ان ندرس منشائها،يمكن في 2013 تنتج فائض القيمة من الراسمال الثابت !!يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 475842 - الماركسيه المحنطه قادت الى
|
2013 / 6 / 2 - 22:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
علوان الجابرى
|
الجثمان المحنط لزعيم الثورة الاشتراكية الروسية ومؤسس الدولة السوفيتية- فلاديمير لينين،
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 475844 - الماركسية ثورة علمية و تحليل طبقي من اجل الحياة
|
2013 / 6 / 2 - 22:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية طيبة لانصار الماركسية التكملة! سيد ابراهامي, مشوه وعدو الماركسية و حسقيل قوجمان او راسمال جديد معاصر ل 2013 أو هبة وهمية ( قصدي ليس من السماء بعد ان تركوا المتدينين من اليهود والمسيحين والمسلمين تفسير الاقتصاد) . والكلام هنا عن فائض القيمة وليس اشكالها من ربح (وربح احتكاري) وريع وفائدة وضريبة . فان كان يعقوب على علم بمنشاءها لعام 2013 فلما يبخل على العالم بدرره و كنوزه الصهيونية (لعلمي انه ليس من اليهود البخلاء ). و بروح ابوك كلي!هل يمكن ان يقاس فائض القيمة لعام 2013 ب شيكل؟ !!هههه
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 475845 - مومياء
|
2013 / 6 / 2 - 22:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
علوان الجابرى
|
هي كلمة فارسية ، ( موميا ) ومعناها الجسم المحنط والمحفوظ من التلف . وقال في المصباح هي يونانية الأصل ( مومياني ) وحذفت الياء اختصارا وبقيت الألف مقصورة ، وهو داء يستعمل شربا وقروفا وضمادا ( مصباح المنير ، ص 576 باب الميم
إرسال شكوى على هذا التعليق
165
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 475846 - دوله لقيطه
|
2013 / 6 / 2 - 23:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
علوان الجابرى
|
نتانياهو يدين الاعمال العنصرية ضد العرب جريدة الحياة الأحد 2 يونيو 2013 ادان رئيس الوزراء الاسرائيلي الاعمال العنصرية التي تستهدف العرب في اسرائيل وذلك بعد الضجة التي اثارتها سياسة الفصل العنصري بين الاطفال اليهود والعرب في حديقة ملاهي. كما وعد نتانياهو بملاحقة المتطرفين الاسرائيليين الذين ارتكبوا سلسلة اعمال انتقامية ضد الفلسطينيين باسم -دفع الثمن-. وقال رئيس الوزراء في بداية الاجتماع الاسبوعي لحكومته -ادين بكل حزم الاعمال العنصرية التي استهدفت مؤخراً عرب اسرائيل وايضاً اعمال التخريب التي ارتكبت ضد فلسطينيين بلا اي استفزاز او تبرير-. واضاف في تصريحاته التي نقلتها الاذاعة الاسرائيلية -نرفض باشمئزاز هذه الظواهر وسنستخدم كل الوسائل القانونية المناسبة لوضع حد لها وكانت حديقة ملاهي -سوبرلاند- الاسرائيلية اثارت ضجة الاسبوع الماضي عندما اكتشف انها تتبع سياسة تمييز ضد العرب. وذكرت صحيفة هآرتس ان معلما في مدرسة بمدينة يافا القريبة من تل ابيب اتصل بالحديقة لتنظيم رحلة للتلاميذ بمناسبة نهاية السنة لكن عندما عرف مسؤولو الحديقة ان الامر يتعلق بمدرسة عربية اكدوا له عدم وجود اماكن متاحة -
إرسال شكوى على هذا التعليق
145
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 475847 - دوله لقيطه -2
|
2013 / 6 / 2 - 23:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
علوان الجابرى
|
ان الامر يتعلق بمدرسة عربية اكدوا له عدم وجود اماكن متاحة في هذا اليوم المحدد. لكن عندما اتصل المعلم بعد ذلك بالحديقة مدعيا انه يتحدث باسم مدرسة يهودية لم يجد اي مشكلة في حجز مكان في هذا اليوم الذي قيل له سابقا انه كامل العدد. واكدت ادارة الحديقة للصحيفة انها تستقبل المجموعات العربية والاسرائيلية في اوقات منفصلة بناء على طلب المدارس وذلك لتفادي اي احتكاكات. واوضحت ان -ادارة سوبرلاند تلقت طلبات من مدارس عربية ويهودية لتنظيم رحلات في مواعيد مختلفة-، مؤكدة ان الزيارات المشتركة -يمكن ان تثير توترا او العنف بين المجموعات المختلفة-.
إرسال شكوى على هذا التعليق
161
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 475850 - 2013
|
2013 / 6 / 3 - 00:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
علوان الجابرى
|
الاستاذ قوجمان-- لايدرك-- اننا فى عام------------- 2013- وجد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان نفسه في حصار لم يعهده من قبل، عندما تظاهر اليسار واليمين القومي معًا ضد قرارات حكومته، وأطلقوا عليه لقب ---دكتاتور--- ودعوه للاستقالة. و ترجم الاحتجاج الشعبي الذي انطلق من مجموعة صغيرة من ناشطي الجمعيات واشتعل في اسطنبول ومدن أخرى في تركيا، غضب الاتراك على حكومة تحتكر كل السلطات منذ عشر سنوات. ومن اليسار التركي الى اليمين القومي احتشد الطيف السياسي التركي كله السبت لاجتياح ساحة تقسيم، والاحتفال على وقع صرخات -ايها الدكتاتور استقل- بهزيمة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان امام غضب الشارع
إرسال شكوى على هذا التعليق
154
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 475868 - إلى يعقوب ابراهامي
|
2013 / 6 / 3 - 06:19 التحكم: الكاتب-ة
|
منجي بن سلامه
|
كنت أظن أن الصهاينة يفهمون ماركس جيداً على اعتبار أن ماركس يهودي لكن الصهيوني يعقوب خيّب ظني الماركسي المحنط الفهم لا يعود ماركسيا وقد أكد ماركس نفسه ذلك الصهاينة هم أعداء الماركسية وقد أكد لينين ذلك عندما يتقدم السن ببعضهم لا يعودون يعرفون العيب
إرسال شكوى على هذا التعليق
173
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 475880 - إلى علاء الصفار 8: قانون فناء الضدين
|
2013 / 6 / 3 - 08:46 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
1. هل أن الطبقات الثلاثة، في الإمبراطورية الرومانية، الاسياد والعبيد والمواطنين المفلسين هلكوا (والله أعلم) نتيجة الصراع الطبقي بينهم أم نتيجة زحف الامبراطورية الفارسية من الشرق والجرمانية من الغرب كما تقول أنت نفسك؟ 2. ماذا تبقى من الطبقات الثلاثة الاسياد والعبيد والمواطنين المفلسين بعد أن هلكوا؟ 3. ما هو مفهوم القانون (الطبيعي أو الإجتماعي) في نظرك؟ هل أن حادثاً تاريخياً واحداً، أو حادثين، أو مائة حادث أو حتى مليون حادث من نفس النوع، تكفي لتحويل الحادث إلى قانون له قوة القانون الطبيعي؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
152
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 475887 - إلى منجي بن سلامه 15: الصهيونية والماركسية
|
2013 / 6 / 3 - 09:01 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
1. ليس هناك تناقض بين الماركسية والصهيونية لأنه ليست هناك علاقة بين الصهيونية والماركسية. يستطيع المرء أن يكون ماركسياً ومعادياً للصهيونية ويستطيع المرء أن يكون ماركسياً ومؤيداً للصهيونية 2. لكي تثبت أن الصهيونية من طبيعتها مناقضة للماركسية يجب أن تقول لنا أي مبدأٍ أساسي في الصهيونية (متفق عليه بين الصهاينة) يناقض إي مبدأ أساسي في الماركسية 3. يبدو أنك ماركسي محنط كما أوضحتُ في المقال لا يكفي أن تأتي باقتباسٍ من لينين (حتى إذا افترضنا أن الإقتباس صحيح) لكي تثبت صحة الفكرة التي تدافع عنها. يجب أن تثبت أولاً صحة الفكرة بصورة مستقلة عن الإقتباس من لينين وبعد ذلك تعزز حجتك باقتباس نصٍّ من لينين 4. الصهيونية لا تلعب دوراً كبيراً في الحوار والنشاط السياسي في اسرائيل
إرسال شكوى على هذا التعليق
147
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 475901 - معلم وعلم مهم
|
2013 / 6 / 3 - 09:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
علوان الجابرى
|
افتتح نصب ابن خلدون في حديقة مكتبة اللغات الاجنبية بموسكو في اطار الاحتفالات بمناسبة مرور 70 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين موسكو والقاهرة. فقد رفع الستار يوم 27 مايو/ايار في باحة مكتبة اللغات الاجنبية بموسكو عن نصب الفيلسوف والمؤرخ العربي ابن خلدون يحظى ابن خلدون بإهتمام الباحثين في روسيا والعالم حتى اليوم لأنه طرح الحلول لكثير من مشاكل البشرية المعاصرة قبل وقت طويل من دراستها في أيامنا، أي منذ القرن الرابع عشر الميلادي. وجاءت اطروحاته التي تضمنت الحلول لهذه المشاكل ولا سيما العلاقة بين الحاكم وعامة الشعب وسبل احلال العدالة الاجتماعية قبل ان يتحدث عنها رواد التيار التجريبي- مثل بيكون- وكنت- وميكايافيلي- ودعاة الفكر الاشتراكي- مثل برودون وماركس- ولينين
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 475913 - الفكر الماركسى- بين الجهابذه- والكتبة النحارير
|
2013 / 6 / 3 - 10:09 التحكم: الكاتب-ة
|
علوان الجابرى
|
جهباذ - و جهبذ و جهبذ : - خبير بالأمور مميز بين جيدها ورديئها ، جمع : جهابذة جهبذ - جِهْبِذٌ جمع : جَهَابِذَةُ . - عَالِمٌ جِهْبِذٌ مِنَ الجَهَابِذَةِ العِظَامِ -: العَارِفُ ، الْمُتَضَلِّعُ مِنَ الْمَعَارِفِ ، الخَبِيرُ النَّاقِدُ النِّحْرِيرُ - نِحْرِيرُ النِّحْرِيرُ : العالم الحاذقُ في علمه . والجمع : نحاريرُ نحرير - - حاذق ، فطن ، عاقل ، جمع : نحارير : « كاتب نحرير
نحرير - نَحْرِيرٌ : جمع : نَحَارِيرُ . [ ن ح ر ]. - رَجُلٌ نَحْرِيرٌ - : فَاطِنٌ ، حَاذِقٌ ، عَاقِلٌ . - عَالِمٌ نَحْرِيرٌ -.
إرسال شكوى على هذا التعليق
135
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 475916 - مراوغ مسكين لا لحية ولا حيلة و بنظارات كمان
|
2013 / 6 / 3 - 10:28 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
تحية لانصار الماركسية المراوغ العجوز والاقزام السبعة,ههه ها! يتسائل ابراهامي وبراءة الاطفال المفتعلة في عينيه عفوا في نظارته! انظروا الحذلقة في السؤال (هل أن الطبقات الثلاثة، في الإمبراطورية الرومانية، الاسياد والعبيد والمواطنين المفلسين هلكوا (والله أعلم) نتيجة الصراع الطبقي بينهم أم نتيجة زحف الامبراطورية الفارسية من الشرق والجرمانية من الغرب كما تقول أنت نفسك؟ الصهيوني العتيد يجيد فقط تبرير نشوء دولة عنصرية في اسرائيل,على اساسا التورات و طبعا بآيات منتقاة مثل(واحببتم الغريب)ليس من مثل اقتل قوم عماليق:شيخ وطفل والمرأة الحامل من اجل وفاء الرب (موسى )في اعطاء ارض الخلفوا لشعبه مختار! ان نبيهم قاتل فكيف يكون بن غورين وبيغن و شارون.اتذكر الان رواية مائة عام من العزلة وكيف تتحق نبوءة ان سيولد في العائلة المالكة البطرياركية وليد بذنب! اجد ان امر الرد على هذا السؤال جدا رخيص واشعر اني امام رجل بذنب لا يخفيه كيس, يدعي الماركسية كما مالك سيف عميل الموساد ههه! نعم ان التناحر الطبقي ادى الى هوانهم كقوة اجتماعية طبقية وصاروا لقمة سائغة للغزو. وكما صدام و سقوط العراق بعد ان دمر الشيوعيين!ه
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 475917 - الاستاذ علاء الصفار
|
2013 / 6 / 3 - 10:29 التحكم: الكاتب-ة
|
علوان الجابرى
|
العدد: 475835 - ثورة مضادة بقيادة- خراقية- لتشويه- الماكسية--- وقوجمان 2013 / 6 / 2 - 21:50 ا الحوار المتمدن علاء الصفار اشرح معنى- خراقيه وماكسيه --كما ورد فى التعليق المشار اليه اعلاه لقد كتب زميل لنا --الى اهله فى الديوانيه- برقية مختصره جاء بها - حسين محطه حصان يركب-وهو اراد الاختصار اى اراد القول --على اهله جلب حصان الى محطة الديوانية لكى يركبه حسين عند -- وصوله من بغداد وبعد هذا وذاك -ثورة مضاده لتشويه الاستاذ قوجمان
إرسال شكوى على هذا التعليق
157
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 475920 - إلى علوان الجابرى 21: الاستاذ علاء الصفار
|
2013 / 6 / 3 - 10:38 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
هذا ما يُسمى الكاتب النحرير تحياتي لك ولأهالي الديوانية
إرسال شكوى على هذا التعليق
153
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 475930 - البغاء و التقليد و البلاهة
|
2013 / 6 / 3 - 12:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية لانصار السلام و الماركسية تحية لاعداء الحروب الامبريالية ان السيد علوان الجابري يأخذ دور المرتزق مدفوع الاجر للدفاع عن المعلم . و هو يريد ان يكون مع الاقزام السبعة فلا اكراه و لا بطيخ! يطبل و يبزخ ويصرخ بالعقيرة في حارة السقاين! وعلى مين على مين/ ان كنت من الحُسنية/ ان بردو بولإية! وآه ! يومه الجابري صار صهيوني/ يومه الجابري وشون صار وي البهلوي/ يمه الجابري! ان الاسماء العربية الاسلامية لا تنطلي على العراقيين فنحن ولد الكرية كل واحد يعرف اخيَ. كيف يتعاطف الجابري ابن الديوانية مع الدبابة الامريكية والصهيونية! يا عرب و يا مسلمين / يمه الجابري/ كيف وصل الجابري ابن الديوانية الى الماسونية / يمه الجابري/ وصخام وألطام/ يمه الجابري / وين اهل الديوانية يمه الجابري! و هكذا تدهدر الجدر فلقى غطاه يومه الجابري! عرب وين قمبورة وين/ يمه الجابري. واه يا حسين و مصابه / دمع العين سجابة / ويمه الجابري صار صهيوني/ يذكرني بذو القرنين/ يمه الجابري !ه
إرسال شكوى على هذا التعليق
157
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 475934 - المعلم يعقوب
|
2013 / 6 / 3 - 12:30 التحكم: الكاتب-ة
|
شامل عبد العزيز
|
يا للمصادفة الجميلة - كما تعلم فأنا غارق بالفيس بوك ولكنّي قبل قليل أرسلتُ موضوع بعنوان - الشيوعيون العرب هل هم شيعة بالمعنى الكربلائي - قرأت لكم .. هو من كتابات أنسي الحاج تحياتي لك ولضيوفك
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 475944 - المعلم العزيز
|
2013 / 6 / 3 - 13:13 التحكم: الكاتب-ة
|
شامل عبد العزيز
|
قلتُ لك وفي أكثر من مناسبة أنني استمتع بما تكتب وبطربقة الرد على خصومك - ,, الدليل على صحة أيّة مقولة في الماركسية ,, الماركسية نفسها تشبه بالضبط مقولة على أن كل ما ورد في الكتب الدينية صحيح والدليل هو الكتب المقدسة ,, ,, هذا معناه توقف العقل عن التفكير - معناه العيش بأوهام ماضية معناه أن الفلاسفة والمفكرين عليهم أن يصمتوا وإلى الأبد - لسبب بسيط وهو أننا كل ما نحتاج شئ نرجع إلى تلك الكتب التي كُتبت منها قبل الآف السنيين ومنها قيل مئات الأعوام -- وهذا لعمري هو الجمود الفكري ,, طبعاً تكون الماركسية محنطة في وجود هكذا فهم وهكذا رؤية ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 475945 - المعلم يعقوب
|
2013 / 6 / 3 - 13:17 التحكم: الكاتب-ة
|
شامل عبد العزيز
|
لو تسنى ليّ أن أجد موضوعك قبل إرسال موضوعي لما فعلت ذلك وكنت أرسله في وقت لاحق فوجودك يكفينا وما تكتبه لا يجاريك فيه أحد - دعهم يقولون ما يشاؤون حول هذه العبارات فأنت اكبر من ذلك بكثير وأنا على يقين وبدون نرجسية دمت معلمنا العزيز
إرسال شكوى على هذا التعليق
158
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 475949 - إلى الزميل شامل 26: تحية إلى الغائب الحاضر
|
2013 / 6 / 3 - 13:40 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
أنا سعيد أنك لم تجد موضوعي قبل إرسال موضوعك شكري وتحياتي لك لا تبخل علينا بمقالاتك ولا تنظم إلى نوم الشلة
إرسال شكوى على هذا التعليق
158
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 475981 - المعلم ابراهامى
|
2013 / 6 / 3 - 15:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
علوان الجابرى
|
تحياتى لك الكاتب النحرير
- الإنسان هو الكائن الطفيلي الوحيد الذي ينصب مصيدته الخاصة ويقوم بوضع الطعم فيها ثم يخطو داخلها- جون شتاينبك
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 475985 - السيد شامل التعليق25..
|
2013 / 6 / 3 - 15:56 التحكم: الكاتب-ة
|
علي عباس خفيف
|
الماركسية ليست كتبية ... الماركسية تؤمن بقاعدة مهمة في التفكير الانساني والتي تستند إلى الوقائع ليس إلاّ، والتي تقول ( لتحليل الملموس للواقع الملموس) أما قولك انها تشبه مقولة أن كل ما ورد في الكتب الدينية صحيح .. الخ ، فهو تجني إن لم يكن سوء تفاهم مطبق اقرا الماركسية جيداً فهي متاحة للجميع وليس فيها تابوات.
إرسال شكوى على هذا التعليق
162
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 475988 - ت 29
|
2013 / 6 / 3 - 16:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
أنا من الذين يقولون بما تقول ولا اعتبر الماركسية مبادئ قابلة للتطبيق بل هي نظرية لقراءة الواقع على ضوء المتغيرات ثم إيجاد الحلول الناجعة أما تعليقي 25 فهو تضامناً مع فكرة الكاتب في الماركسية المحنطة وضربتُ الأمثال بالكتب المقدسة لعلهم يفهمون
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 475994 - ت 30
|
2013 / 6 / 3 - 16:49 التحكم: الكاتب-ة
|
شامل عبد العزيز
|
التعليق المحذوف هو تعليقي لا ادري ما هو السبب وهو رد على السيد علي عباس هل يوجد فيه شتائم أو مسبات أم ماذا ؟ لماذا تم الحذف يا رقيبنا العزيز أرجو إعادة نشره حتى يكتمل النقاش وشكراً مسبقاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 475995 - إلى الصهيوني التسعيني يعقوب
|
2013 / 6 / 3 - 16:57 التحكم: الكاتب-ة
|
منجي بن سلامه
|
أهل العلم لا يهاترون فما قلته لك كلي الوضوح لكنك لا تريد أن تفهم أو الأحرى لا تستطيع كصهيوني أن تفهم قلت لك أنك لست على تماس بالماركسية حتى تفقه منها أسهل موضوعاتها فكيف بك تفهم الصراع الطبقي وهو من أصعب موضوعاتها وكيف بك تفهم الديالكتيك الذي جبّ مختلف الفلسفات الورائية الصراع الطبقي هو المرافق الحتمي لتواجد طبقات مختلفة تنتج بوسائل مختلفة وتتبادل منتوجاتها ـ التبادل هو الصراع . كيف لك أن تتصور الطبقات تتوقف عن تبادل منتوجاتها في وحدة النقائض يتطور النقيضان تطورات كمية غير محسوسة غالباً وحالما يصلان النقطة الحرجة ولا يعودان يتطوران كمياً ينفجر الصراع في ثورة فيحدث التغير النوعي للوحدة وتكون هناك وحدة جديدة من نوع مختلف وذات تناقضات مختلفة وتختفي كليّاً التناقضات القديمة . ويسيء بعضهم تفسير استمرار وجود البروليتاريا في الإشتراكية ـ البروليتاريا لم تعد بروليتاريا تبيع قوة عملها في الاشتراكية ثم إن الاشتراكية مجتمع طبقي على البروليتاريا تسويته كما أن الاشتراكية ليست نظاماً إجتماعياً إنما هي فترة تحضيرية قصيرة للشيوعية
أنصحك يا يعقوب بأن تنبذ الصهيونية كي تقرأ ماركس على حقيقته
إرسال شكوى على هذا التعليق
155
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 475996 - الخصاء الذهنى
|
2013 / 6 / 3 - 16:58 التحكم: الكاتب-ة
|
علوان الجابرى
|
والخصاء الذهني- قد يتخذ شكلاً مفرطاً في شدته فيتحول إلى ضعف عقلي صريح , ولكن ذو أسباب نفسية قابلة للعلاج على عكس الضعف العقلي ذي الأسباب العصبية العضوية . وفي الحالات البسيطة قد يتخذ الخصاء الذهني شكل صد القدرة على الاستيعاب والتركيز والتحليل والتوليف وبكلمة موجزة يتخذ طابع فقدان السيطرة الفكرية على احداث العالم
إرسال شكوى على هذا التعليق
141
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 475997 - كما يقول الاخ الصفار- مالك سيف عميل الموساد
|
2013 / 6 / 3 - 17:14 التحكم: الكاتب-ة
|
علوان الجابرى
|
يا نـــاقِـــــداً لِـــكَــــلامٍ لَيْسَ يَفْهمُهُ .. مَنْ لَيْسَ يَفْهَـم قُــلْ لي كَـيْفَ يَنْتَـقِدُ؟ يا صَاعِداً في وُعُورٍ ضَاقَ مَسْلَكُها .. أَيَصْعَدُ الْوَعرَ مَنْ في السَّهْلِ يَرْتَعِدُ؟ يا ماشِياً في فَـــلاةٍ لا أَنِيــسَ بــــِها .. كَيْفَ السَّبيلُ إذا ما اغْتَــــالَكَ الأَسَدُ؟ يا خائِضَ الْبَحْرِ لا تَدْرِي سِبــاحَتَهُ .. وَيْلي عَلَيْـكَ أَتنْجُــو إنْ عَـلاَ الـزَّبَدُ؟ كَمْ رَاغِبٍ في سِفاهِي لا أُســافِــهُهُ! .. وبـاحِـثٍ عَـنْ عُيُـوبي وهْوُ لا يَجدُ!
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 35
|
العدد: 476000 - إلى منجي بن سلامه 32: من الصهيوني التسعيني
|
2013 / 6 / 3 - 17:30 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
1. لم أنكر وجود الصراع الطبقي (أنا لستُ أحمقاً إلى هذه الدرجة). قلتُ (دفاعاً عن أنف كليوباترا الجميل) أن التاريخ البشري لا يمكن اختزاله إلى مجرد (ليس سوى) صراع طبقي 2. الصراع الطبقي هو من أبسط المواضيع في الماركسية. كل عامل مضرب عن العمل يعرف ما هو الصراع الطبقي. إذا كنتَ تعتقد أن الصراع الطبقي هو من أصعب المواضيع في الماركسية فإنك تعاني من صعوباتٍ في الفهم 3. قانون فناء الضدين الذي اكتشفه حسقيل قوجمان هو ليس قانون نفي النفي. إسأل حسقيل قوجمان وهو سيأكد ذلك 4. لا علاقة بين الصهيونية والماركسية 5. تقول أن الإشتراكية هي فترة تحضيرية قصيرة للشيوعية. ما هي فترة قصيرة في نظرك؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
162
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 476001 - يهرف بما لايعرف
|
2013 / 6 / 3 - 17:31 التحكم: الكاتب-ة
|
علوان الجابرى
|
كتب فهد الى مالك سيف فى 27تشرين الثانى عام 1947 مايلى قد- انت لجنة التعاون ووسع نشاطها مشددا على الخبز والحريات والديمقراطية ولكن تنبه الى استقلال حزبنا -ولاتتح فرصه لاى تدخل فى شؤونه -- لقد ازدات قوة الحزب الشيوعى فى فترة مالك سيف-- صحيح هو ارتد لم يتمل التعذيب - ولكن-السيد الصفار يهرف بما لايعرف
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 37
|
العدد: 476003 - إلى آكو كركوكي 2: نقاش لا طائل من ورائه
|
2013 / 6 / 3 - 17:44 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
هل هي صدفة أننا نلتقي كل مرةٍ أتحدث فيها عن نقاشٍ لا طائل من ورائه؟ تحياتي لك تعليقك أعجبني جداً
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 38
|
العدد: 476005 - إلى الزميل شامل صاحب التعليق المحذوف
|
2013 / 6 / 3 - 17:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
يمكن أن يكون هناك سببٌ واحد فقط لحذف تعليقك رقم 30 وهو: إن الرقيب لا يعرف القراءة والكتابة
إرسال شكوى على هذا التعليق
162
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 476015 - ساعمل مترجما
|
2013 / 6 / 3 - 18:53 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
كنت قد بدات كتابة مقالة بعنوان بين الماركسية والدوجما نقدا للحالة اليسارية المأزومة لكن بعد قرائتي لمداخلة فؤاد النمري مع ابراهيم فتحي في احدي مقالات الاخير عن ازمة اليسار
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=360995
ما حدا بي الي تغيير العنوان الي -الماركسية وردح النسوان، ثم توقفت عن اكمالها تادبا ولما لليسار من قيمة تعلو علي الدوجما وممثليها في الحوار المتمدن. ذكرني فؤاد النمري في تعليقه علي ابراهيم فتحي بما قالته الامين العام لاتحاد جمعيات الردح المصريات لاخري لا تقل سلاطة لسانها عنها، عراكا علي زوج الاخيرة، فاتهمتها بانها ذكرلا يصلح للجماع. قال النمري -لو عرف ابراهيم فتحي ما هي الاشتراكية لما كتب كل هذا الفشار-. اعتقد انني ساعمل مترجما محترفا يفوق بشير السباعي بعد الترجمة الدقيقة والصحيحة لقول النمري.
إرسال شكوى على هذا التعليق
176
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 476027 - ت 38 المعلم يعقوب
|
2013 / 6 / 3 - 19:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
شكراً لك كتبتُ تعليق على إعادة النشر ثم أرسلتُ شكوى لماذا تم الحذف ؟ ولكن يبدو - قد اسمعت لو ناديت ... سيحذف هذا التعليق أيضاً قد يفم السيد علي عباس أنني مثلا لا سامح الله قد شتمته أو شئ من هذا على كل حال شكراً جزيلاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
158
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 476041 - المراوغة و الزوغان اسلوب المفلس
|
2013 / 6 / 3 - 20:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية السيد ابراهامي لِم التنصل لماركس لِم التشويه حاول ان تقرأ عن الحضارة الرومانية و سقوطها وليس كما جاء ردك و خاصة بما في قوسين (والله أعلم).هل أن الطبقات الثلاثة، في الإمبراطورية الرومانية، الاسياد والعبيد والمواطنين المفلسين هلكوا (والله أعلم) نتيجة الصراع الطبقي بينهم أم نتيجة زحف الامبراطورية الفارسية من الشرق والجرمانية من الغرب كما تقول أنت نفسك؟ السيد, ليس الله أعلم ولا واحببتم الغريب, اقرأ صراعات الامبراطورية الرومانية وعلى مدى 300 عام,عندها ستفهم ماركس و نفي النفي ووحدةالاضداد! لا تريد ان تفم.هذا يذكرني بقصة في الابتدائية حول الخروف العنيد, وتتكرر عبارة والخروف لا يريد ان يعبر النهرِ حتى انفجرت على المدرس! خلي إنشيل الخروف وأنعنبر النهر ونروح للبيت. ان جدلك للتشويه وخاصة هجومك ضد حسقيل قوجمان له صلة بموقفه من الصهيونية, ولبقائه ماركسي وشيوعي عراقي اصيل يفضح هشاهشة مواقفك,انا متأكد ان هناك كوابيس لا تبارحك سيد ابراهامي.بغاوات التصفيق لك, لا يمكن ان تسد حجم العملاق حسقيل قوجمان, فتصور وجه (ح . ق) الكريم وانظر إلى من حولك. لَم تطرح ما الجديد في فائض القيمة لعام 2013!ه
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 476044 - احترامي للمفكر الماركسي حسقيل قوجمان
|
2013 / 6 / 3 - 21:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
لن اتناول الصراع الفكري بين ابراهامي والنمري وحسقيل قوجمان لانه يبدو اسبابها عميقة ولكن اود القول ان بيل غيتس صنع ثروته التي توازي اربعمئة مليار تقريبا من النظام الراسماليالا انه وزوجته اسسا منظمة للتبرع للدول الفقيرة في افريقيا لانهما يؤمنان بان كل انسان من حقه العيش بكرامة وهذا فكر اشتراكي بالعودة الى الايمان بنصوص كتبت قبل قرن يتشابه بالايمان بالكتب المقدسة التي كتبت قبل الاف السنين ويختلف الناس في تفسيرها رغم ايمانهم بكاتبها ومهما اختلتما في تفسيركما للنصوص الماركسية فارى الصراع بينكم له اسباب اخرى كما يختلف السنة والشيعة في تفسير النصوص القرانية رغم ايمانهم بكاتب الكتاب او مصدر هذه النصوص تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 476050 - تعتقد ان الله كاتبا-- كما تقول -- مكارم ابراهيم
|
2013 / 6 / 3 - 21:45 التحكم: الكاتب-ة
|
يعرب حسن الموسوى
|
اسمعها ماذا كتبت -- يختلف- السنة والشيعة-- في تفسير النصوص القرانية- رغم ايمانهم بكاتب الكتاب- او مصدر هذه النصوص تقول رغم ايمانهم بكاتب الكتاب -تقصد القرأن-- ان الله كتبه- وارسله لنا القرأن- موحى-- ولمّا رأيتُ الجهلَ في الناس فاشيا ...تجاهلْتُ حتى ظُـنّ أني جاهـــل
إرسال شكوى على هذا التعليق
160
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 476052 - ت40
|
2013 / 6 / 3 - 21:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
الحوار أعاد نشر تعليقي الأول المحذوف وحذف الثاني .. لا أدري منذ أشهر عديدة لم أدخل الحوار فماذا كتبنا حتى يحذف الرقيب تعليقاتي وأسأل بعد نشر تعليقي المحذوف هل وجدتم شئ يستوجب الحذف وهكذا دواليك على كل حال شكراً للمعلم يعقوب هذا أخر تعليق وأخر مشاركة كتعليقات وكمقالات دمت بخير معلمي العزيز شكراً للحوار المتمدن على سعة صدره وتحمله لما نقدمه من ترهات أرجو لكم الموفقية دوماً تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 476200 - حسين طعمة
|
2013 / 6 / 4 - 18:30 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين طعمة
|
يقول سيبويه :أموت وفي نفسي شئ من حتى !!وأنا أقول أموت وفي نفسي سؤال وهو سبب العقدة التي تستفز وتألم وتضجر وتؤرق وتسبب صداعا و هستيريا غير طبيعية لدى ابراهامي حين يُذكَرَ اسم قوجمان !!!كم اتمنى ان اعرف عن هذا الامر !!أتمنى ذلك جدا !!جدا .
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 46
|
العدد: 476231 - إلى حسين طعمة 45: محنة سيبويه
|
2013 / 6 / 4 - 21:21 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
لا يمكنك أن تكون أكثر خطأً قد يبدو لك غريباً وقد لا تصدق ما أقول ولكن اسم قوجمان يثير لديّ العكس تماماً من المشاعر التي تذكرها في تعليقك أنت ربما لا تستطيع أن تفهم ذلك ولكن من يعرف تاريخنا المشترك قد يفهم ذلك أنا أفصل فصلاً تاماً بين مشاعري الشخصية تجاه الشخص وبين نقاشي الفكري معه وبقدر ما يخصني الأمر حسقيل قوجمان هو صديقي الذي جابهتُ معه الموت في أكثر من مناسبة واحدة محنة سيبويه هي في مخيلتك فقط وبعد أن قلتُ كل هذا - ما رأيك في هجومي الكاسح عليه؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|