تعليقات الموقع (49)
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 1
|
العدد: 386401 - الذوات الكريمات والاكارم- احتجاج واعتذار
|
2012 / 6 / 30 - 14:10 التحكم: الكاتب-ة
|
وليد يوسف عطو
|
قامت الادارة المشرفة على موقع الحوار المتمدن بانزال مقالتي ( اغتيال ماركس على يدفؤاد النمري ) من اعلى الصفحة الاولى اي المنطقة الذهبية الى المنطقة السفلى المتحركة ., لذا اعلن احتجاجي وصمتي بالامتناع عن التعليق على الرسائل كافة واتقدم باعتذاري للجميع مع خالص مودتي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
360
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 386408 - مقال رائع !
|
2012 / 6 / 30 - 14:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجد جمال الدين
|
ألأخ العزيز وليد عطو شكرا جزيلا على المادة الدسمة التي قدمتها لنا ،( وبالطبع انا لا أقصد التشريب والمنسف ألأردني بشواء كتب ماركس ، ولو أنه فيها بهارات برياني شهية ) .. ألأمثلة غنية وخاصة عن أحداث روسيا بعد إنقلاب أكتوبر والحرب ألأهلية .. ألمشكلة في الشيوعيين والمتمركسين عندنا أن ثقافة أكثرهم سطحية ظاهرية فحسب ، وهم ليس فقط غير قادرين على تحليل واقعهم الحقيقي ، بل في أن نفوسهم تحمل كل أمراض مجتمعاتنا المتخلفة من تعصب وطائفية دينية وأحقاد إجتماعية ... تمنعهم من إتخاذ المواقف السليمة .. مثلا ألأحداث الأليمة في سوريا كشفت عورات الكثير من هؤلاء ، أو كما في وطننا العراق بعض من المحسوبين على الوطنيين التقدميين إنجروا عفويا لمستنقعات العشائرية والطائفية والشعارات السياسية الشعبوية .. بدل أن يكونوا هم من يضيء الطريق للآخرين ... تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
183
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 386453 - مخالفة
|
2012 / 6 / 30 - 16:41 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين طعمة
|
عزيزي وليد في بداية الحديث تنقد حالة الحوار غير المجدي بين الاستاذ النمري وليبرالين لا هم لهم سوى الجدل وتصفهم ب أنهم (متفقون في رفضهم للأخر المختلف عنهم سوى من داخل الماركسية أو من خارجها )وانت تعرف جيداادعاؤهم الليبرالية وتمجيدها وهم رافضون للفكر الماركسي بحذافيره .ولكن ما أثار الاستغراب استشهادك بأحدهم وهو الزيرجاوي الذي لم يوفق في جداله مع النمري وغيره مثل الكاتب والمثقف حميد خنجي الذي دحض كل المناورات التي يديرها الزيرجاوي مع شلته التي تسموا بها .ادعو الكاتب ان يفرز ويبين ما يريد قوله وتوصيله ويضع له فاصلا عن موضوع بهذا المعنى قرأته في جريدة الراصد التي كان يديرها عدي صدام حسين في .حملة على اليسار العراقي عامة والشيوعيين بشكل خاص
إرسال شكوى على هذا التعليق
268
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 386465 - اغتيال النمري
|
2012 / 6 / 30 - 17:28 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم محمد كاظم
|
لو قرانا العلمقال جيدا لكان الحكم كما يلي اغتيال النمري على يد وليد يوسف
إرسال شكوى على هذا التعليق
175
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 386467 - الزميل حسين طعمة تعليق-3
|
2012 / 6 / 30 - 17:33 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
الزميل حسين طعمة تعليق-3 تحياتي ذكر السيد النمري في مقاله الاخير : أن لينين قال في ديسمبر 1922 Lenins Testament Dec,24 1922 أن الانهيار محتم في حال الصراع بين الطبقتين، العمال والفلاحين قادة الجيش الأحمر أخذوا جانب الفلاحين هل تتكرم علينا وعلى قراء الحوار المتمدن ..و...نكون شاكرين جداَ لك ...لو.. 1.وضحت وشرحت وصية لينين في 24 ديسمير 1922 .. Lenins Testament Dec,24 1922.. 2. .وماذا قال عن ستالين , 3. وهل هذه الوصية صحيحة أم لا ؟ 4. وهل قال لينين: كما يقول السيد النمري : قال (يقصد لينين) الانهيار محتم في حال الصراع بين الطبقتين، العمال والفلاحين 5.وهل هنلك حقاً صراع طبقي بين العمال و الفلاحين مع شكري و تقديري و أحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
154
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 386470 - تحية للاخ الازيرجاوي
|
2012 / 6 / 30 - 17:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
مشتاقين الك يابو نصيف الازيرجاوي تقبل قبلاتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
185
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 386475 - الاستاذ وليد يوسف عطو المحترم
|
2012 / 6 / 30 - 18:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
تحية وتقدير شرا على هذا الدخول الجريء والواجب بعد التشبع لا يستقبل السائل المواد الجديده الا تحت تاثير عوامل مساعده وان اختفت تلك العوامل يعود الجديد الى الترسب العمر له تأثير والتسلط مرض لم يدركه المعمرين لا احد يريد ان يفسح المجال للجديد وبالذات من قبل المعلمين انهم يريدون الاجيال اللهث ورائهم اما من هم بعيدين عن الفكر ويتنططون بحقد وخباثة فهؤلاء قرده والسبب ليس فيهم لانهم يريد الشوشره والرقص على الحبال والتشتيت لكن الذنب بمن يتسترون خلفه وهو مرتاح لكل تلك الشوشره
لو يعرف هؤلاء ان فائض القيمه مثلا عرفه اول من اشترى قوة عمل انسان في التاريخ وربح منه ولم ياتي ماركس بجديد لغلقوا افواههم مره سالني شخص عن عملية البستره فقلت له انها جاريه منذ ان ملك الانسان البقره وحلبها وصنع من حليبها منتجات اخرى اي منذ ان اكتشف الانسان النار وطهى عليها قال لا ان باستور هو من وضع نظريتها...تركته و مشيت مشكله كبيره ...يعيبون على المتديين العوده الى انبيائهم وكتبهم وقصصها ويفعلون نفس الشيء وجدت ان هؤلاء يهربون من الحاضر والمستقبل الى الماضي اكرر التحيه اخي وليد
إرسال شكوى على هذا التعليق
182
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 386503 - تساؤل فقط
|
2012 / 6 / 30 - 19:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
عذري مازغ
|
هل هناك منهج لا يقوم على نظرية أو نظريات؟؟ ثم أين اكتشفتم ثبات النظرية ثبات قالب الحذاء؟؟ أليس هذا دعوة للجمود بالثبات في النظرية من خلال نقد الثبات نفسه عند الشيخ النمري،، عموما سيدي الكاتب لم أكن أعرف أن النظرية شيء والمنهج شيء آخر، كنت أعرف وربما هذا خطأ، أن المنهج يقوم وفق نظرية معينة أو وفق أنساق نظرية معينة في التحليل بشكل تتأثر النظرية نفسها بالمنهج وفق علاقة دياليكتيكية تربطهما بشكل يمكن التحقق منهما معا من خلال مايسمى يالعلاقة بين الممارسي والتطبيقي أوعلاقة النظرية بالممارسة.. مسألة أخرى غاليا ما اثيرت في الحوار المتمدن هي أن النظرية في العلوم الإنسانية ليست كالنظرية في العلوم الطبيعية تحياتي الودية
إرسال شكوى على هذا التعليق
266
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 386521 - 1يجب ان لانتشاتم
|
2012 / 6 / 30 - 21:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
اسامة على عبد الحليم
|
تحياتى استاذ وليد كقارىء متابع لاسهمات السيد النمرى الفكرية بكل تقدير اعتقد انه يقرأ الواقع فقط ولكن بصورة مختلفة, فالماركسية فى هذه المنطقة لن تتحقق عبر الديمقراطية الليبرالية, لسنا فى امريكا اللاتينية , وهاهو الربيع العربى يتمخض عن الاسلام السياسى, التقدير الكبير للستالينيه كوجهة نظر وتجربة سياسية لن يؤثر النقد على مااثبته لها التاريخ من دور , واساسا لا يوجد شىء يعلو على النقد ,الخطأ ان يتم هذا على حساب الماركسية كموقف فلسفى ونظرية سياسية توفر ادوات لتفعيل عملية الممارسة السياسية المتوفرة على بحث عن الاشتراكية., يحسب للسيد النمرى انه يعتد بتحديد الادوات و يدخل المفهوم المادى للتاريخ والاقتصاد السياسى ويجعل ذلك اساسا فى تحديد المفاهيم الاشتراكية ولذلك فى متابعتى اعتبرت ان السجال الدائر كان يجب ان يظل اختلافا على هدف واحد هو التمسك بمشروع التورة الاجتماعية التى لم يعد يتحدث عنها احد الان, ان الدواعى الكريمة للابستمولوجيا والمنهج ينبغى ان تعيدنا دائما لقراءة ماركس لنعرف ماقال او ماقيل عنه قد نخطىء فى فهمه احيانا وهذا ليس عيبا فماركس ليس قرآنا يحفظ ,
إرسال شكوى على هذا التعليق
352
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 386523 - 2ليست دينا
|
2012 / 6 / 30 - 21:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
اسامة على عبد الحليم
|
الماركسية ليست دينا , اتفق معك استاذنا وليد ,الاديان يجب ان ننظر اليها كأحد مكونات الوعى الإجتماعى لشعوبنا, وقد اثيتت التجربة والقراءة ان النزاع بين المادية والدين لم يتطابق دائما مع الصراع بين الثورة والرجعية, المشكلة ليست فى الدين بقدر ماهى فى المؤسسة الدينية التى تعمل على استغلال الناس باسم الدين, لقد قال مهدى عامل قبل فتره ان الماركسية يمكن ممارستها من وجهة نظر( تحررنا الوطنى ) وقدم مساهمة مهمة فى هذا السياق , وقد تحقق هذا ايضا فى تجربة الحزب الشيوعى السودانى ومساهمة عبد الخالق محجوب المعروفة , والتى لم تكن نقلا حرفيا للتجربة الشيوعية السوفيتية الملحدة .هذه مناسبة ايضا لادانة الحوار الدينى البغيض وخطابه المتخلف الذى نراه فى الحوار المتمدن هل الماركسية منهج ام نظرية؟ اعتقد ان التعريفات ليست مهمة , ليس فقط لان هناك مشكلة مصطلح فى العلوم الاجتماعية عموما, ولكن لان الماركسية قابلة دائما لاعادة الانتاج والاستخدام الفكرى, لقد سمعنا وقرأنا عن ماركسيات كثيره, مدرسة فرانكفورت, والم
إرسال شكوى على هذا التعليق
276
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 386524 - 3
|
2012 / 6 / 30 - 21:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
اسامة على عبد الحليم
|
والماركسية الانسانية, والماركسية الارثوذكسية , والبنيويه, فعن اى ماركسية يجب ان تبحث عن تعريف؟ اعتقد ان التعريف سيحدده السياق, ولكن فى ممارستنا العملية نتوسع فى القول , فنقول النظرية الماركسية, او الماركسية فقط او المنهج او العلم , المهم ان عملية اعادة الانتاج هذه مرتبطة دائما بظروف تاريخية وسياقات ثقافية يمكن ان تقرأ الماركسية قادرة دائما على انتاج المعرفة, يمكنها دائما ان تقرأ واقع اى مجتمع من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها لان ادواتها ومقولاتها تتناول الظواهر( الطبيعة والتاريخ) فى ارتباطاتها ببعضها وفى شمولها وحركتها وتطورها بالتحول من شىء الى اخر لذلك ليس هناك وصفة جاهزة تلائم كل مايخضع له بالتحليل, ولكن هناك تعارض مع التصورات المسبقة أو الجاهزة التي يجب أن تلائم كل الاشياء داخل نموذجها. والروية الفلسفية والمعرفة تستنتج عبر تطور العلوم ومعلوم ان المناهج يمكن ان تخطىء, لكن المنهج القوى هو الذى يعترف بالاخطاء عبر نقدها وتجاوزها والبحث المستمر عن الاستنتاجات المتسقة مع العلم الذى يتحرك من خلاله هذا المنهج او العلم او النظرية لكم التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
174
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 386535 - رجاء لادارة الحوار المتمدن
|
2012 / 6 / 30 - 21:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
هذا مقال ينبغي ان يظل في المنطقة البلاتينية وليس فقط في المنطقة الذهبية. أربا بالافاضل الاساتذة المشرفين علي الموقع عودته الي المنطقة الذهبية فالماركسية فكر حي والواقع هو الحي الذي لا يموت وعلي كل من ينتمي الي اليسار الا يقف علي شواهد قبر من مات للبكاء عليه املا في احيائه. شكرا للفاضل المحترم الاستاذ وليد يوسف عطو، ولعلي ان اساله هل لو سبك احد علي قارعة الحوار المتمدن وسخر منك بعد تعليقك عليهالا ترد له الصاع صاعين أم ستدير له خدك الايسر ايضا؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
172
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 386581 - الواقع والنظريه
|
2012 / 7 / 1 - 01:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
منجى بن على
|
ان الواقع هو من ينتج النظريه وليس العكس...هذا صحيح والتجربه تثبت ذالك الحاجه هى التى تدفع الانسان الى الخلق والابداع والانسان يملك من الحيل والمهارات كما الوهم والخداع لكى ينتج معتقد ما يتناسب تماما مع ضروفه وامكانياته..وبما ان الحياه لاتعرف الثبات وهى دائمه التغير وكثيرث المفاجاءت لهذا تجد الانسان الذكى الواسع الحيله يتغير ما الضروف دون مكابره او مركب نقص ولا يعاند الحياه لانه يدرك تماما من خلال تجارب الصواب والخطا بان الطبيعه اقوى من ان يتحداها اى شى...والطبيعه تقول ان الانانيه وحب التملك سلوك اصيل فى الكائن الحى والاذكياء(ما يطلق عليهم الشيوعيين اسم البرجوازيه او الطبقه الراسماليه النشيطه) وحدهم هم من يفوزن بكل شى ويقف معهم الحظ دائما ومن العبث بل من الحمق اقصائهم واستبدالهم بفئة العمال المثقفين لان الاذكياء يملكون من المهارات والحيل التى لايملكها الاخرين لذالك تجد الاخرين هم دائما بحاجه لهم وليس العكس..انها الطبيعه ومن المستحيل العبث بقوانين الطبيعه...وهذا احد الاخطا التى وقع فيها الشيوعيين ومن بينهم فؤاد النمرى ومستحيل على النمرى ان يفهم قوانين الطبيعه
إرسال شكوى على هذا التعليق
339
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 386706 - تضخم الأنا
|
2012 / 7 / 1 - 11:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
صالح ابو طويلة
|
تعقيبا على مقالتك الدسمة بالأفكار القيمة والملاحظات الدقيقة استاذ وليد سأضع بعض المداخلات البسيطة وانطلاقا من عبارتك السابقة ، لقد مر اربعة اعوام على الاردن شهد فيها الاردن نضالا عماليا عنيفا بدأ بإضرابات عمال الزراعة وإضرابات عمال ميناء العقبة وإضرابات المهنيين والحرفيين كالمعلمين وغيرهم مرورا بإضرابات اخرى شملت مصانع كثيرة في الاردن يعمل بها آلاف الاسيويين وآلاف الاردنيين وآلاف العرب كما شهد الاردن اعتصامات وإضرابات في مختلف القطاعات العمالية والمهنية والخدمية ، سأذكر على سبيل المثال اضراب عمال ميناء العقبة التاريخي الذي كسرت فيه رؤوس العمال بالهراوي وجلدت اجسامهم بالسياط ولنسأل انفسنا ماذا سيضر النمري وهو في آخر عمره ان يقف الى جانب المطالب العمالية داعما ومساندا ومؤازرا وهل وظيفة الشيوعي هي التنظير والتأطير والتفلسف ام أن وظيفته في البدء هي انسانية بالدرجة الاولى هي الوقوف الى جانب المظلوم والمضطهد وتحريره وتحرير جهده المسروق ، هل اكون الى جانب الجماهير المضطهدة ام في الجانب الآخر (الجانب التنظيري )هل من المنطقي ان اعيش في برجي العاجي بينما يبحث العامل الكادح في الصحراء عن طليعة
إرسال شكوى على هذا التعليق
168
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 386707 - تضخم الانا 2
|
2012 / 7 / 1 - 11:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
صالح ابو طويلة
|
هل اكون الى جانب الجماهير المضطهدة ام في الجانب الآخر (الجانب التنظيري )هل من المنطقي ان اعيش في برجي العاجي بينما يبحث العامل الكادح في الصحراء عن طليعة تؤازره وتقف الى جانبه وتدعم مطالبه وتتواصل معه وعن موقف سياسي يشد من أزره ...صدقني استاذ وليد لا النمري ولا الحزبيين الكلاسيكيين يستطيعون ان ينبسوا ببنت شفة تجاه السلطات والهيئة الحاكمة لأننا كأردنيين معاصرين لهم وللواقع ندرك كيف يتم ترتيب الامور وما يجوز الحديث عنه وما لا يجوز . وما ينطبق على النمري ينطبق على الكثير من قيادات الحزب الشيوعي الاردني السابقة والحالية وبعض اشباه اليسار من الذين تصرف عليهم الحكومة الاردنية كل عام وتقدم لهم مبلغا يقدر بخمسين الف دينار اردني ويتم التوافق على ان يتم العمل النظري او كما يسمونه السياسي ضمن اطار فلسفة النظام فإياك ايها الحزب ان تقدم على اية خطوة من شأنها ان تقطع عنك المعونة ثم تطرد الى الشارع وتفقد امتيازاتك الوظيفية والمنصبية وبذلك يتم احتواء هؤلاء ضمن منظومة النظام القائم بطرق ناعمة وهل لنا ان نتساءل لماذا لم تخرج مسيرة منذ عام 1989 للحزب الشيوعي الاردني يعبر فيها عن نفسه وعن برامجه وطموح
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 386708 - تضخم الانا 3
|
2012 / 7 / 1 - 11:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
صالح ابو طويلة
|
هذا لم يحصل ابدا ولن يحصل لأن وراء الأكمة ما وراءها ، ...ألم تلاحظ ان النمري يشرق ويغرب بينما لا يستطيع ان ينتقد السلطة القائمة بأية كلمة وكأن الواقع المحلي لا يعنيه وكأن هموم العامل الاردني والمواطن الاردني الفقير والمهمش لا تهمه بل بالعكس نتفاجأ منه انه لا يعترف بوجود طبقة عاملة اردنية .... ان الكثير من الشيوعيين القدامى الذين اعتقلوا في الجفر في حقبة الخمسينيات والستينيات ايام كانت الاحزاب الشيوعية تتبع المدرسة السوفيتية يبرزون في كل موقف سياسي قصص اعتقالهم وتضحياتهم وكأنه مطلوب من الناس أن يقدموا الاعتذارات لهم وان يكونوا توابين لعدم نصرتهم ، و لا يعني هذا ان المعتقل السياسي دائما على صواب فليس كل معتقل على صواب والآن نرى ان بعض الثوار قد يقتلون في بعض الدول العربية دون ان يكون اجتهادهم صوابا ولا يلزمني كانسان واع ان التزم باجتهاداتك وادفع ثمن اخطائك . ما بعد عام 1989 وبعد هبة نيسان الاردنية التي انطلقت شرارتها من معان و التي اطاحت بالتقاليد العرفية البوليسية الاردنية وكبحت جماع العرفية ، عندما سقط في تلك الانتفاضة مجموعة من شباب مدينة معان شهداء والتي تبعها عودة للحياة البرلمان
إرسال شكوى على هذا التعليق
169
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 386714 - تضخم الانا 4
|
2012 / 7 / 1 - 11:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
صالح ابو طويلة
|
) سأسرد قصتين حصلتا معي مع انني لا احب سرد الامور الشخصية ففي احدى المرات التقيت مع النائب عبلة ابو علبة الأمين الأول لحزب الشعب الديمقراطي الأردني في احد الفنادق وتناقشت معها في بعض القضايا المحلية فوجدتها لا تفقه واقع المحافظات الاردنية فتفكيرها لا يتجاوز العاصمة عمان وصدمت من خلال تلك الجلسة بضحالة معلوماتها حول جغرافيا وتاريخ الاردن فكيف لهذه القيادية ان تقدم برامج اجتماعية واقتصادية وسياسية مرتبطة بالواقع المحلي للأردن. قصة اخرى حصلت مع مجموعة من العاملات والعمال الآسيويين عندما اشيع خبر انتشار روح شريرة في احد المصانع الاردنية وكيف تم التعامل مع العمال المرعوبين بطريقة تدفع كل من يملك في قلبه ذرة من قيم انسانية ان يتحرك لنصرة المظلوم ، فهل يستطيع النمري ان يتحفنا بمقالة حول استغلال اكثر من ربع مليون عامل مغترب عربي وآسيوي في الاردن وهل وهل ...
إرسال شكوى على هذا التعليق
189
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 386754 - الاستاذ ماجد جمال الدين المحترم
|
2012 / 7 / 1 - 13:05 التحكم: الكاتب-ة
|
وليد يوسف عطو
|
شرفتني ايها الصديق الماركسي وكلامكم صحيح .هم حاملون كل امراض المجتمع الشرقي والاسواء ان الليبراليين لبسوا لبوس الماركسية ويوم امس تحولوا فجاة الى اسلانويين وباركوا للرئيس الاخوانجي المصري . مدد ياسيدي احمد يازكيري . مشتاقون ونحن بانتظااركم
إرسال شكوى على هذا التعليق
177
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 386757 - السيد حسين طعمة المحترم
|
2012 / 7 / 1 - 13:11 التحكم: الكاتب-ة
|
وليد يوسف عطو
|
الاخ والزميل الزيرجاوي هو ماركسي متحرر وليس ليبرالي والليبراليون الذين اقصدهم هم اصدقائه ولاعلاقة بين الاثنين .اما التلويح بعدي والراصدفهي اساليب ابتزاز عفا عليها الزمن . تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
154
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 386759 - السيد جاسم محمد كاظم المحترم
|
2012 / 7 / 1 - 13:14 التحكم: الكاتب-ة
|
وليد يوسف عطو
|
شكرا على النكتة عزيزي
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 386761 - استاذي عبد الرضا حمد جاسم المحترم
|
2012 / 7 / 1 - 13:22 التحكم: الكاتب-ة
|
وليد يوسف عطو
|
شرفتني وكلامكم صحيح تماما وانا طرقت على الحديد وهو ساخن والمقال صادم . كلامكم عن الشلة صحيح تحولوا الى ماركسيين في غفلة من الزمن ويوم امس لبسوا الدشداشة القصيرة وباركوا للرئيس المصري الاخوانجي .شكرا على اثرائك للنقاش ونبقى واياكم على قيد محبتكم والوطن والاشتراكية
إرسال شكوى على هذا التعليق
326
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 386764 - الاستاذ عذري مازغ المحترم
|
2012 / 7 / 1 - 13:32 التحكم: الكاتب-ة
|
وليد يوسف عطو
|
نعم هناك منهج غير قائم على نظرية وماركس نفسه لم يدعي انه صاحب نظرية .المنظرين للاقتصاد الليبرالي الراسمالي غيروا نظرياتهم عقب كل ازمة الا الماركسيون في بلادنا العربية بقوا في تنظيرهم كقالب الحذاء الخشبي وهو ماقصدته عكس التيارات الماركسية الجديدة ومايسمى مابعد الماركسية .ختاما لكم خالص الود والتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
178
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 386771 - الاستاذ اسامة علي عبد الحليم المحترم
|
2012 / 7 / 1 - 14:08 التحكم: الكاتب-ة
|
وليد يوسف عطو
|
شكرا لمساهمتكم القيمة في الحوار . الاستاذ النمري يستند الى الستالينية وهي تشويه لماركس والنمري لاعلاقة له بالحراك الشعبي الاردني .اما باقي ماكتبت عنه فاتفق في اغلبه معك .اما بالنسبة لمدرسة فرانكفورت فهي تمثل مابعد ماركس والماركسية والحديث فيها يطول ولاعلاقة لها بالماركسية التقليدية اللينينية - الستالينية .ختاما لكم مني خالص الود والتقدير .
إرسال شكوى على هذا التعليق
316
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 386778 - الاستاذ محمد البدري المحترم
|
2012 / 7 / 1 - 14:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
وليد يوسف عطو
|
شرفتني استاذ واشكر تضامنكم معنا وشعورك العالي بالمسؤولية . وكما ترى ادارة الحوار المتمدن اصدقائي واصدقاء الكل وكلهم ذوق وقد اعادوا المقال للمنطقة الذهبية فالشكر موصول لهم ولكم .من يشتم اما نرد عليه بالتي هي احسن اي بالحوار .او ارسل شكوى لحذف التعليق وكفى المؤمنين شر القتال .ختاما لك مني خالص مودتي واحترامي وتقديري راجيا دوام التواصل .
إرسال شكوى على هذا التعليق
182
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 386787 - الاستاذ منجى بن علي المحترم
|
2012 / 7 / 1 - 14:34 التحكم: الكاتب-ة
|
وليد يوسف عطو
|
شكرا لمساهمتكم واحترم رايكم .هل سينتج المستقبل اشتراكية او شيوعية ؟ وكيف ستكون ؟ لااحد يعرف .ولكن هناك ربما نظام يمزج بين الاشتراكية والرسمالية وهو الاقرب للواقع . العمال في الغرب لم يعودوا برليتاريا وهم تقنيون وذوي تعليم عالي .وهذا موضوع يحتاج اللى دراسات وتنظير من جانب الماركسية الجديدة ومدارسها . ختاما لكم خالص الود والتقدير .
إرسال شكوى على هذا التعليق
152
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 26
|
العدد: 386792 - الاستاذ صالح ابو طويلة المحترم
|
2012 / 7 / 1 - 14:50 التحكم: الكاتب-ة
|
وليد يوسف عطو
|
تعليقاتكم رقم 14 و 15 و 16 و 17..اقول شرفتني اولا ايها الاستاذ والصديق والاردني المحب لوطنه وشعبه .نعم الشيوعية الاجتماعية هي انسانية بالدرجة الاولى اما شيوعية النمري فهي شيوعية الاحزاب لاوجود للعاطفة فيها وانما تحكمها المصالح فقط حتى وان لم يكن النمري منتميا لحزب .نعم وضع الحزب الشيوعي الاردني كوضع الحزب الشيوعي العراقي تماما .وهم يركضون خلف الفتات .شكرا لتنويرك لنا حول الحراك الاجتماعي والطبقي في الاردن .سلامي من خلالكم لكل احرار الاردن واحرار معان والطبقة العاملة ونقاباتها وفعالياتها ولجميع الحراك الشعبي والمجد والخلود للشهداء .ختاما لكم مني خالص الود والتقدير والاحترام .
إرسال شكوى على هذا التعليق
363
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 386796 - الاستاذ محمد البدري المحترم
|
2012 / 7 / 1 - 14:59 التحكم: الكاتب-ة
|
وليد يوسف عطو
|
شكرا لتضامنكم معنا وكما ترى ادارة الحوار كلها ذوق واعادت مقالتي الى المنطقة الذهبية . كتبت لك تعليق لم ينزل على المسنجر لذا سيكون هذا التعليق مكررا ختاما لكم مني خالص الود والتقدير راجيا دوام التواصل .
إرسال شكوى على هذا التعليق
170
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 386804 - تعليق-6
|
2012 / 7 / 1 - 15:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
الزميل و الصديق و الأخ جاسم تعليق-6 شكراَ لك على العواطف النبيلة ....ونحن مشتاقون أكثر أخي جاسم تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
173
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 386810 - تعليق-19
|
2012 / 7 / 1 - 15:18 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
الزميل و الصديق و الأخ وليد يوسف عطو تعليق-19 تحياتي و شكراً على موقفك النبيل لم يجبْ الزميل حسين طعمة عن أسئلتنا في تعليق-5 , حول شرح السيد النمري لما يسمى وصية لينين في ديسمبر 1922 نحن بأنتظار جوابه الكريم مع مودتي واحترامي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
172
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 386818 - الاستاذ جاسم الزيرجاوي المحترم
|
2012 / 7 / 1 - 15:35 التحكم: الكاتب-ة
|
وليد يوسف عطو
|
شكرا لمساهمتكم وانا لم اكتب سوى الحقيقة فقط .ونحن بانتظار اجابة الزميل حسين طعمة .ختاما لك مني خالص مودتي وتقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
181
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 386862 - الزميل و الصديق و الأخ وليد
|
2012 / 7 / 1 - 17:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
الزميل و الصديق و الأخ وليد تحياتي السيد النمري لم يغتال ماركس فقط بل أغتال لينين ايضاً, ولم يكتفِ بالاغتيال..بل أقام مأتماَ لحد الان وجميع ما كتب لم يورد نصاَ صحيحاَ لماركس ولا نصاَ سليماَ الى لينين و لا فقرة من البيان الشيوعي صحيحة...إنا لست على عداء شخصي مع السيد النمري ..لكنني سوف أقف له بالمرصاد دائماَ أن أساء الى ماركس...وفي واقع الامر أنا أستغرب أشد الأستغراب من الغضب و الانفعال و التوتر وسهام الشتائم والسباب والتي لم نألفها نحن العراقيين أبداَ.... آخر خطأ قاتل في الصميم وقع فيه السيد النمري هو..ما...يسمى ..وصية لينين..وسوف لن اكتب المزيد بأنتظار رد الزميل حسين طعمه لغاية يوم غداَ...عندها نعلن على صفحتك السقوط الكبير للسيد النمري فيما يتعلق بما يسمى بوصية لينين 1922 مع مودتي واحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
354
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 386889 - مهلا يا زيرجاوي
|
2012 / 7 / 1 - 18:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين طعمة
|
الاخ جاسم الزيرجاوي يطلب مني جوابا حولأسئلة يحددها بينما لم أدخل معه في سجال فكري .وأستغربت كثيرا لألحاحه الشديد حول الاجابة عن أسئلته .يا أيها المهندس الاستشاري (كما تحب أن تتسمى به ) دع عنك غلوائك وظهورك بمظهر الفاهم الواعي والدارك للفلسفة الماركسية التي تهزأمن كتابها وبغضك لكل ما يمت لها بصلة .أنا لن أذهب للغوغل كي أجاري كتابا لهم قامتهم وحجمهم .نصيحتي لك أن تكف عن مجاراة النمري وكنجي وكتابا اخرين جربت المغامرة معهم لكنها لم تنجح .كثير من الكتاب الماركسيين يأنفون من الدخول معك وشلتك بعدما توضح لهم الغرض من ردودك وألحاحكبالأستنجاد بالبعض الذين يتمتعون بالهزأ من الكتاب الماركسيين والشيوعيين بشتى اتجاهاتهم وأفكارهم .دع عنك هذا التمادي وأستفزاز الاخرين
إرسال شكوى على هذا التعليق
147
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 386897 - من يحاول اغتيال ماركس؟
|
2012 / 7 / 1 - 19:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
من يحاول اغتيال ماركس هو من لا يفقه بالماركسية - و يتساءل -وماذا تبقى من (فائض القيمة ) بعد الاتمتة الكاملة في الغرب ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
147
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 386899 - الى المعلق رقم 3حسين طعمة
|
2012 / 7 / 1 - 19:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
سلام محمد
|
عتبي عليك بالدخول في نقاش مع عصبة مكافحة الشيوعية والماركسيةالتي يناور ابطالها لا لغرض سوى الاساءة للفكر الماركسي والشيوعي بشكل خاص ويهيئ لهم موقع الحوار مساحة كبيرة لهذا الغرض.هؤلاء الكتبة يبحثون بلا كلل في مواقع الانترنت عن كل ما يسئ للماركسية .والشيوعية وكتابها المرموقين
إرسال شكوى على هذا التعليق
152
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 386907 - الاستاذ وليد شكراً لجهودكم الجديرة بالاحترام
|
2012 / 7 / 1 - 19:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
خالد الموارنة
|
قلت عبارة ينبغي التوقف عندها طويلاً وهي ان الشتائم تعكس اخلاق مطلقيها ، من المؤسف القول ان فلول مبارك لازالوا يتحكموا ببعض الاحداث على الساحة المصرية لكن فلول المجرم ستالين لا يزالون يعيشون على امل ظهور المهدي المنتظر .. يجب ان نطلق على هؤلاء الذين دخلوا مقالتك بأكثر من إسم بعصبة نشر الفوضى والعداء للماركسية من يعشق ستالين يكره ماركس لان لا أحد منهم كتب مقالى عن ستالين لشعورهم بالرعب من دفاع عن مجرم فيلجأوا للفوضى حالهم حال الزرقاوي ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
161
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 386908 - الى السيد الزيرجاوي
|
2012 / 7 / 1 - 19:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
خالد الموارنة
|
سيدي الكريم لا تدخل في نقاشات مع من يحاول تشويه الماركسية ، السيد طعمة لا يفهم سؤالك وكذلك زينة محمد لانهم لم يطلعوا في حياتهم على الماركسية أعتقد انهم يتسلون ليس الاّ ، وتابعت طروحاتك وأنتظر بفارغ الصبر جواب من أحدهم على اسئلتك دون جدوى هؤلاء من جماعة جدي حنش ( الله يرحمه ) يطلقون مع معلمهم كل واحدة أكبر من الثانية راجع الرابط الذي أهديتك اياه لتتأكد .. لك ولكاتبنا العزيز وايد كل الاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
170
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 387026 - الأخ العزيز حسن طعمه-1
|
2012 / 7 / 2 - 09:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
الأخ العزيز حسن طعمه تحياتي لك شكراَ لك على سيل التهم و شكراً لك على سيل الشتائم و شكراَ لك ..لأنك لم تجبْ على أسئلتنا لن أهتم ولن أعير أهمية ولن أتأثر ...واجبنا و ضميرنا و مهمتنا هي الدفاع عن ماركس سوف أجيب بدلاً عنك عن الأسئلة س1: الرسائل الثلاثة والتي يقال أن لينين كتبها 1922-23 وهو مريض جداَ تتحدث عن الخلاف داخل الحزب البلشفي بين ستالين و تروتسكي..وهي ليست وصاياَ بالمعنى المعروف عن الوصية س2:قال لينين: إن ستالين فظ للغايه س3: هناك الكثير من المؤرخين يشك في صحتها ..حتى ان مجلة northStar Compass اليسارية الشهيرة تشكل في هذه الرسائل وتقول هذا ليس اسلوب لينين في الكتابة س4: لم ترد مفردات ..لا طبقة عاملة او فلاحين او جيش أحمر في الوصية؟ التي ذكرها السيد النمري أنا لا أعلم لماذا لا تحاورني حوار العاقل..ولا أعلم لماذا تكرهني..هل بسبب أنني اصحح ما يذكر خطأ عن ماركس؟ إما لقب الاستشاري فهذا فخر لي ولكل جياع مدينة الثورة..كنت من عائلة فقيرة جداَ وبجهودي أستطعت الان أدير جزءاً مهماً من أضخم مشروع بتروكيماوي في الشرق الاوسط لن أدعْ النمري وغير النمري يسئ و يشوه صورة ماركس الناصعة أبداً
إرسال شكوى على هذا التعليق
163
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 387034 - السيدة زينة محمد أم المؤمنين
|
2012 / 7 / 2 - 09:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
السيدة زينة محمد أم المؤمنين تحياتي من يحاول اغتيال ماركس هو من لا يفقه بالماركسية.... من يحاول اغتيال ماركس هو ...السيد فؤاد النمري والان يحاول أن يغتال لينين في تعليق-40 في مقال ونستون تشيرتشل يفضح مجندي البورجوازية الوضيعة لكن لن أدعْ السيد النمري يغتال شاعر الديالكتيك أبداَ...أنا في المرصاد
إرسال شكوى على هذا التعليق
164
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 387040 - أفاعي رأس ميدوزا
|
2012 / 7 / 2 - 09:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
لم يكتب سلام محمد الأ تعليقين أو ثلاثة في موقع الحوار المتمدن وتعليقاته... تنفث سماً ..زعافاً عصبة مكافحة الشيوعية والماركسية هي بقيادة السيد النمري والذي لحد هذه اللحظة لم يذكر لنا نصاَ صحيحاَ..لا..الى..ماركس..ولا حتى من البيان الشيوعي...وزاد الطين بله..والقشة التي قسمت ظهر البعير تعليق-40 في مقاله الاخير والذي برهن أن السيد النمري لم يقرأ أيضاَ لينين لن أدع أفاعي رأس ميدوزا الساحرة تسرح و تمرح في موقع الحوار ولن أدعْ السيد النمري يقود..عصبة مكافحة الشيوعية والماركسية في موقع الحوار
إرسال شكوى على هذا التعليق
172
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 387072 - الأخ العزيز حسن طعمه-2
|
2012 / 7 / 2 - 11:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
سوف نبرهن للأخ العزيز حسين طعمة ....بمثال واحداَ بسيط , أننا ليس كا يعتقد وكما يظن و كما يتصور. كتب السيد النمري في تعليق-40 في مقاله الأخير بالنص ما يلي: إليك ما قاله لينين في ديسمبر 1922 Our Party relies on two classes and therefore its instability would be possible and its downfall inevitable if there were no agreement between those two classes Lenins Testament Dec,24 1922 قال الانهيار محتم في حال الصراع بين الطبقتين، العمال والفلاحين قادة الجيش الأحمر أخذوا جانب الفلاحين ....................... ماذا يفهم القارئ الكريم من هذا؟ يفهم أن لينين قال : 1. أن الانهيار محتم في حال الصراع بين الطبقتين، العمال والفلاحين 2. وأن قادة الجيش الأحمر أخذوا جانب الفلاحين وذكر النص في اللغة الانكليزية أعلاه . لكن عند العودة للنص الاصلي ... http://www.historyguide.org/europe/testament.html... يتضح أن لينين وهو كان مريضاً جداً , يحذر من الانقسام في صفوف الحزب البلشفي بسبب الصراع العلني بين الكتل الحزبية والمتمثلة.... يتبع لطفاً......
إرسال شكوى على هذا التعليق
335
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 387073 - الأخ العزيز حسن طعمه-3
|
2012 / 7 / 2 - 11:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
بقية الحديث...لطفا والمتمثلة...ب...ستالين و تروتسكي وبوخارين و زينوفييف وكامينيف...وأكد أن هذا الصراع ربما يقود الى أنقسام الحزب. لم يذكر لينين في Lenins Testament Dec,24 1922 كلمات مثل: العمال, الفلاحين, الصراع بين الطبقتين, والجيش الاحمر..ويمكن قراءة و ترجمة النص بنفسك ..لا..والادهى والاقسى أن السيد النمري ترجم كلمة two classes... الطبقتين...والاصح والصحيح هو صنفيين, نوعيين,فئتين, ويقصد ستالين و تروتسكي...
كتبنا للسيد النمري تعليقا رقم -48: لم يقل لينين في Lenins Testament Dec,24 1922 : الانهيار محتم في حال الصراع بين الطبقتين، العمال والفلاحين , قادة الجيش الأحمر أخذوا جانب الفلاحين... هذا من خيال السيد النمري..لا..بل وتشويه لما قاله لينين في هذه الوصية..الوصية تتحدث عن مخاطر الانقسام في الحزب وعن تروتسكي وبخارين وزينوفييف وستالين................. للحديث بقية لطفاَ.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
260
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 387074 - الأخ العزيز حسن طعمه-4
|
2012 / 7 / 2 - 11:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
بقية الحديث لطفاَ ماذا كان رد السيد النمري في تعليق-50: وها أنا قد تعرفت على الكذبة ومن يهذون فلن أحاورهم بعد اليوم أقول لك أخيراً أنك تهذي عد إلى أعمال لينين لتجد النص حرفياً لم أعد أتحمل من هم مثلك الدخول على مقالاتي .................... هل هذا ..هذيان...كما يقول السيد النمري...انا قلت الحقيقة وهي ليست معجزة ...بل ...المسألة بسيطة جداَ..أي قاري يقرأ Lenins Testament Dec,24 1922 سوف يعرف أن لينين لم يقلْ مطلقاَ.. الانهيار محتم في حال الصراع بين الطبقتين، العمال والفلاحين , قادة الجيش الأحمر أخذوا جانب الفلاحين والان: هل أنا كما تقول: دع عنك غلوائك وظهورك بمظهر الفاهم الواعي, وهل ألتزم بنصيحتك : لك أن تكف عن مجاراة النمري.... وهل أنا تماديت في أستفزاز الاخرين أن كنت تعتقد إنا أملك كل هذه الصفات السيئة ...فأنت حرُ..لكن في نفس الوقت...أنا حرُ..أن أصحح الأخطاء...وبالمصادر وبالدليل و بالبرهان... يتبع لطفاَ....
إرسال شكوى على هذا التعليق
167
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 387077 - الأخ العزيز حسن طعمه-5
|
2012 / 7 / 2 - 11:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
وهذه ليست المرة الاولى. فقد ذكر النمري في مقال..في نقد الإشتراكية السوفياتية..عبارة خاطئة من البيان الشيوعي.. وكل من يملك نسخة من البيان سوف يندهش لانها غير موجودة.. وعندما قلت له : هذه الجملة ليست موجودة في البيان... ماذا كان رد السيد النمري..قال: الزيرجاوي يبذل حهداً مضاعفاً لينقض الماركسية من داخل الماركسية... ........................ وتقول:أنا لن أذهب للغوغل كي أجاري كتابا لهم قامتهم وحجمهم دعك عن غوغل ...فقد قدم خدمة كبيرة جداَ للبشرية لكني يا عزيزي ومنذ كنا شباباَ يافعين صغاراَ في مدينة الثورة كنا نقرأ: دراسات عربية وماركس وإنجلز وسارتر ولينين ونتبادل الكتب بيننا والان نشتري الكتب من amazon.com ,ونقرأ بالانكليزية والفرنسية و الالمانية ...ولي غرفة فيها مئات من الكتب ليس لنا عداء شخصي مع السيد النمري...بل على العكس..إنا أحترمه وأقدره لكن عندما يخطئ في نص..نقف مثل نخلة البصرة ونقول..الحقيقة..وأن كان ذكر الحقيقة يغيضك أو يغيض البعض..فليس لنا في الامر شيئاً ندفعه.....وشكراَ للزميل وليد ونأسف ونعتذر..أن كتبنا هذه التعليقات الطويلة...التي لا بد منها مودتي واحترامي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
146
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 44
|
العدد: 387106 - الاستاذ خالد الموارنة المحترم
|
2012 / 7 / 2 - 13:23 التحكم: الكاتب-ة
|
وليد يوسف عطو
|
اشكر مشاركتم الكريمة والايجابية واقول انا احترم من يريد الحوار بغض النظر عن الاختلاف في الراي على شرط الالتزام بالاخلاق وادب الحوار وعدم التخوين واطلاق الشتائم .ختاما لكم خالص مودتي راجيا دوام التواصل
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 45
|
العدد: 387111 - الاستاذ جاسم الزيرجاوي المحترم
|
2012 / 7 / 2 - 13:32 التحكم: الكاتب-ة
|
وليد يوسف عطو
|
تعليقكم رقم ( 31 ) و ( 43 )- اكتب ماشئت عزيزي فالبيت بيتك والاستاذ النمري لو يكتب بليلقة وكياسة وتهذيب لاباس ولكن ان يكتب بغلاظة وتعالي وشتائم واعتبار اقواله هي الحقيقة المطلقة هذا هو الذي نختلف معه .ختاما لمك مني خالص موجتني ايها الغالي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
295
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 387214 - تأخر الرد كثيرا
|
2012 / 7 / 2 - 17:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين طعمة
|
الأستاذ جاسم الزيرجاوي شكرا لك على عناء الرد وبهذا الحجم الكبير والمرهق .لكن يا عزيزي ربما نسيت أمرا لطالما كررته لك في ردود سابقة .نحن أحوج الأن في هذه المرحلة العصية على الفهم أن نلملم بقايا اليساربكل اتجاهاته وتياراته من وجهة نظر احترام الاخر المختلف مادام انه لا يملك سيفا وعبوة ناسفة,بل وسيلته القلم ليس الا .أنا لا امجد احدا مهما كان وانت لم تقرأجيدا ماذا اعني في ردودي التي قال احدهم انه يتسلى فقط .لم ارد عليه عسى ان يعي مثقفينا ونخبنا ما يجب عمله في الوقت الحاضر .النمري يمتلك وعيا فهو ستاليني وهذا رأيه وأنا شيوعي غير منظم .أدعو الجميع لأحترام الحزب والقوى الوطنية والديمقراطية واليسار عموما .لأنني ببساطة وعلى ما أعتقد انت كذلك ,عانينا الكثير ودمر الفاشست احلامنا وحياتنا .وما دمنا كذلك ,فأننا نتلهف شوقا لأن نرى ,اننا ورغم الصقيع الذي يصبغ شعر رؤوسنا .اننا كنا على حق ,لم نكن مغفلين بل هي دورة عهر نفذها الفاشست وأطاحت بتطلعاتنا وأحلامنا وسرقت كل ماهو جميل في حياتنا .عتبي على كل من يدعي اليسار والماركسيةويقمع في نفس الوقت كل صوت يطمح لان يزرع على هذه الارض القاحلة بذرة يسارية مهما
إرسال شكوى على هذا التعليق
166
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 387382 - بوابة اخرى لتجريم ستالين
|
2012 / 7 / 3 - 01:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد زارا
|
السيد عطو
تهاجم الرفيق النمري لانه يدافع على ستالين وهو من قاد الاتحاد في اصعب الظرف الى العظمة, و في هذا تستشهد بجون مولينو احد المدافعين على عصابة تروتسكي و الذي ينصب تروتسكي على التراث الماركسي الحقيقي وريثا و هو من تامر على الاتحاد السوفياتي.
يا ليتك ناقشت النمري فيما يطرحه حتى نرى من يريد اغتيال ماركس كما قالت الرفيقة زينة في تعليقها 33.
إرسال شكوى على هذا التعليق
326
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 48
|
العدد: 387956 - الاستاذ سعيد زارا المحترم
|
2012 / 7 / 4 - 14:31 التحكم: الكاتب-ة
|
وليد يوسف عطو
|
انا لم اهاجم الاستاذ النمري لدفاعه عن ستالين ولو ان النمري توقف عنده الزمن على اعتاب وفاة ستالين .وفي تعليقاتي بينت الاسباب .لاشك ان لستالين دور كبير في الدفاع عن الاتحاد السوفييتي وبناء الدولة ولكن لاتنسى ان الشعب هو الذي بنى وضحى ب50 مليون مواطن منذ الثورة البلشفية الى وفاة ستالين .تحول الشعب الى قطيع من الغنم لايتمتع بالحرية ولا بالرفاهية وفي حين غيرت الليبرالية من نظرياتها الاقتصادية والسياسية عند كل ازمة مستفحلة نجد الشيوعيون والماركسيون من اصحاب المدرسة العتيقة ,لينين . ستالين لازالوا متشبثين بالتنظير الخاطيء واليوتوبيا غير المتحققة وبالتشبث بالماضي , اي ان المدرسة الستالينية هي سلفية شيوعية .اما عن البناء الاقتصادي فكل الامبراطوريات القديمة والحديثة حققت هذا التقدم بقوة الدولة المركزية .اما حديثك عن المرتد تروتسكي ومولينو فهو نفس كلام الكنيسة الكاثوليكية التي تقول ان باقي الطوائف المسيحية هم هراطقة .الم اقل لك انكم سلفيون ؟ محبتي لبك
إرسال شكوى على هذا التعليق
143
أعجبنى
|
التسلسل: 49
|
العدد: 475658 - اغتيال الماركسية
|
2013 / 6 / 2 - 05:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الجليل الحمامصي
|
وقعت مصادفة على مقالتك -اغتيال ماركس على يد فؤاد النمري- فهالني غباء الكاتب العنوان يقول فؤاد النمري يغتال الماركسية والمقالة تقول العكس تماماً النمري يدعو إلى الإلتزام بالماركسية ووليد عطو يقول الماركسية نظرية خاطئة ولا تصلح للجتمعات الشرقية
كيف تسمح لنفسك أن تكون بمثل هذا الغباء المثير للضحك !!!؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
27
أعجبنى
|
التسلسل: 50
|
العدد: 763457 - الماركسيين ليسوا حميرا بل المحسوبين عليها
|
2018 / 3 / 16 - 09:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعمان رباع
|
الماركسيين ليسوا حميرا بل مدعي الماركسية الجامدين عقائديا واليساريين الطفوليين فكفانا فخرا بمقولة الشهيد وصفي التل الاقرب للاشتراكية العلمية من امثال مدرسة ستالين وايتام اليسار الطفولي وهي مقولة لافرق بين الخيانة والخطا لان النتيجة واحدة فالولد العاطل بجيب للعائلة الغانمة المسبة وسوادة الوجي
إرسال شكوى على هذا التعليق
11
أعجبنى
|