تعليقات الموقع (38)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 401264 - جرير والفرزدق
|
2012 / 8 / 10 - 03:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامي بن بلعيد
|
تعريف ووصف شامل كامل يختص ب ( أنا عربي ) عربي مغرور بأحاسيسه وأفكاره الانفعالية التي جعلت منه ظاهرةٌ صوتية مزعجة مجردة ومقطوعة الصلة بالمنطق ومعزولة عن واقع الاحداث والحركة العصريّة المتسارعة الاستاذ الفاضل : عذري مازغ أنت تقول الحقيقة المُرّة في زمن ضياع الحقيقة فلا تكترث من ردود أقوالنا السلبية أنت صوت يجب أن يستمر في العطاء وخاصةً في هذا الزمن الربيعي على واقع التصحُّر والجمود الرهيب فلا تيأس من قلاع التعصّب ولا تكترث من آلة الحرب الفكرية مهما كانت قساوتها فهناك بشارات للخير مهما كان وميضها ضعيفاً ولكنها تستمد قوتها من صحة موردها العذب كما أن زمن الافكار المتخلفة يؤذّن له بالتلاشي التدريجي نظرا! لانتهاء صلاحيته
إحترامي لشخصك المُميّز
إرسال شكوى على هذا التعليق
242
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 401275 - تيفوت إغوذان أستاذ عذري مازغ المحترم
|
2012 / 8 / 10 - 05:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
ليندا كبرييل
|
تانمرت عزيزي قاسية كلمة ( وداعاً) يا أستاذ عذري المعذرة أني لا أستوعب كثيراً هذه الجدالات في مواضيع الماركسية وتعابيرها العصية علي فأنا لست من أهلها لكني كنت من قرائك في مواضيع أخرى ، وشرفني أنك استقبلت تعليقاتي على قلتها في مقالاتك بالكلمة الحسنة كما شرفني أن تفضلت بلفت نظري إلى نواح غاية في الأهمية في ميدان الأدب في رسالة أعتز بها كثيراً يؤسفني قرارك الانسحاب ، مع أن المجاهد في سبيل قيمه لا يعرف النكوص أبداً كيف لمجرد اشتباك فكري أن يجعلك تحجم عن العطاء والتواصل معنا ؟ هكذا هي الحياة ، من الاشتباك تتولد الأفكار الجديدة ومع كل فكرة يلد عقل جديد في مكان ما من العالم غرسك الطيب بحاجة إليك وليس من العدل أن تتركه وترحل أحييك وأقدم احترامي وتقديري لجهودك على رجاء أن تكون كلمتك تعني ( وداعاً) لهذه المقالات التي تسبب التشاحن على أمل ( اللقاء ) في مواضيع أخرى السلام على المغرب وأبنائه
إرسال شكوى على هذا التعليق
192
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 401317 - هي اذا سيدي
|
2012 / 8 / 10 - 09:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
Almousawi A. S
|
تحية طيبة واماني بالصحة للبصر كما البصيرة المنتمية الفذة شكرا لك على كل خطبة وموقف وحرف قدمتة لخدمة العمال وانصارهم وستبقى جميلا دائما شئ وددت قولة انها عملية انتماء فكري او انحدار طبقي الى او من العمال نرجوا ان نلتقيك دوما في دربنا الطويل مع جزيل الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
174
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 401323 - حرام عليك ، و لا عذر لك يا عذري
|
2012 / 8 / 10 - 09:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
رفيقي العزيز الأستاذ الفاضل عذري مازغ المحترم تحية كفاحية من القلب رفيقي : عُد للعمل النقابي أولاً وعُد لهوس الكتابة ثانياً فالعمال و قراء الحوار المتمدن بأمس الحاجة إليكم العمل النقابي و الكتابي مضن و مؤلم أولاً و دائماً ، و لكنه مثمر أخيراً ؛ حتى لو شابه الإخفاق و عدم الرضا عن النفس و تحقيق الذات رفيقي : إذا أنت لم تحترق ، و أنا لم أحترق ، فمن الذي ينير الدرب للآخرين ؟ و بالمناسبة ، خذها مني ، أنا إبن بجدتها : نثركم جميل و متفرد و طري و متجدد , و انا مشتاق لأن أمتع ناظري بوهج المزيد من جواهره اللألاءة . أنت من مجموعة نادرة من الماركسين ، أدركوها من أنفس و أعمق طريق : العمل اليومي المأجور مأجورة جهودكم أبهرني بالمزيد ، شرط القليل من التأني و الكثير من التفاؤل و الثقة مودتي و إعتزازي رفيقكم المحب د. حسين علوان حسين
إرسال شكوى على هذا التعليق
217
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 401330 - كما رددنا طويلا
|
2012 / 8 / 10 - 09:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
سلام محمد
|
العزيز عذري تحية طيبة .في تعليقات سابقة كنا نؤكد السجالات العقيمة والنقاشات الفارغة ,تلك التي توجع الرأس وهي سجالات لا طائل منها . .مع النيات المبيتة سلفا من اجل اثارة الكاتب وعدم اعطاءه المجال لمتابعات اخرى .فاثر البعض الصمت ,والاخر اثر عدم الرد.او التحول الى مواقع اخرى تخلصا من الضجيج .القرار لك وحدك.شكرا لك كنت رائعا في الكثير من الكتابات الهادفة التي تحاول ان تدفع باتجاه تقدم اليسار العربي الذي يراد له المزيد من الجهد والعمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
187
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 401333 - تحياتي
|
2012 / 8 / 10 - 10:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
أنا شخصياً يعزّ عليّ أن تترك الكتابة - المثقف يكتب لنفسه حسب معلوماتي - لا توجد قوة على الأرض تستطيع ان تجعل الناس على رأي واحد - - هذا من سابع المستحيلات وليس من رابع المستحيلات - تأثير الكتابة على المتلقي تختلف بين شخص وآخر - هناك من لديه استعداد لقبول رأي معين وهناك من لا يملك هذا الاستعداد - - لا تنسى بأن الكتابة في بعض الأحيان تحتاج لنوع معين من التهكم المقبول وهذا جائز ليس انتقاصاً ولكن كنوع من التعبير - موضوع الشلة أخذ أكبر من حجمه - لا يوجد شئ اسمه شلة بالمعنى الحقيقي - هناك من اطلق علينا هذا الأسم ونحن تعاملنا باريحية مع التسمية - انصر اخاك لا تتعامل مع الشلة - صدقني - نحن أصدقاء كل واحد منا يعيش في بلد ولا نتواصل إلا بالرسائل وبين أيام متباعدة - الاختلاف لا يفسد للود قضية كما يقولون - العالم اكثر من 7 مليار - العدالة الاجتماعية لجميع هذا العدد حلم بعيد المنال على الأقل في المنظور القديم - هناك أفضلية في العالم الغربي - لا توجد 100 % - النسبية في كل شئ - المطلق والتعميم ظلم - -أنا هذا رأيي أتمنى أن تعيد قرارك نتمنى لك الخير
إرسال شكوى على هذا التعليق
258
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 401357 - نعم لكتابة لكن لا لنقاش مع المهرجين
|
2012 / 8 / 10 - 12:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
أكرم سعيد
|
عزيزي رفيق عذري مازغ: اني احترم حرية قرارك،مع اني اتمنى ان لا تغيب عنا هنا. اما بخصوص جدل مع شلة، اقف بجانبك والحق معك. رفيقي عزيز عذري؛ انت تعرف احسن مني ان نقاد ماركس لاتحصى ولا تعد، وهؤلاء النقاد اشكال والوان، فنقسمهما الى الجادين وغير جادين، انني احترم نقاد ماركس الجادين واستفيد من نقدهم واما بخصوص غير جادين فهم احرار ما يقولون لكن غير جديرين التفاف إليهم،لان نقدهم سخيف ومضحك يشبه اقوال (مهرج = كلاون) لضحك فقط لا تأخذ بجد.. مثلا ماهي استفادة سماع الى شخص يشكو ليلا و نهارا ويشتكي ان الناس لم يفهموا داروين، ويدعي ان داروين لم يضع ولم يقول بنظرية اصل الانواع!..او ما هي استفادة من سماع الى خطاب شخص يخرف ويدعي ان اينشتاين لم يكون يؤمن بنظرية نسبية!.. فمن معروف ان نظرية فائض القيمة تعتبر حجر الزاوية لنظرية الماركسية وهي جوهر مساهمة ماركس في علم الاقتصاد السياسي و محتوى كتابه كپيتال، فمن يدعي غير ذلك فهو انسان لا يستحق جواب على كلامه. في عصرنا ما يزال هناك اشخاص يحبون ان يظهروا كمهرجين ويجعلوا الناس يضحكون على ما يفعلون وما يقولون. شكرا لك واتمنى لك الموفقية
إرسال شكوى على هذا التعليق
197
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 401364 - العزيز الرفيق عذري مازغ المحترم
|
2012 / 8 / 10 - 12:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
تحية واحترام و تقدير حيث انهض باكرا قرات لك الموضوع وامتنعت عن التعليق والان اقول انت مناضل والمناضل لا يهرب امام ال.....فلا تهجع و لا تركع و لا تتردد اكتب بقوه وحُلمْ وامشي مع المناضلين على رؤوس من يتخاذل ويتمسح بالمكياج من يحاول ان يثير الزوابع ستعميه او عمته وعمت بصيرته وبصره وهم من الفراغ اما الناصعين الانقياء البارين وانت منهم لا يجب ان يتردد لحظة واحده بالاستمرار او يفكر بان يفكر بالضوضاء فالضوضاء يجب ان لا تستبيح الصفاء وانما تمزق اذان مثيريها سر في طريق العمال اهلك وناسك ورفاقك وزملائك وسر في طريق الحروف والسطور فانت لها واترك الخرابيش لمن اوجدت لهم الطبيعه مخالب واظلاف ستقلمها الحقيقه البعض لا يملك الا الترديد والضوضاء ليحاول ان يصدع المرهفين الانقياء واقراء بتمعن ما سطره العلامه حسين علوان حسين والغالي الموسوي والعازفه على الحروف ليندا ولا تتاخر او تتلكاء والقادمات كثيرات وسترى الزيف وانت تعرف حجم النفاق اكرر التحيه الرفاقيه الحاره والاسناد لك في معركة الحق التي تسير عليها
إرسال شكوى على هذا التعليق
259
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 401380 - لا تدع الانتهازي البعثي ينتصر !ع
|
2012 / 8 / 10 - 13:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
الرائع عذري مازع هانت شخصت المشكلة ولا تدع الوا..طي ينال من راحتك انت تكتب لتنشر افكارك بنزاهة وشرف انت تناضل في العالم انت تناضل خارج بلدك ومن اجل عمال اجانب واسبان وهنا يوجد الكثير من الخ..رية *الش.رذم*من البع ..صية ذات تاريخ بالتصفيق للسلطة في اي مكان فعندما كانوا في العراق خدموا البعث ومسحوا ليس الجوخ بل الجزمة الصدامية و لم يعرفوا يوما معنا النضال وبعد ان خربوا العراق بنذ..الة هربوا بالاموال الى اوربا* جماعة شاف ما شاف*لياخذوا ذات الدور بتمجيد السلطة البربرية للراسمالية تحت حجة نريد ان نعيش في وسط الشعب وهو يقدم المساعدة لاولادنا ينبغي ان لا نهاجم النظام ان الانتهازية فعلا لمقززة. يا اخي البعض هنا يصفق للدبابة الامريكية ونحن نتحمل قيحهم الفكري المريض انهم يكتبون في الحوار لكن مأج..ورين من سلفية الى قومجية والى صهاينة, لكن يدعي الاصالة لا في اللغة بل بحب الوطن يهين الشعب و يقول انه جلد ذاتي انا قلت البعثي لانه اسوء خلق الله في الزيف و العمالة لا اعرف اذهم يمثل انصر اخاك.. الكًو..اد! اكتب و دون ان تتاثر للعجوز,اذ رمانتين ابفد ايد ما تنلزم ماركسية و عنصرية, كيف هناك خلل !ع ارجع لنا
إرسال شكوى على هذا التعليق
153
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 401383 - قرار حزبي
|
2012 / 8 / 10 - 13:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
عليك بالعدول عن قرارك لانك بالتالي لا تكتب لنفسك ، بل من اجل المصلحة العامه ، ولا تترك فراغ كل التقدير للرفيق عذري
إرسال شكوى على هذا التعليق
209
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 401406 - الزميل عذري مازغ
|
2012 / 8 / 10 - 14:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
رعد الحافظ
|
رغم آرائكَ فينا عموماً لكن يعزّ علينا أن تفارقنا / ويكون بعضنا جزءً من السبب في قراركَ والضمير يُملي عليّ القول اليوم / بأنّ كتابتكَ وأفكاركَ تنفعنا عموماً وبقدر تعلّق الأمر بي / لاحظ المثال التالي وكيف إنتفعتُ من مقالكَ هذا ذكرتَ إعتراضك عن مقولة / وصول الضرائب الى 70 % من دخل الرأسمالي وعمّمتَ قولك عن إستغلال الرأسمالي للعمال في هذا الزمن أيضاً كما كانوا في السابق قبل قرن من الزمان **** فكرتُ بإيجاد جواب شافٍ ( ليس من قولي وكتابتي ) بل من أقوال إقتصاديين معروفين للجميع بحثتُ في كوكل طبعاً / فظهرت أمامي عشرات المقالات حول ذلك بالطبع لا يكفي المجال حتى لذكر العناوين / لكنّي سأكون سعيداً بإرسالها تباعاً على بريدك الخاص لو أذنتَ لي عموماً الافكار المطروحة فيها تحكي عمّا يلي 1 / ليس جميع الغرب يستعمل نفس القوانين الضرائبية وبالتالي الإستغلال يختلف بين دولة واُخرى / فالتعميم ظلم 2 / ثلاث دول هي اليابان وفرنسا والسويد / قوانينها تُصعّب كثيراً ظهور الملياديرية ومع ذلك فهم موجودين 3 / المهاجرون ( سلبييون ) في العمل والتعامل والضرائب / وأنتَ أشرتَ لما يشبه ذلك في مقالك المحترم تحياتي لكَ
إرسال شكوى على هذا التعليق
173
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 401420 - الاستاذ عذري مع التحية
|
2012 / 8 / 10 - 15:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
بالطبع الامر ليس بغريب عليك، فانت تخوض العمل النقابي وتعرف ما فيه من اوجاع ومن مؤاخذات، وتعرف ان النقابي مهما بذل من جهود سينكر البعض عليه ذلك وسيبحث عن صغائر الاخطاء، والكتابة شبيهة بذلك، فهي صراع مرير جدا، صراع فكري، هي ليست بالتسلية ولا بقضاء الوقت ولا بالكتابة من اجل الكتابة، بل هي الكتابة من اجل التغيير، فنحن نكتب ما نعتقده صح ونحاول ان نقنع الاخرين بصحة افكارنا، بالطبع هناك من يتخذون الكتابة لهوا وتسلية، لذلك يبحثون عن الاخطاء الاملائية او اللغوية، ويهملون الفكرة، لأنهم لا يدركونها، فلهم ما ييطفو على السطح، فلا تعجب ان لم يحاول احد منهم الغوص للحصول على اللؤلؤة، فهم لا يحسنون السباحة ولا الغوص لا تعجب ان اسيء فهمك فليس مرد ذلك قصد او عمد، انما قلة وعي وادراك، افليس مضحكا وهزلا ان من لا يعرف الماركسية ويجهل قوانينها ولا يعرف مصادرها ولا اقسامها وغير مطلع على جدالاتها ولا نظراتها الفلسفية والاقتصادية والسياسية يكتب عن فائض القيمة ويحاول تفنيد ماركس ولا يكتفي بذلك بل يحاول ان يوحي بان ماركس قد امتدح الرأسمالية؟ الاستاذ عذري مجالك الاعماق فلا تبالي بالزبد فانه الى زوال
إرسال شكوى على هذا التعليق
168
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 401423 - لا لوم لك أوعليك.. ولكن؟
|
2012 / 8 / 10 - 15:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد خنجي
|
الزميل والرفيق العزيز والنقابي القدير عذري مازغ المحترم أتفقد معك من حيث المبدأ أن الإسهاب أو حتى -الإسهال- في الكتابات الكثيرة، خاصة المكررة وغير الموضوعية مضرتها أكثر كمن منفعتها .. فالأفضل محاولة الإقلال في الكتابة حتى تكون نوعية بشكل تكون أقرب إلى ابتكار الجديد، مقارنة بتهافت لا داعي له او من تكرار أفكار الآخرين والدوران حول نفس المواضيع. لعل هذه أضحت ضاهرة غير صحية خاصة في موقعنا الأثير .. أنا لاأدري ما الحل للخروج على هذه الحال المَرَضية المرصودة لكن حقا أنه لمؤسف لشخصٍ متفانٍ لدرب الكادحين وحر التفكير- مثلكم- بالرغم من منهجيته الماركسية المتميزة، في أن يتوقف كليا عن الكتابة أنا شخصيا متوقف منذ بعض الوقت ومُقل جدا؛ سواء كان في تحرير مقالة أو حتى المشاركة في التعليقات.. لعل المرء يصل إلى احباط ويأس شديدين حينما يرصد التعليقات والمقارعات غير الموضوعية والتي أغلبها أقرب - وللأسف- إلى المناكدات والتحديات والمبارزات الفارغة تحياتي الرفاقية الحارة
إرسال شكوى على هذا التعليق
209
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 401436 - اكتب تنزه ابدع انتصر للقضية الانسانية يا رائع!ع
|
2012 / 8 / 10 - 16:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
الرائع المتواضع السيد مازغ انهم يقتلون الكلمة فلا تدعهم انهم يقتلون الانسان و يمشون في جنائز ضحاياهم انهم مسخ كالفامبير و كلماتك هي الديديتي*مادة لقتل الحشرات الظارة هههه*ان اعترافك بعدم سيطرتك عن اللغة ليفضح تبجحهم الفكري الرقيع اذ البعض لا فقط لا يملك القيم بل يتحلى باخلاق الرئيس القومجي رغم انه يحاول ان يغرد فيخرج الزبد من فيه و يكون لا تغريد بل نعيق غربان عربان الخيانة الوضعية للبرجوازية الطفيلية من المحيط الى الخليج لا تستثني منهم احدى. أنت ترى هناك مسوخ تنشر في الحوار المتمدن و هذا هو سر قوة موقع الحوار المتمدن اذ يترك المجال مفتوحا للنقاش والهجوم والراي المعاكس و للتحضر انت يتبغي ان تتاثر اذاهاجمك شحص اصيل مبدئي لابتي برجوازي وضيع خان لا المباديء و الفكر بلا خان الوطن من اجل حفنة دراهم و كما يقول لهم احمد فؤاد نجم و يصفهم من المحيط الى الخليج* انتم جي..فة انتم دو..د الارض... او كما يصفهم مظفر النواب و يقول اولاد القح..بة اولاد قراد الخيل لا استثني منكم احدى.. انهم تنازلوا عن عروس العروبة ليمرخوا مابين سيقان الدكتاتور انه ليسوا برجال انهم مسخ و ض..يع تذكر الهجوم على الموقع
إرسال شكوى على هذا التعليق
180
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 401454 - شلة المرح
|
2012 / 8 / 10 - 16:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
ريم العراقية
|
شلة ابراهامي وعصابته يحولون الحوار المتمدن الى همروجة . يؤدون الى شلل عبثي فكري . التعصب ورفض الرأي الاخر ديدنهم. التسطيح والاستهزاء وانتقاء كلمات التجريح من مقالات الكتاب نمط بذئ في اسلوب حواراتهم . الليبرالية الديمقرطية تنزوي خجلى وثكلى من دعوى انتمائهم لها. مؤسف جدا مايحدث هنا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
227
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 401463 - تحية من الأسدي
|
2012 / 8 / 10 - 17:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي الأسدي
|
رفيقي العزيز عذري المحترم لقد نجحوا.. وهذا ما حذرتك منه ، لقد قلت لك في ملاحظتي على مقالك الأول - لا تدع كلمة من هنا او كلمة من هناك تثبط عزيمتك.- ما كان عليك أن تعلن توقفك عن الكتابة ياعذري لهذا السبب ، فهذا بالضبط ما تسعى اليه الحركة الرجعية المعادية للشيوعية على صفحات الحوار المتمدن وفي كل مكان. لقد نجحوا معك ولم ينجحوا مع الرفيق فؤاد النمري. ما أوردته حول فائض القيمة هو لب تحليل ماركس حولها ، ما أوردته هو الصحيح ، اما العبارة التي ادعى ناقلها بانها مقلوب لما قلته أنت فهو تشويش ليس الا. فائض القيمة هو ذلك الجزء من قيمة العمل ( العمل الذي قام به العامل خلال وقت العمل ) غير مدفوع الأجر. هذا هو جوهر ما اكتشفه ماركس وهو جوهر الكتابات حول قيمة العمل منذ ماركس لحد اليوم. العبارة التي أتى بها المعلم هي انتقاء فسر بناء على نية مسبقة للإيقاع بك وبغيرك. يهاجمون الترجمات الروسية ويستندون عليها . مازال موعد تقاعدك لم يحن بعد ، وعليك أن تستمر بالقوة التي بدأت بها. علي الأسدي
إرسال شكوى على هذا التعليق
212
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 401480 - إعادة التعليق بسبب أخطاء غير مقصودة
|
2012 / 8 / 10 - 18:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد خنجي
|
الزميل والرفيق العزيز والنقابي القدير عذري مازغ المحترم أتفقد معك من حيث المبدأ أن الإسهاب أو حتى -الإسهال- في الكتابات الكثيرة، خاصة المكررة وغير الموضوعية مضرتها أكثر من منفعتها .. فالأفضل محاولة الإقلال في الكتابة حتى تكون نوعية بشكل تكون أقرب إلى ابتكار جديد، مقارنة بتهافت من مقالات لا داعٍ لها او من تكرار أفكار الآخرين والدوران حول نفس المواضيع. لعل هذه أضحت ظاهرة غير صحية خاصة في موقعنا الأثير .. أنا لاأدري ما الحل للخروج على هذه الحال المَرَضية المرصودة لكن حقا أنه لمؤسف لشخصٍ متفانٍ لدرب الكادحين وحر التفكير- مثلكم- بالرغم من منهجيته الماركسية المتميزة، في أن يتوقف كليا عن الكتابة أنا شخصيا متوقف منذ بعض الوقت ومُقل جدا؛ سواء كان في تحرير مقالة أو حتى المشاركة في التعليقات.. لعل المرء يصل إلى احباط ويأس شديدين حينما يرصد التعليقات والمقارعات غير الموضوعية والعبثية، التي أغلبها أقرب - وللأسف- إلى المناكدات والتحديات والمبارزات الفارغة تحياتي الرفاقية الحارة
إرسال شكوى على هذا التعليق
169
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 401514 - تقسيم العمل الاجتماعي مقوله ماركسيه-ماكو بتاع كلو
|
2012 / 8 / 10 - 19:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
الدكتور صادق الكحلاوي
|
عزيزي الاخ عذري في الوقت الذي اتاءلم فيه لقرارك العصبي فاءنني اقول لك بكل حميمية ان تقسيم العمل مقوله ماركسيه وهو حاصل فعلا في الانتاج وخارج الانتاج وفي المهنة الواحدة والتخصص الواحد وليس عيبا انك كما عرفتنا بممارستك النضاليه وانك قائد نقابي ناجح وصدقني احيانا الف برفسور لايستطيعون القيام بمثل المهمة التي انت تجيدها وتمارسها في سنة في الستينات كانت كرازينا كليشكو تدرس معنا بالاقتصاد كطالبة دكتورا ومعيده وكنت اتناقش مع زميل واذا بها تنصحني قراءة مقالة فلسفيه فساءلتها ومن الكاتب فقالت كليشكو وقلت لها وماعلاقة كليشكو بالفلسفه ونحن في الحرم الجامعي فقالت الا تعلم ان كليشكو سكرتير اللجنه المركزيه ومسؤل التكوين الايديولوجي-قلت كل اخترامي له ولمنصبه ولكنه عامل والفلسفه ليست منصبا حتى لو كان ثوريا-فضربني زميلي على ايدي بسرية وقال اسكت يارجل انه اباها وانا لاامنعك لامن الكتابة ولاابداء الراءي ولكنك ككقائد يجب ان تعرف مااقول وقد ذكرته بتعليقي عند الصديق يعقوب ولم يفهم للاسف وانا هنا اعاتب عتابا شديدا اخي العزيز الاسدي على هذه التسمية المقرفه التي تشمل باقة راقيه من المثقفين التقدميين-تحيتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
240
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 401532 - الوضاعة السياسية وطفح قيمتها الفكرية البائسة!ع
|
2012 / 8 / 10 - 20:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
اجمل التحية ل مازغ ولكل شريف اصيل سيدي انهم لم يتعاملوا معك كرفيق و صديق انهم اعداء الفكر و يتبجحوا بالقيم و الافكار ! لا يخفى على احد ان مخابرات الشاه المقبور وصدام حسين كانت تبعث برجالات الامن لدراسة الماركسية وفائض القيمة ايضا ويزتوهم في الشوارع من اجل كسبهم للحزب الشيوعي وحين يتجاوب انسان معهم يكون مصيره السجن اذ هذا يعني وجدوا شخص سيتبنى الماركسية! وانت تعرف كيف تعمل قوى مكسري الاضراب فان اخطر شكل على الفكر الماركسي هو من سقط من الشيوعيين و باع القيم وتحول الى اجير ليلقي محاضرات في الماركسية على رجال الامن كي يدمروا التنظيمات اليسارية, لدينا الكثير منهم و على راسهم عزيز الحاج الذي سقط من الفكر ليعمل في اليونسكو و يقبض بالدولار بعد ان استفاد من الثقافة العالية في الفكر.و الان تشرف مخابرات السلفية الرجعية والى السي اي آ الى على الدفع لهؤلاء انهم الاتليجسيا التي يعتمد عليها الغرب في تجميل الراسمالية و تشويه الماركسية كما تعمل على تغيير المصطلحات فيحول الغزو الى تحرير! انهم يتبجون بالعداء لصدام بعد ان عملوا معه و بعد رحيله صاروا ايتام جائوا الى اوربا لتمسيح احذية الراسمالية.خدم دائما
إرسال شكوى على هذا التعليق
164
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 401579 - لا تغادرنا ان عذرك غير مقبول
|
2012 / 8 / 10 - 22:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
ميس اومازيغ
|
عزيزي عذري مازغ تقبل تحياتي/انا لااهتم بهذه الجدالات التي تخص الماركسية ما دمت اومن بالمبادرة الحرة والسوق الحرة الأنسانية لكن يؤلمني ان يعلن احد من افراد اسرة بيتنا الحوار المتمدن عن قرارمغادرته لسبب ينم عن عدم تقبل طريقة الغير في ابداء الرايء المخالف لأن الموقع مخصص اصلا للحوار الذي غايته ليست هي الحوار لذاته وانما للتصحيح والتقويم والأصلاح لا احد منا يتصف بالكمال وبالتالي فان الشجاعة لدى المثقف انما يفصح عنها عندما يعلن عن صوابية الرايء الأخر والتصريح بتبنيه متى كان حقا مدعاة لذلك والا كان الحوار مجرد عناد وتشويش عن الرايء الصائب. عزيزي عذري مازغ لا اريد منك ان تلتمس عذر المغادرة بسبب اللغة العربية والتي اوظحت ما سبق واوظحته انا بشانها من انني لن استطيع التمييز بين الضاد والظاء ما بقيت حيا لأنني مثلك اكتب بها في الوقت الذي افكر بغيرها تامازيغت الأمر الذي يتسبب في ارتكاب كثير من الأخطاء الأملائية وهو موضوع يستحق البحث والدراسة. استمر في الكتابة واصمد في الدفاع عن رايك ما دمت تؤمن بانك على صواب الى ان تغيره عن اقتناع عملا بمقولة احدهم ...يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
147
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 401580 - الي الفاضل الاستاذ مازغ
|
2012 / 8 / 10 - 22:58 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
ارجو ان تعيد النظر بكل جدية في مسالة وداع الكتابة. لسبب بسيط وبسيط جدا، ان الكاتب يكتب لفضح العالم وتحطيمه (التخريب غير وارد بقدر ما اعني البناء السليم كهدف للكتابة) وليس بهدف حيازة اعجاب او ترضية لاحد. وفي حالات كثيرة فالكتابة هدفها تجاوز ما هو معروف واصبح من ابجديات المعرفة والارتقاء عما اصبح مسلمات. أما موضوع الشلة فقد نجحت في تحريك مياه كثيرة وربما في اتجاهات لا تروق لكثيرين وتروق ايضا لاخرين لكن المهم ليس فيما نجده من موافقات واختلافات معها انما في حجم الحراك بغض النظر عن صحته من عدمه فالحركة وتعكير الاجواء كفيل باظهار ما يخبئه سكون الاحوال. واسمح لي بتوصيف مقالك بانه يحمل اسي وندم باكثر مما يحمل من مجادلات تزيد من شدة الحراك ويكفينا ان التهذب زادب الحوار في مقالاتك كفيل بجعل الجميع يقرأها ويشكرك علي هذه الصفات التي يعجز عن التخلي بها كثيرين بما فيهم انا شخصيا. تحية لك واتمني ان اقرأ لك لحاجتنا الدائمة للمختلف والا فكيف نعرف صدق أو زيف ما نقول؟ تحية مرة اخري والي لقاء قريب.
إرسال شكوى على هذا التعليق
160
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 401587 - تحية من الأسدي
|
2012 / 8 / 10 - 23:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي الأسدي
|
تحيتي رفيقي عذري اسمح لي أن استفسر من العزيز الدكتور الكحلاوي عن اسماء من وصفهم بالباقة الراقية من المثقفين التقدميين ، وفيما ا ذا كان العداء للشيوعية تقدما يادكتور ، ومنذ متى كان العداء للفكر الاشتراكي تقدميا أهكذا علمتك تربيتك الشيوعية منذ كنت حدثا ،أتنسى ذلك وبهذا الموقف وبهذا الفكر ترد الدين للشيوعية التي احتضنتك تلميذا ثم جامعيا ثم دكتورا ، أنت اكثر من استفادوا من الشيوعية التي تتنكر لها اليوم تحياتي وتقديري للعزيز عذري علي الأسدي أ
إرسال شكوى على هذا التعليق
171
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 401589 - تابع
|
2012 / 8 / 10 - 23:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
ميس اومازيغ
|
اقول عملا بمقولة احدهم الذي لا اذكر اسمه(لست مستعدا للدفاع عن رأيي حتى الموت لأنه قد يتغير) ان الكتابة عزيزي بقدر ما ترفه عن النفس بقدر ما تصقل الأفكار وتهذبها بل وتعقلنها لذلك كثيرا ما نقرء هذا كتاب فلان بعد تنقيحه.كل ما تستلزمه هو الجرئة وتجاهل الخطوط الحمر متى كان ذلك واجبا ولا عيب في ان نخطأ اذ بالخطأ نتعلم الصواب. عزيزي عذري مازغ بالرغم من عدم اهتمامي بالجدالات في شان الماركسية فقد راقني تتبع حوارك وشلتك مع الشلة الأخرى اترى كيف فتح لنا بيتنا المجال للتواصل واطلاع بعضنا على اراء الأخر؟ طبعا ان الأختلاف في الرايء لا يخلق احقادا ولا ضغائن سيما في عهد الثورات التي تعرفها اقطارنا هذه الثورات التي يتعين ان تجد مكانها في طرق تعامل مثقفينا. استمر عزيزي في الكتابة ولا تنسى ان في جعبتك الكثير مما ننتضره من المواضيع ليس فقط في الماركسية وقد اتحفتنا ببعضها وشكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
145
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 401606 - تحية ومناشدة
|
2012 / 8 / 11 - 00:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
أولا أحيي الرفيق عذري على شكل صياغة المقال ..وهو مقال وجداني بنسبة كبيرة ...يتخلله رد عقلاني على افتقده ،نتيجة ارتمائه في الفكر الظلامي المتصهين...في كثير من الأحيان يطرح السؤال لما يكتب الكاتب :وتختلف الاجابة بحسب الموقع الذي ينطلق منه ذاك الكاتب ن فهي بالنسبة للبعض مصدر للدخل اي يبيع قلمه لمن يستطيع الدفع وتتشكل الأفكار المكتوبة بحسب رغبة ومصلحة من يدفع ذاك الأجر ..وهناك من يكتب من أجل هدف ذاتي ولو كان هدفا مثاليا أي خارج أي ربح مادي ، تحقيقا لنقص أة إظهارا للذات تعويضا عن نقص ما ،فتتحول الكتابة إلى مجال للمتعة الخالصة وتمضية للوقت الفارغ وهو شكل عادة ما يمارسه بعض النيوليبراليين الجدداو يدعون ذلك، وهناك نوع آخر ،الكتابة من أجل قضية عامة ومن موقع بديل عن السائد ,,تتحول هذه الممارسة إلى مجال للصراع ضد القائم وتحريض للقوى من أجل الفعل باتجاه الآتي ...تتحول الكتابة هنا إلى سلاح ضد المبررين للقهر والاستغلال وأداة لتثوير وعي يراد له استهلاك كل أنواع الفكر التخذيري دون أدنى تسلح بفكر نقدي علمي...ورغم اختلافنا بل بسبب اختلافنا في بعض مناحي النظر اعتقد أنه لا مجال أن تترك سلاحك
إرسال شكوى على هذا التعليق
173
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 401696 - سلامة بصرك يا أخ عذري
|
2012 / 8 / 11 - 08:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
مريم نجمه
|
الرفيق والزميل والصديق المناضل عذري مازغ المحترم
لا تقل وداعاً يا أخي لقد اّلمتني هذه الحروف عندما قرأتها وقرأت ألم العيون ’ المناضل الحقيقي لا يعرف الإستراحة والتقاعد والهروب والوجع الجسدي والمجتمعي والسياسي هكذا عرفتك يا صديق , وأحببت فيك الأصالة الطبقية وصدق الكلمة المعاشة وهذا ما يجمعنا على هذه الصفحات الحوارية . هذا المنبر المحترم أعطى أكثر من بعد ووظيفة وهدايا ,, لقد ابتعدت قليلاً عن المتابعة والتعليقات على الحوار بسبب انشغالنا بيوميات الثورات وخاصة هموم الثورة الشعبية السورية , ولكن يبقى ما يجمعنا ويجذبنا لمتابعة ما يكتب هنا هو الأساس والنبع والإستراحة والغذاء الفكري اليومي الذي أصبح بمثابة هواء وبلسم وواحة رفاقية أهلية , وقلمك الذي أشتم منه رائحة النضال الطبقي المعاش ترجمة عملية نستفيد منها وأعيش في أجوائها المفقودة في غربتنا.,.يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
166
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 401706 - تحية للكاتب الفاضل عذري يتبع - 2
|
2012 / 8 / 11 - 09:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
مريم نجمه
|
الأستاذ عذري مازغ صباح الخير
الكتابة والنضال متعة وفرح يا صديقنا العزيز مهما كانت التحدّيات ..فاكمل الطريق فالكفاح طويل ولا تحرم القراء والمحبين والمتابعين لك من زيارة الشجرة الوارفة بالعطاء وثمر المعرفة الكفاحية , في المغرب الشقيق والوسط الأسباني العمالي لوطنك الثاني فتنوع المجتمعات يعطي للإنسان تجارب غنية ودفعات للنضوج والحركة والإبداع خاصة في هذه المرحلة التاريخية من الصراع الدولي , والكقاح العربي - صداقتك يا رفيق عذري دفعتني أن أفتش عن التاريخ المطموس و اللغة والكلمات الأمازيغية الجميلة , راجع قرارك أخي بتوقف الكتابة والجمهور و ( القرّاء يريدون الإستمرار ) . تحية صباحية عطرة لك وللزميلات والزملاء المعلقين الكرام محبة واعتزاز
إرسال شكوى على هذا التعليق
180
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 401723 - حسناً فعلت
|
2012 / 8 / 11 - 10:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعيم إيليا
|
((وداعا لأوجاع الكتابة)) لو قرأت قصة نعيم إيليا ( التحولات الفجائية) لا أروج لها، فأنا آخر من يروج لأعماله، ولكنها المصادفة العجيبة! مع أنني لا أؤمن بالمصادفات لقد كنت على حق، إذ قررت توديع الكتابة، وستكون على حق إذا ودعت الماركسية التي تفرق بين الناس على أسس طبقية، وتوجد العداوة والأحقاد بينهم، وتهيئ الفرص للأوغاد المتخمين بالجهالة والشهوات الدنيوية والأمراض النفسية والظمأ إلى الدماء، أن يستبدوا بالأبرياء والعقلاء ولصديقي الأستاذ الشاعر أبي حيدر عبد الرضا جاسم، أتوجه راغباً إليه أن يسحب أبياته، وإلا سحبنا منه لقب شاعر الإنسانية أيها الرقيب المحترم انشر كلماتي على أنها رأي آخر وشكراً جزيلاً لك على تمدنك
إرسال شكوى على هذا التعليق
201
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 401724 - قرارك خاطئ
|
2012 / 8 / 11 - 10:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجيب توما
|
الاستاذ الفاضل قرارك خاطئ..نحن جيل سعيد نستطيع بسرعة البرق التعرف وتبادل الاراء والافكار دون خوف او املاء في حوارنا المتمدن نحن نستأنس مع بعضنا البعض اتفقنا او اختلفنا افهم الكتابة بانها عصير الروح..استخلاص لما هوحي في كياننا للمولود..مقال..قصة ..شعر في كل كلمة من الكلمات المكتوبة..تنهيدة..ودم الكتابة انتحار بطئ لفاعلها لكنها شمعة واضاءة للاخرين ربما للالاف شخصيا مقتنع بانه لا توجد حقيقة مطلقة ثابتة على طول الدهر فالحقيقة هي بنت زمنها وما يصح اليوم قد لا يصح غدا..الاختلاف بالافكار والاراء ظاهرة جميلة وطبيعية وجدتك مختلف مع ’الشلة’ و ’الشلة’ مختلفة معك ولماذا لا ؟ والنقاش باعتقادي لم يخرج عن المألوف فلكل واحد مفاهيمه وقناعاته انحني اجلالا لكل كتاب الحوار المخلصين والشرفاء باختلاف مدارسهم الفكرية قرارك خاطئ..لا تطفي شمعة
إرسال شكوى على هذا التعليق
241
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 401748 - تضامن الجمال امام القبح وعشرة التحضر امام الرعاع
|
2012 / 8 / 11 - 12:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
اجمل التحية عذري مازغ انني لم استطع النوم البارحة,اذ ساقني الفكر حول لم لا ترد علينا وهل انت بصحة طيبة ثم بدأت اقرأ مقالك من جديد, العزيز مازغ انت ليس لديك الوقت الكثير لتقرأ مقالات لفرط من احفاد البعث انظر الى لغتهم الى تعليقاتهم وستعرف اي اخلاق يمتلكون انها اخلاق رجل الامن الس.افل انه صلف عواه.ر السياسة للبرجوازية الطفيلية فلغة التهكم والاستخاف لا يمارسها الزميل النجيب وليس المثقف المحترم وهنا على صفحات الحوار المتمدن الديمقراطي يسمح لنا ان نرى اخلاق رجالات السلطة العروبجية اللقطاء المنحلة, من مهاترات الى افتعال المشاكل الى محاولات الاساءة والدناءة اقرأ لهم,ستجد الذيلية للغرب و كيف هم رخيصوا القيم والافكار يمجد الغرب الراسمالي وهو مسخ لا اعرف لٍمً لم يصنع هؤلاء شيء ولو حتى بايسكل وقدعمل البعض منهم في ورش صناعية, فلم ادانة الروس والعرب بالغباء فهل هو غبي ايضا, لم لم يبدع هذا الرهط القومجي وعلى مدى ثلاثين عام في السلطة, سيدي انهم خونة الشعب المتنصلين من الاخلاق والقيم, فلا يغرك ما يكتبون فالمقالات مدفوعة الاجر من السيد الصه يوني و مكتوبة من اجهزة خاصة وما على الرسول الا النشر والكسب
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 401763 - تحية اعتزاز وافتخار
|
2012 / 8 / 11 - 13:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسن العمراوي
|
الصديق والرفيق الجميل والمتميز عذري تحية عالية لك ولنضالك المستميت ولكتاباتك الرائعة والمتميزة والتي تدافع بشكل مستميت عن قضية الانسان المقهور اولا ومن خلال معرفتي الجيدة لك كنقابي وكمناضل وككاتب وكانسان اوكد ان موقعك الطبيعي وخندقك هو الجبهة ةاغلامامية للصراع في شتى اشكاله وبالتالي فالبسطاء وضحايا القمع والطرد والاستغلال الطبقي في حاجة لك هنا والان واكثر من اي وقت اخر كما ان كتاباتك المتميزة والتي تعتز ونفتخر بها نحن كقراء للحوار المتمدن وكمتتبعين في امس الحاجة اليها اكثر من اي وقت مضى صحيح هناك اوجاع الرأس والسكر والاعصاب لكنها ضريبة النضال في الواجهة الثقافية نحبك ونعتز بك دمت كما كنت دائما متميزا وسيزيفيا
إرسال شكوى على هذا التعليق
194
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 401775 - لا تغادر
|
2012 / 8 / 11 - 14:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
أنور الزين
|
عندما يقبل المرأ على اتخاذ قرار بالتوقف عن الكتابة فمعناه أنه افتقد صخرة سزيف التى حملها طيلة زمانه و أن الدرس استُلهم كي لا يستمر في المحاولة شخصيا كنت من الشغوفين بالقراءة لك قبل أن تتخذ موضوعاتك قضايا الرأسمال في شخص ماركس هذا الذي حلل ميكانيزمات العمل و أسس إنتاج الثروة التي كانت بمثابة الأرضية التي سمحت للغرب بتكديس الرساميل على حساب العمود الفقري لعملية الانتاج الذي هو العامل الذي يعد الحلقة الأضعف في سلسلة عملية الانتاج.. أيها الرفيق أتمنى أن يكون قرارك لحظة للتأمل فقط، فدرب النضال طويل و نحتاج عمق ثقافتك وتنورك في قضايا إنسانية عميقة أعتبرها أولى وتأتي قبل العمل و أولها سؤال الهوية و التحرر من ارسابات الاستعباد و الظلامية الذي يمارس علينا منذ انجلاء الاستعمار
إرسال شكوى على هذا التعليق
192
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 401810 - الغالي الاستاذ نعيم ايليا المحترم
|
2012 / 8 / 11 - 15:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
تحية وامتنان ومحبه وشكر غالي والطلب رخيص اعتذر وساسحبها مع كل الامتنان اكرر الاعتذار لك اخي الكريم ودمتم بتمام العافيه
إرسال شكوى على هذا التعليق
151
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 401902 - عامل والفلسفه
|
2012 / 8 / 11 - 19:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
أكرم سعيد
|
ينصح الدكتور صادق الكحلاوي (انظر تعليق 19) رفيقنا عذري مازغ بتفرغ لعمله النقابي وترك الكتابة لان تقسيم العمل الاجتماعي مقولة الماركسية وحسب استنتاج عجيب لدكتورنا المبدع في كتابة الترهات فمن افضل للمجتمع ان يعمل كل فرد في ضمن إختصاصه، فبناء عليه فيكون لرفيق عذري عمل في مصنع وبين العمال ولدكتورنا الحكيم الكحلاوي عمل في جاميعات والكتابة، اي تقديس واحترام التقسيم العمل الاجتماعي الموجود في النظام الراسمالي كما هو بين العمل الجسدي والعمل الذهني. ينسى او يهمل عمدا دكتورنا العبقري ان ماركس كتب عن واقيع الموجود لتقسيم العمل كما يظهر في المجتمع الراسمالي لكن ماركس يرفض هذا التقسيم للعمل ويناضل من اجل المجتمع الشيوعي حيث يتلاشى فيها تقسيم للعمل بين الجسدي و الذهني ويكون المواطنين في المجتمع متساوين حيث يصبح بمقدور العامل ان يكون فيلسوفا او اكاديميا مرموقا. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
148
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 401905 - عامل والفلسفه
|
2012 / 8 / 11 - 19:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
أكرم سعيد
|
يا دكتور الكحلاوي نحن معشر الشيوعيون لا نحترم تقسيم العمل الموجود ونناضل من اجل تجاوزه، إذا حضرتك من اتباع افلاطون و ليوشتراوس حيث يقدسون هذا التقسيم ويؤمنون بان الفلسفه والسلطة لنخبة واما عامة الناس ( الرعاع) لهم عمل الجسدي، فنحن ماركسيين نرفض قبول بهذا التقسيم، ونرجوا من رفيقنا عذري استمرار في كتابة. وقول لنا من فضلك يا دكتور الكحلاوي من اي جامعات درسوا وتخرجوا داروين واينشتاين؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
179
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 401913 - خلاصة القول
|
2012 / 8 / 11 - 20:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
سلام محمد
|
العزيز عذري من خلال متابعتي لكتاب الحوار استنتج مايلي :ان الرائعين والطيبين هم مريدوك ,فعليك ان تفخر ,انك من طينتهم .أما الاخرون فقد دلل الرائع عبد الرضا حمد بأجمل وصف بحقهم .شكرا لك وحصتك الطيبين
إرسال شكوى على هذا التعليق
187
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 401990 - ألا ما أقبح العنصرية عن روح الشيوعية الأ
|
2012 / 8 / 11 - 23:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
مثنى حميد مجيد
|
الأخ عذري مازغ سأقول لك أولاً إنك كاتب وإنسان رائع ليس من باب المديح بل بدليل أن الجميع بمختلف مشاربهم قد تحلقوا حولك يطالبونك بمواصلة رسالتك الإنسانية والطبقية في الكتابة وثانياً أن للشلة الطيبة الفضل في تعرف العديد من القراء وأنا منهم بك وهذا من المحاسن الجميلة التي تحسب لهذه الشلة الطيبة وثالثاً وكما ترى وأعتقد إنك تأسف بلا شك لحجم هذه الشتائم التي إنصبت على رأس الشيوعي العراقي المناضل ابراهامي وأصدقائه ليس حبا بماركس والطبقة العاملة بل تنفيساً لعقدة عربانية مستحكمة لا شفاء منها إسمها الصهيونية. ألا ما أقبح العنصرية والكراهية عن روح الشيوعية الأممية .ألا يخجل هؤلاء الأعراب من أنفسهم.
إرسال شكوى على هذا التعليق
168
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 402055 - بصراحة شديدة
|
2012 / 8 / 12 - 01:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
Aghsan Mostafa
|
تحياتي أستاذ عذري مازغ المحترم سأستغل دعوتك بخاتمة المقال للحوار بيننا!، وأسمح لي وبصراحة وأسف شديد أراك قسوت واخطأت بحق نفسك والجميع - ربما يكون بدون وعي منك- حول التوقف عن الكتابة ، وأسبابي كالتالي: أولا حجتك لم تقنعني كثيرا، آسفة لكن الكاتب الحر لا يؤثر عليه أحد مهما يكن، ما يجب ان يؤثر عليه هو جملة تستفزه هنا او هناك، تحرك افكاره وبدوره يترجمها لفعل وبحالتك انت هي الكتابة، وليس بالضرورة ان يكون الأستفزاز سلبي بأوقات كثيرة أيجابي وهذا ما فعلته اليوم معي!
ثانيا: لا أعلم لماذا وكيف ومنذ متى، يصرح الكاتب او حتى المعلق مثلا عن رغبته بقرار أتخذه بكامل ارادته ويعتبر من ضمن حريته الشخصية!، الا ان اراد ان يؤثر بطريقة ما على القراء!؟
ثالثا ونتيجة لما كتب هنا من بعض التعليقات التي تترك لأصحابها!، فيكفيهم النظر الى وجوههم بالمرآة!!! حيث يقال (غلطة الشاطر بألف!) ... لاعذر لك أستاذ عذري مازغ، انت صاحب القرار اولا واخيرا، انا واحدة من التي تأمل ان تستمر ليس من أجل ارضائي انا او غيري، فغاية ارضاء الناس مهمة شبه مستحيلة، بل من اجل الرضى عن نفسك، ولا أظنك اليوم راض ابدا!!!!؟
تقديري واحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
189
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 402117 - عذرا يا عذري
|
2012 / 8 / 12 - 08:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
Almousawi A. S
|
انت والكثيرون تعرف عمق الازمة والظلام الذي يحجب الرؤية الواضحة اليوم مما اعطى الاخريين الفرصة للعبث وبدون رقيب او تحسب لمردود التسلية والمزاح الماسخ واثرة وردود افعالة حتى الاجتماعية على من يحمل رسالة وعمل يومي في ظرف معقد و جديد وهو يقدم اغلى التضحيات من اجل الوفاء لنفسة ورفاقة وتضحياتهم وما انجزوة طوال مسيرة النضال البشري من اجل حياة افضل خصوصا لمن يأنف مخاطبة مثل ابطال مصانع قتل الاكراد والشعب بل والجيش العراقي بصناعتهم لاسلحة يعرفون مسبقا قتلها لمن يستخدمها او وراقي المجلات ودعاة المصادر والكلمة الحرة التي ينقلونها من وبائها دون احساس بمدلولها او مكان وزمان وبعد استخدامها دمت بخير
إرسال شكوى على هذا التعليق
168
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 411121 - خذ استراحة
|
2012 / 9 / 4 - 18:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
الان قرات مقالك هذا اعذرني فوضعي الصحي يمنعني من القراءة الكثيرة والاجهادوواعلم انك بحاجة للاهتمام بصحنك وهذا يتطلب منك الابتعاد عن الكتابة فانا ايضا طلب مني الطبيب الابتعاد عن الاجهاد النفسي والكتابة ولكني لانصعي للطبيب ولا للعقل بل نضغي لمشاعرنا فقط لقد ابدعت في الكير من الكتابات فلاتتوقف الان مازال الدرب طويل اتذكر الرفيق راجي كان معجبا جدا بكتاباتك ولديه طلب لديك لااذكرهمنك لم تحققه له بعد الم يحن الوقت لتحقق له رغبته وخاصة انه يكن لك كل الود التقدير وكل التقدير ايضا من الرفيق اديب يسال عنك دوما
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|