تعليقات الموقع (34)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 453420 - محاولة تصويب اللغط الجاري
|
2013 / 2 / 25 - 10:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد خنجي
|
شكرا على هذا الجهد المتيز، الذي يهفو لترتيب وتنظيم فهم اللغط الجاري منذ فترة في الموقع ومحاولة تصويب ذلك اللغط تحياتي للزميل الكاتب المحترم
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 453445 - الى العزيز حميد خنجي
|
2013 / 2 / 25 - 12:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
جمال احمد
|
شكرا لملاحظتك تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
152
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 453453 - اللكنهة الكردية الجميلة من ماركس الى فيروز
|
2013 / 2 / 25 - 12:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
اجمل التحية جمال الورد جهد مشكور لا اعرف فانت اليوم ترجع الفكر الاصيل الى صدارة ساحات الوغى فهناك تردي و تزعزع وانهيار لكثير من هزه انهيار السوفيت, و برز التحريفي و المشوه المتباهي ومنثر الرماد! ان مثال فيروز وزلاطان ضربة في الصميم. انا لا افهم كيف لا يستطيع البعض ان يروا خيط الرسمال والاستغلال في الدولة الراسمالية و جعله جذر خيالي لا يمكن اصطياده وتحليله.انت بكلة كردية اصيلة وبلغة ماركسية اصيلة تزيح كل الغبار والتشويه والزيف والغباوة.ارجو ان تتطرق الى السياسة ومهاجمة النظام الراسمالي. لقد تعبت من اخطاء ستالين وعجز فهم انجلز ماركس للراسمالية التكنلوجية الكومبيروتورية البهلوانية الحالية وانها تجدد شبابها و كبابها. اليوم وضعت يدك على امر الشركات و أوضحت للبشرية كيف يمكن ملاحقة الربح في اروقة وابنية الراسمالية. فاتمنى ان يبصر الذي على عيونهم غشاوة وعن صلاة الماركسية ساهون. ان ابغض شيء هوان يقتل العلماء لقد قتلت الكنيسة غاليلو.اليوم الكثير من انصاف المثقفين تحاول تقليم اضافر الماركسية عبر الغباوة حيانا وعبر التزييف والتشويه احيانا. فالى مواصلة اقوى للتوكيد على ثورية الاقتصاد الماركسي!ه
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 453543 - الى العزيز علاء الصفار
|
2013 / 2 / 25 - 18:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
جمال احمد
|
شكراً لمداخلتك تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
174
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 453570 - السيد الكاتب المحترم
|
2013 / 2 / 25 - 20:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي اكرم الموسوي
|
تشكر على الجهد الدؤوب ولكن .. هل يمكن أن تثبت لي عملياً كيف ينتمي محتوى ما كتبته الى الاقتصاد السياسي ، ربما الاخوة المعلقون يعرفونك لكنني اجهل طبيعة دراستك ، أقصد لقد درست في جامعة وارشو هذا العلم واتابع منذ فترة ما تكتبونه على موقعكم الكريم لكنني أتسائل في أية~ مادة دراسية تلقيت هذهِ المحاضرة ؟ لان ذلك مهم بالنسبة لي ، باستثناء طبعاً الامثلة التي اوردتها لانها لا تنتمي الى علم الاقتصاد وهي من وحي خيالك كما يبدو .. أرجو التكرم بتزويدنا بالمصادر التي تثبت ما جئت به في مقالتك ، كي نميّز بينها وبين الفصل الذي تريد نشره لماركس ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 453587 - طبقة ام عدة طبقات ام طبقة ومراتب (فئات) ؟
|
2013 / 2 / 25 - 21:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
خالد أبو شرخ
|
بعد التحية
شكرا للزميل على مجهوده واسلوبه المبسط ورد في مقالكم الجملتان التاليتان ( والانكى منه ان يُعَرِفهم في طبقات مختلفة) (والاغرب ان تسميتها بالبرجوازية الصغيرة او الوضيعة) فارجو ان توضح لي هل تعتبر جميع المشاركين في العملية الانتاجية من مهنيين كمهندسين ومبرمجين على سبيل المثال والحرفيين والعمال و باستثناء الراسمالي طبعا طبقة واحدة هي الطبقة العاملة ؟ ولك تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 453594 - العزيز علي اكرم الموسوي
|
2013 / 2 / 25 - 21:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
جمال احمد
|
انا لا يهمني ان ينتمي مقالتي الى الاقتصاد السياسي او لا حتى اثبته عملياً.وبالنسبة للمصدر فقدورد في نهاية المقال والان اطبعه وستكون جاهزا خلال ايام. انا فقط وضحت مسالة عدم انتاج اية قيمة في التبادل وبالاخص في البورصة وتوضيح بعض من اراء تطرح باسم الماركسية والتي اراه غير صحيحة. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 453596 - العزيز خالد ابو شرخ
|
2013 / 2 / 25 - 21:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
جمال احمد
|
المهن الذين ذكرتمونه (عدا الحرفي) نعم هم من الطبقة العاملة ان كانوا مشتركين في العملية الانتاجية الراسمالية . الطبقة العاملة هم الذين لا لديهم عدا قدرة عملهم ليعتاشوا عليه ، ويبيعونه في العملية الانتاجية الراسمالية بهدف خلق فائض القيمة ،ولا يملكون اية وسائل انتاج
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 453599 - التحقيق البوليسي الاقتصادي والاثبات العلمي
|
2013 / 2 / 25 - 22:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 10
|
العدد: 453605 - المهنيون
|
2013 / 2 / 25 - 22:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
خالد أبو شرخ
|
بعد التحية شكرا على اجباتك ولكنني اختلف معك والاختلاف حق ولا يفسد الود العمال لا يملكون سوى قوة عملهم ويبيعونها في سوق العمل الماجور المهنيون .. كالمهندس والمبرمج والطبيب.والمحامي والتقني وغيرهم من المهنيين يمكلون شيئا اخرا غير قوة العمل الا وهي المهنة ولا يعملون الا في مهنهم وعائد اجور بالاساس هو اجر المهنه فهم اقرب الى الحرفيين منهم الى الطبقة العاملة لذا يتم تصنيفهم كمراتب وسطى او فئات وسطى ولا اميل الى التسميات التي تجعلهم طبقة برجوازية سواء صغيرة ام وضيعة ولك تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 453705 - السيد جمال أحمد
|
2013 / 2 / 26 - 10:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
في مقالتك السابقة لاحظت أن موضوعكم وهو في غاية التعقيد ويفوت على الاقتصاديين البورجوازيين ويحتاج إلى لغة دقيقة في التعبير ألاحظ في هذه المقالة خلط في مفهوم تقسيم العمل فليس المدير والمحاسب والسائق والحارس هم من البروليتاريا بل هم من طبقة البورجوازية الوضيعة ويتحينون الفرص للإنقضاض على العبور الاشتراكي في عمل البروليتاريا يغيب كلياً تقسيم العمل، أما أعمال هؤلاء الموظفين فهي مستقلة وهناك حد فاصل بينها وبين شغل البروليتاريا ولذلك هم من البورجوازية الوضيعة في الشيوعية أيها الرفيق العزيز ليس هناك تقسيم للعمل أو توصيف وظيفي كما في المؤسسات البورجوازية. ليس هناك مدير أو محاسب أو سائق أو كناس الكل مدير ومحاسب وسائق وكناس نفس الشخص لعل الرفيق جمال لم يعايش نظام قيادة ماو في الستينات حين كان أعضاء المكتب السياسي ومنهم شو إن لاي وهو الرجل الثاني في الصين بعد ماو عليه أن يعمل بين الحين والآخر في مناولة الطين في ورش البناء
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 453713 - الاستاذ العزيز فؤاد النمري
|
2013 / 2 / 26 - 10:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
جمال احمد
|
عندما تكون هناك اختلاف في الرأي ، ولغة حوار متمدن ، نستطيع الى الوصول للحقيقة. ليس في المجتمع ككل ،وانما في داخل المؤسسة الانتاجية الراسمالية يوجد فقط طبقتان ، احداهما الراسمالي( او البرجوازي) مالك لوسائل الانتاج ، يُرجع راسماله المستثمر ويستحوذ على الفائض المنتج، والاخر العامل ( البروليتاري) مالك قدرة - العمل، والذي يُدخل الحياة في جسد الراسمال وبعمله ينتج معادل اجره وفائضاً. لايمكن من وجود غرباء في تلك العملية!، وان تعريف الطبقة مرهون بملكيته لوسائل الانتاج . هذا ما افهمه انا اما بالنسبة لتقسيم العمل ، وانا اضيف المُلكية ايضاُ، فانهما لا يلغى في الشيوعية وانما تتغير شكلها وصفاتها. فالمُلكية تتغير من مُلكية خاصة الى مُلكية عامة ، وتقسيم العمل يتغير من مناصب واحتكارات وامتيازات -وسجون - الى اصلها وشكلها الطبيعي من لحظات الانتاج ( وحتماً يتطور و يتعمق اكثر) وتكون مفتوحا للكل لممارستها طالما يستطيع ممارستها، وتسطيع العامل ان تغيير من مكان عمله ضمن اجزاء ذلك التقسيم الموجود في المصنع ذاته او ان ينتقل لمصنع اخر او مجال اخر. هكذا انا افهم في ضوء المعرفة الماركسية تحباتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 453714 - مرة اخرى للعزيز الاستاذ فؤاد النمري
|
2013 / 2 / 26 - 10:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
جمال احمد
|
ربما استطيع تجهيز نص فصل العمل المنتج والعمل غير المنتج لماركس في يوم الجمعة او السبت، فتكرم بقراءته ، عندئذ تستطيع ان تحكم بصورة ادق
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 453719 - لعزيز جمال أحمد
|
2013 / 2 / 26 - 11:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
المسألة لا تحتمل اختلاف في الرأي طالما أنها في تحديدات علمية طالما هناك تقسيم في العمل بمعنى تخصيص في العمل فليس هناك إنتقال إلى الشيوعية حيث الشيوعية تقوم أساساً على شيوعية الانتاج فلا يعرف من أنتج الحراسة أو من أنتج السياقة أو غيرهما من الأعمال
there is no job description in communism
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 453758 - التحقيق الاقتصادي العسير و الاثبات العلمي الرهيب
|
2013 / 2 / 26 - 14:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 453794 - الاستاذ العزيز فؤاد النمري
|
2013 / 2 / 26 - 18:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
جمال احمد
|
ان العلوم الاجتماعية ، بعكس العلوم الطبيعية، تحتمل اختلافات و تاويلات عديدة ، حتى تتوضح الامور. لندع ذلك جانبا؛ كما تعلم ان محرك المجتمع هو القوى المنتجة و علاقات الانتاج، لا ادخل في تفاصيلهم وعلاقاتهم لانك اعلم مني بذلك، لكن اريد فقط قول ، ان قوى الانتاج ( اي البشر العاملين و التكنولوجيا)، والتكنولوجيا ايضاً تشمل جميع ادوات الانتاج و اساليب و طرق الانتاج ، حيث ان تقسيم العمل ، تنتمي الى هذا الفئة.وانه ستطور باطراد ، و لا يلغي الشيوعية تلك. ان الذي يتغير هو علاقات الانتاج( علاقات المُلكية و التبادل و التوزيع) ، ان تقسيم العمل تبقى و لكن لايسجن العامل فيه ، في الشيوعية ، بل انه حر في اختيار اي عمل تقوم به ، ضمن ما تسمح به الجماعة او المجتمع
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 453815 - الرفيق جمال أحمد
|
2013 / 2 / 26 - 21:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أنا أعجبت بمقاربتك للبحث في القيمة الرأسمالية والاقتصاد الرأسمالي لكن ليس لديك تصور دقيق عن الانتقال إلى الشيوعية في الشيوعية تتشكل كومونات إنتاج يتلاشي فيها تقسيم العمل نهائيا حيث يكون على عضو الكومونة أن يعمل في مختلف الأعمال اللازمة لانتاج الكومونة بالتعاون الطوعي وبدون أجور بالطبع ليس هناك علاقات إنتاج لا في الاشتراكية ولا في الشيوعية وظيفة دولة دكتاتورية البروليتاريا هو تحطيم وإلغاء علاقات الانتاج وليس لتستبدلها بعلاقات إنتاج مختلفة فالأجور التي يقبضها الشغيلة في الاشتراكية ليست أجوراً حقيقية بل معاشات لإعاشة العامل وعائلته وهو مسؤولية الدولة ليس كما في النظام الرأسمالي ماركس لم يتكلم عن الحياة الشيوعية وقال أنه لا يعرف عنها شيئاً الكتاب والمحللين السوفييت كتبوا كثيراً عن تصوراتهم للحياة الشيوعية في الخمسينيات لكن ليس بصورة جازمة. ما أقوله عن الحياة الشيوعية إنما هو القوانين الملزمة لقيام الحياة الشيوعية التي هي ليست نظاماً لا يجوز أن نقول -النظام الاشتراكي- أو -النظام الشيوعي - لافتقادهما علاقات ثابتة ومستقرة للإنتاج مع أطيب تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 453816 - العزيز خالد ابو شرخ
|
2013 / 2 / 26 - 21:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
جمال احمد
|
كل عامل له قدرة - عمل في شكل مهنة ما، المهنة ك شكل خاص للعمل والقدرة ك شكل عام . وكل يعمل باجره، اي باجر مهنته. فالتعريف بالعامل الماجور ، تعريف بسيط اي لا يملك عدا بيع قدرة عمله ( حتما في شكل مهنة ما )ولا يملك اية وسائل الانتاج. مهندس يخطط خريطة لجيرانه مجانا فهو حسنة، واما لديه مكتبه الخاص و يعمل لحسابه ، فانه البرجوازي الصغير ( المالك لوسائل عمله وقدرة - عمله)، اما ان يعمل في شركة بناء مقابل اجرة فانه عامل بامتياز. وتوضيحا اكثر تراه في نص ماركس الذي سانشره قريباً تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 453817 - الاستاذ العزيز فؤاد النمري
|
2013 / 2 / 26 - 22:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
جمال احمد
|
لا انتاج بدون علاقات الانتاج. هذا ماتعلمته و ارى ان ننتظر ما كتبه ماركس لنستمر في النقاش بعده تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 453882 - علاقات الإنتاج
|
2013 / 2 / 27 - 05:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أن يكون هناك علاقات للإنتاج ذلك يعني ثمة عمل مأجور وهو ما يناقض أول شروط الشيوعية ولك أن تعلم أن ليس هناك طبقات في المجتمع الشيوعي بما في ذلك البروليتاريا حيث تنمحي طبقة البروليتاريا نهائياً كما تنحل الدولة وتتلاشى هذه هي ألفباء الشيوعية ولن تجد في ماركس غير ذلك يقول إنجلز في سؤاله عن الشيوعية .. The existence of classes originated in the division of labour and the division of labour as it has been known hitherto will completely disappear
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 453960 - الاستاذ العزيز فؤاد النمري
|
2013 / 2 / 27 - 10:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
جمال احمد
|
استاذي الفاضل انا ، ارى اننا لدينا تعاريف مختلفة للمقولات الاقتصادية، وهذا مايُصّعب الاتفاق في التحاليل ، ولذا ، يمكن ان يكون مفيداً لنا ، توضيح المقولات الاقتصادية اولاً.ا لا انتاج ، بدون قوى منتجة في ظل علاقات الانتاج . في التاريخ العالمي الشامل العام ، اي ان الانسان عندما بدأ بالتعامل مع الطبيعة واستخدم ادوات العمل لانتاج حاجياته، تحت اي نمط انتاجي ( من مشاعة بدائية ، عبودية ، اقطاعية ، راسمالية ، وحتما حينما ياتي الاشتراكية والشيوعية )، فكان موجودة امامه ، هذان الشيئان ، قوى الانتاج من ادوات و مواد عمل و اساليب و طرق العمل، ( اكتشفه ، وطوره ، وابدعه ) ؛ وبالطبع الانسان كائن جماعي لا يعمل بمفرده ، فان قبل بدأ عملية الانتاج كان يجب ان يكون هناك من يملك تلك القوى( قوى الانتاج) وتكون صاحب القرار، فهذا هو المُلكية( وفي الشيوعية تكون شكلها ملكية اجتماعية) وشكل لتوزيع نشاطات العمل وقطاعات العمل و توزيع ناتج العمل ؛ وهذا هو التوزيع( ويجب ان تكون في المرحلة الاشتراكية والشيوعية واعيا ومنظماً من قبل المجتمع ، اي لايكون العفوي والسوق و الصدف تقرر حجم انتاج وسائل الانتاج او الاستهلاك)؛
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 453965 - تتمة للاستاذ فؤاد النمري
|
2013 / 2 / 27 - 11:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
جمال احمد
|
وكذلك توزيع المنتوجات و القوى العاملة على المجالات المختلفة. وايضاً تبادل الفعاليات مابين الافراد وتبادل نتاجاتهم. وذلك هو التبادل . ان تقسيم العمل هو جزء بنيوي ، مادي في صلب قوى الانتاج، اذا ما تلغي تقسيم العمل و علاقات الانتاج ، فلا تكون هناك اية عملية انتاجية.ا اما بالنسبة للفقرة التي تُطرِحه : بان انجلز تقول( كما افهم من الانكليزية) بان نشؤء الطبقات اتية من تقسيم العمل و بزوال الطبقات تزول تقسيم العمل. فاني اولاً ، لا اقدس اية نص مجرد ، يجب ان ارى النص في سياق البحث، واذا كان ماتقول انجلز في سياق تحثه حول تقسيم العمل ، حينئئذ يجب ان اراجع نظراتي كاملة او ان ارفض ما تقوله انجلز تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 453976 - مبارزة متكافئة
|
2013 / 2 / 27 - 11:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد خنجي
|
الشكر .. كل الشكر للزميلين: النمري وجمال، الضليعين في الإقتصاد السياسي العلمي- الماركسي- على مطاحاتهما الفكرية الصادقة حول التصور المستقبلي للمجتمع البشري القادم، حين تنتفي فيه الطبقات والدولة ومسائل اخرى عديدة، لايمكن تصورها المجرد في الوقت الحاضر،التي قد تشمل علاقات الانتاج ايضا هنيئا لكما هذه المبارزة الفكرية والمعرفية الجميلة، التي لابد ان تضيف جديدا للكنز المعرفي العائد للقراء قاطبة
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 453992 - The Principles of Communism
|
2013 / 2 / 27 - 13:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل جمال والزميل النمري النص الذي جاء في تعليق-20 The division of society into different, mutually hostile classes will then become unnecessary. Indeed, it will be not only unnecessary but intolerable in the new social order. The existence of classes originated in the division of labor, and the division of labor, as it has been known up to the present, will completely disappear. For mechanical and chemical processes are not enough to bring industrial and agricultural production up to the level we have described; the capacities of the men who make use of these processes must undergo a corresponding development. المصدر http://www.marxists.org/archive/marx/works/1847/11/prin-com.htm
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 453995 - ما هي الشيوعية؟
|
2013 / 2 / 27 - 13:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
النص السابق ..جاء من مقال إنجلز : ما هي الشيوعية..والذي كتبه في نوفمبر 1847..ولم يُطبع ...هذا المقال عندما كان إنجلز حياً , يرزق. والذي نشره لأول مرة هو أدوارد برنشتاينEduard Bernstein في مجلة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني في العام 1914 وما تم نشره من اعمال ماركس وإنجلز من قبل برنشتاين...يثير الشك و الخوف..اذا علمنا ان برنشتاين حاول أن يخفي بعضاَ من اعمال ماركس و إنجلز...لو..تدخل...ريازانوف ......المُضَرَّجٌ بِالدِّمَاءِ....لانقاذ تراث ماركس و إنجلز http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=326008
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 454028 - خطأ غير مقصود
|
2013 / 2 / 27 - 16:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
اسف على الخطأ الذي حصل في الجملة التالية ...لو..تدخل...ريازانوف ......المُضَرَّجٌ بِالدِّمَاءِ والصيح لولا...تدخل ...ريازانوف ......المُضَرَّجٌ بِالدِّمَاءِ
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 454042 - علاقات الإنتاج
|
2013 / 2 / 27 - 17:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
علاقات الانتاج هي منظومة الحقوق التي ترتبها وسيلة الإنتاج والقوى المنتجة الخاصة بها من أعظم مكتشفات ماركس أن الحقوق كل الحقوق دون اشتثناء هي حقوق بورجوازية بالضرورة في الشيوعية تتلاشى كل الحقوق وتتلاشى معها أية علاقات للإنتاج حتى في مرحلة الاشتراكية فما له شكل علاقات الإنتاج ليس هو علاقات إنتاج حقيقية حيث ليس هناك سوق للسلع ولا سوق للعمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 454089 - السيد الكاتب
|
2013 / 2 / 27 - 22:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 29
|
العدد: 454096 - حرية التصرف
|
2013 / 2 / 27 - 22:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
يامن يوسف
|
السيد الزيرجاوي ت 25 أولا ماركس لم يتحدث في حياته عن المجتمع الشيوعي ، وما يتناقلانه السيدين أحمد والنمري من خيالهما الخصب ليس إلاّ .. وثانياً لا يفرق السيد النمري بين برنشتاين وباكونين ولينين ، ويحسبهما شخصاً واحداً .. المقالة تتناول كيف يمكن للبروليتاوي في العصر الحديث أن ينقل عن ماركس ما يرغب .. ثالثاً .. لم يتحدث ماركس في حياته عن دكتاتورية البروليتاريا سوى 4 مرات قبل كومنة باريس وغير رأيه بعد ذلك .. سؤالي للكاتب .. هل أنت متأكد من أن البروليتاريا ستجد ما يمكن أن تسطو عليه في نهاية المطاف ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 454099 - العزيز خالد الموارنة
|
2013 / 2 / 27 - 22:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 31
|
العدد: 454101 - النزاهة الادبية و الاخلاقية تعكسها الاخلاق
|
2013 / 2 / 27 - 22:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 32
|
العدد: 454103 - السيد جمال
|
2013 / 2 / 27 - 22:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 33
|
العدد: 454105 - السيد علاء
|
2013 / 2 / 27 - 23:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 34
|
العدد: 454119 - النزاهة الادبية و الاخلاقية تعكسها الاخلاق
|
2013 / 2 / 28 - 00:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 35
|
العدد: 454298 - التجديد في الكتابة و الذاكرة
|
2013 / 2 / 28 - 22:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية ثانية لقد اطلعت على النص و اعدت قرآءة المقال لقد وفرت الكثير من الجهدو شكر للمقال و المصدر!ه
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|