تعليقات الموقع (58)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 374871 - كيمنتس -بالألمانية: Chemnitz)
|
2012 / 6 / 1 - 14:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
كيمنتس (بالألمانية: Chemnitz) هي مدينة تقع في شرق ألمانيا بولاية ساكسونيا. في 2006، قدر عدد سكانها بحوالي 245 ألف نسمة. في خلال فترة انقسام الألمانيتين، كانت مدينة كيمنتس جزء من ألمانيا الشرقية. بين عامي 1953 و1990 كانت تسمى بمدينة كارل ماركس شتات (بالألمانية: Karl-Marx-Stadt) نسبة للمفكر والاجتماعي كارل ماركس. بعد ذلك لقبت المدنية بمسماها السابق حتى اليوم، واسم -كيمنتس- في الحقيقة هو اسم النهر الذي يجري في المدينة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
392
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 374879 - لمن يريد ان يسمع
|
2012 / 6 / 1 - 14:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
غير سعداء “هل الاشرار ذوو الارادة الحرة سعدا؟ كلا.-- تفرض ممارسات الشر-- على مرتكبيها حياة صعبة شبيهة بحياة راسماليي---------------------- مرحلة التراكم البدائي لراس المال”. رياض رمزي - الدكتاتور فنانا
فلسفة الخطيئة “ان السعي الى تفهم تصرفات رديئة-- يشجع على ظهور تصرفات رديئة اخرى.- لكننا لا نكف عن الاستفسار عما يعنيه التصرف الصحيح----- ونحن نواجه قائمة دون حدود-- بالاوضاع التي ساد بها ارتكاب البشاعات”. روبرت ثيوبالد - عن مي غصوب في “وداعا بيروت”
“وقولا له قولا----- ليّنا -------لعله يذكر او يخشى”. القرآن الكريم
إرسال شكوى على هذا التعليق
253
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 374883 - هذا المقطع بيت القصيد
|
2012 / 6 / 1 - 14:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 4
|
العدد: 374885 - تحياتي
|
2012 / 6 / 1 - 14:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
قلتُ لك في مناسبة سابقة لا يستطيع أحد ان يقترب منك بنقاش علمي . هناك من يستطيع ان يقترب منك ولكن على انك صهيوني - مراوغ - تحريفي - تشويهي - تخريبي - غير ذلك لا يوجد وسوف لن يوجد في المستقبل . السلسلة وصلت للجزء العاشر - لم أجد تعليق واحد ناقش فيه صاحب التعليق ما قاله صاحب السلسلة - جميعها تصب في معنى واحد يا يعيش العلامة حسين علوان لفضحه ابراهامي نعم أيها العلامة هكذا علمنا ماركس نعم أيها العلامة هذا ما قاله الثوري ماركس نعم أيها العلامة وكيف سيفهم ابراهامي ما تكتبه نعم أيها العلامة هذا ما قاله ماركس وصديقه أنجلز نعم أيها العلامة ولكن كيف تفهم الشلة ما تكتبه وما تشرحه عن الثوري ماركس طبعاً باختصار شديد هذه مجمل تعليقات العلامة حسين علوان حسين من 10 أجزاء لم نجد غير ذلك لا في المتن ولا في التعليقات باختصار شديد أقول لا اعتقد وكما قلتَ أنت لصديقك من جانب واحد حسقيل قوجمان أربع المستحيلات الغول والعنقاء والخل الوفي سوف لن اكمل لعل ذلك يكون إشارة لمن يريد أن يفهم شكراً لم أجد كلمة يتبع في مقالك خيراً فعلت خير الكلام ما قل ودل
إرسال شكوى على هذا التعليق
276
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 374887 - حميد مجيد موسى
|
2012 / 6 / 1 - 14:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
*اعاد القضاء في النجف مقر الحزب الشيوعي لكم، فما الذي تم بشان بقية ممتلكات الحزب؟ - هذه قضية عملنا عليها سنوات عديدة مع تقديم وثائق رسمية تؤكد شرعية ملكيتنا لهذا المقر، شأن شرعية امتلاكنا للعديد من المقرات الأخرى، وهي مدعومة بوثائق رسمية للنظام السابق صادرة من مجلس قيادة الثورة المنحل تنص صراحة على مصادرة هذه الأملاك لأنها إما مقرات للحزب أو عقارات مملوكة له، لكن مع الأسف لم تحسم الأمور، علماً أن لمجلس النواب قرار يقضي بإعادة كل الممتلكات التي صودرت بقرار سياسي إلى اصحابها الأصليين بقرار سياسي، لكن المؤسف هو أن مجلس الوزراء لم يمارس الصلاحيات الممنوحة له بموجب الدستور والقانون، بل الأنكى من هذا أن بعض السلطات الحكومية مثل وزارة المالية اقدمت على بيع بعض العقارات التابعة لنا بعد صدور قرارات قضائية بأيام، مثل قضية الأرض المملوكة للحزب في ساحة الطيران، حيث باعتها إلى البنك المركزي. وقد أيدت محكمة التمييز صحة قرار المحكمة بإعادة الأرض للحزب الشيوعي. كيف نفهم هذا السلوك من قبل بعض اجهزة الدولة؟! لكن قضية أخرى حسمت قضائياً لنا بشأن مقرنا في الديوانية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
325
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 374888 - زلزال الحولة
|
2012 / 6 / 1 - 14:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
زلزال الحولة أدونيس 2012-05-30 ما حدث في قرية الحولة زلزالٌ إنسانيّ وأخلاقيّ. برهانٌ آخر ودامغ هذه المرة، على أنّ الإنسان ليست له أية قيمة في أرضٍ شهدت ولادة الإنسان المتحضّر الأول. وهو يندرج في سلسلة الأعمال المُنكَرة التاريخية التي تؤكّد أنّ الهيمنة على السلطة وشهوة هذه الهيمنة هما المدار الأساس للتاريخ السياسيّ العربي، قديماً وحديثاً. ومهما كانت وسائل التنصّل من ارتكاب هذا العمل المُنكَر، ومهما كانت نتائج التحقيق فيه ، وأيّاً كان أصحابه ومن أية جهة جاء، فإنّ هذا العمل تمّ على أرض سورية، بأيدٍ سورية قتلت مواطنين سوريين. والمسؤولية، إذاً، هي مسؤولية سورية. وفي مثل هذه الحالة تتحمّل السلطة القائمة المسؤولية الوطنية والأخلاقية، بوصفها مرجع السوريين وحاميتهم جميعاً. إنّ رفض هذه المسؤولية يُفرغ السلطة والحكم من معناهما، ومن بُعدهما الاجتماعيّ الإنسانيّ ، ويدرجهما في آليّة الطغيان الأعمى. إنّ انتصار ثقافة الطغيان والعنف في المجتمع ليس إلاّ اندحاراً شاملاً للعقل والحرية، وللإنسان والحياة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
279
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 374890 - كيف تكون الخرافة - طريقة للتفكير والتحليل- ؟
|
2012 / 6 / 1 - 15:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
مثنى حميد مجيد
|
الديالكتيك ليس مجموعة من القوانين الطبيعية المفروضة على الإنسان والطبيعة (هذه خرافة عزيزي مثنى حميد) بل هو طريقة للتفكير والتحليل. هذا يوحي للقاريء وكأنني قلت ذلك وأنا لم أقله أبدا وهذا نوع من الإفتراء.أنت كتبت في بيان الشلة تعبير - خرافة الديالكتك - وأنا سألتك كيف تثبت ذلك .والان أسألك كيف تكون الخرافة - طريقة للتفكير والتحليل- ؟!
إرسال شكوى على هذا التعليق
274
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 374891 - خطر اكبر من المهاجرين
|
2012 / 6 / 1 - 15:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 9
|
العدد: 374893 - لا محاور
|
2012 / 6 / 1 - 15:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
ابو حنطة
|
اعتقد، بتمسك بهذه الطريقة في الحوار ستنتهي بمخاصمة الجميع ، ولن تجد الا اعضاء الشلة لتحاورهم ، في النهاية ستنتهي الشلة الى غير رجعة بعد ان تنقسم المملكة على ذاتها، ويذب التناقض داخلها
إرسال شكوى على هذا التعليق
385
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 374896 - ت6 دكتور علي عجيل
|
2012 / 6 / 1 - 15:40 التحكم: الكاتب-ة
|
شامل عبد العزيز
|
نعم الحولة وما ادراك ما الحولة ؟ للأستاذ هاشم صالح مقال عن ذلك لا ادري أيين قرأته ؟ ما يجري في العالم لا علاقة له بفائض القيمة ولا من يكتب عن ذلك الفائض نحن نحتاج لقيمة الإنسان لا لفائض آخر . الكارثة او المصيبة دائماً تاتي من أهل الجدل البيزنطي مئات المقالات عن فائض القيمة - ما هي النتيجة ؟ هناك خلل في تناولنا للمواضيع هذا رأيي - ننقد الدين فتصل التيارات الإسلامية للحكم نكتب عن اليسار فتتسلط الحوزة على الرقاب نكتب عن الثورات فنوصم بالصهيونية نتناول الحرية فيقولون لا حرية ولا عدالة هذه اوصاف برجوازية نكتب ونقرأ عن المرأة فيقولون مجتمعات برجوازية وصيعة كل ذلك سوف يذوب بالنضال من قبل البروليتاريا نسأل عن البروليتاريا لا نجد أحد نسأل عن العمال فيقولون سوف ينتصرون على أصحاب رؤوس الأموال طبعاً في بلداننا فقط في البلدان الأخرى انتهى كل شئ والعمال وغير العمال بأفضل حال فقط في بلدان الثورات من روسيا للصومال مروراً بالسودان واليمن والعراق الخ المدن التي تعاني الويلات نتيجة الجدل ما هي النتيجة ؟ لا احد يعلم أنا اتحدى كل من يكتب ان يجد خارطة طريقة يتم تنفيذها حقيقة على أرض الواقع دون شعارات
إرسال شكوى على هذا التعليق
297
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 374898 - خارج السياق
|
2012 / 6 / 1 - 15:51 التحكم: الكاتب-ة
|
شامل عبد العزيز
|
50 % اميين قراءة وكتابة 70 % اميين حاسب الي وجاء في البيان أيضاً -بالرغم من الجهود العديدة التي بذلت على الصعيد العربي لم يرتق ملف الأمية إلى مستوى الأهمية التي ينبغي أن ينالها في المنطقة العربية التي يصل عدد سكانها إلى 335 مليوناً-. وكشفت -الألكسو- أن نسبة الأمية في العالم العربي وصلت إلى 29.7%، مشيرة إلى أن نسبة الأمية ترتفع بين النساء اللواتي وصلت نسبة الأمية بينهن إلى 46.5%. وأضافت -الألكسو- أن البيانات الإحصائية حول واقع الأمية في الدول العربية تبين أن عدد الأميين لدى الفئات العمرية التي تزيد عن 15 عاماً بلغ قرابة 99,5 مليوناً، كما أن 75 مليوناً من إجمالي الأميين العرب تتراوح أعمارهم بين 15 و45 عاماً الآن ما علاقة فائض القيمة بهذه الأرقام ؟ كيف نخرج من عنق الزجاجة ؟ كيف سيفهم العالم العربي ماركس باللغات الثلاث وهو أصلاً لا يقرأ ؟ كيف سنكون على قدر من المسؤولية ونحن بهذه الحالة المزرية ؟ كيف سوف تبني الشعوب اوطانها ؟ بفائض القيمة الذي درسه البعض من قبل 50 عام أو 33 عام ؟ في رواية أخرى ؟ هل تعرف يا يعقوب من درسه قبل 33 عام ؟ اعتقد بأن الحل يكمن في .... اختروا انتم الكلمة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
287
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 374905 - أيضا خارج السياق
|
2012 / 6 / 1 - 16:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
كشف تقرير حديث للجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا -الإسكوا- التابعة للأمم المتحدة ومقرها بيروت أن نصف النساء في المنطقة العربية يعانين الأمية. وذكرت صحيفة -الاقتصادية-السعودية أن اليمن سجلت أعلى نسبة للأمية بين النساء حيث وصلت إلى 65%رغم أنهن الأكثر التحاقاً بمدارس محو الأمية، حيث تبلغ نسبة الزيادة في أعداد النساء الملتحقات بهذه المدارس 10%. وأعاد تقرير المنظمة الدولية أسباب تنامي الأمية في اليمن إلى ضعف الوعي وقلة الإمكانيات لتقليص نسبة الأمية في اليمن، إضافة إلى الفقر وقلة التفرغ للتعليم والفساد. وعرض التقرير الذي حمل عنوان -الملامح الإقليمية لمجتمع المعلومات في غربي آسيا 2009-الوضع الراهن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة وتقييماً للتقدم المحرز في بناء مجتمع المعلومات في المنطقة. وكشف التقرير أن معدلات انتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في المنطقة قابله انخفاض في التكاليف ومزيد من التركيز على بناء قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. واشار التقرير إلى أن الثالوث الذي تعانيه أقطار الوطن العربي كافة والمتمثل في الجهل والفقر
إرسال شكوى على هذا التعليق
288
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 374917 - الى مثنى حميد مجيد 7: خرافة الديالكتيك
|
2012 / 6 / 1 - 16:50 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
الديالكتيك ليس مجموعة من القوانين الطبيعية المفروضة على الإنسان والطبيعة (هذه خرافة عزيزي مثنى حميد) بل هو طريقة للتفكير والتحليل 1. ليس الديالكتيك هو الخرافة بل النظر إليه كمجموعة من القوانين الطبيعية المفروضة على الإنسان والطبيعة 2. في هذه الجملة هذا واضح وضوح الشمس ولا مجال لسوء الفهم. على كل حال هذا هو رأيي وهذه هي الفكرة التي أريد أن أوصلها: ليست طريقة التفكير الديالكتي هي الخرافة (بشرط أن لا يبالغ فيها!) بل ما يسمى بقوانين الديالكتيك هو الخرافة 3. أنا أقر إن هذا قد لا يكون واضحاً دائماً في كتابتي ولكنني في أغلب الأحيان (إن لم يكن دائماً) عندما أقول أن الديالكتيك خرافة أضيف أن الديالكتيك هو طريقة للتفكير والتحليل لكي لا أدع مجالاً للشك 4. الواقع أنني كنت أظن أنك ممن يعتقدون بوجود قوانين ديالكتيكية لذلك كتبت ما كتبت في نطاق نقاش كنت أظن أنه متبادل بيننا. أخطأت ولكن هذا بعيد كل البعد عن الإفتراء شكراً لك على المداخلة. أنا أفكر منذ زمن طويل في الكتابة عن خرافة الديالكتيك (بالمعنى الصحيح للكلمة) ولكنني لم أجد الوقت المناسب. ليس لدي فائض وقت رغم أنني أكتب عن فائضٍ آخر
إرسال شكوى على هذا التعليق
282
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 374954 - قوة العمل
|
2012 / 6 / 1 - 18:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
الأستاذ يعقوب تحية : labour-power قوة العمل يدل مفهوم قوة العمل على الطاقة البشرية التي يقع استعمالها, ضمن مسار العمل, بهدف تحويل مواد عمل الى قيمة استعمالية, وتتحول هذه الطاقة ذاتها , في اطار نمط الانتاج الرأسمالي الى سلعة. كتب أنجلز في مقدمة العمل الماجور و راس المال 1891 ))أن عبارات و جملاً كاملة ..تبدو بالمقارنة مع المؤلفات اللاحقة غير سليمة بل و حتى غير دقيقة...فقد جاء في النص الأصلي..... يبيع العامل عمله للرأسمالي مقابل أجر , بينما أصبحت في النص الحالي : يبيع العامل قوة عمله.....فقوة العمل في مجتمعنا الرأسمالي الحالي , بضاعة كبقية البضائع,ولكنها تبقى , مع ذلك , بضاعة خاصة جداً, فهي تتمغ في الواقع , بخاصية كونها قوة تخلق قيمة وهي....مصدر أرفع من قيمتها نفسها. )).
.
إرسال شكوى على هذا التعليق
326
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 374964 - الى جاسم الزيرجاوي 14: قوة العمل
|
2012 / 6 / 1 - 18:34 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
لو كنت أعرف بهذا النص لكنت أدخلته في المقال. هو يلخص بكلمات واضحة وقليلة كل ما أردت أن أقوله واحتجت من أجل ذلك الى مئات الكلمات شكراً
إرسال شكوى على هذا التعليق
329
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 374971 - قوة العمل-2
|
2012 / 6 / 1 - 18:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
شكراً أستاذ يعقوب.. أن نص إنجلز في تعليق-14 , يبين الضرورة الملحة التي دفعت ماركس الى تجاوز ضلال المزاعم الكلاسيكية.. لقد أفضى مفهوم قوة العمل labour-power الى تجديد هيكلة نظرية حقيقية , فسمح أولاً: بظهور مفهوم العمل الزائد وثانياً: بالعرض المفصٌل والواضح لنظرية فائض القيمة وثالثاً: سمح بالتحليل الملموس للاستغلال الرأسمالي أن الخطر كل الخطر هو الخلط بين قوة العمل و العمل يقول ماركس: إن القوة ( قوة العمل)...لا توجد إلا في شخصية العامل, وهي تختلف عن وظيفته تماماً , مثلما تختاف آلة عن العمليات التي تقوم بها)) ..الاعمال الكاملة طبعة برلين , مجلد 23, ص561
إرسال شكوى على هذا التعليق
398
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 374976 - تعليق-9
|
2012 / 6 / 1 - 19:18 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
صديقي ابو حنطة تعليق-9 تحية
يقول القاضي عبد الجبار المعتزلي:
ليست الكثرة من أمارة الحق, ولا القلة من علامات الباطل
إرسال شكوى على هذا التعليق
294
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 374979 - الى شامل عبد العزيز 4: فائض الفائض
|
2012 / 6 / 1 - 19:26 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
تحياتي وشكراً على المداخلة لا لن يكون هناك لا فائض لفائض قيمة ولا فائض لفائض الحماقة هذا يكفي من ناحيتي على الأقل بلغ السيل الزبى
إرسال شكوى على هذا التعليق
273
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 374982 - الديالكتيك في حذف تعليقي رقم 3
|
2012 / 6 / 1 - 19:29 التحكم: الكاتب-ة
|
رعد الحافظ
|
شرّ الديالكتيك مايُضحك عزيزي أبا آرام , وصديقنا إبراهامي تعليقي رقم 3 نسختُ شطراً من المقال عن شرح فائض القيمة وبيع قوة عمل العامل وقلت هذا بيت القصيد وأضفت / هناك شركات خدمة تقوم بالضبط بشراء ساعات عمل العمّال وتبيعها لمن يحتاجها في الشركات المختلفة والفنادق والمطارات وما شابه فما الذي وجده الأخ الرقيب مخالفاً ليحذف تعليقي البائس هذا ؟ الظاهر ( والعقلُ أعلم ) أنّ بُكاء السفيه الذي يشكو من إخراسهِ قد آتت أؤكلها ههههههه تحياتي لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
446
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 374986 - الصدر: سحب الثقة من المالكي وعد لن أحيد عنه
|
2012 / 6 / 1 - 19:46 التحكم: الكاتب-ة
|
علي عجيل منهل
|
. الكركري- هو عبارة عن مسحوق من الطحين والسكر- كان يباع من قبل باعة متجولين- في الاحياء الفقيرة كمدينة الثورة وغيرها --ولو سألت- مقتدة ---عن معناه لقال لك لا اعرفة وهو اعتقد فية اشكال شرعي(وانا احرم اكلة) وكلمة الكري تعني كري الانهر سواء--بالمسحات--او بالالات الثقيلة وكذلك فأن(الكر) وهي جزء من الكر- تعني صغير الحمار حديث الولادة بأعتقادكم مالذي اثار مقتدة بهذه الكلمة(الكركري) هل اثارة فقراء العراق بأكلها ام حفاة العراق ام (الكر) فرخ الحمار وانا ارشح الاختيار الذي بقلبي__يا مقتدى الا تعلم ان وزاراتك وما سيطرتم علية بالحكومة هي مخصصه لاتباعكم دون باعة الكركري الفقراء الا من تبع هواكم واجرامكم ,اول ما يسألك المسئول(الكركراوي)انت منين؟تقول انا من الفقراء يسألك وهل انت من الممهدون او من المقاتلين اذا اجبت ب لا ستطرد وتضيع معاملتك -
إرسال شكوى على هذا التعليق
333
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 374987 - سؤال خارج الموضوع
|
2012 / 6 / 1 - 19:48 التحكم: الكاتب-ة
|
آكو كركوكي
|
السيد إبراهامي...بصراحة لم اجد الوقت الكافي لمتابعة كل الردود بينك وبين السيد حسين علوان عن فائض القيمة، ولا كل ماكتب عن هذا الموضوع، وفي الحوار المتمدن،و خلال الفترة الأخيرةـ لا صغراً بأحد... بل فقط لأنها كثيرة ومسهبة ومطنبة جداً... تحتاج كما ذكرت سابقاً الى فائض وقت وفائض رغبة.
لكن سؤالاً خارج هذا الموضوع مازال يقض مضجعي... كلما قرأت لكم، وغالباً ما أقرء لكم بشغف (ولست من الشلة)... وهو كالتالي:
لماذا أغلب مقالتكم هي عبارة عن ردود للآخرين... كالرد على السادة حسين علوان أو حسقيل قوجمان أو محمد نفاع أوالنمري ..وألخ؟ وليست مقالات تنطلق من طرح مواضيع مستقلة أي مطروحة من قبلكم ولأول مرة...!
هل لهذا علاقة بعشقكم للحوارات التي لا طائل من ورائها؟ أم ماذا؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
293
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 374991 - تفوقت نساء الشرق الأوسط في مقارعة أندادهن
|
2012 / 6 / 1 - 19:53 التحكم: الكاتب-ة
|
علي عجيل منهل
|
من الرجال في مجال التحصيل العملي، ويشكلن غالبية الدارسين في جامعات المنطقة، إلا أن حصصهن في مجال العمل تقل كثيرا عن تلك التي يحتكرها الذكور. وبحسب إحصائية للأمم المتحدة، يتجاوز أعداد الطالبات في الجامعات الرجال، في قرابة ثلثي دول المنطقة، وهو ما يتسق مع أهداف الألفية للأمم المتحدة بالقضاء على التفاوت بين الجنسين في جميع مستويات التعليم بحلول عام 2015. ويرى المدافعون عن حقوق المرأة أن هذا التقدم لا يترجم إلى واقع في مجالات المساواة في فرص العمل. وأوضحت ديما دبوس-سنغ، مديرة معهد الدراسات النسائية في العالم العربي بالجامعة اللبنانية الأمريكية: -لقد تم سد الفجوة بين الجنسين في مجال التعليم في العديد من البلدان العربية، وهذا انجاز كبير في السنوات الأخيرة.- وأضافت: -حتى وقت قريب للغاية، لغاية فترة التسعينيات، كانت هناك فجوة كبيرة في التعليم.. وهناك مفارقة أن لدينا الكثير من النساء حصلن على قدرن عال من التعليم، ولكن لا يزلن غائبات على صعيدي العمل والسياسة.- وأردفت: -الفكرة القائلة بأن التعليم هو المفتاح لإرتفاء مزيد من النساء مناصب السلطة لم تتحقق.-
إرسال شكوى على هذا التعليق
389
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 374995 - الى ابو حنطة 9: الحوار دون تملق
|
2012 / 6 / 1 - 19:58 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
لا أنا ولا أحداً من أفراد الشلة (إن كان يحق لي أن أتكلم باسم الشلة) لا نخاصم احداً ولا نكن العداء لأحد. نحن نتناقش ونحن ضد المقاطعة. لا نقاطع أحداً ويحزننا أن يقاطعوننا أنا مع النقاش الصريح القاسي والذي لا يرحم، بلا تزلف وبلا تملق. هذا هو اسلوبي وهذا ما أتوقعه من خصومي الفكريين. خطٌ أحمر واحد لن أتجاوزه وآمل أن أحداً من أفراد الشلة لا يتجاوزه: الإنزلاق إلى الإهانات الشخصية أريد أن أنقل هنا الجملة التي أنهيت فيها أول مقالٍ كتبته في الحوار المتمدن وكان تحت عنوان: حسقيل قوجمان يؤمن بماركسية بلا كارل ماركس سيكون مدعاة فخري أن يرد حسقيل قوجمان على ما كتبت. أنا أقول هذا بكل صدق ، مع رجاء واحد : أن يكون رده لاذعاً وبلا رحمة هذا ينطبق على كل خصومي الفكريين
إرسال شكوى على هذا التعليق
283
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 374997 - قاط لهذا البطل
|
2012 / 6 / 1 - 20:01 التحكم: الكاتب-ة
|
علي عجيل منهل
|
يكلك واحد راح-- لصيدليه وجان بيها --------بنيه-- دتبيع - ، فكللها اريد فلاش -.. مجاوبته .--. كاللها- اريد كوندوم - .. گلتله اخويه---- ممكن تحجيها بأسلوب ارقى شويه ----، كلها ماشي---- فتح السحاب ---- وطلعه - وگللها ------عندج -----قاط --------------لهذا البطل
إرسال شكوى على هذا التعليق
283
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 375002 - الى آكو كركوكي 21: جواب خارج الموضوع
|
2012 / 6 / 1 - 20:13 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
قد لا تصدق ولكنني فكرت في هذا السؤال بالضبط وانا أعد الرد الثاني على حسين علوان حسين توصلت إلى جواب (يحوي قسماً مما توصلت أنت إليه) ولكنني لست متأكداً من صحته (هذا أيضاً قسمٌ من الجواب) ولا أريد أن أخوض فيه الآن ربما أتطرق ألى ذلك عندما أبدأ بكتابة مذكراتي تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
453
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 375010 - يعقوب غير الأحمق
|
2012 / 6 / 1 - 20:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
Abu Ali Algehmi
|
لم يجد يعقوب سبباً ليثبت أنه ليس أحمقاً غير أن يثبت أن ماركس كان أحمقاً كتب نظريات ثبت فشلها مثل نظرية فائض القيمة فائض القيمة لا يصفها بالنظرية سوى الحمقى حيث فائض القيمة هي بمثابة القلب في جسم النظام الرأسمالي. هل يتحدث الأطباء عن نظرية القلب في الجسم!؟ ـ ماركس تفاخر بأنه اكتشف فائض القيمة أي أن فائض القيمة حقيقة لم يكتشفها أحد قبل كارل ماركس
يعقوب غير الأحمق توصل إلى نظرية تدحض كارل ماركس تقول بإمكانية إنتاج السلع بدون قوة عمل إنساني ـ الكومبيوتر والروبوت يكفيان
ثمة حمقى لا يدركون الفرق بين القيمة والقيمة التبادلية ويدعون بحماقة غير موصوفة أن السلعة لا قيمة لها قبل أن تدخل السوق ويجري تبادلها ـ يا لحماقة الحمقى!!
القانون العام للحركة في الطبيعة هو قانون علمي دقيق يحكم كل حركات الطبيعة ولا ينكر فعاليته سوى الحمقى. يعقوب والشلة ينكرون وجود هذا القانون
ليس من يربط بين القيمة الاستعمالية والقيمة التبادلية للسلعة سوى الحمقى فالأوكسجين يستعمله الانسان كقيمة حيوية دون أن يدفع مقابله
دراسة كتاب رأس المال لماركس هي دراسة علمية رفيعة المستوى لم يصلها يعقوب والشلة المتحلقة حوله
إرسال شكوى على هذا التعليق
276
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 375014 - مُذكراتك ؟
|
2012 / 6 / 1 - 20:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
رعد الحافظ
|
الكلمة قبل الأخيرة في تعليق / 25 سيُفرح هذا الخبر الاُخت أغصان / أظنّ هي من دعتكَ أوّل مرّة لهذا العمل **** بالنسبة لردّك رقم 23 للأخ أبا حنطة وقولك / خط أحمر واحد هو عدم الإنزلاق للإهانات الشخصيّة من جهتي ( وأظنّ باقي الأصدقاء ) يوافقون ويبصمون بالعشرة المشكلة أنّهم ( Anti Shilla ) يشتمون ليل نهار وتُنشر تعليقاتهم ويحفظها كوكل العظيم وما فتؤوا يشكونا ويُطلبون حذف كتاباتنا سراً وعلناً / ما الذي يوجعهم فيها ؟ تحياتي لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
326
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 375016 - تحليل علمي-1
|
2012 / 6 / 1 - 20:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
اسماعيل حمد الجبوري
|
مقالة يعقوب ابراهيمي تتسم بالعلمية والدقة في التحليل واستعمال المصطلحات في موقعها. من خلال قرائتي لمقالات السيد حسين علوان لديه مشكلة وهو اللخبطة في استخدام المصطلحات الاقتصادية وهذا ما اشار اليها وبدقة الاستاذ يعقوب . الاستاذ حسين علوان وكما يبدو لي لازال يعيش في تفكيره الى ايام وعصر كارل ماركس وهو لايعرف او لا يريد ان يعرف ان العالم تغير. لازال يعيش ايام استخدام الجاكوج والمنجل في الصناعة والزراعة. انا اعيش في الدانمارك فقبل عدة سنوات ارسلتني البلدية للتطبيق في احد المعامل وشاهدت كيف يشتغل العمال التقنينين على المكائن المتطورة . كنت اجلس الى جانب عامل تقني وهويشرح لي عمله . طلبت احدى الشركات الصناعية بانتاج قطعة معقدة من مكينة معينة والشركة ارسلت مع طلبها برنامج ل CD يتضمن انتاج 10آلاف قطعة وبعد برمجة المكينة التي تشتغل من خلال الكومبيوتر قام العامل ومن خلال جهاز آخر بتقطيع الحديد ووضعه بالمكينة اوتوماتيكيا وخلال 3ساعات انتج العدد المطلوب وضمن المواصفات المطلوبة. ما اريد ان اصل اليه ان تكاليف هذه السلعة اقل بمئات المرات لو قورنت بجهود العمال ابان ما
إرسال شكوى على هذا التعليق
306
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 375023 - ماذا قالت العرب فى ترتيب-- صفات- الأحمق
|
2012 / 6 / 1 - 20:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
اذا كان به أدنى حمق وأهونه فهو
أبله
فاذا ---زاد ---ما به- واضيف اليه عدم الرفق فى اموره فهو
أخرق
فاذا كان مع ذلك تسرع - فهو
أهوج
فاذا لم يكن به رأى يرجع اليه فهو
مأفون
ومأفول
فاذ --- ازاد حمقه عن ذاك فهو
بوهه
وعبا ماء
ويهفوف
فاذا اشتد حمقه عن ذاك فهو
حنفع
وهبنقع
فاذا كان مشبعا حمقا فهو
عفيك
قارن بين أسعار جميع الفنادق بإختيارك المدينة أو الدولة وتاريخ إقامتك .. ويمكنك الحجز أيضاً على أفضل سعر
11-13-07, 17:55 رقم المشاركة : 2 (permalink) معلومات العضو نجم الليل مخالف لقوانين المنتدى إحصائية العضو
أ
إرسال شكوى على هذا التعليق
375
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 375025 - تحليل علمي-2
|
2012 / 6 / 1 - 20:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
اسماعيل حمد الجبوري
|
ابان فترة كارل ماركس عندما كانت وسائل الانتاج متخلفة .ولدي تجربة اخرى وهي عندما كنت قبل اكثر من 10سنوات في مدرسة تعلم اللغة الدانماركية وكان من ضمن برنامج المدرسة هو زيارة المعالم المهمة كالمتاحف والمعامل والمصانع والمزارع ..الخ. وفي احدى المرات زرنا احد المعامل المتخصصة بصناعة المشروبات كالبيرة و الكوكا كولا والببسي كولا وانواع اخرى من المشروبات والدانمارك مشهورة عالميا بصناعة البيرة الطيبة . كان المحاضر في المعمل هو المهندس المسؤول عن الانتاج وبعد شرح ومن خلال جداول على شاشة كبيرة , انا دخلت معه في النقاش ومعلمتي كانت تعرف مستوى تحصيلي الدراسي واخبرته بذلك فلازمني انا الوحيد للدخول الى اقسام المعمل وشاهدت عملية الانتاج بكل تفاصيلها من عمليات التخمير وحتى التعبئة والتسويق وقال اثناء محاضرته كان في هذا المعمل يشتغل فيه في السبعينات اكثر من 3000عامل وتقني ومهندس وسائق على ما اتذكر وكانت المكائن متخلفة قياسا بالمكائن المتطورة حاليا وفي بداية التسعينات ادخلت الاتمتة والبرمجة الكومبيوترية المتطورة فتقلص هذا العدد من العمال والتقنين والمهندسين الى حدود ال100شخص
إرسال شكوى على هذا التعليق
282
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 375030 - العمل وقوة العمل
|
2012 / 6 / 1 - 21:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد المثلوثي
|
إن الصعوبة التي تحطمت عليها جهود خيرة الاقتصاديين طالما أنهم انطلقوا من قيمة -العمل- تزول ما إن ننطلق من قيمة -قوة العمل- لا من قيمة -العمل-. فإن قوة العمل هي في مجتمعنا الرأسمالي الحالي، بضاعة كجميع البضائع الأخرى، ولكنها مع ذلك بضاعة من نوع خاص تماما. فإنها بالفعل تتصف بميزة خاصة تتقوم في كونها قوة تخلق القيمة، في كونها ينبوع قيمة، بل أكثر من ذلك، إذ أنها تخلق عند استخدامها بصورة ملائمة، قيمة تفوق القيمة التي تملكها هي نفسها. وفي حالة الإنتاج الراهنة، لا تنتج قوة العمل الإنساني فقط في يوم واحد قيمة أكبر من القيمة التي تملكها والتي تكلفها هي نفسها؛ فلدن كل اكتشاف علمي جديد، لدن كل اختراع تكنيكي جديد، يزداد هذا الفائض من المنتوج اليومي لقوة العمل على كلفتها اليومية، وبالتالي يقل القسم من يوم العمل، الذي يقدم فيه العامل ما يعادل أجره اليومي، في حين يزداد من جهة أخرى القسم من يوم العمل، الذي يضطر فيه إلى تقديم عمله للرأسمالي دون أي مقابل. (أنجلز، مقدمة لكتاب العمل المأجور وراس المال، طبعة 1891).
إرسال شكوى على هذا التعليق
267
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 375033 - هذا هو استاذنا ابراهامى
|
2012 / 6 / 1 - 21:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
كتاب (فقه اللغة) لأبي منصور الثعالبي كتاب صغير في عدد صفحاته ولكنه في غاية الأهمية الدهاء وجود الرأي اذا كان الرجل-- ذا رأي وتجربة --- فهو داهية.- فإذا كان ---حديد الفؤاد--- فهو شهم.- فإذا كان---- صادق الظن جيد الحدس--- فهو لوذعي.--- فإذا كان ---ذكيا متوقد الرأي ----- فهو ألمعي
إرسال شكوى على هذا التعليق
372
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 375037 - تحليل علمي-3
|
2012 / 6 / 1 - 21:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
اسماعيل حمد الجبوري
|
ازداد الانتاج عشرات الاضعاف وقلت التكاليف ايضا وتحسنت نوعية الانتاج.يقول الاستاذ يعقوب في تحليله القيم (أغلب ما كتبه كارل ماركس عن فائض القيمة، عن معدل فائض القيمة، عن فائض القيمة المطلق والنسبي، لا علاقة له بالواقع اليوم وليست له أهمية عملية في تفسير ومعالجة المشاكل التي تجابه العالم اليوم)فالسؤال المطروح من اين ازدادت الارباح ؟ عدد العمال تقلص ومعدل ساعات العمل الاسبوعي 37ساعة. العمال كلهم كانوا تقنين ومهندسين ومن خلال حديثي معهم يتقاضون رواتب محترمة ويتمتعون بظروف عمل جيدة وعملهم غير شاق وكله يعتمد على التقنية المتطورة. مشكلة رفاقنا هو الاصرار والمعاندة لاجل اثبات صحة افكارهم التي عفا عليها الزمن. تركيبة الطبقة العاملة لم تعد كما كانت في فترة ماركس عندما كان العامل يكدح14ساعة وبتقنية متخلفة وبدائية. العمال يتمتعون بحياة مرفهة ومضمونة في الغرب وافضل مما كانت عليه في مرحلة الاتحاد السوفيتي العظيم والذي نفسها الطبقة العاملة اسقطت الانظمة الشيوعية وانا كنت هناك وشاهد عليها. انا على قناعة مطلقة لو عاد ماركس للحياة وشاهد التطور الهائل لسعى الى الغاء اكثر من نصف نظرياته ن.
إرسال شكوى على هذا التعليق
298
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 375048 - تحليل علمي-4
|
2012 / 6 / 1 - 21:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
اسماعيل حمد الجبوري
|
الاقتصادية والفلسفية والسياسية. ماركس كان واقعيا وحلل الاوضاع السياسية والاقتصادية والفلسفية بشكل علمي في زمانه ولكن دعاة الماركسية من الرفاق الشيوعين واليسارين جعلوا منها دين مقدس وكل شئ يخضع للتطور الديالكتيكي الا ما كتبه ماركس ولينين.يريدون ان يلغوا ارباح الراسمالي بالمطلق مثل الاسلام والمسلمين الذين يريدون الغاء الربا فالسؤال كيف تجري وتتطور الحياة الاقتصادية؟؟ شاهدت في الدول الاشتراكية السابقة كيف كانت البنوك والعاملين عليها كانت عالة على الدولة في حين تعتبر الاستثمارات البنكية من اهم الاستثمارات في العالم وهي التي تحرك الاقتصاد العالمي يبدو لي الاستاذ حسين علون يتحدث عن فائض القيمة((قيمة اللحم))وفائض قيمة التشريب. ولازال يحفظ على ظهر قلب معلوماته بدون ان يعرف معانيها كما يحفظ مسلم لايجيد العربية القران على ظهر قلب ويسمع له الاخرين الامين ويصرخون صلي على الحبيب محمد تحياتي للمبدع والموسوعة العلمية والثقافية الاستاذ والمناضل الحقيقي يعقوب ابراهيمي وما يصح الا الصحيح
إرسال شكوى على هذا التعليق
281
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 375167 - بـ«مضاجعة الوداع»
|
2012 / 6 / 2 - 08:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
قيام النائب السلفي الحاج أحمد بتقديم «اقتراح بقانون» تبنى فيه فتوى الشيخ المغربي وعضو البرلمان عبدالباري الزمزمي، المسمى شرعا (كما يعتقد) بـ«مضاجعة الوداع» والتي يقول صاحبها ان «الاسلام أباح للزوج مضاجعة زوجته عقب وفاتها بشرط الا يزيد وقت خروج روحها من جسدها الى حين انتهاء مضاجعته لها على أكثر من ست ساعات»! فلنشرح أولا ان «نكاح الميت» أو Necrophilia هو مصطلح طبي موجود ومعترف به كحالة انجذاب جنسي للجثث، أو «شذوذ جنسي لإرضاء النفس بإظهار القوة والسيطرة على الجسد العاجز بسبب الموت». وللعلم فقط، الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يقوم بهذا النشاط، فحتى الحيوانات تستنكف، بل لا تتجرأ حواسها الفطرية على القيام بعملية بهذه الوضاعة وهذا الانحطاط. فأن تكون الحالة موثقة ومعترفا بها كحالة مرضية شاذة تستوجب العلاج والعقاب فهذا شيء مفهوم، أما ان تخرج بفتوى من رجل دين، ينادي بها، فهذا ما لا يتحمله عقل ولا منط
إرسال شكوى على هذا التعليق
280
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 375245 - فائض عن الزمان والمكان
|
2012 / 6 / 2 - 15:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجيب توما
|
الاستاذ ابراهامي بالنسبة لي ان فائض القيمة مثل الكتابة المسمارية من الضروري فتح طلاسمها من اجل معرفة التاريخ والحضارة..وفائض القيمة اصبح فائض عن عصرنا بسبب التطور والتغيير ولكن لابأس من فهمه ودراسته ليس للصلاة عليه وعبادته بل من اجل فهم اكثر لطبيعتنا وعلاقاتنا كبشر شكرا لجهودك
إرسال شكوى على هذا التعليق
264
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 37
|
العدد: 375251 - الى نجيب توما 36: فائض عن الزمكان
|
2012 / 6 / 2 - 15:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أنا أيضاً لا أعتقد أن لموضوع فائض القيمة نفسه أهمية عملية تتجاوز الأهمية الأكاديمية أنا شخصياً يهمني النقاش الذي يدور حول فائض القيمة لأنه (إضافة الى أهميته الأكاديمية والتاريخية) يكشف النقاب عن الصراع بين مدرستين فكريتين متناقضتين في فهم الماركسية. النقاش حول فائض القيمة هو أحد مظاهر هذا الصراع بين المدرستين المتناقضتين
إرسال شكوى على هذا التعليق
382
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 375254 - نداء
|
2012 / 6 / 2 - 16:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
موسى الأحدب - طرابلس
|
يا ظباء أورشليم وحسان سليمان الحكيم عجوزكن الابراهامي في الكرمل أصابه الخرس حالما أنّبه الجهنمي وهو يصلي اليوم لآلهة إسرائيل إيل ويهوه ودوناي وأضرابهم المقيمين على جبل صهيون لأن يفكوا لسانه وما من مجيب هل لكنَّ أن ترجون أحداً من شلته أن ينطق نيابة عنه أيها الجنّ الجهنمي لما تتسلط على الابراهامي المسكين فهو يلعب الغماوة مع بلهاء العراقيين !! لما تتناسى أن الابراهامي هو عراقي في الأصل وليس إسرائيلياً وأحداً من أجدادة لم يصعد جبل صهيون كيما يكون صهيونياً؟ أيها الجهنمي أرفق بهذا الرجل المسكين الذي لا ينفك يستعطف العراقيين البسطاء
إرسال شكوى على هذا التعليق
307
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 39
|
العدد: 375255 - Abu Ali Algehmi 26: يعقوب غير الأحمق
|
2012 / 6 / 2 - 16:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
شكراً لوصفك لي بغير الأحمق. هذا تقدم لم أقل أن ماركس كان أحمقاً. لست أحمقاً الى هذه الدرجة. ليس كل من يضع نظرية اقتصادية يثبت الواقع عدم صحتها، أو تحكم الحياة ببطلانها، أحمق شكراً على المداخلة
إرسال شكوى على هذا التعليق
264
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 40
|
العدد: 375263 - الى محمد المثلوثي 31: العمل وقوة العمل
|
2012 / 6 / 2 - 16:27 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
جاسم الزيرجاوي أيضاً لفت نظري الى هذا النص لأنجلز الذي يلخص بصورة واضحة ودقيقة ما أردت أن أشرحه في المقال. لم أتذكر هذا المؤلف لأنجلز وإلاّ لكنت اقتبسته في المقال، وإن كنت أنا شخصياً أكره الإحتكام إلى النصوص لإتبات وجهة نظرك، ولكن أنجلز هو ليس أحد النصوص
إرسال شكوى على هذا التعليق
364
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 375266 - مين طلعت الشمس ؟
|
2012 / 6 / 2 - 16:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
رعد الحافظ
|
من هذا المخلوق الجديد موسى الأحدب / ت 38 ؟ ومِن أين طلعَ علينا ؟ طرابلس الآن في أيّ حال هي ؟ أغلب الظنّ هو زنبوق كبير كالذي وصفه عادل إمام في مسرحية الزعيم وأضاف / يعني المتزنبق يبقى غير ال مش متزنبق أبا علي الجهنّمي متزنبق سابق / فماذا عن من يُناشدهُ موسى الأحدب المليجي ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
286
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 375279 - تعليق-38
|
2012 / 6 / 2 - 17:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
..لن تسمعك ظباء القدس ولا حسان سليمان الحكيم..لن تلفت اليك ظباء القدس ولا حسان سليمان الحكيم ...ظباء القدس و حسان سليمان الحكيم.....تقول من هذا الذي يزعجنا نهارا وليلا بالدعاء ...ظباء القدس و حسان سليمان الحكيم...ترقص الان فرحا ..سمعت منادياً يناديها من جبل طاربلس يدعى موسى الاحدب يستغيث بها..متوسلا..باكياً..راجياً
برهن موسى الاحدب في هذا الدعاء التوراتي: أن التيار الستاليني الان هو أكثر فاشية من موسيليني و نازية من هتلر والى رعد الحافظ موسى الاحدب هو أفعى جديده من الافاعي السامة في رأس الساحرة ..ميدوزا
إرسال شكوى على هذا التعليق
243
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 375300 - حدب نوتردام-
|
2012 / 6 / 2 - 18:57 التحكم: الكاتب-ة
|
علي عجيل منهل
|
ا-فيكتور هيجو- من الأدباء الفرنسيين المتميزين في القرن الثامن عشر، وقد اشتهر كواحد من الكتاب الشاب الذين أطلقوا على أنفسهم -الكتاب الرومانسيين-. وكان هيجو طوال حياته معارضاً ومناهضاً لعقوبة الإعدام، عبر عن موقفه هذا من خلال روايته -نوتردام باريس- أو -أحدب نوتردام- حيث وضّح موقفه ومفهومه المناهض لعقوبة الموت في تلك الرواية بأسلوب رائع وذوق رفيع يحمل سمات كتاب الأدباء الرومانسيين. فشخصية الاسميرالدا الشخصية النسائية المحورية في هذه الرواية هي محط عطف وذلك لظروف حياتها البائسة والتي تتهم زوراً بالقتل مستعينة بالسحر والإغراء، وتنتهي بها الأحداث إلى الإعدام الذي تهتز له مشاعر -كوازيمور الأحدب- والذي يمثل الشخصية المحورية في هذه الرواية. يعرض هيجو الأحداث بطريقة بارعة تأخذ بألباب القارئ، مثيراً شغفه وأحاسيسه ومشاعره وشفقته على ذلك الرجل البائس أحدب نوتردام (كوازيمود) الذي أحب الاسميرالدا حتى أنه قضى نحبه بقربها بعد إعدامها.
إرسال شكوى على هذا التعليق
266
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 375314 - السيدان الحافظ والزيرجاوي
|
2012 / 6 / 2 - 19:37 التحكم: الكاتب-ة
|
موسى الأحدب - طرابلس
|
وجعل الله على أعينهما غشاوة لم يقرأ السيدان رد الابراهامي عى مداخلة الجهمي لو كان لديكما أدنى فكرة عن موضوع النقاش لما تلفظتم بسقط الكلام أنتما أميّان في الماركسية. لم تناقشا أطروحات الجهمي الجهمي طرح عدة أفكار تنقض أطروحات الابراهامي مؤدكداً حماقته ويرد الابراهاي بالشكر !! الشكر على وصفه بالحماقة!!! لكن يبدو أن لدى الابراهامي مجندين أكثر حماقة من يعقوب
وأخيراً طرابلس علم الثورة في لبنان
إرسال شكوى على هذا التعليق
300
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 375318 - ابراهامي المسكين فهو يلعب الغماوة مع بلهاء
|
2012 / 6 / 2 - 19:52 التحكم: الكاتب-ة
|
علي عجيل منهل
|
هكذا الاحدب يصفنا بليد - صيغَةُ فَعِيل . - يَا لَهُ مِنْ بَلِيدٍ - : بَطِيء الفَهمِ ، خَامِل ، قليل النَّشَاطِ .
أبله - أَبْلَهُ : جمع : بُلْهٌ . مؤ : بَلْهَاءُ . جمع : بَلْهَاوَاتٌ . [ ب ل هـ ] . ( صف ) . - هُوَ رَجُلٌ أَبْلَهُ - : مَنْ كَانَ بِعَقْلِهِ ضَعْفٌ ، أَحْمَقُ . - رَجُلٌ أَبْلَهُ لاَ يَعْرِفُ مَا يُخْرِجُ مِنْ أُمِّ دِمَاغِهِ -
بليد دلالة الكسل وابله دلالة الحمق
إرسال شكوى على هذا التعليق
257
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 375319 - يا بلهاء إنما أعلمه أكل الفالوذج بدهن الفستق
|
2012 / 6 / 2 - 19:55 التحكم: الكاتب-ة
|
علي عجيل منهل
|
يا بلهاء إنما أعلمه أكل الفالوذج بدهن الفستق
قصة -أبي يوسف القاضي العظيم----- تلميذ أبي حنيفة
أبو يوسف بن إبراهيم بن حبيب-- يتكلم عن نفسه
لما مات أبي أخذتني أمي إلى قصار--خياط--
كنت أهرب من خدمة القصار ( الخياط ) إلى المسجد القريب أجلس وأستمع
أكتشف القصار ذلك
في يوم من الأيام لم تصبر أمي فأخذتني من مجلس أبي حنيفة
وقطعت عليه مجلسه فقال لها:--- يا بلهاء إنما أعلمه أكل الفالوذج بدهن الفستق
هي ما انتبهت.
صار أبو يوسف أعظم تلاميذ أبو حنيفة وبعد وفاته قاد المذهب الحنفي
صار قاضي القضاة في بغداد وكان جليس هارون الرشيد
بعد ما أكلوا جاؤوا بحلوى فقال هارون الرشيد لأبي يوسف:
كل يا أبو يوسف هذا فالوذج بدهن الفستق فضحك أبو يوسف
فقال له: هارون الرشيد ما أضحكك قال: تذكرت قول الإمام أبو حنيفة لأمي
فقال هارون الرشيد : يرحم الله أبي حنيفة كان ينظر بنور الله.
إرسال شكوى على هذا التعليق
245
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 47
|
العدد: 375324 - الى علي عجيل منهل 45: الأحدب الأبله
|
2012 / 6 / 2 - 20:10 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
تنقل الأخبار أن معارك تدور في طرابلس اللبنانية. من أين لهذا الأحدب الأبله الوقت لكتابة تعليقاته؟ إفتنا مأجوراً
إرسال شكوى على هذا التعليق
292
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 375329 - الشلة ويعقوب
|
2012 / 6 / 2 - 20:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
واين هو المجتمع المدنى ----ولااعرف كيف نشر الحوار هذا-- الاسهال الفكرى الشله ويعقوب
عبد الرضا حمد جاسم الحوار المتمدن - العدد: 3746 - 2012 / 6 / 2 - 22:12 المحور: المجتمع المدني
إرسال شكوى على هذا التعليق
240
أعجبنى
|
التسلسل: 49
|
العدد: 375344 - حثالة
|
2012 / 6 / 2 - 21:04 التحكم: الكاتب-ة
|
علي عجيل منهل
|
: الحثالة: هي التي في آخر الإناء. والحثالة: هو الرديء من كل شيء ، فحثالة التمر هو أردؤه، وما لا خير فيه. وكذلك الحثالة من الناس، هم أراذل الناس وشرارهم وسفلتهم، وهم الذين لا خير فيهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
317
أعجبنى
|
التسلسل: 50
|
العدد: 375352 - حثالة البروليتاريا
|
2012 / 6 / 2 - 21:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
- برز مصطلح باللغة الألمانية يحاول التمييز بين الطبقة العاملة المنتظمة في العملية الإنتاجية والشريحة أو الفئة الاجتماعية الجديدة التي تجوب المدن الأوروبية بحثا عن مهنة يعتاشون منها، بل وفرضت تلك الحالة الاجتماعية قيما وسلوكا وتشريعات جديدة فرضتها تلك الشريحة وأطلق عليها باللغة الألمانية تسمية ---«اللومبن بروليتاريا»----------------، أي «حثالة البروليتاريا»---- وبعضهم ترجمها----- الرعاع ---------أو-------------- البروليتاريا الرثة،----------------- إذ بإمكاننا أن نتخيل كم هو شكل الناس وهيئتهم في تلك المرحلة الزمنية، غير إن هذه الحثالة نجدها اليوم منتشرة في الدول النامية
إرسال شكوى على هذا التعليق
428
أعجبنى
|
التسلسل: 51
|
العدد: 375353 - بروليتاريا رثة
|
2012 / 6 / 2 - 21:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
كان كارل ماركس قد أطلق - اسم «البروليتاريا الرثة». لم يكن ماركس يقصد بهذه الإهانة. غاية ما هنالك أنه كان يريد أن يوضح أن هؤلاء ينتمون إلى البروليتاريا من ناحية الإفقار والضنك الذي يعيشونه، لكنهم من ناحية أخرى يفتقرون إلى الانتظام ووضوح المصالح الطبقية اللذين تتمتع بهما البروليتاريا. البروليتاريا الرثة تكره النظام الاجتماعي القائم، لكن ليس انطلاقا من مواقع طبقية محددة تسمح لها، على الأقل نظريا، بتبني مشروع تحرري مضاد. فهم، كما يقول الاشتراكي الثوري الروسي ليون تروتسكي بحق، «غبار بشري» غاضب، لكن غضبه غير محدد الملامح أو الاتحاه
إرسال شكوى على هذا التعليق
309
أعجبنى
|
التسلسل: 52
|
العدد: 375361 - لكل داء دواء ألا
|
2012 / 6 / 2 - 22:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
فادي يوسف الجبلي
|
من الاحمق الجهمي يقول عن يعقوب ...الغير احمق ..التعليق 26 يعقوب يشكر الجهمي على وصفه بالغير احمق
والاحدب يقول ان الابراهامي يشكر الجهمي لوصفه بالحماقة
الرجاء من الاخ العزيز جاسم الزيرجاوي (بأعتباره من اهل التخصص) حل هذه المعادلة الحسابية
إرسال شكوى على هذا التعليق
323
أعجبنى
|
التسلسل: 53
|
العدد: 375367 - مقتدى - الدولة البزنطية قتلت الحسبن
|
2012 / 6 / 2 - 22:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
وأغرب شيء - هو أن من قتل الحسين عليه السلام هي الدولة البيزنطية بمعاونة المسمى (سرجون)، وكنا جميعا قد قرأنا فى التأريخ بأن الأمويين بزعامة يزيد بن معاوية هم الذين قتلوا سيد الشهداء سبط الرسول، فهل هذا اكتشاف جديد اكتشفه السيد لمساعدته فى أن يحصل أحد تابعيه على منصب رئيس الوزراء ويكون هو المرشد الأعلى كما هو حال خامنئي فى ايران ؟ ألا يدرك السيد ان العراق ليس ايران ؟
يمكن سماع الخطاب على الفديو http://www.youtube.com/watch?v=6uMI2zkDv
إرسال شكوى على هذا التعليق
220
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 54
|
العدد: 375461 - الى فادي يوسف الجبلي 52: الأخصائي
|
2012 / 6 / 3 - 10:14 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
سؤالك يجب أن يوجه إلى الدكتور علي عجيل منهل لا إلى المستشار جاسم الزيرجاوي
إرسال شكوى على هذا التعليق
311
أعجبنى
|
التسلسل: 55
|
العدد: 375469 - الى يعقوب ابراهامي 52 :الاخصائي
|
2012 / 6 / 3 - 10:35 التحكم: الكاتب-ة
|
فادي يوسف الجبلي
|
الدكتور علي اختصاصه التأريخ والقص واشياء اخرى المستشار اختصاصه الهندسة والمعادلات الحسابية وسبر غور رؤوس الافعى السامة ميدوزا
وسؤالي كان هندسيا بأمتياز وكان المفروض ما يقوله الجهمي عن يعقوب ورد يعقوب
والمطلوب اثباته حماقة الاحدب
والبرهان في عهدة ابو الهندسة
إرسال شكوى على هذا التعليق
189
أعجبنى
|
التسلسل: 56
|
العدد: 375496 - وصفة طبية نادرة
|
2012 / 6 / 3 - 11:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 57
|
العدد: 375545 - ان شاء الله
|
2012 / 6 / 3 - 15:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
ام --املاء الله وهي كتابة كلمة ( إن شاء الله ) بهذه الطريقة .. ولكن جلنا ان نكتبها بصيغة - إنشاءالله ولكن هل عرفنا السبب او الفرق بين الكلمتين معنى كل جملة منهما ؟؟؟... -..أن معنى الفعل إنشاء - من انشأ ينشئ - أي إيجاد ...ومنه قول الله تعالى ((إنا أنشأنهن إنشاء)) آية 35 من سورة الواقعة ...أي أوجدناها إيجادا فمن هذا..لو كتبنا ((إنشاء الله)).. يعني كأننا نقول اننا أوجدنا الله تعالى- الله علوا كبيرا - وهذا غير اما الصحيح...هو ان نكتب ((ان شاء الله))..فاننا بهذا اللفظ نحقق هنا ارادة الله عز وجل، الفعل: شاء..= ..اراد، فالمشيئة هنا هي الارادة ...فعندما نكتب ((ان شاء الله)) كأننا نقول ..بارادة الله نفعل كذا ..، ومنه قول الله تعالى ((وما تشاؤن الا ان يشاء الله)) الاية 30 من سورة الانسان.. فهناك فرق بين الفعلين (انشئ اي اوجد) والفعل (شاء اي اراد) ...
إرسال شكوى على هذا التعليق
211
أعجبنى
|
التسلسل: 58
|
العدد: 375552 - ان شاء الله -نازك الملائكة
|
2012 / 6 / 3 - 15:29 التحكم: الكاتب-ة
|
علي عجيل منهل
|
ناديت الوردة ذات صباح : - يا وردة إني عطشى - فرنت وانتفضت وابتسمت وجها , قلبا , شفة , رمشا منحتني العطر , اللون , الحبّ , وما بخلت فرشت لي خدّيها وحن
وسألت حبيبي أن ألقاه
فتطلّع فيّ وقال : أجل , إن شاء الله.. بضعة ألفاظ ثم مضى وعد منه وحماس من قلبي ورضى وغدا أو بعد غد يحضر إن شاء الله.. إن شاء الله.. وعد في شفة الزنبق غطّى المرج شذاه وتألّق فجر منبثق خلف مسافات مبهوره ونسائم تعبر في وديان مسحوره (إن شاء الله ) رؤى أغنية طافحة وندى وصلاه (إن شاء الله ) تسابيح وصدى أجراس وبشاشة كأس لامس كأس (إن شاء الله ) تفجّر أعياد وحياه وتلاقي أعناب ومياه *** فجّرت العالم بالخضره
(إن شاء الله ) وجاش البحر وأعطانا
سمكا ولآلي ورشاشا رطّب أوجهنا ورؤانا
(إن شاء الله ) وألف يد مرّت وتيقّظ ألف وتر
وتألّق حولي ألف قمر
وأنا ما زلت أعيش وأحلم أن ألقاه
فمتى يشرق لي فجرك يا (إن شاء الله ) ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
344
أعجبنى
|
التسلسل: 59
|
العدد: 375722 - الى يعقوب ابراهامي 52 :الاخصائي
|
2012 / 6 / 4 - 06:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
فادي يوسف الجبلي
|
الدكتور علي اختصاصه التأريخ والقص واشياء اخرى المستشار اختصاصه الهندسة والمعادلات الحسابية وسبر غور رؤوس الافعى السامة ميدوزا
وسؤالي كان هندسيا بأمتياز وكان المفروض ما يقوله الجهمي عن يعقوب ورد يعقوب
والمطلوب اثباته حماقة الاحدب
والبرهان في عهدة ابو الهندسة
إرسال شكوى على هذا التعليق
340
أعجبنى
|