تعليقات الموقع (55)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 367347 - تحياتي واحترامي
|
2012 / 5 / 14 - 09:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
شكراً جزيلاً لتناولك مقال كارل بوبر والتاريخانية بدايّة اعتذر لعد الردّ على تعليقاتك على نفس المقال وبما انك تناولت الموضوع بمقال مستقل فمن المؤكد سوف أقول رأيي ولكن قبل ذلك من الممكن ان ترجع إلى الرابط التالي لعله يوضح لك بعض الآراء وهو مقالي ليّ على الحوار بعنوان - - الشيوعية حتمية تاريخية أم ولادة قيصرية مع تقديري http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=275168
إرسال شكوى على هذا التعليق
160
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 367349 - تحيّة طيّبة للأستاذ / أنور نجم الدين
|
2012 / 5 / 14 - 09:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
رعد الحافظ
|
بالطبع كلّ العلوم الطبيعيّة كالفيزياء والكيمياء وغيرها قائمة على التنبؤات والتوقعات لكن التجربة العمليّة تُثبت أو تنفي ذلك التنبؤ وبعدها تنتج النظرية أو .. قد لا تنتج . وهذا حسب نتائج التجربة في المختبر ربّما الأخ شامل قصد ( عن كارل بوبر ) رفضه للتبؤ بالسلوك البشري عندما يرتبط بمصالحهِ مثلاً لو وضعتَ ثلاث خيارات ( إحتمالات ) , أمام ثلاث أشخاص, فالإختيار سيكون حسب مصلحة وحاجة كل واحد منهم , وهذا الخيار سيخضع للتغيّر لاحقاً لو تبّدلت الظروف ما علينا **** سؤالي بخصوص الجملة الأخيرة في المقطع التالي تقول / فالشيوعية ضرورية لتحول الشروط القائمة إلى شروط الوحدة -تعاون الجميع- وهذا غير ممكن دون إخضاع الإنتاج لخطة عامة للأفراد المتضامنين بصورة حرة، حسب ماركس ولا يمكن الوصول إلى هذا الهدف، دون توحيد مسبق لمصالح الأفراد في مصلحة جماعية. وهذا ما لا يفهمه كارل بوبر *** إسمح لي اُستاذ أنور بالقول / أنا أيضاً وربّما كثير مثلي لايفهم / كيف يمكن توحيد مسبّق لمصالح الأفراد في مصلحة جماعيّة واحدة ؟ أقصد لو أمكن ذلك في مصلحة ما فهل يمكن التعميم على جميع المصالح ؟ أليس الإختلاف سمة بشرية ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
168
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 367354 - تعليق
|
2012 / 5 / 14 - 10:06 التحكم: الكاتب-ة
|
شامل عبد العزيز
|
هو ليس اعتقاداً بالمعجزات بل طريقة مغايرة - أنا لم أقل وهم من اوهام الأغبياء فلا تقولني ما لم أقله , هذا تفسيرك وأنا لست مسؤولاً عنه - المجموعة الشمسية أو المنظومة او التفاعلات الكيمائية والفيزياء والمختبرات وكل ما يتعلق بذلك يختلف من ناحية التعامل مع دراسة الماضي من اجل رؤية المستقبل - التاريخانية - بعد ألف عام ما هي ولكن ذرة أوكسجين وذرتي هيدروجين ماء وتبقى ماء - هكذا أنا أرى قد أبدو غبياً من وجهة نظرك ومعي بوبر أو ساذج - ليس مهماً - هناك نقاط اختلاف ومفارقة بين المنهجين حسب قراءتي ورؤيتي - انا لا احب الجزم لأنه يشبه الأديان بأن الله خالق الكون سوف ينهي هذا الكون ونقف بين يديه من اجل الحساب والعقاب والثواب - انا لا أستطيع أن اتخيل بعد مائة عام ماذا سوف يحدث وكذلك أي إنسان أخر لا يستطيع ان يجزم - ومع كل ذلك من المحتمل أن اتناول الموضوع مرة ثانية ولكن قبل ذلك لا يجب ان يتبادر إلى ذهنك بأنني عدو للشيوعية أو لماركس لا أبداً انا لا اتعامل مع الآراء بالحب والكراهية بل بتلاقح الأفكار وكما قال أبو اميرة قاتل زيد بن الخطاب إنما يأسى على الحب النساء - مع تقديرنا للمراة في كل مكان
إرسال شكوى على هذا التعليق
223
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 367369 - لماذا الربط بين المستقبل والشوعية ؟
|
2012 / 5 / 14 - 11:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجد جمال الدين
|
بداية أود أن أشكر ألأخ شامل على مقاله عن بوبر والتاريخانية ، ولو أنني لم أعقب عليه لآنني لا أحب الدخول لمجرد المدح بدون إضافة تستأهل المقال .. وأشكره أيضا على مقاله الشيوعية حتمية أم ولادة قيصرية الذي يتناول جزءا مما أود قوله لو تسنى لي الوقت ، فهنالك مواضيع أهم وخاصة بالنسبة لشعبنا ووطننا وواقعنا الحالي ولا أجد القدرة على تناولها ، وفي نيتي الذهاب بعد إسبوعين لوطني الثاني . ألأخ أنور نجم الدين بصراحة أنا أعتقد ليس فقط أن الشيوعية هي وهم إيديولوجي لا يختلف عن جنات ألاديان ألغرض منه تحفيز جماهير الناس للمشاركة بشكل أعنف في الصراعات الإجتماعية ، بل وأن أهم التنظيرات ( الماركسية ) ألتي تتحدث عن أسس المجتمعات ألإشتراكية والشيوعية بالحقيقة هي تعادي الإنسان كذات عاقلة و مُفكرة حرة ، وتطوره الطبيعي من خلال حلول سلسة للتناقضات الإجتماعية .. بالطبع هنا سأتلقى شتائم وإتهامات كثيرة بأنني من أعداء الله وماركس والطبقة العاملة ألخ الخ .. ولكن بدون أي محاولة للحوار ( المتمدن ) من أجل تحليل علمي للتاريخ والواقع ، يتناول الموضوع بالأدلة والبراهين بدون مهاترات شخصية . ماركس وأنجلز يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
160
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 367372 - لماذا الربط بين المستقبل والشوعية ؟ 2
|
2012 / 5 / 14 - 11:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجد جمال الدين
|
ماركس وأنجلز إعتمدا ليس فقط على تحليلات إقتصادية وإستنتاجات أثبتت بعد أقل من قرن وألآن بخاصة عدم كفائتها ، بل وعلى طموحات و أحلام ألأديان والإشتراكيات الطوبوية غير المؤسسة عقلانيا يشكل كاف ، وأيضا على تفسيرات غير موضوعية عن حياة الإنسان البدائي فيما يسمونه المشاعية ألأولى وعن أهمية ودور الملكية الخاصة . لذا أليوم سأعيد نشر موضوعة قديمة لي عن رؤية أخرى لمستقبل مفترض ، وأرجو من ألسيد نجم الدين أن يعطيني أي أخطاء تجعلها أقل إحتمالية من المشروع الماركسي ـ اللينيني ـ الستاليني ـ الماوي ـ الكاستروي او ألـ بول وبوتي .. الموضوع سيكون بعنوان ( الساينسقراطيا ) تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
355
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 367386 - عزيزي ماجد
|
2012 / 5 / 14 - 12:32 التحكم: الكاتب-ة
|
شامل عبد العزيز
|
فهنالك مواضيع أهم وخاصة بالنسبة لشعبنا ووطننا وواقعنا الحالي تحياتي للعزيز ماجد جمال الدين مجرد قراءة المقال تسعدني وبدون تعليق عبارتك هي الفيصل وهي الحاسمة انا أبحث عن هكذا مواضيع الانتظار للحتمية مع احترامي تشبه المخلّص او المهدي المنتظر طيب لحين الحتمية ماذا نفعل ما هو الحل هل ننتظر نزول يسوع من أجل ان يصلي بالأمة ثم نذهب لرب العزة وسوف اتفق مع السيد انور على الحتمية - ما هي الآلية ماذا نفعل ماذا نقدم ما هو الدور هل نعود لنفس المصطلحات محاربة الامبريالية والرجعية والبرجوازية ؟؟ لا اجد جدوى من كل هذا خالص الاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
185
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 367391 - السيد شامل عبد العزيز
|
2012 / 5 / 14 - 12:50 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
بالطبع، المسألة مغايرة تماما - واني أحاول مناقشة قضايا تاريخية لا حزبية أو نظرية أو أيديولوجية أو مذهبية. وسؤالي هو: هل للمجتمع الرأسمالي قوانين اقتصادية تاريخية محددة؟ إذا قلنا نعم، للمجتمع الرأسمالي قوانين (تاريخية) خاصة به، فنعني بذلك ان قوانين هذا المجتمع عابرة في التاريخ. لماذا؟ لأنها تاريخية، أي ناتجة من درجة محددة من تطور الإنتاج الذي لا يتوقف عن التقدم ولا بد ان يطرح قوانين اجتماعية جديدة في مجرى تطوره. أما إذا قلنا كلا، فنعني بذلك اننا لا نتحدث عن التاريخ، بل نتحدث عن الأفكار المجردة. فالحديث عن المجتمع هو بكل تأكيد الحديث عن الإنتاج في مرحلة معينة من التطور الاجتماعي، وهذا ما نسميه التاريخ. فالحديث عن الإنتاج هو بحد ذاته الحديث عن التطور التاريخي الناتج من تطور الأدوات الإنتاجية. فهل هناك تاريخ أو إنتاج من دون التقدم؟ بالطبع، كلا، لا يمكن أن يوجد التاريخ أو الإنتاج دون الحركة، دون تقدم مستمر. والسؤال إذا هو: إلى أين يتجه هذا التطور؟ وهل ممكن أن يطرح هذا التطور قوانين تاريخية جديدة مثل صناعة جديدة وأدوات إنتاجية جديدة؟ خالص تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
336
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 367392 - العزيز الاستاذ رعد الحافظ
|
2012 / 5 / 14 - 12:52 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
اننا مهما حاولنا، لا نصل إلى أية نتائج ايجابية خلال التكهن أو التنبأ بالمستقبل أو بتركيب مادة كيميائية معينة. هل ممكن مثلا اكتشاف خاصية المعادن، أو الأكسجين، أو الكبريت، أو الكاربون من خلال التكهن أو التنبؤات؟ كلا، بالطبع. وهو نفس الشيء بالنسبة للمستقبل البشري. أما بخصوص سؤالك: فتعبير (تعاون الجميع) من كارل بوبر، و(شروط الوحدة) من كارل ماركس. أما (توحيد مسبق لمصالح الأفراد في مصلحة جماعية واحدة) فغير ممكن دون دخول البشر حياة كومونية -المجتمع الاشتراكي- مجتمع التشريك الجماعي. أما بخصوص السؤال الثاني: (أليس الإختلاف سمة بشرية ؟)، فجوابي هو: أليس الاختلاف ناتج من موقع الفرد في الإنتاج الاجتماعي؟ إذا انطلقنا من التاريخ فنستنتج الآتي: ان شكل الإنتاج هو الذي يخلق الفرد بكامل صفاته الاجتماعية، وعلاقات البشر ببعضهم البعض، والعلاقات العائلية، والعلاقات القانونية والحقوقية للمجتمع، وشكل الحكومة .. إلخ. تحياتي الخالصة
إرسال شكوى على هذا التعليق
383
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 367411 - تحياتي مجدداً
|
2012 / 5 / 14 - 13:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
في تعليق رقم 6 وافقت على أن يكون هناك حتمية ولكنّي سألتك عدّة أسئلة - لم أجد جواباً لها- أنت مطالب بذلك كل الإجوبة مقبولة عدا الانتظار فأنا لا احبه - لا احب أنتظر المهدي أو المخلّص ولا تنسى معي المليارات بنفس الحالة - .. نحن نطالبكم بالحلول الواقعية - الآن ماذا نفعل ؟ متى سوف يكون هناك حتمية على ضوء العلم الذي تقول به وانا وافقتك عليه ؟ كثيرة هي الأسئلة الحتمية للنقاش والجدال أم هي واقع عملي وكيف نتعامل معه وماذا نفعل ؟ سوف انتظرك
إرسال شكوى على هذا التعليق
347
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 367415 - الأنتاج / ت 8
|
2012 / 5 / 14 - 14:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
رعد الحافظ
|
شكراً أخي الكريم / اُستاذ أنور هل تقصد بالإنتاج / كلّ عمل إنساني بما فيه الفكري ؟ الإنتاج الأدبي والسينمائي والفنّي والفكري والرياضي والسياحي ... الخ عدا الإنتاج الصناعي والزراعي والتجاري طبعاً في هذهِ الحالة ستصطدم حسب التعريف الشيوعي ( خصوصاً كما أفهمهُ من الأستاذ النمري ) بمشكلة البروليتاريا ... مقابل البرجوازية الوضيعة أقصد ( وربّما أكون فهمتُ غلط سابقاً ) الشيوعيّة تعترف فقط بالعمال وإنتاجهم وأنّ كلّ ما عداهم يجب القضاء عليه ( بما فيهم الفلاحين المساكين ) خلال الصراع الطبقي للوصول الى الدولة الإشتراكيّة ثم الحُلم الشيوعي **** التنبؤ / أنا ربطته مع العلوم الطبيعية بالتجربة والمختبر / فلا خلاف بيننا في هذا المجال لكن لم افهم بالضبط تعميمك ( في ردّك 7 للأخ شامل ) بالقول أنّ الكلام عن التأريخ هو في الواقع عن الإنتاج البشري لتلك المجتمعات هل هذا يعني عدم وجود تأريخ للعرب (وقبائلهم المقاتلة ) خلال قرون لم ينتجوا فيها شيئاً مذكورا ؟ حتى المجتمعات الخليجية الحالية هي تستهلك النفط والحضارة الغربية / فهل هذهِ المجتمعات تكون بلا تأريخ ؟ ربّما لم أفهم قصدكَ جيداً .. تقبّل محبتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
177
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 367432 - السيد ماجد جمال الدين مع التحيات
|
2012 / 5 / 14 - 14:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
لنبدأ من العراق من أول عقد لتأسيس هذه الدولة: ان الطبقة المضطهَدة بدأت بالنضالات لأجل تقليل ساعات العمل والارتفاع في الأجور.. إلخ، منذ الثلاثينات. ومع ظهور الاحزاب الوطنية بمختلف أشكالها، ظهرت شعارات معادية للملكية والاستعمار وباعتبار ان الاستعمار هو مصدر فقرنا. وقضى الاحزاب وشعاراتهم على مطامح الطبقة المضطهَدة، وأصبح تغيير شكل الدولة من الملكية إلى الجمهورية شعار أساسي للاحزاب السياسية. في عام 1958 حولنا من الملكية إلى الجمهورية من خلال انقلاب عسكري بقيادة عبد الكريم قاسم. وبعد قاسم جاء عبد السلام عارف، وثم عبد الرحمن عارف، واحمد حسن البكر، وصدام حسين، وجلال الطالباني، ولكي لا ننسى فنحن في كردستان العراق لدينا رئيس اضافي وهو مسعود البارزاني. وبعد هذه الفترة الطويلة، فانطلقت من جديد النضالات الطبقية للطبقة المضطهدة من نفس النقطة التي بدأت منها هذه الطبقة قبل أكثر من 75 سنة. وهذه الطبقة تعود بين فترة وأخرى إلى ساحة النضال لغرض الارتفاع في الأجور في كافة الدول الاوروبية المتقدمة ايضا.
فما الحل إذن؟ هل لديكم حل آخر سوى (قائمة) مثل القائمة التي يقترحها كارل بوبر؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
364
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 367455 - الزميل أنور
|
2012 / 5 / 14 - 15:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
شكرا للزميل العزيز أنور نجم الدين وشكرا للزميل شامل عبد العزيز و تحياتي لجميع الاصدقاء أنا أعلم أن الصديق أنور نجم الدين يحاور بعقل و أخلاق عالية...ولا يبدأ ولم يسبق له أن هبط في درك الستالينين الذين قسوتهم أشد مرارة من قسوة كهنة الدين سؤالي للصديق العزيز أنور هل هناك حقا: صراع طبقي؟ وهل الشيوعية , الحياة الكومونية..تمشي معنا الان.؟ مع فائق تقديري و محبتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
187
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 367459 - السيد انور نجم الدين ت ـ 11
|
2012 / 5 / 14 - 15:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجد جمال الدين
|
بداية أرجو أن تكون إستمتعت أو ستستمتع بقراءة مقالي عن الساينسقراطيا والمنشور هنا : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=307608 وفيه أيضا قائمة بالأولويات ، ولكن بشكل آخر .. ولكن أعتقد ألآهم أن تركز على الفكرة الأساس وهي أنه ليست هنالك حتميات تاريخية ، وتجادلني حولها .. أما عن قائمة أولويات بوبر ، فهي جاءت بظروفها ألآنية الخاصة أي منذ نهاية الحرب الثانية وحتى وفاته ، وهو يعبر فيها ليس عن رغباته الخاصة فقط بل ما أصبح وقتها وأمام كل البشرية وبمعسكريها المتخاصمين قادة وشعوبا واضحا كالشمس في وضح النهار .. خاصة لمن عاش فترة الرعب النووي نهاية الخمسينات وحتى مؤتمر الإنفراج النووي أوسلو 1973 ، ومن عاش فترة الصعود الديموغرافي الرهيب بدون ضوابط في الصين والهند ( ومثله في مصر وأفريقيا ) وما رافق ذلك من مجاعات وآلام كادت تنهي مفاهيمنا عن كلمة إنسان ، ناهيك عن أي تفكير بمستقبل ما محظوظ للبشرية .. في بدايات العقد الثامن كان إعتقادي أن البشرية ستنهي إلى أقسى ألإنظمة الشمولية الطاغوتية ظلامية ، وهذا كان إعتقاد أكثر المثقفين وألأدباء لو راجعت أدب ألخيال العلمي مثلا في تلك الفترات .
إرسال شكوى على هذا التعليق
160
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 367461 - السيد انور نجم الدين ت ـ 11 تتمة
|
2012 / 5 / 14 - 15:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجد جمال الدين
|
.. بالتأكيد هنا يجب وضع قائمة أولويات ألعمل المرحلي .. ولكن هذا لا علاقة له بموضوعة الحتمية والإحتمالية في التطور المجتمعي التاريخي . أما عن مثال ألعراق ، فلم أفهم لماذا إقتصرت على بداية ألدولة العراقية ،؟ ولم قصرت المضطهدين على الطبقة العاملة ( ألذي تحدث حشع بإسمها ) في حين باقي الطبقات والفئات ألإجتماعية عانت أقسى بما لا يقاس من أنوع ألإضطهاد سواء في المعيشة ألعبودية أو الإستعباد الفكري والثقافي لأسباب دينية أو قومية ؟ ولم أفهم لماذا قسمت تاريخ العراق ألحديث لمراحل فقط على أساس الشخص أو الفئة الحاكمة ولم تتناول التغيرات الإجتماعية ألأساسية التي طرأت .. ولماذا تعتبر أن فقط نضالات الطبقة العاملة المتصاعدة حينا والمتهاودة أحيانا هي فقط المحفز التاريخي للتغيير ؟ حسب علمي في مؤتمر حشع قبل بضع سنوات طرح فكرة التوافق الطبقي .. أي بالضبط ما كان يعاديه وينعاه طوال تاريخه كإبتعاد إنتهازي يميني عن الماركسية اللينينة إلى مواقع الإشتراكية الديموقراطية بدايات القرن العشرين .. وهذا كان أهم أسباب عدم تعاونه مع حزب كامل الجادرجي الوطني الديموقراطي وأدى إلى تعاون حشع مع التمرد البرزاني وحزب
إرسال شكوى على هذا التعليق
313
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 367463 - تتمة 2
|
2012 / 5 / 14 - 15:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجد جمال الدين
|
.. واليوم نرى أيتام هذا النهج في آرا خاجادور وصباح زيارة وأشباههم من المتنعمين بفضلات النظام الإمبريالي وألذين يدافعون بشراسة عن حثالات البعثيين الفاشست ويسمونهم بالمقاومة ضد الإحتلال ألأمريكي والمؤامرة الصهيونية .. وهنالك من يجمع كل هذا الخليط الشائن تحت مسمى اليسار .. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
307
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 367475 - السيد شامل عبد العزيز
|
2012 / 5 / 14 - 15:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
(ان الثورة الشيوعية ستوجه ليس من قبل (المؤسسات الاجتماعية للاشخاص المبدعين الموهوبين اجتماعيا)، بل من قبل حالة القوى الإنتاجية، كارل ماركس).
وهكذا، فالتخلص من هذا النظام الاجتماعي أو ذاك، يعني التخلص من الشروط التي تصبح عائقا أمام التطور اللاحق للقوى الإنتاجية ذاتها. فليست الرغبة أو الأمثلة الجيدة أو الأفكار العظيمة هي التي تصنع التاريخ. (والواقع ان الأمور قد جرت بصورة طبيعية كما يلي: لقد بلغ البشر في كل مرة درجة التحرر التي تمليها عليهم وتتيحها لهم القوى المنتجة القائمة لا مثلهم الأعلى عن الإنسان. ومهما يكن من أمر، فان جميع مكاسب الحرية حتى الآن قد كانت قائمة على قوى منتجة محدودة كان انتاجها، القاصر على ارضاء المجتمع بأسره، لا يتيح التقدم إلا إذا كان البعض يلبون حاجاتهم على حساب البعض الآخر، الأمر الذي كان يمنح البعض -الأقلية- احتكار التقدم، فيما البعض الآخر -الأغلبية- من جراء صراعهم المتصل من أجل ارضاء اكثر حاجاتهم جوهرية، مستبعدون من أي تقدم في تلك الأثناء (أي حتى ولادة قوى منتجة جديدة ذات طابع ثوري)، ماركس). إذن ما المشكلة التي تقابلها صراعات متجددة في بريطانيا كمصر؟ يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
190
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 367489 - الاستاذ رعد الحافظ
|
2012 / 5 / 14 - 16:43 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
يقول ماركس بلغة صريحة: (وانتزعت البرجوازية عن المهن والاعمال التي كانت تعتبر إلى ذلك العهد محترمة مقدسة، كل بهائها ورونقها وقداستها، وادخلت الطبيب ورجل القانون والكاهن والشاعر والعالم في عداد الشغيلة المأجورين في خدمتها).
وهكذا، فنحن نتحدث عن المنتجات الصناعية والزراعية والفكرية.
وإذا كان الإنتاج ووسائله هو خالق تاريخنا، فلقرية قديمة منعزلة تاريخها الخاص بها مع منتجاتها الفكرية التي تتلخص في أساطيرها. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
158
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 367492 - العزيز الزيرجاوي
|
2012 / 5 / 14 - 16:48 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
وجوابي للصديق العزيز جاسم الزيرجاوي هو: نعم هناك صراع طبقي، ولكن كما يقول ماركس: (ان مختلف الأفراد لا يشكلون طبقة إلا بقدر ما يتوجب عليهم أن يخوضوا معركة مشتركة ضد طبقة أخرى؛ وفيما عدا ذلك فهم في حالة عداء متبادل في المزاحمة).
هذه هي حالة البشر في مجتمع حرب الجميع ضد الجميع. وسؤالي للعزيز الزيرجاوي هو: ما الصراع الذي يتطور في الوقت الحاضر في اليونان واسبانيا مثلا؟ وهل نعتبر الصراعات من أجل الارتفاع في الأجور، وتحديد ساعات العمل، وسياسات التقشف صراعات طبقية أم لا؟
وسأعود لاحقا إلى سؤالك بخصوص الحياة الكومونية. تقبل خالص تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
360
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 367508 - السيد انور نجم الدين ت ـ 17
|
2012 / 5 / 14 - 17:37 التحكم: الكاتب-ة
|
ماجد جمال الدين
|
تقول :: (((وهكذا، فنحن نتحدث عن المنتجات الصناعية والزراعية والفكرية. )))
وللأسف هنا لا يتفق معك كثير من (الماركسيين ) . لا حظ مثلا جواد البشيتي في مقالاته الثلاث ألأخيرة عن ( أعداء الماركسية ) وحواراتي معه .. وبالطبع غيره من الستالينيين والماويين أمثال النمري وغيره .. والمشكلة أنهم كلهم ايضا يعتبرون كلمات ماركس نصوصا مقدسة لا يأتيها الباطل ..
ملحوظة .. للأسف في تعليقي ألأخير ت14 ضاعت العبارة الأخيرة و هي : (( وأدى إلى تعاون حشع مع التمرد البرزاني وحزب البعث لإسقاط سلطة عبد الكريم قاسم .. ))
تحياتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
171
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 367509 - شكرا للعزيز أنور
|
2012 / 5 / 14 - 17:39 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
شكرا للعزيز أنور تحياتي لنأخذ الحالة الثانية من تعبير ماركس :وفيما عدا ذلك فهم في حالة عداء متبادل في المزاحمة في رأينا المتواضع هذا أقرب للواقع من تعبير الصراع الطبقي جواباً على سؤالكم الكريم ليس لي علماً كافياً في اليونان و اسبانيا..لكن اعلم ان هذين البلدين على حافة الانهيار واعلم ان أقتصادهم سوف لن ينهارْ وهل نعتبر الصراعات من أجل الارتفاع في الأجور، وتحديد ساعات العمل، وسياسات التقشف صراعات طبقية أم لا؟ عزيزي أنور أنا اعتبر هذه الصراعات طبيعية في مجتمع و من وجهة نظري لا ارى ضرورة لكي نلبسها معطف الصراع الطبقي..هذه مطالب في كل مكان مودتي و احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
155
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 367510 - السيد ماجد جمال الدين
|
2012 / 5 / 14 - 17:39 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
كانت النضالات الفلاحية والحركة الطلابية في العراق جزء أعظم من النضالات الطبقية في العقود التي أشرنا إليها في تعليقاتنا السابقة. وبعد انطلاق الحركة الفلاحية في كردستان العراق في أواسط القرن الماضي، فبدأت الحركة المضادة بقيادة الاقطاعيين وبمساعدة ايران بمجابهة الحركة الفلاحية وتحت عنوان الحركة التحررية القومية. وبعد اعلان هذه الحركة الرجعية، بدأ الحزب الشيوعي بالتعاون معها وجر الفلاحين إلى مدارها. ومنذ ذلك الوقت وإلى يومنا هذا، لم تكن حركة الريف سوى جزء أعظم من حركة الاقطاعيين أنفسهم.
أما قائمة العمل المرحلي في هذا البلد أو ذاك، لا يختلف في الأساس عن قائمة اليمين واليسار في البرلمانات الاوروبية أو ما يسمى ببرنامج الحد الأدنى لدى اليسار الشيوعي.
وبخصوص العراق فالقصد من عرضي هو: رغم كل هذه التغيرات السياسية، فلا يزال يطرح في الشوارع نفس المطلب الاجتماعي الذي طرحها الطبقات المضطهَدة قبل 75 سنة. وهكذا، فقائمة العمل المرحلي، ليست سوى تبادل الأدوار بين الحكومات أو بين تيارات سياسية. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
167
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 367525 - السيد شامل عبد العزيز: ما المشكلة؟
|
2012 / 5 / 14 - 18:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
تنجم المشكلة من طريقة تلبية الحاجات ضمن نمط الإنتاج القائم، النمط الذي لا بد أن يحدد حرية البشر بالعلاقة التي لا تتيح التقدم إلا ضمن حقوق (الأقلية) و(الأغلبية). والسؤال هو: هل ممكن ايجاد (حق) مناقض بالحق الذي ينظم في الأساس علاقات البشر حسب التصنيفات الطبقية؟ إذا كان الجواب كلا، فما حدود الحرية في المجتمع المعاصر؟ وهل نحن أحرار؟ جوابي هو: كلا. وماذا نفعل؟ تابع تعليقاتي اللاحقة لطفا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
195
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 367539 - العزيز الصديق الزيرجاوي: ما الصراع الطبقي؟
|
2012 / 5 / 14 - 18:50 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
اني اتفق مع الآتي: (لقد بينت ان المقاومة الدورية من جانب العمال ضد تخفيض الاجور ومحاولاتهم الدورية للتوصل إلى زيادة الاجور مرتبطة ارتباطا لا انفصام له بنظام العمل المأجور .. وتقوم الآن، في النهاية، مسألة: إلى أي مدى، في هذا الصراع المستمر بين الرأسمال والعمل، يمكن لهذا الأخير ان يحرز النصر؟ ... وإذا استسلم العمال باستخذاء في نزاعهم اليومي مع الرأسمال، فانهم بلا شك يفقدون القدرة على القيام بأية حركة أوسع، ماركس).
في التاريخ الواقعي نرى دائما بان الطبقة المضطهدة، تفقد قدرتها على القيام بحركة أوسع، نظرا لعدم انتقالها إلى المستوى الأممي، أو توقفها في حدودها الوطنية الضيقة. والسبب يعود إلى القدرة الانفجارية للأزمة الاقتصادية المعنية. وهذا يعني نحن نتحدث عن الصراع الطبقي في كل الأحوال، ولكن هل هذه الاصطدامات أو تلك تنتقل إلى صراعات طبقية حاسمة في المستوى الأممي؟ سنعود إلى هذا الموضوع بالارتباط مع الكومونة وأسئلة السيد شامل عبد العزيز ايضا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
160
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 367569 - السيد ماجد جمال الدين 19
|
2012 / 5 / 14 - 20:08 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
نعم انا أحاول التمسك بطريقة غير طريقة الماركسيين. انا لست ماركسيا. وانا أحاول استخدام طريقة المادية التاريخية لا طريقة المادية الديالكتيكية. أما بخصوص الثورة الشيوعية فانا لا انطلق اطلاقا من ماركس أو انجلس أو باكونين أوبلانكي أو، أو، بل من الثورة الشيوعية ذاتها، أي ثورة الكومونة. ولا اعتبر ماركس مرجعًا روحيًا، وهو مرجع تاريخي يمكن الاعتماد عليه وعلى طريقته في البحث. وان الاختلاف بين ماركس ولينين هو ان الأول يبحث التاريخ، بينما الثاني يبحث خالق التاريخ، وهذا الخالق هو الذي يقودنا نحو المجتمع الشيوعي حسب خطط ومشاريع سياسية تبدأ برأسمالية الدولة وتمر بالاشتراكية وتنتهي بالشيوعية. والويل لمن لا يتفق مع لينين!
إرسال شكوى على هذا التعليق
154
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 367579 - ما ذنب ماركس يا بوبر؟
|
2012 / 5 / 14 - 20:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الرببعي
|
عزيزي ألأستاذ انور نجم الدين افضل التحيات اتفق معك بلاتاريخية افكار بوبر وتجريديتها. فمثلا حله في -النقطة الأخيرة (التربية): وضع برنامج حيث على الجميع أن يتعاون في فرض الرقابة على التلفزيون حتى لا يتم تربية الأطفال على العنف-. هو افتراض لا يزكيه التاريخ لأن العنف كان موجودا منذ عهد بعيد كما تحدثنا عن ذلك الكشوفات الأنثروبولوحية والحفريات ألأثرية. ايضا ان اعتقاد بوبر بان عقل ألأنسان هو كاللوحة لتسجيبل ما نمر به من تجارب بدون وجود مرشحات داخلية هو رأي غير علمي وناتج الى حد ما من رفضه للتحليل النفسي واعتراف هذا باهمية الغرائز العدوانية في تحديد السلوك البشري, اي ان بوبر وضع حدا فاصلا جامدا بين ألأنسان والحيوان, على ألأقل فبما يخص حيوانيته وحيوانيننا على الصعيد البيولوجي-النفسي, او لأن الحتمية البيولوجية لربما سوف تخلق باعتقاده حتمية تاريخية حاول جاهدا اثبات عدم وجودها. هدفه كان صحيحا ولكن الثمن الذي دفعه هو بانكار كل ما هو بيولوجي كان فادحا يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
151
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 367589 - ما ذنب ماركس يا بوبر؟
|
2012 / 5 / 14 - 20:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الرببعي
|
لربما انكر بوبر لاتاربخية البيولوجي لأن البيولوجي يتضمن الموت كحقيقة بيولوجية والتحليل النفسي اشار الى غريزة الموت كمصدر للعنف عبر التاريخ. السؤال يطرح نفسه: هل رفض بوبر لحتمية الموت لخوفه من نهايته قد حملته على ألغاء كل ما هو بيولوجي (بوسائل تربوية)؟ كما كيف يوفق بوبر في دعوته هذه وبين دعوته الى مجتمع مفتوح؟ اليس من الواجب اطلاع الأطفال بشكل مناسب على ما يجري حولهم من عنف, على ألأقل من باب ألأحتياط والتوقي؟ ان مفكري نظرية المعلومات يتحدثون عن التلفزيون كواقع اعلى من الواقع نفسه؟ Hyperreality اي ان الواقع الذي يخلقه التلفزيون اقوى تأثيرا من الواقع نفسه, ولا بد ان يتتقل هذا الواقع الى ألأطفال من قبل اولياء امورهم وبدون مشاهدة هؤلاء ألأطفال بالذات او حتى مربيهم للتلفزيون. يتبع
ان الكثير يرتكبون خطئا لغويا منطقيا في الحديث عن الشيوعية وكانها اسم لشيئ Nominalization لقد استخدم ماركس نفسه هذا المصطلح ولكنه اخضعه الى مبدأ اعم واشمل الا وهو التغيير, وهو مبدأ مضاد لتشيئ الظواهر والصيرورات, ولكن المشكلة ان اغلب اتباع ماركس قد احالوا الماركسية الى شئ وهو ذنب يحمله
إرسال شكوى على هذا التعليق
152
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 367599 - ما ذنب ماركس يا بوبر؟
|
2012 / 5 / 14 - 20:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الرببعي
|
بوبر لماركس رغم عدم علاقته به بتاتا. ان تشيئ الصيرورات لتاتج عن قصور منطقي في استخدام اللغة, او كسل فكري والتعامل مع المفاهيم بشكل استهلاكي كأكل الوجبات السريعة لملأ البطون وتعظيم الكروش, ولكن التتيجة هي تقلص فعالية الدماغ بسبب امتلاء اوعيته بالكولسترول وضمور انسجته لتسممها بافرازات االكروش. ولكن التعامل مع المفاهيم كوحبة سريعة ينتج هرمون المتعة, ألأندورفين, ويؤدي الى ألأدمان على هذا النمط من التفكير, وعندئذ يجب علاجه كادمان من قبل علم او طب نفس يؤمن هو نفسه بان قيمة ألأنسان تحدد بمفدار قدرته على ألأنتاج, ويحيل الأنسان الى شئ كما قال الطبيب النفسي جاز Szasz وتكون عنذئذ كوابيس كافكا هي عوالمنا يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
166
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 367605 - ما ذنب ماركس يا بوبر؟
|
2012 / 5 / 14 - 20:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الرببعي
|
ان من شيع ألأدعاء بالحتمبة التاريخية الى مثواه ألأخير ليس ارادوية بوبر وتقمصه دور رئيس محكمة العلم وممثلا لسطوتها, بل العالم بريغوجين، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء، الذي أثبت بأن مفهوم النظام المغلق لا ينطبق على الأنظمة الحية (بضمنها الفرد والمجموعات البشرية). وأطلق على هذه الأنظمة اسم «الأنظمة التشتتية» لكونها في حالة تواصل معلوماتي دائم مع المحيط الخارجي. بالإضافة إلى ذلك، فإن ديناميكية تطور هذه الأنظمة تتصف باللاخطية، على العكس الأنظمة الميكانيكية التي يتصف سلوكها (ضمن حدود معينة) بالخطية. Prigogine, I., Stengers, I. (1984). Order out of Chaos. New York: Bantam اما عن اقتراح بوبر بخصوص السلاح الذري, فاني افضل اقتراح برتراند رسل الداعي الى تحريم شامل لهذا السلاح . وكلامه عن مشاكل السكان لا تعدوا كونها مالثوسية معتقة او داروينية اجتماعية, وهي نفس الداروينية التي استعارتها سيدة بربطانيا الحديدية مارغريت تاتشر عندما اعترفت بالفرد وانكرت وجود المجتمع. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
199
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 367607 - ما ذنب ماركس يا بوبر؟
|
2012 / 5 / 14 - 20:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الرببعي
|
واذا سايرنا منطقها الى نهايته فهذا يعني غلق مطاعم الفقراء التى وفرتها الحكومة البريطانية لشعبها والتي تضاعف عددها مؤخرا. اما حدبثك عن علوم ألأقتصاد والأجتماع والنفس مثلا وكانها علوم منفصلة عن بعضها فهو يستند الى اعتبارات تربوية لا يزكيها الواقع الذي يفرض تداخل وتشابك الظواهر التي تدرسها هذه العلوم, فمثلا توجد دوريات في علم النفس الببولوجي, علم النفس الرياضياتي, علم النفس ألأجتماعي, او علم النفس ألأقتصادي, كما في الدورية Journal of Economic Psychology The Journal aims to present research that will improve understanding of behavioral, especially socio-psychological, aspects of economic phenomena and processes. ورابطها هو http://www.journals.elsevier.com/journal-of-economic-psychology/ اتوقف هنا وان لم انتهي. مع وافر مودتي وتحياتي لك وللجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
146
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 367616 - سؤال واقعي ؟
|
2012 / 5 / 14 - 20:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
هل لديك إجابة حقيقية على الرأي التالي علماً بأن من البديهي أن يكون للنتائج على أرض الواقع من ثمار تم قطفها وليس مجرد جدال ونقاش ثم أي الدول التي حققت لمجتمعاتها ما تصبو إليه الدول الغربية ام الشرقية ؟ وما هو السبب ؟ هل ذلك يجلب انتباهك أم لا قيمة له في نظرك - مع تقديري الرأي هو : وطبقا لنظرية فوكوياما، فإن الديمقراطية قد أثبتت في تجارب متكررة منذ الثورة الفرنسية وحتى وقتنا هذا أنها أفضل النظم التي عرفها الإنسان أخلاقيا وسياسيا واقتصاديا. ولا يعني فوكوياما أن نهاية أحداث الظلم والاضهاد في التاريخ قد انتهت، وإنما التاريخ هو الذي انتهى، حتى وإن عادت نظم استبدادية للحكم في مكان ما، فإن الديمقراطية كنظام وفلسفة ستقوى أكثر مما قبل سيدي الفاضل المسألة ليست أن يكون رأيك صحيح أو رأيي خطأ أو العكس أنا لا أبحث عن تخطئة المقابل انا احب ان أكون إنسان عملي أرى على أرض الواقع تطبيق الأفكار وحصد النتائج - الشرق مشكلته الجدال لا تطبيق الأفكار - الانتكاسات لم تأتي من فراغ - الغرب لا يوجد فيه انتكاسات ثم أن هناك رأي عن شومبيتر بما معناه أن الرأسمالية تحمل بين طياتها فناءها وتجديدها كذلك.
إرسال شكوى على هذا التعليق
178
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 367666 - موجود بس بالأسم1
|
2012 / 5 / 14 - 22:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
مع إحتراماتي للكاتب العزيز والاخوة المتحاورين لقد تردد أسم بوبر عشرات المرات، ولكننا أفتقدنا التطرق الى حتى جزءٍ ولو بسيط من أفكاره من معظم هذا الحوار !!! لا أدري إن الأستاذ انور نجم الدين يريد أن يناقش الأستاذ شامل عبد العزيز فقط أم يجري مقارنة بين فيلسوفين كبيرين جداً مثل بوبر وماركس... أذا كان الخيار الثاني هو المرجو...فأعذروني فإني لم أجد أي شئ من هذا القبيل. هناك كتيب صغير بإسم درس القرن العشرين حوالي 120 بالحجم الصغير ترجمة الزاووي بغورة ولخضر مذبوح..فيه بضع مقالات منفصلة لبوبر ومقابلة معه...يتطرق فيها الى مواضيع عامة كالتربية والإنفجار السكاني والديمقراطية..ومقتطفات مبسطة عن التاريخانية وإنتقاداته للماركسية وغيرها. هذا الكتاب غير كافي أبداً لفهم أراء بوبر أبداً في تعليقنا على مقالة الأستاذ شامل أوردنا بعض المصادر الأصلية... مفهوم التأريخانية ليست بتلك البساطة ...التي تعرض بها هنا. يقول الأستاذ أنور نجم الدين: إذا كان من الممكن فهم التركيب الكيميائي والقوانين الطبيعية للأشياء، فلماذا لا يكون ممكنا فهم التركيب الاقتصادي والقوانين الاجتماعية للمجتمع وتحليل مساره التاريخي؟ أنتهى
إرسال شكوى على هذا التعليق
192
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 367669 - موجود بس بالأسم2
|
2012 / 5 / 14 - 22:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
هذا هو الفخ الذي يقع فيه هؤلاء الأخوة حين يفرضون مسبقاً بوجود مسار للتأريخ وقوانين تحكم تطور المجتمعات والتأريخ (يضاهي) قوانين الطبيعة كما في الفيزياء والكيمياء....ويحاولون إذن إكتشاف القوانين تلك وبنفس المنهج انا هنا أقتبس جزء بسيط من مقدمة كتاب عقم المذهب التأريخي لبوبر كي يتوضح رئيه، للتفصيل أرجو مراجعة الكتاب كاملاً: يقول بوبر: أريد أن أوجز هنا برهاني على كذب المذهب التأريخي ويمكن حصر الدليل في القضايا الخمسة التالية: أولاً: يتأثر التأريخ الإنساني في سيره تأثرا قوياً بنمو المعرفة الإنسانية.... ثانياً: لا يمكن بالطرق العقلية والعلمية أن نتنبأ بكيفية نمو معارفنا العلمية. ثالثاً: إذن لايمكننا التنبؤ بمستقبل سير التأريخ الإنساني. رابعاً: وهذا يعني أن نرفض إمكان قيام تأريخ نظري أي إمكان قيام علم تأريخي إجتماعي يقابل علم الطبيعة النظري. ولايمكن ان تقوم نظرية علمية في التطور التأريخي تصلح أن تكون أساساً للتنبؤ التأريخي....
إرسال شكوى على هذا التعليق
150
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 367674 - موجود بس بالأسم3
|
2012 / 5 / 14 - 22:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
رابعاً: وهذا يعني أن نرفض إمكان قيام تأريخ نظري أي إمكان قيام علم تأريخي إجتماعي يقابل علم الطبيعة النظري. ولايمكن ان تقوم نظرية علمية في التطور التأريخي تصلح أن تكون أساساً للتنبؤ التأريخي.... ثم يقول : هذا لايدحض بالطبع إمكان كل أنواع التنبؤ الإجتماعي على العكس من ذلك يتفق أتم الإتفاق وإمكان اختبار النظريات الإجتماعية كلنظريات الإقتصادية عن الطريق التنبؤ بإن اموراً معينة ستحدث أن تحققت شروط معينة. وإنما يدحض إمكان التنبؤ بالتطورات التأريخية الى الحد الذي يمكن ان تتأثر بنمو معارفنا. لأنه أذا كان للمعرفة الإنسانية النامية وجود فلا يمكن أن نلحق اليوم بما سيكون عليه علمنا غداً. أكتفي بهذا القدر الموجز جداً..من الإقتباس عن وجهة نظر بوبر للمجتمع يجب معرفة ماذا يعني بوبر بالهندسة الإجتماعية الجزئية Decimal Social Engineering من الضروري جداً الإطلاع على كتابي عقم المذهب التأريخي والمجتمع المفتوح وأعداءهُ في هذا المجال ولكم المودة
إرسال شكوى على هذا التعليق
219
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 367794 - العزيز الاستاذ طلال الربيعي
|
2012 / 5 / 15 - 04:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 35
|
العدد: 367804 - العزيز الاستاذ طلال الرببعي
|
2012 / 5 / 15 - 05:48 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
بالضبط، كما تفضلت ان مفكري نظرية المعلومات يتحدثون عن التلفزيون كواقع اعلى من الواقع نفسه. ان المؤسسات التلفزيونية مؤسسات تجارية، تدير قبل كل شيء أمور متعلقة بالأرباح، ولا يمكن فصلها عن المجتمع وما ينتجه من النزاعات، والأوهام، والخرافات السوبرمانية، والحروب البشعة، والأكاذيب السياسية، والدعاية للشركات والاحزاب، والمسلسلات وآثارها السيئة، وانتشار حب الاستهلاك الفضيع للكماليات والجماليات، وتقوية الروح التنافسية بيننا، فالمؤسسات التلفزيونية لا بد ان تمثل عالمها مثلما تمثل شبكة الانترنت عالم التجارة الالكترونية الحرة، وفي هذا العالم الحر، يبلغ حجم التجارة تريليونات دولار. وهذا بالاضافة إلى عزل أفراد العائلة عن بعضهم البعض وقتل الحوار العائلية بينهم. وهذا ما يحتاجه المجتمع والحضارة الرأسمالية، حضارة تفكك العائلة، وتفريد الإنسان، والانتحار، والادمان .. إلخ، إلخ. وشكرا جزيلا لاضافاتك إلى الموضوع. تقبل خالص تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
231
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 367831 - الرأسمالية الاخلاقية والكائنات النوعية -1/4
|
2012 / 5 / 15 - 08:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
هل الديمقراطية قد أثبتت فعلا أنها أفضل النظم التي عرفها الإنسان أخلاقيا وسياسيا واقتصاديا؟ هل توجد فعلا رأسمالية أخلاقية؟ هذا هو يا استاذ شامل جذر نقاشنا في الموضوع أعلاه. هل انسان المجتمع الرأسمالي هو الانسان الاخير؟ وجوابي هو: ان الإنسان بوصفه كائنا نوعيا يجب ان يمثل هذا الكائن نوعه في الطبيعة، يجب ان يتصرف كانسان -يوما ما-، مثلما يمثل الاسد -أو النملة- نوعه في الطبيعة. لذلك فيجب ان يختفي هذا الانسان الفوكويامي من الوجود إذ أراد الإنسان ان يتصرف كانسان، ككائن نوعي.
ان الإنتاج صفة انسانية، وفي الإنتاج يؤكد الإنسان ذاته بصفته كائن نوعي واع في الطبيعة. لذلك فيجب أن يرتبط هذا الكائن بنوعه مثلما يرتبط الأسد -أو النملة- بطبيعته باعتباره كائنا نوعيا. وإذا جاز التعبير، فيجب أن يستفيد الإنسان من الموارد البشرية مثلما يستفيد الحيوان من الموارد الطبيعية دون أي حواجز خارجية، مثل الحواجز الاقتصادية والسياسية. والفرق بين الحيوان والإنسان هو ان الأول يتنج ذاته فقط، بينما الثاني يعيد إنتاج الطبيعة لمصلحته وحسب حاجته. والفرق بين الحيوان والإنسان هو ان الأول يتنج ...
إرسال شكوى على هذا التعليق
328
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 367833 - الرأسمالية الاخلاقية والكائنات النوعية -2/4
|
2012 / 5 / 15 - 08:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 38
|
العدد: 367835 - الرأسمالية الاخلاقية والكائنات النوعية -3/4
|
2012 / 5 / 15 - 08:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
وبخصوص انهيار الكتلة السوفياتية .. وهو ما سمي بانتصار الرأسمالية الاخلاقي، يقول سبونڤیل: (تجعلني العبارة حائرا بعض الشيء. ليس ذلك لأنني أنكر، بأي وجه من الأوجه، انهيار النظام الآخر. بل لأن لا شيء يؤكد، ان انهيار احدهما يعني بالضرورة انتصار الآخر .. .. ان الكتلة السوفياتية قد انهار. ما صلة ذلك بعودة الاخلاق؟ (ص 31). يواصل سبونڤیل ويقول: (ان الاخلاقيات كما يقول معهد (IMD) هي مصدر (للربح). فيا حبذا! قد يتعلق الأمر بعلم الإدارة، أو التسويق، لكنه لا يتصل بالاخلاق اطلاقا، ص 44)، (نحن لا نقترع على الصواب والخطأ، ولا على الخير والشر. لهذا لا تقوم الديمقراطية لا مقام الضمير ولا مقام الكفاءة، ص 56)، (إن الزعم بأن الرأسمالية هي نظام أخلاقي، أو حتى الرغبة في أن تكون كذلك، هو من قبيل الزعم بأن (النسق الاقتصادي التقني العلمي) خاضع جوهريا (لنسق الاخلاق) .. فالممكن وغير الممكن، والصائب احتمالا والخاطيء يقينا، لا صلة لها بالخير والشر من قريب أو بعيد، ص 65)، (العلوم لا أخلاق لها، والتقنيات مثلها. فكيف للاقتصاد، الذي هو علم وتقنية في وقت معا، أن تكون له أخلاق؟، ص 66) ...
إرسال شكوى على هذا التعليق
198
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 367837 - الرأسمالية الاخلاقية والكائنات النوعية -4/4
|
2012 / 5 / 15 - 08:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
... (لا أخلاق في الحساب، لا أخلاق في الفيزياء، لا أخلاق في الأحوال الجوية .. فلم الإصرار على الأخلاق في الاقتصاد؟، ص 67)، (ان الاخلاق لم تسهم يوما لا في رفع ولا في خفض أسعار الكاكاو، أو أي سلعة أخرى، ولو قرشا واحدا للطن. وبهذا المعنى ان لا اخلاق في الاقتصاد ايضا)، (هناك أمثلة كثيرة. لماذا تجاوزنا التضخم، خلال الثمانينات؟ ... لنا أسبابنا الاخلاقية الوجيهة التي تدفعنا إلى الرغبة في تجاوز فترة التضخم. أجل. ولكننا، جميعا، نعلم أننا لم نخرج من تلك الفترة لأسباب أخلاقية، ص 69). (ان المطر لا يكون ألبتة لطيفا أو لئيما، اخلاقيا او لا اخلاقيا: انه يخضع لقوانين ولأسباب .. كذلك الأمر بالنسبة لأسعار النفط أو أسعار اليورو: انها لا ترتبط، بأي شكل من الشكال، بالاخلاق بل بالمجرى العام للاقتصاد، ص 70).
في الواقع لدي الرغبة في تطوير هذا الموضوع، ولكن لا يساعدنا المجال هنا. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
153
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 367841 - العزيز الاستاذ آكو كركوكي
|
2012 / 5 / 15 - 09:39 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
هناك ملايين الكتب على رفوف المكتبات في العالم وبأحجام مختلفة. ولكن الأمر يا عزيزي يتعلق بالمنهج الذي يتمسك به الكاتب المعني للبحث عن العالم وللحلول التي يقدمها لنا. وان مقاطع من بوبر أو لينين أو تروتسكي أو فوكوياما يكفي لفهم مناهج هؤلاء الناس. والأمر لا يتعلق اطلاقا بالتنبؤات، بل بفهم المسار الطبيعي أو التاريخي للاشياء. فهل ممكن فهم هذا المسار؟ إذا كان الأمر يتعلق بالقوانين المادية، فنعم من الممكن فهم المسار التاريخي أو الطبيعي لحركة الاشياء. ولكن إذا كان الأمر يتعلق بـ (النفس البشرية)، فالطبع سيكون من غير الممكن فهم التاريخ إلا بمقدار ما يلاحظه العين. وهذا هو منهج بوبر يا عزيزي. هل المعقول أن نسيطر على مشكلة تلوث البيئة وهي تهدد الكائنات الحية دون السيطرة المسبقة على أساسها التاريخي؟ هل ممكن انهاء الحرب دون القضاء المسبق على أسباب الحروب؟ هل ممكن ايقاف المنافسة في السوق العالمية دون ايقاف قانونها بصورة مسبقة؟ وهل ممكن التأثير على مجرى الأحداث في العالم من خلال هذه القائمة أو تلك؟ هذا هو منهج بوبر يا عزيزي. تقبل خالص تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
318
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 367843 - الرأسمالية الاخلاقية والكائنات النوعية -2/4
|
2012 / 5 / 15 - 09:42 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
... ذاته فقط، بينما الثاني يعيد إنتاج الطبيعة لمصلحته وحسب حاجته. ومن خلال الإنتاج يعيد الإنسان ضوابط تنظيمه الاجتماعي وعلاقاته. وإذا كان من الممكن أن يصل الإنسان من المجتمع العبودي الذي دام آلاف السنين إلى مجتمع جديد مثل المجتمع الرأسمالي، فمن الممكن أن يعيد إنتاج مجتمعه من جديد وحسب ما يطابق النوع الإنساني بالضبط.
وهكذا، فالمسألة لا تتعلق برأسمالية أخلاقية، وكما يقول أندره كونت سبونڤیل الفرنسي، وهو لديه نفس أطروحاتكم عن المستقبل:
(طبعا كان من قبيل الغلط الاعتقاد ان السياسة قد تقوم مقام الأخلاق. ولكن من قبيل الغلط أيضا الاعتقاد، اليوم، أو الايحاء، بأن الأخلاق - حتى لو صار اسمها (حقوق الإنسان) أو (العمل الخيري الإنساني) – قد تحل محل السياسة .. أذكر حوارا تلفزيونيا شاركت فيه، قبل أعوام، مع راهب بوذي. (لا يسعنا تغيير المجتمع، كان يقول لي، إذا لم نغير أنفسنا أولا). هذه العبرة التي يخيل في الظاهر أنها تنم عن الحس السليم، تبدو لي خبيثة بعض الشيء. فإذا انتظر الأفراد ريثما يغدو كل منهم عادلا لكي يناضلوا من أجل العدالة، لن تقوم العدالة على الاطلاق) (هل الرأسمالية أخلاقية؟ ص 23 و30).
إرسال شكوى على هذا التعليق
309
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 367855 - عماذا نتحدث!
|
2012 / 5 / 15 - 10:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
آکو کرکوکي
|
الاستاذ العزيز أنور حينما أشرت الى كتب بوبر أردت أن يتم الأطلاع عليها كي نعرف عماذا نتحدث! لا أدري من أين جئت بشي أسمه (النفس البشرية) لفهم التاريخ، وبناء كل هذا النقاش عليه هذا الكلام لا يمت لما يقوله بوبر بصلة
إرسال شكوى على هذا التعليق
183
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 367876 - العزيز الزيرجاوي: الحياة الكومونية تمشي معنا
|
2012 / 5 / 15 - 11:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 44
|
العدد: 367886 - العزيز الزيرجاوي: الحياة الكومونية تمشي معنا
|
2012 / 5 / 15 - 11:35 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
ان تركيز رأس المال -الوسائل الإنتاجية- في عدد قليل من الأيدي يعني محو الإنتاج المتفرق وتحويله إلى قوى إنتاجية إجتماعية، وتحويل العمل إلى العمل التعاوني وبالصلة مع العلوم الطبيعية، وتحويل الإدارة إلى عملية تعاونية من خلال تقنيات المعلومات والاتصالات. وان الإدارة الذاتية في الوقت الحاضر تشير إلى ذاتية الإدارة في المؤسسات الحكومية والاهلية. فبفضل التكنولوجيا الحديثة، يقومون العاملون (Actors) بتنظيم أعمالهم اليومية بأنفسهم، وبتخطيط الأهداف المستقبلية للإنتاج أو البيع، ثم الجدولة، وصنع القرارات. وهكذا فالهرم الاجتماعي للادارة -المركزية- يفقد أهميته شيئا فشيئا. فالهدف هو الادارة الذاتية، أما الادارة الذاتية أصبحت شكلا للعمل. وهذا هو أساس المستقبل، الحياة الكومونية.
انظر ملخص أبحاثي حول: (الإدارة الذاتية – Self-management) وهي عنوان دراسة أكاديمية، قدمتها في عام 2002 في شكل (Research Paper) للحصول على (دبلوم دكتوراه PhD Diploma ) في جامعة ستوكهولم في السويد.
في الرابط الآتي: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=239180
إرسال شكوى على هذا التعليق
181
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 367892 - السيد آكو كركوكي
|
2012 / 5 / 15 - 11:52 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
انظر مقال السيد شامل عبدالعزيز والمصادر التي يشير إليها. مع الشكر والتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
351
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 367897 - العزيز أنور تعليق-44
|
2012 / 5 / 15 - 12:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
العزيز أنور تعليق-44 شكراً لك دعني أتصور حالنا في مصنع البتروكيماويات الذي اعمل به والذي يضم 1600 منتسباً ونطبق علينا يقومون العاملون (Actors) بتنظيم أعمالهم اليومية بأنفسهم، وبتخطيط الأهداف المستقبلية للإنتاج أو البيع، ثم الجدولة، وصنع القرارات. وهكذا فالهرم الاجتماعي للادارة -المركزية- يفقد أهميته شيئا فشيئا. مع فائق احترامي و تقديري واعتزازي لك سوف يكون حال مصنعنا فوضى في فوضى
إرسال شكوى على هذا التعليق
141
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 367917 - تعليق أخير
|
2012 / 5 / 15 - 12:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
تحياتي للجميع سألتك عدة أسئلة فكان جوابك عبارة عن أسئلة ؟ بالمختصر البسيط المفيد وبعيداً عن السرد والحجج والبراهين والإنتاج هل تستطيع أن تذكر للقراء أيهما أفضل وفي كل شيء الإنسان في الغرب أم في الشرق وكيف ؟ من هي الدول التي ترعى الإنسان والإنسانية والجميع سواسية - الدول الاسكندنافية واوربا الغربية عموماً أم الاتحاد السوفيتي سابقاً ؟ هل هناك دولة اشتراكية كما هي رؤيتك أفضل من الدول الغربية ومن هي ؟ إذا كانت النظرية التي تؤمن بها لمجرد الجدال والنقاش والحجج فأنا اعتذر عن نقاشك أما إذا كانت النظرية التي تؤمن بها انت هي المثالية والأفضل للناس أجمعين فقل لنا ما هي هذه النظرية وأين طبقت وفي أي دولة حتى نبتعد عن الاشتراكية الديمقراطية التي يكون فيها الإنسان لا قيمة له كما يصوره البعض ونتبع الدولة أو الدول التي لديها نظرية أفضل والإنسان فيها اعلى قيمة وليس مجرد آلة لا حراك فيه - جامد لا شعور لا تفاعل مجرد إنسان ينتظر شيء ما وكذلك يسعى للجنة قلتُ لك انا احب النتائج ولا أحب الانتظار خالص الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
157
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 367931 - السيد شامل والصديق الزيرجاوي
|
2012 / 5 / 15 - 13:31 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
سأعود إلى الموضوع في تعليقاتي اللاحقة. مع الشكر والتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
318
أعجبنى
|
التسلسل: 49
|
العدد: 368000 - العزيز آكو كركوكي
|
2012 / 5 / 15 - 17:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
تحياتي لك تعليقك 32 والنقاط الواردة فيه 5 نقاط سوف تكون في مقالي القادم - الحتمية بين ماركس وبوبر وسوف توضح الرأي الذي ذهبنا إليه كما يقال الحديث ذو شجون - حاولتُ ان اجعل تعليقاتي محصورة في الجزء الخاص بالتاريخانية بدون تشعب وتناول باقي أفكار بوبر ولكن كما يقال - الحديث ذو شجون - غرضي إذا لم يكن هناك لأي نظرية واقع نعيشه ونتعامل معه ونتائج وثمار نقطفها فما هي حاجتنا إليها وسألت هل نحن للجدال والحوار فقط دون النظر إلى الواقع ؟ من هي أفضل دول العالم التي تؤمن بالتاريخانية أم العكس ؟ من هي أفضل 10 دول في العالم التي تنتهج الاشتراكية الديمقراطية ام لا ؟ الواقع ومنذ الثورة الفرنسية يقول ويقف بجانب الآراء التي نؤمن بها اليوم دائماً احب أن اكرر التطبيق أين هو عند أصحاب التاريخانية ؟ ومن هي الدول التي ترتفع رايتها على رأية الدول الغربية ؟ لا جواب ما قيمة أي نظرية دون نتائج ودون واقع ودون ثمار ؟ شكراً للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
172
أعجبنى
|
التسلسل: 50
|
العدد: 368113 - السيد شامل عبد العزيز -1
|
2012 / 5 / 15 - 21:50 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
- أيهما أفضل وفي كل شيء الإنسان في الغرب أم في الشرق وكيف؟
وما هذه المقارنة الغريبة؟ وإذا قلنا مثلا ان السويد أفضل من العراق، فهل يعني هذا ان السويد قد قضى على مشاكلها؟ سبق ان أشرنا إلى هذا الموضوع وقلن: كثيرًا ما نسمع من الليبراليين الشرقيين الذين يعيشون في السويد، مجتمع ليبرالي خالٍ من الفقر، والبطالة، والانتحار، والإدمان، والأمراض النفسية، والأزمات الاقتصادية بالضبط كما كنا نسمع من الماركسيين – اللينينيين نفس الحكايات بخصوص المجتمع السوفيتي. كما وكثيرًا ما نسمع منهم أن قبولهم من الدولة الليبرالية السويدية هو شفقة الرأسمالية الليبرالية، ووجدانها، ومحبتها للبشر، وأخلاقها الإنسانية الرفيعة، وأنهم لا يعرفون أن الغرض من وجودهم هناك، هو حاجة السوق الرأسمالية للأيدي العاملة الأجنبية لمنافسة الأيدي العاملة المحلية، وسد حاجات سوق الأعمال الخدمية.
المملكة السويدية وهي احدى الدول الاسكندنافية، متطورة جدا، يبلغ عدد سكانها 8 مليون نسمة + 1 مليون مهاجر تقريبا. وعلى عكس تخيلات هؤلاء الليبراليين، فالحالة الاقتصادية السويدية تشير إلى ما لا يمكن لمسه إلا من خلال دخول العلاقات الواقعية في السوي
إرسال شكوى على هذا التعليق
301
أعجبنى
|
التسلسل: 51
|
العدد: 368114 - السيد شامل عبد العزيز -2
|
2012 / 5 / 15 - 21:51 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
فحسب الإحصاءات الرسمية، قد زاد الفقر في السويد بين عامي 2008 – 2011، وخاصة بين الأطفال (حسب منظمة إنقاذ الأطفال). والفرق بين الأطفال السويدية والأجنبية قد ارتفع خمسة مرات. وهذا ما لا يمكن أن يحسه ليبرالي شرقي، لأن الحس المجرد يحل هنا محل التحليل العلمي المقارن. أما البطالة في السويد فارتفعت نسبتها وهي تقريبا 10% من أيدي العاملة، وهذا بدافع الأزمة الاقتصادية التي ستمر اليوم عبر كل وريد من أوردة الرأسمالية العالمية. حسب إذاعة سويدية في آذار 2010 - Sveriges Radio P4 28 mars 2010- هناك 230.000 طفل يعيشون في خط الفقر، و 18.000 شخص بلا مأوى في السويد (انظر تقارير منظمة إنقاذ الأطفال أيضًا). هذا وبالإضافة إلى هؤلاء الذين يعيشون على المساعدات الاجتماعية، والعاطلين عن العمل، والمدمنين. وحسب القاعدة السويدية –في الواقع حسب القاعدة الأوروبية- يمكن قياس الفقر بنسبة الاختلاف في الدخل وهو أقل من 60% من متوسط الدخل. أما الانتحار في السويد في السنوات الأخيرة، يصل إلى أكثر من ألف شخص سنويًّا. أما بخصوص المخدرات ومشكلة الإدمان، فحسب دراسة ثلاثة منظمات مختلفة ...
إرسال شكوى على هذا التعليق
222
أعجبنى
|
التسلسل: 52
|
العدد: 368116 - السيد شامل عبد العزيز -3
|
2012 / 5 / 15 - 21:54 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
... منها النقابات السويدية، فــ 400.000 شخص لديهم مشكلة الإدمان، وما السبب الأساسي؟ حسب نتائج الدراسات، هو الإجهاد والإرهاق في العمل، هذا وبالإضافة إلى نسبة كبيرة نسبيًّا من مشاكل المخدرات بين الشباب على الأخص.
- هل هناك دولة اشتراكية كما هي رؤيتك أفضل من الدول الغربية ومن هي؟
أنا أتحدث عن النظام الرأسمالي بوصفه نظاما عالميا لا يمكن فصل جزيرة منه باسم الاشتراكية مثلما لا يمكن إقامة الاشتراكية في منطقة من مناطق لندن.
- النظرية التي تؤمن بها ..
أنا لا أؤمن بأية نظرية بخصوص المستقبل، بل وأتحدث عن الثورات التي حدثت في التاريخ ودون تدخل المفكرين. ولم تكن ثورة الكومونة مثلا تطبيقا لوصايا ماركس أو باكونين. ولم يتحدث ماركس عن ثورة مثل ثورة الكومونة إلا بعد حدوثها.
- قلتُ لك انا احب النتائج ولا أحب الانتظار ..
وأنا مثلك - ومثل مليارات البشر - ايضا لا أحب الانتظار، ولكن للاسف ان التاريخ لا يتحرك حسب رغباتنا. ولا تنسى: اننا نتحدث عن التاريخ وقوانينه وحتمية التطورات من تشكيلة اجتماعية إلى أخرى. هل ممكن أن ينتقل البشر من الاسلوب الحالي للإنتاج والتوزيع إلى اسلوب آخر؟ ...
إرسال شكوى على هذا التعليق
188
أعجبنى
|
التسلسل: 53
|
العدد: 368118 - السيد شامل عبد العزيز -4
|
2012 / 5 / 15 - 21:57 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
... هذا هو السؤال. وجوابي هو: كان يتصور أفلاطون بأن العبودية نظام طبيعي لا يتغير، مثلما يتصور فوكوياما بأن الرأسمالية لا تتغير للمجتمع البشري. ولكن ان ضرورة التحول من العبودية إلى الرأسمالية، هي نفس ضرورة التحول من الإنتاج الرأسمالي إلى شكل آخر من الإنتاج رغم قدرته التجديدية.
وماذا نفعل؟
إذا قدمنا قائمة مثل بوبر أو برنامج الحد الأدنى مثل لينين مثلا، فلا نقدم سوى ما يقدمه اليمين واليسار في البرلمانات الاوروبية أو الاحزاب اللينينية. ورغم الحلول التسكينية من قبل الاحزاب والايديولوجيات المختلفة، ولكن لا يمكن علاج أمراض المجتمع الرأسمالي، فانظر مثلا إلى اليونان واسبانيا في الوقت الحاضر والتظاهرات الصاخبة ضد سياسة التقشف في هذه البلدان الرأسمالية العريقة. ان الصراع بين الطبقات هو الذي يقرر مصير العالم، آنيا أو مستقبليا، لا أيديولوجيتي وايديولوجيتك. خالص تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
179
أعجبنى
|
التسلسل: 54
|
العدد: 368145 - الصديق الزيرجاوي: تصوراتك
|
2012 / 5 / 15 - 23:01 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
أنا أتحدث عن الرأسمالية بوصفها نظام عالمي لا بوصفها مصنع من مصانع البتروكيمياويات الذي يعمل به الصديق الزيرجاوي. كما وأتحدث عن الأسس المادية للمستقبل لا مصنع لا يملكه العاملون أنفسهم.
نعم، ان العاملون (Actors) في المؤسسات الرأسمالية المعاصرة يقومون بتنظيم أعمالهم دون تدخل المدراء. والمركزية في المؤسسات الالكترونية بالذات، تفقد شيئا فشيئا أهميتها، بل وتصبح الاستقلالية ضرورة من ضرورات العمل في المؤسسات الرأسمالية المعاصرة. والغرض هو تقوية القدرة التنافسية في السوق، فالعاملون عليهم تحقيق أهداف المؤسسة، لذلك فعليهم انجاز أعمال مختلفة. وان شبكة الحاسبات جعلت من الأعمال الادارية بالذات أكثر تعاونيا في المؤسسات. ودون هذا التدريب الاجتماعي المسبق، فلا يمكن تخيل القضاء على التقسيم الاجتماعي للعمل، وهو أساس كل التناقضات الاجتماعية. محبتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
188
أعجبنى
|
التسلسل: 55
|
العدد: 370564 - يا كومونيوا العالم اتحدوا
|
2012 / 5 / 21 - 17:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد محمد
|
الرفيق العزيز انور الرفاق الاعزاء المحارين كم اسعدني حواركم الديمقرلطي المبدع الشفاف الصادق الذي اغنى المواضيع انكم تنشرون الوعي الثوري الديمقراطي لقد قراتة اربعة مرات وما زال بي شوق لاعادتة حقا اني فخور بكم اعانقكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
163
أعجبنى
|
التسلسل: 56
|
العدد: 375234 - الحتمية التاريخية والاوهام الاخلاقية للمسكين
|
2012 / 6 / 2 - 14:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
اجمل التحية الاصلاحين من روبرت اوين الى اخر انبيائها لم يستوعبوا ان الظلم ياتي من استغلال الانسان للانسان وهويتطورتاريخيا و ياخذ شكله حسب شكل الطبقة المسيطرة,الى ان جاء خاتم الانبياء الدول الراسمالية وممجديه لتعديد خيراته في تطورالحياة والدفاع عنها,ودون ذكر لمساوئه! كما يدافع المؤمن عن محمد, وحين تطرح انت مبداء يستنبط شكل القاعدة التي يجري عليها الانتاج والتطور فانت ياسيدي ملعون عقائدي.لكن تقديس الراسمالية هو اللا تحجر لا بل هوالتحليق الحر.انه التبريرية للظلم والاستغلال كما يبرر لك المحمدي الغضب الالهي من اكل التفاح وحرية الجنة,هذه المشكلة انكار المنطق العلمي واللجوء الى خرافة الانسان الحر الخلاق في الدولة الراسمالية! اما قتل 120000في اليابان طبيعي,لاشيوعي موأدلج! نضال العمال لاجوراعلى يحتاج الى تربية وتلفزيون يمنع افلام العنف,لا القضاءعلى الظلم,و العمل على تدجين العمال بقتل فكر ماركس! هولاكو لم يرى افلام اكشن وصار جزار. الكومنيون ثاروا بدون هوليود انه الظلم والصراع الطبقي, و كما يقال الجوع ابو الكفار,اما يتعرض للتشويه اوانكارو تغابي مصطنع لحركة الصراع من الزنج وسبارتكوس الى الكومونة
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|