تعليقات الموقع (14)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 445268 - ينظرية المؤامرة واليسار العربي البائس
|
2013 / 1 / 22 - 20:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
ملحد
|
هذا هو للاسف حال العرب دائما حيث يرمون كل فشلهم وتخلفهم و....... هكذا ,وبكل بساطة وسطحية, على تآمر بقية العالم عليهم!! فما اسهل القول : انها مؤامرة امبريالية, صهيونية!, امريكية....... ويضيفون الاحتلال والاستعمار الغربي .........الخ من هذه الاسطوانة المشروخة....... والسؤال الذي يطرح نفسه الان هو: لماذا اليابان والمانيا دولا عظمى الان بالرغم من ان الولايات المتحدة لا زالت -محتلة لهم-!( قواعد عسكرية امريكية في كلاهما)?! ولماذا لا يتآمر العالم عليهم??!! اريد اجابة! من حقي ان احصل على رد.
إرسال شكوى على هذا التعليق
145
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 446291 - مجلدات لشرح التعقيدات التكنولوجية والاستراتيجيات
|
2013 / 1 / 27 - 15:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
احمد صالح سلوم
|
للاجابة على هذا السؤال نحتاج الى اصدار مجلدات ولكن بتبسيط معين اليابان والمانيا تمتلك مفاتيح التكنولوجيا والقاعدة العلمية وقد قدم مشروع مارشال لها لانها من ذات النمط الانتاجي الرأسمالي وسوقا مهما للصادرات الامريكية..وهذا الاحتلال الامريكي هو من جعل منهم عمالقة اقتصاد ولكنهم اقزاما سياسية وهذا مصلحة امريكية بحتة بادارة معدلات النمو لصالحها والهيمنة..البلاد العربية اذا احتلت وهي محتلة فعلا لاتنظر لها الولايات المتحدة الا كبئر نفط وافواه مستهلكة وهي بالمقارنة ليست بعد عزل النفط الا مزبلة بشرية متروكه للهمج من ال ثاني وسعود واسلامهم الاخوانجي السلفي الوهابي المنحط ..العرب ينبغي في الاستراتيجيا الامريكية ان يخدروا بافيون الفتنة الاسلامية الوهابية لتفتيتهم وبقائهم زبالة بشرية تمد مصانع الغرب بالنفط وبالمواقع الاستراتيجية وهي لاتملك قاعدة علمية ولو بسيطة وغير مسموح لها فلا نووي ولا غيره فكيف الاسرار التكنولوجية التي باتت تفصلهم عن العرب سنوات ضوئية مستحيل اللحاق به بسبب التسارع التكنولوجي المذهل ..لهذا سمح لحمد ال ثاني وال سعود وليبيا الاطلسية استثمار اسلامهم بالقتل وتمزيق سورية ومصر وتونس
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 446659 - الاخ احمد صالح سلوم
|
2013 / 1 / 29 - 07:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
ملحد
|
كتبت: ( للاجابة على هذا السؤال نحتاج الى اصدار مجلدات.....) رد: لا يتطلب الامر مجلدات! كتيب صغير فقط يفي بالغرض! فلا يحتاج الامر الى تنظير طويل وممل كما هي عادة اليساريين العرب. كتبت: ( ولكن بتبسيط معين اليابان والمانيا تمتلك مفاتيح التكنولوجيا والقاعدة العلمية .....) رد: اتفق معك تماما! ولكن السؤال الاهم هو:ولماذا لا يمتلك العرب العلم والتكنولجيا?!!! وهنا مربط الفرس! كتبت:( وقد قدم مشروع مارشال لها.....) رد: وهل تعتقد انه لو قدم للعرب مشروعا مماثلا سيتطورون علميا وتكنولوجيا وصناعيا واقتصاديا.....الخ?!! كتبت: ( لانها من ذات النمط الانتاجي الرأسمالي ) رد: الولايات المتحدة تتعاون اقتصاديا وسياسيا ....الخ مع دول ذات انظمة اشتراكية ايضا , الدول الاسكندنافية مثالا, وقد حكمت الاحزاب الاشتراكية بعض الدول الاوروبية ايضا ولم تتصادم مع الولايات المتحدة خلال فترة حكمها. كتبت:( وسوقا مهما للصادرات الامريكية) رد: الدول العربية ايضا , وخاصة الخليية, تشكل سوقا مهما للصادرات الامريكية .!!) للحديث بقية
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 446665 - احاجي التكنولوجيا والعلمية وحروبها للهيمنة
|
2013 / 1 / 29 - 08:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
احمد صالح سلوم
|
شكرا لك رفيقي العزيز ملحد ولاسئلتك لانك ستكتشف عند الاجابة على كل منها انك امام احاجي تاريخية قد يختلف عليها المبحرون في الاقتصاد والاستراتيجيات رغم انهم افنوا عمرهم في دراسة الاقتصاد الكلي والمادية التاريخية: سأحاول ان اجيب باختصار لايمنع تشويه الاجابة لانها معقدة والتبسيط مخل بها الى انه يقدم جهدا ليتعمق كل منا فيها واعتقد ان سمير امين قد لايعجبه ردي لانه غير وافي او انه يسير ابعد او اقل من اشتراطاته مع انني في امسيته بالنقابة الاشتراكية في العام الماضي ببلجيكا اثنى على سؤالي الموجه له -قصة التكنولوجيا والعلم معقدة لان تسارعها بات لحظي فتخيل انك اذا بدأت الان فكيف ستلحق بهذا التسارع وتنافس اذا كانت الصين بما تملكه من امكانيات خرافية وعلمية لم يسمح لها بالحصول على اسرار تكنولوجية هي قدس اقداس الغرب وبنوك الفلوس امامها مسخرة ومستعدين لشن حروب من اجلها فمثلا خذ الصناعة النووية السلمية فرغم انها في مرتبة متخلفة تكنلوجيا الا انك تلاحظ الترهيب لايران لشل قدرتها وحجم الحصار عليها وقبلها قال خبراء سياسيين فرنسيين ان هدف الحرب على العراق هو تدمير بنيته الصناعية والعسكرية التي هي بدائية
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 446667 - التتمة فيما بعد
|
2013 / 1 / 29 - 08:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
احمد صالح سلوم
|
وقتي الان لايسمح سأعود فيما بعد وعذرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 446677 - الاخ احمد صالح سلوم
|
2013 / 1 / 29 - 10:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
ملحد
|
تتمة اسمح لي اولا ان اكمل ردودي على تعليقك رقم ٢ كتبت:( وهذا الاحتلال الامريكي هو من جعل منهم عمالقة اقتصاد!!) رد: هذا اعتراف صريح منك بفضل الاحتلال الامريكي على الدول المغزوة!!, غريب عجيب!!. ثم لماذا لم يحول الاحتلال الامريكي افغانستان والعراق الى دول عظمى اقتصاديا ?!! كتبت:( ولكنهم اقزاما سياسية وهذا مصلحة امريكية بحتة ...) رد: لا اتفق معك. سبق وان طالب كل من اليابان والمانيا بمقعد دائم في مجلس الامن ولم تعترض الولايات المتحدة حينئذن وفي تقديري انهم سوف يحصلون على ذلك ان عاجلا ام اجلا وبمباركة امريكية.
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 446681 - الاخ احمد صالح سلوم
|
2013 / 1 / 29 - 10:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
ملحد
|
تتمة كتبت: ( البلاد العربية اذا احتلت وهي محتلة فعلا لاتنظر لها الولايات المتحدة الا كبئر نفط وافواه مستهلكة ) رد: اولا لا اتفق معك ان البلاد العربية محتلة! فهل مصر او تونس او الجزائر محتلة?!! وما هو مفهومك للاحتلال? وهل تعتبر دول الخليج العربي محتلة بسبب وجود القواعد العسكرية الامريية?! فاذا كان الامر كذلك فتعتبر سوريا ايضا محتلة!!(هناك قاعدة عسكرية روسية في سوريا) وجزأ كبيرا من اوروبا واليابان وكوريا الجنوبية و.....!! وجود القواعد العسكرية الامريكية في بعض الدول العربية هو فقط لحماية المصالح الاقتصادية والعسكرية والاستراتيجية الامريكية ولا يعتبربحال من الاحوال سببا في تخلف شعوب تلك الدول. ثم لماذا تنظر الولايات المتحدة تلك النظرة ( كبئر نفط وافواه مستهلكة ) الى تلك الدول? اليس بسبب تخلف شعوب تلك الدول? ولماذا لا تنظر الولايات المتحدة نفس النظرة الى شعب المانيا وشعب اليابان?
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 446692 - احمد صالح سلوم
|
2013 / 1 / 29 - 11:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
ملحد
|
تتمة كتبت: ( متروكه للهمج من ال ثاني وسعود واسلامهم الاخوانجي السلفي الوهابي المنحط ). رد: ١- لا احبذ استعمال الكلمات البذيئة ٢- كل الاديان سيئة وهدامة خاصة اذا تدخلت في السياسة والاقتصاد وادارة شؤون الدولة! هناك اختلاف فقط في درجة السوء والسبب واحد.
كتبت: ( العرب ينبغي في الاستراتيجيا الامريكية ان يخدروا بافيون الفتنة الاسلامية الوهابية....) رد: هذا الكلام غير عاقل ولا منطقي! لا امريكا ولا احد اخر يستطيع ان يجبر كائن ما على اخذ او تعاطي الجرعة المخدرة ! رؤيتكم هذه تدخل للاسف في اطار ايمانكم بما يسمى ( بنظرية المؤامرة) تلك النظرية التي نبرر بها, هكذا وبكل بساطة تخلفنا وتقوقعنا.... المدمن فقط هو من يركض وراء بل ويستميت من اجل تناول الجرعة المخدرة. شعوبنا هي المدمنة على التدين بل وغاطسة فيه حتى انوفها !!!!
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 446699 - الاخ احمد صالح سلوم
|
2013 / 1 / 29 - 12:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
ملحد
|
تتمة كتبت:( قصة التكنولوجيا والعلم معقدة لان تسارعها... فتخيل انك اذا بدأت الان فكيف ستلحق بهذا التسارع...)
رد: عفوا, اسمح لي بالقول ان هذه نظرة استسلامية انهزامية للمشكلة! ليس شرطا بل وخطأ فادحا ايضا ان نبدأ من الصفر! نستطيع ان نبدأ من حيث وصل الاخرين. المعرفة والعلم والتكنولوجيا متوفرة بغزارة في ملايين الكتب والمجلات العلمية بل وعل الانترنت ايضا! فلماذا لا نبدع نحن?! وما السبب?!
كتبت: ( خذ الصناعة النووية السلمية فرغم انها في مرتبة متخلفة تكنلوجيا الا انك تلاحظ الترهيب لايران لشل قدرتها....) رد: ١- يمكن تشبيه التكنولوجيا النووية مع ايران كالسكين في يد طفل فيمكن ان يؤذي نفسه وغيره! مع ملاحظة ان خلاف الغرب مع ايران يور حول تخصيب اليورانبوم فقط.... ٢- تركيا ومصر لديها مفاعلات نووية !قد تقول وغيرها على الطريق. تلك دول تدور في فلك السياسة الامريكية! والسؤال الذي يطرح نفسه الان: الا يستطيع اليسار العربي التفاهم( مصلحي منفعي) والتعايش مع الولايات المتحدة كما تفعل الاحزاب الاشتراكية الاوروبية وذلك لتجنب شرورها! ام ان فن السياسة في دول اليسار العربي معدوم??!! ( عراق صدام وسوريا
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 446727 - اسئلة مشروعة للفهم
|
2013 / 1 / 29 - 15:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
احمد صالح سلوم
|
لاحظ انني لم ابدأ واصبح لديك كل هذه الاسئلة المشروعة فكيف عند الخوض في مستويات النمو وطبيعة هياكل الانتاج وحجم الصراعات الاجتماعية وهل ستحسم الى نمط رأسمالي غربي او الى طريق ينحو باتجاه الاشتراكية و ما هي سيناريوهات التحول المستقبلي في الصين مثلا التي ترغب صادقة وتسعى ببنية علمية واشتراطات لاي شركة غربية ترغب بالاستثمار فيها والاستفادة من رخص اليد العاملة بنقل مستويات تكنلوجية لعمالتها واذا لم تفعل ترفض توطين صناعتها عندها..السحب الميكانيكي من تجربة كاليابان الى اخرى كمحميات الخليج فيها قفز مرعب عن حقائق ومنجزات وتكوين علمي واساسات رأسمالية في هذه الدول رغم انك تلاحظ ان النتائج مختلفة تماما في الحالتين..قلت ا-هذا الاحتلال الامريكي هو من جعل منهم عمالقة اقتصاد- بمعنى الاستثمارات كمشروع مارشال في اوروبا ولكن ليس من العدم بل بالاعتماد على اسس علمية وتكنولوجية يعتبر بعض علماء الاقتصاد ان اليابان كانت اخر دولة يمكن ان تلحق بمعدلات التكنولوجيا لانها سبقت هذا بشرقة الاسرار التكنولوجية الغربية ونسخها فيما بعتبر هذا الان مستحيل فحتى اليوم الصين تحاول ان تسرق بعض فتات التكنولوجيا الاسرائيلية سرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 446751 - الاخ احمد صالح سلوم
|
2013 / 1 / 29 - 16:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
ملحد
|
الخلاصة يمكن اختصار سبب تأخرنا , نحن العرب, وتخلفنا علميا وتكنولوجيا وصناعيا واقتصاديا وسياسيا .......الخ بتخلف ثقافتنا ذات القيم والمفاهيم البالية والمتحجرة مع ملاحظة مهمة جدا وهي ان الدين السائد قد احتضن هذه القيم والمفاهيم البالية ليضفي عليها هالة من القداسة لدرجة انه اصبح من العسير جدا الخروج عن هذه القيم البالية او تغييرها.... وبالتالي اضحت مسيرتنا نحو التطور والتقدم والرقي صعبة وعسيرة ولكنها ليست مستحيلة...... اعتقد اننا بحاجة الى ثورات جماهيرية عارمة قد تكلف باهظا على ان تسبق هذه الثورات , ثورات ثقافية عارمة وفي الاتجاه الصحيح! ربما على غرار الثورة الثقافية في الصين مع بعض التحفظ . مع ملاحظة ان الثورات الحالية في منطقتنا كان قد سبقها (ثورات) ثقافية ولكن في الاتجاه الخاطئ ( تدين متطرف ومتقوقع على الذات مع التمسك الشديد بالقيم الثقافية والدينية البالية والمحافظة). قارن بين الحالة في خمسينيات وستينيات وسبعينيات القرن الماضي مع الحالة اليوم!
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 446820 - الاخ احمد صالح سلوم
|
2013 / 1 / 29 - 20:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
ملحد
|
اقتباس: ( وهل ستحسم الى نمط رأسمالي غربي او الى طريق ينحو باتجاه الاشتراكية ....) هناك من يرى ان الرأسمالية افضل وهناك من يرى ان الاشتراكية افضل. انا لا انتمي لاي حزب ولكن شخصيا اقف بين الاثنين! لماذا لا نأخذ مزايا وحسنات الراسمالية ( منافسة بين الشركات الخاصة تؤدي الى تقدم علمي وتكنولوجي....) وناخذ مزايا وحسنات الاشتراكية ( قطاع عام يلبي الاحتياجات الاساسية والحيوية للمواطنين, الدفاع عن الطبقة العاملة والفقراء .....) ونجمعهم في قالب فكري واحد متكامل.....الخ اقتباس: ( و ما هي سيناريوهات التحول المستقبلي في الصين مثلا ...). رد: لا تهمني الصين! يكفينا بلاوينا! اقتباس:( بمعنى الاستثمارات كمشروع مارشال في اوروبا ولكن ليس من العدم بل بالاعتماد على اسس علمية وتكنولوجية... ) رد: كما قلت سابقا لنعتمد على انفسنا فلا توجد قوة تمنعنا من ان نبدع ونبتكر! صحيح ستكون المنافسة عسيرة ولكنها ليست مستحيلة! قوة العزم والارادة مطلوب هنا وليس الاستسلام......
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 446824 - الاخ احمد صالح سلوم
|
2013 / 1 / 29 - 20:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
ملحد
|
تعليق اخير اقتباس: ( فحتى اليوم الصين تحاول ان تسرق بعض فتات التكنولوجيا الاسرائيلية سرا)!!!!! هذا اعتراف صريح منك ان اسرائيل(٥-٦ مليون) متفوقة تكنولوجيا على الصين( ١٣٥٠مليون)!!!! السؤال: لماذا?! اعرف بنفسك يؤسفني انني لن استطيع الاستمرار في هذا النقاش رغم انه ما زال في جعبتي الكثير لاقوله.... اذ انني ساكون مشغولا خلال الايام القليلة القادمة. كان النقلش معك ممتعا ولطيفا تحياتي لك وللكاتب
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 446909 - كم من وقت يحتاج تمثل التكنولوجيا وتغيير الثقافة
|
2013 / 1 / 30 - 03:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
احمد صالح سلوم
|
كل نقطة طرحتها تحتاج تفصيل لان تحديد كل عبارة سيصعها في سياقها الطبيعي فأنا لم اقل مثلا ان اسرائيل متفوقة تكنولوجيا على الصين بل ان علاقتها اي الاخيرة مع الولايات المتحدة كرأس حربة لمصالحها الحيوية جعلت المحظورات التكنولوجية تخف في منحها لهذا تحاول اسرائيل والصين مقايضة هذا كل لمصلحته وكانت واشنطن قد وجهت تحذيرا يأخذ جانبة المؤسساتي العملياتي عبر علاقاتهما المتبادلة من اي نقل للتكنولوجيا للصين..بخصوص الثورة الثقافية والبدء تكنولوجيا من حيث انتهى العالم المتقدم هذا طرح نظري حسابي لكن ليس عملي فانت تعلم ان تغيير عقلية مفروضة على الشعوب العربية كالوهابية ربما يحتاج الى جيلين او ثلاثة اجيال وان البنية العلمية لتمثل التكنولوجيا ثم البدء بالابداع يحتاج الى اعداد طواقم علمية لاحصر لها وارسال بعثات وتمويل مصانع ومختبرات فكيف اذا كان هناك محظورات غربية للاختصاصات للعرب وانهم لن يتورعوا من شن حروب بتمويل من محميات الخليج لتدمير الموارد العلمية الانسانية بحجج مفبركة كما حصل في العراق واليوم في سوريا..هذا لايعني الاستسلام بل المقاومةوالثورة الدائمة لاصعاف القوى الكومبرادورية التي تمنع التطور
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 446914 - للحديث بقية
|
2013 / 1 / 30 - 03:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
احمد صالح سلوم
|
سأحاول كل فترة ان ارد على بعض اسئلتك فلدي التزامات ينبغي انهاؤها ولو كان هناك تفرغ علمي جامعي ليس لنا فقط بل لاجيال عربية لكان هذا الحوار غنيا ومؤثرا لان دعمه بالارقام والاحصائيات و المؤشرات الجزئية والكلية والتوثيق كان افضل علميا فكيف ونحن اليوم امام خبل الشعوب العربية بانتخاب قوى متخلفة ستدفع العرب الى الخلف اكثر من الانظمة السابقة كالاخوانجية والسلفية فمحتوى الحوار يتراجع سنوات ضوئية فاصبح عن ارضاع الكبير وزواج المناكحة والمسيار وفتاوي تكفير الابداع الفني والادبي ومحاولات لابادة قوى العلم والابداع بوضعهم تحت سيف ارهاب الاخوانجية وجبهة النصرة والسلفية والقاعدة اعداء الانسان والوطن
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|